شباب وجامعات

شباب وجامعات

بحث رئيس جامعة اليرموك الأستاذ الدكتور زيدان كفافي، والمدير التنفيذي للمركز الوطني لتطوير المناهج الأستاذة الدكتورة ربا البطاينة سبل التعاون الممكنة بين الجانبين في مجالات التعلم والتعليم.

وأشاد كفافي خلال اللقاء بالجهود التي يبذلها المركز في تصميم وتطوير المناهج والكتب المدرسية وفقا لأحدث النظريات والأساليب التربوية، من أجل مواكبة آخر التطورات العلمية المتسارعة التي تشهدها كافة المجالات الحياتية، بما ينعكس إيجابا على الحصيلة العلمية والثقافية لأبنائنا الطلبة وإعدادهم بالطريقة المثلى لدخول مؤسسات التعليم العالي، ويلبي متطلبات التنمية المستدامة.

وأشار كفافي حرص اليرموك على تعزيز التعاون مع المركز من خلال رفده بأصحاب الخبرات المتميزين من أعضاء الهيئة التدريسية للعمل ضمن مشاريع تطوير المناهج المدرسية في كافة المجالات لرفع المستوى العلمي لمدخلات الجامعات، لافتا إلى أن اليرموك تحرص على تطوير الخطط الدراسية لكافة التخصصات الأكاديمية بشكل مستمر من أجل تأهيل طلبة الجامعة ورفع تنافسيتهم في سوق العمل المحلي والعربي والدولي، وتخريج كوادر بشرية قادرة على صناعة التغيير الإيجابي وبناء مؤسساتنا الوطنية وتطويرها.

بدورها أشادت البطاينة بمكانة اليرموك العلمية ودعمها الكبير الذي توليه للبحث العلمي، وحرصها على إشراك أعضاء الهيئة التدريسية في مختلف المشاريع العلمية والتربوية التي تسهم في إثراء حصيلتهم وخبراتهم العلمية، مما ينعكس إيجابا على أدائهم الأكاديمي ومستوى طلبة الجامعة، مشيرة إلى أهمية تعزيز التعاون بين المركز والجامعة لخدمة العملية التعليمية والتربوية في الأردن، من خلال مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية في اليرموك في تأليف أطر المناهج المدرسية وتحديد معاييرها وقياس مؤشرات أدائها.

وأشارت البطاينة خلال اللقاء إمكانية اعتماد مكتب ارتباط جامعة اليرموك في عمان كمقر دائم للمركز.

وحضر اللقاء مدير صندوق الاستثمار في الجامعة وليد حلالشة.

الخميس, 26 نيسان/أبريل 2018 11:23

السفير اليوناني في عمان يزور اليرموك

Written by

التقى رئيس جامعة اليرموك الأستاذ الدكتور زيدان كفافي، السفير اليوناني في عمان فاسيليوس بورنوفس، وتأتي هذه الزيارة لبحث أوجه التعاون بين اليرموك ومختلف مؤسسات التعليم العالي اليونانية.

وأشار الكفافي في بداية اللقاء إلى عمق العلاقات التاريخية والثقافية التي تربط بلاد الشام بشكل عام مع اليونان، مؤكدا استعداد اليرموك لتوطيد تعاونها العلمي والاكاديمي مع الجامعات اليونانية المختلفة فيما يخدم العملية التعليمية في كلا البلدين.

واستعرض الكفافي نشأة اليرموك، وما تضمه من كليات التي تطرح مختلف تخصصات العلوم الطبية والاجتماعية والأدبية والطبيعية، مؤكدا ان الجامعة تضم كفاءات علمية تعمل على صقل مهارات الطلبة ومعارفهم ليكونوا مؤهلين لانضمام لسوق العمل المحلية والعربية والإقليمية، مؤكدا سعي اليرموك الدائم لفتح قنوات التواصل العلمي والبحثي والثقافي مع مؤسسات التعليم العالي في مختلف دول العالم، مما ينعكس إيجابا على البيئة التعليمية في هذه المؤسسات.

بدوره أشاد بورنوفس بالمستوى المتميز لقطاع التعليم العالي الأردني بشكل عام، والسمعة الاكاديمية المرموقة لجامعة اليرموك بشكل خاص، مؤكدا اهتمام السفارة بمد جسور التعاون العلمي والثقافي بين الجامعات اليونانية وجامعة اليرموك في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وحضر اللقاء عميدا كليتي الآداب، والآثار والأنثروبولوجيا، ورئيس قسم العلوم السياسية، ومديرة العلاقات العامة والإعلام.

وخلال زيارته للجامعة قام السفير بورنوفس بجولة في مختلف مرافق الجامعة شملت مكتبة الحسين بن طلال، ومتحف التراث الأردني، والمدرسة النموذجية.

أكد رئيس جامعة اليرموك الاستاذ الدكتور زيدان كفافي ضرورة تطوير القانون ليتناسب مع حاجات المجتمع، وأن يستوعب كافة المتغيرات والظواهر الاجتماعية والتطورات المتسارعة التي تشهدها كافة مناحي الحياة.

وأشار خلال افتتاح المؤتمر الذي نظمته كلية القانون بالجامعة بعنوان بعنوان "القانون في عالم متغير"، أن عقد هذا المؤتمر جاء من هدي الورقة النقاشية السادسة لجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، مشددا على ضرورة تطبيق ما جاء في الأوراق النقاشية من أفكار والتي تعد بمثابة المشعل الذي ينير درب الأردنيين لنصل إلى الدولة الابداعية، والمستقبل الزاهر الذي نريد.

واستعرض كفافي تاريخ نشأة القانون ابتداء من بداية المجتمعات البشرية التي كان يحكمها قانون المساواة بين الأفراد، مرورا بالتطورات التي طرأت مع بداية المجتمعات الزراعية التي سادت فيها الطبقية الاجتماعية الأمر الذي تطلب استحداث قانون قضائي يفصل بين الناس جنبا إلى جنب مع الاعراف والتقاليد الاجتماعية، موضحا انه ومع انتقال المجتمعات من القرية الى المدينة كان هناك تحول كبير في المجتمعات البشرية أدى إلى نشوء القضاء الشرعي من خلال المعابد، الأمر الذي تطور لاحقا عندما انتقلت المجتمعات إلى مرحلة الدولة فتم سن القوانين المدنية بالإضافة إلى الشرعية لتحكم أفراد المجتمعات، مشيرا إلى ان القوانين الأولى لم تعد تفي بالغرض مع انتقال من دولة المدينة إلى دولة الأمة مما أدى غلى مأسسة القانون في الدولة من خلال إنشاء المؤسسات الرسمية المشرفة على تطبيق القانون.

بدوره أشار عميد كلية القانون في الجامعة الأستاذ الدكتور أيمن مساعدة إلى أن الهدف الأسمى للتشريع هو تنظيم الواقع وخلق البيئة القادرة على صناعة المستقبل، لافتا إلى أن سيادة هي السمة الأبرز لأي مجتمع متحضر يؤمن بتكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية، والتي من خلالها تتمكن الدولة من استثمار طاقات الشباب، وقدراتهم الابداعية، وزرع المواطنة والانتماء في قلوبهم وعقولهم.

وقال المساعدة ان عقد هذا المؤتمر جاء تجسيدا لدور كليات القانون في تقيي التشريعات واقتراح الحلول، وتقديم النصح والارشاد المجتمعي، إضافة إلى دورها في رفع الوعي المجتمعي بالقوانين السارية المفعول للحد من الاثار القاسية لقاعدة عدم جواز التمسك بالجهل بالقانون، وذلك من خلال عقد المؤتمرات والندوات العلمية ورش العمل في كافة مجالات القانون.

من جانبه ألقى نائب عميد الكلية الدكتور محمد الشمري كلمة اللجنة التحضيرية قال فيها إن المجتمعات الإنسانية أصبحت متحولة وأدارت ظهرها للحياة التقليدية، الأمر الذي يستدعي صحوة إنسانية تجعلنا قادرين على استيعاب هذه التحولات والتعايش معها، مشيرا إلى أن عقد هذا المؤتمر جاء لإبراز مدى استجابة المنظومة القانونية للمستجدات والتحولات المعاصرة، والحال الذي أصبحت عليه القواعد القانونية في ظل عالم متغير.

وأوضح الشمري أن فعاليات المؤتمر تتضمن عقد سبع جلسات عمل على مدار يومين، يشارك فيها مجموعة من الباحثين والقانونيين من دول المملكة العربية السعودية؛ الإمارات العربية المتحدة؛ عُمان؛ الجزائر؛ إضافة إلى الأردن، بواقع 30 ورقة بحثية تتناول محاورا تشمل كافة مجالات القانون.

وحضر فعاليات الافتتاح نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الأستاذ الدكتور جمال أبو دولة، ومساعدة رئيس الجامعة مديرة مركز اللغات الأستاذة الدكتورة أمل نصير، وعدد من العمداء، والباحثين والعاملين في المجال القضائي، وأعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة، وحشد من الطلبة.

وتضمنت فعاليات المؤتمر في يومه الأول عقد ثلاث جلسات، الأولى بعنوان "القفزة التكنولوجية وأثرها في المنظومة التشريعيَّة" ترأسها عميد كلية القانون الأستاذ الدكتور أيمن مساعدة، ونوقشت خلالها أربع أوراق عمل "ممارسة التجارة عبر مواقع التواصل الاجتماعي" للدكتور مراد المواجدة، و" الإطار القانوني لسند الشحن البحري الالكتروني ــ دراسة مقارنة في ظل أحكام اتفاقية (روتردام) والقانون المقارن" للدكتور محمد سعيد أحمد إسماعيل، و"المسؤولية المدنية لمزود خدمات التصديق الالكتروني في دولة الإمارات العربية المتحدة ــ دراسة مقارنة" للدكتور عيسى الربضي، و " ملامح التطورات المجتمعية والتكنولوجية في نظام الخدمة المدنية الأردني المعدل رقم 42 لسنة2017" للدكتورة نسرين عدوان.

فيما تضمنت الجلسة الثانية "السياسة الشرعية في قانون الأحوال الشخصية الأردني" التي ترأسها نائب عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في الجامعة الأستاذ الدكتور محمد طلافحة ، مناقشة ثلاث أوراق عمل الأولى بعنوان " المستجدات في قانون الأحوال الشخصية الأردني ــ دراسة تحليلية نقدية" للدكتور يوسف شريفين، والثانية بعنوان " الثابت والمتغير في مسائل الأحوال الشخصية" للدكتور عبد المهدي العجلوني، والاخيرة بعنوان " الأبعاد التربوية في قانون الأحوال الشخصية الأردني رقم (36) لسنة 2010" لكل من القاضي الدكتور محمد عبابنه، والأستاذ الدكتور عماد شريفين.

ونوقشت خلال الجلسة الثالثة بعنوان "مواكبة التشريعات الجنائية للسلوكيات المجتمعية" التي ترأستها رئيسة محكمة بداية إربد القاضي الدكتورة نوال الجوهري، مناقشة سبع أوراق عمل وهي "تقنية السوار الالكتروني في التشريع الجزائري إجراء بديل عن الرقابة القضائية وتعزيز لنظام بدائل العقوبات" للدكتور عبد اللطيف دحية، و" نشوء القاعدة القانونية بين احترام الثوابت ومواكبة المستجدات" للدكتور ياسر الافتيحات، و " العدالة التصالحية وفقا للسياسة الجنائية في التشريع الأردني ــ دراسة مقارنة" للدكتور محمد بني طه، و " عقوبة الخدمة المجتمعية (العمل للنفع العام) في التشريعين الأردني والإماراتي ــ دراسة تحليلية نقدية" للدكتور طايل الشياب، و "مدى ملاءمة التشريعات الجنائية لحماية الأجهزة الطبية الملصقة والمزروعة بالمرضى" للدكتور عمر مصبح، و "جرائم التجارة الالكترونية الناشئة عن إساءة استخدام أجهزة الحاسوب والانترنت ــ دراسة تحليلية في التشريع الأردني" للدكتور منير هليل، و "المستجدات في قانون أصول المحاكمات الجزائية الأردني المعدل رقم 23 لسنة 2017 ــ دراسة تقييمية نقدية" للدكتور مؤيد القضاة.

 استعرض رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور كمال الدين بني هاني مشاريع التخرج الريادية التي أنجزها طلبة فسم هندسة الميكاترونكس والتي تمت بإشراف أعضاء هيئة التدريس في القسم. وتناولت مشاريع التخرج مجالات تطبيقية إبداعية عديدة مثل تطبيقات استخدام الطاقة المتجددة في وسائل صديقة للبيئة، واستخدام الروبوتات في التطبيقيات الصناعية، وتعزيز القدرة التشغيلية لخطوط الإنتاج بحلول هندسية ذكية، والتطبيقيات البحرية، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وتطبيقيات تحسين كفاءة إنتاج الخلايا الشمسية وتنظيفها، والتحكم الآلي بأنظمة التفريغ والتحميل في الموانئ، والتطبيقيات الذكية للحلول الأمنية.

        وأكد رئيس الجامعة الهاشمية أن الجامعة ستقوم باحتضان المشاريع المتميزة من قسم هندسة الميكاترونكس وبقية أقسام كلية الهندسة ودعمها ماليًا ولوجستيًا والعمل على تحويلها إلى منتج تطبيقي يخدم المجتمع والاقتصاد الأردني وينافس في المحافل المحلية والعربية لتكون الجامعة انموذحا في رعاية الإبداع والابتكار والريادة. وقال إن الجامعة حريصة على تحويل أفكار الطلبة ومشاريعهم تعزيز الجانب التطبيقي لمنتج الطلبة العلمي والسعي لتمكين الطلبة لتطبيق معرفتهم النظرية وتحويلها إلى مشاريع إبداعية وريادية وشركات ناشئة ورافد من روافد الاقتصاد الوطني وخصوصًا تلك التي تتسق مع الأولويات الوطنية.

        وأضاف إن الجامعة علمت على توجيه مشاريع التخرج بما يتواءم مع متطلبات السوق والمنافسة وتقديم حلول للمشكلات الوطنية والعالمية الملحة بحلول هندسية ذكية مستدامة.

        وقال عميد كلية الهندسة الدكتور عوني اطرادات إن الكلية أخذت على عاتقها الاهتمام بالتطبيقيات الهندسية التي تخدم الأولويات الوطنية وذلك من خلال إيجاد حلول هندسية ذكية وناجعة للتعاطي مع المعضلات التي تمثل تحديا للاقتصاد الوطني ودفع عجلة عملية التطوير والحداثة الوطني، وقد كان ذلك استجابة للأوراق النقاشية لجلالة الملك المتعلقة بضرورة أن تولي المؤسسات التعليمية اهتماما خاصا بمواءمة النظرية مع التطبيق. وتمكين الشباب من إيجاد حلول للاستفادة من معرفتهم لتوفير مصادر دخل مستقلة.

وأضاف أن كلية الهندسة تعمل على تعزيز مهارات طلبتها بما توافق مع متطلبات الاعتماد الدولي للكليةABET  الذي يعد تعزيزا لمهارات الطلبة المختلفة خاصة في مجال التصميم والتطبيق وهو أمر جوهري لجودة المخرجات التعليمية.

   وذكر الدكتور محمد أبوملوح رئيس قسم هندسة الميكاترونكس أن القسم سيستمر في تبنيه للمشاريع الخلاقة تحت إشراف نخبة من أعضاء هيئة التدريس لتقديم خبراتهم للطلبة لإنجاز مشاريع تخرج تحمل إضافات نوعية.

 

مندوباً عن رئيس الجامعة الهاشمية، توج نائب رئيس الأستاذ الدكتور شاهر ربابعة فرق الجامعات التي حصلت على المراكز الثلاث الأولى ببطولة الإتحاد الرياضي للجامعات الأردنية التايكوندو، التي استضافتها دائرة النشاط الرياضي في الجامعة وأشرف عليهاالإتحاد الرياضي للجامعات الاردنية، وشارك في تحكيمها الاتحاد الاردني للتايكواندو.

وقد حصل فريق الجامعة الهاشمية على ( المركز الثاني في المجموع العام للطلاب)، و( المركز الثالث في المجموع العام للطالبات).

هذا وقد استضافت الجامعة الهاشمية بطولة الإتحاد الرياضي للجامعات الأردنية للتايكواندوا بمشاركة (92) طالباً يمثلون (16) جامعة.

وحصل فريق الجامعة الأردنية ذكور وإناث على  المركز الأول، وفريق الجامعة الهاشمية ذكور في المركز الثاني، وجامعة العلوم التطبيقية ذكور في المركز الثالث، والمجموع العام للطالبات جاءت جامعة آل البيت في المركز الثاني، والجامعة الهاشمية في المركز الثالث.

ومثل فريق الجامعة الهاشمية الذي أشرف على تدريبة السيد معاذ الطعاني،

معتز الاشرم ذهبية كلية التربية البدنية، ومحمد الزريقي فضية كلية الاقتصاد، ومحمد الحلواني برونزية كلية التربية الرياضية، وأنس جروان برونز هندسة.

أما الطالبات الفائزات:

وعد الطرمان ذهبية هندسة صناعية، وسماح الشلالفة فضية هندسة، وسامية الشعراوي برونز هندسة، ولينا خضر برونز كلية التربية البدنية.

وسلم نائب رئيس الجامعة  الميداليات والكؤوس للفرق الفائزة، وعبر عن شكره للقائمين على التنظيم في الجامعة الهاشمية ممثلةً بعمادة شؤون الطلبة/ دائرة النشاط الرياضي والمدربين والحكام والطلبة والمركز الصحي والدفاع المدني، كما رحب بمشاركة الفرق الطلابية من الجامعات الأخرى.

وحضر التتويج كل من عميد شؤون الطلبة الدكتور مصطفى الخوالدة، والسيدة منال بنات مديرة دائرة النشاط الرياضي مشرفة البطولة في الجامعة.

قالت عميدة البحث العلمي في الجامعة الهاشمية الأستاذة الدكتور منار العتوم أن الجامعة تسعى على إدماج مفاهيم الريادة والابتكار في الخطط الدراسية، كما تشجع الباحثين في الجامعة على الاتجاه نحو الأبحاث التطبيقية وتسجيل براءات الاختراع والابتعاد عن الأبحاث النظرية والتقليدية.

وأضافت خلال افتتاحها ورشة حول ريادة الأعمال قدمها الدكتور أشرف بني محمد مدير مركز الريادة والابتكار في الجامعة الأردنية، إن الجامعة الهاشمية تتطلع إلى بناء قاعدة بحثية وطنية تعتمد على مفاهيم الريادة والابتكار والتطبيق لنتائج الأبحاث في مختلف مجالات العلوم والإنسانيات.

من جانبه، أكد مدير مركز الريادة والإبداع في الجامعة الأردنية الدكتور أشرف بني محمد أن هناك فرص كبيرة جداً لدعم الطالب وعضو هيئة التدريس ممن يمتلكون مشاريع إبداعية أو ريادية، وقال إن الفرص المتاحة في مجالات الإبداع والريادة تكون أكثر للشباب الأصغر سنا. مدللا على كلامه بوجود (159) مؤسسة وجهة داعمة وراعية للابتكار والريادة مثل زينك، Oasis 500 Iparkومؤسسة عبدالحميد شومان وAdamTech وغرفة تجارة عمان وصندوق دعم البحث العلمي الذي سيتحول إلى دعم الابتكار وغيرها تقدم (249) برنامجاً لدعم ومساندة الريادة والابتكار.

وذكر أن المعيق الأكبر الذي يواجه الأفراد في الأردن هو الخوف والتردد النابعة من الثقافة المجتمعية غير الداعمة للمبدع والريادي بالإضافة إلى أسباب أخرى منها نقص التمويل وقلة الخبرة والركود الاقتصادي. وقال إن المركز يقدم فرص التعليم والتدريب، والدعم والرعاية بتوفير التمويل أو التوجيه، والتشبيك والتسويق ونقل التكنولوجيا،  يوجد في الأردن

وذكر نائب عميد البحث العلمي في الجامعة الهاشمية الدكتور علاء إفتيحه أن هذه الندوة تأتي ضمن مجموعة من الندوات التي تعقدها العمادة لتعميق مفاهيم الريادة والإبداع بين طلبة الجامعة والباحثين وأعضاء هيئة التدريس، مشيرا إلى أن العالم اليوم يشهد منافسة كبيرة تقوم في أساسها على تطبيقات البحث العلمي المستندة إلى مفاهيم ريادية وابتكارية مختلفة عن المفاهيم السابقة.

شاركت كلية التمريض بجامعة الزرقاء في الملتقى الإبداعي السادس لطلبة كليات التمريض الأردنية بعنوان "تحفيز إبداعاتكم"، الذي عقد في جامعة الزيتونة الأردنية.

 وحصلت جامعة الزرقاء على المركز الثاني للرسم الفني التوعوي, من خلال عرض لوحات فنيه تجسد أعراض الأمراض النفسية وكيفية التعامل معها من اجل زيادة التوعية بالصحة النفسية والارتقاء بصحة نفسيه جيده.

يشار إلى أن عدد المشاركات الإبداعية في هذا الملتقى بلغت 15 مشاركة من خمس جامعات حكومية وخاصة، جاءت في مجال خدمة المجتمع والإبداع الفني والإبداع التكنولوجي.

شاركت جامعة الزرقاء في الحملة البيئية في محافظة الزرقاء " صرخة وطن ..بيئتنا حياتنا"، شملت مناطق مجمع الأمير راشد بالزرقاء ومخيم حطين بالرصيفة ومتصرفية الهاشمية وقضاء الأزرق وقضاء الظليل.

وتأتي مشاركة الجامعة في هذه الحملة للمساهمة بأهمية الحفاظ على بيئة نظيفة، وتعزيز التعاون والمسؤولية المجتمعية،  وأهمية العمل التشاركي بين كافة الجهات من أجل توفير بيئة صحية سليمة، وتشارك جامعة الزرقاء بمختلف الأنشطة التي تسهم في خدمة المجتمع المحلي.

وقالت وزيرة التنمية الاجتماعية هالة بسيسو لطوف خلال وجودها في مجمع الأمير راشد بالزرقاء، أن الحملة التي تنظمها وزارة البيئة تأتي بمناسبة اليوم العالمي للنظافة وتهدف إلى تنظيف الشوارع والساحات وغرس مفهوم الحفاظ على البيئة لدى المواطنين .

أكد رئيس جامعة اليرموك الأستاذ الدكتور زيدان الكفافي أن الانتماء للأردن، والولاء للقيادة الهاشمية هو نبراسنا في اليرموك أساتذة وطلابا وعاملين بالجامعة.

وقال الكفافي خلال لقاءه رئيس وأعضاء الهيئة الإدارية لاتحاد طلبة الجامعة، إن مهام اتحاد الطلبة تتلخص بتجسيد حب الوطن في نفوس الطلبة وعكس ذلك على مدى انجازهم وتميزهم في حياتهم الدراسية والعملية بعد التخرج الأمر الذي من شانه ان يبني مستقبل الوطن ويدفع عجلة التنمية الشاملة في اردننا الحبيب، مؤكدا، مؤكدا أن طلبة اليرموك هم خير سفراء والوجه المشرق للوطن.

وأكد الكفافي أن جامعة اليرموك مؤسسة من مؤسسات الوطن تخرج الكفاءات المؤهلة والمتميزة القادرة على الاندماج بالسوق التنافسية المحلية والعربية بكفاءة واقتدار، مشيرا إلى أن اسم اليرموك يميز خريجيها ويخولهم للحصول على فرص عمل متميزة نظرا إلى أنها جامعة تعد رائدة بين نظيراتها في المملكة حيث أنها تنفرد بطرحها لعدد من التخصصات كالصحافة والاعلام، وتميزها في بعضها الآخر كالاقتصاد والعلوم الإدارية، والآثار والإنثروبولوجيا.

ولفت الكفافي أن اليرموك جامعة شاملة تضم الطلبة من مختلف الأطياف والأديان بغض النظر عن منابتهم يجمعهم حب الوطن، داعيا أعضاء الهيئة الإدارية للاتحاد على أن يكونوا على قدر من المسؤولية والعمل يدا بيد إلى جانب إدارة الجامعة لتحقيق أهداف الاتحاد، وتمثيل قضايا الجسم الطلابي للعمل على حلها لتحقيق الفائدة والاهداف المرجوة من الاتحاد، مؤكدا أن اليرموك ممثلة بعمادة شؤون الطلبة تفتح أبوابها على الدوام امام قضايا الطلبة للعمل على حلها ضمن الانظمة والتعليمات المعمول بها بالجامعة.

وأكد الكفافي على ضرورة تجسيد التوجيهات الملكية السامية بأن كل شخص يقاس بإنجازه، فإنجاز الشخص هو الذي يقدمه ويهيئه للمستقبل، مشددا على ضرورة أن ينشد الطلبة التميز في حياتهم الدراسية، وضرورة تحليهم بالمهارات اللازمة كالمهارات اللغوية، والاتصال والتواصل، والحاسوب.

بدوره دعا عميد شؤون الطلبة الأستاذ الدكتور أحمد الشياب مجلس اتحاد الطلبة أن يكون عند حسن ظن إدارة الجامعة بقدرته على  تمثيل الجسم الطلابي وقضاياه المختلفة، وتنظيم الانشطة والفعاليات التي من شانها ان تصقل شخصية الطالب الجامعي، داعيا أعضاء الاتحاد إلى اتخاذ الاجراءات الصحيحة والتعاون مع عمادات الكليات بالإضافة إلى عمادة شؤون الطلبة لحل القضايا التي تهم طلبة الجامعة.

من جانبه ثمن رئيس اتحاد الطلبة حمزة عزايزة جهود إدارة الجامعة وعمادة شؤون الطلبة والاهتمام الذي توليه بمجلس اتحاد الطلبة الذي يعد حلقة الوصل بين الجسم الطلابي وأصحاب القرار في الجامعة.

وخلال اللقاء الذي حضره عدد من المسؤولين في العمادة، دار حوار موسع أجاب من خلاله رئيس الجامعة على اسئلة واستفسارات الطلبة.

عقد في جامعة البلقاء التطبيقية في المملكة الاردنية الهاشمية المؤتمر الدولي الثالث ( الاتجاهات الجديدة في العلوم الاجتماعية) على مدار يومي الخميس 12/4/2018 والسبت 14/4/2018 بالشراكة مع جامعة محمد عاكف  في تركيا.

