سياحة

سياحة

-أعلن الحكم المتخصص في موسوعة كتاب غينيس للأرقام القياسية احمد جابر، خلال احتفال الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بفعالية ساعة الارض العالمية مساء امس في جبل القلعة عن حصول الجمعية على شهادة تحطيم الرقم القياسي بتشكيل أكبر لوحة فسيفسائية مصنوعة من الشمع لشعار ساعة الأرض والتي تحمل شكل شعار الساعة العالمي 60+ .

وتسعى الجمعية خلال الاحتفال بفعالية ساعة الارض العالمية للعام الحادي عشر على التوالي على إبراز الدور الكبير التي تقوم به المملكة الأردنية الهاشمية من خلال الجمعية على الصعيد المحلي والدولي في حماية الطبيعة والإرث الوطني بالإضافة إلى أهمية المشاركة الأردنية في الفعاليات العالمية لزيادة الوعي حول مصير الأرض.

وتتكون اللوحة الفسيفسائية لشعار ساعة الأرض 60+ من أكثر من 11 ألف شمعة باللونين الأسود والأبيض بمواصفات خاصة حسب معايير غينيس للأرقام القياسية، والتي تم تشكيلها في جبل القلعة وفقاً للجدول الزمني المقرر من الساعة مساءً 8:00 ولغاية الساعة 10:00 مساءً.

وتم انتاج مجموعة من الشموع المستخدمة في الفعالية في المشاغل الخاصة للجمعية الملكية لحماية الطبيعة والتي تنتج بأيادي سيدات المجتمع المحلي في محمية الموجب للمحيط الحيوي ووادي فينان.

وتخلل الفعالية التي شارك فيها حوالي 700 مشارك العديد من الانشطة للأطفال والمشاركين اضافة الى الموسيقات العسكرية من مرتبات الامن العام وفرقة كشافة ومرشدات البطريركية - المصدار.

الثلاثاء, 06 آذار/مارس 2018 14:19

ارتفاع زوار "البترا" الأجانب 55 %

Written by

ارتفعت أعداد السياح الأجانب خلال شباط (فبراير) الماضي، 55 %

مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، وفقا لنائب رئيس سلطة إقليم

البترا مفوض المحمية والسياحة، الدكتور سليمان الفرجات.
وأشار الفرجات إلى أن أعداد الزوار الأجانب بلغ خلال الشهر

الماضي 40070 زائرا، بينما بلغ عددهم خلال الشهر ذاته من

العام الماضي 25795 زائرا أجنبيا. وأشار الفرجات إلى أن نسبة

التحسن العامة لمجمل الحركة السياحية خلال العام الماضي بلغت

34 % مقارنة مع العام 2016، وتشمل الزوار الأجانب والعرب

والأردنيين والرحلات المدرسية، كما بلغ عدد الزوار الأجانب 470167

زائرا خلال العام الماضي، وبنسبة تحسن لامست 50 %، مقارنة مع

العام 2016 والبالغة 321143 زائرا، في حين بلغت أعداد الزوار العرب

والأردنيين للبترا خلال العام الماضي، 129246 زائرا. وأضاف أن مجموع

زوار البترا الأثرية للعام الماضي، بلغ 620367 زائرا من الأجانب والعرب

والأردنيين؛ مقابل 464154 زائرا خلال العام 2016، مؤكدا تحسن الحركة

السياحية وبشكل ملحوظ خلال العام 2017 وبنسبة 33 % مقارنة مع العام

2016؛ بما يبشر بنمو ملحوظ في أعداد السياح للعام الحالي.-(بترا)

الثلاثاء, 06 آذار/مارس 2018 11:14

"ضانا " تبدأ باستقبال الافواج السياحية

Written by

 افتتح مخيم الرمانة في محمية ضانا للمحيط الحيوي بمحافظة الطفيلة

موسمه السياحي البيئي مع بداية موسم الربيع باستقبال الأفواج السياحية

المحلية والأجنبية وبمعدل 135 زائرا يوميا .

ويبدأ الموسم السياحي في محمية ضانا خاصة مخيم الرمانة في بداية

آذار من كل عام مع بداية فصل الربيع، حيث زودت الجمعية الملكية

لحماية الطبيعة المخيم بحوالي 30 خيمة سياحية مجهزة بكافة المستلزمات

السياحية، وخدمات الدلالة السياحية، ويقدم المخيم وجبات تقليدية لزواره

وجميع مستلزمات المبيت والطعام ، حسب مدير المحمية المهندس عامر الرفوع .

وقال الرفوع، إن المخيم بدأ باستقبال السياح العرب والأجانب لتمكينهم من

الاستمتاع بالأجواء الربيعية في أحضان وادي ضانا ومخيم الرمانة الذي اكتسى

بحلته الخضراء الموشحة بالورود، لافتا الى أن المخيم استقبل العام الماضي نحو 30 ألف زائر .

وأضاف، إن إدارة المحمية حددت الطاقة الاستيعابية لحركة السياح داخل

المخيم بغية المحافظة على طبيعة الموقع ، كما تم تحديد عدة ممرات سياحية

للتعرف على خبايا مخيم الرمانة السياحي، علما بأن المخيم يستوعب قرابة 60 زائرا للمبيت و75 زائرا للزيارات النهارية.

ويطل مخيم الرمانة على أودية ضانا الوردية ويمكن زائريه يتمكن من قضاء رحلة في أجواء هادئة ومريحة والاستمتاع بالمشهد الطبيعي الأخاذ الذي يتنوع بين الجبال الوردية وقرية ضانا، ويشاهد الزائر للمخيم آخر وأقدم تجمع معروف للسرو الطبيعي في الأردن حيث يضم المخيم مجموعة كبيرة من الأنواع النباتية التي يصل عددها إلى 833 نوعا نباتيا ثلاثة منها سجّلت لأول مرة في تاريخ العلم الحديث كنباتات مكملة للطبيعة باسم ضانا.

وأشار الرفوع الى ان المخيم يجسد مفهوم السياحة البيئية، مبينا انه تم إدخال الطاقة الشمسية لإضاءة المخيم قبل نحو اربع سنوات

الذهبية نيوز :- شهدت محمية ضانا للمحيط الحيوي خلال العام الحالي حركة سياحية نشطة انعكست على زيادة في أعداد الزوار المحليين والأجانب بنسبة بلغت 33 بالمئة وبواقع 80 ألف زائر مقارنة مع العام الماضي والتي بلغت 50 ألفا.

وبلغت استفادة المجتمع المحلي من عوائد السياحة البيئية لمرافق المحمية ما يقارب المليون و 600 الف دينار، وفق مدير المحمية المهندس عامر الرفوع .

وأشار المهندس الرفوع ان الحركة السياحية شملت مختلف مرافق المحمية والمواقع الأثرية والمرافق السياحية والبيئية فيها، كنزل فينان، وبيت الضيافة، ومنطقة البرج فضلا عن الحركة السياحية النشطة في المناطق المتاخمة للمحمية كغابات لحظة ومخيم الرمانة، لافتا إلى أن المحمية نفذت العام الحالي برامج سياحية متنوعة للزوار تمثلت بربط مختلف المواقع السياحية ضمن ممرات سياحية تصل إلى منطقة فينان للاستمتاع بالسياحة البيئية والمناظر الطبيعية التي تحتضنها المحمية.

وأضاف أن المحمية تضم كذلك مواقع البرج والقرية القديمة والمخيمات السياحية، التي تمكن الزائر من قضاء ساعات النهار في اكتشاف روعة المكان.

ولفت الى مشروع توسعة بيت الضيافة الذي بلغت كلفته 925 ألف دينار والممول من خلال مبادرة ملكية اذ يشتمل على 15 غرفة فندقية وصالة للطعام تتسع لنحو 80 شخصا، الى جانب مرافق خدمية متنوعة فيما المبنى مزود بجميع وسائل الأمان مثل أجهزة الإنذار ووحدات الإطفاء وكاميرات للمراقبة، كما أن مصدر الطاقة الكهربائية فيه يتم توليدها من خلال خلايا شمسية جهزت في الموقع.

وبين المهندس الرفوع ، أن المحمية تضم أربعة أقاليم جغرافية ضمن مساحتها التي تمتد حتى وادي عربة علاوة على وجود آخر وأقدم تجمع معروف للسرو الطبيعي في الأردن، ومجموعة كبيرة من الأنواع النباتية ثلاثة منها سجّلت لأول مرة في تاريخ العلم كنباتات مكملة للطبيعة حملت اسم ضانا ضمن اسمها العلمي تخليدا لها.

وسجلت احدث الدراسات الميدانية البيئية في المحمية وجود 216 نوعا من الطيور و38 نوعا من الثدييات و833 نوعا من النباتات تشكل بمجملها 50 بالمئة مما تم تسجيله من حياة برية في الأردن .

الذهبية نيوز :- بحثت جمعية الفنادق الأردنية  مع أعضاء لجنة السياحة في مجلس النواب واقع قطاع السياحة وإمكاناته المستقبلية في المملكة.

وقال رئيس الجمعية، ميشال نزال، إن اللقاء جاء بهدف تحسين أداء القطاع ليتمكن من النهوض بالاستثمارات المختصة بالشأن السياحي، مما ينعكس إيجابا، على التشغيل والتوظيف، مشيرا إلى أن نسبة العمالة المحلية في الفنادق بلغت 96 بالمائة.

وبين أهمية السياحة في الاقتصاد الأردني والمتمثلة في الأيدي العاملة؛ حيث تشغل 42 ألف فرصة عمل مباشرة و120 ألف فرصة غير مباشرة ولم تشكل الأيدي العاملة الأجنبية من إجمالي العمالتين سوى 5 بالمائة على مدار الخمس سنوات الأخيرة وبلغ الدخل السياحي خلال العام 2016 ما مقداره 2.5 مليار دولار، في حين شكلت القيمة المضافة للقطاع حوالي 51 بالمائة من إجمالي إيرادات القطاع.

وأضاف ويشكل الدخل السياحي حوالي 17 بالمائة من الحساب الجاري في ميزان المدفوعات علاوة على تعزيز احتياطي البنك المركزي من العملات الأجنبية؛ حيث أن هناك علاقة طردية بين إجمالي احتياطي البنك من العملات الأجنبية والدخل السياحي، وكلما ارتفع الدخل السياحي زادت قيمة الاحتياطي من العملات.

فيما أكد رئيس لجنة السياحة في مجلس النواب، وصفي حداد، السعي لإيلاء القطاع السياحي الاهتمام الكافي لكونه يعتبر نفط الأردن، سيما في ظل الواقع السياسي الذي تشهده المنطقة وأهمية السياحة الدينية والآثار، مؤكدا جدية اللجنة في إيجاد حلول للنهوض بالقطاع السياحي وتذليل العقبات التي تواجهه.

وجرى، خلال الحوار، حديث عن إمكانيات وحلول لمواجهة مشاكل السياحة والتي تصبو إليه من ناحية توحيد الجهات التي تقوم بالتقييم والرقابة على القطاع الفندقي وما يسيء للعمل السياحي، إضافة إلى ازدواجية التراخيص وتناول المشاكل التي تواجه العاملين في القطاع السياحي منها الموسمية وثقافة العيب والدوران الوظيفي.

الذهبية نيوز :-شاركت سمو الأميرة دانا فراس، رئيس الجمعية الوطنية للمحافظة على البترا وسفير اليونسكو للنوايا الحسنة، في المؤتمر العالمي الثاني لمنظمة السياحة العالمية ومنظمة اليونسكو حول السياحة والثقافة، الذي بدأت أعماله في العاصمة العمانية مسقط أمس برعاية سمو فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء.

وركزت سموها، خلال جلسة حوارية وزارية حول السياحة والثقافة والتنمية المستدامة، على الأطر الضرورية للسياسات والأنظمة المشجعة للتنمية المستدامة في قطاعي السياحة والثقافة، وسبل دعم السياحة المسؤولة ذات الوعي الثقافي، بما يسهم في تنمية المجتمعات والتبادل الثقافي، والحفاظ على التراث.

الأربعاء, 06 كانون1/ديسمبر 2017 06:28

لجنة السياحة بالاعيان تزور مأدبا وذيبان

Written by

الذهبية نيوز :- زارت لجنة السياحة والتراث في مجلس الاعيان برئاسة العين نايف الحديد  محافظة مأدبا ولواء ذيبان للاطلاع على الواقع السياحي في المنطقة والتحديات التي تواجهها.

واستمعت اللجنة خلال لقائها بقاعة متصرفية لواء ذيبان، بمتصرف اللواء منصور علوان، بحضور النائب مرام الحيصه ومدير قضاء مليح الدكتور صخر المور ورؤساء بلديات ذيبان عادل الجنادبه، ولب ومليح حسن السمارات، وجبل بني حميده محمد الشخانبه، ونائب رئيس مجلس محافظة مأدبا منصور الحواتمة، وعدد من اعضاء المجلس، لشرح عن المواقع السياحية والاثرية واهميتها التاريخية والمعوقات التي تواجهها.

كما استمعت اللجنة الى هموم واحتياجات اللواء والمتمثلة بتأهيل مشروع تل ذيبان الاثري وايجاد منتزه ومتنفس لابناء لواء ذيبان وايجاد قرية اثرية لاهالي ذيبان والاهتمام بالسياحة داخل اللواء وايجاد فندق داخل قصبة لواء ذيبان لتتمكن الافواج السياحية من الاقامة فيه.

واطلع المتصرف العلوان اللجنة على الواقع السياحي في اللواء، مبينا اهم التحديات التي تواجه القطاع السياحي والجهود التي تبذل لمواجهتها بالتعاون مع مختلف الجهات الرسمية والاهلية في اللواء.

واكدت النائبة الحيصه اهمية زيارة رئيس واعضاء اللجنة الى المنطقه للوقوف على احتياجاتها والتحديات التي تواجه الواقع السياحي فيها، مبدية الاستعداد للتعاون انطلاقا من مبدأ التشاركيه بين السلطتين للوقوف على التحديات وتنفيذ مطالب ابناء اللواء.

وكانت اللجنة التي ضمت مقرر اللجنة زياد الحمصي والعضو خليل العثمان زارت موقعي جيل نيبو في مأدبا ومكاور في جبل بني حميدة الاثريين وفي جبل تيبو جالت اللجنة وبحضور مدير سياحة مأدبا وائل الجعنيني في مرافق الموقع المختلفة، واستمعت من مسؤول الموقع الاب عمار الى شرح عن المكان وما يحويه من كنوز اثرية وسياحية.

بدوره قال مدير سياحة مأدبا وائل الجعنيني ان مدينة مأدبا تزخر بالاماكن السياحية والاثرية المهمة على مستوى العالم كخارطة الفسيفساء وجبل نيبو ومكاور وغيرها، مشيرا الى ان المديرية تستعد لافتتاح مركز الزوار بحلته الجديدة والذي سيكون انموذجا متميزا.

والتقت اللجنة برئيس واعضاء مجلس بلدي جبل بني حميدة.

واستعرض رئيس البلدية محمد الشخانبه الانجازات التي تحققت ومطالب التي تهم المنطقه ومنها توسيع مدخل جبل بني حميدة والانارة وفتح مشروع طريق حمامات قصيب السياحية وطريق الزاره.

واستمعت اللجنة في موقع مكاور الاثري الى شرح من مدير اثار مأدبا باسم المحاميد عن الموقع كمعلم اثاري عالمي يستقطب السياح من كافة انحاء العالم والذي اشار الى حاجة الموقع الى الكثير من الخدمات.

وقال رئيس اللجنة نايف الحديد خلال لقاءاته ان اللجنة اطلعت على ارض الواقع على اهم الاحتياجات السياحية والاثرية في محافظة مأدبا ولواء ذيبان والتي سيصار الى حلها وضمن الامكانيات وبالتعاون مع الجهات المختصة، مشيرا الى ان مأدبا تحوي كنوزا اثرية تستحق الترويج والاهتمام بها والتي تلعب دورا هاما برفد الاقتصاد الوطني.

وقدم نائب رئيس مجلس محافظة مأدبا منصور الحواتمة واعضاء المجلس فواز المحاسنة واسماء الرواحنة وحيدر العوايدة وثاني العجالين مداخلات عرضوا فيها لميزات ذيبان السياحية واهميتها وقيمتها التاريخية والمعوقات التي تواجهها وسبل مواجهتها.

الذهبية نيوز :- مندوبة عن جلالة الملك عبدالله الثاني، افتتحت وزيرة السياحة والآثار لينا عناب، امس الاثنين، فندق "فيرمونت" عمّان، من فئة خمس نجوم، الذي أنشئ بحجم استثمار 150 مليون دينار، ويوفر نحو 500 فرصة عمل.

وقالت عناب، في كلمة لها خلال الافتتاح، إن إقامة فندق "فيرمونت" عمان يشكل إضافة نوعية من شأنها الارتقاء في مستوى الخدمات الفندقية والسياحية، مشيرة إلى الجهود التي تبذلها وزارة السياحة للنهوض والارتقاء بالقطاع السياحي، الذي يشكل داعماً رئيسياً للاقتصاد الوطني.

واضافت أن افتتاح هذا الفندق جاء لما يتمتع به الأردن من نعمة الأمن والاستقرار، وبيئة استثمارية جاذبة، تسهم في استقطاب المستثمرين، وإقامة المشاريع في العديد من القطاعات الحيوية.

من جانبه، لفت مدير العمليات في الفندق سيليان اسكندراني إلى أن فندق "فيرمونت" عمّان يعد جزءاً من مجموعة فيرمونت للفنادق والمنتجعات، الذي سيقدم الخدمات لزبائنه وفق أعلى المواصفات العالمية.

يذكر ان الفندق يضم 317 غرفة وجناحا و11 شقة فندقية ومجموعة من المطاعم والقاعات متعددة الاستخدامات.

الذهبية نيوز :- قال المنسق الحكومي العام لحقوق الانسان برئاسة الوزراء باسل الطراونة ان عدد مؤسسات المجتمع المدني العاملة على الساحة الاردنية وفي مختلف التخصصات بلغت حوالي 5700 مؤسسة تنطوي تحت عدد من الجهات المختلفة.

وأضاف ان هذا الامر يدل على انفتاح الدولة وجديتها ببناء الشراكات النوعية الحقيقية معها كونها شريكا اساسيا واستراتيجيا في عملية التنمية المجتمعية واستدامتها بما يعزز المكانة المرموقة للدولة الاردنية على جميع الصعد الاقليمية والدولية .

وقال الطراونة خلال جلسة حوارية حول جهود الدولة الاردنية بتعزيز حالة حقوق الانسان نظمتها رابطة الكتاب الاردنيين مساء امس وحضرها عدد كبير من الفعاليات الثقافية والشبابية والنسائية ان الاردن استطاع ان يكون انموذجا حقيقيا في المنطقة في مجال نشر ثقافة حقوق الانسان وتعظيمها بين جميع اوساط المجتمع بفضل التوجيهات الملكية والتنسيق المستمر والدائم بين جميع الجهات والسلطات العاملة بهذا المجال وتكامل ادوارها من خلال تعديل القوانين والانظمة والالتزام بالمعاهدات والاتفاقيات الدولية التي وقعها الاردن.

واشار الى الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الانسان كخطة عشرية نوعية وما تضمنته من برامج وخطط واهداف ومحاور هادفة مثلت خارطة طريق حقيقية وهادفة لتطوير منظومة حقوق الانسان بالإضافة الى جهود وتوافقات السلطة التشريعية والقضائية والتنفيذية حيال حزم التشريعات والانظمة والقوانين والتقارير التي تصدرها الدولة بمختلف مؤسساتها ومن ضمنها تقرير المركز الوطني لحقوق الانسان بالإضافة لمناقشة تقرير الاردن حول الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الانسان العام القادم بجنيف.

واكد ان اللقاءات والاجتماعات التي تمت أخيرا وجمعت بين ممثلين عن السلطات الثلاث مع فريق التنسيق الحكومي لحقوق الانسان الذي يضم اعضاء من المؤسسات الرسمية والاجهزة الامنية بالإضافة الى ممثلين عن عدد كبير من مؤسسات المجتمع المدني المحلية والاقليمية والهيئات الدولية، تصب جميعها في تفعيل وتعزيز حالة حقوق الانسان ضمن اسس وقاعدة علمية صحيحة ومؤشرات قياس دقيقة متطورة لمعرفة مدى مواءمتها مع التشريعات المحلية والتوافقات والتفاهمات الدولية التي التزمت بها المملكة وضمن اطر زمنية موضوعة مسبقا مع اعطاء المجال لمساحة من حرية حركة الاجراءات .

من جهته قال الكاتب الصحفي اسعد العزوني الذي ادار اللقاء ان هذه الجلسة تمثل حالة نوعية وفريدة في نشر القيم والمفاهيم المتعلقة بحقوق الانسان وذلك كونها تضم نخبا وخبراء من جميع القطاعات الثقافية والشبابية الامر الذي يدل على اصرار الدولة الاردنية بتقديم كل ما هو افضل للمواطن رغم التحديات الاقتصادية والسياسية التي تمر بها المملكة نتيجة الظروف المحيطة.

من جهته اوضح الفنان التشكيلي ومؤسس مشروع عبق اللون للمكفوفين سهيل بقاعين ان هذه الجلسة النقاشية تمثل حالة متقدمة من التطور والانفتاح وتعبر عن صورة رائعة في اليات المكاشفة والمصارحة خاصة انها تتعلق بموضوع يمسنا جميعا هو حقوق الانسان مثمنا جهود المنسق الحكومي في توضيح الاعمال التي تقوم بها الدولة وسعيها الدائم في تعزيز حالة حقوق الانسان واطلاعنا على اهم المشاكل والصعوبات التي تواجهها.

وفي نهاية اللقاء تم الاستماع والاجابة على جميع الملاحظات والاستفسارات التي قدمها المشاركون من قبل المنسق الحكومي لحقوق الانسان.

الذهبية نيوز :رعت وزير السياحة والآثار لينا عناب،أمس الجمعة انطلاق العداء

الأردني محمد السويطي والعداء البريطاني ألفي هيجينز في المحاولة الأولى من نوعها لقطع مسار درب الأردن "ركضا"، حيث سيحاول العدائين قطع المسار الذي يبلغ طوله 650 كيلو متراً في خمسة عشر يوماً.

وتنظم جمعية درب الأردن هذا الحدث بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، وهيئة تنشيط السياحة، ومشروع السياحة لتعزيز الاستدامة الاقتصادية في الأردن الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالإضافة إلى سلطة منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة.

وتنوي جمعية درب الأردن تنظيم هذه الفعالية لتصبح حدثاً رياضياً سنوياً يساهم بتحقيق مردود مالي لاستدامة أعمال جمعية درب الأردن والقيام بأعمال الصيانة المطلوبة للمسار، حيث يتوقع أن يجتذب تنظيم هذا الحدث العدائين من كافة أنحاء العالم.

وفي حديثها على هامش انطلاق هذه الفعالية علقت وزير السياحة والآثار لينا عناب على المغامرة بقولها :"تعتبر السياحة محركاً اقتصادياً رئيسياً لنا في الأردن، حيث نعتمد بشكل كبير على السياحة الوافدة من جميع أنحاء العالم . وأضافت: "ساهمت سياحة المغامرات إلى حد كبير في اظهار تنوع وجمال المواقع في الأردن للعالم بأسره، وآمل أن تساهم المغامرة التي يقوم بها محمد وألفي في إظهار ما يستطيع بلدنا الجميل تقديمه "

من جهتها قالت منى حداد رئيس مجلس إدارة جمعية درب الأردن: "يعرض درب الأردن ثروة من المواقع التاريخية والأثرية في بلادنا ، ويحتفل بالتنوع الهائل في المناظر الطبيعية والثقافية . لقد قام بمشي مسار الدرب كاملاً دفعة واحدة أقل من 20 شخصاً حتى الآن ونشعر بالحماس لدعم محمد وألفي في سعيهم ليكونا أول من يركض الدرب كاملاً. "

يذكر أن محمد السويطي هو أحد أبرز العدائيين في الأردن ،حيث كان خاض العديد من سباقات المسافات الطويلة حول العالم بما في ذلك ماراثون "ديسابل"في المغرب (251 كم)،و ماراثون"بادواتر"في الولايات المتحدة الأمريكية (217 كم)، كما حصل على المركز الثاني في "ألترا"ماراثون الهند (195 كم). يقول محمد : "تتمتع الأردن بمجموعة من أفضل مسارات الركض في العالم وآمل أن يشجع قيامي بهذه المغامرة المزيد من الناس لزيارة جبال وصحاري الأردن الرائعة والاستمتاع بها"
من جهته يعد ألفي هيجنز رياضياً بريطانياً معروفاً بالإضافة إلى عمله كصحفي بدوام جزئي. وقد أكمل هيجنز العديد من السباقات، بما في ذلك الجري عبر صحراء غوبي (2016)، وقيادة السيارات عبر آسيا (2012) وأفريقيا (2013)، وركوب الدراجات عبر سيراليون والتجديف في غانا (2017).

عن المغامرة التي ينوي القيام بها، يقول ألفي:" من بين كل المسارات الرائعة في العالم أشعر بالحماس لقطع مسار درب الأردن أكثر من أي مسار مشيته من قبل، وذلك لأن الثقافة والتاريخ والتضاريس والمناظر الطبيعية كلها تجعل من هذه الرحلة العظيمة رحلة فريدة من نوعها بالإضافة إلى كوني سأرافق أحد أفضل الرياضيين في الأردن."

يذكر ان مسار درب الأردن الذي تديره جمعية درب الأردن يمتد من أم قيس شمالاً إلى العقبة جنوباً بطول 650 كم، ويمر باثنين وخمسين قرية ويعبر في طريقه مناطق طبيعية متنوعة تشمل الغابات والصحاري والأودية.

الذهبية نيوز :- أغرقت سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة في مياه خليج العقبة اليوم الخميس جسم الطائرة العسكرية سي 130 والتي تبرع بها سلاح الجو الملكي بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني لتكون محطة لنمو المرجان ومنطقة جذب سياحي في خليج العقبة لرياضة الغوص التي تشهد تناميا متزايدا في العقبة ويؤمها الغواصون من مختلف دول العالم.

وخلال عملية الإغراق التي جرت بحضور سمو الأمير حمزة بن الحسين، قال رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة، إن عملية الإغراق التي تمت بتضافر جهود جميع المؤسسات الوطنية في العقبة من شأنها إضافة لمسة سياحية جديدة للمدينة من خلال إيجاد موقع غوص جديد في خليج العقبة.

واضاف ان الهدف من إغراق الطائرة إحياء رياضة الغوص وتشجيع الغطاسين على زيارة الطائرة التي تستقر على عمق 17 مترا في خليج العقبة مقابل متنزه العقبة البحري، مشيرا الى ان الطائرة أصبحت المعلم السياحي الثاني في عمق البحر بعد الدبابة المغرقة في البحر منذ عشرات السنين.

ولفت إلى مكان إغراق الطائرة تم تحديده بناء على دراسات فنية وعلمية مسبقة، ويمكن الوصول اليه بالغطس الحر والمباشر دون الحاجة الى معدات فنية مساندة، كما ستتمكن القوارب الزجاجية مستقبلا من الوصول إلى مكان الطائرة ومشاهدتها.

وكرم سمو الأمير حمزة بن الحسين الجهات التي أشرفت على عملية الإغراق من مختلف القطاعات. ويشار إلى ان العقبة يتواجد فيها 23 موقعاً للغوص، 21 موقعا منها داخل حدود متنزه العقبة البحري.

الخميس, 16 تشرين2/نوفمبر 2017 06:22

اختتام المؤتمر الاقليمي الاول حول السياحة

Written by

الذهبية نيوز :-اوصى المشاركون في فعاليات المؤتمر الإقليمي الأول حول السياحة في مدن الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من خلال ما يسمى اعلان "عمان" بمنح الأولوية للسياحة المستدامة عند رسم السياسات باعتبارها أساساً لتحقيق تنمية سياحية حضرية مستدامة.

كما اوصوا في اختتام المؤتمر الذي جاء بعنوان "التنافسية من أجل النمو المستدام" بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار وأمانه عمان الكبرى، وبدعم من هيئة تنشيط السياحة الاردنية، ومنظمة السياحة العالمية وبتنظيم من شركة لورنس والحسيني للاستشارات بضرورة تحقيق التنافسية وتأسيس نظم كفؤة لتنظيم وحوكمة عملية رسم السياسات على المستوى الوطني ما بين الجهات العامة والخاصة المعنية بالقطاع السياحي وبين سلطات التخطيط والتطوير الحضري.

كما اوصى المؤتمر باعتماد الحوكمة الرشيدة من خلال الأنظمة المفتوحة والشراكات العامة الخاصة واللامركزية وتوفير فرص متكافئة والتنسيق والتعاون، والتي تعد عوامل رئيسة في خلق حس بتوحد الجهود / الملكية والمسؤولية الاجتماعية ما بين الأطراف المعنية والشركاء.

الذهبية نيوز :- شاركت أمانة عمان بمؤتمر السياحة  في مدن الشرق

الاوسط وشمال إفريقيا التناقسية من أجل النمو المستدام tmc2017 ، والذي انطلقت اعماله أمس في فندق جراند حياة عمان بورقة عمل حول مشروع إقليم عراق الأمير السياحي . 
واستعرضت الورقه التي أعدها نائب مدير المدينة للاشغال في الامانة  المهندس احمد الملكاوي ومستشار مشروع عراق الامير السياحي عالم الاثار الدكتور محمد وهيب ومدير مشروع إقليم عراق الامير السياحي المهندس محمد ابو زيتون المسارات السياحية والدينية في عمان لمشروع اقليم عراق الامير السياحي .
وتأتي ورقة العمل ضمن إستراتيجية أمانه عمان الكبرى التي تقوم عليها من اجل ان تكون عمان مركز جذب سياحي بالاضافة الى دعمها للعديد من الفعاليات السياحية والمهرجانات المحلية والدولية لمواطني وزوار مدينة عمان والمساهمه في الحفاظ على التراث العمراني والاستفادة منه سياحيا .
وتركزت محاور ورقة العمل على أهداف المشروع وأعمال البنية التحتية التي تقوم عليها الأمانه ضمن اهداف خطة المشروع ، وابرازها إعلاميا من اجل التشجيع السياحي للمواقع الاثرية والتراثية داخليا وخارجيا بالتعاون مع العديد من الوزارات المعنية واعتمادها مسار سياحي جديد من جبل القلعة / المدرج الروماني مرورا بكريدور عبدون / تقاطع النهضة / الى مشروع اقليم عراق الامير السياحي وفي النهاية المسار الى المغطس بطريق جديد يسمى المعمودية .
ويذكر ان المؤتمر السياحي الاول من نوعة و الذي إنطلق مساء امس الاثنين  يأتي ضمن اطار أنشطة العام الدولي للأمم المتحدة 2017. وذلك لتسخير السياحة المستدامة من أجل التنمية، وتجسيداً للأهداف العالمية للتنمية المستدامة حتى العام 2030 .
ويوفر المؤتمر الذي يستمر لمدة يومين فرصة للتوعية وتبادل المعرفة والعلوم حول أثر تنمية السياحة المستدامة في المناطق الحضرية وتحقيق التنافسية في المدن والمقاصد السياحية .