وقد ناقش الباحثون من الاردن وتركيا والذين وصل عدد هم الى سبعين باحثا اوراقا بحثية تضمنت ( مفهوم الشرق الاوسط وجيوغرافية الشرق الاوسط ، الهيكل السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي في الشرق الاوسط في العصر العثماني والقرن العشرين والحادي والعشرين ، والشرق الاوسط في الحرب العالمية الاولى والتغيير الثقافي والهيكل الاقتصادي والاجتماعي والتنمية العلمية في الشرق الاوسط وتركيا وعلاقتها بالشرق الاوسط  ،  والإعلام والتحديات في الشرق الأوسط ، والعلاقات بين الاردن وتركيا والشرق الاوسط " اللغة والاداب واللهجات").

وقد اوصى الباحثون المشاركون بما يلي:

اولا: يتقدم رئيس جامعة البلقاء التطبيقية واسرة الجامعة والمشاركون في المؤتمر بالتهنئة لجلاله الملك المعظم وسمو ولي العهد والامة الاسلامية بمناسبة ذكرى الاسراء والمعراج .

ثانيا: يثمن الباحثون والمشاركون في المؤتمر الدولي الثالث  "الاتجاهات الجديدة في العلوم الاجتماعية " جهود جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم في التطوير والتحديث والرعاية الهاشمية للاماكن المقدسة في القدس والموقف التركي بقيادة الرئيس التركي رجب طيب اوردغان الداعم للرعاية الهاشمية للاماكن المقدسة وبعمق العلاقات الاردنية التركية الاخوية.

ثالثا: يقدر الباحثون والمشاركون في المؤتمر جهود جامعة البلقاء التطبيقية في تنظيم عقد المؤتمر الثالث في الاردن وما قدمته جامعة البلقاء التطبيقية من اجراءات لانجاح المؤتمر .

رابعا: يوصي الباحثون والمشاركون في نشر الاوراق التي نوقشت في المؤتمر نظرا لاهميتها العلمية .

خامسا: الاستمرار في عقد مثل هذه المؤتمرات  نظرا لاهمية مناقشة ومتابعة قضايا الشرق الاوسط والتحديات التي تواجهه والعلاقات الاردنية التركية والتعاون المشترك.

سادسا: استمرار التعاون بين جامعة البلقاء التطبيقية والعمل على الاسراع في تنفيذ مذكرات التفاهم التي وقعت بين جامعة البلقاء التطبيقية وجامعتي (محمد عاكف وباليكسير)  التركيتين وخاصة في مجالات البحث العلمي والتدريب وتبادل الخبرات واعضاء هيئة التدريس وتوطين التعليم التقني والتطبيقي في جامعة البلقاء التطبيقية ونقل نماذج تقنية  تطبيقية الى كليات جامعة البلقاء التطبيقية.

سابعا: تقديم الشكر ايضا الى رئيس جامعة محمد عاكف الاستاذ الدكتور حسين بابكان ورئيس جامعة باليكسير الاستاذ الدكتور كريم اوزدمير واسرة الجامعتين والمشاركين من الجامعتين وكل من شارك من داخل الجامعات وخارجها.

التقى رئيس جامعة آل البيت الأستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة مدير عام هيئة شباب كلنا الأردن

السيد عبد الرحيم الزواهرة , وتم خلال اللقاء بحث سبل  تعزيز التعاون في مختلف المجالات التوعوية والتدريب وعقد ورش العمل بما فيه خدمة الشباب .

وأشاد الدكتور عرفة بجهود هيئة شباب كلنا الأردن  في خدمة وتبني قضايا الشباب وتطوير امكاناتهم ومهاراتهم واثراء شخصيتهم بما يعود بالنفع عليهم وتوعيتهم  من مختلف الافكار وفتح باب الحوار والقبول بالآخر وتعزيز الافكار الايجابية لدى الطلبة مؤكداً بأن منبر اذاعة صوت الجامعة مفتوح لنشاطات للهيئة 

واستعرض مدير عام الهيئة السيد الزواهرة جهود الهيئة في التدريب والتطوير وتوعية الشباب في مختلف الجامعات الاردنية مبيناً بأن التعاون مع جامعة ال البيت دائماً بما فيه مصلحة الطلبة وتطوير قدراتهم الحوارية وصقل شخصياتهم ليكونوا فاعلين بالمجتمع      

وحضر اللقاء عميد شؤون الطلبة الدكتور عمر العطين والسيد عمر العجلوني مدير صندوق الملك عبدالله الثاني بالجامعة ومنسق هيئة شباب كلنا الاردن السيد اسلام مخلد الحوامدة  

نظمت كلية العلوم في جامعة الزرقاء - قسم الرياضيات، زيارة علمية  لكلية العلوم في الجامعة الأردنية قسم الرياضيات، يرافقهم عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية.

وقدم عميد كلية العلوم في الجامعة الأردنية ، نبذة عن قسم الرياضيات والبرامج الأكاديمية التي تمنحها في البكالوريوس والماجستير والدكتوراة،مبيناً أن الرسالة الأساسية لقسم الرياضيات هي توفير التعليم والبحث عالي الجودة في كافة المساقات، كما قدم النصائح والإرشادات الأكاديمية للطلبة .

وتضمنت الزيارة جولة لمختلف المرافق الخاصة بقسم الرياضيات من مختبرات ومكتبة كلية العلوم.

حضر رئيس مجلس إدارة شركة  الزرقاء للتعليم والاستثمار الدكتور محمود أبو شعيرة، والأمين العام للمؤتمر رئيس جامعة الزرقاء الأستاذ الدكتور بسام الحلو، ورئيس مجلس أمناء جامعة الزرقاء المهندس سمير الحباشنة، وأمين عام اتحاد الجامعات العربية الأستاذ الدكتور سلطان أبو عرابيالعدوان.

حيث واصل المشاركون جلساتهم في اليوم الثاني لفعاليات المؤتمر العربي الدولي الثامن لضمان جودة التعليم العاليIACQA'2018، المنعقد فيالجامعة اللبنانية الدولية بجمهورية لبنان.

وبين رئيس البنك الدولي لمجموعة الحلول العالمية الخاصة بالتعليم العالي ومنسق شبكة المتخصصين في التعليم العالي التابعة له الدكتور فرانسيسكو مارموليغو، أهمية المهارات الطلابية والذكاء الاجتماعي، مؤكدا أهمية التعليم الجيد والتعلم مدى الحياة والاستعداد لتعلم لغة واحده على الأقل  بجانب اللغة الأم.

وأشار للعوامل التي تقود إلى الاعتماد الأكاديمي الدولي، واثر ومفهوم الاعتماد الدولي لمؤسسات التعليم العالي وعن اثر تصنيف مؤسسات التعليم العالي على الطلبة وبعض مظاهر الفهم الخاطيء للاعتماد الدولي لدى الطلبة من خلال ارتفاع الأقساط الجامعية أو ازدياد عدد الساعات على الخطة الدراسية.

ونالت جلسة الدكتور فرانسيسكو مارموليغو، جُل استحسان الحضور من وفد جامعة الزرقاء لما لها من أثر ايجابي على واقع التعليم العالي وتطويره وتوفير التعليم للجميع وضمان جودتة.

 

الجمعة, 13 نيسان/أبريل 2018 16:48

476 مرشحا ضمن 95 قائمة للكليات و4 للجامعة

Written by
أعلنت اللجنة العليا لانتخابات إتحاد طلبة الجامعة الأردنية ترشح ( (476 طالبا وطالبة بواقع (412) مرشحا ضمن (95) قائمة على مستوى الكليات و(64) مرشحا ضمن (4) قوائم على مستوى الجامعة هي : (النشامى، وأهل الهمة، والتجديد، والعودة).
 
 
ويتنافس المرشحون على (105) مقاعد في اتحاد الطلبة منها (87) مقعدا للقوائم على مستوى الكليات، و(18) مقعدا للقوائم على مستوى الجامعة.
 
 
ويبدأ المرشحون بالدعاية الانتخابية اعتبارا من يوم الخميس 12/4/2018 ولمدة خمسة أيام عمل حتى مساء يوم الأربعاء 18/4/2018، الذي يكون آخر موعد للانسحاب من الترشح.
 
 
فيما تقدم للجنة العليا للانتخابات أربعة طعون رُفض ثلاثة منها وقبل واحد طعن بمسميات القوائم المكتوبة باللغة الانجليزية المعربة لتصويبها للغة العربية.
 
 
ويتوجه (43.039) طالبا وطالبة في الجامعة الأردنية في التاسع عشر من الشهر الجاري لانتخاب ممثليهم في اتحاد الطلبة، بحيث يُمثل كل (600) طالب في الدائرة الانتخابية بعضو واحد، ويقرب كل ما يساوي أو يزيد على (300) طالب بتمثيله بعضو آخر، على أن لا يقل عدد ممثلي الكلية عن عدد الأقسام الأكاديمية التي تمنح درجة البكالوريوس فيها.
 
 
وكان مجلس الأردنية أجرى تعديلات على تعليمات اتحاد الطلبة الشهر الماضي لتصبح الانتخابات وفقا للتعديل على القوائم النسبية المغلقة على مستويي الكليات والجامعة بحيث تتكون الدوائر الانتخابية من الكليات وتعد كل كلية دائرة انتخابية واحدة يجب أن لا يقل تمثيلها عن ثلاثة أعضاء.
 
 
ووفقا للتعديلات تتشكل القائمة من ثلاثة مقاعد حدا أدنى وبعدد المقاعد المخصصة للكلية حدا أعلى، على أن يراعى تمثيل أكثر من نصف عدد الأقسام الأكاديمية التي تمنح درجة البكالوريوس في الكلية، ويصوت كل عضو من أعضاء الهيئة العامة لقائمة واحدة من القوائم المترشحة.
 
 
وعلى مستوى الجامعة تتشكل كل قائمة من (12) مرشحا حدا أدنى من طلبة تسع كليات على الأقل، ويصوت كل عضو من أعضاء الهيئة العامة لإحدى القوائم.
 
 
وبحسب التعديلات الجديدة تقوم آلية احتساب المقاعد المخصصة لكل قائمة على المستويين الأول والثاني على استبعاد كل قائمة حصلت على أقل من (8%) من مجموع عدد المقترعين لجميع القوائم، فيما تحصل القائمة المؤهلة على نسبة من المقاعد تساوي نسبة الأصوات التي حصلت عليها من مجموع عدد المقترعين للقوائم المؤهلة وبحسب ترتيب أسماء المرشحين فيها.
 
 
وفي حال وجود كسور في النسب المؤهلة للمقاعد، يوزع ما تبقى من المقاعد على القوائم المؤهلة التي حصلت على أعلى الكسور تنازليا حسب مقتضى الحال، وفي حال تساوي الكسور في أكثر من قائمة بعد توزيع المقاعد تُجري اللجنة العليا القرعة بينها لاختيار القائمة الفائزة.
 
الثلاثاء, 10 نيسان/أبريل 2018 18:59

المستشار الثقافي العراقي يزور اليرموك

Written by

التقى رئيس جامعة اليرموك بالوكالة الأستاذ الدكتور يوسف أبو العدوس، المستشار الثقافي في السفارة العراقية بعمان الأستاذ الدكتور حيدر كامل زيدان، وتم خلال اللقاء بحث سبل التعاون الممكنة بين اليرموك ومختلف مؤسسات التعليم العالي العراقية، ومناقشة أوضاع الطلبة العراقيين الدارسين بالجامعة.

وأكد أبو العدوس خلال اللقاء بالاهتمام الذي توليه اليرموك للطلبة العرب الدارسين فيها، من خلال إشراكهم في مختلف الأنشطة اللامنهجية التي تنظمها الجامعة مما يسهم في دمجهم مع الجسم الطلابي، لافتا إلى أن اليرموك تضم 61 طالبا وطالبة من العراق يواصلون دراستهم في مختلف التخصصات في مراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، مؤكدا استعداد اليرموك لقبول المزيد من الطلبة العراقيين الراغبين باستكمال دراستهم في مختلف التخصصات التي تطرحها الجامعة خاصة في تخصصي القانون، واللغة الإنجليزية.

بدوره أشاد زيدان بالسمعة الاكاديمية المتميزة لجامعة اليرموك الأمر الذي جعل منها وجهة للطلبة العراقيين الراغبين باستكمال دراستهم الجامعية في الأردن، مثمنا الاهتمام الذي توليه اليرموك للطلبة العراقيين الدارسين فيها وتسليحهم بمختلف العلوم والمعارف ليكونوا قادرين على دخول سوق العمل بكفاءة واقتدار بعد تخرجهم، مؤكدا استعداد السفارة لتعزيز التعاون بين اليرموك ومختلف الجامعات العراقية في الجوانب العلمية والثقافية.

وحضر اللقاء مديرة العلاقات العامة والإعلام الدكتورة ناهدة المخادمة.

رعى صاحب السمو الملكي الأمير عاصم بن نايف افتتاح فعاليات الملتقى العلمي الثاني لاضطراب طيف التوحد في ضوء التغيرات والتطورات الحديثة "التوحد رؤى واستراتيجيات"، الذي نظمه مركز الأوج للتوحد بالتعاون مع جامعة اليرموك، بحضور وزيرة التنمية الاجتماعية هالة لطوف، ورئيس الجامعة بالوكالة الأستاذ الدكتور يوسف أبو العدوس، وأمين عام المجلس الأعلى للإعاقة الدكتور مهند العزه، ويستمر يومين.

وألقى رئيس اللجنة العليا للملتقى المهندس محمد البطاينة كلمة رحب فيها بالمشاركين في فعاليات هذا الملتقى من صانعي القرار السياسي والفكر والخبراء والمختصين من داخل الأردن وخارجه، مثمنا الرعاية الكريمة لصاحب السمو الملكي الأمير عاصم لهذا الملتقى، ومشيدا بجهود جامعة اليرموك وتعاونها الفاعل في تنظيم الملتقى العلمي، الأمر الذي يؤكد حرص الجامعة الدائم على توفير ما يلزم لتسهيل نقل العلم والمعرفة.

وأشار البطاينة أن انعقاد الملتقى العلمي الثاني لاضطراب طيف التوحد جاء لتسليط الضوء على العديد من المحاور الطبية والتربوية التي تستهدف فئة من أبناء ذوي اضطراب طيف التوحد، لافتا إلى الاهتمام الأردن المتزايد بهذه الفئة خلال السنوات الماضية في العديد من الجوانب وخاصة التشريعية منها الأمر الذي سينعكس إيجابا على الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم، مشيرا إلى أن الأردن قد وصل إلى مرحلة متقدمة مقارنة بالدول العربية في رسم السياسات والتشريعات وتقديم الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة.

وأكد البطاينة أن العمل مع الأشخاص من هذه الفئة يتطلب منا التشبيك والتعاون مع العديد من الجهات التي تقدم الخدمات اللازمة والمختصة سواء على مستوى رسم السياسات في مختلف الوزارات، أو على صعيد التعاون بين المراكز المختصة، أو التعاون بين الأسر وهذه المؤسسات.

بدوره ألقى رئيس اللجنة العلمية للملتقى الدكتور إحسان الخالدي كلمة أشار فيها إلى أن أ الجمعية العامة لأمم المتحدة حددت يوم الثاني من نيسان من كل عام يوما عالميا للتوعية باضطراب طيف التوحد لتسليط الضوء على الحاجة الى تحسين حياة الاطفال والبالغين ممن تم تشخيصهم بهذا المرض الامر الذي يكفل لهم حياة كريمة.

وقال الخالدي ان فكرة هذا الملتقى جاءت بهدف التوعية بهذا المرض وما يعانيه الاشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد واسرهم، وتسليط الضوء على اهم القضايا المتعلقة بالتشخيص والتأهيل والعلاج للأطفال من هذه الفئة، ومساعدة المعلمين والمهنيين والمختصين وأولياء الأمور على اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لضمان تقديم البرامج التربوية والتعليمية والعلاجية الشاملة والفعالة والتي تستند إلى البراهين والأدلة العلمية لهذه الفئة بما يمكنهم من التطور والاندماج في التعليم والمجتمع، موضحا ان هذا المرض ما هو الا اضطراب نمائي يتم التعرف عليه من خلال سلوك الفرد، مشيرا الى ازدياد نسبة الإصابة بهذا المرض حيث تبلغ حالة واحدة من بين ١٥٠ حالة ولادة، كما ان الذكور اكثر عرضه للإصابة من الاناث بنسبة ٦/١.

وخلال فعاليات الافتتاح التي حضرها عدد من المسؤولين الدبلوماسيين في السفارات العربية بعمان، وعمداء الكليات، وأعضاء الهيئة التدريسية، وعدد من مسؤولي اربد، وممثلي مؤسسات المجتمع المدني، وحشد من طلبة الجامعة، تم عرض فيديو عن التوحد من إخراج الفنانة عبير عيسى، وشارك فيه مجموعة من الفنانين الأردنيين.

وخلال فعاليات اليوم الأول للملتقى تم عقد جلسة علمية شارك فيها كل من أمين عام المجلس الأعلى للإعاقة الدكتور مهند العزه، والدكتورة عليا جرادات من وزارة التربية والتعليم، حيث أشار العزه إلى تسلسل إقرار القوانين الخاصة بالأشخاص من ذوي الإعاقة في الأردن، مشيرا إلى أن الرعاية بهذه الفئة كانت تأتي بمنظور رعائي خيري يتضمن تقديم الخدمات لهم من منطلق الشفقة، لافتا إلى أنه في عام 1993 وتزامنا مع الوثيقة المعايير الموحدة لتكافئ الفرص، صدر قانون رقم 12/1993 خاص برعاية المعوقين الذي كان يفتقر إلى العديد من البنود التي تضمن حقوق هذه الفئة، ومن ثم وفي عام 2001 بدأت الأردن بصياغة اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وصولا إلى عام 2006 عندما صدرت الإرادة الملكية السامية بتشكيل لجنة وطنية لصياغة استراتيجية وطنية للأشخاص من ذوي الإعاقة ، والمصادقة على قانون الأشخاص المعاقين عام 2008 وهو أول قانون تم إشراك الأشخاص من هذه الفئة في صياغته، مشيرا إلى أنه كان يفتقر لتغطيته جوانب الأهلية القانونية، وحق التعليم الدامج، والحقوق السياسية لأفراد هذه الفئة.

وأضاف العزة أنه إلى أنه وفي عام 2012 تشكلت لجنة قانونية عملت لمدة أربع سنوات على مراجعة كافة القوانين والانظمة لرصد ما فيها من فجوات للخروج بقانون عصري ميزته مناهضة التمييز على أساس الإعاقة، حيث شارك في صياغة هذا القانون مختلف فئات المجتمع من أكاديميين واجتماعيين وأولياء أمور وأطفال وأصحاب قرار، حيث أقر هذا قانون الأشخاص ذوي الإعاقة في عام 2017، وأهم ملامحه أنه تضمن تعريف مستحدث للأشخاص ذوي الإعاقة، كما اعترف القانون بالإعاقات المؤقتة، ووضع تعريف مميز للعنف على أساس الإعاقة الذي يشمل العنف الجسدي والنفسي واللفظي والحرمان من الحقوق كالتعليم.

بدورها قالت الجرادات ان ملف التعليم من أكبر الملفات المؤرقة لحصول الأشخاص ذوي الإعاقة على حقوقهم، حيث عملت الوزارة على تطوير العديد من البرامج التربوية لتوسيع قاعدة تقديم الخدمات لهذه الفئة، كبرامج مخصصة لفئات الإعاقات الحركية والسمعية والتوحد والإعاقات الذهنية، بالإضافة إلى تصميم برامج خاصة بالمبدعين مثل برنامج التسريع الأكاديمي.

ولفتت جرادات إلى أنه واستكمالا للاستراتيجية الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة، وترجمة لرؤى جلالة الملك التي جاءت في الورقة النقاشية السابعة، أعدت الوزارة خطة استراتيجية 2018-2022 التي تركز في جوانبها على تقديم الخدمات الأفضل للأشخاص من ذوي الإعاقة، من خلال رفع سوية التعليم لهذه الفئة، ورفع كفاءة الكوادر التعليمية، وإعداد البرامج التربوية الخاصة والملائمة لكل فئة من الأشخاص ذوي الإعاقة، وتوفير الخدمات المساندة كمعلم الظل، وإعادة تطوير نظام امتحان الثانوية العامة للطلبة الصم، وتعزيز قدرات المعلمين لهذه الفئة لإيصال المعلومة لهم بشكل أفضل، بالإضافة إلى إعادة دراسة ملف دمج الطلبة ذوي الإعاقة مع أقرانهم الطلبة التي ستنفذه الوزارة بالتعاون مع المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين وغيرها من مؤسسات المجتمع، وتوفير مراكز للتشخيص التربوي في الأقاليم الثلاث.

كما تضمنت الفعاليات عقد جلسة ثانية نوقشت خلالها موضوعات "اضطراب طيف التوحد: الأعراض والأسباب"، و"تشخيص اضطراب طيف التوحد"، و"استعمال العلاجات الدوائية في حالات اضطراب طيف التوحد"، و"التدخل المبكر لاضطراب طيف التوحد"، و"الإمكانات العلاجية للتحفيز الكهربائي للدماغ عند ذوي اضطراب طيف التوحد"، و"تعقيب على تشخيص وعلاج اضطراب طيف التوحد.

رعى رئيس جامعة اليرموك بالوكالة الأستاذ الدكتور يوسف أبو العدوس، الحفل الموسيقي لأوركسترا جامعة الفنون الوطنية الكازاخستانية، الذي نظمته الجامعة بالتعاون مع السفارة الكازاخستانية بعمان، بمناسبة 25 عاما على العلاقات بين الأردن وكازاخستان، بحضور السفير الكازاخستاني عظمات بيردياي، ورئيسة جامعة الفنون الوطنية الدكتورة أيمان موساخوجايفيا.

ورحب أبو العدوس بالحضور، مشيرا إلى أن العلاقة الوطيدة بين جامعتي اليرموك وكازاخستان الوطنية هي ثمرة من ثمار السياسة الحكيمة التي أرساها وعمق جذورها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وفخامة الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف.

ولفت أبو العدوس إلى الاهتمام الذي توليه اليرموك بالفنون ودورها في تأصيل الثقافة والهوية الوطنية من خلال إنشائها كلية الفنون الجميلة المتخصصة في مختلف أنواع الفنون، ومن هذا المنطلق قامت الجامعة باستضافة عروض فنية راقية لتقديمها لطلبة الجامعة وأبناء المجتمع المحلي في محافظة اربد.

وأشاد أبو العدوس بالجهود التي بذلها القائمون على تنظيم هذا الحفل من كلية الفنون الجميلة والسفارة الكازاخستانية وأسرة المعهد الوطني للموسيقا.

بدوره ألقى بيرديايكلمة شكر فيها جامعة اليرموك ممثلة بكلية الفنون لتعاونها مع السفارة لتنظيم هذا الحفل الذي جاء بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الأردن وكازاخستان، مشيرا إلى أنه وبسبب الإرادة السياسية التي أثبتتها قيادة البلدين.

وأشار بيردياي إلى أن الفعاليات الثقافية تعزز العلاقات بين الشعوب وتسهم في تحسين فهم ثقافة كل بلد، لافتا إلى أن هذا الاحتفال سيتضمن مقطوعات موسيقية يقدمها العازفون من جامعة الفنون الوطنية الكازاخستانية بقيادة الدكتورة أيمان موساخوجايفا عازفة الكمان الرائعة، والتي تحمل لقب اليونسكو الفخري "فنان من أجل السلام"، كما ادخل اسمها عام 2000 في قائمة " موسيقيين بارزين في القرن العشرين".

وأبدى الجمهور تفاعله وإعجابه بما قدمه أعضاء الفرقة، حيث تضمنت فعاليات الحفل الذي شارك فيه 100 عازف وعازفة مقطوعات موسيقية من وحي الموسيقا الكازاخستانية والعربية.

وحضر الحفل نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الأستاذ الدكتور جمال أبو دولة، وعمداء الكليات، وأعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة، وعدد من مسؤولي اربد وعقيلاتهم، وحشد من طلبة الجامعة.

قام رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة يرافقه نائب رئيس الجامعة للشؤون الادارية الاستاذ الدكتور محمد الدروبي وعمداء الكليات بجولة في مشروع كلية الهندسة ومشروع كلية الاقتصاد والعلوم الادارية

وبين الدكتور عرفة بأن هذه المشاريع ستخدم العملية التعليمية وتنعكس ايجابياً على الطلبة والبيئة الجامعية مبيناً بأن الجامعة تسعى الى توفير  الاجواء المريحة والقاعات والمختبرات الحديثة للطلبة ومما يجدر الاشارة بأن كلفة انشاء هذه المباني بلغ عشرة ملايين دينار من المنحة الخليجية  

أبرمت اتفاقية تعاون بين جامعة الزرقاء وجامعة العلوم والادارة(MSU) الماليزية،بهدف تعزيز التعاون بين الجامعتين.

 ونصت الاتفاقية التي وقعها عن جامعة الزرقاء رئيسها الاستاذ الدكتور بسام الحلو، وعن جامعةالعلوم والادارةالماليزية رئيسها الأستاذ الدكتور محمد ياجيد، بحضور الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الأستاذ الدكتور سلطان أبو عرابي العدوان، على التعاون في المجالات العلمية والأكاديمية والبحثية، وتبادل الخبرات، والمشاركة في اللقاءات والمؤتمرات العلمية، بالإضافة للعمل على تطوير المناهج الدراسية .

وقال الدكتور بسام الحلوخلال توقيع الاتفاقية، أن الجامعة تشهد مكانه علمية وتعليمية مميزة بين مختلف الجامعات، وقد حققت خلال مسيرتها العديد من الانجازات على مختلف الأصعدة.

وبين أن الجامعة تمكنت من بناء شراكات متميزة وعديدة مع مختلف الجامعات العربية والعالمية، مؤكدا أهمية تعزيز العلاقات بين الجامعتين، والذي يسهم في تبادل الخبرة والمعرفة.

يعقد في رحاب جامعة البلقاء

 

التطبيقيه برعاية وزير التعليم العالي

 

والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عادل

 

الطويسي المؤتمر الدولي الثالث

 

 

(الاتجاهات الجديده في العلوم الاجتماعيه)

 

 

يومي 12 و14  من  هذا الشهر نيسان لعام 2018

 

بالشراكه مع جامعة محمد عاكف التركيه  وسيشارك في

 

المؤتمر حوالي 60باحثا من أوروبا وآسيا  للبحث في

 

موضوعات المؤتمر  وهي مفهوم الشرق الأوسط وجيو غرافية

 

الشرق الأوسط/،الهيكل السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي

 

في الشرق الأوسط في العصر العثماني والقرن العشرين والحادي

 

والعشرين/ والشرق الأوسط في الحرب العالميه الاولى/ والتغيير الثقافي

 

والهيكل الاقتصادي والتنمية العلميه في الشرق الأوسط  وتركيا وعلاقتها

 

في الشرق الأوسط  والاعلام والتحديات في الشرق الاوسط والعلاقات

 

بين الأردن وتركيا والشرق الاوسط اللغة والأدب واللهجات

بحث رئيس جامعة آل البيت الاستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة مع رئيس جامعة لندن الملكية (King's College London) في المملكة المتحدة الاستاذ الدكتور ادوارد بيرن والوفد المرافق له , سبل تعزيز التعاون في مجال تبادل البرامج التعليمية والتدريبية والتأهيلية، والتعليم عن بعد واستخدام الحاسوب وتعلم اللغة الإنجليزية، وتقديم المنح الدراسية وخاصة فيما يتعلق باللاجئين السوريين في مخيم الزعتري.

واستعرض الدكتور عرفة البرامج التي تقدمها الجامعة وخططها الدراسية لخدمة طلبتها والطلبة اللاجئين وانفتاح الجامعة على المنظمات الدولية التي تعنى بالجانب التعليمي والإنساني لخدمة اللاجئين، مبيناً بان الجامعة تقدم خدماتها التعليمية والتدريبية للاجئين السوريين ضمن مسؤوليتها الاجتماعية,  مبينا اهمية مشروع التعليم الرقمي الذي تنفذه كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة آل البيت  بالتعاون مع جامعة (King's College London) كشريك رئيس، والجامعة الأمريكية في بيروت، والمؤسستين (Kiron) الألمانية و(FutureLearn) البريطانية للتعليم العالي المفتوح، والذي يهدف إلى اتاحة الفرصة للإلاف من اللاجئين السوريين في الأردن ولبنان للوصول المجاني إلى التعليم الرقمي، كما يهدف لتدريب المئات من اللاجئين السوريين ومن الأردنيين في مواضيع عصرية في مجال تكنولوجيا المعلومات باستخدام التعليم المدمج (التقليدي والرقمي) وفقا لمعايير عالمية، حيث يتم هذا التدريب في جامعة آل البيت.

  وأشاد الدكتور ادوارد  بدور جامعة آل البيت في المنطقة لتقديم التعليم والتدريب والتأهيل للطلبة من مختلف دول العالم ولللاجئين السورين. مؤكداً أهمية تعزيز التعاون مع الجامعة للنهوض بالبرنامج وتطويره.

والتقى الوفد بالطلبة الدارسين ضمن البرنامج المنفذ في جامعة آل البيت للاطلاع على  البرنامج والمواد الدراسية التي تقدم لهم وسبل فتح مجالات لهم في سوق العمل.  كما قام الوفد الضيف بزيارة إلى مخيم الزعتري لللاجئين السوريين للاطلاع على اوضاع وطموحات الطلبة السورين في المخيم وسبل تسهيل اكمال دراستهم، والتقى الوفد ضابط ارتباط المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في مكتب المفرق السيد محمد الظاهر والدكتور عوض الشيخ المسؤول التعليمي في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، واستمع الى ايجاز عن الخدمات التي تقدمها المفوضية لللاجئين والطلبة السوريين وفتح فرص التعليم لهم، ودار حوار موسع بين الوفد والطلبة السورين في المخيم حول الخدمات التي تقدم لهم والاستفادة من المنح الدراسية لإكمال دراساتهم العليا.

وضم الوفد كل من  الدكتورة (Tania Lima) مديرة مركز الشراكة العالمية, والسيدة (Eleanor Salt) مديرة الشراكة لمناطق اوروبا والشرق الأوسط وافريقيا ضمن مركز الشراكة العالمية، والسيد سمير فراج مدير التطوير المتخصص بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا،  والدكتورة لما السليمان نائبة الرئيس وعضو مجلس إدارة غرفة تجارة جدة في المملكة العربية السعودية، والدكتور اسماعيل عبابنة عميد البحث العلمي و الدكتور سعد بني محمد عميد تكنولوجيا المعلومات بالجامعة . 

حصلت الجامعة الأردنية على المركز الثاني بجائزة الحسن بن طلال للتميز العلمي للعام 2018 عن مشروع "مركز الخلايا الجذعية".

وتهدف الجائزة التي تأسست عام 1995 إلى تشجيع النشاطات التعليمية والعلمية والتكنولوجية في المؤسسات المعنية بالتعليم والتدريب في الأردن، وتطوير أداء المؤسسات التعليمية والمعلمين والطلبة.

وقال سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا ، في كلمة له خلال حفل التكريم، إن الارتقاء بالعملية التعليمية يعد أولوية، ولا بد من تمكين الطلبة وتطوير كفاءات المعلمين والجهاز التربوي والقدرات التقنية في المدارس، لافتا إلى أن التقدّم التكنولوجي يعتبر المحرك للإبداعِ والابتكارِ وإيجادِ الحلولِ المستدامة لمشكلاتِ العصر، حيث أن منظومة التعليم تجابه تحديات عديدة، ولابد من أهمية تطوير المناهج لمواكبة التطور الحضاري العالمي.
الأربعاء, 04 نيسان/أبريل 2018 18:29

تكريم جامعة البلقاء التطبيقيه في دولة الكويت

Written by

 اختتم في دولة  الكويت الشقيقه فعاليات معرض التعليم الجامعي الأردني الذي عقد على مدار ثلاث  ايام بتنظيم من مجلس الجالية الأردنية في دولة الكويت.وبالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الاردنيه والجامعات الوطنيه  الاردنيه العامه والخاصه 

وقام  السفير الأردني في الكويت السيد صقر ابو شتال بتكرم جامعة جامعة البلقاء التطبيقية لمشاركتها المتميزة في المعرض ولما حققته من سمعه وطنيه وخارجيه وتطوير برامجها الأكاديميه واستقطاب الطلبه من الخارج وخاصة من دولة الكويت الشقيقه

الأربعاء, 04 نيسان/أبريل 2018 18:27

ترقيات أكاديمية جديدة باليرموك

Written by

قرر مجلس عمداء جامعة اليرموك ترقية كل من الدكتور سامر سمارة من قسم نظم المعلومات الحاسوبية، والدكتور محمد الجراح من قسم هندسة الحاسوب إلى رتبة أستاذ.

ويذكر أن الدكتور سمارة حاصل على درجة الدكتوراه في علوم الحاسوب من جامعة أوتاوا الكندية عام 2008، والدكتور الجراح حاصل على درجة الدكتوراه في هندسة الحاسوب من جامعة أوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2000 .

الأربعاء, 04 نيسان/أبريل 2018 18:24

السفير الكازاخستاني يزور اليرموك

Written by

التقى رئيس جامعة اليرموك الاستاذ الدكتور زيدان كفافي، السفير الكازاخستاني بعمان عظمات بيردياي، وتأتي هذه الزيارة بهدف بحث آفاق التعاون العلمي والثقافي بين اليرموك ومختلف المؤسسات التعليمية الكازاخستانية.

وفي بداية اللقاء استعرض الكفافي نشأة اليرموك، لافتا إلى أنها تنفرد بين الجامعات الأردنية الرسمية في تدريس بعض التخصصات كالإعلام، وتعتبر رائدة في بعضها الآخر كالآثار والأنثروبولوجيا، والفنون، حيث تخرج الجامعة أجيالا من الطلبة مسلحين بالعلوم والمعارف التي تؤهلهم لدخول سوق العمل المحلي والعربي بكفاءة واقتدار، بالإضافة إلى أنها تضم عدد من المراكز البحثية التي تقوم بإجراء الدراسات والبحوث في مختلف الموضوعات كاللاجئين والمرأة.

وأكد الكفافي استعداد اليرموك لتعزيز تعاونها مع المؤسسات التعليمية الكازاخستانية وفي مختلف المجالات الأكاديمية كإنشاء برامج مشتركة، وتبادل أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة، لافتا إلى أن الجامعة تضم ما يقارب 4000 طالب وطالبة يمثلون 44 جنسية عربية وأجنبية، الأمر الذي يجعل منها بيئة تعليمية جاذبة للطلبة من مختلف الدول.

وأشار الكفافي أن اليرموك ممثلة بكلية الفنون قامت بكافة الإجراءات اللازمة لإنجاح الحفل الموسيقي الذي ستحييه اوركسترا جامعة الفنون الكازاخستانية في رحاب الجامعة وبتنظيم من السفارة، وذلك بمناسبة مرور 25 عاما على العلاقات بين الأردن وكازاخستان.

بدوره أشار بيردياي إلى الاهتمام الذي توليه السفارة الكازاخستانية بتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في المجالات العلمية والثقافية، مؤكدا على ضرورة تفعيل التعاون الأكاديمي بين المؤسسات التعليمية من كلا الطرفين مما ينعكس إيجابا على سير العملية التعليمية في هذه المؤسسات.

وأشاد بيردياي بالجهود التي بذلتها اليرموك وتنظيمها المتقن للحفل الموسيقي الكازاخستاني الذي سيقام يوم الأثنين المقبل في رحاب الجامعة.

وحضر اللقاء عميد كلية الفنون الجميلة الأستاذ الدكتور محمد الغوانمة، وعدد من المسؤولين في الجامعة والسفارة.

الأربعاء, 04 نيسان/أبريل 2018 18:22

جامعة الزرقاء تكرم طلبتها المتفوقين

Written by

أقامت جامعة الزرقاء اليوم الأربعاء حفلاً تكريمياً للطلبة المتفوقين للفصل الدراسي الأول من العام 2017/20108م، والبالغ عددهم (84) طالب وطالبة من مختلف الكليات.

وتحرص جامعة الزرقاء على توفير الأجواء الأكاديمية والتربوية المتميزة ، من خلال ما تضمه من أعضاء هيئة تدريسية وأكاديمية ذوي الخبرة والكفاءة العالية والارتقاء بالمسيرة العلمية محليا وإقليميا ودولياً، كما وتعتز الجامعة بتكريم كوكبة من أبناءها الطلبة المتفوقين.

ولم تدخر الجامعة جهدا في تحقيق رؤيتها ورسالتها في تقديـم خدمـات تعليميـة وبحثية، ومجتمعية، على كافة المستويات واعداد الكوادر البشرية المدربة، والمؤهلة المتوافقة مع حاجات سوق العمل،  ودعم ورعاية الطلبة المتميزين وتشجيعهم وتحفيزهم على التفوق.

وحظيت جامعة الزرقاء بانجازات عظيمة خطت نحو التميز والعالمية من خلال الجهود الموصولة لرئيس مجلس إدارتها الدكتور محمود ابو شعيرة.

وفي نهاية الحفل الذي حضرة عمداء الكليات وأهالي الطلبة سلم رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور بسام الحلو الدروع التقديرية على الطلبة المتفوقين.

الأربعاء, 04 نيسان/أبريل 2018 18:20

معرض "مكتبة لكل بيت" في جامعة الزرقاء

Written by

افتتح رئيس جامعة الزرقاء الأستاذ الدكتور بسام الحلو اليوم الثلاثاء معرض الكتاب "بعنوان مكتبة لكل بيت"، والذي نظمته عمادة شؤون الطلبة في جامعة الزرقاء وبالتعاون مع مديرية ثقافة الزرقاء.

وبين الدكتور بسام الحلو، أهمية إقامة هذه المعارض التى تسهم لاقتناء مكتبة في كل بيت وتشجيع الطلبة على القراءة، مشيداً بدور وزارة الثقافة بإقامة هذه الحملة لنشر الوعي الثقافي وتسهم بالفائدة على الطلبة بإكسابهم معارف إضافية، مؤكدا أن الحملة لاقت قبولاً كبيراً من الطلبة.

من جهته بين مدير ثقافة الزرقاء الدكتور منصور الزيود، أن الحملة التي تستمر لثلاثة أيام تهدف لتعزيز القراءة وتحقيق الرسالة النبيلة في نشر الثقافة والمعرفة .

وأضاف أن المعرض يضم ما يزيد عن (1500) كتاب،  تتضمن حقول أدبية وتاريخية وروايات وشعر بالإضافة لقصص ومجلات للأطفال وبأسعار رمزية.

 افتتح نائب رئيس الجامعة لشؤون الاستثمار الأستاذ الدكتور سالم العون الورشة التدريبية "وسائل التواصل البحثي العالمية"  والتي عقدها مركز تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس  بالتعاون مع كلية الأميرة سلمى للتمريض لأعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة  .

وأكد الدكتور العون على ضرورة تشجيع أعضاء هيئة التدريس على الاشتراك بمثل هذه الورش التدريبية لتطوير أدائهم ومتابعة كافة التطورات الأكاديمية والعلمية على المستوى المحلي والعالمي والتركيز على نوعية البحوث ونشرها في المجلات العالمية المختصة.

مدير مركز تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس الدكتور أحمد الدويري قال أن الهدف من عقد مثل هذه الورش العلمية الورشة هو اطلاع أعضاء هيئة التدريس على كافة المستجدات في مجال البحوث العلمية  وكيفية نشرها في المجلات البحثية العالمية.

عميد كلية الأميرة سلمى للتمريض الدكتور محمد البشتاوي بين أن الورش التدريبية والعلمية ترفع من سوية الجامعة وسمعتها الأكاديمية وتصنيفها على المستوى المحلي والعالمي وتساهم في تقدم الجامعة .

وشارك في الورشة التدريبية التي عقدت على مدار يومين في مختبرات كلية الأميرة سلمى للتمريض عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في جميع الكليات الإنسانية والعلمية بالجامعة.

نظمت عمادة البحث العلمي في جامعة الزرقاء اليوم الاثنين ورشة عمل بعنوان " تحسين الكتابة ومنع الانتحال"، بحضور أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة.

تحدث خلال الورشة من شركة تك نوليدج عبد الغفور السيد، عن كيفية استخدام برنامج Turnitin، الذي يساهم في عملية تحسين الكتابة العلمية ومنع الانتحال، مبينا طريقة استخدام البرمجية والضوابط والمحددات المستخدمة في هذه البرمجية مع دراسة لحالات عملية على الأبحاث لإستخرج تقارير الانتحال .

وأوضح أن برنامج Turnitin يستخدم في تحسين المستوى التعليمي للباحثين، ولكشف ومنع الانتحال في الأبحاث العلمية للتأكيد من رصانة البحث العلمي المنشور في المجلات العلمية، وتحسين المستوى التعليمي.

 
الثلاثاء, 03 نيسان/أبريل 2018 10:00

تخريج طلبة مشروع EDU-SYRIA في جامعة الزرقاء

Written by

قام مدير عام التعاون الدولي ودول الجوار في الإتحاد الأوروبي مايكل كولير بتكريم طلبة مشروع تعليم الطلبة السوريين الدارسين في جامعة الزرقاء الممول من الاتحاد الأوروبي على إنجازاتهم، بحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور بسام الحلو.

وأشاد كولير خلال الحفل الذي عقد في الجامعة الألمانية الأردنية بالطلبة وإصرارهم على المضي في إنهاء تعليمهم في ظل الظروف الصعبة التي واجهتهم، مثمناً دور الأردن في توفير بيئة تعليمية آمنة.

ويقوم مشروع تعليم السوريين الذي تنفذه الجامعة الألمانية الأردنية لمساعدة اللاجئين السوريين في الأردن والأردنيين الأقل حظاً في المجتمعات المضيفة للاجئين وتمكينهم من الوصول للتعليم العالي من خلال مجموعة من برامج المنح الدراسية، بمبلغ إجمالي وقدره 15 مليون يورو مقدمة من الإتحاد الأوروبي والصندوق الإنتمائي مدد.
وألقت رئيس الجامعة الألمانية الأردنية الأستاذ الدكتورة منار فياض كلمة حول الأزمة السورية، مبينةً دور الجامعة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي في التخفيف من معاناة الطلبة من خلال تقديم المنح الدراسية.
 وفي نهاية الحفل تم تقديم عروض فنية وتم تقديم شهادات تقديرية لهم.

قام أمين عام الديوان الملكي الهاشمي - رئيس لجنة متابعة تنفيذ المبادرات الملكية معالي السيد يوسف العيسوي بزيارة الى الجامعة بهدف الاطلاع على واقع المشاريع الخدمية والتعليمية في الجامعة تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني أبن الحسين المعظم حفظة الله ورعاه .

 وأستمع العيسوي خلال لقائه مع رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ضياء الدين عرفه الى شرح مفصل حول مسيرة الجامعة ورسالتها وأهدافها وكلياتها ومعاهدها وكذلك المطالب الرئيسية لبعض مرافق الجامعة وإمكانية الاستفادة منها في خدمة القطاع التعليمي .

وأكد العيسوي إن هذه الزيارة الى جامعة ال البيت جاءت في سياق التوجيهات الملكية السامية والإطلاع على الاحتياجات الرئيسية للجامعة ، وتوجيهها لخدمة طلبتها والمجتمع المحيط والاطمئنان إلى استمرارها واستدامتها بالتنسيق مع الجامعة ، موضحاً أن هذه المشاريع التي تأتي استجابة من جلالة الملك وفقا لاحتياجات الجامعة في سبيل تعزيز الخدمات المقدمة في لمختلف القطاعات  مؤكداً على أن هذه المشاريع ستعزز الواقع الخدماتي والتعليمي خصوصا في قطاعات التعليم والشباب والرياضة  في الجامعة .

وأعرب رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ضياء الدين عرفه عن شكره وتقديرة لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم  للمبادرات الملكية التي سيتم تنفيذها بعد زيارة جلالته  حفظه الله إلى محافظة المفرق ، لما تسهم في رفع مستوى الخدمات التنموية  مثمناً جهود جلالة الملك عبدالله الثاني ومبادراته السامية الموجهة لخدمة أبناء الوطن في مختلف المحافظات ، وحرصه الدؤوب على رفع مستوى الخدمات وتحسينها بما يحقق التنمية المستدامة للجامعة ولمحافظة المفرق بشكل عام .

وعُرض خلال الزيارة شرح عن ابرز المشاريع الخدمية والتعليمية مثل مشروع أعادة تأهيل المسابح في الجامعة ومشروع اعادة تأهيل الملعب الرياضي وبعض المنشات الرياضية في الجامعة وما توفره تلك المنشات من خدمات ،وبما ينعكس على طلبة الجامعة وعلى الواقع الاجتماعي والتنموي التعليمي لأبناء وبنات المنطقة.

وقام العيسوي يرافقة رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ضياء الدين عرفه ومحافظ المفرق حسن القيام وبحضور نواب رئيس الجامعة  بجولة داخل الحرم الجامعي شملت مشروع المسبح الاولمبي والمسبح التدريبي والصالة الرياضية في الجامعة  والملاعب الرياضية المفتوحة في الجامعة ، والتي سيتم تنفيذ أعمال الصيانة والتحديث والتطوير لها ضمن مواصفات عالية لخدمة طلبة الجامعة. 

حصلت رئيسة قسم الترجمة في جامعة اليرموك الدكتورة أنجاد المحاسنة على دعم مقداره 18 الف دينار من صندوق دعم البحث العلمي وذلك عن مشروعها المعنون ب "عدم دقة ترجمة آيات الجهاد في القرآن الكريم إلى اللغة الإنجليزية وربطها بالإرهاب وتشويه صورة الإسلام في المطبوعات الغربية بعد ظهور داعش".

كما حصل الدكتور رياض عبابنة من قسم الفيزياء و الفيزياء الطبية الحيوية على دعم من الصندوق بقيمة 51 الف دينار عن بحثه المعنون ب"عقار مضاد السرطان المهجن الواعد المبني على آلية التحفيز الفيزيوكيميائية لربط مضاد السرطان المبتكر بنانويات الذهب".

وذكر العبابنة أن الهدف من البحث هو تطوير مضاد لمرض السرطان عن طريق الربط الفيزيوكيميائي لاحد مضادات السرطان الكيماوية بمضادات السرطان النانوية (نانويات الذهب) نظرا إلى أن العلاج الكيماوي للسرطان من الأكثر الطرق نجاحا في مجابهة هذا مرض، مشيرا إلى أنه ومن المتوقع ان يمتلك العقار الجديد المضاد للسرطان كفاءة عالية حيث أنه يدمج بين آليتين في مهاجمة الخلايا السرطانية وهما مندمجتان في عقار واحد فقط، كما أنه ومن المتوقع انه لا يحدث تغير كبير في كيمياء العقار الجديد المضاد للسرطان بسبب استخدام تقنية فيزيائية مبتكرة.

فازت جامعة اليرموك بالمركز بالثالث في مسابقة الرسم الحر للجامعات الأردنية، التي نظمتها جامعة فيلادلفيا، وشاركت بها (19) تسع عشر جامعة حكومية وخاصة.

وحصدت جامعة فيلادلفيا المركز الأول في المسابقة فيما حصدت الجامعة الأردنية المركز الثاني، حيث رعي رئيس جامعة فيلادلفيا حفل تكريم الطلبة الفائزين متمنيا لهم المزيد من النجاح والتميز.

وشاركت جامعة اليرموك في المسابقة من خلال أربعة من طلبة المرسم الجامعي في عمادة شؤون الطلبة، حيث قدموا لوحات فنية متميزة حظيت بإعجاب وتقدير المشاركين من مختلف الجامعات، وقد استمرت المسابقة يوما واحدا.

شاركت جامعة اليرموك في فعاليات معرض التعليم الجامعي الأردني الأول في دولة الكويت، والذي يستمر من 1-4 نيسان 2018، بمشاركة 11 من الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة ووزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم الأردنية، حيث تم افتتاحه تحت رعاية السفير الأردني بدولة الكويت السيد صقر ابو شتال وبحضور كافة مسؤولي السفارة.

وقد شاركت اليرموك ممثلة برئيس قسم التطوير الإداري في دائرة التنمية والتخطيط بالجامعة السيد خالد الحموري، والذي قدم بدوره ايجازا عن الجامعة وما تضمه من كليات، وما تطرحه من تخصصات لمختلف المراحل الدراسية في العلوم الطبية، والإنسانية، والاجتماعية، والأدبية، والطبيعية.

ويهدف هذا المعرض إلى تقديم معلومات توضيحية وتفصيلية لطلبة الثانوية العامة من الأردنيين، والكويتيين، والطلبة المقيمين في الكويت من العرب والأجانب بشكل عام، للتعرف على آلية قبول الطالب في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة.

ويشار إلى جامعة اليرموك شاركت بفعاليات المعرض إلى جانب كل من جامعات الحسين بن طلال، وعمان الأهلية، والزيتونة الأردنية، وآل البيت، ومؤتة، والعلوم والتكنولوجيا، والبلقاء التطبيقية، والهاشمية، والبترا، والألمانية الأردنية، بالإضافة إلى مشاركة وزارة التعليم العالي الأردنية من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد ومديرية شؤون الطلبة الوافدين، ووزارة التربية والتعليم ممثلة بإدارة الامتحانات والاختبارات - وحدة معادلة الشهادات.

عقدت الهيئة الادارية لنادي العاملين في جامعة اليرموك اول اجتماعاتها بحضور رئيسالهيئة السيد منتصر الرفاعي، وأعضاء الهيئة الأكاديميين والإداريين، حيث تم خلال الاجتماع اختيار الدكتورة نهاد مخادمة نائبا للرئيس ورئيسة للجنة المرأة، والدكتور عبد المعز بني عيسى امينا للسر، والمهندس معن طعاني امينا للصندوق .

كما قررت الهيئة تشكيل اللجنة الرياضية برئاسة الدكتور نضال بني سعيد، واللجنة الاجتماعية برئاسة السيد محمد زكي الملكاوي، ولجنة المقر برئاسة السيد رومل صباحين، واللجنة الثقافية والاعلامية برئاسة الاستاذ طارق الناصر اضافة لتسميته ناطقا اعلاميا رسميا للنادي.

وثمن الرفاعي الجهود التي بذلتها إدارة النادي السابقة واللجنة المشرفة على الانتخابات، مؤكدا حرص إدارة النادي على تنظيم الأنشطة المتنوعة التي من شأنها أن تعزز آواصر التعاون بين أسرة اليرموك الأكاديمية والإدارية.

الثلاثاء, 03 نيسان/أبريل 2018 09:44

تشكيلات إدارية باليرموك

Written by

قرر رئيس جامعة اليرموك الأستاذ الدكتور زيدان كفافي تكليف الأستاذ الدكتور عبد الحليم الشياب من كلية الآثار والأنثروبولوجيا القيام بأعمال مدير دائرة الموارد البشرية، وتعيين كل من المهندس اسحاق مطالقة مديرا لمركز الحاسب والمعلومات، والسيدة علا شاكر مديرا لدائرة أمانة سر المجالس، بالإضافة إلى نقل كل من السيد محمد السعد للعمل نائبا لمدير مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية، والسيد خليل ارشيدات للعمل نائبا لمدير مركز الملكة رانيا للدراسات الأردنية وخدمة المجتمع

عرض أكاديميون في يوم علمي نظمه قسم الجغرافيا في كلية الآداب في الجامعة الأردنية لأبرز القضايا الجغرافية المعاصرة وآثارها البيئية في المنطقة.
 
 
وناقش المشاركون عدة محاور ركزت في مضامينها على نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في الدراسات البيئية والثروات الطبيعية، إضافة إلى القضايا الجغرافية المعاصرة كالتغيرات المناخية والتنمية والسياحة والمياه والسكان.
 
 
وكشف الدكتور علي العنانزة في دراسة حول الأثر البيئي المتوقع لمخيمات اللاجئين السوريين في الأردن أن الآثار البيئية الناتجة عن حجم الاكتظاظ في منطقة الزعتري وسكانها 80 ألف نسمة تعد آثارا سيئة تنعكس مستقبلا على المنطقة التي يعتبرها الجغرافيون من أهم الأحواض المائية الجوفية، منوها بأن وجود عدد كبير من السكان على هذه البقعة سيؤثر سلبا عليها سواءً بسبب مخلفات المياه العادمة والنفايات من جهة واحتمالية انتشارعصارتها إلى الخزان الجوفي من جهة مماثلة.
 