الذهبية نيوز :-مندوبا عن رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي، افتتحت وزيرة السياحة والاثار لينا عناب اليوم الاثنين في فندق جراند حياة عمان ،المؤتمر الاقليمي الاول حول السياحة في مدن الشرق الاوسط وشمال افريقيا تحت عنوان "التنافسية من اجل النمو المستدام ".
ويعقد المؤتمر الذي يستمر يومين بالتعاون مع وزارة السياحة والاثار وامانة عمان الكبرى وبدعم من هيئة تنشيط السياحة ومنظمة السياحة العالمية وبتنظيم من شركة لورنس والحسيني للاستشارات.
ويهدف المؤتمر الى تبادل الخبرات المحلية والاقليمية والمعارف للاستفادة من افضل الاساليب في تنمية السياحة والاستدامة.
وتاتي فعاليات المؤتمر في اطار انشطة العام الدولي للامم المتحدة لهذا العام لتسخير السياحة المستدامة من اجل التنمية وتجسيدا للاهداف العالمية للتنمية المستدامة حتى العام 2030 .
واكدت عناب ان المؤتمر اليوم يناقش الاتجاه العالمي للتحضر واثره على المدن والسياحة وتنافسيتها من اجل تحقيق النمو المستدام ،مبينة ان النمو في قطاع السفر والسياحة في الاردن تجاوز النمو في بقية القطاعات الاقتصادية.
ولفتت الى اهمية تحديد اولويات احتياجات المسافرين من رجال الاعمال والسياح في تخطيط التطورات في مدننا وخاصة في مدينة عمان التي نمت سريعا من قرية يبلغ عدد سكانها 5 الاف نسمة في عام 1921 الى مدينة كبرى لاكثر من 4 ملايين في العقد الماضي ولتصبح حاليا مركزا للسياحة والثقافة والسياسة والاقتصاد.
واكدت عناب الحاجة الى قيادة سياحية قوية وادارة منسقة ،مبينة ان السياحة يجب ان لاتكون على هامش خطط التنمية بل يجب ان تكون في الصميم من اجل ان تزدهر مدننا وتصبح قادرة على المنافسة من الناحية السياحية وان يكون لديها برامج تسويق قوية لتشجيع الناس على القدوم والزيارة.
كما اكدت ان تسخير الامكانات الكاملة للسياحة في المدن لايسهم فقط في التنمية الاقتصادية والنمو الاقتصادي بل له جانب انساني ايضا فهو يخفف من الاثر السلبي الذي يمكن ان يحدث مع التحضر من خلال التخفيف من حدة الفقر وتوفير فرص العمل على جميع المستويات الاقتصاد مما يعزز الاحترام والتفاهم مما يجعل مدننا افضل واكثر الاماكن السلمية.
وقال امين عمان الدكتور يوسف الشواربة ان العاصمة عمان هي بوابة الاردن السياحية ومشاركتها النشطة في مجال السياحة امر بالغ الاهمية لنجاح السياحة الوطنية مبينا ان عمان الكبرى شريك حيوي وقوي في تنمية السياحة وتحقيق توقعات النمو للاقتصاد الاردني.
من جهته قال امين عام منظمة السياحة العالمية الدكتور طالب الرفاعي ان المؤتمر يسعى لتسليط الضوء على التحديات التي تواجه تنظيم المناطق الحضرية لاستيعاب النمو السكاني المتزايد وتوفير خدمات ذات جودة عالية تلبي تطلعات المواطنين وتوفير تجربة سياحية فريدة للزوار في ان معا.
واشار الى ان ان المدونة العالمية لاخلاق السياحة هي عبارة عن وثيقة سياسات عمل تشكل الاطار المرجعي لتوجيه الجهات المعنية واصحاب المصلحة نحو تحقيق تنمية سياحية من اجل الاستدامة في المدن والمقاصد السياحية وانها تدعو الى الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية المشتركة نحو الانسان والمجتمع البيئة عند التخطيط وممارسة الانشطة السياحية لتحقيق سياحة مسؤولة ومستدامة وميسرة للجميع.
وجرى خلال الافتتاح للمؤتمر توقيع اتفاقية بعنوان "التزام القطاع الخاص بمباديء المدونة العالمية لاخلاق السياحة " وذلك في اطار المسؤولية المجتمعية للشركات بين منظمة السياحة العالمية وسبعة من الشركات السياحية والجمعيات الوطنية الاردنية في قطاع السياحة الاردني.
وحضر المؤتمر سمو الاميرة دانا فراس ووزير السياحة اللبناني افيديس غيدانيان وامين عام وزارة السياحة والاثار عيسى قموه ومدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبد الرزاق عربيات ومديرعام دائرة الاثار العامة الدكتور منذر الجمحاوي وعدد من رؤساء الجمعيات السياحية وممثلي القطاع السياحي.
كما حضر الافتتاح عدد من الوزراء والسفراء وامناء المدن العربية وخبراء وباحثين ورجال اعمال في قطاع السياحة والتنمية الحضرية والقطاعات الاقتصادية والخدمتية المتنوعة ذات العلاقة بهدف تبادل المعارف والاستفادة من افضل الاساليب العالمية والمحلية والاقليمية في تننمية السياحة الحضرية نحو الاستدامة.

الذهبية نيوز :-حطت في مطار الملك حسين الدولي في العقبة، طائرة (التشارتر) القادمة من روسيا بالتعاون مع شركة كورال العالمية ووكيلهم في المملكة شركة مغامرات الصحراء بدعم من هيئة تنشيط السياحة.

ويعتبر هبوط الطائرة الروسية السياحية ضمن الجهود التي تبذلها هيئة تنشيط السياحة لاستقطاب طائرات العارضة ومنخفضة التكاليف والمنتظمة من دول عدة الى مدينة العقبة بشكل مباشر.

واكد مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات بتصريح صحفي اليوم السبت عقب وصول الطائرة التي تقل 220 سائحا ضمن اقامة لمدة سبع ليالي في العقبة والبترا والبحر الميت، اهمية هذه الخطوة التي تتضمن استمرار معدل الزيادة في استقطاب المزيد من رحلات الطيران الى مدينة العقبة مباشرة والانطلاق منها لزيارة جميع المواقع السياحية والاثرية في المملكة.

وقال الدكتورعربيات ان نجاح هذه الخطوة جاءت بجهود مشتركة وبروح الفريق الواحد وبتوجيهات من وزيرة السياحة والاثار، مبينا ان هذه الرحلات الجوية العارضة تاتي ضمن خطط الهيئة و بتعاون ايجابي من الشركات السياحية المعنية بهدف النهوض بالنشاط السياحي في المملكة.

واضاف ان الهيئة حققت نشاطا ايجابيا في مؤشرات الدعم والجذب السياحي للحد من تراجع اعداد السياح من خلال اعداد خطط لمواجهة التحديات وإعداد وتنفيذ خطة طوارئ انعكست ايجابا هدفها التصدي للأزمة الراهنة في القطاع السياحي.

واكد عربيات ان الهيئة تدعم خططها من خلال استراتيجية متكاملة لدعم الطائرات العارضة منخفضة التكاليف حيث تقوم باتباع سياسية الدعم باستقطاب الطيران العارض بعد اعفاء الحكومة لضريبة المغادرة والتي تبلغ 60 دولارا على الطيران العارض والمنتظم ومنخفض التكاليف وان الهيئة تعمل جاهدة على استقطاب طائرات من دول اخرى.

واشار الى ان الهيئة تؤكد اهمية اعداد خطط الترويج الامثل من خلال كادر مؤهل وذوي خبرة كاملة في شؤون التسويق والترويج السياحي كما تدعم الهيئة طرق الترويج الامثل مع شركات عالمية متخصصة بالسياحة .

الذهبية نيوز :اكدت وزيرة السياحة والاثار لينا مظهر عناب انضمام مدينة مادبا إلى شبكة اليونسكو للمدن المبدعة عن فئة الحرف اليدوية (حرفة الفسيفساء)،وذلك حسب إعلان منظمة اليونسكو للتربية والثقافة والعلوم، حيث تم اختيار 64 مدينة من 44 دولة لهذا العام ضمن هذه الشبكة منها 4 مدن عربية, وهي مدينتي القاهرة ودبي عن فئة التصميم ومدينتي تونس ومادبا عن فئة الفلوكلور والحرف اليدوية وتعتبر مدينة مادبا من ضمن 19 مدينة من بلدان لم تكن ممثلة سابقاً في الشبكة.
وقالت عناب في تصريح صحافي اليوم ، أن اليونسكو أطلقت عام 2004 مشروع شبكة المدن المبدعة لتعزيز التعاون مع المدن التي اعتمدت الإبداع بوصفها عاملاً استراتيجياً للتنمية الحضرية لتصبح هذه المدن شريكاً متميزاً لليونسكو وأرضاً خصبة للعمل والإبتكار من أجل تنفيذ أجندة التنمية المستدامة للعام 2030.
واضافت أن المدن المبدعة تعمل ضمن هذه الشبكة من أجل تحقيق هدف مشترك يتمثل في وضع الإبداع والصناعات الثقافية في صميم خططها الإنمائية على الصعيدين المحلي والدولي حيث تلتزم المدن بتقاسم أفضل ممارساتها وإقامة شراكات تشمل القطاعين العام والخاص فضلا عن المجتمع المدني من أجل تعزيز إنشاء وانتاج وتوزيع ونشر الأنشطة الثقافية والسلع والخدمات الثقافية؛ وتطوير مراكز الإبداع والابتكار وتوسيع الفرص المتاحة للمبدعين والمهنيين في القطاع الثقافي.
واكدت عناب أنه تم اعداد ملف الترشيح وتقديمه خلال شهر حزيران من العام 2017 من خلال لجنة محلية متخصصة مشكلة من محافظة مادبا وبلدية مادبا ومعهد مادبا لفن الفسيفساء والترميم ومديرية آثار مادبا ومديرية سياحة مادبا ومديرية ثقافة مادبا.
واشارت الى ان ملف الترشيح تضمن خطة تشغيلية لتعزيز مدينة مادبا كمقصد سياحي، والحفاظ على المواقع الأثرية الغنية بالأرضيات واللوحات الفسيفسائية بالإضافة إلى تفعيل دور المجتمع المحلي في حماية المواقع الأثرية.
يشار الى أن مدينة مادبا قد فازت العام الماضي بلقب مدينة الحرف العالمية لحرفة الفسيفساء الحجرية.

الأربعاء, 01 تشرين2/نوفمبر 2017 06:45

جلسة نقاشية حول واقع السياحة والآثار بمأدبا

Written by

الذهبية نيوز :-نظم مجلس محافظة مأدبا بالتشارك مع شركة "المحفزون للتدريب" ومؤسسة فريديرش ايبرت جلسة نقاشية بعنوان "الآثار والسياحة، واقع الحال في محافظة مأدبا" بمشاركة المؤسسات المعنية الرسمية والقطاع الخاص.

وقال رئيس مجلس المحافظة الدكتور يوسف الغليلات ان هذه الجلسة جاءت للتعرف على التحديات التي تواجه القطاع السياحي والأثري لما تحويه من كنوز سياحية ولكنها غير مستغلة.

وأضاف ان الجلسات تحاول وضع الحلول المناسبة بالتعاون مع المؤسسات الرسمية والقطاع الخاص كمحاولة لفك الركود الذي يعاني منه القطاع.

وبين رئيس اللجنة المالية والسياحية في مجلس المحافظة عبدالرحيم الحلايبة ان مشكلة ارتفاع الأسعار في الفنادق والمطاعم السياحية تجعل السائح يصرف النظر عن زيارة المواقع السياحية مشددا على أهمية ترويج السياحة في مأدبا لما تحويه من مواقع سياحية وتعدد المنتج السياحي.

وأكد أهمية توفير دليل سياحي للمواقع السياحية في المحافظة والعمل أن تكون مقرا وليس ممرا وتوفير برنامج سياحي متكامل للسائح.

وبين رئيس شركة المحفزون للتدريب ان الشركة لا تهدف إلى الربح وتعمل في محافظة مأدبا على مشروع المرأة صانعة السياسات حيث تم إعداد ورقة حول واقع السياحة والآثار في المحافظة وتم عقد هذه الجلسة على أساسها.

وقدم الحضور مداخلاتهم حول واقع السياحة والآثار ومعوقاتها مثل ارتفاع الكلف التشغيلية وتشجيع الاستثمار للمستثمر المحلي وإعادة إحياء سياحية الترانزيت والاستفادة من الزائرين من الضفة الغربية لقضاء يوم على الأقل.

وأكدوا أهمية الوعي بالمحافظة على المواقع الأثرية، مشيرا الى أن هناك نحو 5 آلاف موقع أثري في المحافظة.

وعرضت في الجلسة ورقة السياسات حول واقع السياحة والآثار في المحافظة أعدتها سيدات من المحافظة.

وقدمت الورقة بالتفصيل للواقع السياحي والاثري في المحافظة والفرص التي تحظى بها وأهم المعوقات والمشاكل التي تعترضها وتوصياتها لتطوير السياحة والآثار في مأدبا ، وأتفق على أن يتبناها مجلس المحافظة لتنفيذها بالتعاون مع الجهات المعنية الرسمية والخاصة.

الثلاثاء, 31 تشرين1/أكتوير 2017 05:54

لقاء يبحث عن افكار وطرق جديدة لجذب السياح

Written by

الذهبية نيوز :-نظمت الجمعية الاردنية للسياحة الوافدة  لقاء تحت عنوان "عودة الأسواق السياحية التقليدية للأردن"؛ لدراسة الوضع السياحي في الأردن والبحث عن افكار وطرق جديدة لجذب السياح بحضور السفير الايطالي جيوفاني براوزي. 

وقال وزيرة السياحة والآثار لينا عناب "لقد تم التوقيع في العام 2011 على اتفاقية توأمة مدينة البتراء الأثرية في الأردن ومدينة ماتيرا التاريخية في ايطاليا، مشددة على ضرورة الاستفادة بشكل كبير من هذه الاتفاقية وبناء برامج ترويجية ورحلات سياحية تعني بهذا التعاون الفريد". 

وأشارت الى أن عدد السياح الايطالييين الوافدين الى الأردن زاد بنسبة 40 بالمئة في الأشهر التسعة الأولى من العام 2017 الحالي مقارنة مع نفس الفترة من العام 2016.

من جهته أكد السفير براوزي ضرورة الاستفادة القصوى من مواقع التواصل الاجتماعي المتعددة والتي من المؤكد أنها ستساعد في جذب العديد من السياح الايطاليين. 

وقال إن زيادة الرحلات الجوية منخفضة التكاليف بين البلدين سيكون لها أثر إيجابي في تحسين التبادل السياحي بين االبلدين، مبينا أنه من الضرورة العمل سويا لاستقطاب السياح من دول آسيا ضمن برامج مشتركة تربط الأردن وايطاليا معا كوجهة سياحية متكاملة ومتنوعة.

من جهتها قالت رئيس مجلس ادارة الجمعية غادة النجار"ان السنوات الماضية شهدت تناقصا في أعداد السياح القادمين الى المملكة من الأسواق التقليدية والتي تشمل اوروبا الغربية وأمريكا الشمالية، ولكن لاحظنا خلال هذا العام عودة هذه الأسواق بالتدريج وزيادة الطلب منها للسنتين القادمتين". 

وعرضت مديرعام الجمعية لينا الخالد، واقع السياحة الوافدة من ايطاليا، والتي وصلت أوجها في العام 2010 بعدد 66 ألف زائر في حين أنه ومع بدء المشاكل في المنطقة وتبعا للأزمة الاقتصادية في أوروبا بشكل عام فقد تضاءل عدد السياح الايطاليين.

السبت, 28 تشرين1/أكتوير 2017 13:19

عناب تطلع على الواقع السياحي في عراق الأمير

Written by

الذهبية نيوز :- اطلعت وزيرة السياحة والآثار لينا عناب، خلال جولتها الميدانية اول ،

أمس على الواقع السياحي والتحديات التي تواجهه في منطقة عراق الأمير السياحية، يرافقها مدير دائرة الآثار الدكتور منذر جمحاوي وعدد من المسؤولين في الوزارة .
واستمعت الوزيرة خلال لقائها اهالي ووجهاء المنطقة بحضور النائبان فضيل النهار وبركات المهيرات وعضو اللجنة المحلية عاهد السليحات وعضوي مجلس اللامركزية احمد السليحات واحمد المهيرات في مقر جمعية سيدات عراق الأمير، إلى االواقع السياحي في المنطقة والمقترحات التي من شأنها أن تسهم في تنشيط المنطقة سياحيا وابرازها على الخارطة السياحية المحلية والدولية. 
وأبدت عناب استعداد الوزارة على تكثيف كافة الجهود وبالتعاون مع الجهات المعنية للوقوف على مطالب واحتياجات المنطقة والعمل على وجه السرعة بهدف تحويلها لمركز جذب سياحي فضلا عن تعزيز مكانها على الخارطة العالمية دينيا وسياحيا وتراثيا .
وأثنت على جهود امانة عمان في المنطقة من خلال تحسين الواقع المروري لا سيما الطريق الرئيسي المؤدي إلى المنطقة، والمشاريع التي ستنفذها لتطوير المنطقة وتأهيلها لتكون محطة سياحية جاذبة، ولما تتمتع به من إرث تاريخي وسياحي عريق، إضافة لدورها في النواحي الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة والمجتمع المحلي .
واشارت عناب إلى أن الوزارة ستقوم بادراج المنطقة على برنامج "الاردن أحلى" ، احد البرامج السياحية التي تنفذها الوزارة، لدعم وتنشيط الحركة السياحية الداخلية من خلال زيارة كافة المواقع السياحية الاثرية والدينية في الأردن، مبينة أن الوزارة ستطلق برنامج آخر لدعم السياحة الداخلية بعنوان "مسار سياحي مغامر" . 

كما واستمعت الوزيرة خلال جولتها من مدير مشروع عراق الامير السياحي المهندس محمد ابو زيتون العبادي، لعرض حول استراتيجية ومشاريع أمانة عمان في المنطقة ، وذلك ضمن رؤيتها لتطوير مستوى الخدمات في المنطقة بتوفير شبكة طرق كفوءة وفعالة وآمنة، وتأهيل الموقع كموروث سياحي ديني مع المحافظة على البيئة وموروثها الحضري وتحسين شبكة النقل العام، لتكن محطة جذب سياحي واستثماري .
وشملت الجولة مسار مشروع عراق الامير السياحي الكامل ومنها طريق المعمودية وقصر عراق الامير السياحي " قصر العبد " والكهوف الصخرية المعلقة على جبال والمزينة بالرسومات والنقوش الاثرية بالاضافة الى زيارة كهف البصة والكنيسة المكتشفة مؤخرا وفي نهاية المسار معلقة الدير، وينابيع الوادي .

الذهبية نيوز :-قالت وزيرة السياحة والاثار لينا عناب ان لدى الوزارة خطة بالتعاون مع المجتمع المحلي وبلدية ام الجمال ودائرة الاثار العامة قائمة لتطوير وتاهيل ست نقاط في موقع ام الجمال الاثري حيث تم تجهيز عدد منها والباقي قيد العمل لتمكين الموقع من استيعاب عدد اكبر من السياح.

واضافت خلال زيارتها ووزير البلديات المهندس وليد المصري لبلدية ام الجمال والموقع الاثري ان هذا الموقع الاثري غير موجود على الخارطة السياحية العالمية وفقا لرؤيتنا لافتة الى جزء من خطة الوزارة للعام الحالي والعام القادم والتأكيد على الأهمية التاريخية لهذا الموقع والترويج له بطريقة صحيحة لاسيما وان عمر الموقع يبلغ 2000 سنة.

وبينت عناب انه يوجد في الاردن 14 موقعا اثريا مدرجا على لائحة الثرات العالمي الاولية من ضمنها موقع ام الجمال الاثري، لافتة الى اننا في وضع يمكننا من تقديم الملف لادراج هذا الموقع بصورة نهائية ونعمل حاليا على عملية الادراج النهائية للموقع على لائحة التراث العالمي مشيرة الى التشاركية في العمل مع المجتمع المحلي والمؤسسات الرسمية تعد نموذجا يعد به.

وقال المصري ان هناك خطة حكومية بالتعاون مع منظمة اليونسكو لإعادة تأهيل وترميم موقع ام الجمال الاثري نظرا للاهمية الثاريخية والتراثية والسياحة له على المستوى المحلي والاقليمي والعالمي لافتا الى التعاون ما بين وزارات البلديات والسياحة والاشغال العامة ودائرة الاثار العامة في مجال ابراز هذا المعلم الاثري بصورة صحيحة.

وتم في البيت الاموي في موقع ام الجمال الاثري افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية بعنوان"صور من عبق الماضي والحاضر" للمصورة غزوه متروك العون ضمن فعاليات المفرق مدينة الثقافة الأردنية لعام 2017.

وضم المعرض أكثر من 47 صورة فوتوغرافية توثق جمالية المكان والزمان والانسان في منطقة البادية خصوصا ام الجمال.

وقالت العون ان المعرض هو ثالث معرض لها خلال تجربتها مع التصوير الفوتوغرافي والذي تركز فيه على جمالية المكان والزمان بالإضافة للإنسان في البادية الأردنية مثمنة دور وزارة الثقافة في تشجيع المواهب خصوصا في مناطق البادية الأردنية.

الخميس, 19 تشرين1/أكتوير 2017 14:43

مطالب بتأهيل المواقع الاثرية والدينية في عجلون

Written by

الذهبية نيوز :- طالب عدد من المواطنين في محافظة عجلون وزارة السياحة والاثار تأهيل المواقع الاثرية والدينية والتاريخية في المحافظة لاستقطاب الزوار وتشجيع السياحة في المحافظة.

واكد رئيس بلدية عجلون الكبرى المهندس حسن الزغول اهمية ابراز هذه المواقع والعمل على الحفاظ على قيمتها الحضارية واستغلالها في تشجيع السياحة، مشيرا الى ان هناك عددا من المواقع الاثرية والدينية تحتاج الى اعادة تأهيل وتعبيد الطرق المؤدية إليها ليتمكن السياح من الوصول إليها.

واشار الناشط البيئي مصطفى الصمادي الى إن هناك مواقع اثرية وتاريخية مثل موقع البدية على طريق عنجرة-راجب ومار الياس ومواقع اثرية في منطقة عرجان.

وبين المواطن فايق فريحات من بلدة راجب ان البلدة تشتهر بعدد من المواقع السياحية والمقامات الدينية والكنائس منها دير المسمار وشلالات المياه الدائمة الجريان، مطالبا وزارة السياحة والجهات الداعمة تنفيذ المشاريع السياحية والتنموية لتنشيط السياحة.

ودعت رئيسة جمعية الاراك الخيرية لبنى حرب الى تأهيل الكهوف في المنطقة وتركيب لوحات ارشادية تدل على المناطق وتشييكها الموقع لحماية هذه المواقع.

واكد مدير عام الآثار العامة الدكتور منذر الجمحاوي أهمية استثمار المواقع الأثرية لتنشيط السياحة في المحافظة، مشيرا الى ان المديرية تولي المحافظة أهمية خاصة لاستثمار الأماكن الأثرية والدينية والتي تزيد عن 250 موقعا اثريا.

وأشار إلى أن المديرية تعنى بحماية المواقع الأثرية في المحافظة، وتأخذ على عاتقها مسؤولية التنقيب والصيانة لها وإجراء الدراسات والأبحاث للحفاظ على الارث الحضاري والتاريخي لها.

الذهبية نيوز :- أشادت وزير السياحة والآثار لينا عناب بالدور الفاعل لكلية الآثار والانثروبولوجيا في جامعة اليرموك للحفاظ على الإرث الثقافي والحضاري في الأردن وإعادة تأهيل العديد من المواقع الأثرية والسياحية.

وأكدت خلال زيارتها الجامعة اليوم، اهمية زيادة الوعي لدى المواطن بأهمية المحافظة على المواقع الأثرية المختلفة نظرا لدورها في نقل الصورة الحضارية عن تاريخ الأردن.

وقالت عناب إنه يتوجب على علماء الآثار والمتخصصين في هذا المجال إيجاد طريقة سلسة وسهلة لإيصال المعلومة إلى عامة المواطنين بأهمية المواقع الأثرية وضرورة المحافظة عليها وعدم اعتماد الطريقة العلمية البحتة فقط لبيان اهمية الإرث الثقافي والحضاري والأثري في الأردن.

وتطرقت الى الفهم المغلوط لدى عامة الناس عن أهمية المواقع التراثية والأثرية ما يشكل أحيانا ردة فعل عكسية تؤثر سلبا على هذه المواقع، مشيرة الى ان تاريخ الاردن شهد العديد من الحضارات والثقافات التي شكلت نوعا من التنوع الثقافي والحضاري تشكل نقطة قوة للأردن في تشكيل نسيج مجتمعي قوي يضم مختلف فئات المجتمع الذين تختلف خلفياتهم الثقافية والدينية.

وذكرت عناب أن الوزارة تسعى إلى تفعيل علاقات التعاون بين الجامعات الأردنية ومختلف الجامعات الدولية في سبيل إنشاء عدد من برامج التبادل الطلابي بين مختلف الجامعات، ما يثري البيئات الجامعية ويشكل نوعا من تلاقي الحضارات والثقافات المختلفة.

بدوره لفت رئيس الجامعة الدكتور رفعت الفاعوري الى ان الجامعة تولي موضوع الإرث الثقافي والحضاري والمحافظة عليه جل اهتمامها، فطرحت مساقا حرا لطلبة الجامعة حول مساهمة الاردن في الحضارة الانسانية، يبين كيف ساهم الاردن بتقدم الاردن الحضاري، والحضارات التي مرت على تاريخ الأردن.

واطلقت عناب على هامش الزيارة مبادرة "مش-مستحيل" في الجامعة، التي تستضيفها منصة زين للإبداع ZINC واستمتعت من القائمين على المبادرة الى ايجاز حول اهدافها باعتبارها عصفا ذهنيا متخصصا لتمكين المجتمع من مواجهة التحديات، بطرح 12 تحديا إلكترونيا لمبادرة.

واوضحوا ان الموقع فرصة ليشارك الطلبة فيه من خلال برنامج اجتماعي أسبوعي يعرض في اثنتي عشرة حلقة تلفزيونية، تناقش كل حلقة تحديا محددا، بحيث يتم اختيار أفضل ثلاث أفكار بناء على معايير الابتكار والجدوى الاقتصادية والقابلية للتطبيق والاستدامة.

كما زارت عناب متحف التراث الأردني، واستمعت إلى شرح مفصل عن موجوداته وأهميتها في التاريخ الحضاري والثقافي.

الذهبية نيوز : التقت وزيرة السياحة والاثار لينا عناب أمس الاثنين عددا من اعضاء الهيئة الادارية لجمعية الفنادق السياحية للاطلاع على أبرز التحديات التي تواجه قطاع الفنادق السياحية ووضع الحلول الملائمة لها.

وقالت عناب ان هذا اللقاء يأتي ضمن سلسلة من اللقاءات الدورية التي تقوم بها الوزارة لبحث القضايا والتحديات التي تواجه قطاع السياحة واستعدادها لاتخاذ المزيد من الاجراءات التي من شأنها إيجاد حلول للوضع السياحي، مشيرة الى ان قطاع الفنادق السياحية يشكل ما نسبته 50 بالمئة من الدخل السياحي بشكل خاص مطالبة في الوقت نفسه بضرورة عقد اجتماعات ولقاءات متكررة لمناقشة التطورات المستجدة.

واضافت ان 60 بالمئة من ايرادات الفنادق السياحية يأتي من فئة الخمس نجوم، مبينة ان نسبة النمو في قطاع الفنادق السياحية خلال التسعة اشهر الماضية وصل الى 1 بالمئة وان النسبة الاعلى الاعلى في توزيع هذا الفنادق السياحية هو العاصمة عمان.

ودعت عناب الى ضرورة توزيع الاستثمارات السياحية من الفنادق السياحية ذات الفئات المختلفة على المحافظات بهدف توزيع المكتسبات عليها جميعا والعمل على تشغيل العمالة المحلية المدربة وبالتالي القضاء على مشكلتي الفقر والبطالة في هذه المحافظات.

واشارت الى التحديات التي تواجه القطاع السياحي وتحويلها الى فرص نجاح من خلال التشغيل الامثل لهذه المنشات من الفنادق السياحية والشقق السياحية وبيوت الضيافة التي تخضع جمعيها لمظلة الوزارة، مبينة ان القطاع السياحي بنمو وتطور مستمر خلال هذا العام.

ولفتت عناب الى ان الارقام التي تقوم بنشرها عبر وسائل الاعلام المختلفة هي حقيقية 100 بالمئة وتقوم على معلومات اكيدة من جهات مختلفة اهمها البنك المركزي الاردني ودائرة الاحصاءات العامة واحصاءات الوزارة وهي جميعا تؤخذ من مراكز الزوار والمعابر الحدودية.

وأكدت ضرورة متابعة قضايا وهموم الواقع السياحي الفندقي وسرعة إيجاد الحلول المناسبة الفورية وان نسبة العرض من الفنادق مرتفعة نتيجة الاستثمارات الجديدة في قطاع الفنادق مقابل الطلب من السياح والزوار وهو تحدي كبير لها، لافتة إلى أن هناك فرصا متوفرة يجب استغلالها بالشكل الأمثل لإنعاش الواقع السياحي واحلال العمالة المحلية المدربة والمؤهلة مكان العمالة الوافدة.

كما اكدت عناب على ضرورة تحديث بيانات الفنادق السياحية لدى الوزارة والعمل على تطوير برامج تدريب مكثفة للعاملين في القطاع وخاصة في مجال التعامل مع السياح والزوار، مبينة ان الوزارة تعمل على تعديل الانظمة والقوانين وتطويرها من اجل مواكبة صناعة السياحة العالمية.

وقال امين عام وزارة السياحة والاثار عيسى قموه انه يوجد مذكرات تفاهم من اجل تنظيم عمل الجهات الرقابية والضابطة العدلية التي تقوم بجولات تفتيشية وتفقدية للقطاع الفندقي والمنشات السياحية بهدف متابعة ومراقبة الالتزام بالقوانين والانظمة والتعليمات التي يتم وضعها بالتشاور مع القطاع السياحي بهدف الارتقاء بالمهنة.

واضاف ان الوزارة تقوم بوضع برامج تدريبية للعاملين بالقطاع من اجل تأهيلهم وخاصة كيفية التعامل مع السياح والزوار بالتعاون مع الجمعيات السياحية ذات الاختصاص.

من جهته اكد رئيس جمعية الفنادق الاردنية ميشيل نزال اهمية اعادة النظر بالمخالفات التي تقع على الفنادق وتوزيعها حسب فئات هذه الفنادق، داعيا الى ان وضع جميع الفنادق السياحية وبيوت الضيافة ودور الايواء والشقق الفندقية السياحية تحت مظلة الجمعية قانونيا بهدف الارتقاء بالخدمة المقدمة من خلالها ومعالجة اي خلل يصدر منها.

كما تناول نزال قضايا متعددة تخص القطاع مثل التشريعات الخاصة بالازعاج الصادر عن الاجهزة الصوتية وموضوع الشقق الفندقية والعمالة المحلية والوافدة ونسب توزيعها على القطاع الفندقي وكذلك اهمية توزيع الفنادق بفئاتها على المحافظات بهدف وضع خطط تنمية مستدامة لها للمساهمة في القضاء على الفقر والبطالة فيها.

وبين ان نظام الجمعية وبحث اجراء تعديل عليه لمواكبة التطور العالمي، مشيرا الى ان قطاع الفنادق هو الاكبر في القطاع السياحي من ناحية التشغيل والدخل الاقتصادي وان الاستثمارات بهذا القطاع تقدر بالمليارات.

كما طالب بوجود تمثيل اكبر لقطاع الفنادق في المجالس والادارات الكبيرة مثل هيئة الاستثمار والضمان الاجتماعي وامانة عمان، داعيا ايضا الى استحداث غرفة للسياحة تجمع الكيانات السياحية لان طبيعة القطاع تحتاج ذلك وبدعم وزارة السياحة والاثار والحكومة.

كما بين المشاركون من اعضاء الهيئة الادارية بان 96 بالمئة من العاملين في قطاع الفنادق هم من الاردنيين وانه هام بتشغيل العمالة المحلية وخاصة من المحافظات، مطالبين بتوفير برامج دعم مالي للشباب والشابات من هذه المحافظات والذين يتدربون في القطاع السياحي من اجل توفير منامات لهم ومواصلات مما يسهل التحاقهم بالعمل بهذا القطاع متغلبين على ثقافة العيب التي كانت سائدة بسبب تطور التعليم والاطلاع على تجارب البلدان المتطورة في مفهوم العمل السياحي.

الإثنين, 16 تشرين1/أكتوير 2017 12:51

وزارة السياحة تكرم فندق كراون بلازا عمان

Written by

الذهبية نيوز :- كرمت وزارة السياحة والاثار فندق كراون بلازا عمان

وذلك نظيرا لجهودهم في المحافظة على جودة التصنيف والتقييم ضمن فنادق الخمسة نجوم. 
وعبر مساعد مدير عام الفندق وسام شباط عن سعادته بهذه الشهادة التقديرية التحفيزية. 
وبين ان وزارة السياحة هي شريك استراتيجي مع المنشات الفندقية. 
وبين شباط ان فندق كراون بلازا عمان يلتزم بكافة المعايير الدولية والمحلية التي تقوم عليها المنشات الفندقية المصنفة خمسة نجوم.