 
فيما بيّن الدكتور زياد مخامرة في جلسة بعنوان "الوعي البيئي المفقود والمستقبل الموعود في الدول العربية" أدارها الدكتور نضال الزبون أن المدن العربية في دول الخليج والمشرق العربي تتمتع بجودة خدمات المياه والصرف الصحي، بينما تعاني الدول الأقل حظا وفقرا كدول الربيع العربي من سوء هذه الخدمات فضلا عن انتشار العشوائيات السكنية غير المنظمة.
 
 
من جهتها نوّهت الدكتورة يسرى الحسبان في جلسة أدارها الدكتور حسام البلبيسي  بانخفاض منسوب البحر الميت خلال 50 سنة منذ العام 1950 حتى عامنا هذا بمقدار 39 م؛ ما أدى إلى ظهور الكثير من المشاكل البيئية كهجرة المياه الجوفية المجاورة للبحر صوبه، وتوسع وجود الحفر على مختلف شواطئه.
 
 
بدوره أكد عميد الكلية الدكتور محمد القضاة في كلمة ألقاها خلال حفل الافتتاح أن الأيام العلمية تعد نواة البحث العلمي الجاد، متابعا أن اليوم العلمي لقسم الجغرافيا جاء بغية إطلاع المهتمين على كل ما هو جديد في علم الجغرافيا، سيما وأنه يُعدّ من العلوم المهمّة لارتباطه بدراسة الإنسان وكلّ ما يؤثّر عليه.
 
 
وأشارت رئيسة القسم الدكتورة دلال زريقات إلى أن الثقافة الجغرافية تقدم للفرد المعارف والمهارات اللازمة لاستغلال البيئة وحل مشكلاتها، وتكسبه عادات ذهنية تساعده على التفكير بطريقة علمية في مواجهة ما يعترضه في بيئته ومجتمعه.
 
 
وأوضحت أن مادة الجغرافيا تعد من أنسب المواد الدراسية التي يمكن استغلالها في إعداد الفرد في عصر العولمة من خلال أهدافها ومحتواها ومداخل تدريسها وأنشطتها؛ لأهمية الثقافة الجغرافية في تكوين المواطن الصالح المؤمن بدور وطنه الحضاري ويحمل له مشاعر الحب والولاء، وتُنمّي روح التعاون والتقدير والتعاطف لديه.
 
 
وعقب أعمال اليوم العلمي كرّم القضاة الدكتور موسى سمحة نظير ما قدمه من جهد في خدمة القسم قبل بلوغه سن التقاعد، مثمنا الأخير هذه اللفتة الكريمة من القسم، وممتناً للجامعة ما منحته له للنهوض بعلمه وتطوير أدائه الأكاديمي والبحثي خلال فترة عمله.
 

أعلنت رئيسة الجمعية الكيميائية الأردنية/أستاذة العلوم الكيميائية في الجامعة الأردنية الدكتورة عبير البواب عن انتهاء مشروع ترميم وإعادة تأهيل موقع سبيل الحوريات.

وسبيل الحوريات موقع أثري يقع وسط العاصمة عمان, بالقرب من المدرج الروماني ومسرح الأودين وجبل القلعة, ويعود الى الفترة الرومانية القرن الثاني الميلادي ويعد البناء بشكل عام بناءً جمالياً.
 
وأضافت البواب خلال ورشة العمل الخاصة التي عقدت في مركز حمدي منكو في الجامعة الأردنية اليوم بعنوان "ترميم الآثار" أن موقع سبيل الحوريات سيفتح أمام الجمهور الأردني والأفواج السياحية في الأيام القليلة القادمة, مؤكدة أن أعمال الترميم والتأهيل والصيانة استهدفت المحافظة على جماليات إرث ذو امتداد تاريخي ثقافي منذ العصور الرومانية القديمة.
 
وعرضت البواب لمراحل تنفيذ المشروع الذي شارك في إنجازه إلى جانب مركز حمدي منكو للبحوث العلمية دائرة الآثار العامة وأمانة عمان الكبرى بدعم من صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي في السفارة الأمريكية بعمان.
 
وقالت إن المشروع استند إلى دراسة أسباب تلوث الموقع ومعالجته بالطرق الكيميائية ثم القيام بأعمال الترميم وإزالة الظواهر السلبية وتنظيف الأحجار وإعداد المعايير اللازمة لعمليات المحافظة على الموقع ليصبح منطقة جذب سياحي في المستقبل.
 
وأشارت إن الموقع يواجه تحديات بيئية أبرزها أخطار أدخنة المركبات والحافلات المتواجدة بكثافة بجوار الموقع, والعمران العشوائي ووجود أسواق شعبية في محيطه الأمر الذي يتطلب تظافر الجهود الوطنية للحفاظ على هذا الإرث الثقافي والذي يمثل أحد أبرز المعالم الرومانية في العاصمة عمان.
 
وأكدت البواب أن المشروع أتاح الفرص للطلبة والباحثين في العلوم الكيميائية المشاركين في أعمال الترميم من  اكتساب مهارات وخبرات في مجالات ترميم الآثار الأمر الذي يشير إلى إمكانية توفر فرص عمل لهم في هذا المجال مستقبلاً.
 

وتحدث في الورشة الدكتورة فدوى عودة أستاذة العلوم الكيميائية في الجامعة الأردنية حول المواقع الأثرية في الأردن مشيرة إلى أن الأردن يعد متحف كبير يميزه وجود عدد ضخم من المواقع الأثرية متعددة الحضارات والحقب التاريخية.
 
وتناولت عودة في حديثها التجربة الأردنية في ترميم وصيانة المواقع الأثرية والتاريخية ومنها البتراء ومدينة جرش الأثرية وطبقة فحل، مشيرة إلى أهمية عدم استخدام مواد انشائية حديثة في أعمال الترميم للمحافظة على الأماكن الأثرية على طبيعتها وقيمتها التاريخية .
 
بدورها , شرحت الدكتورة فاطمة مرعي أستاذة المصادر التراثية وصيانتها في الجامعة أسس ووسائل الصيانة الوقائية في المتاحف والمواقع الأثرية.
 
وأشارت مرعي إلى أهمية تداخل العلوم المختلفة الكيميائية والفيزيائية والمعمارية في ترميم المباني والقطع الأثرية ومعالجة التلف فيها وحمايتها، موضحة أن من أسباب تلف القطع الأثرية التدخل البشري والحرائق  والحروب وعوامل طبيعية منها الفيضانات والهزات الأرضية .
 
شارك في أعمال الورشة عدداً الأكاديميين والخبراء والمهتمين في شؤون الآثار والسياحة وحشد من طلبة كليات العلوم والهندسة من الجامعات الأردنية.
 

استقبل الأستاذ الدكتور عبدالله سرور الزعبي رئيس جامعة البلقاء التطبيقية سعادة سفيرة مملكة هولندا في المملكة الأردنية الهاشمية السيدة (باربرة جوزياسي) وتم التباحث في التعاون المشترك بين جامعة البلقاء التطبيقية والجامعات والمؤسسات الهولندية في مجالات البحث العلمي والتبادل الطلابي والتعليم التقني والأمور العلمية والأكاديمية بالاضافة إلى التركيز على الأمور ذات الاهتمام المشترك خاصة في قطاعي المياه والزراعة والتي أشارت السفيرة بأنه تم التأكيد عليها خلال زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني إلى ممكلة هولندا.

وقد تم اليوم برعاية الأستاذ الدكتور عبدالله سرور الزعبي رئيس الجامعة وسعادة سفيرة مملكة هولندا السيدة باربرة جوزياسي افتتاح لقاء الخبراء التشاروي لمناقشة مبادرة انشاء المنصة الاقليمية للتميز في إدارة المياه العادمة في جامعة البلقاء والذي تم عقده بالتعاون مع (معهد دلفت لعلوم المياه) وأطراف أوروبية ودولية أخرى وبتعاون مع وزارة المياه والري والتي تم دعوتها لمشاركتها كونها المعني الأول في تنفيذ استراتيجية المياه بالاضافة إلى وزارتي الزراعة والبيئة. 

ومن المعروف أن جامعة البلقاء التطبيقية تسعى جاهدة إلى التشاركية والتكاملية مع مؤسسات الدولة كافة للوصول إلى حلول للمشكلات التي تواجه قطاعات المياه والطاقة والبيئة والزراعة ولكون جامعة البلقاء التطبيقية جامعة تطبيقية تقنية منتشرة على مساحة الوطن.

وقد أعجبت سعادة سفيرة مملكة هولندا في الأردن في جامعة البلقاء التطبيقية وبرامجها وخططها التنفيذية وأكدت على عمق العلاقات الوثيقة بين الأردن وهولندا والتي تعززها الصداقة الحميمة بين العائلتين المالكتين. 

وأكدت على أن زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني إلى مملكة هولندا فتحت أفاقاً جديدة للتعاون في مختلف المجالات خاصة في المجالات الاقتصادية واهتمام هولندا بتوفير فرص عمل للشباب والذي ينعكس ايجاباً على الحياة الاجتماعية والاستقرار، وهذا يتم من خلال التعليم التقني الذي تنفذه جامعة البلقاء التطبيقية على مستوى الدرجة الجامعية المتوسطة. 

وبينت السفيرة إلى أهمية التعاون في مجالات إدارة المياه والزراعة حيث أن هولندا من أول خمس دول في العالم في هذه القطاعات. 

وأكدت على أن الأردن يعاني من شح المياه وهولندا لديها طرق متقدمة في مجال الري والذي يقلل من استخدام الطاقة والمياه ويمكن التعاون في هذا المجال. 

وقال الأستاذ الدكتور عبدالله سرور الزعبي رئيس جامعة البلقاء التطبيقية أن جامعة البلقاء التطبيقية تنفذ رؤية جلالة الملك في التطوير والتحديث وتتابع دورها في تنفيذها مع الجانب الهولندي تنفيذاً لما تم الاتفاق عليها بعد الزيارة الملكية إلى هولندا واستفادة الأردن من التجربة الهولندية في قطاعي الزراعة والمياه وتقدمها في التعليم التقني. 

وقد حضر اللقاء الأستاذ الدكتور غاندي أنفوقه نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية والأستاذ الدكتور سائد دبابنة عميد البحث العلمي وعدد من الخبراء من الأردن وهولندا. 

عقدت ندوه في جامعة البلقاء التطبيقية عن براءات الاختراع في الأردن تحدثت فيها المهندسة مها القضاه رئيسة قسم براءات الاختراع في وزارة الصناعة والتجارة والمهندسة ميساء السبع والمهندس زهير بدران والمهندس درويش ابو عزام 

وقد أشار المتحدثون إلى أن مديرية حماية الملكية في وزارة الصناعة والتجارة منحت براءتي اختراع محليتين كما منحت 32 براءه أجنبية غير محلية. 

وبين المتحدثون أهمية دخول الأردن معاهدة التعاون الدولية بشأن براءات الاختراع مما يحفز الإبداع وتشجيع المخترع الاردني على دخول السوق العالمية بافكاره الإبداعية. 

واشاد الحضور بجهود جامعة البلقاء التطبيقية في تشجيع الإبداع حيث تم وضع مادة دراسية عن الإبداع والابتكار والريادة وتم انشاء صندوق لدعم الأفكار الإبداعية منذ بداية عام 2018 وتم رصد مائة ألف دينار من موازنة الجامعة وقامت الجامعة لأول مره منذ انشائها بتكريم الباحثين المبدعين  إلى جانب انها خصصت 8% من موازنة الجامعة للعام الجامعي 2018 وهي تتجاوز النسبة المقررة لكل الجامعات الأردنية وتتصدر جامعة البلقاء التطبيقية مركزا متقدما بين كل الجامعات الأردنية في الانفاق على البحث العلمي .

كما أشاد الحضور بجهود اعضاء هيئة التدريس وامكانياتهم البحثية والخبرات الموجودة في الجامعة التي تعمل ضمن خطتها الاستراتيجية في التركيز على البحث العلمي وقد اعدت الجامعة خطه تنفيذية للبحث العلمي من خلال عمادة البحث العلمي  وتتضمن تشريعات جديدة وهيكلة جديدة وتفعيل هيئة الباحثين في الجامعة من أجل استكشاف  الخبرات الموجودة في الجامعة وتفعيلها نحو خدمة ورفعة مسيرة البحث العلمي في الجامعة وربطها بحاجات المجتمع والاولويات الوطنية

وقع رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور كمال الدين بني هاني، والدكتور أحمد سعد الشريف اتفاقية تبرع لبناء مركز إسلامي ومسجد على نفقة المتبرع من دولة الإمارات العربية المتحدة الفاضل محمد صالح بن لاحج، وقعها نيابة عنه الدكتور أحمد سعد الشريف. وحضر مراسم توقيع الاتفاقية الأستاذ الدكتور عمر هنداوي من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة الذي ساهم في التنسيق بين المتبرع والجامعة.

وقدم الأستاذ الدكتور بني هاني عظيم الشكر والتقدير لدولة الإمارات العربية الشقيقة على جهودها الداعمة والمساندة للأردن وقدمت نموذجاً للعطاء الإنساني في مختلف المجالات والحقول، وأشاد بجهودها وبما تقدمه في سبيل رفعة الأمتين العربية والإسلامية.

وقال إن المركز الإسلامي والمسجد سيخدمان طلبة الجامعة الهاشمية البالغ عددهم حوالي (25) ألف طالبا وطالبة والعاملين في الجامعة البالغ عددهم حوالي (1800) عاملا من الأكاديميين والإداريين بالإضافة إلى أبناء المجتمع المحلي وسالكي الطرق الدولية المحاذية للجامعة.

وقال أن المركز سيعمل على إعداد الدراسات والبحوث المتعلقة بتعزيز الوعي بالإسلام الوسطي والمعتدل، وترسيخ القيم الإسلامية الأصيلة.

وأضاف أن الجامعة حريصة على شخصية الإنسان المسلم الواعي لأمور دينه ودنياه، وبناء قيادات واعية ومؤهلة القادرة على التعبير الصحيح عن رسالة الإسلام السمحة.

من جانبه أكد الدكتور الشريف على أهمية التكامل العربي في مختلف المجالات والحقول خاصة في حقل تعزيز الصورة الإسلامية السمحة القائمة على القيم الإنسانية والحضارية التي نادى بها ديننا الإسلامي العظيم.

وقال إن المركز الإسلامي والمسجد سيعملان على  نشر وترسيخ الثقافة والعلوم الإسلامية المتصفة بالوسطية والاعتدال، والعناية بتحفيظ القران الكريم تلاوة وتجويداً وحفظاً وغيرها من الأهداف الهامة والحيوية.

أستقبل رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ضياء الدين عرفه وفداً من السفارة الأمريكية وممثلي عددا من الجامعات الأمريكية وتم خلال اللقاء بحث عدداً من الموضوعات المتصلة بتطوير العلاقات الأكاديمية مع الجامعات والمؤسسات العلمية الأميركية.

وأكد الدكتور عرفه حرص الجامعة على توطيد تعاونها مع مختلف الجامعات الدولية المرموقة وخاصة في مجال تبادل أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة ، مشيرا إلى أن ذلك يفتح أبوابا أمام الباحثين والطلاب للاطلاع على معارف وعلوم وثقافات أخرى.

وأشار إلى التعاون ما بين جامعة آل البيت والجامعات والمؤسسات التعليمية والبحثية من مختلف دول العالم والمشاريع العلمية في مختلف المجالات، مستعرضا نشأة الجامعة التي تعتبر جامعة شاملة بتخصصاتها الأكاديمية كما أبدى استعداد الجامعة للتعاون مع أعضاء الوفد لتأسيس شبكة تعاون علمية وأكاديمية وبحثية متميزة مع مختلف الجامعات الأمريكية في مجال تبادل الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية، وإجراء البحوث في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وبين نائب رئيس الجامعة لشؤون الاستثمار الأستاذ الدكتور سالم العون أن محافظة المفرق تعد ثاني محافظات المملكة مساحةً و الأولى على مستوى المملكة في الثروة الحيوانية والإنتاج الزراعي وبحاجة إلى خلق نوع من التوازن ما بين التنوع الزراعي والمحافظة على المياه الجوفية .

 وقدمت مساعد رئيس الجامعة للتعاون الدولي الدكتورة رغدة الفاعوري عرضاً حول مسيرة الجامعة  وكلياتها ومعاهدها وبرامجها وتخصصاتها المختلفة

عميد كلية الأمير الحسين بن عبدالله لتكنولوجيا المعلومات الأستاذ الدكتور سعد بني محمد تحدث عن المشاريع المشتركة المنفذة حالياً بالجامعة وكذلك المشاريع التي يمكن التعاون فيها مع الجامعات الأمريكية مثل إنشاء مركز التعليم الالكتروني .

كما أوضح رئيس قسم هندسة الطاقة الدكتور محمد سميران أن هناك عدداً من المشاريع التي تنفذها كلية الهندسة بالجامعة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج ايرازموس بلص .

مديرة مركز المياة والبيئة والأراضي الجافة الدكتورة سناء الزيود أشارت إلى الأجهزة المتوفرة والأبحاث التي يعقدها المركز في مجالات المياه والبيئة وعلوم الأرض .

وأشاد أعضاء الوفد الذي رافقته المستشارة الأكاديمية في السفارة الأمريكية نوال قطب بالسمعة العلمية المتميزة لجامعة آل البيت، مشيرين إلى توجه السفارة الأمريكية بعمان إلى توسيع شبكة التعاون العلمي بين جامعة آل البيت ومختلف الجامعات الأمريكية وذلك من خلال تحديد الأولويات البحثية للجامعة وتنفيذها على مراحل مستقبلاً .

وفي نهاية الزيارة التي  حضرها نائب رئيس الجامعة لشؤون العلمية الاستاد الدكتور محمد الخلاية وعميد كلية العلوم الاستاد الدكتور ياسين السعود وعميد البحث العلمي الاستاد الدكتور اسماعيل عبابنة ومدير مركز اللغات الاستاد الدكتور محمد الحطيب قام الوفد بجولة داخل الحرم الجامعي شملت كلا من مختبرات مركز بحوث المياه والبيئة والاراضي الجافة وكدلك مختبرات كلية تكنولوجيا المعلومات ومحتبرات قسم هندسة الطاقة المتجددة.

يرجى العلم بأنه سيتم عقد امتحان الكفاءة الجامعية للمستويين (العام والدقيق) للطلبة المتوقع تخرجهم على الفصل الدراسي الثاني والصيفي من العام الجامعي 2017/2018،لتخصص الطب والجراحة (المرحلة الأساسية) يوم الإثنين الموافق 9/4/2018،  

وعلى الطلبة الدخول الى موقع الجامعة الالكتروني لمعرفة مواعيد الجلسات والمختبر المخصصة لهم.

ملاحظة: إن التقدم لامتحان الكفاءة الجامعي شرط اساسي لاستلام المصدقات والشهادات الجامعية ولن يتم تخريج اي طالب /طالبة دون التقدم للامتحان المذكور اعلاه في الموعد المحدد راجياً عدم التخلف عن الامتحان للضرورة القصوى.

استقبل الأستاذ الدكتور كمال الدين بني هاني  رئيس الجامعة الهاشمية سعادة السفير البولندي  في عمان السيد آنجي شفيجيتشنيسكي والوفد المرافق له , بحضور نواب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مروان عبيدات والأستاذ الدكتور علي الكرمي و الدكتورة خلود العموش القائم بأعمال عميد كلية الآداب والدكتور عاصم البرقان.

وقد رحب رئيس الجامعة بسعادة السفير البولندي والوفد المرافق له مؤكدا على أهمية مثل هذه الزيارة التي تعزز جسور علاقات التعاون القائمة بين البلدين الصديقين في المجالات المختلفة  مبديا استعداد إدارة الجامعة في تعزيز التواصل المشترك بين الجامعة الهاشمية والجامعات والمؤسسات العلمية البولندية في جميع الجوانب والمجالات  ذات الاهتمام المشترك بما يسهم في تنمية  وتطوير التعليم الجامعي والبحث العلمي والتبادل الثقافي والحضاري .

وقدم الدكتور بني هاني لسعادة السفير نبذة موجزة عن مسيرة الجامعة واهدافها وتطلعاتها المستقبلية وما تضم من كليات وتخصصات ومرافق جامعية مختلفة مؤكدا على  أن الجامعة تسعى دائما إلى التميز في برامجها وخططها التدريسية وتعمل على دعم البحث العلمي والدراسات العليا وتقوم باستمرار بمراجعة خططها لكي تتناسب والتطور العلمي والتكنولوجي الحديث.

وتحدث الدكتور بني هاني عن أبرز المشاريع الريادية والمستدامة التي تنفذها الجامعة خاصة إنشاء القاعات الصفية الحديثة المزودة بأحدث التجهيزات، ومشروع الطاقة المتجددة، وتحلية المياه لتصبح الجامعة الأولى في الأردن والإقليم المستقلة كليا في إنتاج الكهرباء والمياه.

نَظَّمَ مركز الدارسات والاستشارات/مكتب تنمية المجتمع، وكلية العلوم التربوية في الجامعة الهاشمية محاضرة للقاضي الدكتور بسمان الزعبي رئيس مكتب الإصلاح والوساطة والتوفيق الأسري في دائرة قاضي القضاة والتي جاءت ضمن مساق تربية الأخلاق والقيم الإنسانية وهو أحد المساقات المطروحة حديثًا في الجامعة.

 

 وقال الدكتور الزعبي إن "تماسك الأسرة من أهم عوامل استقرار المجتمع فالأسرة المستقرة الآمنة هي الأسرة القادرة على إنشاء جيل يحفظ للمجتمع كينونته". وأضاف أن دائرة قاضي القضاة ستقوم في القريب العاجل بعقد دورات للمقبلين على الزواج بهدف إعطائهم "رخصة الزواج" التي تتضمن معرفة حقوق وواجبات كل طرف وطرق مواجهة المشكلات والتحديات اليومية والحياتية والنفسية وذلك للمحافظة على آمان الأسرة في المستقبل والحد من ارتفاع نسبة الطلاق المبكر (الذي يتم خلال أقل من عام من عقد القران)، مشيرا إلى إحصائيات عام 2016 التي سجلت ما معدله (60) حالة طلاق في اليوم الواحد. موضحًا أنه حاليا تعقد دورات تأهيلية إجبارية لكل راغب بالزواج تحت سن الــ(18).

 

        وتحدث عن أهمية الإرشاد الأسري في "مساعدة الفرد في اختيار زوجته واستعداده للحياة الزوجية وتمكينه من الاستقرار في الحياة الزوجية". كما تحدث عن أسباب المشكلات الزوجية والتي تتمثل في سوء الاختيار، والاختلافات في أنماط الشخصية وطريقة التفكير وأساليب تربية الأبناء، والتدخل السلبي من قبل أهل أحد الزوجين، والغيرة الزائدة، والمشاكل المادية وغيرها. وقال إن الإرشاد الأسري يستهدف مشكلات قبل الزواج وأثناؤه وما بعد انتهاء العلاقة الزوجية التي تتمثل خاصة في الأبناء.

 

        وقال إن دائرة قاضي القضاة استحدث عام 2014 مديرية الإصلاح والوساطة والتوفيق الأسرية التي تضم (17) مكتبًا تعمل من داخل المحاكم الشرعية وموزعة في مختلف محافظات المملكة. وأضاف أن المكاتب تعمل على تقديم الإرشاد الأسري الوقائي والعلاجي، ومعالجة الخلافات الأسرية بشكل ودي ورضائي، وتوفير مجموعة من المختصين في تخصصات الشريعة وعلم النفس وعلم الاجتماع والخدمة المجتمعية. ضمن أسس ومعايير هامة من أبرزها المحافظة على السرية، كما تم تجهيز المكاتب بطريقة أسرية مريحة، وإشراك كبار السن في حل الخلافات الأسرية. وقال أن أغلب القضايا المتابعة من قبل المديرية هي حالات الطلاق والنفقة والمشاهدات والحضانة وزواج دون الـ(18) عامًا.

 

        وذكرت الدكتورة سعاد الوائلي رئيسة قسم المناهج والتدريس/مدرسة مساق "تربية الأخلاق والقيم الإنسانية" أن هذا المساق هو متطلب جامعة اختياري ويهدف إلى توعية الطلبة وتثقيفهم وتنمية القيم الإنسانية لديهم، مشيرة إلى أن حل كثير من القضايا الاجتماعية والأسرية يتم من خلال تنمية القيم والأخلاق ومعرفة الحقوق والواجبات لكل فرد. وأكدت أن جزءًا من المساق يعالج القوانين السماوية والوضعية المتعلقة بالأسرة والمجتمع والإنسانية بأكملها.

 

        وأضافت أن كلية العلوم التربوية تستضيف أصحاب الخبرات للتفاعل والنقاش مع الطلبة وضمن محاضرات الطلبة وهي تشكل جزءا من المساق المطروح.

 

        وقال السيد رائد الخوالدة مدير مكتب تنمية خدمة المجتمع في مركز الدارسات والاستشارات إن المركز ينفذ خطة طموحة متضمنة سلسلة من الندوات والمحاضرات واستضافة الخبراء والمختصين بهدف بناء وعي طلابي يدرك التحديات الوطنية بشكل عام والتحديات الاجتماعية والاقتصادية بشكل خاص.

 

فاز الطالب جعفر الكايد من قسم هندسة الميكاترونكس

في الجامعة الهاشمية  بالمركز الثاني في مسابقة مشاريع

التخرج لعام  2017 على مستوى الجامعات الاردنية بمشروع التخرج المعنون

ب "Chess Playing Robot "  باشراف الدكتور محمد أبو ملوح من  قسم هندسة الميكاترونكس.

وأكد عميد كلية الهندسة الدكتور عوني اطرادات بأن الهدف من هذه المسابقة

التي تنظمها نقابة المهندسيين الاردنيين سنويا هو  لتحفيز الطلبة على المشاركة

في الانشطة والمسابقات التي تنمي مهارات وقدرات الطلبة على الابداع والتميز لتقديم كل ما هو جديد ومفيد للمهنة.

وذكر الطالب الكايد بأن هذا المشروع هوعبارة عن روبوت يلعب الشطرنج مع

الانسان بشكل أوتوماتيكي وذكي، ويجعل لعبة الشطرنج اكثر متعة و تسلية،

حيث يتكون المشروع الفائز من روبوت وظيفته الاساسية تحريك حجارة الشطرنج,

وكاميرا ترصد حركات الخصم على لوحة الشطرنج, اضافةً إلى برمجية لتطبيق تقنية

تحليل الصور (Image processing) في التعرف على احجار الشطرنج وحركاتها

ومحرك شطرنج ذكي (Chess engine) لتحديد الخيارات والحركة المناسبة التي يجب

ان يقوم بها الروبوت من اجل هزيمة الخصم، بعدها يحدد محرك الشطرنج الذكي

الحركة المطلوبة ليقوم الروبوت بتنفيذ هذه الحركة على رقعة الشطرنج، مشيراً إلى أن

نظام الروبوت الفائز يعتبر مثال متكامل لنظام ميكاترونكس (Mechatronics system)

يتم فيه التواصل والتكامل بين أجزاء وتقنيات هندسية متعددة أو ما يعرف ب:(System Integration). 

وقدم الطالب الفائز خالص الشكر والتقدير لرئيس الجامعة لدعمه المتواصل للتميز

والابداع، ولكل من ساهم في دعم المشروع من كلية الهندسة لأنه يعد إنجازاً للجميع.

يعقد قسم الهندسة الميكانيكية في الجامعة الأردنية الثلاثاء القادم الموسم السادس للمؤتمر العالمي للطاقة المتجددة في المناطق الصحراوية 2018 برعاية صاحب السمو الملكي الأمير حمزة بن الحسين حفظه الله.
 
ويأتي انعقاد المؤتمر بحسب رئيس اللجنة التحضيرية الدكتور أحمد السلايمة انطلاقا من أهمية موضوع الطاقة في الأردن والتزايد المستمر لاستخدامات الطاقة المتجددة وخاصة في السنوات الأخيرة، سيما وأنه سيركز على تطبيقات الطاقة المتجددة في المناطق الصحراوية، وسيخصص عدد من جلساته للحديث عن الاستثمار في الطاقة البديلة، والتعليمات والأنظمة المتعلقة بها.
 
ويُعد المؤتمر وفقا للسلايمة في نسخته السادسة واحدا من أبرز المؤتمرات الناجحة التي درجت "الأردنية" بالتعاون مع الجامعات والجهات الشريكة على تنظيمها، بهدف الإسهام في خلق فهم مشترك لأهمية الطاقة المتجددة، ورفع كفاءتها وتحقيق مفهوم أمن الطاقة والتغلب على التحديات التي تواجه الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة في المناطق الصحراوية، وذلك ضمن 34 جلسة علمية بواقع 105 محاضرات يتحدث فيها نخبة من كبار المتخصصين والباحثين في موضوع الطاقة ومجالاتها كافة.
ويخصص المؤتمر الذي يقام في مدرج سعيد المفتي في كلية الهندسة مساحة واسعة للحديث عن وضع الطاقة في الأردن وحجم استهلاك المنازل الأردنية للكهرباء، بالإضافة إلى تأثير تكنولوجيا طاقة الرياح على تكلفة الطاقة في المناطق الصحراوية، وآليات تقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، وتقنيات تحويل الطاقة الشمسية.
 
ويعرض خلال جلساته نهجا مبتكرا لأداء الطاقة في بيئة المباني الخضراء وأنظمة التحكم النهاري وتحليل تذبذب الضوء وأنظمة الطاقة المتجددة في بعض البلدان، إضافة إلى تكنولوجيا خلايا الوقود في نظم الطاقة الهجينية الحديثة وطرق ترشيد استهلاك الطاقة في المباني العامة.
ويناقش المؤتمر أوراقا علمية تنشر لأول مرة بمشاركة علماء وأكاديميين متخصصين في مجالات الطاقة كافة من مختلف أنحاء العالم، إلى جانب عرض نتائج دراسة مشروع استراتيجية الطاقة في الأردن حتى عام 2050 من ناحيتي التكلفة والتكنولوجيا التي نفذها الأردن خلال العامين الماضيين بالتعاون مع عدة معاهد وجامعات في النمسا وألمانيا.
وتتوزع الجلسات على مدار ثلاثة أيام مسلطة الضوء على عدة محاور تشمل مصادر الطاقة، والطاقة المتجددة والنووية، وطاقة الرياح، والطاقة الجوفية، والطاقة الحيوية، وطاقة الأمواج، والطاقة الهجينة، وانتقال الطاقة، وتطبيقات تكنولوجيا الطاقة الشمسية والأبنية الخضراء، وسياسات الطاقة، وأنظمة الطاقة المتجددة الموصولة بالشبكات، وإدارة الطاقة، والتغير المناخي، وتوليد الطاقة من النفايات، وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.
ويعرض المؤتمر لعدد من الدراسات المتعلقة بالأثر الاجتماعي والاقتصادي لقضايا الطاقة المتجددة، واحتياجات السوق الأردني من الطاقة، وأخرى تشير إلى طرق استخدام الطاقة المتجددة في تحلية المياه، فيما ستخصص بعض الجلسات لطلبة الدراسات العليا المسجلين في برنامج ماجستير الطاقة المتجددة لعرض نتائج أبحاثهم ودراساتهم.
وعلى هامش المؤتمر يقام معرض للتعريف بالمشاريع المدعومة من الاتحاد الأوروبي التي تشترك فيها الجامعة وهي 12 مشروع، إلى جانب 5 ورشات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس والطلبة حول طرق استخدام منصات الكترونية في التعليم وأساليب التدريس الحديثة وتأثير المشاريع الأوروبية على التعليم في الأردن، إضافة إلى أهمية استخدام الخرائط الذهنية والفيديوهات  في العملية التعليمية.
وتلقت اللجنة التحضيرية للمؤتمر وفقا للسلايمة أكثر من 100 مشاركة بحثية من 24 دولة هي (الجزائر، فلسطين، السعودية، الإمارات العربية، سوريا، تونس، الكويت، مصر، ألمانيا، بريطانيا، إيطاليا، قبرص، اليونان، النمسا، بنغلادش، الهند، اسبانيا، ماليزيا، تركيا، الولايات المتحدة، البرتغال، لبنان، عُمان،  إضافة إلى الأردن).
والمؤتمر الذي تنظمه "الأردنية" بالتعاون مع عدد من الجامعات الأردنية ومراكز البحث والمؤسسات الوطنية مدعوم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، وصندوق دعم البحث العلمي، ومركز عبد السلام للبحوث الفيزيائية التابع لمنظمة الأمم المتحدة، ونقابة المهندسين الأردنية، إضافة إلى شركة البعد التنموي للاستشارات البيئية وإدارة الأزمات، وشبكة الجامعات الخاصة الخاصة لمشروع ديزارتك.
الثلاثاء, 27 آذار/مارس 2018 16:55

رئيس الزيتونة يستقبل الملحق الثقافي العُماني

Written by

استقبل رئيس جامعة الزيتونة الأردنية الدكتور تركي عبيدات اليوم الملحق الثقافي العُماني الدكتور اسماعيل بن عبدالله البلوشي والوفد المرافق له بحضور عميد كلية الآداب وعميد شؤون الطلبة.

وقال عبيدات أن الجامعة استطاعت تحقيق العديد من الانجازات حيث حصلت على شهادةِ ضمانِ الجودةِ العالمية الأيزو في جميع مكوناتِ عملها الأكاديميةِ والإداريةِ، لتكونَ أولَ جامعةٍ أردنيةٍ تحصلُ على هذه الشهادةِ بنسختها الحديثةِ التي تركزُ على القيادةِ وإدارةِ المخاطر، مضيفا أنها دخلت التصنيف العالمي للجامعات (QS) من بين أفضل مائة جامعة عربية وأفضل عشر جامعات أردنية، كما حصلتِ كلٍ من كليتي الصيدلةِ والتمريضِ على شهادة ضمانِ الجودة الأردنية التي تمنحها هيئةُ اعتماد مؤسسات التعليمِ وضمان جودتها.

وأشار إلى أن الجامعة تعمل على تحسين البيئة الجامعية حيث ارتفعت مرتبتها في التصنيف العالمي جرين ميتركس ألى 282 من بين حوالي خمسمائة جامعة لتحقيقها المعايير العالمية في مجالات البيئة الجامعية والتنمية المستدامة.

وأكد عبيدات حرص الجامعة على انسجام الجسم الطلابي، وزيادة نسبة الطلبة الوافدين حيث تبلغ نسبتهم 24%، مضيفا أن شعبة الطلبة الوافدين في عمادة شؤون الطلبة على استعداد دائم لتسهيل اجراءات تسجيل وحل أي مشكلة قد تواجه الطلبة الوافدين خلال فترة دراستهم، معربا عن اعتزازه بالمستوى الدراسي للطلبة العمانيين.

وشكر البلوشي الاهتمام الكبير الذي توليه إدارة الجامعة للطلبة العُمانيين، مشيراً إلى أنه لم ترد أي ملاحظات طيلة الفترة الماضية من الطلبة حول تعرضهم لأي مشاكل.

وفي سياق متصل التقى الملحق الثقافي عددا من الطلبة العمانيين وبحث معهم أبرز الاحتياجات والمتطلبات التي تضمن تفوقهم الدراسي في الجامعة.

قال رئيس جامعة اليرموك الأستاذ الدكتور زيدان كفافي إن كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية تعد إحدى ايقونات اليرموك المميزة بأدائها وبرامجها وأساتذتها وطلبتها، لافتا إلى أنها تعتبر من كليات الجامعة الرائدة التي رفدت السوق المحلي والإقليمي والعالمي بنخبة من المختصين في كافة مجالات الاقتصاد والإدارة والمحاسبة والمالية الذين وضعوا بصمة مميزة لهم في مختلف المؤسسات المالية والإدارية في منطقة الشرق الأوسط بشكل خاص.

وأشاد الكفافي خلال رعايته لأعمال اليوم العلمي لكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، بالمستوى البحثي والأداء العلمي المتميز لأعضاء هيئة تدريس الكلية ومساهماتهم البحثية الرائدة في مختلف المؤتمرات والمجلات العلمية المحكمة الأمر الذي أسهم في انتقال اليرموك نحو العالمية والجودة والتميز، حيث أسهمت هذه الخصائص لكلية الاقتصاد في تفعيل دور الجامعة على الصعيد البحثي العلمي، وعلى صعيد خدمة المجتمع والتفاعل مع مكوناته من مؤسسات مدنية ومشاريع استثمارية، مؤكدا على أن اليرموك ستبقى جزءا من منظومة المجتمع وأحد مكوناته الرئيسية التي تسعى للتفاعل مع مكوناته الأخرى كجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني والمراكز التجارية والمؤسسات المالية والاقتصادية والتعليمية بهدف إثراء التجارب وجمع الطاقات والعمل سويا من أجل نهضة الأردن.

وأضاف الكفافي إن فعاليات هذا اليوم تعتبر ترجمة حقيقة لدور الكلية وتفاعلها مع مكونات المجتمع كافة مما ينسجم مع توجه الجامعة وخطتها الاستراتيجية الهادفة لتوسيع دائرة اهتماماتها وتعزيز أدوارها الأكاديمية والبحثية والتنموية.

بدوره ألقى النائب خالد أبو حسان كلمة قال فيها إن موضوع الشراكة بين القطاعين العام والخاص حظي باهتمام كبير من الحكومات والمجتمعات والمراكز البحثية في مختلف أنحاء العالم، حيث اتضح أن عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية تعتمد على حشد وجمع كافة إمكانات المجتمع لتشارك في تنظيمات مؤسسية تتولى إنشاء وتشغيل المشاريع بمختلف انواعها، مضيفا أن الشراكة بين القطاع العام والخاص تعد آلية عمل تهدف لحل المشكلات المعقدة أو تنفيذ المشاريع التنموية الضخمة بكفاءة وفعالية.

وأشار أبو حسان إلى أن مسألة الشراكة بين الجامعات والقطاع الخاص برزت بشكل تدريجي في إطار توجهات الدول والحكومات نحو إصلاح نظم التعليم العالي كاستراتيجية لتحسين عملية التدريس والأنشطة البحثية، وربط الجامعات بعمليات التنمية والتطوير في المجتمع، حيث أصبح هذا الموضوع مطلبا وطنيا بسبب أهميته ودوره في تحقيق عملية التنمية الإدارية باعتباره القاطرة التي تجذب باقي أوجه التطور والتنمية في المجالات الأخرى.

من جانبه قال عميد الكلية الأستاذ الدكتور محمد الطعامنة في كلمته إن النجاح والتميز الذي نتطلع إليه ينبع من الالتزام بقيم التعاون والعمل الجماعي والانفتاح في بيئة يسودها الاحترام المتبادل والأخلاق الحميدة، وهذا ما تسعى إليه كلية الاقتصاد لتبقى اليرموك منارة إشعاع علمي وحضاري ومركزا للتميز والتنوير، مثمنا الدعم الذي توليه إدارة الجامعة للكلية لتواصل تميزها في مختلف المجالات الاقتصادية.

وأشار الطعامنة إلى ان تنظيم هذا اليوم العلمي جاء تنفيذا للخطة الاستراتيجية بمحاورها الرئيسية المتمثلة في تحسين جودة التعليم، والارتقاء بمستوى البحث العلمي، والتفاعل والانفتاح على المجتمع المحلي، وذلك لتحقيق جملة من الأهداف أهمها ابراز الدور التشاركي مع مؤسسات القطاع العام والخاص، والانفتاح على تلك المؤسسات للافادة وتبادل الخبرات واثراء المعارف والمهارات، بالإضافة إلى إبراز دور أعضاء الهيئة التدريسية في انتاج المعرفة ونشرها، بما يسهم في تحقيق رسالة الكلية، ودورهم بالمشاركة في المشاريع الوطنية والدولية بما يدفع عجلة التقدم والتطور الاقتصادي والمجتمعي لوطننا، لافتا إلى أن الطلبة هم المحور والهدف الاكاديمي الجاد في الكلية، حيث توفر فعاليات هذا اليوم مساحة للطلبة للارتقاء بمستوى أدائهم ووضع أقدامهم على مسيرة البحث العلمي، واستعراض قصص نجاحهم وتفوقهم.

بدوره ألقى رئيس اللجنة التحضيرية لليوم العلمي الدكتور رائد عبابنة كلمة أشار فيها إلى أن فعاليات هذا اليوم تتضمن خمس جلسات رئيسية تعالج عدة موضوعات منها التشاركية بين كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية ومؤسسات المجتمع المحلي، وأهم التطورات الرئيسة على الساحة الاقتصادية والمالية في الفترة الراهنة، واستعراض أهم المشاريع الدولية التي حصل عليها أعضاء هيئة تدريس الكلية، والانتاج المعرفي لهم في المجلات العالمية المرموقة، بالإضافة إلى دور الطلبة في مجال البحث العلمي.

وشكر العبابنة كافة المؤسسات الداعمة لليوم العلمي، واعضاء الهيئة التدريسية والطلبة ممن شاركوا في تنظيم فعاليات هذا اليوم وإخراجها إلى حيز التنفيذ.

وضمن فعاليات الافتتاح التي حضرها نائبا رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، والإدارية، وعمداء الكليات، وأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية، وحشد من طلبتها، سلم الكفافي الدروع التكريمية لأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية ممن تميزوا في مجال النشر العلمي، بالإضافة إلى تكريم المؤسسات الداعمة لهذا اليوم.

وتضمنت فعاليات اليوم عقد خمس جلسات عمل الأولى بعنوان "التشاركية بين كلية الاقتصاد والعلوم الادارية ومؤسسات المجتمع المدني" أدارها الأستاذ الدكتور تركي الحمود، وشارك فيها كل من السيد عمران التلاوي تحدث عن "دور جمعية المحاسبين القانونين الاردنية وعلاقتها مع مؤسسات المجتمع المدني"، والسيد حسام الأسمر المدير التنفيذي لشركة (Market2win) وتحدث عن "عشرون عاما من التسويق بدأت من اليرموك"، والجلسة الثانية بعنوان "العملة الرقمية (Bitcoin) بين الاقتصاد المعاصر والاسلامي" أدارها الأستاذ الدكتور محمد العجلوني، وشارك فيها كل من الأستاذ الدكتور قاسم الحموري من قسم الاقتصاد، والدكتور محمد بني عيسى من قسم الاقتصاد والمصارف الاسلامية، والجلسة الثالثة عن مشاريع و أبحاث أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية أدارها عميد البحث العلمي الأستاذ الدكتور سعيد الحلاق، وشارك فيها كل من الأستاذ الدكتور سامي الصمادي، والدكتور نوح الشياب، والأستاذ الدكتور رياض العبدالله، والدكتور يحيى الملحم، والدكتور شاكر العدوان.

كما تضمنت الجلسة الرابعة التي أدارها الأستاذ الدكتور فؤاد الشيخ ملخصات أبحاث رسائل طلبة الماجستير، وشارك فيها كل من معن القضاة "الانخراط الوظيفي"، ورشا المنصوب "الادارة التحولية" واسيل الشيخ "صعوبات المرأة المعاقة العاملة"، وعبدالله عبيدات "القيم الثقافية والمحاسبة"، فيما تضمنت الجلسة الأخيرة عرض قصص نجاح طلبة الكلية وهم عمر حراحشة، وعبير الجراح، وطلبة مسابقة CFA، وفؤاد العزام.

قال النائب الدكتور محمد نوح القضاة إن الأردن كان ولازال المدافع الأول عن ثرى القدس والمقدسات الإسلامية وأن دماء الشهداء الاردنيين الذين سقطوا دفاعا عن ثرى القدس الشريف وزيهم العسكري "الفوتيك" شاهدة على ذلك.

وأكد القضاة خلال محاضرة ألقاها في جامعة اليرموك بتنظيم من نادي الحوار والفكر وبالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة بالجامعة احتفاء بالذكرى الخمسين لمعركة الكرامة الخالدة، أن الأردن ما تنازل يوما عن القدس بل قدم الكثير من الشهداء ولازال محافظا على هدف معركة الكرامة، يدافع بكل قوة عن ثرى فلسطين رغم الضغوطات الكبيرة التي يتعرض لها للتخلي عن القدس والتنازل عن المقدسات الإسلامية، مشيرا إلى أن معركة الكرامة سطرت نصرا كبيرا للجيش العربي المصطفوي على العدو وأن الله أفشل من خلالها مخططات العدو في الاستيلاء على أراض أردنية لإبعاده عن التفاوض على أرض القدس الشريف.

وأكد القضاة أن القوات المسلحة الأردنية الجيش العربي المصطفوي هي محط فخر واعتزاز كل أردني، فهي المؤسسة العسكرية الوحيدة وخلافا لدول كثيرة يوجد بها أئمة برتب عسكرية عليا، وهي المؤسسة الوحيدة التي تسير رحلات حج وعمرة لمنتسبيها استنادا لأسس دينية، كما تضم وحدة كاملة تعنى بالتوجيه الديني وهي مديرية الإفتاء العام، ولازالت القوات المسلحة الأردنية محافظة على عهد ونهج مؤسسها الملك عبدالله الأول بن الحسين حيث كان فقيها حافظ على الدوام على قراءة كتاب الله عز وجل.

وأضاف القضاة أن الحديث عن معركة الكرامة هو حديث عن صبغة أمتنا، مؤكدا أن أرض الأردن كلها كرامة ففيها مقامات وأضرحة الآلاف من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا تكاد تخلو مدينة أو قرية أو غور من ضريح أحد منهم.

وأكد القضاة أن معركة الكرامة التي انتصر فيها الجيش الاردني هي بداية الانتصارات وأن الانتصار الأكبر هي أن تستمر الانتصارات، داعيا الله أن يحفظ الأردن قيادة وجيشا وشعبا وأرضا.

واستمع إلى المحاضرة عميد شؤون الطلبة الدكتور أحمد الشياب وعدد من المسؤولين في الجامعة وحشد كبير من طلبة الجامعة.

التقى رئيس جامعة اليرموك الأستاذ الدكتور زيدان الكفافي وفدا من جامعة براويجايا الاندونيسية برئاسة الأستاذ الدكتور محمد بيسيري رئيس الجامعة، وضم عدد من المسؤولين في الجامعة والسفارة الاندونيسية بعمان، وتم خلال اللقاء بحث سبل التعاون بين الجانبين، وصولا لتوقيع مذكرة تفاهم علمي وأكاديمي بين الجامعتين.

وفي بداية اللقاء رحب الكفافي بالوفد الضيف في رحاب اليرموك التي تعد ثاني أكبر الجامعات الأردنية، وتطرح تخصصات علمية في مختلف المجالات العلمية والإنسانية والاجتماعية والطبية، وتضم ما يقارب 1020 عضو هيئة تدريس، و1500 من الهيئة الإدارية يعملون جنبا إلى جنب في سبيل تنمية وتطوير الجامعة والمحافظة على مكانتها المرموقة بين الجامعات المحلية والعربية والإقليمية، مؤكدا أن اليرموك تفتح أبوابها على الدوام لمختلف أنواع التعاون مع المؤسسات التعليمية الدولية الأمر الذي ينعكس إيجابا على تطوير وتنمية المسيرة التعليمية بالجامعة.

وأشار الكفافي إلى استعداد اليرموك للتعاون مع جامعة علمية متميزة كجامعة براويجايا الاندونيسية وتأطير هذا التعاون من خلال التوقيع على مذكرة تفاهم، داعيا إلى الخروج ببنود هذه المذكرة إلى حيز التنفيذ مما يسهم في دعم المسيرة التعليمية بالجامعتين وتطويرها.

بدوره أشاد بيسيري بالسمعة العلمية المتميزة لجامعة اليرموك الأمر الذي جعل منها وجهة للتعاون من مختلف الجامعات الدولية نظرا لتميز برامجها وما تضمه من كفاءات أكاديمية متميزة، مستعرضا نشأة جامعة براويجايا عام 1963، والتي تضم ما يقارب 65 ألف طالبا وطالبة، وتطرح مختلف التخصصات الطبية والهندسية والإنسانية.

وخلال اللقاء وقع الجانبان على مذكرة التفاهم التي تنص على تبادل أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة لمرحلتي البكالوريوس والماجستير بين الجامعتين، وتبادل المواد العلمية والمطبوعات الصادرة عن كلا الجانبين، والمشاركة في المؤتمرات والأنشطة العلمية والثقافية التي ينظمها الطرفين، والتعاون في مجال إجراء البحوث العلمية ذات الاهتمام المشترك.

وحضر اللقاء مدير العلاقات والمشاريع الدولية الدكتور موفق العتوم، ومديرة العلاقات والعامة والإعلام الدكتورة ناهدة مخادمة.

شاركت جامعة الزيتونة الأردنية في اليوم المهني الذي أقامته مدارس الكلية العلمية الإسلامية بمشاركة عدد من الجامعات.

ونظم على هامش اليوم المهني معرضا لعدد من الجامعات الرسمية والخاصة والمؤسسات الأكاديمية الأخرى، حيث اطلع الطلاب على البرامج الأكاديمية للجامعة والتخصصات المستحدثة التي  تواكب متطلبات سوق العمل المحلي والدولي،  بالإضافة الى المرافق الحيوية التي يضمها حرم الجامعة مثل الحديقة الطلابية الخضراء المستدامة والمطاعم والمركز الصحي والمواصلات، ومشروع البوابات الالكترونية، والأنشطة المنهجية واللامنهجية التي تشرف عليها عمادة شؤون الطلبة.

وفي نهاية المعرض دعت مديرة المدرسة السيدة سهى ادلبي للمزيد من التعاون والتواصل مع الجامعة شاكرة ادارتها على هذه المبادرة الطيبة.

أعلنت اللجنة العليا لانتخابات مجلس اتحاد طلبة الجامعة الأردنية اليوم عن فتح باب الترشح لعضوية الاتحاد اعتبارا من صباح يوم الأحد الموافق 1/4/2018 وحتى مساء يوم الثلاثاء 3/4/2018.
 
 
وحددت اللجنة في إعلان أصدرته بهذا الخصوص أن يكون المترشح طالبا منتظما ومسجلا في الجامعة وأنهى بنجاح (12) ساعة معتمدة على الأقل لطلبة البكالويوس أو (6) ساعات لطلبة الدراسات العليا على أن لا يقل المعدل عن نقطتين للبكالوريوس وثلاث نقاط للدراسات العليا.
 
 
واشترطت أن يكون مسجلا في الجامعة طيلة فترة عضويته ولا يكون متوقعا تخرجه أو أوقعت بحقه أية عقوبات وأن لا يكون موظفا.
 
 
وتعلن أسماء الطلبة المرشحون الذين انطبقت عليهم شروط الترشح يوم الاثنين 9/4/2018، وتقدم طلبات الطعون في اليوم الذي يليه الموافق 10/4/2018، ويرد عليها بالقبول أو الرفض في 11/4/2018.
 

ويبدأ المرشحون بالدعاية الانتخابية اعتبارا من يوم الخميس 12/4/2018 ولمدة خمسة أيام عمل حتى مساء يوم الأربعاء 18/4/2018، الذي يكون آخر موعد للانسحاب من الترشح، فيما تبدأ عملية الاقتراع يوم الخميس 19/4/2018 وتنتهي عند الساعة الرابعة من اليوم نفسه.
 

ودعت عمادة شؤون الطلبة الراغبين بالترشح عن القوائم النسبية المغلقة على مستويي الجامعة أو الكليات إلى تعبئة النموذج المعد لهذه الغاية في العمادة قاعة (112) الطابق الأول، وتقديم صور شخصية حديثة وصور عن هوية الاحوال المدنية والبطاقة الجامعية.

أطلقت جامعة القدس اليوم السبت، من حرمها الرئيس، أعمال "المؤتمر الدولي الثاني للعلوم الاجتماعية"، ليشكل الحدث العلمي الاكاديمي الاكبر من نوعه في فلسطين وذلك بحضور رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عماد ابوكشك ورؤساء ست جامعات تركية وشخصيات سياسية ودبلوماسية بارزة وبمشاركة أكثر من خمس مئة عالم وشخصية أكاديمية من خمسين دولة، حيث تم عقد المؤتمر بالتعاون مع جامعة "غازي" التركية ومجلة "الدراسات التركية" وبرعاية سيادة الرئيس محمود عباس وسيادة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

وقد نجحت جامعة القدس في احتضان المئات من العلماء والباحثين من شتى ارجاء العالم في فضائها العلمي والانساني، لتشكل بذلك جسرا حضاريا متميزا يعبر عن رفعة الجامعة وتاريخها وموقعها في قلب المدينة المقدسة، في سابقة تنظيمية  تناقش اكثر من اربع مئة ورقة بحثية هامة. وقد اختار الرئيس التركي رجب طيب اردوغان جامعة القدس ليتم عقد المؤتمر فيها لما تتمتع به الجامعة من علاقات تعاون أكاديمي وعلمي مميزة مع الجامعات التركية ولما تحمله هذه الخطوة من رسالة دعم واضحة من تركيا وجامعاتها للقدس بشكل خاص وفلسطين بشكل  عام.