الذهبية نيوز :- أكدت وزيرة السياحة والاثار لينا عناب دعمها الكامل لقطاع مكاتب السياحة والسفر وشركاتها واستعداد الوزارة لتذليل جميع الصعوبات والمعيقات التي تعترض عمل هذا القطاع لتمكينه من القيام بدوره في خدمة قطاع السياحة الوطني.

واكدت لدى زيارتها جمعية وكلاء السياحة والسفر ولقائها أعضاء الهيئة الادارية والعامة للجمعية، انه في ضوء المتغيرات التي تحدث في العالم تاتي اهمية المكاتب السياحية التي من واجبها مواكبة التطورات العالمية واللحاق بكل ما هو جديد في هذا الشأن، داعية الجمعية الى مراجعة نظامها لغايات ادخال كل ما هو جديد مع مراعاة بيئة العمل.

وقالت خلال الزيارة التي جاءت للاطلاع على واقع ومتطلبات القطاع السياحي والتحديات التي تواجه المكاتب السياحية في المملكة، ان على المكاتب السياحية عمل برامج سياحية الى جميع المواقع السياحية والاثرية الوطنية للترويج لها والتعريف بها الى الزوار سواء من الداخل او الخارج لتشمل جميع محافظات المملكة.

بدوره قال رئيس الجمعية محمد سميح ان الدعم الذي قدمته الوزارة للجمعية أثمر عن حل العديد من القضايا الشائكة وتشكيل عدد من اللجان المشتركة مع الوزارة بالاضافة الى لجان أخرى مع وزارتي الداخلية والنقل لمتابعة المواضيع التي تختص بعمل المكاتب ضمن اختصاص هاتين الوزارتين وبحث المعيقات التي تعترض عملها وإيجاد الحلول المناسبة لها.

من جانبه اكد امين عام وزارة السياحة والاثار عيسى قموه أهمية عقد الدورات في مجال تأهيل وتدريب الكوادر أعضاء المكاتب السياحية بالتعاون مع هذه الوزارة.

وفي نهاية اللقاء دار نقاش حول هموم وتطلعات القطاع.

الخميس, 12 تشرين1/أكتوير 2017 09:51

افتتاح مهرجان الرمان السياحي في برقش

Written by

الذهبية نيوز :-افتتح مندوبا عن وزيرة السياحة والاثار، مساعد الامين العام للوزارة الدكتور علي العجارمة، مساء امس، مهرجان الرمان السياحي الاول، الذي اقامه تجمع النساء الاعضاء في بلدية برقش ووزارة السياحة والاثار في قاعة سمو ولي العهد الامير حسين بن عبدالله الثاني.

وقال نائب رئيس بلدية برقش منال العزازي، إن "المهرجان ضم عرضا لمنتجات الرمان في وادي الريان في بلدة جديتا، واجنحة لمنتجات تراثية من الاكلات الشعبية والمخللات والصابون المنتج بطرق تقليدية منزلية، ومنتجات العسل واشتال زينة وجميعها من انتاجات منزلية في المنطقة".

كما قامت وزارة السياحة على هامش المهرجان، وبحضور رئيس مجلس محافظة اربد الدكتور عمر مقابلة، ومدراء السياحة في محافظات اربد وجرش وعجلون وفعاليات شعبية ونسائية، بعرض مسرحية "رحلة البحث"،بالاضافة الى فقرة فنية من الفلكلور الشعبي، ويستمر المهرجان لثلاثة ايام.

الذهبية نيوز :- اطلقت وزيرة السياحة والآثار ورئيس مجلس امناء بوابة الاردن لينا عناب ووزير الصحة الدكتور محمود الشياب أمس الأربعاء بوابة الاردن للسياحة العلاجية والاستشفائية بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة وميد اكس جوردان.

وتهدف البوابة الى تسويق الاردن في جميع انحاء العالم ليصبح الوجهة الاولى للمرضى والمسافرين الباحثين عن العلاج.

وأشارت عناب في مؤتمر صحافي على هامش حفل الاطلاق، الى اهمية البوابة ومميزاتها لأنها وسيلة تسويقية جديدة للأردن سياحيا وعلاجيا بالتعاون بين القطاعين العام والخاص.

وقالت: استطعنا تسويق الاردن في جميع انحاء العالم ليصبح الوجهة الاولى للمرضى والمسافرين الباحثين عن العلاج خارج بلدانهم، وأنشأنا منصة بوابة الاردن للسياحة العلاجية والاستشفائية باعتماد التكنولوجيا الحديثة لتوفر نقطة وصول اساسية لكل من المرضى ومقدمي الخدمات الطبية والاستشفائية والحكومات وشركات التأمين وغيرهم لتلبية احتياجاتهم من رعاية صحية عن طريق تقديم الخدمات العلاجية والاستشفائية والخدمات اللوجستية.

واضافت ان السياحة العلاجية في الاردن تحتل المركز الاول عربيا والخامس عالميا ما ينعكس ايجابا على تقديم هذه الخدمة من خلال منصة بوابة الاردن وتحفز على ايجاد اسواق جديدة في دول عديدة تشجعهم على القدوم الى المملكة وفتح الحدود امام الجنسيات المختلفة.

واكد الدكتور الشياب اهمية الشراكة في مجال الصحة والتعاون مع الجهات ذات الاختصاص ما ينعكس ايجابا على الجميع من خلال هذه المنصة الالكترونية التي توفر جميع المعلومات الصحية على موقعها، بحيث يستطيع الشخص طالب الخدمة اختيار مكان العلاج الذي يريد وبالتالي خلق فرص تنافسية في قطاع السياحة العلاجية الاستشفائية.

ودعا الشياب لدعم مثل هذه المنصات والتعاون معها وفق الاطر السليمة، مبينا ان للوزارة خططا لتطوير هذه الخدمات وبناء استثمارات جديدة من المستشفيات المتميزة والمتطورة لتلبية جميع الخدمات وتوفير جميع الاختصاصات المطلوبة محليا واقليميا ودوليا.

واكد مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات ان الاردن يتمتع بسمعة عالية في الخدمة الطبية، فضلا عن تنافسية الأسعار مقارنة بدول العالم، مشيرا الى ان المنافسة الشديدة في قطاع السياحة العلاجية هي ركيزة اقتصادية مهمة ومساندة للنشاطات الاقتصادية الأخرى ومصدر رئيس من مصادر الدخل وتشغيل العمالة المحلية.

وبين اهمية السياحة العلاجية والاستشفائية في الاردن من توفر المستشفيات والمواقع السياحية للنقاهة والاستشفاء، وان هذه الخطوة تدعم السياحة العلاجية وتسهل على السائح القادم للمملكة العلاج والاستشفاء.

واكد عربيات اهمية دور الهيئة في تفعيل الشراكة من خلال منصات التواصل الاجتماعي اضافة الى تلبية كافة سبل الدعم التسويقي لهذا النوع من السياحة لتحقيق العوائد المرجوة منها.

وقال رئيس هيئة المديرين لشركة ميد اكس جوردان وليد تحبسم ان المنصة الالكترونية للبوابة تعتمد على التكنولوجيا الحديثة وتوفر نقطة وصول اساسية لكل من المرضى المباشرين ومقدمي الخدمات الطبية والاستشفائية والحكومات وشركات التأمين لتلبية احتياجاتهم من رعاية صحية من خلال تقديم الخدمات العلاجية والاستشفائية وخدمات الضيافة.

واضاف ان البوابة العلاجية ستوفر مركزا موحدا للمعلومات لزوار الموقع حول الاردن كوجهة للسياحة العلاجية والترفيهية ويمنحهم خيار مراجعة مقدمي الرعاية الصحية المحليين ويسمح لهم بطلب عروض اسعار شخصية والحصول على خزنة طبية شخصية لتحميل السجلات الطبية جنبا الى جنب مع نظام متعدد التخصصات من خلال السماح للأطباء والعيادات والمستشفيات وموظفي الدعم للوصول الى سجل المريض.

وقال مدير عام الخدمات الطبية الملكية بالإنابة ومدير مستشفى المدينة الطبية اللواء الركن الدكتور علي عبيدات ان الخدمات الطبية داعم رئيس للخدمات الصحية الحكومية في المملكة، وان 80 بالمئة من الاردنيين يحملون تأمينا صحيا مدنيا، وبالرغم من ان الخدمات الطبية الملكية تخدم القوات المسلحة الاردنية الا انها تشكل داعما للقطاع الصحي المدني.

واضاف ان عدد المراجعين يصل شهريا الى 30 الف مريض، وعدد الجنسيات التي تتردد على مستشفيات الخدمات الطبية الملكية تصل الى 60 جنسية ما يعكس التقدم الطبي والفني في مجال الخدمات الطبية المقدمة الى المراجعين من مختلف الجنسيات.

واكد رئيس جمعية المستشفيات الخاصة عضو مجلس امناء ميد اكس جوردان الدكتور فوزي الحموري، ان فكرة تنفيذ مشروع البوابة الالكترونية استدعتها حاجة ملحة وضرورية لتوفير وسيلة إلكترونية متطورة تروج الأردن وتسويقه في مجال السياحة العلاجية والاستشفائية.

وبين أهمية البوابة كوسيلة حيوية للإعلان عن الخدمات المتطورة والمنافسة التي توفرها المستشفيات الأردنية وتعريف المرضى من مختلف دول العالم بها.

وعلى هامش حفل الاطلاق، ناقشت جلسة حوارية مستقبل السياحة العلاجية والاستشفائية بالأردن، شارك فيها وزيرا الصحة والسياحة والآثار ومدير عام هيئة تنشيط السياحة وعدد من الجهات ذات العلاقة.

الذهبية نيوز :- تفتتح وزيرة السياحة والاثار - رئيس مجلس امناء بوابة الاردن لينا عناب

يوم غد الثلاثاء اعمال فعالية اطلاق بوابة الاردن للسياحة العلاجية والاستشفائية والذي ياتي بالتعاون مع ميديا جوردان وهيئة تنشيط السياحة الاردنية وممثلي عن وزارة الداخلية ووزارة الصحة و الخدمات الطبية الملكية و الجمعية الطبية الاردنية وجمعية المستشفيات الخاصة وبحضور اعلامي .

وتاتي هذه الفعالية تاكيدا على التحالف الذي يجمع بين خبرات القطاعين العام والخاص في مجالات التكنولوجيا والسياحة العلاجية والاستشفائية، والتي تضافرت جهودها إلى انشاء بوابة تكنولوجية للسياحة العلاجية والاستشفائية لتستخدم كمنصة إتصال للمرضى والمسافرين الدوليين الذين يسعون للحصول على العالج الطبي والاستشفائي خارج بلدانهم.

وتهدف المنصة الى تسويق الاردن في جميع أنحاء العالم ليصبح الوجهة الاولى للمرضى والمسافرين الباحثين عن العلاج .

ويتضمن اللقاء مؤتمرا صحافيا لوزيرة السياحة والاثار لينا عناب ومدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات وممثلين من المعنيين في القطاعات الطبية والعلاجية والصحية و السياحية.

الذهبية نيوز :– على مدّ البصر تجد سياحا أجانب يقومون بتنظيف خليج العقبة يدا بيد مع أهالي المنطقة ومؤسسات المجتمع المدني في يوم "حملة نظفوا العالم" التي تقام سنويا في العقبة، فيما قام 19 غواصا من جنسيات مختلفة قدموا خصيصا، لإظهار جمالية البحر بأعماقه وشاطئه، لينعم الجميع بنظافته، باعتباره وجه الاردن البحري الوحيد على العالم.

وحملة "نظفوا العالم" هي رسالة واضحة بأهمية الحفاظ على خليج العقبة وشواطئه لننعم ببيئة خالية من أية ملوثات وتوفير مكان جيد للسباحة والغوص لزوار العقبة التي تعتبر واجهة الاردن البحرية على العالم، وهو ما يطرح ثقافة المحافظة على البيئة وممارستها بالفعل على ارض الواقع من خلال العمل التطوعي.

وقال مدير برنامج حماية البيئة البحرية في الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية محمد الطواها، إن حل مشكلة النفايات يبدأ من المواطن نفسه وتنامي شعوره بالمسؤولية المجتمعية، ولكن تبقى المدرسة هي الركيزة الاساسية في التربية والالتزام المجتمعي، ولابد من التوعية الثقافية والبيئية والمجتمعية والاخلاقية، بالتوازي مع أهمية سن القوانين وتطبيقها في حل المشكلة.

وأشار الطواها الى ان 75 غواصا شاركوا في تنظيف بحر العقبة بينهم اكثر من 19 غواصا من السياح الاجانب من جنسيات أميركية وبريطانية والمانية وفرنسية، وقمنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت بالتنسيق مع الجهات المعنية للإعلان عن الحملة لاستقطاب السياح المتطوعين لتنظيف العقبة، ومنحهم فرصة الغوص في البحر، تشجيعا لهم في يوم هذه الحملة التوعوية.

وأضاف، وتحفيزا للعمل التطوعي وتعزيزا لثقافة الالتزام المجتمعي بالاستعداد المسبق لجذب أكبر قدر ممكن.

واكد ضرورة نشر الوعي المجتمعي حول الالتزام بمفهوم نظافة البيئة بشكل عام والبيئة البحرية بشكل خاص كون ما يزيد على 80 بالمئة من النفايات تحت البحر مصدرها اليابسة، مشيرا أيضا الى أهمية عقد دورات وبرامج توعوية لأبناء المجتمع المحلي بهذا الخصوص لخلق الوازع الداخلي بأهمية المحافظة على البيئة البحرية التي تحتضن المرجان بصفته أحد الثروات.

وأشار الى ان حملة "نظفوا العالم" هي رسالة واضحة بأهمية الحفاظ على خليج العقبة وشواطئه لننعم ببيئة خالية من أية ملوثات وتوفير مكان جيد للسباحة والغوص لزوار المدينة العقبة التي تعتبر واجهة الاردن البحرية على العالم.

رئيس قسم الخدمة الاجتماعية في كلية الاميرة رحمة بجامعة البلقاء التطبيقية الدكتور جهاد السعايدة عبر عن أسفه لأن "ثقافة العمل التطوعي مغيبة والاقبال عليها ضعيف في المجتمع المحلي"، مشيرا الى ان حملة نظفوا العالم التي تتبناها الجمعية، تسير وفق نهجها سنويا منذ 23 سنة، بتعزيز مفهوم تنظيف البيئة البحرية، التي تشكل العقبة مصدرا سياحيا لابد من الاهتمام بنظافة بحره ومرافقه.

وعزا السعايدة ضعف الاقبال على العمل التطوعي نتيجة لضعف المسؤولية المجتمعية وضعف دور المؤسسات التعليمية والتربوية في الحض على الخدمة الاجتماعية والتطوعية في المجتمع المحلي وخصوصا في المدارس، موضحا أن الانشطة الاجتماعية تخصص ليوم واحد، بدلا من ترسيخ فكرة هذا النوع من العمل واستمراريته بشكل متواصل تعميقا للمفهوم التطوعي وتنمية للحس والوازع المجتمعي والانتماء والولاء.

وأشار الى ان المسؤولية تقع على عاتق الفرد ثم الاسرة ثم المدرسة والمجتمع، إذ ان الأفراد يسعون الى تأمين احتياجاتهم أكثر من تأمين متطلبات العمل التطوعي، فلابد من التزام مجتمعي يتكاتف فيه الأفراد نحو هدف واحد.

وأضاف، ان ما لاحظناه لدى الاجانب السياح من التزام مجتمعي وتربية مجتمعية ألقت ثمارها في العمل التطوعي لتنظيف بحر العقبة من الاوساخ المتراكمة فيها.

فيما قال مدير عام جمعية بناء القدرات في مجال الاعمال (واعدات) نبيل اسماعيل ابو شريحة، أن ثقافة العمل التطوعي في المجتمع ضعيفة ولم تصل الى مرحلة النضج، وهذا يعود لعدة امور منها ضعف المسؤولية المجتمعية وضعف دور المؤسسات التعليمية والتربوية في الحض على الخدمة الاجتماعية والعمل التطوعي في المجتمع المحلي، وخصوصا في المدارس.

وبين أن تخصيص يوم واحد للنشاط التطوعي لا يكفي لغرس المفهوم، ولابد من تعزيز هذه الثقافة المجتمعية خاصة لدى الطلبة في تحملهم للمسؤولية، فالمسؤولية تبدأ من الفرد ثم الاسرة ثم المدرسة والمجتمع ، لان المسؤولية تعني الانتماء والولاء، مشيرا الى ان اهتمام الافراد في تأمين احتياجاتهم والتزامهم الحياتية والمعيشية هي بالنسبة لهم أولوية عن الالتزام بالثقافة المجتمعية في الحفاظ على بيئة نظيفة.

وأوضح أن شاطئ العقبة يمثل واجهة المجتمع ونظافته باعتباره مقصدا سياحيا للزوار، ويعكس مدى التزام أهالي المنطقة بالمحافظة عليه، مشيرا الى انه "لا يوجد وازع مجتمعي او ديني لدى بعض الافراد تجاه المسؤولية المجتمعية، بخلاف السياح الاجانب الذين قدموا للمشاركة طوعا بتنظيف الشاطئ وبحره ضمن حملة نظفوا العالم، فالعمل التطوعي مغروس لديهم منذ الصغر".

وقال، انه لابد من إيجاد حوافز ودوافع ايجابية للعمل التطوعي دون النظر الى منافع ومصالح شخصية، لأن العمل التطوعي والمنفعة الشخصية لا يلتقيان، فالعمل التطوعي دليل انتماء للوطن والمجتمع والبيئة، مبينا أن من يحبط المتطوعين هم أولئك الذين يلقون النفايات.

وأضاف انه من الاهمية بمكان إيجاد مناطق مثالية او مناطق نموذجية تطبق فيها الممارسات الفضلى، ويكون فيها تنظيم ورقابة وعقوبة رادعة لمن يلقي النفايات، وبتوسيع هذه الفكرة لمناطق أشمل نكون قد أحكمنا نظافة العديد من المناطق.

الذهبية نيوز :- استقبلت هيئة تنشيط السياحة، بالتعاون مع شركة "ترافكو" الاردن، في مطار 'ماركا الدولي' في عمان، اليوم الاحد، طائرة (تشارتر) قادمة من روسيا وعلى متنها 200 سائح وسائحة للقيام بجولات سياحية على مناطق ومواقع المملكة السياحية والاثرية.

وقال مدير عام الهيئة الدكتور عبدالرزاق عربيات ان الهيئة تبذل جهودا؛ لاستقطاب الطائرات العارضة "التشارتر"، منخفضة التكاليف والمنتظمة من دول عدة الى مدينة العقبة بشكل مباشر والان الى عمان رحلة جوية واحدة اسبوعيا اعتبارا من اليوم.

واكد الدكتور عربيات اهمية هذه الخطوة التي من شانها العمل على استقطاب المزيد من رحلات الطيران الى مدينة العقبة مباشرة والانطلاق منها لزيارة كافة المواقع السياحية والاثرية في المملكة.

وبين عربيات ان لدى الهيئة استراتيجية متكاملة لدعم الطائرات العارضة منخفضة التكاليف، حيث تقوم باتباع سياسة الدعم باستقطاب الطيران العارض بعد اعفاء الحكومة مؤخرا لضريبة المغادرة والتي تبلغ 60 دولارا على الطيران العارض والمنتظم ومنخفض التكاليف، لافتا الى ان الهيئة تعمل جاهدة على استقطاب طائرات من دول اخرى.

من جهته، قال مدير عام شركة 'ترافكو' الاردن 'باولو نوشيرينو' ان وصول هذه الطائرة خطوة اولى ضمن خطط رحلات طيران للسياح الروس القادمين الى المملكة بهدف زيارة السائح الروسي للبحر الميت وعمان، وستكون حركة الطيران ضمن هذا الخط السياحي بواقع رحلة اسبوعيا.

وأضاف أن المملكة بيئة جذب سياحي ناجحة، لافتا الى ان وصول هذه الطائرة الى عمان، يأتي ضمن باكورة عمل متسلسل ابتدأ قبل ثلاثة اعوام ضمن طيران العقبة.

واشار الى ان المملكة على موعد ايضا مع استقبال باخرة سياحية من اصل 26 باخرة قادمة الى المملكة خلال الفترات القريبة المقبلة.

وكان في استقبال الطائرة الروسية العارضة عدد من ممثلي القطاع السياحي العام والخاص.

يذكر انه تم اعداد برامج مميزة من اجل السياح القادمين من روسيا على متن هذه الطائرة العارضة حيث تم اعداد جولات سياحة لهم في كل من البحر الميت وعمان والعقبة والبترا تتضمن برامج ترفيهية وسياحية تغطي مدة الاقامة في المملكة.

الذهبية نيوز :-انطلقت اليوم الاربعاء، أعمال الملتقى الدولي التاسع عشر للسياحة العربية والدينية الهادف الى تعزيز التعاون والترويج للاماكن السياحية والاثرية بشكل عام والدينية بشكل خاص.
وأكد وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني يوسف ادعيس في كلمته بالملتقى، أهمية المشاركة الفلسطينية مع الشركات العربية في هذا الملتقى الدولي الذي يتطور عاما بعد عام، مبينا اهمية السياحة الدينية العربية البينية بشكل عام والسياحة الاردنية الفلسطينية بشكل خاص.
واشاد الوزير ادعيس بموقف الحكومة في حماية الاماكن الدينية المقدسة في فلسطين، ودور وزارة السياحة بتسهيل اللقاءات بين الجانبين لدعم السياحة الدينية بالشراكة مع القطاع الخاص.
وينظم الملتقى، شركات دار السلام للسياحة والسفر الاردنية، وشركة اسفار لتنظيم المعارض وادارتها (اماراتية)، والشركة العربية لتنظيم المعارض والمؤتمرات (مصرية)، بالتعاون مع وزارتي السياحة والآثار والاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية.
واكد مندوب وزير السياحة والآثار الأمين العام عيسى قموة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، ان هذا الملتقى يعزز السياحة الدينية في استقطاب سياح من مختلف دول العالم العربي والاسلامي، ويوطد العلاقات بين الشركات الاردنية العاملة بهذا المجال مع نظيراتها في الدول المشاركة، في وقت نحن بحاجة الى تطوير السياحة البينية بين هذه الدول.
واضاف ان سياحة المؤتمرات والمعارض اضحت عصب السياحة في الترويج للمواقع السياحية والاثرية والدينية الأردنية، مثل اضرحة الصحابة، مبينا اهمية التركيز على الجودة في تقديم الخدمات لضيوف الاردن من كل مكان. 
واكد مدير عام شركة دار السلام يوسف بكر، ان الملتقى يهدف الى تسويق المواقع الدينية في الدول المشاركة، وتطوير معرض الحج والعمرة السنوي لما يسمى بالسياحة الدينية، مشيرا إلى فتوى مجمع الفقه الاسلامي بخصوص تشجيع زيارة القدس والاماكن الدينية فيها عن طريق الاردن.
واكدت رئيس مجلس الادارة في الشركة العربية لتنظيم المعارض والمؤتمرات المهندسة منى جلال ان الملتقى فرصة لتنشيط السياحة العربية والدينية في الدول العربية والافريقية.
ويشارك في الملتقى الدولي كبرى الشركات والفنادق العاملة في مجال السياحة والسفر والعمرة والطيران والنقل من السعودية، مصر، فلسطين، العراق، لبنان، بالإضافة الى الأردن.

الذهبية نيوز :-في تأكيد على اهمية المنتج السياحي الذي ابتكرته شركة النقليات

السياحية الاردنية - جـــت ، والمتمثل في الحافلة السياحية المكشوفة ذات الطابقين فقد قررت شركة الخبراء للدعاية والاعلان ان تقيم احتفالية بمناسبة رأس السنة الهجرية لموظفيها وكوادرها بأسلوب جديد ومبتكر وبمشاركة كافة أعضاء مجلس إدارتها حيث استقل المشاركون الباص السياحي المكشوف الخاص بشركة جـــت" والتي اخذتهم في جولة إلى عدد من معالم مدينة عمان السياحية والحضارية وذلك ضمن احتفالاتها برأس السنة الهجرية.
وتضمنت الرحلة زيارة جبل القلعة والمدرج الروماني ووسط المدينة بالإضافة إلى العديد من المواقع الحضارية الأخرى في جبل عمان ومنطقة عبدون والشميساني وغيرها من المناطق. 
وعملت هذه الرحلة على تحقيق العديد من الأهداف كان أولها الاحتفال برأس السنة الهجرية من جهة والتعبير عن حب وولاء اسرة الشركة  للأردن الحبيب وابراز مسؤولياتها تجاهه من خلال الدعم المتواصل للسياحة المحلية ، وترجمة ذلك بزيارة معالم الاردن السياحية والحضارية ,

كما هدفت إلى تعزيز روابط الأخوة والتقارب بين إدارة الشركة وموظفيها الذين عبروا عن مشاعرهم الصادقة تجاه هذه العلاقة بكل المحبة والمودة والشكر والعرفان. 
بدورها شاركت الدكتورة ربى البطاينة، المدير العام التنفيذي للشركة في الرحلة وقد عملت على توفير كل ما يلزم لنجاح الرحلة وتحقيق أهدافها، وأكدت البطاينة اهمية هذه الفعاليات التي تخلق أجواء محبة ورضا وسعادة بين كافة العاملين في الشركة كما انها تعزز روح الولاء والانتماء مما يرفع من مستويات الكفاءة والعطاء.

الأحد, 01 تشرين1/أكتوير 2017 12:24

هيئة تنشيط السياحة تشارك بمعرض سياحي في جاكرتا

Written by

الذهبية نيوز :-شاركت هيئة تشيط السياحة بالتنسيق مع السفارة الاردنية في اندونيسيا في الدورة التاسعة لـ "معرض الحج والعمرة السياحي المتخصص" والذي أقيم في جاكرتا خلال الفترة ما بين 27-28/9/2017 .

ويهدف المعرض لبحث آليات التعاون المشترك بين مكاتب السياحة والسفر والفنادق المهتمة بالسياحة الدينية بشكل خاص، مما يساهم في زيادة اْعداد السواح القادمين الى وجهات السياحة الدينية المختلفة.

وشارك السفير الاردني في جاكرتا السفير وليد الحديد، في رعاية حفل الافتتاح والقى كلمة بين فيها تنوع المنتج السياحي الاْردني وخاصة في مجال السياحة الدينية ، وأكد على أهمية تضمين الأماكن الدينية في الأردن في البرامج المعدة للسياح الاندونيسيين بعد زيارتهم للأراضي المقدسة لأداء شعائر الحج والعمرة .

وعلى هامش مشاركتها في المعرض، فقد أقامت هيئة تنشيط السياحة بالتعاون مع السفارة الأردنية في جاكرتا حفل عشاء عمل لممثلي القطاعين السياحيين الأردني والاندونيسي لبحث سبل التعاون المشترك بين مكاتب السياحة في البلدين وذلك بحضور ممثلي أكثر من مائة مكتب للسياحة من اندونيسيا وعشر وكالات سياحة وسفر من الأردن وعدد كبير من الاعلاميين.

وافتتح الحديد حفل العشاء بكلمة أكد فيها على المزايا السياحية الفريدة التي تتمتع بها المملكة وثراء المنتج السياحي الأردني وتنوعه ، وخاصة في مجال السياحة الدينية ، فضلا عن نعمة الأمن والأمان التي تنعم بها المملكة ومزايا الضيافة الأردنية.

ومن جانبه أكد مسؤول التسويق الاقليمي في هيئة تنشيط السياحة عفانة زهير في كلمته على المقومات السياحية المتنوعة التي تتمتع بها المملكة والتي تشكل عناصر جذب هامة للسائح الاندونيسي. كما تم خلال الحفل التعريف بأبرز الأماكن السياحية الأردنية من خلال عرض تقديمي (Power Point) مفصل قدم للحضور باللغة الاندونيسية . وشهادات سياحية لأعضاء من المجموعات السياحية التي زارت المملكة مؤخرا .

ويعد السوق الاندونيسي من أهم أسواق السياحة نظرا لأنه قليل التأثر بالأوضاع السياسية المحيطة بالمنطقة وكونه سوق كبير وواعد ومصدر للسياحة الدينية الاسلامية بشكل كبير.

ويعد الأردن من أهم وجهات السياحة التي تمتلك المقومات السياحية المؤهلة لاستقبال السواح من اندونيسيا ، حيث بلغ عدد السواح الاندونيسيين الذين زاروا المملكة منذ مطلع العام 2017 ولغاية شهر آب الماضي ما يزيد عن 25 الف ألف سائح" .

الذهبية نيوز :-احتفلت "اتيكو "مجموعة فخرالدين السياحية بمرور 25 عاما على انطلاقها وتأسيسها في الأردن والذي يتزامن مع اليوم العالمي للسياحة حيث تم اعتماد شعار"السياحة المستدامة – أداة التنمية" في هذا العام والذي أطلقته منظمة السياحة العالمية مؤخراً.
وأكد المدير التنفيذي للعمليات وأحد مؤسسي المجموعة "عزام فخرالدين" خلال حفل حضره عدد من وسائل الاعلام المختلفة أن ما تم انجازه على مدى عقدين ونصف من الزمان كان بتكاتف وجهود جميع العاملين في الشركة ،مبينا أن "اتيكو "مجموعة فخرالدين بدأت العمل قبل 25 عاما وكان لديها 25 موظفا وأصبح الان لديها ما يقارب 500 موظف موزعين على المطاعم وفندق القصر متروبول التابع للمجموعة . 
واشار الى ان المجموعة تعقد باستمرار الدورات التدريبية بهدف تطوير واكتساب المهارات لدى موظفي المجموعة، موضحا ان العمالة الاردنية تستحوذ على النسبة الاعلى بين موظفي المجموعة بالإضافة الى الاستعانة بأهم المختصين في مجال الضيافة من خارج الأردن بهدف الارتقاء بالخدمة و بجودة الطعام والشراب. 
وبين ان المجموعة لديها خطط مستقبلية تواصل ما تم بناؤه خلال الـ25 عاما التي مضت، واهمها تصدير المنتج الاردني الى الخارج من خلال فتح فروع جديدة لمطاعم المجموعة في كل من منطقة الخليج و الوطن العربي واوروبا.
و قال إن المجموعة وبالتعاون مع العربية لحماية الطبيعة ضمن برنامجها "القافلة الخضراء" ستقوم بزراعة 250 شجرة حمضيات في منطقة الأغوار الوسطى لتعزيز الأمن الغذائي وتوفير مصدر دخل اضافي لصغار المزارعين. 
ويذكر ان "اتيكو "مجموعة فخر الدين تملك وتدير فندق القصر متروبول وهو فندق أربعة نجوم يقع في قلب الشميساني، بالإضافة إلى مطاعمها المعروفة: تراتوريا كيو يارد فينيغريت ذانب فخر الدين رن تشاي يوشي وايلد جوردان سنتر كوباس سنترال أميغو وكباب إكسبرس التي هي من ضمن مجموعة المطاعم.

الذهبية نيوز : -اختتم مساء أمس الجمعة مهرجان ام الجمال السياحي الثاني والذي نظمته وزارة السياحة والاثار لمدة ثلاثة ايام .

واشتمل يوم الاختتام الذي اداره الشاعر عيد المساعيد على قصائد شعرية للشعراء غازي العون ومعاذ الهاملي وصبح المساعيد وسويلم المساعيد ووصلات للفلكور الشعبي لفرقة صوت الاردن للفنون الشعبية وفقرات فنية واغان وطنية للمطرب سعد ابو تايه وعرض مسرحي للفنان بكر الحراسيس .