ورحب رئيس جامعة القدس أ.د. عماد أبوكشك بضيوف المؤتمر في القدس جامعة  وعاصمة، قائلاً: "نحن ندرك مكانة القدس في عقولكم ووجدانكم وأهميتها في التاريخ الإسلامي التركي المشرق والعريق".

وأكد أ.د. أبوكشك على عمق العلاقات الفلسطينية التركية وعلى مكانة القدس في التاريخ الإسلامي التركي، معبراً عن اعتزازه بمواقف الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الذي يحمل شهادة من جامعة القدس التي منحته شهادة الدكتوراة الفخرية تقديراً لمواقفه المساندة للقدس وللشعب الفلسطيني ولشجاعته في مناصرة القضية الفلسطينية وقضية القدس، في الوقت الذي تتعرض فيه المدينة المقدسة لحملات اسرائيلية تهدف إلى تهويدها وتهجير سكانها، وطمس هويتها، اضافة لمواقفه الثابتة إزاء اعلان الرئيس الأمريكي ترامب القدس عاصمة لإسرائيل.

وشدد أ.د. أبوكشك على متانة العلاقة الممتدة  مع الحكومة التركية وشعبها الأصيل، معبراً عن أمله في تعزيز هذه العلاقات في كافة المجالات والأصعدة ومؤكدا انه رغم كل ما تتعرض له مدينة القدس من ظلم فإن أهلها صامدون مرابطون في ارضهم، شاكراً تركيا رئيساً وحكومة وشعباً على ما تقدمه للقدس من دعم ومساندة وعلى مواقفها المشرفة التي نعتز ونفخر بها.

وأوضح أن جامعة القدس ماضية بالشراكة والتعاون الاكاديمي والبحثي مع الجامعات التركية في كل المجالات ، مشيراً إلى أن مؤتمر اليوم خير دليل على عمق العلاقة مع المؤسسات التعليمية التركية.

وفي كلمته التي القاها نيابة عن سيادة الرئيس محمود عباس اشار وزير شؤون القدس ومحافظها المهندس عدنان الحسيني الى الأوضاع التي تعيشها المدينة المقدسة في ظل سياسة الأمر الواقع التي تحاول السلطات الإسرائيلية فرضها تجاه كل الوجود الفلسطيني والعربي والإسلامي ومحاولة تزوير التاريخ بسياستها وممارستها العنصرية وخططها الرامية لتهويد المدينة المقدسة وتجاهلها لكافة المواثيق والمعاهدات الدولية.

وأكد المهندس الحسيني على عمق العلاقات التركية والفلسطينية الداعمة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وشدد على جهود الحكومة الفلسطينية لصون وحماية مدينة القدس من العدوان الإسرائيلي الرامي إلى تهويد القدس وعرقلة حياة الفلسطينيين فيها.

وثمن سفير الجمهورية التركية في فلسطين "جوركان تورك اوغلو" جهود الحكومة الفلسطينية وشعبها في الصمود بوجه الاحتلال الاسرائيلي الذي يشكل عائقاً في كافة مجالات حياتهم، مؤكداً ان ايمان الفلسطينيين بأن العلم غاية النضال ضد الظلم والظالم دليل واضح على تحديهم للاحتلال وممارساته البغيضة.

وأكد السفير اوغلو على دعم ومساندة تركيا حكومةً وشعباً للفلسطينيين ولأرضهم في كل المجالات، خاصة في ظل ما تتعرض له مدينة القدس من تهويد.

وقال: "إن جامعة القدس تشكل حجر أساس في التعليم الفلسطيني وعقد المؤتمر في حرمها خير دليل على ذلك، موضحاً عمق العلاقة بين الطرفين وذلك ببناء سكن للطالبات في جامعة القدس وتوافد الأتراك للجامعة من أجل تعلم اللغة العربية، اضافة للكثير من اتفاقيات التعاون الأكاديمي والبحثي مع الجامعة.

من جانبه أوضح وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم ما يتعرض له التعليم بفلسطين في ظل الاحتلال الإسرائيلي، مبيناً ما يسعى الاحتلال إليه لأسرلة التعليم في القدس وفرض منهاجه التعليمية على مدارسها، وغيرها من الانتهاكات المتواصلة التي تشمل اقتحام المؤسسات التعليمية واعتقال المعلمين والطلبة واعاقة العملية التعليمية عامةً.

وقال رئيس جامعة "غازي" التركية أ.د. إبراهيم اوصلان" إنه سيتم تأسيس روابط علمية وثقافية من خلال هذا المؤتمر الذي سيمهد الطريق لتنظيم فعاليات علمية أقوى بالتعاون بين علماء فلسطينيين وأتراك وعلماء من مناطق أخرى".

وحول قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إليها، قال أوصلان إن القرار الأمريكي يزعزع السلم والاستقرار في المنطقة، وأضاف أن المؤتمر إيجابي وسيساهم في دعم السلم والاستقرار في المنطقة ضد الانعكاسات السلبية للقرار الأميركي.

وأوضح أ.د. محمد دورسون رئيس مجلة الدراسات التركية أن ألاواصر التاريخية والحضارية بين تركيا وفلسطين تجمع اليوم باحثين وعلماء في كافة المجالات العلمية ومن أكثر من مؤسسة تعليمية تركية ومؤسسة فلسطينية "جامعة القدس"، لتقريب وجهات النظر المبنية على أسس علمية عميقة وانتاج معرفة نوعية جديدة.

وتخلل المؤتمر مناقشة أكثر من أربعمئة ورقة علمية تم استعراضها من خلال أكثر من 90 حلقة نقاش تعقد بالتوازي، خرج عنها جملة من التوصيات. وتطرق المؤتمر لعدة موضوعات منها: "البحوث التاريخية والفنية"، و"الدين والمجتمع"، و"علوم الفلسفة والسلوك والصحة"، و"تكنولوجيا المعلومات والعلوم التطبيقية"، و"الاقتصاد والقانون والسياسة"، و"العلوم التربوية"، و"اللغة والآداب".

كما وجرى على هامش المؤتمر توقيع الجامعة اتفاقيات شراكة مع ست جامعات تركية لتعزيز التعاون في عدة مجالات أكاديمية وبحثية، كتطوير برامج دكتوارة مشتركة ومدارس صيفية، وتبادل أكاديمي، وعقد ندوات وورش عمل، وتبادل باحثين ومنشورات بحثية.

افتتح معالي وزير العدل الدكتور عوض أبو جراد أعمال مؤتمر" الوساطة في حل النزاعات المدنية " والذي تقيمه الجامعة وبالتعاون مع نقابة المحامين الأردنيين والمجلس القضائي الأردني .

وأكد الدكتور أبو جراد على أن فكرة الوساطة وحل النزاعات بالطرق الودية هي فكرة أصيلة ومتجذرة في ثقافتنا العربية وديننا الإسلامي الحنيف ،وهي تأتي انطلاقا من الجهود المستمرة في تسريع إجراءات المحاكم وتعزيز استخدام الحلول البديلة للتقاضي وفي سبيل تخفيف العبء عن القضاء وصولاً لمفهوم العدالة الناجزة ،لافتاً الى انه لابد من إيجاد حلول بديلة للتقاضي بدلاً من اللجوء للقضاء وأهمها الوساطة والتي كانت أحد مضامين الورقة النقاشية السادسة التي أطلقها جلالة الملك عبد الله الثاني تحت عنوان سيادة القانون أساس للدولة المدنية .

وبين معالي وزير العدل أنه تم تعديل قانون الوساطة بما يسهم في تشجيع الأطراف المتنازعة على إحالة نزاعاتهم إلى الوساطة بناءً على توصيات اللجنة الملكية لتطوير القضاء, مضيفاً أن الجهود قائمة على تفعيل الوساطة واستكمال إداراتها في مختلف محاكم البداية في المملكة والعمل بشكل جاد على تدريب القضاة على أعمالها وإكسابهم مهارات إنجاحها وتبني خطة عمل واقعية تعزز استخدامها لتشمل قانون الأحداث وقانون الحماية من العنف الأسري وقانون العمل.

رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة أكد على اهتمام المشرع الأردني بالوسائل البديلة لحل النزاعات المدنية والتي تؤدي إلى تعزيز ثقافة العدالة البديلة بعيداً عن ساحات المحاكم ، مشيراً الى نشر المفاهيم الجديدة التي يسعى من خلالها للانفتاح على الثورات المتلاقية ،ومن ضمنها الثورة التكنولوجية غير المسبوقة وتطوراتها الحديثة ، بإتباع العديد من الإجراءات القانونية،وإبرام العديد من العقود على اختلاف أنواعها وموضوعاتها اختصاراً للوقت والجهد حتى ينعم المواطن بالرخاء والسلام الاجتماعي والأمن الوطني .

مؤكداً على أن الأردن كان من أوائل الدول العربية التي أدركت أهمية الوسائل البديلة لحل النزاعات المدنية بإصدار أول قانون مستقل للتحكيم في الأردن عام 1935وفي العام 2006 تم إنشاء أول إدارة وساطة قضائية.

وأشار نقيب المحامين الأردنيين الأستاذ مازن ارشيدات إلى أن الوساطة تعد من الحلول البديلة للتقاضي والتي تخفف من الكم الكبير من الدعاوى المنظورة أمام القضاء مبيناً مزايا الوساطة بأنها ذات كلفة مادية أقل على أطراف النزاع إضافة إلى أنها تتسم بالسرعة بالتقاضي مقارنة مع الطرق التقليدية في حل النزاعات المدنية.

وتحدث في الجلسة الأولى الدكتور نائل مساعدة من كلية القانون بالجامعة  حول  " تعريف الوساطة كوسيلة بديلة في حل النزاعات" كما تناول رئيس محكمة جرش الابتدائية القاضي عبد الله حمادنة موضوع " الوسطاء القضائيين والوسطاء الخصوصيين " .

وقام رئيس الجامعة بحضور نائب الرئيس للشؤون الاكاديمية  الاستاذ الدكتور محمد الخلايلة ونائب الرئيس لشؤون الاستثمار الاستاذ الدكتور سالم العون وعميد شؤون الطلبة الدكتور عمر العطين  وعدد من عمداء الكليات والمعاهد بالجامعة بتسليم وزير العدل درع الجامعة .

افتتح رئيس جامعة آل البيت  الاستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة في قاعة المعارض بمبنى الامام مسلم  المعرض البيئي والحرف اليدوية والذي نظمه معهد علوم الارض والبيئة بالتعاون مع عدد من الجمعيات الخيرية في محافظتي المفرق وجرش .

وأكد الدكتور عرفة خلال تجواله بالمعرض أهمية إقامة مثل هذه المعارض للمحافظة على البيئة واستدامة الموارد الطبيعية للأجيال القادمة مثمناً التعاون الكبير ما بين الجامعة والمجتمع المحلي  .

عميد معهد علوم الارض والبيئة الدكتور سرى الحراحشة بينت بأن هذا المعرض يهدف الى ابراز دور الجامعة  ومعهد علوم الارض والبئة للمحافظة على البيئة من التلوث وتوفير دخل للعاملين في اعادة التدوير للمحافظة والترشيد في الخامات الطبيعية .  

وأشتمل المعرض على بعض المعروضات من المخلفات الزراعية والصناعية والمدرسية والمنزلية ،كما أشتمل على  عرض للملابس والمطرزات والأزياء والأواني التراثية المختلفة ، بالإضافة إلى الزخارف ، ورسومات ولوحات فنية .

حضر حفل الافتتاح نائب الرئيس لشؤون العلمية الأستاذ الدكتور محمد الخلايلة وعميد شؤون الطلبة الدكتور عمر العطين وعميد الدراسات العليا الاستاذ الدكتور تيسير الخوالدة وجمع غفير من طلبة الجامعة .

أكد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ضياء الدين عرفه خلال لقائه الطلبة الكويتيين الدارسين في برنامج الماجستير ضمن البرنامج الدولي في مكتب ارتباط الجامعة بحضور الملحق الثقافي الكويتي الدكتور بدر المطيري انهم خير سفراء للجامعة في بلادهم وأننا في الجامعة نحرص على توفير البيئة الجامعية الملائمة لهم وأن غيرتنا على طلبتنا تلزمنا بأن يكون خريج الجامعة متميزاً .

وأضاف الدكتور عرفه أن الجامعة تضمن مخرجات الجودة والتعليم لأننا نعمل كأسرة واحدة لنسعد أكثر بزيادة عدد الطلبة الكويتيين في الجامعة ، ولأن الجامعة أنشئت ليراد بها الجمع ما بين علوم الدين والدنيا لذلك تسعى ضمن فلسفتها العامة للحصول على مركز متقدم على  التصنيف الدولي .

وقال الدكتور عرفه وأن تحفيز رئاسة الجامعة لمثل هذه اللقاءات الضرورية هي من أجل تمتين اللحمة والحميمية ما بين الجسم الطلابي ورئاسة الجامعة لخلق جو أكاديمي متميز معهم ولدينا المرونة الكافية لاتخاذ أي قرار لمصلحة الطالب .

 وثمن الدكتور عرفه الايجابية لدى الطلبة الكويتيين من خلال طرح القضايا الطلابية بشكل جماعي ، وأن التعليمات والأنظمة المعمول بها في الجامعة جاءت لمعالجة كافة القضايا الطلابية مشيراً إلى أن الانتظام داخل المحاضرات والمواظبة ركن أساسي من الإجراءات التعليمية المتبعة داخل الجامعة لتجويد مخرجات التعليم العالي .

الملحق الثقافي الكويتي الدكتور بدر المطيري أعرب عن شكره العميق للجامعة رئاسةً وكادراً مشيداً بالجهود التي تبذلها رئاسة الجامعة من خلال الخدمات المتميزة التي تقدمها  للطلبة الكويتيين والمعاملة الخاصة التي يلقونها ، ومؤكداً أن الجامعة تساهم في طرح الحلول الممكنه للطلبة وأن هناك تطوراً ملحوظاً للجامعة والسمعة الطيبة التي تمتاز بها بين مثيلاتها في مجال التعليم العالي مثمناً اهتمام رئاسة الجامعة ومتابعتها لكافة المعضلات والقضايا التي تواجه الطلبة .

 منسق البرنامج الدولي في الجامعة الأستاذ الدكتور محمد الحراحشة أكد على أهمية هذه اللقاءات المستمرة للاستماع  لآراء الطلبة حول مختلف المواضيع ذات العلاقة التي تهم شؤونهم الطلابية ،مبيناً أن واجبنا في الجامعة نقدم للطالب ما يحتاجه في بلده الثاني الاردن .

  وفي نهاية اللقاء الذي تخلله حوار ونقاش موسع مع رئيس الجامعة أعرب الطلبة الكويتيين الدارسين في البرنامج عن بالغ اعتزازهم وتقديرهم لرئاسة الجامعة وكل العاملين فيها على الجهود الطيبة المبذولة  والتسهيلات المقدمة من الجامعة للتخفيف عليهم .

حضر اللقاء نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الأستاذ الدكتور محمد الدروبي وعميد الدراسات العليا الأستاذ الدكتور تيسير الخوالدة ومدير القبول والتسجيل الدكتور محمد جرادات والمشرف الإداري للبرنامج الدولي حسين بني حمد .

تبدأ يوم غد الاثنين 2018/3/26 الامتحانات العملية للدورة الربيعية لامتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (الشامل) وتستمر هذه الامتحانات العملية لغاية 2018/4/2.

وجاء عقد هذه الدورة الربيعية الاستثنائية بحسب الدكتور عبدالله سرور الزعبي رئيس جامعة البلقاء التطبيقية رئيس اللجنة العليا لامتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (الشامل ) للعام 2018 لكي يتسنى للطلبة الذين تم تخرجهم في نهاية الفصل الدراسي الأول 2017/2018 من التقدم للامتحان بالإضافة إلى الطلبة المعيدين للامتحان والناجحين في دورات سابقة ويرغبون في رفع معدلاتهم خاصة بعد ان قامت الجامعة بتغيير الخطط الدراسية للدبلوم اعتبارا من العام الجامعي 2017/2018 بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل .

وأشار الدكتور الزعبي ان عدد الطلبة الذين تقدموا بطلبات الاشتراك لهذه الدورة بلغ (2905) طالبا وطالبة، متوقع ان يتقدم منهم (1560) طالبا وطالبة للامتحان العملي، ويبلغ عدد التخصصات للطلبة المتقدمين  102 تخصصا من 49 كلية .

ويبلغ عدد الطلبة  المتقدمين حسب صفة التقدم:

الحالة  عدد المتقدمين

منتظم             1180

معيد               1247

مستنفد حقه       275

ناجح لرفع المعدل 203

وبحسب الدكتور الزعبي تبدأ الامتحانات النظرية لهذه الدورة يوم السبت الموافق 2018/4/7 حيث يعقد امتحان للورقة الأولى ، فيما يعقد امتحان الورقة الثانية يوم الاثنين الموافق 2018/4/9 وامتحان الورقة الثالثة سيكون يوم الخميس الموافق 2018/4/12.

احتفلت جامعة الشرق الأوسط بعيد الأم من خلال احتفالية نظمها مركز استقطاب الطلبة بالتعاون مع دائرة الموارد البشرية  في الجامعة، وذلك إيمانا منها بدور المرأة الأم في المجتمع وتعزيز علو مكانتها سواء كان قياديا أو أسريا.

وألقى نائب رئيس الجامعة الأستاذ  الدكتور محمود الوادي كلمة في بداية الحفل أكد فيها مواصلة دعم إدارة الجامعة للمرأة في كافة المجالات، وخاصة العاملة، التي ساهمت وتساهم إلى حد كبير في الإنجازات التي تحققها الجامعة على كافة المستويات وفي كل المحافل، مشددا على الدور العظيم الذي تلعبه المرأة الأم في بناء المجتمع والحضارة من خلال بناء الفرد في الأسرة.

وتضمن الحفل الذي حضرته الأمهات العاملات في الجامعة  من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية ، وصلات شعرية وغنائية ومسرحية، نفذها عدد من طلبة الجامعة تجسد واقع المرأة العاملة في المجتمع، ودورها المحوري في ثبات مسيرة التقدم والنجاح. وفي نهاية الحفل تم توزيع الورود على الأمهات  تكريما لهن على الجهد الكبير الذي يقمن به  على صعيد العمل والحياة الإجتماعية .

القى الدكتور يعقوب ناصرالدين محاضرة بعنوان " مظاهر القيادة الإستراتيجية في الأردن ( الملك أنموذجاً) في أكاديمية الشرطة الملكية التابعة لمديرية الأمن العام خلال لقائه العلمي الذي نظمته الأكاديمية  بالتعاون مع جامعة مؤتة لطلبة الدكتوراه في الأكاديمية.  وعرض الدكتور ناصرالدين خلال المحاضرة التي حضرها آمر أكاديمية الشرطة الملكية العقيد الدكتور مخلد ابراهيم الزعبي  ونائب جامعة مؤته وعدد من المتخصصين والأكاديميين للمفاهيم الأساسية للقيادة الاستراتيجية ومبادئها ، وعلاقة القيادة الاستراتيجية بصياغة استراتيجية الدولة وتنفيذها ، كما تناول أدوات التخطيط الإستراتيجي وفضاءاته، وآلية تنفيذ إستراتيجية الدولة.

وتحدث الدكتور ناصرالدين  خلال المحاضرة  عن مظاهر القيادة الإستراتيجية في الأردن التي تندرج تحت مظاهرعديدة في مقدمتها وجود القائد الاستراتيجي ، توافر الوعي الاستراتيجي،  بالاضافة الى الاهتمام بالعمق الاستراتيجي ، والتوازن بين التوجه الاستراتيجي والحلم الوطني.  وفي نهاية المحاضرة دار نقاش موسع أجاب خلاله المحاضر على اسئلة واستفسارات الحضور.

من  الجدير بالذكر أن  أكاديمية الشرطة الملكية هي  معهد تدريبي متخصص عصري ومتكامل ، باشرت أعمالها بتاريخ 1/4/1987 وبعد ذلك تم افتتاح أكاديمية الشرطة الملكية تحت الرعاية الملكية السامية حيث صدرت الإرادة الملكية السامية بتسميتها بهذا الاسم (أكاديمية الشرطة الملكية) بتاريخ 10/8/1989م لتتولى إعداد البرامج التدريبية المتخصصة للضباط  وبرامج الدراسات العليا ( دكتوراه / ماجستير/   دبلوم)  ودورات تأهيل القيادات.

أبرمت جامعة الشرق الأوسط وجامعة القدس المفتوحة اتفاقية تعاون مشتركة لتعزيز سبل التعاون البحثي والأكاديمي، وبما يخدم مصلحة التعليم العالي في الاردن وفلسطين. ووقع الاتفاقية عن الجامعة نائب رئيسها لشؤون الكليات الإنسانية الأستاذ الدكتور محمود الوادي، وعن جامعة القدس المفتوحة رئيسها الأستاذ الدكتور يونس عمرو، بحضور الدكتور يعقوب ناصرالدين.

واتفق الجانبان على تبادل أعضاء الهيئات التدريسية بهدف الإطلاع على خبرات وتجارب كل منهم، وتقديم محاضرات مشتركة حسب التخصصات، وتبادل المعلومات والخبرات وتعزيز التعاون المشترك بالابحاث العلمية وعقد المؤتمرات والندوات وورش العمل  المشتركة  ، وتبادل الطلبة من خلال تشجيع زيارات الوفود الطلابية ، واستحداث تخصصات  وبرامج مشتركة في درجة الماجستير بين الجانبين

ونصت الاتفاقية على تبادل المطبوعات والنشرات والدوريات والإصدارات العلمية، ومشاركة الطلبة من كلا الجانبين بالمؤتمرات والندوات وورش العمل التي يقيمها احد الجانبين ، كما اتفق على تعزيز التعاون في إقامة الأنشطة المختلفة( المنهجيَة وغير المنهجيَة) والإسهام في تقديم المبادرات والاستشارات وتبادل الخبرات الإدارية بين الجانبين .

وفي هذا الصدد قال الدكتور ناصرالدين إن إبرام الجامعتين لاتفاقية التعاون المشتركة سيفتح آفاقا جديدة أمام  أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في كلا الجامعتين الشقيقتين لتبادل الخبرات والمعارف في مختلف المجالات العلمية والعملية، مشددا على أن هذا التلاقي ما بين الجامعتين سيسهم إلى حد كبير في العمل على توثيق الصلات بين الشباب في البلدين الشقيقين لتعزيز روح الانتماء لهويتهم العربية.

بدوره أشاد رئيس جامعة القدس بالمستوى الأكاديمي والسمعة المرموقة التي تتميز بها جامعة الشرق الأوسط، مضيفا أن هذا التعاون يعد خطوة مهمة  في مسيرة جامعة القدس بما يتوافق وخطتها الاستراتيجية بتبادل  واكتساب الخبرات والمعارف على صعيد العملية التعليمية التعلمية للارتقاء بمستوى طلبتها. 

عقد قسم اقتصاديات المال والأعمال في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة آل البيت ورشة تدريبية لطلبة القسم قدمها مدير مديرية حماية المستهلك في وزارة الصناعة والتجارة علي طلافحة للتعريف بالمديرية وأهدافها وآلية عملها.

واستعرض الطلافحة خلال الورشة  السياسة العامة والتشريعات النافذة لمديرية حماية المستهلك التي أنشأت مؤخراً في وزارة الصناعة والتجارة وذلك لرفع وعي وحماية المستهلك ضد الممارسات الضارة باقتصادياته ماديا وصحياً وسد الثغرات في التشريعات التي تناولت حماية المستهلك ,مشيراً إلى واجبات المزود بالتأكد من الجودة المعلن عنها للسلع والخدمات وعدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية وتأمين خدمات ما بعد البيع وخدمات الصيانة وقطع الغيار, كما تعمل المديرية على ضمان حقوق المستهلك وخاصة في حالات الإعلان المضلل.

وبين الطلافحة الأطر العامة لسياسة حماية المستهلك وآليات تنفيذها  والعقوبات المنصوص عليها في القانون لحماية المستهلك حيث تتلقى المديرية الشكاوى على الهاتف المجاني المعلن عنه ومن خلال البريد الإلكتروني للوزارة أو تطبيق الهاتف النقال.

وأشار الطلافحة إلى الآفاق المستقبلية المتعلقة بحماية المستهلك ومنها تعزيز دور مديرية حماية المستهلك وإنشاء جمعيات حماية المستهلك وتشكيل اتحاد لهذه الجمعيات والتصدي للتحديات التكنولوجية الناتجة عن التجارة الالكترونية.

رئيس قسم اقتصاديات المال والأعمال بالجامعة الدكتور علي القضاة بين أهمية هذه الورشة في الإرشاد والتوعية بحقوق المستهلكين والتعريف بالتزامات المزودين وإطلاع الطلبة على كل ما يستجد من حماية للمستهلك.

وفي نهاية الورشة التي حضرها عدداً من أعضاء الهيئة التدريسية وجمع غفير من طلبة الجامعة أجاب المحاضر عن أسئلة الحضور  واستفساراتهم . 

الأربعاء, 21 آذار/مارس 2018 18:37

وفداً أندونيسياً يزور جامعة آل البيت

Written by

أستقبل نائب رئيس جامعة آل البيت للشؤون الاكاديمية الاستاذ الدكتور محمد الخلايلة  وفدا أندونيسياً برئاسة السفير الاندونيسي المعتمد في المملكة الأردنية الهاشمية سعادة السيد أندي رحميانتو وضم الوفد كلاً من مدير جامعة انتساري الاسلامية في اندونيسيا الدكتور مجيب الرحمن ورئيس قسم اللغات بالجامعة فيصل المبارك والملحق الثقافي الاندونيسي أدوين ساتيا وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات التعليمية بين جامعة آل البيت والجامعات والمؤسسات التعليمية في اندونيسيا .