وقال مدير اثار المفرق زياد غنيمات ان مهرجان ام الجمال السياحي الثاني حقق نجاحا باهرا من ناحية الحضور والفقرات الفنية والشعرية والمسرحية التي احتضنها المهرجان الامر الذي سيساهم في اثراء واغناء الحركة الثقافية في محافظة المفرق بشكل خاص والمملكة بشكل عام لافتا الى ان فعاليات المهرجان للعام الحالي شملت كافة مناحي الحياة الثقافية الاردنية وشكلت اضافة جديدة للفلكور والتراث الشعبي الاردني مشيرا ان الهدف من المهرجانات في موقع مدينة ام الجمال لوضعها على الخارطة السياحية لتكون مقصدا سياحيا للسياح من داخل الاردن وخارجه .

وبين رئيس بلدية ام الجمال حسن الرحيبة ان مهرجان ام الجمال السياحي الثاني يشكل رافدا قويا لتنشيط الحركة الثقافية والسياحية في البادية الاردنية لافتا الى ان مدينة ام الجمال الأثرية والتي تعد من اهم المواقع الاثرية الاردنية شكلت وما زالت نقطة جذب سياحي لكافة الجنسيات من مختلف دول العالم .

يشار الى ان فعاليات اليوم الأول من المهرجان شملت قصائد شعرية للشعراء محمد فناطل الحجايا وإبراهيم البطوش ومشعل العنزي وفقرات غنائية للمطرب حسام اللوزي وعرض مسرحي للفنان حسين الطبيشات .

في حين شملت فعاليات اليوم الثاني قصائد شعرية للشعراء عدي الزبيدي وغازي العون ومعاذ الهاملي وصبح المساعيد وسويلم المساعيد وفقرات غنائية للفنان ماجد زريقات ومسرحية زعل وخضرة للفنان حسن السبايلة .

وعبر الحضور عن اعتزازهم وفخرهم بفعاليات المهرجان والتي لم تكن لتكون لولا نعمة الامن والامان التي هباها الله للاردن في وسط محيط اقليمي ملتهب معربين عن شكرهم لادارة المهرجان ورجال الامن العام وقوات البادية الملكية والشرطة السياحية في توفير الأجواء المثالية لانجاح المهرجان وفعالياته .

السبت, 30 أيلول/سبتمبر 2017 04:58

اختتام فعاليات سوق جارا السياحي

Written by

الذهبية نيوز :- اختتمت أمس الجمعة فعاليات سوق جارا الذي تنظمه جمعية سكان حي جبل عمان القديم (جارا) سنويا .

وقال نائب رئيس الجمعية خضر قواس إن الجمعية تهدف من تنظيم السوق سنويا إلى الترويج للسياحة في عمان وتفعيل تطلعات الجمعية في مساعدة ربات البيوت واصحاب المشاريع الصغيرة في عرض منتجاتهم اضافة الى الترويج للصناعات والحرف اليدوية وتوفير فرص العمل للعاملين في هذا القطاع.

واضاف أن سوق جارا خصص ركنا للمحافظات للتعريف بثقافة وعادات المدن الأردنية وما يميزها سياحيا من خلال منتجات هذه المناطق.

واوضح قواس أن السوق شهد ومنذ انطلاقه في شهر أيار الماضي نجاحا باهرا حيث تميز هذا العام في تنوع المنتجات اليدوية المعروضة وزيادة المشاركة من المحافظات، مبينا أن السوق يشتمل على مجموعة من المنتجات كالصابون والاعمال الخشبية والشموع والتطريز والمأكولات الشعبية من مختلف الاقاليم والمحافظات الاردنية.

وبين أن سوق جارا يشكل منتجاً سياحياً فريداً من نوعه في المملكة ورافدا مهما من روافد الاقتصاد يقصده اليوم الكثير من السائحين والزائرين.

الثلاثاء, 26 أيلول/سبتمبر 2017 12:23

السياحة المستدامة تحفز النمو الاقتصادي

Written by

الذهبية نيوز :- يرى خبراء وأكاديميون أن السياحة المستدامة العالمية تنسجم وتتماهى مع مفهوم ومقاصد "اللامركزية" التي طبقها الاردن من خلال انتخابات جرت مؤخرا، من حيث أنها تساهم في تمكين المجتمع من المشاركة في صنع القرار الاقتصادي الأفضل.

واكدوا لوكالة الانباء الاردنية (بترا) بمناسبة اليوم العالمي للسياحة، والذي يصادف غدا الاربعاء تحت شعار "السياحة المستدامة - أداة للتنمية"، أن السياحة المستدامة تساهم في إحداث وترسيخ التنمية، باعتبارها من أكثر القطاعات الاقتصادية نموا.

والسياحة المستدامة وفقا لمنظمة السياحة العالمية تلبي احتياجات السياح والمناطق المضيفة في آن واحد، وتعمل على وقاية وتحسين فرص العمل، وتستدعي ادارة شؤون الموارد بطريقة تتيح تلبية الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية والجمالية مع الحفاظ على كل المميزات الثقافية وملامح البيئة.

وتعد السياحة أسرع القطاعات الاقتصادية نموا وأهمية، حيث وصلت نسبة التغير النسبي المحلي للدخل والإنفاق السياحي حتى الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة للعام الماضي حوالي 3ر12 في المائة، فيما تقدر قيمة الدخل بالسياحة، وفقا لإحصائيات وزارة السياحة والاثار، حتى الربع الثاني من العام الحالي حوالي 7ر1488 مليون دينار، مقارنة بـ 1ر1300 مليون لنفس الفترة من العام الماضي.

وقدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة، معدل النمو السياحي حتى العام 2030 بـ 3ر3 في المائة سنويا، عازية هذا النمو الى نمو الطبقة الوسطى، والتقدم التكنولوجي، وانخفاض أسعار أجور النقل خاصة النقل الجوي، بالرغم مما يشهده العالم من أزمات اقتصادية وكوارث بشرية.

وقال عميد كلية السياحة والفندقة في الجامعة الاردنية فرع العقبة الدكتور ابراهيم بظاظو، ان منظمة السياحة العالمية عممت شعار هذا اليوم على كل دول العالم، لتمكين المجتمعات على اختلاف عاداتها وتقاليدها وأصولها من الانفتاح على الآخر.

وأضاف، ان توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني لتنفيذ فكرة اللامركزية جاءت منسجمة مع توجهات العالم نحو تمكين المجتمعات وصنع قرارها بيدها، ويتماهى ذلك مع أهداف التنمية المستدامة التي تلتقي مع السياحة في تمكين المجتمعات.

وأشار الى اننا في الاردن لم نبتعد عن ذلك النهج، وخاصة بعد الانتخابات اللامركزية، التي تعزز مفهوم تمكين المجتمع من المشاركة في صنع القرار التنموي، ولذلك نجد ترابطا بين شعار منظمة السياحة العالمية وبين توجه الدولة الاردنية الى تمكين المجتمعات من خلال اللامركزية.

وقال، "الأمل معقود خلال الفترة القادمة على تمكين المجتمعات المحلية في المواقع السياحية، الا أن نجاح ذلك مرهون بتوجه الحكومة ممثلة بوزارة السياحة والاثار لتنشيط اللجان المحلية في صنع القرار بما يعود بالفائدة على نجاح عملية التخطيط والتنمية بالتشارك بين الحكومة والمجتمعات المحلية، والذي يصب في نهاية المطاف في بوتقة التنمية السياحية المستدامة".

وأوضح أن الهدف من اليوم العالمي تقبل الناس لبعضهم، وحفظ وصون الإرث الانساني والذي يتعرض في كثير من الدول الى تدمير بفعل العوامل البشرية والطبيعية، اضافة الى توعية المجتمع المحلي بأهمية المحافظة على الإرث التاريخي الأثري من الحروب والكوارث الطبيعية، وسرقة المكتنزات الاثرية من المواقع السياحية، مبينا ان اطلاق هذا الشعار يأتي لتعزيز دور الجمعيات والهيئات غير الحكومية وتشجيعها على القيام بدورها جنبا الى جنب مع الحكومات المحلية.

وقال استاذ السياحة البيئية في جامعة اليرموك الدكتور أكرم عاطف الرواشدة، انه في احتفال هذا اليوم يتم اختيار شعار لكل سنة وفقا لكل بند في المدونة العالمية لآداب السياحة، الصادرة عن منظمة السياحة العالمية، وجاءت السياحة المستدامة لهذا العام كأحد بنود المدونة.

وأشار الى ان السياحة المستدامة تعني "قليل دائم خير من كثير متقطع"، وبما يسهم في المحافظة على البيئة والاقتصاد والمجتمع، بدلا من الاستعجال بالعناصر وبما يدمر السياحة.

وأضاف، ان السياحة المستدامة هي المحافظة على مكتسبات الجيل الحالي من مصادر وموارد سياحية حالية دون التأثير على حصة الاجيال القادمة من هذه المصادر والموارد واستدامتها، مبينا ان الاجيال الحالية تتمثل في فئتين هما المجتمعات المحلية المعنية بالسياحة، والسائح الحالي المحتمل.

وأوضح أننا نبحث عن سياحة من أجل المجتمع والبيئة والثقافة، ولذلك لا بد عند التخطيط للموقع السياحي، الاخذ بعين الاعتبار الأبعاد الاربعة وهي الثقافية ومن ثم الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وقالت استاذة الادارة السياحية في جامعة الشرق الاوسط الدكتورة سائدة عفانة إن التنمية المستدامة تعمل نحو النهوض للتنمية القروية النشيطة للمساعدة على إبطاء الحركة والهجرة الى المدن، مبينة أن التنمية المستدامة لها علاقة بالصحة والتعليم، وتتفاعل مع التنمية البشرية.

وأشارت الى ان الاسلوب الديمقراطي في الحكم له أثر على التنمية المستدامة من خلال الاسهام في القرارات والتخطيط لها وتنفيذها، وهذا ما تقوم به وزارة السياحة والآثار في الحفاظ على المواقع البيئية والسياحية والاثرية والتراثية من أجل زيادة نسبة السياحة في المملكة بمختلف أنواعها.

وفي رسالة للأمين العام لمنظمة السياحة العالمية طالب الرفاعي قال: "إن السياحة تعد ثالث أكبر صناعة تصدير في العالم بعد المواد الكيميائية والوقود"، إذ تجلب التقدم والتفاهم لكثير من المجتمعات وتعزز اواصر العلاقة بين الشعوب.

وأشار الى انه بحلول العام 2030 سيرتفع عدد الذين يعبرون الحدود الدولية الى 2ر1 مليار نسمة، موضحا ان النهوض بالتنمية المستدامة يأتي وفقا لخمس ركائز منها الاقتصاد بتحقيق نمو شامل، والبيئة بالمحافظة عليها، والتصدي للتغير المناخي، والاحتفال بالتنوع الثقافي والهوية، والاجتماعية بتوفير الوظائف اللائقة، والسلام كشرط أساسي للتنمية والتقدم.

وتتركز احتفالات اليوم العالمي لهذا العام والذي سيعقد في العاصمة القطرية (الدوحة) على موضوعات تتعلق "بالسياحة كقاطرةٍ للنمو الاقتصادي"، "والسياحة والكوكب: الالتزام بمستقبلٍ أكثر اخضرارا".

ويأتي الاحتفال بيوم السياحة العالمي بإقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ 27 ايلول العام 1979، وهو التاريخ الذي دخل فيه النظام الأساسي لمنظمة السياحة العالمية حيّز النفاذ.

الذهبية نيوز :- قال رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا التنموي السياحي الدكتور محمد النوافلة إن سلطة الإقليم تسعى إلى إبراز حضور البترا في المشهد السياحي العالمي من خلال اعلان انضمامها لشبكة مدن السياحة العالمية ما يعزز الحركة السياحية ويمكن من تطوير التبادل الثقافي ما بين المدن الأثرية العالمية.

وأضاف النوافلة لـ (بترا) أنه تم اعلان انضمام البترا لشبكة مدن السياحة العالمية رسميا في مدينة لوس أنجلوس بولاية كالفورنيا الأميركية الاسبوع الماضي بعد أن تم قبول عضويتها شهر آذار الماضي في العاصمة الصينية بكين؛ لافتا إلى أنه ستقام فعالية لتسويق البترا سياحيا واستثماريا من خلال مشاركة سلطة الإقليم وبحضور مستثمرين عالميين ومهتمين بالشأن السياحي وسط تغطية إعلامية عالمية واسعة، ما يسهم في الترويج السياحي للبترا وتعزيز حضورها بشكل أوسع.

وحول النشاط السياحي للبترا ودور سلطة الإقليم في توفير بيئة سياحية جاذبة اوضح الدكتور النوافلة؛ إن البترا تواصل استقطاب السائحين من مختلف أنحاء العالم، خاصة بعد إقامة آلية التنسيق والتبادل في مجالات حماية التراث والتبادل الثقافي والتعاون السياحي بين مواقع التراث العالمي وعجائب الدنيا السبع الجديدة، متوقعا أن تشهد البترا ومختلف مناطق المملكة نموا في أعداد السياح، إذ تبذل كافة الجهات المعنية بالسياحة جهودا واسعة في سبيل الترويج السياحي الأردني الفريد والمتميز.

الذهبية نيوز :- زار مغني الاوبرا العالمي اندريا بوتشلي موقع عماد السيد المسيح (المغطس) امس الاثنين يرافقه وزيرة السياحة لينا عناب. 
وقال بوتشلي اثناء تواجده على مطل نهر الاردن (موقع عماد السيد المسيح )" انه يشعر بالسعادة الروحانية بوجوده في موقع عماد السيد المسيح (المغطس)، مؤكدا حبه الكبير للاردن والشعب الاردني ومتمنيا ان يعم السلام المنطقة".
وقالت وزيرة السياحة ان زيارة شخصية بهذه الشهرة له متابعين على مستوى العالم يبعث رسائل ايجابية عن المغطس لكل العالم، اضافة الى اعطاء انطباع عن الفكرة الخاطئة المأخوذة عن الوضع الامني في المنطقة.
واكدت عناب ان الزيارة لها اهمية كبيرة بتعريف العالم بمكانة الموقع تاريخيا ودينيا وان الوضع السياحي يشهد تحسنا ملحوظا عما كان عليه في الفترات السابقة وهذا يتطلب تحسين جودة الخدمة للسياح، مشيرة الى ان بوتشلي سيقدم حفلة غنائية على مدرج جرش.
وقال مدير عام هيئة المغطس الدكتور سليمان الفرجات ان اهمية الموقع تكمن في تاريخية المكان وروحانيته حيث عاش به النبي يحيى ناسكا متعبد منتظرا قدوم السيد المسيح ليعمده، مشيرا الى أن زيارة مغني الاوبرا هي رسالة لكل العالم تعكس اهمية المكان دينيا وتراثيا، مشيرا الى ان نسبة زوار المغطس شهدت زيادة بنسبة 25 بالمئة عن العام الماضي وهذا مؤشر على نماء الحركة السياحية.

السبت, 16 أيلول/سبتمبر 2017 10:00

الخياط يؤكد ضرورة الاهتمام بالسياحة البيئية

Written by

الذهبية نيوز :- اكد وزير البيئة الدكتور ياسين الخياط ضرورة الاهتمام بالسياحة البيئية، التي من شأنها تسليط الضوء على المعالم البيئية والتاريخية المشكلة لحضارة اي بلد في العالم.

واضاف الخياط خلال زيارته متنزه سمو الامير الحسين بن عبدالله ان الوزارة معنية بدعم المشاريع الريادية الهادفة الى الحفاظ على المقدرات الوطنية من التلوث والاستنزاف، اضافة الى استدامة النظافة في الاماكن العامة والحفاظ عليه لانها تحد من التنزه العشوائي وبالتالي اعطاء صورة جميلة عن الوطن، خصوصا ان معظم مرتادي هذه المناطق من خارج الاردن.

وبين ان الوزارة على استعداد لدعم المتنزه باعتباره متنفسا لاهالي المنطقة وزوار البحر الميت.

وقال الخياط انه سيتم شمول منطقة الشونة بمشروع (الالف حاوية)، الذي تنفذه الوزارة حاليا والذي سيشمل جميع الغابات والمتنزهات في المملكة، مضيفا ان دوريات الشرطة البيئية موزعة على جميع النقاط التي يتم من خلالها توريد السماد العضوي ) للحفاظ على البيئة من انتشار الذباب.

وقام الوزير يرافقه مدير شرطة غرب البلقاء العقيد الدكتور امجد الخريشا بجولة على مرافق المتنزه.

وقال متصرف لواء الشونة الجنوبية الدكتور باسم المبيضين ان انشاء المتنزه ساهم بشكل كبير في الحد من التجمعات العشوائية للمتنزهين على جانب الطريق الذي كان يشكل خطرا واضحا عليهم واطفالهم، كون الطريق يشهد حركة مركبات وشاحنات كثيفة على مدار الاسبوع.

وبين انه تم ازالة جميع الاكشاك على امتداد طريق البحر الميت والتي كانت موزعة بشكل غير منتظم، مشيرا الى انه تم تشكيل لجنة لتوزيع اكشاك جديدة لمحدودي الدخل وستقام بشكل منتظم ضمن اسس تخضع لمراقبة اسبوعية لضمان الحفاظ على النظافة.

من جهته، قال مدير المتنزه المهندس سائد كريشان انه تمت زراعة 13 الف غرسة وشجرة داخل المتنزه ويشتمل على 500 جلسة عائلية مظللة ومزودة بمقاعد وأماكن للشواء، مثلما يشتمل على أماكن لألعاب الأطفال بمختلف فئاتهم العمرية وضمن أحدث المواصفات العالمية، وملعب خماسي، وملعب كرة طائرة رملي، وممرات لركوب الخيل والجمال، لزيادة منفعة المجتمع المحلي من المشروع.

كما يشتمل على مواقف لـ 500 سيارة، وموقف حافلات، ومجموعة من الأكشاك التجارية لتقديم الخدمات للزوار، وتتم إدارتها من قبل المجتمع المحلي، إضافة إلى مبان إدارية ومرافق صحية.

وتتولى ادارة المتنزه أمانة عمان الكبرى بالتعاون مع مديرية الأمن العام.

الذهبية نيوز :- زارت لجنة السياحة والتراث في مجلس الاعيان برئاسة العين نايف الحديد اليوم محافظة مادبا، بهدف الاطلاع على واقع المواقع السياحية في المحافظة وعلى هموم ومشاكل القطاع السياحي.

واستمعت اللجنة التي ضمت مقرر اللجنة زياد الحمصي والاعضاء رابحة الدباس وحماد المعايطة وعميش عميش وغازي ابو حسان الى الواقع السياحي في المحافظة خلال لقاء في دار المحافظة محافظ مادبا الدكتور خالد العرموطي ورئيس مجلس المحافظة الدكتور يوسف غليلات ورئيس البلدية المهندس احمد الفساطلة واعضاء مجلس المحافظة ومدراء الدوائر المعنية.

وقال الحديد ان الزيارة جاءت بهدف الاطلاع مشاكل ومعوقات السياحة في محافظة مادبا وام الرصاص من اجل مخاطبة الحكومة للوصول الى حلول جذرية لهذه المشاكل بما يسهم في تطوير الواقع السياحي.

واضاف ان تطوير المواقع السياحية يتطلب بذل جهود في مجال الترويج من خلال اتباع المناسبة والمتدرجة، مشيرا الى مقترح تنظيم مؤتمر سياحي يضم مكاتب السياحة والسفر في الخارج للتعريف بالمواقع السياحية في المحافظة وخصوصا في مواسم الاعياد لما له من دور في الترويج السياحي.

وبين انه لمس خلال لقائه المسؤولين في مادبا سواء الرسمي والشعبي الرغبة في التعاون من اجل مواجهة المعيقات التي تواجه السياحة في مادبا والجهود التي تبذل من اجل تذليل هذه العقبات منوها ان مادبا تحوي كنوزا اثرية تستحق الترويج والاهتمام بها التي تعلب دورا هاما في رفد الاقتصاد الوطني.

وقدم محافظ مادبا الدكتور خالد العرموطي شرحا مفصلا عن واقع الحركة السياحية والاثرية في محافظة مادبا وما تحويه من كنوز اثرية مثل جبل نيبو وكنيسة الخارطة وكنيسة الرسل ومتحف السرايا ومكاور ومعهد الفسيفساء.

وبين اهم المعوقات والتحديات التي تواجه القطاع السياحي والجهود التي تبذل لمواجهتها بالتشارك والتعاون مع مختلف الجهات الرسمية والاهلية .

واكد رئيس مجلس محافظة مادبا الدكتور يوسف غليلات اهمية التخطيط الاستراتيجي لتطوير المواقع السياحية والاثرية في محافظة مادبا منوها ان مادبا تحوي كنوز كثيرة ولكنها غير مستغلة ولا زالت ممرا للسياح وليست مقر مما يتطلب تعاون الجميع للتطوير هذا القطاع الهام.

وبين رئيس بلدية مادبا الكبرى المهندس احمد الفساطلة ان مشكلة مدينة مادبا تتركز في الازمة الخانقة في وسط المدينة وهي الوسط السياحي وعدم توفر مواقف عامة للسيارات مؤكدا اهمية تفريغ وسط المدينة لتطوير الواقع السياحي فيها.

وقدم اعضاء مجلس المحافظة والمعنيون بالقطاع السياحي مداخلات عرضوا فيها لميزات مادبا السياحية والمعوقات التي تواجهها وسبل مواجهتها فيما قدموا عددا من المطالب للجنة لايصالها للحكومة من اجل تحسين الواقع السياحي في المحافظة.

واطلع رئيس لجنة السياحة والتراث في مجلس الاعيان واعضاء اللجنة على الواقع السياحي في كل من موقع ام الرصاص الاثري ومركز زوار مادبا ومعهد مادبا لفن الفسيفساء وجبل نيبو استمعوا فيه الى شرح عن هذه المواقع واهميتها التاريخية والمشاكل والمعوقات التي تواجهها.

الذهبية نيوز :- بحث مدير عام هيئة تنظيم النقل البري صلاح اللوزي اليوم الاحد مع

رئيس جمعية النقل السياحي المتخصص شفيق الحايك، مسودة تعليمات النقل السياحي المتخصص بحضور اعضاء الجمعية وعدد من المعنيين.

وأكد اللوزي أن هذا اللقاء هو ترجمة لمبدأ التشاركية في اتخاذ القرار بين الجمعية والهيئة والذي يُحرص لنهجه مع كافة الشركاء، مبينا شمول هذه المسودة من التعليمات لكافة النواحي المتعلقة بتقديم خدمة النقل من خلال هذا النمط من حيث شروط الترخيص والشروط الخاصة بالموقع والمكاتب والساحة والشروط والمواصفات الواجب توفرها في المركبات العاملة لدى هذه الشركات والمشاغل وصيانة المركبات السياحية والكادر الوظيفي.

وبحث اللوزي تقييم شركات النقل السياحي المتخصص لموسم الحج لهذا العام وابداء اية ملاحظات من بداية الموسم وحتى نهايته ، حيث بين رئيس الجمعية ان الموسم جيد ولا يوجد أية عراقيل تذكر .

وفي نهاية اللقاء ، أكد اللوزي على دور ومهام جمعية النقل السياحي المتخصص وبين أن الجمعية يجب ان يكون لها الدور الاكبر من حيث التدقيق والرقابة على شركات النقل السياحي، اضافة الى ضرورة تنظيم العمل بشكل اكبر ليسهل على الهيئة اتخاذ القرار المناسب.

يشار ان الهيئة اعدت مسودة هذه التعليمات بموجب المادة (14) من نظام ترخيص النقل السياحي المتخصص رقم (82) لسنة 2012 ليصار رفعها الى مجلس ادارة الهيئة لإقرارها.

الذهبية نيوز :- قال رئيس سلطة إقليم البترا التنموي السياحي الدكتور محمد النوافلة أن الحركة السياحية في البترا شهدت تحسنا خلال شهر آب الماضي من العام 2017 مقارنة مع ذات الشهر من العام الماضي.

وأضاف النوافلة لـ (بترا) اليوم الخميس، أن مجموع زوار البترا الأثرية لشهر آب الماضي بلغ 34889 زائرا من الأجانب والعرب والأردنيين، وأن الحركة السياحية تحسنت بنسبة 13 بالمئة مقارنة مع شهر آب العام الماضي .

وبين أن عدد الزوار الأجانب بلغ 21556 زائرا وبنسبة تحسن بلغت 48 بالمئة مقارنة مع شهر آب للعام 2016 ، كما تراجعت نسبة الزوار العرب والأردنيين للبترا شهر آب للعام الحالي بنسبة 15 بالمائة، مضيفا أن الرحلات المدرسية والإعفاءات بلغت 273 رحلة خلال شهر آب من العام الحالي محققة تراجعا ملحوظا بنسبة 70 بالمئة مقارنة مع ذات الشهر في العام 2016.

وعزا الدكتور النوافلة ارتفاع نسبة إقبال السياح الأجانب على زيارة البترا إلى عوامل الأمن والاستقرار التي تتمتع بها المملكة في ظل الظروف الإقليمية المحيطة إلى جانب مساعي الترويج السياحي للبترا والتي تبذلها سلطة الإقليم من خلال المحافل والمعارض السياحية الدولية ما زاد في نسبة الاستقطاب السياحي.

وأوضح أن السلطة قامت بتوحيد سعر تذكرة الدخول للبترا بالنسبة للعرب والأردنيين لتصل إلى دينار واحد للشخص، متوقعا أن تشهد البترا إقبالا من قبل الزوار العرب والأردنيين خلال المواسم السياحية المقبلة.

الذهبية نيوز :- اختتمت اليوم الخميس أعمال الملتقى الأول للسياحة الخضراء في الأردن، الذي نظمته وزارة السياحة والآثار وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بدعم من مرفق البيئة العالمي.

أكد المشاركون، خلال الملتقى الذي استمر ثلاثة أيام، أهمية التنسيق والتعاون بين المؤسسات الحكومية والخاصة ومنظمات المجتمع المدني بتنظيم العمل بالقطاع السياحي الذي يعتبر ركيزة للاقتصاد الوطني ووسيلة هامة في النهوض بالاقتصاد وزيادة فرص العمل والتقليل من ظاهرتي الفقر والبطالة.

وأكدوا أهمية ابتكار طرق وأدوات جديدة لكسب التأييد حول القضايا السياحية البيئية ولمواجهة التحديات المحيطة بالقطاع السياحي، وبحث أبرز الفرص المتاحة أمام القطاع السياحي وترابطها مع القطاع البيئي، وبحث سبل تعزيز النمو الاقتصادي الشامل والمستدام، فضلاً عن بحث الحلول اللازمة لتقليل المشاكل المرتبطة بالأنشطة السياحية وتأثيرها على البيئة.

وشددوا على ان يتم البناء على توصيات الملتقى بلقاءات مقبلة لاستكمال مناقشة جميع الأدوات والخطط اللازمة لعملية التحول، معتبرين الملتقى مبادرة أردنية نوعية على مستوى المنطقة، لما يهدف له لتحسين إمكانيات الجذب السياحي للأردن.

وأعلن مساعد أمين عام وزارة السياحة والآثار لشؤون الإدارية والمالية الدكتور علي البياضي، عن إطلاق الوزارة رسمياً للوحدة الخضراء وتفعيلها، إضافة للانتهاء من العمل على انتاج الميثاق الصديق للتنوع الحيوي ونظام خاص وقاعدة بيانات للتنوع الحيوي، مؤكداً أن الوزارة تؤمن بالاقتصاد الأخضر كاختيار استراتيجي لجعل الأردن ينافس دول العالم.

بدوره قال مدير مشروع دمج صون التنوع الحيوي في تطوير القطاع السياحي في الأردن في "البرنامج الإنمائي"، المهندس ماجد الحسنات، إن الملتقى تناول ثلاثة محاور رئيسة، تتثمل بالاطلاع على واقع السياحة الحالي في المملكة، وآليات التحول الى الاقتصاد الاخضر، وأخيراً الأدوات الإدارية والخطط اللازمة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر (الرؤية، المهمة، الأهداف الاستراتيجية، المشاريع الرائدة).

وأشار إلى ان الملتقى، الذي استمر ثلاثة أيام، هدف إلى تعريف المشاركين على آليات تحول القطاع السياحي الى اقتصاد أخضر، والبحث في الفرص المتاحة امام القطاع مستقبلاً، والتهديدات التي تشكل خطرا على القطاع الهام، ومناقشة الوجهات السياحية والوجهات المستقبلية المحتملة.

وأكد الحسنات ان عقد الملتقى يأتي بالتزامن مع إعلان العام الحالي عاماً للسياحة المستدامة على المستوى العالمي، وأهمية القطاع على صعيد تعزيز النمو الاقتصادي الشامل والمستدام، وتقديم الحلول اللازمة لتقليل المشاكل المرتبطة بالأنشطة السياحية وتأثيرها على البيئة.

ويشار إلى ان تنظيم الملتقى يأتي ضمن مشروع "دمج صون التنوع الحيوي في تطوير القطاع السياحي في الأردن"، ويهدف إلى دمج وتعزيز أهداف صون التنوع الحيوي في برامج تطوير السياحة في الأردن بحيث تصبح جزءاً حيوياً من عملية تطوير القطاع السياحي وفرصة تنموية على المستوى الوطني والمحلي.

الذهبية نيوز :- زارت لجنة السياحة والآثار في مجلس الأعيان اليوم برئاسة العين نايف الحديد ، قضاء الأزرق للاطلاع على الواقع السياحي والخدمات المقدمة في المواقع الأثرية.
كما زارت اللجنة، التي ضمت الأعيان زياد الحمصي وظاهر الفواز ، وحماد المعايطة ، وغازي الطيب ، قصر الحرانة وقصر عمرة ومحمية الأزرق المائية ومشروع الأزرق التنموي السياحي وقلعة الأزرق ونزل الأزرق ، حيث رافق اللجنة مدير القضاء سعود الحربي والنائب فيصل الأعور ورئيس البلدية مروان فايز اسعيد وعضوي مجلس المحافظة منصور الشوشاني وشكيب الشومري.
وقال رئيس اللجنة نايف الحديد ، ان الهدف من الزيارة هو الاطلاع على واقع الخدمات المقدمة والاطلاع على الأماكن السياحية والتاريخية والأثرية التي تضمها المنطقة من أجل معرفة الاحتياجات وتشخيص المشكلات لوضع الحلول الناجعة لها، ودراسة كافة المقترحات التي تنعكس ايجابا على تعزيز السياحة في الأزرق ،لافتا الى ان اللجنة ستقترح على التلفزيون الأردني تقديم برنامج كامل عن منطقة الأزرق، اضافة الى أهمية تنظيم رحلات مدرسية وجامعية الى الماكن السياحية والأثرية التي تضمها المنطقة.
وبين ان اللجنة ستوصل الى المعنيين احتياجات المواطنين والأماكن السياحية ، ولا سيما دعم البنية التحتية في الأماكن السياحية وتطوير الخدمات المقدمة للسياح مشيرا الى ان الأردن يتميز بأنه يضم العديد من الأماكن السياحية والأثرية التاريخية والدينة المهمة ، الأمر الذي يستدعي تعزيز السياحة الداخلية وتطويرها بما يصب في المصلحة الوطنية.
واكد ان اللجنة جاءت للخروج بتصورات دقيقة من أجل معالجة المشاكل واقتراح الحلول الناجعة لها ، حيث ان الأردن يعتبر واحة أمن وأمان لجميع العرب ، الأمر الذي يستدعي تنفيذ البرامج التنموية والسياحية والاستثمارية التي تخفض من البطالة وتفيد المجتمع المحلي.
وتحدث مدير قضاء الأزرق سعود الحربي ، عن المزايا التي تتمتع بها منطقة الأزرق التي تعتبر بوابة الأردن الشرقية ونافذة على الخليج العربي ، لافتا الى احتياجات المنطقة الغنية بالمعالم والآثار التاريخية المهمة.
بدوره لفت النائب فيصل الأعور ، الى ان قصير عمرة يتعرض لحفريات من قبل مجهولين للبحث عن الدفائن، حيث يتعين تكثيف الرقابة على هذه الأماكن السياحية التاريخية المهمة، كما ان القلعة بحاجة الى صيانة وترميم ، اضافة الى أهمية تطوير أساليب تخدم السائح ، اذ تحتوي منطقة الأزرق على مياه كبريتية علاجية يتوجب العمل على استغلالها لجعلها مزارا للسياحة العلاجية .
وتطرق رئيس البلدية مروان فايز الى أهمية ايجاد مديرية سياحة أو مكتب سياحي خاص بالأزرق ، مثلما أكد شكيب الشومري على أهمية تسويق برامج سياحية عالميا مثل برنامج سفاري وسباقات التحمل وغيرها .كما قدم مدير المحمية المائية حازم حريشا شرحا موجزا عن المحمية التي يؤمها نحو 17 ألف زائر سنويا ، والتي تعتبر البقعة الوحيدة في العالم التي يوجد فيها السمك السرحاني، مشيرا الى ان مشروع اعادة تأهيل المحمية استعاد 10 بالمائة من مساحة المحمية الأصلية .
وأضاف ان المحمية تعتبر نقطة جذب للطيور المهاجرة ، ويوجد فيها 6 مسطحات مائية ، مشيرا الى البرامج التي تقدمها المحمية للسياح مثل ممرات الباص والخيمة البدوية وغيرها .
من جهته عرض رئيس قسم آثار القصور وسام سعيد لأهمية قلعة الأزرق التي تعتبر من أكبر المواقع الأثرية التاريخية في صحراء الأردن الشرقية ، لافتا الى أهميتها عبر العصور الزمنية المختلفة بدءا من العصر الروماني ومرورا بانطلاقة الثورة العربية الكبرى في بداية القرن المنصرم ، وصولا الى العصر الحديث كأول مكان يحتضن مهرجان الأزرق الثقافي عام 1993.

الذهبية نيوز :-أعلنت وزيرة السياحة والآثار لينا عناب عن الانتهاء من إنجاز ما نسبته 75 بالمائة من بيانات المسح الميداني الذي تقوم به وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع دائرة الإحصاءات العامة ضمن مشروع مسح القادمين والمغادرين (2016/2017).

وقالت عناب في تصريح صحفي اليوم أن هذا النوع من المسوحات تكمن أهميته في تحديث وتوفير بيانات تفصيلية عن أعداد القادمين والمغادرين حسب الجنسية، بلد الإقامة المعتادة، والغرض من الزيارة ومدتها، نوع ومكان الإقامة في الاردن، مجمل الإنفاق وتوزيعاته حسب نوع الإنفاق والتعرف على المحفزات التي جعلت السياح يختارون الأردن كوجهة سفر وقياس رضاهم وانطباعاتهم عن زيارتهم للأردن .

واضافت انه يستفاد من نتائج هذا المسح في إعداد قاعدة بيانات حديثة لإحصاءات السياحة بما يتلاءم مع المفاهيم والمصطلحات الصادرة عن المنظمات والهيئات الدولية المعنية بقطاع السياحة.

واضافت عناب بأن النتائج التحليلية للنصف الاول والتي تغطي الفترة ما بين (تشرين أول 2016 – آذار2017) من المسح كانت متوافقة بشكل ايجابي مع بيانات وزارة السياحة والآثار للفترة نفسها والمبنية على مسوحات سابقة رغم الظروف التي نجم عنها إغلاق بعض المنافذ الحدودية خلال تنفيذ المسح الحالي .

وفي استعراضه لأهم النتائج، قال أمين عام وزارة السياحة والآثار عيسى قموه رئيس اللجنة التوجيهية للمسح ان السياحة الخليجية شكلت ما نسبته 19 بالمائة من إجمالي الزوار الدوليين للأردن بعدد إجمالي بلغ نحو 388 ألف زائر كان للسعودية الحصة الأكبر من هذه النسبة يليها الكويت.

وقال قموه ان الدخل السياحي المتحقق من زوار دول الخليج العربي خلال هذه الفترة بلغ 274 مليون دينار بنسبة 4ر19 بالمائة من إجمالي الدخل السياحي ،موضحا ان معدل الإقامة لسياح المبيت من دول الخليج العربي بلغ 7ر9 ليلة بمعدل انفاق يومي وصل حوالي 84 دينارا للسائح الواحد.

أما فيما يتعلق بالسياحة الأجنبية فقد بين بأن نتائج النصف الأول من المسح أظهرت بأنهم يشكلون ما نسبته 21 بالمئة من سياح المبيت ، وبمعدل إنفاق 71 دينارا للشخص في اليوم الواحد.

واكدت عناب بأنه واستكمالا لتوفير قاعدة بيانات حديثة ومتكاملة حول القطاع السياحي فإن الوزارة بصدد تنفيذ مسح للسياحة المحلية خلال الفترة القادمة والذي سيقيس حجم السياحة المحلية والتي تتم من خلال قيام المواطنين المقيمين بالسفر ضمن حدود المملكة الأردنية الهاشمية .

الذهبية نيوز :- ينطلق الرالي السادس لمالكي دراجات الهارلي في الاردن بالتعاون مع وزارة السياحة والاثار وهيئة تنشيط السياحة تحت اسم "جولة الانباط تيمنا بالطرق التي سلكها الانباط في الاردن ما بين القرنين السادس والرابع قبل الميلاد.

واكد المدير العام للمجموعة دراجات هارلي في الاردن "وليد نصار" اهمية اقامة هذا الحدث المهم في الاردن والذي يقام بمشاركة عربية واجنبية واسعة حيث يشارك نحو 400 شخص 60 بالمئة منهم اجانب وعرب والباقي من الاردن .

وقال نصار خلال المؤتمر الصحفي الذي انعقد في فندق روتانا ، ان الجولة تبدا من مدينة العقبة بمشاركة نحو 400 دراج من الاردن وفلسطين ولبنان ودول الخليج العربي ودول اوروبا حيث يقطع المشاركون اكثر من 600 كم باتجاه البترا ووادي رم متحدين الطرق الفرعية المتعرجة وذلك على مدار يومي الجمعة والسبت 14 و15 ايلول المقبل .

واضاف ان جولة الدراجين سوف تنتهي باحتفال رسمي تحضره الجهات الرسمية والخاصة في ايلة /العقبة يتخلله توزيع الدروع على الاعضاء من الدول المشاركة مثمنا دور الجهات الداعمة من القطاعين العام والخاص لجعل هذا الحدث الهام سنويا في الاردن .

واكد العضو المشارك في جولة الانباط "سامر حسونة " ان مجموعة مالكي دراجات الهارلي تقوم بعمل رحلات للتعريف بجمال الاردن من خلال زيارات لمختلف مناطق المملكة السياحية والاثرية حيث تتشارك فيها جميع افراد العائلة بالإضافة الى رسم افضل صورة عن الاردن وشبابها من خلال المشاركة في التجمعات العربية والعالمية لمالكي دراجات الهارلي دافيدسون والتي تقام سنويا في شتى بقاع العالم .

وقال العضو المشارك من الاردن نضال مهيار ان التجوال سوف يمر بعدة مناطق مثل طريق نملة والتي تعتبر من اهم الطرق في الاردن للدراجيين من ناحية جمالية وطبيعة سيرها الجميلة ومنطقة الدلاغة ووادي رم والبترا وانتهاء بايلة في مدينة العقبة مركز انطلاق جولة الانباط .

من جهة اخرى اكد الداعم الرسمي لجولة الانباط من شركة زين "طارق البيطار " ان شركة زين للاتصالات تقوم بدعم جميع الانشطة السياحية والرياضية في المملكة والتي تهدف الى تعزيز ودعم التواجد للفعاليات والنشاطات العربية والعالمية والمحلية في المملكة بهدف ان تكون على خارطة السياحة العالمية مما ينعكس ايجابا على الاقتصاد الوطني.

الذهبية نيوز :- اكد مدير عام هيئة تنشيط السياحة الاردنية الدكتور عبدالرزاق عربيات ان الهيئة ملتزمة في استراتيجيتها في الترويج والتسويق السياحي للمملكة للاعوام الثلاثة 2017- 2019 وان المؤشرات السياحية الحالية تؤكد على سلامة الخطوات المتخذة لتسيير العمل السياحي والارتقاء بمستوى الأداء.

واشار الى الجهود المشتركة مع وزارة السياحة والاثار في العمل الهادف الذي ادى الى الانعكاس الايجابي للحركة السياحية على الدخل السياحي للمملكة حيث ارتفعت العائدات من الدخل السياحي لنهاية تموز من العام الحالي بنسبة 5ر13 بالمئة الى 5ر2 مليار دولار (8ر1 مليار دينار اردني)، مقارنة مع 2ر2 مليار دولار للفترة ذاتها من عام 2016 وهو مؤشر ايجابي .

واكد عربيات في مقابلة مع وكالة الانباء الاردنية "بترا" تحسن مؤشرات الحركة السياحية وفق احصائيات البنك المركزي التي تؤكد على الجهود المبذولة من قبل الهيئة لوضع المملكة على خريطة السياحة العالمية .

كما اكد دور الهيئة الهام في ابراز الاردن كوجهة سياحية متميزة ومقصد رئيس للسائح في الاسواق العالمية رغم تداعيات وتحديات اقتصادية وسياسية تعصف بها المنطقة واحداث امنية صعبة تشهدها بعض الدول المجاورة .

واضاف عربيات ان الهيئة حققت خلال العام الحالي مؤشرات الدعم الرئيسية للسياحة من خلال اجراءات للحد من تراجع اعداد السياح في فتراة سابقة من العام الماضي حيثت ضمنت اعداد خطط لمواجه التحديات وإعداد وتنفيذ خطة طوارئ (Contingency Plan)، والتي تركز على اهم الاسواق والتي لم تتأثر بالأزمات الراهنة في القطاع السياحي.

ونوه الى جملة من الاجراءات ساهمت في ارتفاع مؤشرات النشاط السياحي منها التنسيق المشترك مع جميع الجهات المعنية وتعزيز التعاون في مجال الترويج السياحي بصورة أكبر والتسويق والترويج الامثل بشكل يعود بالنفع على جميع الاطراف اضافة الى تعزيز قنوات التواصل والزيارات مع الإدارات والشركات السياحية .

وقال عربيات ان الهيئة عملت على الاستفادة المثلى من دور وسائل الإعلام المحلية وتعزيز الاتصال وتشارك المعلومات السياحية وترسيخ مفهوم تبادل البيانات الإحصائية والدراسات التي تعنى بسلوك المستهلك (السائح) بشقيه الكمي والنوعي ، وتقديم الدعم الفني في مجال الأبحاث والدراسات عند الحاجة إليها اضافة الى تبادل الخبرات وبرامج التدريب في جميع المجالات مما ينعكس على تطوير الموارد البشرية ورفع الكفاءات والاستفادة من التجارب المميزة مع الاخرين.

واشار الى توجيهات الحكومة التي ساهمت ايجابا من خلال دعمها لخطط الترويج السياحي الامثل وتقليل التراجع في اعداد السياح والتي اظهرتها المؤشرات الاحصائية اخيرا.

واكد عربيات ان الهيئة وضمن استراتيجيتها دعمت خطط تحفيز شركات الطيران العارض ومنخفض التكاليف للقدوم إلى الأردن وتقديم الدعم لاسعار التذاكر من خلال الملكية الاردنية والاجنحة الملكية ،مبينا ان الهيئة قامت بتنفيذ حملات ترويجية خارجية على وسائط النقل العامة وأماكن التجمعات السكانية اضافة الى حملات إعلانية –والمشاركة في المعارض المتخصصة بالسياحة .

كما اكد اهمية تشجيع شركات الطيران المنخفض التكاليف لتسيير رحلات إلى الأردن اضافة الى تسويق مشترك مع شركات الطيران المنتظم لتسييررحلات إلى الأردن و تحفيز شركات الطيران العارض للقدوم إلى المملكة اضافة الى حملات على الشبكة العنكبوتية من خلال حملات على شبكة الانستجرام وإنتاج أفلام سياحية قصيرة حازت على ملايين المشاهدات .

وقال عربيات ان الهيئة قامت ايضا باستضافة رحلات استطلاعية للإعلاميين والمؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي وذلك بهدف نشر الوعي حول الأردن كوجهة سياحية وتعزيز وجودها والمحتوى عنها على شبكات التواصل الاجتماعي وتنفيذ حملات تسويق مشتركة مع مكاتب سياحة وسفر مختلفة مبينا انه تم تطوير الموقع الإلكتروني للهيئة ليصبح متوفرا بـ 15 لغة ،مبينا انه يتم تحديث المواقع بشكل مستمر كما تم اضافة تطبيقات على الهواتف الذكية .

واضاف ان الحملات الترويجية التي قامت بها الهيئة انعكست على الحد من تأثير الأزمة السياسية التي تشهدها المنطقة على القطاع السياحي ،لافتا الى انه تم تكثيف استضافة المؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي المختصين بالسياحة ووضع الخطط لتنفيذ حملات تسويق إلكترونية في أسواق جديدةوتكثيف حملات تسويق إلكترونية مشتركة مع مكاتب سياحة عالمية .

و دعا عربيات الى ضمان دعم مخصصات الترويج السياحي ضمن اسس الدعم لخطط الترويج علماً بأن موازنة الهيئة تذهب في معظمها على شكل حملات تسويقية مباشرة و (Sales Calls) وكلفة مشاركة في المعارض واستضافات وتقديم غرف مجانية للوفود الاستطلاعية التي تستضيفها الهيئة والاستمرار في تقديم الحوافز التشجيعية للمكاتب السياحية النشطة التي تحقق عوائد مباشرة للمملكة من السياحة .

الأحد, 13 آب/أغسطس 2017 05:05

320 ألف سائح خليجي يزورون الأردن في 7 أشهر

Written by

الذهبية نيوز :- ارتفع عدد السياح الخليجيين الذي زاروا المملكة خلال الأشهر

السبعة الأولى من العام الحالي بنسبة 6 % مقارنة بالفترة من العام الماضي بحسب وزيرة السياحة والآثار لينا عناب.
وبلغ عدد السياح الذين دخلوا المملكة من دول مجلس التعاون الخليجي حوالي 320.337 سائحا مقارنة بـ 303.319 سائحا خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وأشارت عناب إلى أن الوزارة وبالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة عملت على استهداف الأسواق الخليجية لاستقطاب السياح من خلال خطة وضعتها الوزارة وهيئة تنشيط السياحة.
وقالت عناب إن السوق الخليجي يعد من ابرز الاسواق السياحية التي نعمل على استهدافها حيث عملت الحكومة على تسهيل دخول الاشقاء من مجلس التعاون الخليجي إلى المملكة.
وأوضحت عناب أن الوزارة ستعمل خلال الفترة المقبلة على تكثيف الترويج وتسويق الأردن سياحيا ومن خلال خطط استراتيجية مدروسة وممنهجة.
وقالت وزيرة السياحة والآثار لينا عناب إن "العدد الاجمالي لزوار المملكة ارتفع خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي بنسبة 9.2 %".
وأوضحت عناب في تصريح لـ"الغد" أن إجمالي عدد الزوار المملكة حتى نهاية شهر تموز (يوليو) من العام الحالي بلغوا حوالي 2.896 مليون زائر مقارنة بـ 2.646 مليون زائر.
وأشارت عناب إلى أن عدد سياح المبيت خلال الأشهر السبعة من العام الحالي ارتفع بنسبة 10.4 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وأضافت عناب أن عدد سياح المبيت والذين قدموا إلى المملكة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي ارتفع إلى 2.347 مليون سائح مقارنة بـ 2.127 مليون سائح خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وارتفع الدخل السياحي للمملكة بنسبة 14.5 % إلى 2.1 مليار دولار (نحو 1.5 مليار دينار) في النصف الأول من العام الحالي مقارنة مع 1.8 مليار دولار للفترة نفسها من 2016.
وقالت البيانات الأولية التي أصدرها البنك المركزي الأردني أمس إن هذا الارتفاع ينم عن زيادة عدد السياح الكلي بنسبة 9.9 % بالمقارنة مع الفترة المماثلة من العام 2016.(الغد)

الذهبية نيوز :-قالت وزيرة السياحة والآثار لينا عناب إن "إجمالي زوار المملكة ارتفع

بنسبة 9.4 % خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي".
وأوضحت عناب أن إجمالي عدد زوار المملكة حتى نهاية شهر تموز من العام الحالي بلغوا حوالي 2.896 مليون زائر مقارنة مع 2.646 مليون زائر.
واشارت عناب الى أن عدد سياح المبيت خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي ارتفع بنسبة 10.4% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
واضافت عناب ان عدد سياح المبيت الذين قدموا الى المملكة خلال الأشهر السبعة الاولى من العام الحالي ارتفع الى 2.347 مليون سائح مقارنة بـ 2.127 مليون سائح خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وقالت إن "عدد زوار المملكة لليوم الواحد ارتفع خلال أول 7 أشهر من العام الحالي بنسبة 5.8 % ليبلغوا حوالي 549.043 ألف مقارنة مع 518.897 الف سائح خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
ويشار إلى أن الدخل السياحي للمملكة ارتفع بنسبة 14.5 % إلى 2.1 مليار دولار (نحو 1.5 مليار دينار) في النصف الأول من العام الحالي مقارنة مع 1.8 مليار دولار للفترة نفسها من العام 2016.
وقالت البيانات الأولية التي أصدرها البنك المركزي الأردني أمس إن "هذا الارتفاع ينم عن زيادة عدد السياح الكلي بنسبة 9.9 % بالمقارنة مع الفترة المماثلة من العام 2016.
وأظهرت البيانات ارتفاع عائدات المملكة من الدخل السياحي بنسبة 9.5 % في حزيران (يونيو) الماضي إلى 304 مليون دولار ( نحو 215.6 مليون دينار)، نتيجة ارتفاع عدد السياح الكلي بنسبة 6.8 % ليصل إلى 350.8 ألف سائح بالمقارنة مع 328.6 ألف سائح في حزيران العام الماضي.

الذهبية نيوز :- برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد

النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان في دولة الإمارات العربية المتحدة،اختتمت دائرة التنمية السياحية في عجمان، مؤخراً، الموسم الرابع لمهرجان "ليوا عجمان للرطب"، والذيأقيمتفعالياته على مدى ثلاثة أيام في مركز الإمارات للضيافة.
وشهد المهرجان إطلاق جائزة سنوية جديدة لمزارعي النخيل في عجمان، بناءً على توجيهات الشيخ عبد العزيز بن حميد النعيمي، رئيس دائرة التنمية السياحية، إضافة إلى زيادة الدعم المخصص لمزارعي أشجار النخيل، تقديراً لجهودهم واهتمامهم بالمحافظة على الهوية الوطنية، وسيتم الإعلان عن الجائزة رسمياً في العام القادم. 
وقال سعادة صالح محمد الجزيري، مدير عام دائرة التنمية السياحية في عجمان: "تميز مهرجان هذا العام بتحقيقه أكبر نجاح حتى الآن، حيث فاق مستوى التفاعل والحضور كل التوقعات. ويعد مهرجان ليوا عجمان للرطب حدثاً مهماً ضمن أجندة الفعاليات السنوية في الإمارة، حيث يعزز صورة عجمان كإمارة تحفل بالكثير من الميزات التي تجعلها وجهةللزوار والسياح".
وأضاف الجزيري: "تماشياً مع روح عام الخير في دولة الإمارات، قمنا بتنظيم مزاد خيري لقي ترحيباً كبيراً من قبل زوار المهرجان. ولا يمثل مهرجان ليوا عجمان للرطب احتفالاً فريداً بالثقافة الإماراتية العريقة، يتيح للمقيمين والزواراكتشاف التراث والتقاليد الغنية لدولة الإمارات فحسب، بل هو أيضاً فرصة لرد الجميل للمجتمع".
وقدم المهرجان عمحاضرات تثقيفية أتاحت لمزارعي أشجار النخيل في المنطقة فرصة للالتقاء وتبادل أفضل الممارسات المتبعة حول مختلف الأساليب والتقنيات الزراعية، وكيفية التعامل مع التحديات،إضافة إلى التعرف على طرق تحسين إنتاج مجموعة متنوعة من التمور. 
وتضمن ختام كل يوم من أيام المهرجان الثلاثة إقامة مزاد للرطب والفواكه، كجزء من مبادرةالمسؤولية الاجتماعية المؤسسية لدائرة التنمية السياحية في عجمان،لجمع الأموال دعماً لعدد من المشاريع الخيرية والإنسانية تماشياً مع عام الخير.
واشتملت مسابقة الرطب والحمضيات "مزاينة"على سبعة أنواع من الرطب، هي النخبة، والفرض، والخلاص، والخنيزي، والبرحي، والشيشي، واللولو، فضلاً عن الحمضيات والمانغو، كما تم تنظيممسابقة للتصوير دُعي فيها المشاركون إلى اختبار مهاراتهم الإبداعية من خلال تقديم أفضل اللقطات المصورة لأشجار النخيل.
وكانت هناك إضافة جديدة في المهرجان تمثلت في مسابقة الحلويات، حيث تمت دعوة المشاركين إلى عرض مهاراتهم في الطهي من خلال تقديم طبق حلويات تقليدية أو معاصرة تم تحضيره في البيت،يكون الرطب المكون الرئيسي فيه. 
وتولت دائرة التنمية السياحية في عجمان تنظيم المهرجان، بالتعاون مع الراعي الماسي: شركة الفوعة، والراعي الذهبي: شرطة أبوظبي، والرعاة الفضيون: غرفة تجارة وصناعة عجمان وتمور ليوا ومعهد الشارقة للتراث، إلى جانب توفير الدعم والخدمات اللوجستية من قبل مؤسسة المواصلات العامة في عجمان.

الإثنين, 07 آب/أغسطس 2017 13:33

عناب: المهرجانات تنشط السياحة في المملكة

Written by

الذهبية نيوز :- أكدت وزيرة السياحة والاثار لينا عناب أهمية اقامة المهرجانات السياحية

والثقافية والترفيهية في المملكة بهدف تنشيط السياحة في المملكة.

وقالت عناب في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان الوزارة مع هيئة تنشيط السياحة دعمت اقامة العديد من المهرجانات الفنية والسياحية في المملكة من اجل جذب العدد الاكبر من السياح والزوار الى المملكة حيث ينعكس ذلك ايجابا على الاقتصاد الوطني.

واضافت ان المهرجانات التي تقام في المملكة خلال الصيف الحالي تنشط السياحة العربية والخليجية خاصة فهي في الغالب مهرجانات العائلة وان الوزارة تولي اهتماما كبيرا من اجل تطوير ادواتها الترويجية والتسويقية لتنشيط حركة السياحة في المملكة.

واكدت الوزارة تحرص على اقامة هذه المهرجانات التي تأتي تنفيذا للاستراتيجية الوطنية للسياحة التي تقوم الوزارة بتنفيذها والتي تتمثل باقامة العديد من المهرجانات السياحية في جميع المحافظات لتؤكد على الهوية الوطنية من خلال ما تقدمه من فقرات فنية وثقافية تلبي حاجة المتلقي وتسعده.

كما اكدت حرص الوزارة على استضافة فرق فنية عالمية بالتعاون مع القطاع الخاص لاقامة عروض في عدد من المواقع السياحية بهدف الترويج والتسويق لهذه المواقع وجذب المزيد من السياح والزوار واطالة اقامة السائح في المملكة ،مشيرة الى اقامة اكثر من حفل موسيقي عالمي وعربي ومحلي خلال موسم الصيف الحالي لفنانيين من ذوي الشهرة في عدد من المواقع السياحية والاثرية.

ولفتت أهمية اقامة هذه الفعاليات في دعم المشهد الثقافي لتعكس الوجه الحضاري للمملكة اضافة الى ابراز اهمية المكان الاثري الذي تقام به الفعالية مؤكدة اهمية المهرجانات في الانفتاح على ثقافات وفنون العالم وهي احدى انواع السياحات الهامة التي تحاول الوزارة التركيز عليها وابرازها من خلال المهرجانات السنوية التي تقام في المملكة مثل مهرجان جرش والفحيص وشبيب وصيف عمان والازرق وغيرها من المهرجانات حيث يتم استضافة فعاليات فنية عالمية وعربية ومحلية .

الذهبية نيوز :- اطلقت اليوم الاحد شارة البدء لفعاليات الجولة الرابعة من جولات المبادرة الوطنية "اعرف بلدك" التي تهدف الى تعريف ابناء المغتربين الاردنيين بوطنهم بالتعاون مع وزارة السياحة والاثار وهيئة تنشيط السياحة.

وقالت سالي الأسعد مؤسس ورئيس مبادرة" اعرف بلدك" أن اختيارها للمواقع والمزارات يخضع لاستطلاعات تقوم بها بعد كل جولة مع المشاركين من الاطفال والشباب ويتم خلالها ابراز المواقع التي حازت على اعجاب المشاركين وأكثرها جذبا للفئة العمرية المشاركة والقيام بالتعديلات التي تضمن تطوير الفكرة ومنحها أبعادا اكثر جاذبية لهم .

واضافت الاسعد في حديثها لوكالة (بترا) ان الجهات المشاركة ستقوم بعمل تغطية يومية لكافة مراحل الجولة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام المختلفة، مشيرة الى أبرز التحديات التي تواجه المبادرة من ارتفاع كلفة المنتج السياحي ذي الجودة العالية والتي تقف عائقا أمام نشر الفكرة على نطاق أوسع بين المغتربين ، وتأمل ان تحظى الجولات المقبلة بالمزيد من دعم الجهات ذات الاختصاص من القطاعين العام والخاص وذلك تسهيلا للمهمة بحيث تتحول المبادرة الى برنامج معتمد لدى جميع المغتربين .

و بدأت الجولة بارتياد الحافلة المكشوفة لتجول بالمشاركين شوارع العاصمة عمان وزيارة مقر مديرية الأمن العام ، حيث استمع الاطفال المشاركين لايجاز حول عمليات مركز القيادة والسيطرة ، تبعتها زيارة لمتحف الأردن و القيام بجولة ضمن اروقته و زيارة لمتحف السيارات الملكي .

والجدير بالذكر ان جولات مبادرة "اعرف بلدك" التي حظيت بمشاركة 180 من الفئة العمرية (8-17) تمتد لتشمل أبرز معالم الدولة الأردنية من قصور وقلاع اضافة الى زيارات لمجلس الأمة ومعالم المدن الكبرى القديمة كوسط البلد في مدينة عمان والمحميات الطبيعية .

الذهبية نيوز :- تغادرنا فرقة معان للثقافة والفنون الشعبية اليوم الاحد عبر مطار

الملكة علياء الدولي متجهة الى جورجيا تلبية لدعوة شركة "جو جورجيا" التي يمتلكها رجلا الاعمال الاردنيين حامد عوض ونادر لمبز والتي تدير نشاطاتها السياحية من مدينة باتومي الجورجية ، وذلك لاقامة امسيات فنية تستهدف الترويج للاردن سياحيا .
وفي تصريح صحفي لرئيس الفرقة الاستاذ فايز الخوالدة قال : إن تراثنا الاردني بأمان طالما هناك شباب طموح يحافظون عليه جيلا بعد جيل ويعملون على ترويجه وتعريف العالم به ، مرددين اجمل الابيات الشعرية الاردنية الاصيلة ، مع حركات متناسقة تنسجم بادائها مع الموسيقى والايقاعات التراثية البسيطه التي اتخذها الاباء والاجداد عنوانا لافراحهم .
واضاف أن فرقة معان للثقافة والفنون الشعبية والمسجلة تحت مظلة وزارة الثقافة الاردنية ، فرقة حازت العديد من الجوائز العربية والعالمية خلال مشاركاتها العديدة في عدد من الفعاليات والمهرجانات حول العالم ، تمثل تراث الأردن في العالم خير تمثيل , وتحظى بشعبية عالية محليا ودوليا .
وقال حامد عوض معقبا على دعوة واستضافة فرقة معان للثقافة والفنون, ان هده المبادرة والدعوات ليست الاولى ولن تكون الاخيرة في اطار الجهود للترويج السياحي للاردن والتي تلتزم بها شركة جو جورجيا، فسبقتها مبادرات ودعوات عديدة لشخصيات وطنية ورجال اعمال واعلاميين وصحفيين وممثلي شركات رسمية واهلية وهدفها الرئيسي هو تسويق الاردن سياحيا ولتعريف المواطن الجورجي بالثقافة الاردنية ودعوتهم لزيارة الاردن للاطلاع على الاماكن السياحية والاثرية والدينية التي تزخر بها المملكة .
فيما اشار نادر لمبز الشريك في جو جورجيا ان جهود شركتنا في الترويج السياحي للاردن كانت على الدوام الهدف الاساسي في عملنا ، واكد ان وجود شركتنا في جورجيا استطاعت ان تعمل على زيادة التركيز الاعلامي على الاردن والتعريف به لدى الجورجيين الذين باتو يتطلعون لزيارته من خلال تنظيم رحلات سياحية للاردن واماكنه السياحية الفريدة من نوعها.
ويذكر أن شركة جو جورجيا للسياحة والسفر وفي اطار جهودها للترويج السياحي إستضافت العديد من الاعلاميين والصحفين في باتومي الجورجية , لنقل صورة الاردن المشرق امام الجورجيين والمجموعات السياحية التي تقصدها من مختلف انحاء العالم .
وتنظم الشركة عبر وكلائها في الاردن رحلات الى باتومي عبر طائرات الاجنحة الملكية ، والتي تتميز بالطيران الآمن ، وكذلك فإن رحلات جو جورجيا هي رحلات مباشرة من عمان الى باتومي الجورجية مباشرة ومن جورجيا الى عمان دون توقف وهي ميزة اضافية توفر راحة للمسافرين وسرعة الوصول بغضون ساعتي طيران .
واشادت وكالات اعلامية محلية بجهود رجلي الاعمال حامد عوض ونادر لمبز مالكي شركة "جو جورجيا’ على جهودهما المبذوله لتسويق الاردن سياحيا قاطعة شوطا كبيرا ومميزا في هدا المجال .

الذهبية نيوز :- قال أمين وزارة السياحة والآثار عيسى قموه إن الوزارة تعمل على تطوير وتسويق المنتج السياحي المحلي مع دخول فصل الصيف من خلال المهرجانات والمعارض التي تنظم سنويا بالمحافظات لاستقطاب السياح العرب والأجانب.

وأضاف قموه خلال افتتاحه مهرجان الكرك السياحي اليوم الأربعاء بحضور فعاليات شعبية ورسمية ان الكرك موضع اهتمام كبير من قبل الوزارة نظرا لاحتوائها على معالم سياحية بارزة تاريخية ودينية وعلاجية وطبيعية ما جعلها وجهة لاستقطاب السياح العرب والأجانب والسياحة المحلية.

واشار الى ان المهرجان، الذي يقام بقلعة الكرك بساحة الشهداء بمشاركة جمعيات خيرية ومبادرات شبابية واهلية يهدف الى التشاركية مع المجتمع المحلى بعرض المنتجات الغذائية والصناعية والحرف اليدوية لمساعدتهم بتسويقها.

وبين بان الوزارة اطلقت مجموعة من المشاريع لتطوير البنية التحتية ومنها إنارة أسوار القلعة ومداخلها من الشمال والخندق واعادة ترميم وتأهيل البيوت والغرف التراثية.

بدوره قال مدير سياحة الكرك محمود الصعوب ان المهرجان والذي يستمر ثلاثة ايام وتشارك فيه سيدات المجتمع المحلي والمبادرات الشبابية يأتي بهدف مساعدتهم لعرض منتجاتهم وتنشيط السياحة بالقلعة الداخلية والخارجية ولاستقطاب اكبر عدد ممكن من السياح للتعريف بالمنتج الاردني ودعمه ماديا ومعنويا

الذهبية نيوز :- اطلق مشروع السياحة لتعزيز الاستدامة الاقتصادية في الأردن الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية اليوم الأربعاء، برنامجا لتنمية المشاريع السياحية في السلط، بهدف تطوير خدمات وتجارب سياحية محلية تعكس السمات الخاصة بالمدينة بعد فوزها ببرنامج الوجهات السياحية المميزة.

ويقدم البرنامج الذي اطلق بالتعاون مع مؤسسة إعمار السلط، والشراكة مع وزارة السياحة والآثار وبلدية السلط الكبرى، تدريبا ودعماً فنياً للراغبين ببدء أو تطوير مشاريعهم السياحية.