وأستعرض الدكتور الخلايلة خطط الجامعة ورسالتها وأهدافها وكذلك التخصصات المتوافرة والمشاريع والخطط الطموحة التي تسعى الجامعة لتحقيقها وصولاً إلى الخدمة المتميزة المقدمة للطلبة وبخاصة الوافدين منهم.

وأشار الدكتور الخلايلة  إلى أن الجامعة حريصة على استمرارية التواصل مع الجامعات الاندونيسية لاستقطاب طلبة للدراسة في الجامعة انطلاقاً من التأكيد على زيادة التبادل الثقافي والعلمي لإنجاح الدور المبذول من كلا الجانبين نحو تمتين العلاقات وتقوية أواصر التعاون والتنسيق بين الجامعة ومختلف الجامعات الاندونيسية وتبادل الخبرات العلمية وفتح مجالات أوسع لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها .

السفير الاندونيسي أندي رحميانتو أشار إلى أن جامعة آل البيت تعتبر نموذجاًً للثقافات المختلفة لوجود العديد من الجنسيات الوافدة التي تدرس في الجامعة حيث سيتم توقيع مذكرات تفاهم اكاديمية بين الجامعات الاندونيسية وجامعة آل البيت مستقبلاً  بهدف زيادة حجم التبادل الثقافي بين البلدين الصديقين .

وفي نهاية اللقاء قام الوفد الضيف بزيارة لمرافق الجامعة المختلفة شملت كلية الشريعة ومختبرات مركز اللغات ثم قدم الدكتور الخلايلة  للسفير الاندونيسي درعاً تذكارية بحضور عميد كلية الشريعة الاستاذ الدكتور علي الرواحنة والأستاذ الدكتور عليان الجالودي ومدير مركز اللغات الأستاذ الدكتور محمد الخطيب ومساعد رئيس الجامعة للعلاقات الدولية الدكتورة رغد الفاعوري .

نظمت كلية الأميرة سلمى بنت عبد الله  للتمريض محاضرة تعريفية لطلبة الماجستير وأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية عن " المجلس التمريضي الأردني" ألقتها الدكتورة صفاء الأشرم من المجلس التمريضي الأردني .

وتحدثت الدكتورة الأشرم عن أهداف المجلس التمريضي الرامية إلى تنمية الخدمات التمريضية في المملكة بما يحقق حماية أفراد المجتمع والارتقاء بصحتهم عن طريق تنظيم المهنة وتطويرها علميا وعمليا.

وبينت الدكتورة الأشرم مهام المجلس التمريضي الأردني المتمثلة بوضع استراتيجية تنظم مهنة التمريض وتطورها واقتراح شروط اعتماد المستشفيات لمقاصد التدريب والاختصاص في المهنة ووضع البرامج اللازمة لتنمية الموارد البشرية وتطوير الإمكانات الفنية والتنسيق والتعاون مع الجهات المختصة لدعم البحث العلمي وإبداء الرأي في التشريعات المتعلقة بالصحة والإشراف على شهادات الاختصاص العالي في التمريض كما أشارت إلى إنشاء قواعد بيانات الاختصاص وقاعدة بيانات التعليم المستمر كخدمات الكترونية أنجزها المجلس التمريضي الأردني. 

عميد الكلية الدكتور محمد البشتاوي أوضح أن المجلس التمريضي الأردني مؤسسة حكومية تعنى بتعليم وتطوير وتنظيم مهنة التمريض والقبالة في الأردن عن طريق تعزيز المهنية والمسائلة لدى الممرضين والقابلات ضمن إطار علمي وعملي بكفاءة عالية مع الالتزام بالأخلاقيات المهنية وتطوير المعرفة التمريضية من خلال البحث العلمي مشيداً بجهود سمو الأميرة منى الحسين في دعم مهنة التمريض والحرص على تطويرها.

وفي نهاية المحاضرة التي أدارتها الدكتورة ختام عوامرة من كلية التمريض دار حوار موسع بين المحاضرة و الحضور حول مهام المجلس التمريضي الأردني اجابت فيها على أسئلة الحضور وأستفساراتهم .  

رفع رئيس الجامعة الهاشمية باسمه واسم أسرة الجامعة، برقية تهنئة إلى صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم برقية تهنئة بالذكرى الخمسين لمعركة الكرامة، وحملت البرقية أصدق آيات الولاء والإخلاص مقرونة بأدفأ معاني التهنئة والتبريك، بمناسبة ذكرى معركة الكرامة الخالدة، التي أعادت للأمة كرامتها.

وكل عام وجلالتكم والأسرة الهاشمية والأردنيون بألف خير.

أجمع المشاركون من الخبراء

والمختصين بالشؤون المقدسية

اليوم خلال ندوة حوارية أقيمت

في جامعة الشرق الأوسط  بعنوان " القدس" على أهمية صمود هذه المدينة

المقدسة في وجه كل المخططات الإسرائيلية الرامية إلى طمس هويتها التاريخية والدينية المتعددة ،

ومؤكدين ارتباطها الوثيق بالرعاية الملكية الهاشمية.  وتناولت الندوة التي أدارها الإعلامي

والصحفي الأستاذ سلطان حطاب واستضافت خلالها الجامعة العضو العربي في مجلس

الكنسيت الإسرائيلي  عن الجبهة الديمقراطية المحامي أيمن عودة، بحضور الدكتور 

الدكتور يعقوب ناصرالدين ، ورئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد الحيلة عدة محاور

رئيسة تحدثت عن الرعاية الملكية لمدينة القدس والمقدسات الاسلامية في فلسطين

،  وآفاق التعاون وسبل دعم الطلبة الفلسطينيين.

 وقال الدكتور يعقوب ناصرالدين إن جامعة الشرق الأوسط جامعة علمية بحثية

أكاديمية سقفها السماء لا تسعى وراء تجاذبات سياسية وخارجة عن نطاق

البحث العلمي الجاد الذي يهدف إلى إثراء المعرفة.

وأكد الدكتور ناصر الدين أن  تنظيم الجامعة لندوة  حول "القدسط تهدف

إلى توعية أبناء الأمة العربية والعالم بكافة جوانب قضية القدس، وتحفيزهم

على وضعها في أعلى سلم أولوياتهم، لأنها جوهر الصراع العربي الصهيوني

ومفتاح الحرب والسلام في المنطقة. ودعا المحامي عودة  الشعب الفلسطيني

إلى ضرورة التمسك بالقضية وضرورة استمرار النضال المقدسي ، واستخدام ضد

المحتل واللجوء إلى الوحدة الوطنية الحل المناسب لتحرير القدس وفلسطين من  

المحتل الصهيوني، ودعم صمود و نضال الشعب الفلسطيني  بكافة الوسائل الممكنة والمتاحة.

وأكد المحامي عودة والمشاركون خلال الندوة  على أن الوصاية الهاشمية على

القدس ليست جديدة العهد بل هي تأكيد وامتداد للدور الأردني الهاشمي تجاه القدس

الشريف، مؤكدا أن الوصاية الهاشمية لا بد أن تبقى وتستمر بالتنسيق مع منظمة

التحرير الفلسطينية وضرورة الوقوف  بوجه التهديدات، لاسيما التهديد الأخير للرئيس

الاميركي بقراره نقل سفارة بلاده إلى القدس، والمحاولات الخارجية  لفض

الوصاية  الهاشمية على القدس وفك الإرتباط هي محاولات عبثية لا شرعية لها.

وأشاد أيمن عودة بالسمعة المرموقة التي يتمتع بها قطاع التعليم العالي في الأردن

كون هذا القطاع الرائد خرج أجيالا من الطلبة والقيادات الفلسطينية  الرائدة ،

مثمنا حرص جامعة الشرق الأوسط ودعمها المتواصل  للطلبة الفلسطينين والمقدسسين 

الدارسين فيها من خلال ما تطرحه من برامج أكاديمية مميزة ، وخدمات أكاديمية 

وثقافية وتسهيلات للطلبة الفلسطينيين وبحث سبل إيجاد وبناء خطط أكاديمية مشتركة

ولجان مشتركة لتعزيز وتفعيل التعاون بين الجامعة ومؤسسات التعليم العالي الفلسطينية.

وحضر الندوة نائب رئيس الجامعة  لشؤون الكليات الانسانية الأستاذ الدكتور

محمود الوادي ، ونائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الأستاذ الدكتور

طلال أبو ارجيع وعدد من الأساتذة العمداء ورؤساء الأقسام ولفيف

من الباحثين والمختصين في الشؤون المقدسية .

نظمت كلية تكنولوجيا المعلومات

في جامعة الشرق الاوسط، محاضرة

حول القرصنة الالكترونية Hacking secrets 

ألقاها المدير التنفيذي لشركة Red Secure Tech حاتم حينا.

وتأتي هذه المحاضرة بهدف رفع المستوى المعرفي للطلبة وتوسيع آفاقهم

 ومداركهم المعرفية بما يتناسب والتطور التكنولوجي. وشرح المستشار

حينا المختص بأمن المعلومات خلال المحاضرة التي حضرها عميد كلية

تكنولوجيا المعلومات الدكتور عبدالرحمن أبوعرقوب وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية

والإدارية وطلبة الكلية، آلية  عمل الهاكرز( القراصنة)  في اصطياد ضحاياهم عبر

الشبكة العنكبوتية، ومدى خطورتهم على المجتمعات وكذلك صعوبة اكتشافهم ، إذ استطاعوا

تغيير موازين القوى المعروفة سلفا، نظرا لما يملكونه من أسلحة رقمية تكفي لشن حرب عالمية ثالثة.

وبين المحاضر أن الهاكرز يصنفون بين الطيب والخبيث، إضافة لوجود ما يسمى "المحتار" بين

الأمرين، مؤكدا أن لكل واحد منهم هدف يسعى وراءه، مع الإشارة أن "الطيبين" الآن يعملون على

مساعدة الناس بتوعيتهم من مخاطر "السيئين"، الذين يشكلون خطرا على بياناتهم وأجهزتهم، سواء

أفرادا أو مؤسسات. وفي نهاية المحاضرة أجاب المحاضر على  جميع أسئلة واستفسارات الطلبة

المتعلقة بالقرصنة الالكترونية وأساليبها ، وجرائم الانترنت ، وكل ما يندرج بما يعرف بالجريمة الإلكترونية.

زار وفد من جامعة الزرقاء

اليوم الخميس سفيرة جمهورية

العراق في عمان صفية السهيل

لبحث تعزيز علاقات التعاون بين الجانبين.
وضم الوفد الزائر رئيس مجلس إدارة شركة الزرقاء للتعليم والاستثمار

(مالكة جامعة الزرقاء ورياض ومدارس الجامعة) الدكتور محمود أبو

شعيرة، يرافقه رئيس مجلس أمناء جامعة الزرقاء معالي المهندس سمير

الحباشنة، ورئيس الجامعة الأستاذ الدكتور بسام الحلو.

وأكد أعضاء الوفد الزائر خلال اللقاء على عمق العلاقات الأخوية التي

تجمع البلدين الشقيقين لاسيما العلاقات التعليمية والثقافية، كما وقدم الدكتور

الحلو نبذة عن الجامعة والتخصصات التي تضمها والانجازات التي حققتها،

والتطورات التي شهدتها في كافة المجالات.
من جانبها أشادت السهيل بالمكانة العلمية والتعليمية المتميزة والمستوى التدريسي

والأكاديمي التي تشهده جامعة الزرقاء، والتعاون الذي يبذلونه في خدمة الطلبة

وخاصة الطلبة العراقيين وتقديم كافة أشكال الرعاية والاهتمام لهم، مؤكدة

أهمية تعزيز علاقات التعاون بين جامعة الزرقاء والسفارة العراقية.
وفي ختام الزيارة قدم الدكتور محمود أبو شعيرة درعا تقديراً للسفيرة العراقية

الأحد, 18 آذار/مارس 2018 10:27

" الاردنية" تستضيف مهرجان الربيع الصيني

Written by
استضافت الجامعة الاردنية اليوم
فعاليات مهرجان الربيع الصيني الذي
اقيم بمناسبة بداية السنة الصينية الجديدة .
 
والمهرجان الذي اقيم بالتعاون ما بين السفارة الصينية في عمان وكلية اللغات
الاجنبية في الجامعة بحضور رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة اتاح
الفرصة لطلبة الجامعة من التعرف على ثقافة الصين وعاداتها 
وتراثها خلال حقب تاريخة مختلفة .
 

والقى السفير الصيني في عمان (بان ويفانغ ) كلمة اشاد فيها بعمق العلاقات
التاريخية القائمة بين الاردن والصين والتي تتميز باحترام متبادل ورؤية مشتركة
انعكست على تطور مجالات التعاون  بين البلدين في الجوانب التعليمية والثقافية والتجارية .
 

واعرب  السفير عن سعادته الغامرة باستضافة الجامعة الاردنية للمهرجان
ودعمها المستمر لتعلم اللغة الصينية ونشر ثقافة وحضارة الصين العريقة .
 

بدوره وصف عميد كلية اللغات الاجنبية في الجامعة الدكتور محمود الشرعة
ثقافة وحضارة الصين وتقاليدها بانها ثرية وتحظى باهتمام
عالمي لتميزها بالدلالات العميقة لتطور الحياة الانسانية .
 

الشرعة , اشاد بدعم السفارة الصينية لمسيرة برامج تعليم اللغة
الصينية في الجامعة لافتا الى ان الجامعة وضعت هدفا استراتيجيا
لنشر الثقافات العالمية من خلال تعليم لغاتها لطلبتها والباحثين فيها
ايمانا منها باهمية التبادل الثقافي بين الامم والشعوب .
 

وتضمن المهرجان الذي واجه اقبالا وتفاعلا كبيرين  من قبل طلبة الجامعة
على فقرات متنوعة شملت اغاني ورقصات شعبية وعروض استعراضية
قدمها طلبة من الجنسية الصينية وطلبة اردنيون يتعلمون
اللغة الصينية رافقها مقطوعات موسيقية وملابس تراثية .
 
وقدم المدرس الصيني في الجامعة ( اي لين ) جانبا من تجربته
في تعليم اللغة الصينية للطلبة الاردنيين وحياته المعيشة في الاردن
معربا عن سعادته بالالتقاء بالاردنيين وتبادل معهم الحديث
حول انماط الحياة في البلدين الصديقين الاردن والصين .
 

حضر المهرجان الذي اقيم في مدرج الحسن بن طلال عدد من كبار
المسؤولين في الجامعة واعضاء هيئة التدريس واركان السفارة الصينية
في عمان وجمع من ابناء الجالية الصينية في الاردن وجمهور من طلبة الجامعة .
 

نظم مركز استقطاب الطلبة

في جامعة الشرق الأوسط

وبالتعاون مع مدارس ريتال

الدولية وللأسبوع  الثاني على التوالي،

زيارة لطلبة المدارس المقبلين على التخرج،

بغية التعرف على الجامعة ومرافقها وما تقدمه من برامج تدريسية

وتدريبية.وكان من ابرز المحطات التعريفية، لقاء الطلبة مع مساعد

رئيس الجامعة لشؤون العلاقات الدولية سارة ناصر الدين ، إذ عرضت لهم  أبرز

التخصصات الأكاديمية التي تطرحها الجامعة ، بالاضافة الى البرامج والتخصصات

الأكاديمية  التي تستضيفها جامعة الشرق الأوسط ويمنح بموجبها الطالب

شهادة جامعية بريطانية  من جامعة بدفورشاير Bedfordshire في

درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه للطلبة الأردنيين والعرب.

وشملت الزيارة جولة في مركز التدريب والتطوير الإعلامي ، ومختبرات كلية الهندسة ،

والاطلاع على مشروع الطاقة الشمسية الذي ينفذه قسم الطاقة المتجددة في كلية الهندسة،

وتضمنت الجولة أيضا زيارة المجمع  الثقافي والرياضي، ومختبرات الصيدلة والحاسوب.

تفقد رئيس جامعة آل البيت

الأستاذ الدكتور ضياء الدين

عرفة مشروع المباني الجديدة

لكلية الهندسة وكلية الاقتصاد في الجامعة والتي تبلغ كلفة

انشائهما عشرة ملايين دينار مقدمة من المنحة الخليجية .

وأكد الدكتور عرفة أهمية هذه المشاريع للنهوض بالعملية

التعليمية وتطوير البنية التحتية التعليمية بالجامعة وتوفير

المرافق المناسبة وبما يسهم في تحقيق

النقلة النوعية المطلوبة لمسيرة التعليم الجامعي .

وتابع الدكتور عرفة ما تم إنجازه في هذه المشاريع من مكاتب

ومدرجات وقاعات تدريس ومختبرات مؤكداً بان تكون

المباني ضمن أفضل المواصفات العالمية لخدمة العملية التعليمية .

التقى رئيس جامعة آل البيت

الاستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة

عطوفة محافظ المفرق

السيد حسن القيام.

وتم خلال اللقاء بحث أوجه التعاون

بين الجانبين وفي المجالات كافة.

الدكتور عرفة أوضح أن الجامعة مستمرة في تطوير

العمل ضمن استراتيجية واضحة تم وضعها لهذا الخصوص،

مؤكدا الحرص على الانفتاح مع جميع مؤسسات الوطن

والمجتمعات المحلية المحيطة ودعم انشطتها من خلال

الاستفادة من كوادر الجامعة ومرافقها المختلفة.

                                                     

وبين الدكتور عرفة اهتمام الجامعة بدعم القطاع الشبابي والطلبة

 والتركيز على الاوراق النقاشية التي اطلقها جلالة الملك عبد الله

الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه، من خلال اقامة

الندوات المتخصصة لتوعية الشباب والطلبة بأهمية

هذه الاوراق في التطوير وبناء مستقبل أفضل.

واكد الدكتور عرفة أن الجامعة على مسافة واحدة مع الجميع لخدمة

الوطن والمواطن والطلبة ، موضحاً ان جامعة آل البيت من اوائل

الجامعات التي بادرت الى تطبيق الانظمة والتعليمات

مما انعكس على اقامة البيئة التعليمية الجامعية الآمنة.

وأكد محافظ المفرق السيد حسن القيام حرص المحافظة على التواصل

والتنسيق مع الجامعة لخدمة المصلحة العامة وبما يسهم في فتح

مجالات التعاون لإقامة الأنشطة والمشاريع الهادفة نحو خدمة التنمية

في محافظة المفرق، مشيدا بالدور الكبير الذي تقوم به جامعة آل البيت

وجهودها المبذولة لتطوير مسيرة التعليم الجامعي

وخدمة المجتمعات المحلية وبما يعزز فرص النجاح للجانبين.

وبين القيام ان للشباب دور كبير في تحمل المسؤولية ويجب الاستمرار

في منحهم الفرص اللازمة لتبنى ابداعاتهم وقدراتهم

المحلية والتي من شانها ان تسهم في بناء الوطن وتقدمه .

 وبين نائب رئيس الجامعة للشؤون  الادارية الأستاذ الدكتور محمد الدروبي

اهمية التشبيك مع محافظة المفرق وخاصة بعد إطلاق اذاعة صوت

جامعة آل البيت وهي الإذاعة الوحيد في محافظة المفرق والتي ستساهم

في نشر التوعية وتمكين الشباب للتفاعل والمشاركة الايجابية

في العمليات التنموية من خلال التعرف على الحاجات

والتصدي للتحديات التنموية في المجالات الاجتماعية  والاقتصادية والثقافية. 

 
تحت رعاية الأستاذ الدكتور كمال الدين بني
هاني رئيس الجامعة تقيم كلية الملكة رانيا للسياحة
والتراث وبالتعاون مع المصور سقراط قاحوش
معرض للصور بعنوان "المواقع السياحية الأردنية في صور"
وذلك يوم الاحد 25/3/2018 في تمام الساعة التاسعة والنصف
صباحاً في بهو عمادة كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث في مبنى كلية الهندسة.

نجيب ابو كركي/ استاذ الجيوفيزياء وعلم 

الزلازل في الجامعة الاردنية 

 

** الدرسات والمؤهلات الجامعية 

-دبلوم الهندسة من المدرسة الوطنية 

الفرنسية للعلوم الجغرافية_باريس عام (1982)

-دبلوم الدرسات المعمقة في الجيوفيزياء من معهد 

درسات فيزياء الارض في باريس / جامعة بيير وماري كوري 

باريس -فرنسا- الجامعة ذات التصنيف الاول في فرنسا 

(1983) 

-الدكتوراة في علم الزلازل حول موضوع زلزالية الصدع 

الاردني ودول حوض البحر المتوسط الشرقي من معهد 

دراسات فيزياء الارض في ستراسبورغ/ جامعة لويس باستور

-فرنسا- بمرتبة الشرف الاول عام (1987) .

(كامل الدراسات الجامعية في فرنسا وتم تمويلها ببعثات متتالية على اساس الاستحقاق 

من قبل الحكومة الفرنسية ) .

 

**المواقع والمهام الاكاديمية والادارية 

-استاذ الجيوفيزياء وعلم الزلازل والبيئة في الجامعة الأردنية منذ (1990) (حاصل على الاستاذية 

منذ (2001) ) .

-استاذ الجيوفيزياء وعلم الزلازل في كلية المركز الجغرافي الملكي الاردني للعلوم المساحية 

(1990) _ (1988) .

-استاذ المخاطر والكوارث وادارة الكوارث البيئية في اكاديمية الامير حسين بن عبدالله 

للحماية المدنية (2012) _ (2010) .

-مشارك بتأليف اربعة كتب متخصصة اثنان دوليان وعشرات الابحاث العلمية المحكمة حول 

الزلازل في المنطقة العربية ونظام الانذار المبكر ضد مخاطر الانهيارات الخسفية بمنطقة 

البحر الميت .

-عضو مجلس امناء جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا منذ (2009) رئيس اللجنة الاكاديمة في المجلس 

-عضو مجلس امناء جامعة الزيتونة (2006)_(2002) .

-(2012) عضو اللجنة الملكية للطاقة الجوفية في الاردن .

-عضو لجنة العطاءات المركزية في الجامعة الاردنية (2009)_(2008) .

-رئيس لجنة العطاءات المركزية في الجامعة الاردنية (2009)_(2012) .

-عضو اللجنة المالية في الجامعة الاردنية (2009)_(2012) .

-عضو مجلس ادارة مستشفى الجامعة الاردنية (2009)_(2012) .

-مدير دائرة الاستشارات والخدمات الفنية والدرسات في الجامعة الاردنية (1999)_(1996) .

-مدير مركز الدراسات والاستشارت في الجامعة الاردنية (2011)_(2012) .

-عضو مجلس ادارة محطة العلوم البحرية _العقبة_ (2012)_(2014) .

-عميدا لكلية العلوم في الجامعة الاردنية (2012)_(2014) .

-رئيس نادي خريجي الجامعات والمعاهد الفرنسية في الاردن (2017) .

-نائب عميد كلية المكز الجغرافي الملكي الاردني للشؤون الأكاديمية (1988)_(1990) .

-عضو مجلس ادارة المدرسة الفرنسية بعمان (2005)_(2008) .

-امين سر جمعية حقوق الطفل الاردنية (2002)_(2006) .

نجيب ابو كركي/ استاذ الجيوفيزياء وعلم 

الزلازل في الجامعة الاردنية 

 

** الدرسات والمؤهلات الجامعية 

-دبلوم الهندسة من المدرسة الوطنية 

الفرنسية للعلوم الجغرافية_باريس عام (1982)

-دبلوم الدرسات المعمقة في الجيوفيزياء من معهد 

درسات فيزياء الارض في باريس / جامعة بيير وماري كوري 

باريس -فرنسا- الجامعة ذات التصنيف الاول في فرنسا 

(1983) 

-الدكتوراة في علم الزلازل حول موضوع زلزالية الصدع 

الاردني ودول حوض البحر المتوسط الشرقي من معهد 

دراسات فيزياء الارض في ستراسبورغ/ جامعة لويس باستور

-فرنسا- بمرتبة الشرف الاول عام (1987) .

(كامل الدراسات الجامعية في فرنسا وتم تمويلها ببعثات متتالية على اساس الاستحقاق 

من قبل الحكومة الفرنسية ) .

 

**المواقع والمهام الاكاديمية والادارية 

-استاذ الجيوفيزياء وعلم الزلازل والبيئة في الجامعة الأردنية منذ (1990) (حاصل على الاستاذية 

منذ (2001) ) .

-استاذ الجيوفيزياء وعلم الزلازل في كلية المركز الجغرافي الملكي الاردني للعلوم المساحية 

(1990) _ (1988) .

-استاذ المخاطر والكوارث وادارة الكوارث البيئية في اكاديمية الامير حسين بن عبدالله 

للحماية المدنية (2012) _ (2010) .

-مشارك بتأليف اربعة كتب متخصصة اثنان دوليان وعشرات الابحاث العلمية المحكمة حول 

الزلازل في المنطقة العربية ونظام الانذار المبكر ضد مخاطر الانهيارات الخسفية بمنطقة 

البحر الميت .

-عضو مجلس امناء جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا منذ (2009) رئيس اللجنة الاكاديمة في المجلس 

-عضو مجلس امناء جامعة الزيتونة (2006)_(2002) .

-(2012) عضو اللجنة الملكية للطاقة الجوفية في الاردن .

-عضو لجنة العطاءات المركزية في الجامعة الاردنية (2009)_(2008) .

-رئيس لجنة العطاءات المركزية في الجامعة الاردنية (2009)_(2012) .

-عضو اللجنة المالية في الجامعة الاردنية (2009)_(2012) .

-عضو مجلس ادارة مستشفى الجامعة الاردنية (2009)_(2012) .

-مدير دائرة الاستشارات والخدمات الفنية والدرسات في الجامعة الاردنية (1999)_(1996) .

-مدير مركز الدراسات والاستشارت في الجامعة الاردنية (2011)_(2012) .

-عضو مجلس ادارة محطة العلوم البحرية _العقبة_ (2012)_(2014) .

-عميدا لكلية العلوم في الجامعة الاردنية (2012)_(2014) .

-رئيس نادي خريجي الجامعات والمعاهد الفرنسية في الاردن (2017) .

-نائب عميد كلية المكز الجغرافي الملكي الاردني للشؤون الأكاديمية (1988)_(1990) .