ويستهدف البرنامج، الذي يستمر عاما، منحاً مالية للمشاريع المنفذة وسط المدينة التراثي، مع الأخذ بعين الاعتبار المشاريع في المناطق المحيطة، والتركيز في عملية تقييم المشاريع المتقدمة للمنح، على مدى انسجامها مع ثقافة وإرث السلط وعدد الوظائف التي توفرها ومعايير أخرى.

وعلى صعيد البرامج التدريبية، سيقدم البرنامج دورات تدريبية مجانية في موضوعات مختلفة تشمل إدارة وتخطيط المشاريع السياحية، وخدمات الطعام والشراب، وسلامة وصحة الأغذية، ومهارات الاستقبال والضيافة وخدمة الزبائن، والتسويق الإلكتروني، والمهارات المالية، ومهارات التسعير، وغيرها.

ويقدم البرنامج أخيراً الدعم الفني للحصول على قروض ميسرة من البنوك، وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية.

الذهبية نيوز :- رعت وزيرة السياحة والاثار لينا عناب فعاليات صباح اليوم فعاليات يوم مادبا السياحي الذي يشتمل على فعاليات متنوعة تظهر المنتج السياحي والاثري والتراثي في محافظة مادبا والتي تعد في مقدمة المدن السياحية في المملكة.

وجاءت فكرة يوم مادبا السياحي بمبادرة من مبادرة قرى مادبا السياحية ونفذتها وزارة السياحة والآثار بالتعاون بلدية مادبا الكبرى ومديرية ثقافة مادبا ومختلف القطاعات الرسمية والاهلية في محافظة مادبا.

وقالت عناب في الافتتاح ان الاهمية الدينية والتاريخية لمحافظة مادبا شجعت على تنفيذ العديد من المشاريع السياحية في المحافظة والتي اسهمت في تطوير المنتج السياحي وزيادة اعداد الزوار وتشجيع المستثمرين على اقامة المشاريع السياحية وانخراط المجتمع المحلي في التنمية السياحية .

واشارت الى ابرز هذه المشاريع ومنها مشروع السياحة الثالث واعادة تأهيل وترميم مبنى السرايا واقامة مركز زوار ام الرصاص ومشروع تحسين الطريف ورصفه المؤدي الى قلعة مكاور وتدريب المجتمع المحلي على صناعة الفسيفساء ومشروع الترانزيت وتوسعة مركز الزوار وغيرها .

واكدت ان الوزارة ستستمر في اقامة الفعاليات والمهرجانات وايام الفرح في المحافظة لدعم كافة القطاعات المختلفة واستقطاب السياح والمستثمرين لاقامة المشاريع والتي من شأنها توفير فرص العمل والحد من ظاهرتي الفقر والبطالة .

وقال رئيس لجنة بلدية مادبا المهندس غسان خريسات، ان مدينة مادبا تزخر بالمواقع السياحية والاثرية وجاء تنظيم هذه الفعالية لتنشيط الحركة السياحية في المدينة وتعريف بناء المحافظة والسياح بالمنتج السياحي المنتوع في المحافظة.

وبينت منسقة المبادرة نهاد بريزات ان المبادرة جاءت لدعم وابراز المنتج السياحي المحلي وتشجيع السياحة الداخلية وتسويق المنتجات المحلية مثل منتجات الفسيفساء والحرف اليدوية التي تشتهر بها محافظة اضافة الى ابراز الفرق الفلكلورية والتراثية في مادبا .

واضافت ان المبادرة خطوة اولى ليتم نقل الفكرة وعرض البازارات في مختلف مناطق القرى السياحية في محافظة مادبا والتي من شأنها احداث التنمية المجتمعية وتوفير فرص العمل وتسويق المنتجات المحلية وابرازها الى حيز الوجود.

وبين مدير معهد مادبا لفن الفسيفساء والترميم الدكتور احمد العمايرة ان يوم مادبا السياحي جاء للتعريف بالمنتج السياحي في مادبا كون مادبا سجلت اعلى نسبة في الزوار بنسبة تجاوزت ال 55 بالمئة مقارنة مع السنوات السابقة .

واضاف ان تنفيذ هذه الفعاليات جاءت تنفيذا للاستراتيجية الوطنية للسياحة التي اتفقت عليها مختلف الفعاليات الرسمية والشعبية في المحافظة وجاءت هذه الفعاليات احدى ثمار استراتيجية تطوير المنتج السياحي في محافظة مادبا .

واشتمل يوم مادبا السياحي الذي بدأ الساعة العاشرة صباحا ويستمر حتى الساعة السابعة مساء على معرض للكتاب وتوزيع الكتب مجانا اقامته مديرية ثقافة مادبا ومعرض للصور التاريخية للاردن نظمته مديرية ثقافة مادبا ومنتدى الاستقلال الثقافي.

وجالت الوزيرة في الشارع السياحي واطلعت على المعارض مختلفة التي تم اقامتها والتي تنوعت بين معارض للصناعات والحرف اليدوية والمنتجات الغذائية المحلية فيما اشتملت الفعاليات على فقرات خاصة للاطفال وفقرات فلكلورية فيما قدمت مراكز الاميرة بسمة في مادبا عرضا مسرحيا يظهر المنتج السياحي في المحافظة .

وابدت عناب وبحضور نائب محافظ مادبا محمد الرفايعة وامين عام الوزارة عيسى ورئيس لجنة بلدية مادبا المهندس غسان خريسات ومدير ثقافة مادبا محمد الازايدة ومدير سياحة مادبا وائل جعنيني وعميد معهد الفسيفساء الدكتور احمد العمايرة وجمع من غفير من المواطنين بالمنتج السياحي المحلي في مادبا مؤكدة ان تنظيم مثل هذه المهرجانات يشجع على ابرازها وجعلها في متناول الجميع لتسويق المدينة سياحيا.

الذهبية نيوز :- افتتحت معالي وزيرة السياحة والاثار لينا عناب فعاليات مهرجان

موسيقى البلد في المدرج الروماني بوسط العاصمة الاردنية عمان في دورته الخامسة .
وعبر مدير مهرجان موسيقى البلد رائد عصفور بان المهرجان يحمل خطابات جمالية وانسانية بليغة موجهة من الاردن الى العالم ومؤكدا ان هذه الدورة من عمر المهرجان جاءت لتعزز اهداف المهرجان الساعية الى ترويج وتعريف الجمهور المحلي والعربي بآفاق رحبة من الموسيقى الجديدة، حيث يشترك في المهرجان هذا العام الكثير من الفرق الفنية الآتية من الاردن والمغرب والسعودية وتونس ومصر وفلسطين والجولان والبرتغال وفرنسا.

انطلقت اولى فعاليات مهرجان موسيقى البلد مع فرقة ميراج الاردنية التي تؤكد عودتها للساحة الفنية الاردنية والعربية والعالمية بقوة ، وهي من اقدم الفرق حيث انطلق اولى عروضها منذ ثلاثة عقود وقدمت الفرقة خلال حفل الافتتاح اغنيات البومهم الجديد " بنات الغيم " الذي تضمن قصائد للشاعر الراحل هايل العجلوني بالاضافة الى الاغنية الشهيرة تقول اهواك بتوزيع جديد بصوت الفنانة دينا رعد ، كما قدم الفنان وائل ابو نوار اغنية هاجر وهي اهداء لروح الراحلة عايدة ابو نوار والتي رحلت عنا في العام 2009
كما شاركت في حفل الافتتاح الى جانب فرقة ميراج ، فرقة دوزان وأوتار وشاركت بحفل الافتتاح ايضا فرقة كشافة الروم الارثوذكس الصويفية.
وشهد حفل الافتتاح حضورا مميزا وكبيرا من ومختلف الجاليات العربية والأجنبية المتواجدة في الاردن كما بدات غالبية الفرق المشاركة في فعاليات مهرجان موسيقى البلد بالتوافد للاردن استعدادا لحفلاتهم التي ستكون على المدرج الروماني ومسرح الأوديون .
يشارك في المهرجان فرقة ال 47 ، وهي واحدة من الفرق الموسيقية الشابة التي أحدثت تغير جديد في الأغنية الشرقية ، واستقطبت الكثير من المستمعين من مختلف الأذواق الفنية من خلال المزيج الرائع بين الألحان التراثية الفريدة والمميّزة والموسيقى الغربية .
ليالي المهرجان ستكون مع الفنان الاردني بشر ليقدم عرض غنائي فردي يوم 28/7 ، يتضمن العرض مجموعة من الأغاني التي ستكون ضمن ألبومه الأول “الزنبقات السود" الذي سيصدر نهاية العام الحالي.

الفنانة هند حامد ، المغنية و الممثلة الاردنية ستقدم عرض " قصائد و شوية حكي" يوم 29/7
الفنانة المغربية أوم ، ستقدم البومها ألبومها الجديد " زارابي " المتأثر باصولها الصحراوية المغربية و ايقاعات غناوة وحساني في تاريخ 30/7
اما في 31/7 سيشارك الفنان عبد الرحمن محمد من السعودية ، و هو الذي قدم عبر اليوتيوب لوحات موسيقية مستقلة خارجة عن إطار المألوف مظهرة الاَلات الموسيقية لتجمع مابين المغنى العربي والأشعار التراثيه مع الموسيقى الغربية.
ومن مميزات الدورة الخامسة للمهرجان هذا العام هي العروض الموسيقية المشتركة التي ستصمم بين موسيقين من بلدان وثقافات مختلفة ، حيث يستضيف المهرجان عروض ستقدم لاول مرة بين فنانين وفرق موسيقية من الوطن العربي ، حيث سيقدم العرض الاول لمشروع ( كرفان ) وهو عرض مشترك بين الفنان التونسي منير طرودي وبين فرقة هوى دافي من الجولان المحتل ، وسيقدم العرض الاول لمشروع ( الخط دا خطي ) الذي يجمع الفرقة المصرية "اسكندريلا" و فرقة "يلالان " من فلسطين.
اما العروض الموسيقية التي قدمت ، ولاقت صدى وسمعة فنية عالية في الوطن العربي ، ياتي عرض ( مينا ) الذي يجمع بين الفنانة الفلسطينية تريز سليمان والفنانة البرتغالية صوفيا ، حيث يبحروا فينا في موسيقى واغاني عن الحب والحرب ، الجمال، الثورات ،وحكايا الأجداد ، ويأتي العرض التونسي الفرنسي المشترك ( الصالحي ) الذي يجمع بين الفنان عماد عليبي والفنان منير طرودي والعازف المشهور ميشيل مار في عرض يبحث في التراث الموسيقي البدوي في تونس بشكل يجمع التصوف والشعر مع موسيقى الترانس.
اما ليلة الاختتام ستكون لعرض " أصيل " للفنان طارق النّاصر و رم . سيُقدِّم طارق مختارات من مؤلّفاته وأعماله الموسيقيّة التي قدّمتها مجموعة رم خلال التسعة عشر عاماً الماضية في أرجاء الأرض ضمن المهرجانات العالميّة، برؤيةٍ وتوزيعٍ جديدين.

الأربعاء, 26 تموز/يوليو 2017 13:21

80 الف زائر لمنطقة وادي رم العام الحالي

Written by

الذهبية نيوز :- ارتفع عدد زوار منطقة وادي رم خلال النصف الاول من العام

الحالي الى 80661 زائرا، مقارنة مع 36855 زائرا خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال الناطق الرسمي في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور عبدالمهدي القطامين ان هذه الزيادة جاءت بعد جهود السلطة لتطوير المنطقة، واطلاق مشاريع سياحية تستهدف السائح المحلي والاجنبي، وتوفر له الخدمة السياحية المميزة خلال اقامته.

وبين ان من اهم المشاريع التي نفذت في المنطقة إطلاق البدن (الماعز الجبلي) كمرحلة اولى من مشروع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتنفيذ دراسات الحمولة الرعوية ومناطق الانتشار الطبيعي لغزال البدن، ومتابعة تحركات وسلوكيات القطيع بعد الاطلاق الطبيعي الاول بالاضافة الى دراسة الاعداد وحالات التكاثر.

وبين انه تمت مناقشة واعتماد النسخة النهائية للخطة التجارية لمنطقة وادي رم الممولة من خلال مشروع UNDP (دمج التنوع الحيوي في القطاع السياحي) مع الجهات الشريكة، وهي: وزارة السياحة، جمعية الادلاء السياحيين، وزارة البيئة، الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، المجتمع المحلي، اصحاب المخيمات السياحية، وسائل الاعلام.

الأربعاء, 26 تموز/يوليو 2017 10:59

اصدار كتاب حول صناعة السياحة "الاردن انموذجا"

Written by

الذهبية نيوز :- اصدرت الطبعة الاولى من كتاب صناعة السياحة (الاردن إنموذجا ) للمؤلف والكاتب عبدالناصر عبدالحليم الحموري الذي تحدث فيه عن اهمية صناعة السياحة وأثرها في قضايا التنمية، واعتبار الاردن إنموذجا حيا لغناه بالمواقع الدينية والكنوز الاثرية والثقافية واعتباره مقصدا للسياحة العلاجية والثقافية والترفيهية وغيرها وقبلة للسياحة الدينية وبلد أمن وأمان واستقرار مما عزز مكانة الاردن على خارطة العالم .

والكتاب يحتوي على 350 صفحة ذكر فيه ابرز انواع السياحة الموجودة والمنتشرة في العالم واهم المواقع الاثرية والتاريخية والدينية والترفيهية في الاردن وتحدث عن دور الاعلام السياحي ووسائله المتعددة، ودور التسويق والترويج السياحي الجيد ودور الامن السياحي في احداث تنمية شاملة تجعل الاردن إنموذجا وقبلة ومقصدا للسياحة لمختلف دول العالم. ويعرض الكتاب اهمية الاردن وتاريخه القديم واهميته التاريخية والاثرية في وسط العالم.

الذهبية نيوز :-واصل مهرجان جرش في دورته الــ32 فعالياته على الساحة الرئيسة مساء امس السبت في موقع المدينة الاثرية بفقرات فنية وتراثية وغنائية لفرق محلية.

وقدمت فرقة الاغوار الشمالية للفنون الشعبية عددا من اللوحات الفنية الفلكلورية بمصاحبة الغناء والتي اتكأت على الموروث الاردني تحاكي الطقوس والعادات في مختلف المناسبات بمناطق الاغوار الشمالية وتنهل من البيئة الريفية الزراعية بمختلف اشكالها وتعبيراتها.

كما قدمت فرقة الراجف للفنون الشعبية بمصاحبة الآلات الموسيقية التراثية عددا من المقطوعات واللوحات الفنية والاهازيج التي نهلت من الموروث البدوي الاردني وبيئة الصحراء الثرية بعمقها اللامتناهي من الصور التعبيرية المضخمة بقيم الفروسية وحضرت فيها مختلف الصور المعبرة عن الطقوس والعادات في مختلف المناسبات في مناطق البادية بجنوبي الاردني.

كما شارك في فعاليات الساحة والتي تفاعل معها عدد كبير من جمهور وضيوف المهرجان، الفنانون اسامة عبده موسى ومعتصم القاسم وسليم عياصرة في عدد من الوصلات الغنائية التي اتكأت على الموروث الفني الاردني وعبرت عن الانتماء للوطن والولاء لقيادته الهاشمية.

وشارك في فعاليات مساء امس على الساحة الرئيسة فرقة شابات السلط والتي قدمت عددا من اللوحات الفنية التراثية المتميزة، والفنانون اميرة نجم وغرام ومديحة سالم في عدد من الوصلات الغنائية المختلفة.

الذهبية نيوز :- أكدت وزيرة السياحة والاثار لينا عناب أهمية اقامة المهرجانات السياحية والثقافية والترفيهية في المملكة بهدف تنشيط السياحة الداخلية في المحافظات ودعم المجتمعات المحلية وتحسين مستوى المعيشة لدى الافراد.

وقالت عناب في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان الوزارة اقامت خلال شهر رمضان الماضي العديد من المهرجانات في عدد من المحافظات حيث لاقت رواجا واقبالا وتضمنت العديد من النشاطات الفنية والثقافية والامسيات الشعرية وفرق الدبكة ومسرحيات ترفيهية وهادفة اضافة الى اقامة اكشاك لبيع المنتجات التراثية والتقليدية والاطعمة الشعبية المعبرة عن الهوية الوطنية .

واضافت ان المهرجانات التي تقام في المملكة خلال الصيف الحالي تنشط السياحة العربية والخليجية خاصة انها في الغالب مهرجانات للعائلة والوزارة تولي اهتماما كبيرا من اجل تطوير ادواتها الترويجية والتسويقية لتنشيط حركة السياحة في المملكة .

وقالت عناب ان الوزارة تحرص على اقامة هذه المهرجانات التي تاتي تنفيذا للاستراتيجية الوطنية للسياحة التي تقوم الوزارة بتنفيذها والتي تتمثل باقامة مهرجان عجلون السياحي ومهرجان ام قيس السياحي ومهرجان النخيل في معان اضافة الى مهرجان الكرك السياحي ومهرجان مادبا السياحي ومهرجان البادية الشمالية في ام الجمال وليالي البحر الميت.

واكدت عناب ان الوزارة تحرص على استضافة فرق عالمية بالتعاون مع القطاع الخاص لاقامة عروض في المواقع السياحية بهدف الترويج والتسويق لهذه المواقع وجذب المزيد من السياح والزوار واطالة اقامة السائح في المملكة .

واكدت عناب اهمية المهرجانات في الانفتاح على ثقافات وفنون العالم وهي احدى انواع السياحات الهامة التي تحاول الوزارة التركيز عليها وابرازها من خلال استضافة فعاليات فنية عالمية .

الذهبية نيوز :- أعلنت وزيرة السياحة والآثار لينا مظهر عناب بأنه سيعقد في العاصمة عمان المؤتمر الإقليمي الأول حول السياحة في مدن الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتحت عنوان "التنافسية من أجل النمو المستدام"، وذلك من 13-14 تشرين الثاني المقبل، في فندق جراند حياة عمّان .

واضافت في تصريح صحافي اليوم لوكالة الانباء الاردنية (بترا)اليوم الاحد ان المؤتمر الإقليمي سيكون بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار وأمانه عمان الكبرى وبدعم من منظمة السياحة العالمية وبتنظيم من هيئة تنشيط السياحة الاردنيه وشركة لورنس والحسيني للاستشارات ).

واوضحت عناب ان فعاليات المؤتمر تاتي في إطار أنشطة العام الدولي للأمم المتحدة 2017 ، وذلك لتسخير السياحة المستدامة من أجل التنمية وبهدف التاكيد على دور تنمية السياحة المستدامة في تعزيز النمو الاقتصادي الشامل و المستدام للمدن والإسهام في تنمية البيئة المستدامة و الحفاظ على الإرث الثقافي للمجتمعات المحلية من خلال دور السياحة الهام في بناء التقارب و السلام بين الشعوب وتوفير تجربة سياحية فريدة للزوار.

واشارت الى انه سيشارك في المؤتمر الاقليمي السياحي الاول مجموعة متحدثين من القادة والخبراء والباحثين ورجال الإعمال العرب والأجانب في قطاع السياحة و القطاعات الاقتصادية والخدماتية المتنوعة،اضافة الى مشاركة اعضاء وخبراء من منظمة السياحة العالمية ومشاركين من مختلف الدول العربية والاجنبية،وسيتم خلاله الاعلان عن مشاريع استثمارية في الاردن ،اضافة الى مناقشة قصص نجاح لمشاريع مشتركة ومستقبلية.

واكد رئيس لجنة أمانة عمّان الدكتور يوسف الشواربة أهمية عقد مثل هذا المؤتمر نظرا للنمو المتزايد للقطاع السياحي في مدينة عمّان والدور الذي تلعبه الأمانة في تنشيط الحركة السياحية سواء من خلال توفير البنية التحتية والخدمات الداعمة للقطاع السياحي والمحفزة للإستثمار فيه أضافة للشراكات مع مقدمي الخدمات السياحية والهيئات والمؤسسات المعنية بالقطاع السياحي، وإقامة الفعاليات والمهرجانات الفنية والثقافية والإحتفال بالأعياد والمناسبات الوطنية اضافة لدعم الأمانة للمهرجانات الوطنية.

وقال الشواربة ان المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على العوامل التي تسهم في إضفاء قيمة تنافسية للمدن في عصر الاقتصاد المعرفي وتداعياته، وللاستفادة من أفضل الأساليب العالمية والمحلية والإقليمية في عملية التخطيط الاستراتيجي ، والتطويرالمستمر، والحوكمة و الإدارة الفاعلة في تنمية السياحة الحضرية المستدامة، كما سيحظى هذا المؤتمر بتغطية إعلامية واسعة.

واضاف ان محاور جلسات المؤتمر تركز على أهمية انتهاج أسلوب العمل المشترك بين المساهمين بالتنسيق بين المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص و المجتمع المحلي لتحقيق التنافسية و الإستفادة المثلى من الإمكانات الهائلة التي توفرها السياحة المستدامة في مدن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال تفعيل العناصر التالية: التشاركية في تطوير السياسات و الأطر التنظيمية و التشريعية، والحوكمة في عملية تنمية السياحة الحضرية المستدامة، وتحسين الشفافية، توفر المعارف و العلوم، المهارات المهنية، الإنتاجية، البنية التحتية، الاتصالات واستخدام التكنولوجيا و الابتكار أسس في تحقيق التنافسية.

وأعرب مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات عن سعادته كون الهيئة هي المنظم الرئيسي لهذا المؤتمر بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية قائلاً:"هذه المرة الاولى التي يعقد فيها مؤتمر عن سياحة المدن والسياحة المستدامة في الاردن ونفخر دوماً لريادة الاردن في هذه المجالات التي تعزز أواصرالتبادل الثقافي ودورها في تحقيق الاستدامة السياحية." وأكد عربيات على أهمية مثل هذه الفعاليات في تطوير القطاع السياحي والمؤتمرات ونية الهيئة بالاستمرار بدعم مثل هذه الفعاليات وأعرب عن سروره كون شركات متعددة من القطاع السياحي في الاردن تلتزم بتطبيق مبادىء المدونة العالمية لاخلاق السياحة.

واشارت المنسق الإقليمي للمؤتمر - ممثل منظمة السياحة العالمية وعضو اللجنة العالمية لأخلاق السياحة الدكتورة سوزي حاتوغ – بوران الى أن تنظيم المؤتمر الإقليمي السياحي الأول في الأردن بتعاون دولي يعتبر حدثاً فريداً من نوعه، إذ يسلط الضوء على الإنجازات التي حققها القطاع السياحي العام الخاص في الأردن في مجال تطبيق مبادئ المدونة العالمية لأخلاق السياحة. والمدونة العالمية لأخلاق السياحة تشكل إطارأ مرجعيا لتوجيه المساهمين نحو تحقيق تنمية سياحة مسؤولة ومستدامة في المدن والمقاصد السياحية على الصعيد العالمي أقرتها منظمة السياحة العالمية واعتمدت من قبل الجمعية العمومية للأمم المتحدة في العام 2001.

وقالت بوران ، ان فعاليات المؤتمر ستشتمل على جلسة توقيع إتفاقية بعنوان " إلتزام القطاع الخاص بمبادئ المدونة العالمية لأخلاق السياحة – في إطار المسؤولية المجتمعية للشركات" بين منظمة السياحة العالمية وسبعة من الشركات العالمية والجمعيات السياحية الوطنية الأردنية.

الذهبية نيوز :-  أعلنت هيئة تنشيط السياحة وبالتعاون مع مشروع السياحة المستدامة وتحت رعاية وزيرة السياحة والاثار لينا عناب مساء يوم الاربعاء عن تسليم جوائز برنامج سفير سياحة المؤتمرات في الاردن، اضافة الى اطلاق وحدة متخصصة لسياحة المؤتمرات في هيئة تنشيط السياحة وذلك في فندق الماريوت عمان.

واكد مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبد الرزاق عربيات على اهمية سياحة المؤتمرات في المملكة، حيث يعقد نحو 2 مليون مؤتمرا في مختلف أنحاء العالم سنويا، ويقدر التأثير الاقتصادي لهذه المؤتمرات بأكثر من تريليون دولار (للمؤتمرات والمعارض)، كما تشير جميع المؤشرات السياحية الى النمو المتصاعد لهذا النوع من السياحة ما استوجب على الهيئة وضمن استراتيجياتها في استغلال هذا التنامي في انشاء وحدة معنية بهذا النوع من السياحة وبما يحقق زيادة مرجوة بحجم الايرادات المتوقعة للمملكة من هذا النوع من السياحة.

واضاف ان سياحة المؤتمرات تعد من الروافد الرئيسية للإقتصاد في البلدان المستضيفة لهذه المؤتمرات، حيث وصل دخل الأردن إلى 75 مليون دولار تقريبا من سياحة المؤتمرات، مشيرا الى ان الفرصة مازالت قائمة لرفع مستوى دخل الأردن من هذا القطاع المهم بعد انشاء الوحدة المتخصصة (سياحة المؤتمرات).

واكد عربيات ان انشاء هذه الوحدة المتخصصة هو نقلة نوعية في الهيئة خلال المرحلة الحالية والتي تعتبر مهمة لأنها لا تعنى بزيادة عدد السياح إلى الأردن فقط، بل أيضا تساعد على رفع مستوى ووجود الأردن عالميا وإقليميا بقطاعات مختلفة.

وبين ان إنجازات الهيئة متعددة في سياحة المؤتمرات من ضمنها عضوية شركات مختلفة من القطاع الخاص المعني بموضوع سياحة المؤتمرات، حيث وصل عدد الأعضاء إلى 44 حتى تاريخه من مراكز لعقد المؤتمرات المختلفة والفنادق وشركات عقد المؤتمرات.

واعلن عربيات انه ولأهمية هذا القطاع، فقد أطلقت وحدة سياحة المؤتمرات أيضا مشروع "سفير سياحة المؤتمرات" والذي يهدف إلى خلق روابط وعلاقات مع الأردنيين المؤثرين في الجمعيات العالمية لتحفيزهم لجذب مؤتمرات عالمية إلى الأردن من قطاعات مختلفة كالقطاع الطبي والعلمي والمالي و غيرها من القطاعات الهامة.

وحول هذا البرنامج قال عربيات ان الهيئة باشرت فعليا بتحضير عطاءات لجمعيات عالمية بالتعاون مع المؤثرين الأردنيين لعقد مؤتمرات عالمية في الأردن، مبينا ان الهيئة ستقوم من خلال احتفالية "سفير سياحة المؤتمرات " بتحديد وتكريم المؤسسات والشخصيات المؤثرة التي ساهمت بعقد مؤتمرات عالمية في الاردن.

من جهته اكد مدير مشروع السياحة لتعزيز الاستدامة الاقتصادية في الاردن الممول من قبل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية "ابراهيم الاسطة" ان مشروع الشراكة مع هيئة تنشيط السياحة يجعل الاردن وجهة سياحية مميزة لسياحة المؤتمرات والتي تعتبر بدورها من اهم العوامل الاقتصادية بمردودها الذي يقارب 6ر1 تريليون دولار عالميا.

واضاف الاسطة ان الاردن يستطيع من خلال المؤتمرات التي تعقد به باستمرار سواء الدولية او الاقليمية او المحلية ان تدر دخلا كبيرا عليه مما يعزز في زيادة عوائد الدخل السياحي للمملكة من سياحة المؤتمرات.

وفي ختام حفل "سفير سياحة المؤتمرات" قامت الوزيرة عناب بتكريم المؤسسات والشخصيات المؤثرة التي ساهمت بعقد مؤتمرات عالمية في الاردن.

الذهبية نيوز :- ينطلق يوم غد الاربعاء ، رالي "مجموعة عمان رايدرز" تحت

 عنوان (اكتشف الاردن) .

ويأتي الهدف من الرالي زيارة الاماكن السياحية والتراثية في الطريق المؤدية الى البترا ووادي رم والعقبة وذلك بحضور هواة ركوب الدراجات النارية من الوطن العربي .

وبحسب رئيس المجموعة الكابتن محمد الفضيلات ان الهدف من هذه الرحلة هي تعريف الاشقاء العرب بالاماكن السياحية الاردنية ومشاهدة عجائب الاردن العالمية ، خاصة بعد اختيار البتراء احد عجائب الدنيا السبعة وتصوير الافلام العالمية في منطقة واد رم وزيارة البحر الميت الذي يعتبر مفيد لعلاج الكثير من الامراض والاستجمام بشمسه العلاجية .

واكد مدير عام شركة ( SEVEN GATES) عدي جريسات ، ان هذه الفعالية نظمتها الشركة وذلك للتعريف بالاردن بأنه مهد الحضارات والذي نتفاخر به ورسالة لكل ابناء الوطن العربي اننا نحمل كنزاً سياحياً ومواهباً فنية قادرين على ان نبرزها في اي مجال .

وسيشارك في الفعاليات الفنانين الاردنيين ، نجم السلمان ويحيى صويص وسعد ابو تايه

يذكر ان هذه الجولة ليست الاولى من نوعها تقوم بها "عمان رايدرز" حيث لاقت جولات سابقة استحسان الضيوف – بحسب ما ذكروه

الذهبية نيوز :- قال وزير النقل المهندس جميل مجاهد ان القطاع الخاص رديف

حقيقي للقطاع العام ويتحمل كثيرا من التحديات معه ونؤمن باهمية الشراكة بينهما، مشيرا إلى ان هناك خطوات جادة لتحفيز هذا القطاع المهم.

وبين مجاهد خلال حفل اطلاق اسطول النقل الجديد للشركة الاردنية للاستثمار والنقل السياحي "ألفا" وتاسيس شركة متخصصة لخدمات الليموزين أمس الاثنين بحضور وزيرة السياحة والاثار لينا عناب ومدير عام هيئة النقل البري صلاح اللوزي وممثلي القطاع العام والخاص وممثلي المكاتب السياحية والفنادق، ان قطاع النقل رافد رئيسي للقطاع السياحي، حيث انه لا سياحة دون نقل، لافتا الى ان هناك ارادة حقيقية من قبل الحكومة لتطوير القطاع ليتوافق مع المتطلبات العصرية التي نسعى الى تحقيقها.

واضاف انه من اهم المشاكل والتحديات التي تواجه النقل هو ضعف التمويل والاستثمار في هذا القطاع، مبينا انه يجب العمل جنبا الى جنب مع القطاع الخاص لحشد الفرص ودعم المشروعات وتعزيز الاستثمار للارتقاء به وتامين خدمات مميزة ضمن مواصفات متنوعة وايجاد فرص مناسبة ووضعها امام القطاع.

وتمنى ان تخطو شركات النقل السياحي مثل هذه الخطوات بتجديد الحافلات وذلك لضمان وجود نقل امن على الطريق دون اي مشكلات.

من جانبه، قال رئيس مجلس ادارة الشركة الاردنية للاستثمار والنقل السياحي "ألفا" مازن طنطش ان الشركة ما كان لها ان ترى النور لولا التعاون الوثيق بين القطاع العام والخاص والتوجيهات الحكومية لدعم قطاع النقل السياحي في الاردن والحفاظ على ديمومة ومستوى خدماته والذي بلور قرار الشركة بإستثمار 5 ملايين دينار في هذه الاوقات إيمانا منها برسالتها في خدمة الاقتصاد الوطني.

من جهته ، بين مدير عام الشركة شفيق الحايك ان من أبرز التحديات التي تواجه القطاع هو صعوبة التخلص من الحافلات القديمة واستبدالها بأخرى جديدة ضمن مبدأ "التحديث الاستبدالي"، مبينا انه للارتقاء بقطاع النقل السياحي المتخصص وأسوة بالنقل العام لابد من شمول قطاع النقل السياحي بالتحديث الاستبدالي إضافة الى حوافز تشجيعية وإعفاءات جمركية وضريبة ليرتقى القطاع الى المستوى المنشود وصوله.

وفي نهاية الحفل كرمت الشركة وزير النقل ووزيرة السياحة ورئيس هيئة تنظيم قطاع النقل ومدير الشرطة السياحية على دعمهم المتواصل لقطاع النقل السياحي، اضافة الى تكريم عدد من المكاتب السياحية المميزة في المملكة.

العقبة - الذهبية 

 احتلت النخلة في العقبة حيزا وافرا من تراث أهل المدينة منذ نشوئها حيث كان الاسم القديم الذي يطلق على العقبة هو(أيلوت) وتعني (شجرة النخيل المقدسة) مما يؤكد أنها كانت تعج بشجر النخيل وغيره حتى اشتهرت به.

وقد دلت المكتشفات في تل الخليفي في العقبة على وجود النخيل واستعماله على نطاق واسع  قبل أكثر من خمسة آلاف عام، حيث عثر على ليف النخيل وسعف النخيل وبقايا سلال وآثار حصر من السعف ملونة وحبال مصنوعة من نسيج النخيل يعتقد أنها تدل على استخدامها في صناعة القوارب. 

أما تراث العقبة في العصر الحديث وبالذات منذ القرن التاسع عشر فقد حفلت مفرداته بالنخيل في كافة جوانب وتجليات المشهد التراثي (العقباوي)، فللنخلة مكانتها في النفوس قبل أن تكون لها مكانتها على التراب، فهي ملكة الأشجار وسيدة النبات أحبها أهالي العقبة وأكرموها وتفاخروا وتغزلوا بها كيف لا وهي طعامهم وأثاثهم وظلهم وأنيسهم وعلامة إقامتهم وسلمهم وحربهم، وفيها نظمت الحكم والأشعار ونسجت الحكايات والأخبار.

 ويؤكد الباحث في التراث العقباوي عبد الله كرم المنزلاوي على أن قلة الحرف اليدوية في العقبة يعود إلي  قلة الموارد التي لا تسمح بتعدد الفنون والمهن، مشيراً أن شجر النخيل كان من اكثر الموارد التي استغلها أهالي العقبة وأبدعوا في استخدامها.

واستعرض المنزلاوي عدداً من الأدوات التي صنعها أهالي العقبة من شجر النخيل كالمكانس، والتي تصنع من الجريد الناضج وذلك بقطع الجريدة ثلاث قطع وبطول 60 سم وتوضع هذه القطع فوق بعضها البعض ويجمع السعف باتجاه واحد ويربط على شكل خصل ويقص أطرافها لتصبح متساوية وتستعمل بعد يومين عندما تجف.والزعفة وهي جريدة كاملة تجفف وينزع السعف السفلي منها وتستعمل لتنظيف الحوائط العالية والزوايا المرتفعة والسقوف. 

والمنشة، وهي الجزء العلوي من الجريدة الناضجة حيث تقص بطول 40 سم وينزع السعف السفلي ويبقي العلوي لطرد الذباب والحشرات، إضافة إلى المراوح المصنوعة من سعف الجريد غير الناضج والذي يكون في وسط النخلة.

والشلاق، وهوالخيط الذي يصنع من السعفة لخياطة الضفائر وغيرها وهوعبارة عن الفتلة الصغيرة التي تؤخذ من حافة السعفة حيث تدق بالحجارة لتصبح رخوة ثم تنقع بالماء وتفتل وتوصل مع بعضها.

والحصر، والتي تصنع من جريد النخل غير الناضج وذلك بفتح وفصل السعف عن بعضه وإذا كانت السعفة عريضة تقسم قسمين وتعمل ظفيرة الحصيرة من (17) سعفة وبطول يتراوح بين (30-40) باعا وتسمى الطواف ومن ثم يقص الطواف بطول باعين وتخاط بالشلق على شكل صفوف بجانب بعضها.

والمرجونه، وتصنع من الجريد غير الناضج وتستعمل لحفظ الخبز والملح .إضافة إلى عدد من الأدوات كالمقاطف والقفة والقبعة وكوز اللقاح.

 وأوضح المنزلاوي أن العقباويين استعملوا ليف النخل كليف للحمام وحبال مختلفة الأحجام وكذلك لحشوالوسائد والفرشات وحطب للنار، إضافة إلى استخدام خشب الجريد في سقف المباني والهيش والكراسي وأراجيح الأطفال.

واكد رئيس قسم الزراعة والبستنة في سلطة منطقة العقبة الخاصة اهتمام السلطة بزيادة الرقعة الزراعية في مدينة العقبة لأثرها الكبير في النواحي الجمالية والبيئية وتلطيف المناخ. 

واضاف ان شجرة النخيل تعتبر من الأشجار الرئيسية في تجميل المدينة حيث عمل قسم الزراعة في سلطة منطقة العقبة الخاصة على زراعة النخيل في مواقع مختلفة بالمدينة وتجميلها وتتمثل في شارع التاسعة والجزيرة الوسطية مقابل فندق الانتر وزراعة مسطحات من الورود والاشتال المناسبة للبيئة والظروف الجوية لمدينة العقبة، منوها الى ان خدمة اشجار النخيل المنتشرة في المدينة تتم من خلال كوادر قسم الزراعة لمديرية الخدمات الفنية.

وناشد العضايلة الجميع مواطنين ومؤسسات ولجان احياء بالاهتمام والمتابعة باستخدام برامج التوعية بعدم الاساءة الى تلك الشجرة المباركة، مشيرا الى ان هناك سلوكيات وتصرفات للبعض من الممكن أن تؤدي الى الضرر بهذه الشجرة.

الذهبية نيوز 

جرش - الذهبية 

 

تسعى بلدية جرش الكبرى بالتعاون مع مديرية سياحة جرش والوكالة

 

الألمانية لتطوير وصيانة وترميم السوق العتيق في الوسط التجاري بكلفة

 

مالية تقديرية قد تبلغ 600 ألف دينار، وفق رئيس قسم الإعلام في البلدية

 

هشام البنا.

 

وقال البنا إن البلدية قامت بوقف ترخيص المحال التجارية بهذه المنطقة، إلا

 

فيما يتوافق مع خطة تطوير وصيانة وترميم السوق وتحويل هذه المحال لبيع

 

التحف والمواد التراثية التي تتناسب مع طبيعة وعمر وتاريخ هذه المباني

 

التراثية.


وأوضح أن العمل يتطلب استملاك خرابات قديمة وترميمها وتحويل بعض

 

البيوت القديمة إلى متحف ووضع سقف بلاستيكي شفاف يسمح بدخول

 

 

الضوء لها بشكل واضح.

 

وأضاف أن وفدا ألمانيا زار بلدية جرش الكبرى واطلع على السوق العتيق،

 

وضم الوفد الدكتور ثوماس فيبر المشرف على أعمال التنقيب والترميم في

 

الحمامات الشرقية وممثلتي وكالةGERADA_HINKEL_STIFTUNL، وتمول

 

هذه المنظمة جميع أعمال التنقيب والترميم المتعلقة بتطوير الحمامات

 

الشرقية والذي سيباشر موسمه الثاني مطلع شهر آب (اغسطس) 2017،

 

إضافة الى إعداد دراسات تطوير السوق العتيق ووادي جرش الواقع خلف

 

البلدية وصولا لموقع سوق الخضار القديم.
 

 

وقال مدير سياحة جرش محمد الديك إن تطوير وترميم السوق العتيق من

 

المشاريع السياحية المدرجة على أهم المشاريع التي سيتم تنفيذها في

 

مدينة جرش خلال السنوات الثلاث المقبلة كحد أقصى، بالإضافة إلى مشروع

 

تطوير وصيانة وادي الذهب وتحويل الخرابات لمتحف أثري.

 

وأكد أن الدراسات شاملة لكافة هذه المشاريع، ومنها ما سيدرج على موازنة

 

هذا العام ومنها ما سيدرج للسنة القادمة بعد إقرار موازنة السياحة.

 

وأوضح أن كل المشاريع السياحية التي تنفذها وزارة السياحة تهدف إلى

 

زيادة تفويج السياح من داخل وخارج الأردن لمدينة جرش السياحية بشكل

 

خاص، والتي تتميز بجذب سياحي نشط على مدار العام، خاصة وهي تضم

 

أكبر المدن الأثرية على مستوى العالم.
 

 

وبلغت مدة عطاء مشروع صيانة وادي الذهب شهرين، اشتمل على فتح بوابة

 

على منطقة الجسر الروماني وتفعيل الإشارة الضوئية وتحسين الأدراج

 

باتجاه الجسر وأعمال صيانة للساحة الواقعة خلف المسجد الهاشمي وبوابة

 

المتحف الأثري الخارجية.
 

 

والبوابة التي تم إنشاؤها تتلاءم والواقع الأثري ضمن مشروع ربط المدينة

 

الأثرية بالحضرية لمدينة جرش و بهدف التسهيل على السائح حركة الوصول

 

الى مدينة جرش الحضرية وإطالة مدة إقامته، ما يعود بالنفع على أهالي

 

جرش في زيادة الحركة السياحية وخاصة داخل الوسط التجاري ودفع عجلة

 

الاقتصاد في المحافظة.
 

 

ولفت الديك إلى إجراء دراسات لاستكمال عناصر الربط بين شطري المدينة

 

وتستهدف تطوير الحارة الشامية ومنطقة مجرى الوادي الذهبي إضافة الى

 

تحسين واجهات المحال التجارية على امتداد شارع وصفي التل.
 

 

وقال إن المديرية قامت بطرح عطاء تطوير وصيانة وادي الذهب، وهو من أهم

 

المواقع التاريخية في جرش وأصبح بحاجة ماسة إلى صيانة وترميم، سيما

 

وأنه يقع في وسط المدينة وبالقرب من المدينة الأثرية ومدة المشروع

 

شهريين وكلفته المالية لا تقل عن 80 ألف دينار وقد تم إحالة العطاء على

 

أحد المقاولين ومع بداية نيسان (ابريل) المقبل سيتم استلام المشروع من

 

المقاول.

 

الذهبية نيوز 

الثلاثاء, 24 كانون2/يناير 2017 13:47

مقهى المغربي .. صورة من الذاكرة

Written by

السلط - الذهبية 

استذكر اهالي السلط معلما تاريخيا من معالم المدينة على مدار عقود مضت

 

كان يجمع ادباء ومفكري ورجالات السلط .

 

مقهى المغربي اقدم مكان وملتقى تناثرت عبر اجنحته حكايا رجالات السلط

 

من الرواد الاوائل وابناء المدينة الاوفياء كان يمثل استراحة روحية وثقافية

 

يتنسم من خلالها الجالسون في المقهى عبق الورود ومياه عين السلط

 

القديمة، التي كانت تمر من بساتين وادي السلط التي كانت احاطت كالسوار

 

بالمقهى السلطي العريق الذي يترك اثره على قلوب الناس منذ بدايات عام

 

1936..مقهى المغربي اسسه المرحوم احمد المغربي ، بدايات القرن التاسع

 

عشر الماضي ، فيه تتجمع حكايات السلط وزوارها ومنها تنحدر الطريق عبر

 

وادي شعيب الى الشونة الجنوبية ومنها الى فلسطين وطريق الآلام الى سلسلة القدس . 

الذهبية نيوز

الثلاثاء, 24 كانون2/يناير 2017 12:49

إعادة ترميم بيت الشريف الحسين بن علي

Written by

 

العقبة - الذهبيه

قال مدير سياحة محافظة العقبة محمود هلالات إنه تم تكليف وزارة الاشغال

 

لتقييم ووضع المواصفات الفنية لترميم بيت الشريف الحسين بن علي في

 

ساحة الثورة العربية الكبرى، مبينا أنه سيتم تحديد موقع جديد لنقل متحف

 

العقبة.

 

واضاف بأنه سيتم طرح عطاء لتجهيز مركز زوار رحمة، والذي سيفتح الباب

 

للسياحة الجيولوجية والبيئية نظرا لما تتمتع به هذه المنطقة والمناطق

 

المجاورة لها من مواقع خلابة كموقع مسعود، ومنطقة بئر مدكور، وفينان

 

والحميمة وشلالات ابو السكاكين وغيرها من المناطق.

الذهبية نيوز

الثلاثاء, 24 كانون2/يناير 2017 12:24

تنصيب أبوغزاله سفيراً خاصاً للأمم المتحدة للسياحة

Written by

منظمة الامم المتحدة - الذهبية 

اختارت منظمة الامم المتحدة للسياحة العالمية (UNWTO) سعادة الدكتور طلال أبوغزاله ليكون سفيراً خاصاً للسياحة المستدامة من اجل التنمية. وقد جرى إعلان ذلك في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر المنظمة مؤخرا حيث قدم له شهادة التنصيب أمين عام المنظمة الدكتور طالب الرفاعي.

وشارك في المؤتمر وزير السياحة الاردنية معالي السيدة لينا عناب وسفير الاردن في مدريد سعادة السيد غسان المجالي، وحضر المؤتمر ايضاً سبعين وزيرا للسياحة من كافة أقطار العالم إضافة إلى ستمائة منظمة وشخصية معينة بالساحة الدولية.

وجرى ايضاً تكريم صاحبة السمو الملكي الاميرة دانا فراس تقديراً لدعمها البترا الاردنية كمدينة ومعلم سياسي عالمي، إضافة إلى السفراء الخاصين الاخرين للمنظمة: جلالة ملك بلغارية سيمون الثاني، والرئيس التنفيذي لاتحاد الدولي للسياحة مايكا فرننرل، ورئيس يونيون باي الصينية السيد جي هوايونيج.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد قررت ان يكون العام 2017 السنة الدولية للسياحة المستدامة من أجل التنمية (UN-IY 2017) وذلك بهدف التغيير في السياسات والممارسات الحكومية والتجارية وكذلك سلوك المستهلك وصولاً الى قطاع سياحي أكثر استدامة ويدعم جدول الاعمال العالمي لأهداف التنمية المستدامة لعام 2030 (SDGs).

وأكد أبوغزاله انه سيسعى من خلال هذا المنصب إلى دعم تطوير وتنمية السياحة في الأردن والوطن العربي. واضاف إلى أنه بصفته الأممية الأخرى كرئيس اللجنة الدولية المعنية بدعم هدف التنمية المستدامة رقم 11 (UN SDG 11 ) سيسعى لدعم الاستفادة من تسخير قدرات تقنية المعلومات والاتصالات في خدمة السياحة المستدامة تحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة حيث أن السياحة توظف أكثر من عُشر العمالة وأكثر من عُشر الناتج القومي كمعدل في الدول المتقدمة والتي في مرحلة التقدم.

الذهبية نيوز

الإثنين, 23 كانون2/يناير 2017 11:31

مهرجان خطابي في السلط بعنوان "امن الوطن للجميع"

Written by

السلط - الذهبية 

نظمت رابطة "بصمة وفاء للوطن وقائد الوطن" بالتعاون مع تجمع المتقاعدين العسكريين في السلط اليوم الاثنين مهرجانا خطابيا بعنوان "امن الوطن للجميع" في قاعة التجمع.

واكد رئيس الهيئة الادارية لتجمع المتقاعدين العسكريين في السلط اللواء المتقاعد محمد رسول العمايرة في كلمة له خلال المهرجان بحضور النائب جمال قموه اعتزاز الشعب الاردني بوطنه الذي بني على اسس متينة وقوية وبمواقفه العروبية وتاريخه المشرف الذي سطره الاباء والاجداد بتضحياتهم، مشيرا الى ان الاردن لم يتوان يوما عن نصرة كافة القضايا العربية سياسيا وعسكريا واجتماعيا وقدم كل ما يستطيع من اجل رفعة الدول وازدهارها في كافة مناحي الحياة، وفاتحا حدوده لاستقبال موجات اللجوء المتكرر عبر السنوات الماضية وسط اقليم ملتهب.

واضاف العمايرة ان الاردن مر بأزمات كثيرة وتجاوزها بفضل حكمة قيادتنا الهاشمية ووعي المواطن الاردني وشجاعته وكفاءة قواتنا المسلحة واجهزتنا الامنية ولم تزدنا هذه الأزمات الا صمودا وثباتا والتفافا حول الوطن والقيادة الهاشمية.

وقال رئيس بلدية السلط الكبرى خالد الخشمان ان الاردن هو وارث رسالة الثورة العربية الكبرى وهو ملجأ المضطهدين وموئل لكل من تشرد عن وطنه، وقدم المزيد من اجل القضايا العربية وتحمل الكثير من الاعباء لدعم اللاجئين من العديد من الدول وعلى مر السنوات.

واضاف، ان الاردن سيبقى عصيا على كل من يحاول العبث بأمنه واستقراره وقادر على دحر كل المحاولات التي تستهدف النيل من وحدة شعبه، لافتا الى ان كل مواطن اردني هو جندي من جنود الوطن وسيبقى هذا الوطن اكبر من كل التحديات .

وقال رئيس رابطة "بصمة وطن"، فيصل السواعير ان المتقاعدين العسكريين سيبقون جنود هذا الوطن وسيقفون في وجه اية محاولات للنيل من وحدته والمساس بأمنه واستقراره.

والقت الناشطة النسائية منار ابو رمان كلمة القطاع النسائي اكدت خلالها دعم جهود جلالة الملك في تحقيق الاصلاح الشامل ومكافحة الفساد وتقديم رموزه للعدالة للخروج بالوطن الى بر الامان، مشددة على الولاء والانتماء للوطن وقيادته ورفض العبث بمقدراته، مشيرة الى ان الشعب الاردني يقف خلف القيادة الهاشمية في التصدي لكل من يخرج عن وحدة الصف والكلمة .

وقال مدير رابطة بصمة وطن في السلط فلاح خريسات اننا نجتمع اليوم ونحمل شعار بصمة وفاء للوطن وقائد الوطن لنعبر عن اعتزازنا بقواتنا المسلحة والاجهزة الامنية التي تسهر على امن واستقرار الوطن والمواطن .

الذهبية - لواء البترا  - أكد رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا التنموي السياحي الدكتور محمد النوافلة سعي السلطة لتنفيذ عدد من المشاريع الخدمية والتنموية في منطقة الراجف في بادية اللواء بهدف تطوير المنطقة وتحسين واقعها الخدمي والتنموي.

وأوضح النوافلة لـ (بترا) أنه تم تخصيص مبلغ 200 ألف دينار بشكل مستعجل لتنفيذ بعض الخدمات الملحة في الراجف، كما تم الإيعاز ببناء مكاتب خدمية تابعة للإقليم في الراجف لتسهيل وصول الخدمات وتعزيز التواصل مع المجتمع المحلي للاطلاع على احتياجاته ومطالبه بشكل مستمر.

وأضاف أنه سيتم إجراء خلطات اسفلتية في بعض الأحياء إلى جانب بناء جدران استنادية وإنشاء عبارات تصريف مياه في عدد من أحياء البلدة، وعمل دراسة مستعجلة لملعب الراجف لإنجازه، وذلك بالتواصل مع الجهات المعنية.

ولفت إلى أنه سيتم العمل على ربط شبكة الكهرباء في بلدة الراجف مع شبكة الطيبة ووادي موسى لتعزيز قدراتها ورفع كفاءتها بالشكل الذي يحقق الخدمة بالشكل المطلوب، إلى جانب سعي السلطة وبالتعاون مع وزارة المياه لربط بلدة الراجف بشبكة الصرف الصحي.

وفي سياق تطوير البنى التحتية، قال النوافلة انه سيتم إدخال بعض الأراضي المجاورة للبلدة بالتنظيم لتوسيع نطاق الخدمات وتحقيق التنمية المحلية إلى جانب التنسيق مع ديوان الخدمة المدنية لمعالجة إشكاليات توظيف أبناء الراجف وفق القوانين والأنظمة المعمول بها.

--(بترا) 

الثلاثاء, 17 كانون2/يناير 2017 11:08

قرية سحم كفارات لواء بني كنانة في اربد

Written by

سحم الكفارات - الذهبية 

تقع بلدة سحم في الطرف الشمالي من الأردن على بعد 22 كيلومتر تقريباً من مدينة اربد وهي آخر بلدة على الحدود الاردنيه تنتهي أراضيها في وادي اليرموك وهناك منطقه تطل على وادي خالد (حيث حدثت معركة اليرموك بين المسلمين والبيزنطيين بقيادة خالد بن الوليد سنة 15 هج) , وتدعى هذه المنطقة (المقربة) وقد كانت نقطة مراقبه وحراسه للجيوش العربية الاسلاميه قبل معركة اليرموك وحتى أثنائها لتمنع أية إمدادات قادمة من المدن البيزنطية الواقعة في الشمال من الأردن كمدينة جدارا وبيت راس وآبل الزيت(قويلبه) وغيرها من المدن .

وسحم بلدة قديمة تدل الآثار الباقية فيها على أن الإنسان سكنها منذ العصر البرونزي ومن هذه الشواهد (الحصن) الذي يمثل موقع البلدة القديمة و الذي يحيط به سور من الحجارة الصوانيه الضخمه و واستمر النشاط السكاني في البلدة طيلة العصور الأخرى لتوفر المياه الغزيرة فيها ولوجودها في منطقه زراعية خصبه و فالبلدة محاطة بالمواقع الاثريه العديدة منها,(جبيل) في الجهة الشرقية المطلة على هضبة الجولان ,أما اسم جبيل فهو اسم فينيقي وقد أطلق على مدينه في الساحل اللبناني , كذلك (كفر لهيا) غرب البلدة وتعني بيت الالهه أو بيت المر أه المتعبة وهو اسم سامي آرامي قديم , وهناك مكان يدعى (الدير) على سفح الوادي من الجهة الغربية وهو دير منحوت بالصخر وقد استخدم في فترة انتشار المسيحية في الأردن.

ونجد أن هناك الكثير من القطع الفسيفسائيه الملونة والمنتشرة في أرضيات بعض المناطق مما يؤكد بقائها كمركز عمراني في العصرين الروماني والبيزنطي إضافة إلى وجود آلاف من أشجار الزيتون القديمة المسماة بالزيتون الرومي نسبه إلى الرومان وآثار معاصر الزيتون المكتشفة في أنحاء كثيرة من البلدة والمواقع الأخرى القريبة منها .

لم يتم ذكر اسم البلدة في المصادر العربية وربما دلتنا الكشوف الاثريه والنقوش التي يعثر عليها بشكل كبير عن الاسم الذي كان يطلق عليها في العصر الروماني والبيزنطي , وقد عثر فيها على العديد من النقوش اليونانية.ولكن معظم هذه النقوش دمرت أو تم التصرف فيها من قبل سكان البلدة و وهناك بعض الكهوف الموجودة غرب البلدة عثر فيها من قبل الأهالي على جعرانات و وهي عبارة عن تعاويذ كان يستخدمها الاقدمون .

تسمية البلدة

اشتق اسم سحم من (السحم) والاسحم تعني الأسود , والسحم تعني الشجر والحديد , واسحمت السماء صبت مائها , ويذكر ياقوت الحموي أن (سحام) تعني سواد كسواد الغراب , وان سحيم تصغير اسحم وهو الأسود ويذكر أنيس فريحه أن شحم أو سحم تفيد السواد , فسحم على هذا النحو كلمه سامية تعني الأسود وربما جاءت هذه التسمية من لون الحجارة ألصوانيه في حصنها وهي حجارة داكنة مائلة للسواد , أو ربما نسبه إلى كثافة الأشجار المحيطة بها وخصوصاً غابات الزيتون والبلوط . وهناك أسماء علم مشتقه من الكلمة كأبي سحمه وهو راجز باهلي , وسحمه بنت كعب من قضاعه.

ويعتقد أن بلدة سحم كانت إحدى مدن الغساسنه الذين عاشوا في منطقة الجولان وشمال الأردن قبل الإسلام واشتركوا بقيادة جبله بنت الأيهم في معركة اليرموك , وقد استمر النشاط السكاني فيها طيلة العصر الإسلامي , فقد وجد فيها قطعاً من الفخار تعود للعصر الروماني والأموي والأيوبي والمملوكي وذلك في موقع الحصن وحول مسجدها , كما أن وجود المقبرة الاسلاميه القديمة في وسط البلدة والتي تتراوح بين خمسة عشراً إلى عشرين دونماً تدل بان كثافتها السكانية كانت عالية.

المسجد

يقع مسجد سحم في أجمل مكان من البلدة على نشز من الأرض يطل على منظر جميل خلاب فالوادي الأخضر من الشمال وأسوار القلعة القديمة من الشرق ، وأطراف هذا المرتفع على شكل نصف دائري بني في جهاته الشرقية والشمالية جدار بارتفاع متر تقريباً شكلت دكه يمكن الجلوس عليها ، وكان الأهالي يجلسون على هذا السور الذي شكل صحناً للمسجد في فصل الصيف بانتظار أوقات الصلاة أو يتجاذبون أطراف الحديث وأمام ناظرهم من الشمال تمتد سهول الجولان وأودية اليرموك جبل الشيخ فصحن المسجد هذا كانت له وظيفة اجتماعية بجانب وظيفته الدينية ،

ويعتبر مسجد سحم من أقدم المساجد الباقية في شمال الأردن فبناؤه يعود إلى العصر البيزنطي ويعتبر نموذجاً من النماذج الأولى للباسيليكا (كنيسة صغيرة) ، أما الآبس فكان في الجهة الشرقية من المسجد والداخل إلى هذا المسجد لا يخامره شك في ذلك ، وقد أعاد المسلمون استخدام هذا المسجد بعد الفتوحات العربية الإسلامية لبلاد الشام وظل المسجد يقوم بواجبة طيلة العصور المختلفة حتى الوقت الحاضر،

والمسجد مستطيل الشكل مساحته من الداخل 13,9×4،9م وسماكة جدرانه كالتالي :القبلي 1،7م والشمالي 2م والغربي 1،2م والشرقي 1م ، وجسم المسجد قائم على سقف من عقد برميلي واحد ارتفاعه 4،25م ارتكز على الجدران القوية المبنية من الحجارة الكبيرة مما أعطاه القوة والصمود طيلة القرون العديدة وللمسجد نافذتان احداهمامن الغرب طولها 160سم تعرضت للزيادة فيما بعد الترميم أما الشرقية ففتحت حديثاً ثم تحولت إلى مدخل آخر للمسجد بارتفاع 170سم ،

وللمسجد محراب حفرت تجويفته في جدار القبلة في مواجهة المدخل الرئيسي لبيت الصلاة طول تجويفته 2،1م وعرضها 90سم بعمق 70سم وهذه التجويفةلا تقع في منتصف جدار القبلة بل هي منحرفة إلى الشرق قليلاً وقبلة المسجد صحيحه ، وهناك منبر بسيط على نمط المنابرالاسلاميه القديمة مكون من ثلاث درجات عن يمين المنبر ولكنه أزيل حديثاً ولا توجد أية نافذة في جدار القبلة ولكن يمكن مشاهدة شكل دائرة في جدار القبلة الخارجي ربما كانت نافذة ولكنها أغلقت فيما بعد .

أما الباب الرئيسي للمسجد فيقع في الجدار الشمالي وهو مدخل من عقدين مدببين متزاوجين ارتفاع العلوي 3،1م بعرض 1،3م0والبوابه ففي مواجهة المحراب وهي محاطة بحجرين منحوتين بنيا على جانبي المدخل على شكل قاعدتين مما أعطى الباب جمالاً خاصاً ،

والى يمين هذا الباب توجد بئر ماء ما زالت باقية كانت تزود بالماء بواسطة أنبوب فخاري من سطح المسجد وفوق فوهة هذه البئر توجد فتحة في الجدار نفسه لتعطي حرية لحركة نشل الماء من جوفها ، ولايوجد للمسجد مئذنة ولكن هناك درج مبني في جسم الجدار الشرقي للمسجد مكون من 21 درجه تمكن المؤذن من الصعود إلى السطح للمنادة بالآذان أوقات الصلاة ،

أما صحن المسجد فهو نصف دائري أحيط بجدار مرتفع قليلاً على شكل درابزين لحماية المصلين والأهالي من السقوط في الهوة المحيطة به شرقاً وشمالاً ، وهناك مصطبة بارتفاع 30سم في ساحة المسجد أمام بيت الصلاة يعتقد إنها جزء من جدار اومجنبة كانت قائمه امامه ،

وقد وصف صحن المسجد بالحجارة على شكل بلاطات بنفس النمط الذي كانت ترصف فيه أرضيات بعض الأبنية أو الشوارع في العصر البيزنطي وأوائل العصر الأموي ، وقد كان الصحن مزداناً بقطع الفسيفساء الحجرية ذات الألوان الجميلة ولكننا لم نعثر على شىْ منها بسبب العوامل الطبيعية والعبث بها ،

إن أهمية مسجد سحم تكمن في انه نمط معماري متميز لم نشاهد في المنطقة مسجد قائم بهذا الإسلوب فمعظم المساجد القديمة التي تعود إلى العهود الاسلاميه الأولى هدمت وأعيد بناؤها تماماً كما حدث في مسجد سوف القريبة من جرش والذي يعود مسجدها إلى عهد الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز ، لذا لم نستطع تحديد معالم المسجد الأموي القديم بسبب البناء الحديث الذي اقيم فوقه ، أما مسجد جرش الأموي فهو مدمر تماماً فلم نشاهد منه سوى أجزاء من جدرانه والمحراب فقط .

عشائر سحم الكفارات

الخزاعلة : من حمايل قرية سحم ، وهم فرع من عشيرة الخزاعلة من قبيلة بني حسن .

الدعابسة : من سكان قرية سحم

الطوالبة : فرع من عشيرة الفواضلة من قبيلة بني حميدة(من جذام من عرب القحطانية) ومن سكان قرية سحم .

الغوانمة : يعود نسبهم الى قبيلة "جذام" القحطانية ويجمعهم فخذ بني عقبة الذين سكنوا جنوب الاردن وفلسطين ، وقد تنقل بنو غانم في مناطق بلاد الشام فاستقر قسم منهم في جبل نابلس وطوباس وقرية بورين وجنين في فلسطين ، وقسم الاخر استقر في سحم الكفارات كما سكن قسم منهم في الكرك والشوبك والكورة .

المسلماني : عشيرة من عشائر سحم الكفارات .

اليوانسة : من عشائر سحم الكفارات .

وغيرها الكثير .

 

الثلاثاء, 10 كانون2/يناير 2017 11:16

أفعى تلغي رحلة لطيران الإمارات

Written by

ألغت شركة طيران الإمارات الاثنين واحدة من رحلاتها من مسقط بسلطنة عمان إلى دبي أمس الأحد بعد رصد أفعى تزحف في منطقة الشحن على متن طائرة.

ولم يكن الركاب قد صعدوا على الطائرة بوينغ 777 عند رصد الأفعى.

وقالت الشركة إنه تم الإمساك بالأفعى وأعيدت الطائرة إلى العمل.

في نوفمبر الماضي، تسلل ثعبان من مقصورة الأمتعة وصعد إلى منطقة الركاب على طائرة تابعة لشركة الطيران المكسيكية "إيرومكسيكو" فوق المكسيك.

الثلاثاء, 10 كانون2/يناير 2017 10:38

الزعبي: التعداد الزراعي بداية ايار المقبل

Written by

الاردن - الذهبية 

 

كشف المدير العام لدائرة الاحصاءات العامة الدكتور قاسم الزعبي عن ان

 

الدائرة ستباشر اجراء عملية التعداد الزراعي اوائل شهر ايار المقبل، وذلك

 

بهدف حصر الموارد الاقتصادية الزراعية.

واوضح الزعبي في تصريح ان عمليات التعداد الزراعي والتي تتم بشكل

 

دوري كل عشر سنوات تأجلت العام 2015 بسبب عمليات التعداد

 

السكاني، مشيرا الى ان التعداد الزراعي سيشمل حصر جميع أوجه

 

النشاط الزراعي في المملكة عن الفترة الزمنية السابقة حيث سيوفر حال

 

الانتهاء منه معلومات شاملة ودقيقة عن كل الوحدات الإنتاجية الزراعية من

 

أراض زراعية واشجار وقــــوى عاملة وحيوانات وآلات.

واضاف ان نتائج التعداد الزراعي التي ستظهر خلال كانون الاول من العام

 

الحالي، ستراعي ضمان توحيد طرق جمع البيانات وتبويبهــا بطريقــة تمكن

 

من مقارنتها مع بيانات التعـدادات الزراعية السابقة ومع نظيراتها في الدول

 

الأخرى، كما يمكــن استخدامها في تصحيح الإحصاءات الزراعية الجارية ،

 

مؤكدا ان هدف الدائرة من اجراء العملية هو توفير بيانات عن التركيب

 

الأساسي للقطاع الزراعي (الهيكل الزراعي)، من خلال عينات ممثلة

 

للخيارات المختلفة في المملكة ، لتلبية الطلب المتزايد والمتواصل على

 

بيانات ومؤشرات دائرة الاحصاءات العامة الموثوقة في المجال الزراعي من

 

قبل المستخدمين .

ولفت الزعبي الى اهمية بيانات التعداد الزراعي للقطاع الخاص في اتخاذ

 

قرارات مستنيرة، وتوجيه استثماراتهم في أنشطة الأعمال التجارية

 

الزراعية، مشيرا الى ان المعلومات المجمعة من عمليات التعداد الزراعي

 

تعطي صورة دقيقة عن الزراعة وتتيح إطاراً للمعاينة يمكن الاعتماد عليه

 

في عمليات المسح الزراعي الجارية.

وأضاف ان الفوائد تكمن في دعم التخطيط الزراعي ووضع السياسات

 

القائمة على الأدلة، وتسهيل إجراء البحوث واتخاذ قرارات الاستثمار

 

والأعمال، بالإضافة إلى المساهمة في تقييم أثر الأنشطة الزراعية على

 

البيئة.

مأدبا - الذهبية 

انتهت المرحلة الأولى من تركيب أكبر لوحة فسيفساء في العالم في ساحة مركز زوار مادبا ، والتي تنفذها وزارة السياحة والأثار ، بعد أن فدمتها جمعية تطوير السياحة والمحافظة على التراث في مادبا ،هدية لمديرية سياحة مادبا، لتنشيط الحركة السياحية في المحافظة ، بحسب مدير سياحة مادبا وائل الجعنيني.
وأشار الجعنيني، إلى أن تكلفة تركيب اللوحة مع جداريتها  15 الف دينار ، حيث تشكل  منتجاً ومعلماً سياحيا للزوار ،عند الوصول إلى مركز الزوار،لافتا الى ان أعمال انجاز  تأهيل وصيانة مركز زوار  بلغت 65%  حيث تم تخصيص 720 ألف دينار من قبل وزارة السياحة والأثار.
وأكد الجعنيني أن عدد زوار محافظة مادبا بلغ 147 ألف و900  زائر في العام 2016 ، فيما بلغ عدد الزور العام  2015 نحو 126 ألف ، ما يدل على تحسن ملموس بأعداد الزوار.
وقال إن الوزارة تدعم الشأن السياحي في محافظة مادبا لكونها مليئة بالمواقع السياحية والأثرية، حيث رصدت ميزانية خاصة لتطوير المواقع الأثرية والسياحية خلال العام المقبل لتوفير الراحة للسائح وزائر هذه المواقع.
وأكد رئيس جمعية تطوير السياحة والمحافظة على التراث في مادبا لؤي الفراج، أن كلفة تصنيع أكبر لوحة فسيفساء في العالم بلغت (90) ألف دينار، حيث قامت الجمعية بتقديمها كهدية لوزارة السياحة لنصبها في ساحة مركز زوار مادبا، لتكون أحد المعالم الأساسية التي يطلع عليها الزوار والسياح الأجانب.
وأكد الفراج أن اللوحة التي تمثل "الطريق الملوكي" لإدخالها في موسوعة غينيس العالمية للأرقام القياسية، مشيرا الى أن مساحة اللوحة تبلغ 180 مترا مربعاً ، مشيراً أن عمل اللوحة وإنجازها هو عمل مشترك، وهنالك قرابة 120 ألفا شاركوا في إنجاز هذا العمل المتميز منهم قرابة 30 ألف سائح أجنبي، لافتا الى ان عدد المشاركين في إنجاز هذا العمل سيتجاوز 150 ألف مشارك.
وقال إن جلالة الملكة رانيا العبدالله شاركت في إنجاز هذه اللوحة من خلال زيارتها إلى الجمعية في الموقع المستأجر في  متحف لاتستويا "الحكاية" ووضعت حجرا في اللوحة، كما شارك العديد من الشخصيات العالمية والعربية والأردنية ، مشيراً إلى أن أول حجر وضع في هذه اللوحة منذ شهر آذار (مارس) 2013 من قبل سمو الأميرة سمية بنت الحسن وهي الرئيسة الفخرية للجمعية.

الأحد, 08 كانون2/يناير 2017 14:24

السياحة تبدأ بوقف الازعاجات من منشآت سياحية

Written by

قالت وزيرة السياحة والاثار لينا عناب ان الوزارة تعكف على مراجعة نسب الاصوات الصادر عن بعض المنشآت السياحية وبما يكفل الحفاظ على حقوق المجاورين والمستثمرين لها، وذلك نظرا لازدياد الشكاوى التي ترد الى الوزارة من السكان القاطنين بجوار بعض المنشآت السياحية حول الازعاجات الصادرة منها.
واضافت عناب يوم امس ، ان الوزارة قامت بتنظيم ورشة تدريبية متخصصة في مجال الصوت مؤخرا في الكلية الاسترالية للاعلام، حيث شارك فيها الموظفون المعنيون في التفتيش على المنشآت السياحية من الوزارة وادارة الشرطة السياحية وجمعية الفنادق السياحية وجمعية المطاعم السياحية، اضافة الى ممثلي المنشآت السياحية.

واكدت ان الورشة تهدف الى تدريب المشاركين واطلاعهم على آخر المستجدات والتطورات العالمية التي طرأت على الوسائل والتقنيات المتبعة في مراقبة وقياس نسب الصوت الصادر عن بعض المنشآت السياحية سعيا من الوزارة الى الحد من الازعاجات الصادرة من المنشآت السياحية وتوفير لراحة للقطانين بجوار هذه المنشآت.
من جهته أكد امين عام وزارة السياحة والاثار عيسى قموه ان الهدف من اقامة هذه الورشة التدريبية ياتي لتمكين الاطراف المعنية من اصحاب المنشآت السياحية والجهات الحكومية من اعتماد آلية عمل خاصة ونسبا للاصوات الصادرة عن المنشآت السياحية تضمن عدم التسبب بالازعاج وضبط المنشآت المخالفة وفقا للمقاييس والمعايير العالمية.
وقال قموه ان معظم المنشآت السياحية التي تسبب الازعاج تم ترخيصها من قبل الجهات المعنية منذ فترة طويلة وقبل ان تمتد حركة العمران الحالية الى المناطق التي تقع فيها، لافتا الى دور الوزارة في الحد من هذه الازعاجات وحفظ حقوق السكان المجاورين لها والمستثمرين في القطاع السياحي.

انقرة - تراجع عدد السائحين الأجانب الذين زاروا إسطنبول في عام 2016 للمرة الأولى على أساس سنوي منذ عام 2000 بتراجعه بنسبة 26% ليبلغ 9.2 مليون شخص، وفقاً لما ذكرته صحيفة "حرييت".

وسجل اكبر تراجع في حزيران (يونيو) الماضي عندما انخفض العدد 35% مقارنة بنفس الشهر من عام 2015، وفقاً لما نقلته الصحيفة عن بيانات رسمية. وتعرضت تركيا في عام 2016 لموجة هجمات أسفرت عن سقوط 300 قتيل وبعضها من أكثر الهجمات دموية في إسطنبول مثل الهجوم على مطار أتاتورك الدولي في حزيران (يونيو) الماضي الذي أسفر عن سقوط 44 قتيلاً.

ونسب هذا الهجوم إلى داعش الذي أعلن أيضاً مسؤوليته عن الهجوم على ملهى ليلي في إسطنبول أسفر منذ نحو أسبوع عن سقوط 39 قتيلاً في حفل رأس السنة. ووصل معظم الأجانب الذين زاروا المدينة من أوروبا (3.9 مليون) والشرق الأوسط (2.3 مليون).

وتعد اسطنبول الوجهة الأكثر زيارة في تركيا التي تمثل عائداتها السياحية نحو 4.5% من إجمالي الناتج المحلي. وكالات

الأحد, 08 كانون2/يناير 2017 11:16

الملكية تلغي رحلات الى تركيا

Written by

الاردن -الذهبية 

ألغت الملكية الاردنية رحلتين صباحية ومسائية الى مطار اتاتورك في تركيا بسبب العاصفة

 

الثلجية التي يشهدها المطار في إسطنبول.

الأربعاء, 04 كانون2/يناير 2017 15:26

ضانا مدينة الجمال والخيال .....

Written by

ضانا - الذهبية 

الارشيف

مدينة الجمال والخيال مدينة الكرم والرجولة والنخوة والاخوة الصادقة من اقوال الاعلامي حسام حمدان مدير عام معهد الرياديين والمبدعين العرب - مجلة السيرة الذهبية
محمية ضانا
تعد محمية ضانا التي تأسست عام 1989 أكبر محمية طبيعية في الأردن، حيث تتجاوز مساحتها 300 كم22 من المناظر الخلابة والتضاريس المتعرجة التي تواجه حفرة الانهدام.
تمتد المحمية على سفوح عدد من الجبال من منطقة القادسية التي ترتفع أكثر من 15000 متر عن سطح البحر وتنخفض إلى سهول صحراء وادي عربة. تتخلل جبال المحمية بعض الوديان التي تتميز بطبيعتها الخلابة، وتتنوع التركيبة الجيولوجية ما بين الحجر الجيري والجرانيت.
 محمية ضانا هي المحمية الوحيدة في الأردن التي تحتوي الأقاليم الحيوية الجغرافية الأربعة: إقليم البحر الأبيض المتوسط، ،الإقليم الإيراني-الطوراني، إقليم الصحراء العربية، والإقليم السوداني. ولذلك فهي أكثر المناطق تنوعاً في الأردن من ناحية الأنظمة البيئية والأنماط النباتية مثل نمط العرعر ونمط البلوط دائم الخضرة ونمط نبت الكثبان الرملية ونمط النبت السوداني وغيرها العديد. كما تتميز المحمية بأنها موئل ما تبقى من غابات السرو الطبيعية المعمرة.
تحتضن محمية ضانا أكثر من 8000 نوع نباتي، ثلاثة من هذه الأنواع لا يمكن ايجادها في اي مكان في العالم سوى محمية ضانا كما أن أسماء هذه النباتات باللغة اللاتينية تشتمل على كلمة ضانا.
 تتميز محمية ضانا بتنوع فريد وكبير في الحياة البرية بما فيها أنواع نادرة من النباتات و الحيوانات. فهي موطن للعديد من أنواع الطيور و الثديات المهددة عالميا، مثل النعار السوري، و العويسق، الثعلب الافغاني، و الماعز الجبلي. وتعتبر المحمية من افضل الاماكن في العالم و التي تدعم تواجد النعار السوري، كما تدعم وجود و تكاثر صقر العويسق.
اتخذت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة في عام 19944،خطوات رائدة في محاولة للحفاظ على التنوع البيولوجي الثمين الموجود في ضانا، وبتمويل من صندوق البيئة العالمي، حيث أنها وضعت أول خطة لإدارة المناطق المحمية في الأردن، و جعل محيط محمية ضانا الحيوي نموذج متكامل للحفاظ على البيئة بالإضافة إلى التنمية الاجتماعية-الاقتصادية. وحددت الخطة الأهداف و الاستراتيجيات و الأولويات التي تسعى في نهاية المطاف إلى إيجاد توازن بين حماية عجائب ضانا الطبيعية و بين تلبية احتياجات السكان المحليين. وتقوم هذه الإستراتيجية بالأغلب على مفهوم تقسيم المناطق، وتحديد المناطق التي يمكن ان تقام فيها الانشطة أو لا الأمر الذي يتيح المجال للرعي ولاقمة الانشطة الترفيهية على حد سواء ومن خلال إتباع هذا النهج أصبحت محمية ضانا الموقع السياحي الأول في مجال السياحة التي تتحمل المسؤولية البيئية،.
 تلقت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة عدة جوائز عالمية بسبب النجاحات التي حققتها في التخفيف من وطأة الفقر وإيجاد فرص عمل للمجتمعات المحلية، من دون الاخلاء بمفهوم الحفاظ على الطبيعة. أما الأخطار الرئيسية التي تهدد البيئة الطبيعية للمنطقة لا تزال تشمل الرعي الجائر، و قطع الأخشاب، والصيد، وبشكل خاص صيد البدن وطائر الشنار.

مدينة البتراء - الذهبية 

زارت البريطانية بياترك رينز اليوم الثلاثاء مدينة البترا الأثرية لتحقيق حلمها الذي طال انتظاره لمشاهدة أعجوبة من عجائب الدنيا السبع، وذلك بعد إصابتها بشلل كلي في الجسم، لم تحل دون مشاهدتها لعظمة وسحر البترا.

وجاءت تلك الزيارة بعد أن قررت رينز رؤية الأعجوبة السابعة والتي لم تغب عن ناظريها على حد قولها، حتى وجدت الوقت الأنسب لذلك، فقطعت عددا لا يحصى من الأميال لمشاهدة سحر وعظمة هذه المدينة الاثرية.

وجالت رينز خلال زيارتها التي رافقها بها نائب الرئيس مفوض شؤون المحمية والسياحة الدكتور عماد حجازين بين معالم وأروقة المدينة الأثرية حيث قدم المعنيون في مركز زوار البترا جميع الإجراءات اللازمة لتسهيل عملية زيارتها داخل الموقع الأثري، مبدية إعجابها الشديد بالمدينة وجمالياتها، كما عبرت عن مستوى الخدمات المتطورة المقدمة للزوار.

وخلال تلك الزيارة قدمت سلطة إقليم البترا هدايا تذكارية تجسد أهمية البترا وتعرف بمعالمها وجمالها الأخاذ، وتقديرا لهذه الزيارة التي قامت بها رينز من أجل رؤية البترا.

يذكر أن رينز التي تبلغ من العمر 61 عاما كانت تمارس التزلج على الجليد، وتم تنصيبها في الآونة الأخيرة حكما لرياضة التزلج. 

عمان – الذهبية
يفتتح في غاليري بنك القاهرة عمان في التاسع عشر من الشهر الجاري وفي الساعة السادسة مساء، معرض (الإحساس بروح الصين)، يتضمن مختارات من مجموعة وزارة الثقافة الصينية لخمسة وثلاثين فنانا من الفنانين العرب البارزين، ويأتي هذا المعرض بالتعاون ما بين الغاليري وسفارة الصين الشعبية – الملحقية الثقافية في الأردن. حيث سيحضر حفل الافتتاح نائب وزير الثقافة الصيني ووفد من الوزارة، سيحضرون خصيصا لمرافقة المعرض.
يعتبر هذا المعرض المتنقل في الوطن العربي واحدا من اهم الفعاليات التي تقيمها وزارة الثقافة الصينية في الخارج وهو يضم الاعمال الفنية التي انجزها عدد من الفنانين العرب الوازنين ضمن برنامج الإحساس بروح الصين، هذه الورشة التي يدعى لها سنويا  أسماء فنية مرموقة من الوطن العربي، وهو البرنامج الذي اطلق في الصين منذ عام 2008 ولا يزال مستمرا» حتى الان.
وقد جاء في كلمة الغاليري: (عندما شق العرب منفذا» لتجارتهم عبر طريق الحرير، كانوا وفي نفس الوقت يتبادلون مع الأمم خيوط الحضارة ويعبدون طريقاً للمعرفة، وكانت الصين وجهتهم لنقل التكنولوجيا الأولى في صناعات، ظلت للان تحافظ على سحرها وقيمتها.
في معرض مجموعة اللوحات العربية التي تقتنيها وزارة الثقافة الصينية، يشق الفنان العربي طريقاً اخر جديداً، ويفتح النوافذ على امة عظيمة، علمت البشرية.
الإحساس بروح الصين، هذا البرنامج الفني والحضاري، ما هو إلا لغة ثالثة بين الصينية والعربية، برنامج استهدف الفن العربي وأتاح الفرصة للفنانين العرب للتواصل مع لوحة صينية خاصة، لا تشتية احداً، سواء اللوحة المسندية بنشأتها الأوربية او ما سبقها من رسومات الجدران واثار الانسان القديم في منطقتنا العربية.
يسعدنا ان نستضيف هذا الأثر المتبادل، بين فنان عربي يعيش في بلاد العرب وبين سحر شرقي خالص، صاغته اليد الصينية سواء في الحروفية او الرسم الطبيعي او مناخ جمالي قل نظيرة في طبيعة الصين وخريطتها الانسانية.
نرحب بالأصدقاء الفنانين العرب، هنا في غاليري بنك القاهرة عمان لنعرض تجربتهم الفريدة واحساسهم بروح الصين، لجمهور تعود من الغاليري نقله خارج حدود بلدنا الجغرافية، ونشكر الملحق الثقافي الصيني السيد سامي يونغ مؤسس المشروع ووزارة الثقافة الصينية والهيئة الدبلوماسية الصينية في عمان.)
وقد تحدث السيد سامي يانغ الملحق الثقافي الصيني حول المعرض فقال: (انها فرصة مهمة ان يتم عرض مجموعة وزارة الثقافة الصينية من اعمال الفنانين العرب هنا في الأردن ضمن جولة المعرض العربية، وعرضها في غاليري بنك القاهرة عمان له دلالات مهمة أيضا، كغاليري  يتبع لمؤسسة اقتصادية أعطت للفنون مساحة ضمن برنامج عملها وقدمت للثقافة في الأردن دعما ملموسا، ويأتي هذا المعرض ضمن الاحتفالات المهمة التي تقيمها سفارة الصين بمناسبة الذكرى الأربعين لإقامة  العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية الصين الشعبية والمملكة الأردنية الهاشمية ويعتبر هذا المعرض من الفعاليات الفنية المهمة التي تقام بهذه المناسبة).

الثلاثاء, 03 كانون2/يناير 2017 11:03

لاندمارك عمان يقيم حفلاً تكريمياً لموظفيه

Written by

عمان - الذهبية

أقام فندق لاندمارك عمّان حفلا تكريميا لموظفيه المتميزين والذين حققوا هذا العام إنجازات للفندق على الصعيدين المحلي والإقليمي، حيث حضر هذا الحفل السنوي كل من يوسف نزال رئيس مجلس إدارة شركة فنادق هوليدي وماري نزال بطاينة مؤسس فنادق لاندمارك في الأردن وايسر بطاينة مدير عام الشركة المالكة.
ويحتفل فندق لاندمارك عمّان كل عام بموظفيه مع مرور عام آخر من النجاح واستكمالا لنشاطاته الداعمة لهم، والتي يسعى من خلالها إلى تهيئة بيئة عمل صحيّة، والتي انعكست بتحقيق أفضل النتائج بالكفاءة المهنية العالية لجميع الموظفين.
وعرض خلال الحفل فيديو لأهم انجازات الفندق للعام 2016 والتي تحققت بجهود الإدارة الى جانب الموظفين، كما قامت ماري نزال بطاينة مع مدير عام الفندق إبراهيم كراجه بتوزيع الشهادات التقديرية والجوائز على الموظفين، وتلا هذا عروض ترفيهية سلطت الضوء على مواهب الموظفين من رقص وغناء وتمثيل.
وقال ابراهيم كراجه «إننا في فندق لاندمارك عمان نؤمن بأن نجاحنا يتحقق من خلال كل عضو في الفريق، وأن جهودهم المجتمعة هي التي تميزنا كفندق رائد في الأردن، كما أننا نشكل أسرة واحدة ونبذل كل ما في وسعنا لنشعرهم بمدى فخرنا بهم، ونهنئهم على جهودهم الدؤوبة والمتواصلة لتحقيق اعلى المستويات في خدمة زوارنا وضيوفنا».

الذهبية - نظمت هيئه تنشيط السياحه مؤتمرا صحفيا مساء اليوم للاعلان عن تجديد الشراكه مع اليخت الشراعي الذي تعود ملكيته للقبطان البريطانيه تريسي ادوارد 
ويشار بالذكر ان الكابتن تريسي رافقت المغفور له جلاله الملك حسين بن طلال قبل 30 سنه وحظيت برعايه ملكيه في رحلتها التي جابت بها العالم ذاك الوقت مع طاقم مكون من النساء فقط. 
وقالت تريسي لرم تفاصيل تلك العلاقه التي تفتخر بها للان والتي ربطتها مع المغفور له الراحل الحسين بن طلال والملكه نور الحسين مع الاردن:
اول مره تعرفت على الملك حسين كنت مظيفه في يخت استاجره هو والملكه نور وقد ابدئ جلالته اهتماما بنظام الابحار والملاحة وتكنولوجيا السفر بالقوارب واستمرت صداقتنا منذ ذاك الوقت. 
وفي عام 1985 جبت العالم بقارب مع بحاره رجال وقررت بعدها ان اطبق التجربه مع الاناث حتى جاءت فرصه المشاركه بسباق وايت ريد البريطاني بقررت خوض السباق بطاقم مكون من 12 فتاه الا ان البريطانين نعتوني بالبلهاء وقتها لعدم قبولهم للفكره.
فقمت بالتواصل مع جلاله الملك الحسين وطرحت الفكره عليه وما زلت اذكر رده للان :قال لي الحسين وقتها :ليش لا ممكن طبعا.وذكر التجربه الاردنيه بمطار الملكه علياء ونجاح التجربه وقتها ,من ثم التقيت جلالته مع السيد علي غندور وقرروا على الفور دعم ورعايه الرحله كاملة وكان الاردن وقتها اول بلد في العالم يرعى رياضه ويتكفل بمصاريفها.
وتضيف تريسي لرم :فعلا شاركنا بالسباق وجبنا العالم وفزنا بمرحلتين وحصلنا على المركز الثاني عالميا وكان القارب يحمل شعار التاج الملكي الهاشمي واسم الاردن على الشراع وشعار الملكيه والوانها.
وشاء القدر بعد سنه ان تبيع تريسي القارب الذي وصفته بأجمل قارب في الدنيا لحمله شعار الملك الحسين 
وقبل عام علمت صدفه ان القارب متروك ومهمل في المحيط فقررت من جديد ان تنقذه وترممه في بريطانيا وتعيد ذكرى الراحل الحسين بن طلال بانقاذها لهذا الارث الرياضي والحضاري.
واضافت لرم ان هذه الشراكه جاءت لتجدد الحب للاردن برجوع القارب الملكي MIDIN للابحار من جديد حول العالم 
وعلى هامش المؤتمر اشار الدكتور عبدالرزاق عربيات ان هذه التشاركيه جاءت بتنسيق من مكتب الهيئه بلندن وبجهود سعاده سفيرنا في بريطانيا السيد مازن الحمود وسيتم عرض فلمين وثائقين الاول عن ترميم القارب والفلم الثاني عن اليه تدريب الطاقم المشارك من الفتيات وسيتم احضار مشاهير من حول العالم للمشاركه ب (درب الاردن) وهو درب سير القارب من لندن الى الاردن ,واضاف سيصل القارب الى العقبه في شهر12 القادم بعد انطلاقه من بريطانيا بأحتفال القوارب الشراعيه هناك وسيتم جمع تبرعات من خلال هذه الرحلات ترصد لتعليم البنات ويحمل القارب رساله عالميه وهي احياء ارث المغفور له الحسين بن طلال والتسويق للسياحه في الاردن من خلال شعار القارب وهو التاج وشعار الملكيه وشعار هيئه تنشيط السياحه وسيؤكد القارب للعالم من خلال جولاته رساله المراه وحقها بالمساواه والتعليم وتحقيق الانجاز. 

الأربعاء, 16 تشرين2/نوفمبر 2016 14:02

3 وجهات سياحية عنوانها الأمان

Written by

مع انتشار الأخبار المحزنة في الآونة الأخيرة، من إطلاق النار المأساوي في أورلاندو إلى الاضطرابات المستمرة في تركيا، أصبح خيار السفر صعباً. لذا، يطلع "سيدتي. نت" القارئات على البلدان السياحية الأكثر أماناً، في ما يأتي:

1. أيسلندا: للسنة السادسة على التوالي، تتصدّر أيسلندا مؤشّر السلامة، إذ سجّلت نقاطاً منخفضة لجرائم القتل وأعمال الإرهاب، فضلاً عن أنها جزيرة ما يجعل تعرضها لنزاعات حدودية أمراً صعباً.
إذا تسنّت لك فرصة السياحة في أيسلندا، لا تفوّتي زيارة "شاطئ الماس"، الذي يبدو للوهلة الأولى مغطّى بالأحجار الكريمة المتوهجة، إلا أن ما يكسوه في الواقع هو عبارة عن قطعٍ من الثلج مصدرها الجبل الجليدي، وبعد أن شكّلت جبالاً جليديةً عائمةً، تكسّرت قطع أخرى بدورها وأوصلها نهر من البحيرة إلى المحيط الأطلسي.

2. الدنمارك: تتربع الدنمارك على رأس لائحة الدول الأكثر سعادةً في العالم، فضلاً عن أنها تندرج على لائحة البلدان الأكثر أماناً.
إذا كنتِ من هواة الآثار والأماكن التاريخيّة، عليك زيارة قلعة "كرونبرج" التي تقع في منطقة "هيلسنجور". كان بناها الملك "فريدريك الثاني" سنة 1950. وهي تضمّ قاعات رقص منوّعة ومسارح عدّة. وقد أصبحت اليوم على لائحة "اليونيسكو" للإرث الثقافي العالمي، ويزورها نحو 200.000 سائح سنوياً، بعد أن غدت مركزاً للمعارض الحديثة.
وفي حديقة "تيفولي"، ثاني أقدم مدينة ملاه فى العالم، والمتمركزة في "كوبنهاغن"، يمكن عيش مغامرة مسليّة. علماً بأن حوالي 5 ملايين سائح سنوياً يقضون وقتاً ممتعاً في المكان، سنوياً.
ولا بدّ لكِ أن تقصدي "لؤلؤة بحر البلطيق" أي جزيرة "بورنهولم" التي تضمّ شواطئ لا مثيل لها، والاستمتاع بكلّ ما فيها من مناظر طبيعية، كما ممارسة النشاطات الرياضية المائية.

3. البرتغال: تستقطب البرتغال نسبةً لا يستهان بها من السائحين، سنوياً، مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى، نظراً لأجواء السلام التي تعمّ البلاد.

عند السياحة في البرتغال، زوري:
| "قلعة المحافظين": تقع "قلعة المحافظين" على الواجهة البحرية، قبالة "بونتي دا بانديرا" في منطقة "لاغوس"، وتبدو مثالاً حياً عن العمارة العسكرية. علماً بأنها بنيت من قبل العرب في القرن الرابع عشر. كان أُعيد ترميم القلعة وتعزيز طابعها الدفاعي، في القرن السابع عشر. وهي تمتاز بواجهة مقوّسة مزينة بلوحات ثلاث، من تصميم جون كوتيليرو.
| حديقة "بيندا غيريس" الوطنية: هي الحديقة الوطنية الوحيدة في البرتغال، على الرغم من وجود عدد من المتنزهات الطبيعية فيها. يعود تاريخ افتتاح "الحديقة" إلى 8 مايو/أيار 1971، بهدف حماية التربة والمياه والنبات والحيوان. وتمتدّ حديقة على مساحة 697 كيلومتراً مربعاً، وتعدّ موطناً لعدد كبير من الحيوانات البرية، وأنواع عدة من النبات.

 

 

 

 

 

الأربعاء, 16 تشرين2/نوفمبر 2016 14:01

هذه هي المدن التي يقصدها الأثرياء لشراء منزل ثانٍ

Written by

في دراسة جديدة تبيّن أن هناك 22.3 ألف من كبار الأثرياء، ممن تزيد ثرواتهم عن 10 ملايين دولار يمتلكون منزلاً ثانيًا في لندن، أما في المرتبة الثانية فجاءت نيويورك وبعدها هونج كونج. أما دبي فحلّت في المرتبة الخامسة.

هذه هي اللائحة بالمدن التي يقصدها الأثرياء لشراء منزل ثانٍ.

1. لندن: 22300 مليونيرا
2. نيويورك: 17400 مليونيرا
3. هونج كونج: 14800 مليونيرا
4. سنغافورة: 11200 مليونيرا
5. دبي: 8200 مليونيرا
6. هامبتونز: 7800 مليونيرا
7. باريس: 6400 مليونيرا
8. زيورخ: 6200 مليونيرا
9. جنيف: 5600 مليونيرا
10. ريو دي جانيرو: 4400 مليونيرا

الأربعاء, 16 تشرين2/نوفمبر 2016 13:59

الجمال الكاريبي وكنوز التاريخ في "أنتيغا"

Written by

تبدو جزر الكاريبي الوجهة الحلم لكثيرين، لا سيما أن الصور المنقولة إلينا من هذه البقعة من العالم، البقعة التي حباها الله بمناظر خلابة، كثيرة وواسعة الانتشار. وفي هذا الإطار، تتمتع جزيرتا "أنتيغا وبربودا" بمناخ استوائي رائع، وهما الأكثر تعرضًا لأشعة الشمس في شرق الكاريبي.

في "أنتيغا وبربودا"، تشمل العناوين السياحية الأبرز:
- مدينة "سانت جونز": هي عاصمة جزيرتي "أنتيغا وبربودا"، وأكبر مدنهما. تمتدّ مقابل الخليج، وفيها صرح ديني يعود تاريخ بنائه إلى سنة 1845، وذلك على أنقاض صرحين دينيين كان قد دمّرهما زلزالان شهدتهما المدينة في ما مضى!
تُنظّم الجمعة والسبت من كلّ أسبوع في "سانت جونز"، وتحديدًا خلال الصباح الباكر، سوق تُعرض فيها منتجات من أنحاء الجزيرة، وتبدو زيارتها من قبل السائحين مناسبة للتعرّف إلى سكان الجزيرة الذين يمتازون بحسن الترحاب.
- "الميناء الإنجليزي": تعكس هذه المنطقة ثراء جزيرة "أنتيغا" وكنوزها القديمة، لا سيما ساحة البحّارة القديمة فيها التي تعود للقرن الثامن عشر وتتمركز في "نلسون دوكيارد ناشونال بارك". وعلى مسافة ليست ببعيدة من الأخير، يعلو منزل أخّاذ يُدعى "كلارنس هاوس".
- متحف "أنتيغا وبربودا": داخل مبنى استعماري الطراز وسط العاصمة "سانت جونز"، يقع هذا المتحف الذي يسمح لزائريه بالتعرّف إلى تاريخ الجزر وتكوينها الجيولوجي.
- "سي فيو فارم": تحظى "أنتيغا" منذ القرن الثامن عشر بشهرة في صناعة الفخّار. وفي هذا الإطار، يبدو هذا العنوان المكان الملائم لمشاهدة القطع المتعلّقة وطريقة صنعها.
- مجمع "داو هيل انتربريتايشن": يقدّم هذا المجمع معروضات حول تاريخ جزيرة "أنتيغا"، مستخدمًا وسائط إعلامية عدة.

على شواطئ "أنتيغا"
تقدّم شواطئ "أنتيغا وبربودا" فرصة ممارسة نشاطات بالجملة. وفي ما يأتي، لائحة بالشواطئ الرملية الأكثر شعبيّةً:
• "فورت جيمس": مكان محبّب للمحليين والسائحين على السواء، ويبعد نحو خمس دقائق عن المرفأ.
شواطئ الساحل الجنوبي الغربي للجزيرة: يمتاز كلّ من: "ديكنسون باي" و"داركوود بيتش" و"تيرنرز بيتش"، بمياهه الهادئة ومطاعمه التي توفّر جلسات مميّزة. وفيه، تُقدّم خدمة استئجار كراسي البحر ومظلات الشمس لقضاء الأوقات الممتعة على الرمال.
"بيجون": هو الوجهة المثالية لهواة الغطس بالأنبوب ومحبي الاسترخاء.
• "هاف مون باي": يقع أقصى الجنوب الشرقي للجزيرة، ويوصف بالشاطئ الكاريبي الأجمل على الإطلاق. وهو يحظى بشهرة عالمية واسعة ويمتاز بعزلته وإطاره البرّي، ويشكل ملاذًا رائعًا لكل من ينشد الهدوء والسكينة.
"أنتيغا بيتش": مياهه هادئة، وبمحاذاته يقع خليج "ديكنسون" الذي يؤوي الفنادق والمطاعم ويقدم مروحة من النشاطات الرياضية المائية.
• "داركوود": إلى الجنوب الغربي من ساحل "أنتيغا"، وعلى بعد 15 كيلومترًا من العاصمة "سانت جونز"، يشتهر "داركوود" بهدوئه، كما بمشاهده الطبيعية الخلابة.

الاعداد الكاملة