-عضو مجلس ادارة المدرسة الفرنسية بعمان (2005)_(2008) .

-امين سر جمعية حقوق الطفل الاردنية (2002)_(2006) .

صدر العدد الرابع من

المجلد الثالث عشر من

المجلة الاردنية للدراسات الاسلامية

والتي تصدر في جامعة ال البيت  بدعم من صندوق دعم البحث العلمي ،

وتضمن العدد العديد من عناوين الابحاث المنشورة .

وألقى الضوء على أهم  المواضيع في الدراسات الفقهية والشرعية والمعاملات،

كما تناول عناوين وأبحاث هامة في الاقتصاد الاسلامي  

وتضمن العدد تسعة عشر موضوعا بحثياً جديداً .

 ويرأس تحرير المجلة الاستاذ الدكتور احمد ياسين القرالة وهيئة تحرير من

عدد من اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الاردنية ولها هيئة استشارية أيضاً .

نظمت جامعة آل البيت وجماعة

عمان لحوارات المستقبل ندوة

بعنوان"يوم القدس" رعاها دولة رئيس

الوزراء الأسبق السيد طاهر المصري الذي أكد فيها أن القدس جزء

من عقيدتنا الإسلامية الثابتة وأن الوصاية الهاشمية على المسجد الأقصى

والقدس الشريف أمر ثابت في عقولنا وحياتنا ومستقبلنا ,وأضاف أن موضوع

القدس موضوع ديني وسياسي بنفس المستوى ذلك أن المشروع الصهيوني خُطط

له منذ 110 سنوات في المؤتمر الأول لليهود في بازل لإنشاء وطن قومي لليهود

في فلسطين بهدف إنشاء الدولة اليهودية وعاصمتها القدس

والتركيز على يهودية الدولة وقد عملوا على تحقيق أهدافهم.

وأوضح المصري أن قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة

إسرائيل أعطى للإسرائيليين حوالي 12% من الأراضي الفلسطينية وهي مساحة

القدس الكبرى بعد أن كانت "أراضٍ محتلة" حيث بدأت إسرائيل بعدها بتبني

قرارات في الكنيست لضم الأراضي للدولة اليهودية بموازاة الصمت العربي.

وحذر المصري من صفقة القرن التي سيقدمها ترامب كحل للقضية الفلسطينية

قائلاً أن موضوع القدس لم يعد على طاولة المفاوضات وأن أمريكا ستضغط

باتجاه حل القضية على حساب فلسطين والأردن وعلينا كمواطنين أن نكون

على مستوىً عالٍ من الوعي والإدراك لكل هذه القرارات السياسية ,

ونحن في الأردن ملتزمون بالواجب الديني الإسلامي تجاه القدس وبالنسبة للمسار

الفلسطيني فهم على وشك الوصول لقرارات حاسمة

بهذا الأمر بالتنسيق مع الأردن لمواجهة هذه الصفقة.

ونوه المصري إلى أن إسرائيل اتخذت إجراءات مشددة لإخراج

المواطنين الفلسطينيين وسكان القدس القديمة من بيوتهم وإخضاعهم لأوضاع

معيشية مزرية بهدف إجبارهم على ترك بيوتهم وتفريغ القدس القديمة من سكانها

وهويتها العروبية ,لذلك فهم بحاجة ماسة وحقيقية لدعم صمودهم ووجودهم.

وأضاف إن اختراع أعداء آخرين غير العدو الإسرائيلي هو عملية مضللة

بهدف النأي بالقضية الفلسطينية عن الساحة العربية والدولية وأن إصرارنا

على عروبتنا وهويتنا من أخطر أسلحتنا التي تؤثر على المشروع الصهيوني,

مشيراً إلى الرعاية الهاشمية المستمرة والثابتة من جلالة الملك عبد الله الثاني

للقضية الفلسطينية وجوهرها القدس الشريف مؤكداً بأن

الأردن يتعرض لضغوطات سياسية واقتصادية ضخمة.

رئيس جامعة آل البيت الأستاذ الدكتور ضياء الدين عرفة أكد أن

القدس حاضرة فينا أردنيين وعرباً ومسلمين ومسيحيين فهي من مكونات

تاريخنا وحضارتنا وهويتنا الثقافية مضيفاً أن الأردن بقيادة جلالة الملك

عبد الله الثاني المعظم يؤكد على الوصاية الهاشمية على القدس الشريف بكل

ما فيها مهما كانت الظروف ومهما تغيرت مواقف

الآخرين لأن القدس هي الخط الأحمر الثابت في وجدان الهاشميين.

وقال عرفة لقد مضى على مدينة القدس أكثر من مائة عام من الصمود

أمام المؤامرات والدسائس والمكائد الاستعمارية الهادفة إلى انتزاع المدينة

من أهلها وطمس هويتها الدينية بقصد تهويدها .

وبين الدكتور عرفة أن هذا اللقاء في رحاب جامعة آل البيت ما هو إلا

تذكير بأول بيت صلى إليه الرسول العربي الهاشمي عليه الصلاة والسلام

ليكون المسلمون سدنة القدس الشريف ويكون الهاشميون أمناء القدس والوصاة عليها.

رئيس جماعة عمان لحوارات المستقبل السيد بلال حسن التل قال

إن القدس حاضرة في وجدان الأردنيين لأن فيها مقدساتهم الإسلامية

والمسيحية ولأنهم دفعوا مهر هذه المقدسات من دماء جنودهم الذين

ارتقى بعضهم شهداء وأصيب بعضهم بجراح غائرة على أسوار وأبواب

القدس الشريف عدا عن الروابط الجغرافية والتاريخية

والاجتماعية والثقافية التي تربط الشعبين الشقيقين.

وأضاف التل أن الطريق إلى القدس يمر عبر الإرادات الصلبة التي لا تلين

وهو ما نؤمن به في جماعة عمان لحوارات المستقبل لذلك نسعى إلى تحويل

الغضب الشعبي بعد قرار ترامب إلى بناء الوعي

الذي يجعل قضية القدس حية في ضمائرنا ندافع عنها بكل قوتنا.

واستذكر السيد خالد أبو زيد عضو جماعة عمان لحوارات المستقبل

صوراً للبطولات التي سطرها النشامى من أبناء الجيش العربي الأردني

على جنبات المسجد الأقصى وفي اللطرون وباب الواد والشيخ جراح

معلنةً للعالم أجمع أن الجيش العربي ظل عربي الوجه واللسان والرسالة

وقد حمل الأمانة الغالية التي أودعها الهاشميون في أعناقهم فذادوا عنها بالمهج والأرواح.

وبين أستاذ الشريعة في جامعة آل البيت الدكتور عامر الحافي أن

القضية الفلسطينية تمثل الصراع بين قادة الاستعمار المتقدم المتمثل

بالصهيونية العالمية وبين الشعوب التي ترنو إلى الحرية, وأضاف أن

الوضع العربي الحالي بعد إعلان ترامب بأن القدس عاصمة اسرائيل

وضعاً مأساوياً لا يخدم القضية الفلسطينية ,منوهاً إلى الدور الأردني

المشرف على مستوى الدولة والشعب في الرفض التام للقرار الأمريكي،

مؤكداً أن كل بوصلة لا تشير إلى القدس فهي مزيفة وكل مشروع سياسي أو

قومي لا يتخذ من القضية الفلسطينية والقدس قبلة له فهو مشروع زائف.

وفي نهاية الندوة التي ادارها الدكتور حربي المصري وحضرها نواب رئيس

الجامعة الأستاذ الدكتور محمد الدروبي والأستاذ الدكتور سالم العون وعميد

شؤون الطلبة الدكتور عمر العطين وعدداً من العمداء  والأساتذة المهتمين

وأعضاء جماعة عمان لحوارات المستقبلدار حوار موسع بين دولة رئيس

الوزراء الأسبق وطلبة وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة حول

مستقبل القدس والمؤامرات التي تحاك ضد فلسطين والأردن .

وافتتح المصري معرض القدس الذي اشتمل على رسومات وأعمال

فنية لطلبة الجامعة تمثل المقاومة والإعمار الهاشمي للقدس والوصاية على المقدسات الإسلامية.

سهى الصبيحي – بحث
رئيس الجامعة الأردنية الجامعة
الدكتور عزمي محافظة مع وفد
الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات
الصحية البحرينية سبل التعاون المشترك في عدد من المجالات
الطبية والصحية  أبرزها الخلايا الجذعية السريرية.

ونقل الوفد الذي ترأسه الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتورة مريم الجلاهمة رغبتهم
في التعرف على التجربة الأردنية في العلاج بالخلايا الجذعية والنظم واللوائح
والاستراتيجيات الخاصة بأبحاث الخلايا الجذعية سعيا إلى إنشاء مشروع مماثل في البحرين.
 
محافظة أعرب خلال اللقاء عن استعداد الجامعة لمد جسور التعاون مع الهيئة,
لافتا إلى أن الجامعة ممثلة بمركز العلاج بالخلايا الجذعية قطعت شوطاً مهماً في هذا المجال.
 
وقال محافظة "إن الجامعة بدأت الأبحاث المتعلقة باستخدام الخلايا الجذعية منذ
عام 2008 وقبل إنشاء المركز الذي افتتحه جلالة الملك عبدالله الثاني رسمياً في 2016".    
 
وعقب اللقاء جال الوفد الضيف في مركز العلاج بالخلايا واجتمع
بمديره الدكتور عبدالله عويدي العبادي وعدد من المسؤولين فيه.
 
وعرض العبادي خلال اللقاء لمراحل تأسيس المركز وتبعيته قانونياً وإدارياً
للجامعة الأردنية, معرجا على قانون تنظيم العمل بالخلايا الجذعية لسنة 2014،
وتعليمات تنظيم العلاج بالخلايا الجذعية لسنة 2016 .
 
وبحسب العبادي فإن المركز يضم 50 باحثاً، منهم تسعة يحملون درجة الدكتوراه,
يعملون في عدد من المشاريع البحثية أبرزها مشروع يسعى لعلاج تآكل غضروف
الركبة باستخدام مشتق "آكتي بليت" أفضى إلى نتائج إيجابية ومن المتوقع أن
يصبح المشتق بمتناول المرضى في الفترة القريبة القادمة.
 
وأشار العبادي إلى وجود لجنة معتمدة من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء
تضم عددا من ذوي الخبرة والإختصاص؛ تعمل على مراجعة البحوث والدراسات
التي يجريها المركز، مقدماً شرحا موجزاً عن صلاحياتها ومسؤولياتها.
 
وضم الوفد كلا من رئيس جامعة الكلية الملكية للجراحين بإيرلندا - مملكة البحرين
الدكتور سمير عتوم، ورئيس وحدة الأبحاث السريرية ورئيس لجنة التطوير المهني
بالهيئة الدكتورة أزهار نصيب، ونائب رئيس لجنة الأبحاث السريرية ومدير مركز
الأبحاث السريرية بجامعة الخليج العربي الدكتور عادل مذكور، وممثلين عن جامعة
الكلية الملكية للجراحين بإيرلندا – مملكة البحرين الدكتور دافيندر ساندو والدكتور مايكل كوغي.
 
وعبر الوفد عن شكره وتقديره لحسن الاستقبال، مبدين إعاجبهم بما أنجزه المركز وما
وصلت إله والجامعة من مكانة مرموقة، آملين استمرار الزيارات بين الطرفين
وتعزيزعلاقات التعاون وتبادل الخبرات بين الجانبين. 
 
يذكر أن الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية مؤسسة حكومية تهدف
إلى مراقبة تطبيق نظم المهن والخدمات الصحية بمملكة البحرين، ويشمل ذلك
إجراءات التنظيم والرقابة المتعلقة بترخيص المنشآت ومهن العاملين بهذه المؤسسات
بجميع تخصصاتهم، بالإضافة إلى بحث شكاوى المرضى، وإثبات حدوث الأخطاء الطبية،
وكذلك منح الموافقات المتعلقة بإجراء الأبحاث الطبية السريرية.

المعايطة تفتتح مبادرة التوعية بالتوحد بجامعة

العلوم والتكنولوجيا افتتحت معالي الدكتورة رويدا

المعايطة فعاليات العلاج السلوكي-مبادرة التوعية

بالتوحد التي نظمتها كلية التمريض بجامعة بحضور

عميد كلية التمريض الدكتورة هدى غرايبة وأعضاء

الهيئتين التدريسية والادارية وطلبة كلية التمريض.

وقالت الدكتورة هدى الغرايبة ان هذه المبادرة تهدف الى نشر

الوعي عن التوحد مع توجه مستقبلي لتزويد خدمات العلاج السلوكي

للمتأثرين وتقديم الدعم النفسي والتدريب اللازم لعائلاتهم ومجتمعاتهم المحلية.

كما تهدف المبادرة الى تفعيل دور الطلبة التطوعي على مستوى الجامعة

والمجتمعات المحلية والمناطق التي تعاني من نقص في الخدمات حيث

اشتملت المبادرة على مواد تعريفية بالتوحد، ومواد مصورة عن المبادرة، التوحد وأعراضه، وعلاجات التوحد.

ومن الجدير بالذكر ان مبادرة "التوعية بالتوحد" انطلقت بتنسيق كل من

الدكتور محمد الحموري والدكتور جهاد ربابعة من كلية التمريض وبمشاركة

عدد من طلاب الجامعة ضمن إطار العمل التطوعي، نظرا لتأثيرها الكبير

على الطفل وعائلته وجميع الأشخاص المحيطين به، حيث أن العلاج

السلوكي هو الأكثر فعالية، كما أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة، وعدم انتشار

مفهوم هذا العلاج على المستويين المحلي والإقليمي يستوجب التعريف به.

كما تم خلال الفعالية فتح باب التطوع للطلبة الراغبين والذين لديهم مهارات

ومواهب تخدم أهداف المبادرة الحالية والمستقبلية وتوزيع هدايا تذكارية

خاصة بالمبادرة على الحاضرين كرسالة شكر وعرفان للحاضرين لمشاركتهم في إنجاح النشاط الاول للمبادرة

الإثنين, 12 آذار/مارس 2018 19:46

قنديل الدرب.... المعلم

Written by

ظمت كلية العلوم التربوية فعالية بعنوان "قنديل الدرب

... المعلم" ضمن سلسلة فعاليات تنظمها الكلية وتنصب

حول المعلم ودوره الأساسي في بناء أي مجتمع يسعى إلى التقدم والتطور. 
تضمنت الفعالية فقرات عديدة حيث تحدثت الأستاذة الدكتورة

جهاد علاء الدين عميدة الكلية عن دور المعلم والجهود التي يبذلها

جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين وجلالة الملكة رانيا العبدالله في

هذا المجال وتضمين ذلك في الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية.
بعد ذلك عرض فيديو بعنوان "المعلم الذي نريد" وكذلك تقديم

عرض مسرحي حول أهمية التخصصات التربوية. 
وتم استضافة المعلم محمود هماش من الميدان ليحفز الطلبة،

كما أكد مساعد العميد الدكتور عاطف أبوحميد على أهمية تنظيم

مثل هذه الدورات من أجل تمكين الطلبة وإعطائهم مساحة للابداع والتعبير.

التقى القائم بأعمال رئيس جامعة اليرموك

الأستاذ الدكتور زياد السعد، الأستاذ الدكتور

عماد العبيني أستاذ الهندسة الكهربائية والكمبيوتر

بجامعة مينيسوتا الأمريكية، الحاصل على براءة اختراع

لجهاز طبي يعمل بالأشعة فوق الصوتية لمعالجة الاورام

السرطانية وبعض أمراض الاوعية الدموية والشرايين، والاعصاب

والدماغ دون اللجوء إلى إجراء العمليات الجراحية التقليدية.

وأكد السعد خلال اللقاء عن فخر واعتزاز جامعة اليرموك بتميز

الدكتور العبيني العلمي، الذي ساهم باختراع جهاز طبي يعد نقلة نوعية

في المجال الطبي، مشددا حرص اليرموك على دعم أعضاء الهيئة

التدريسية فيها وحثهم على الابداع والتميز في ابحاثهم العلمية، وتوجيهها

نحو المجالات التطبيقية بما يكشف عن تميزهم ويسهم في تسخير البحث

العلمي لخدمة قضايا المجتمع واختراع أجهزة وتطبيقات تسهم في تحسين

الخدمات المقدمة للبشرية جمعاء في كافة المجالات، مشيرا إلى إمكانية

توثيق التعاون بين اليرموك وجامعة مينيسوتا الأمريكية في مختلف

المجالات الطبية الهندسية، وتدريب الطلبة وتوجيههم نحو الابداع والابتكار.

بدوره أكد العبيني أهمية بحث مجالات التعاون الممكنة بين الجانبين وخاصة

في مجال البحث العلمي وتدريب الطلبة، لافتا إلى أن الشباب الأردني على

مستوى عالي من التميز والكفاءة الأمر الذي يمكنه من الابتكار والابداع في كافة المجالات العلمية.

وحضر اللقاء عمداء كليات الطب، والعلوم، والحجاوي للهندسة

التكنولوجية ونواب العمداء مساعديهم، ومدراء دائرتي العلاقات

العامة والاعلام، والعلاقات والمشاريع الدولية، ومركز الحاسب.

وخلال زيارته للجامعة ألقى العبيني محاضرة لطلبة كلية الحجاوي

للهندسة التكنولوجية بعنوان "الجراحة غير التقليدية باستعمال الموجات

الفوق صوتية"، استعرض خلالها آلية عمل الجهاز الذي يعمل على معالجة

الخلايا السرطانية والأورام دون تدخل جراحي ودون تدمير الخلايا السليمة

باستخدام الأشعة فوق الصوتية، موضحا مزايا استخدام هذا الجهاز في

التصوير والعلاج في الوقت نفسه، بما يوفر السرعة والدقة ، ويقلل من

الالم في الاجراءات الطبية، ويعالج الخلايا المستهدفة متناهية الصغر حتى

وإن كانت متحركة دون ان يؤثر على الخلايا السليمة، وذلك من خلال تركيز

الموجات فوق الصوتية واستخدامها في تصوير المنطقة المستهدفة وتشخيص

طرق العلاج، وإمكانية إجراء التدخلات الجراحية دون تخدير المريض بما يسمى جراحة القرن الواحد والعشرين.

رافق القائم بأعمال رئيس جامعة اليرموك الأستاذ الدكتور

زياد السعد، وفد السفارة الأمريكية بعمان الذي ضم كل

من علي ليليتش مستشار الشؤون الصحفية والثقافية،

وحنان غنوم مساعدة الشؤون الثقافية في السفارة، وذلك

خلال جولتهم في مدينة جدارا الأثرية للاطلاع سير إجراءات

العمل بمشروع إعادة تأهيل النفق المائي الروماني، الذي ينفذه

قسم صيانة المصادر التراثية في كلية الآثار والأنثروبولوجيا

بالجامعة بالتعاون مع دائرة الآثار العامة، والممول من صندوق

سفراء الولايات المتحدة الأمريكية للحفاظ على التراث الثقافي.

وأوضح السعد في بداية الجولة أن هذا النفق المائي يعد أطول

نفق من نوعه على مستوى العالم، مشيرا إلى أن الفريق البحثي في الجامعة

عمل ومنذ عام 2015 على صيانة وإعادة تأهيل جزء النفق الموجود في مدينة

جدارا الأثرية وذلك بهدف جعله موقعا سياحيا جاذبا للسياح من مختلف دول العالم،

بالإضافة إلى تفعيل مفهوم سياحة المغامرة الأمر الذي سينعكس

إيجابا على تنشيط الحركة السياحية وخلق فرص عمل لأبناء المنطقة.

وأضاف السعد أن الفريق البحثي شارف على الانتهاء من العمل بهذا المشروع

الذي تبلغ مدته ثلاثين شهرا، حيث تم إعداد وإجراء البحوث التي تبين التقنيات

التي استخدمها الرومان في بناء النفق، وآلية عمله، لافتا إلى أن التحدي الأكبر

أمام الفريق هو تجهيز هذا النفق بحيث يكون جاهزا بشكل كامل لاستقبال الزائرين

وأن يتمتع بمستوى عال من الأمان وسهولة في التنقل داخله، ومن هذا المنطلق

عمل الفريق على إنارة النفق، وتم إعادة تأهيل بوابة موجودة بداخله وتزويده بجرس

إنذار لاستخدامهما للحالات الطارئة، وبناء شبك حماية في بعض أجزاء النفق لأغراض حماية الزوار.

وأشار السعد إلى أنه سيتم إضافة لوحات إرشادية تتضمن معلومات عن النفق،

واتجاهات المسير عبر النفق، كما سيتم عرض بعض القطع الأثرية في أماكن

معينة داخل النفق، وإعداد فيديو عن النفق باستخدام التقنية ثلاثية الأبعاد.

وقدم السعد خلال الجولة إيجازا عن مدينة جدارا الأثرية التي تعد احدى

مدن الديكابولوس العشر، وما تضمه من مواقع أثرية كالمدرج والكنيسة،

وأنواع الأحجار التي تتضمنها، بالإضافة إلى المشاريع التي تسعى الجامعة

إلى تنفيذها داخل مدينة أم قيس كمشروع السوق التراثي.

بدوره أشاد ليليتش بالجهود التي تبذلها جامعة اليرموك ممثلة بكلية الآثار

بهدف صيانة وإعادة تأهيل النفق، وبالمستوى المتميز لعمل الفريق البحثي

داخل النفق الأمر الذي سيجعل منه وجهة سياحية جاذبة للزوار من داخل

الأردن وخارجه من جهة، وللعلماء والباحثين المختصين في المجال الأثري

من جهة أخرى، مؤكدا أن السفارة الأمريكية ومن خلال صندوق السفراء

للحفاظ على التراث الثقافي تسعى على الدوام لدعم المشاريع من هذا النوع نظرا لأهمية

المواقع التراثية والحضارية في حياة مختلف الشعوب.

وشارك في الجولة عميد كلية الآثار والأنثروبولوجيا، وعدد من أعضاء الفريق البحثي

للمشروع، وأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية، ومديرو دائرة الرئاسة، والعلاقات والمشاريع الدولية، والعلاقات العامة والإعلام.

 

محمد المبيضين - قال وزير الشباب بشير الرواشدة

إن الوزارة بصدد تنفيذ خطة استراتيجية جديدة للشباب,

تستهدف إدماجهم وتفعيل مشاركتهم في الحياة السياسية

والاقتصادية والثقافية والاجتماعية .

 
وأضاف الوزير خلال ندوة عقدت في الجامعة الأردنية
اليوم بعنوان "فحوى الزيارة الملكية للجامعة الأردنية"
بمشاركة رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة ونظمتها
مبادرة (همنا وطنا) أن تطوير وتحسين واستثمار طاقات
الشباب يحتاج إلى شركاء وفي طليعتهم الجامعات الأردنية.

 التقى الأستاذ الدكتور عبدالله سرور الزعبي

رئيس جامعة البلقاء التطبيقية مجموعة من

طالبات كلية الاميرة عاليه الجامعية في مرحلتي

البكالوريوس الدبلوم 

وأعلن أثناء اللقاء عن إنشاء مبنى جديد في كلية

الاميره عاليه الجامعية مكان المسرح الحالي وسيتم

طرح عطاء إنشائه قريبا بعد أن يتم الانتهاء من التصميم

الفني وسيشمل المبنى الجديد على مختبرات وقاعات

ومكاتب لأعضاء هيئة التدريس 

وأشار  إلى أن كلية الاميره عاليه ستستقبل طلبه من

الخارج لتدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها ضمن

اتفاقيات عقدتها الجامعة مع جامعات تركيه  تشمل

  التعاون والبحث العلمي والتدريب وسيتدرب 30 طالبا في جامعات ومصانع تركيه 

وأعلن بأنه سيتم تكريم أوائل الأقسام للعام الجامعي

2017 / 2018  في 3/4/2018  وأوائل الأقسام للعام الجامعي 2017 / 2018 في شهر تشرين أول القادم 

وأعلن بان الجامعة قد أعلنت عن دورات للمهارات

لجميع الطلبة مجانا ونظرا للاقبال فستكون الأولوية للطلبة

الذين سيتخرجون كما يمكن للطلبة الالتحاق حسب رغبتهم

في عقد حصص تقويه وتقدم لهم مجانا وتتحمل الجامعة تكاليف النفقات لأعضاء هيئة التدريس  

وأشار إلى أن الخطط الجديدة للبكالوريوس والتي سيتم

تطبيقها اعتبارا من العام الجامعي القادم 2018 / 2019

والتي تواكب السوق والتطورات ستشمل مشروعا للتخرج

كشرط التخرج ولكافة الطلبة وفي كافة التخصصات وبعد أن

بدأت الجامعة بخطط جديدة للدبلوم اعتبارا من العام الجامعي

2017 / 2018 والتركيز على المهارات وسيكون الامتحان الشامل

في دورته للعام 2019 مختلفا عن الحالي في التركيز على المهارات وضمن الخطط الجديدة. 

وأشار إلى أن الجامعة تدعوا باستمرار اعضاء هيئة التدريس

ان ينتقل دوره من دور الملقن إلى دور الموجه والمرشد

لان المعلومات متوفرة للجميع ويمكن الحصول عليها بسهولة 

وبين بان كلية الاميره عاليه يشملها التطور والتحديث كبقية

كليات الجامعة حيث ان عام 2018  عاما لتطوير البنى

التحتية والخدمات والخطط الدراسية وسيكون في الكلية 15 قاعة

تدريسية حديثة إلى جانب تطوير الخدمات والمختبرات إلى جانب البدء في إنشاء المبنى الجديد

ودعا  الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة الحضور إلى القيام

بتفعيل الاندية الطلابية بحيث تقوم بنشاطات فعالة وطنية

وخاصة في المناسبات الوطنية حيث ان الجامعة طلبت من

جميع اعضاء هيئة التدريس وخاصة مدرسي التربية الوطنية

التفاعل مع المناسبات الوطنية والحديث عنها للطلبة ومواكبة

الحدث والإنجاز وتعزيز الانتماء للوطن والقيادة الهاشمية التاريخية

ودعاهم إلى زيارة انحاء الوطن والتعرف على الاماكن التاريخية

في وطننا والتي يزخر بها الأردن ضمن برامج اعرف

وطنك حيث ان الجامعة تدعم النشاطات معنويا وماديا  

وأشار إلى أن الجامعة بدأت بتدريس مادة المواطنة والقانون

والمجتمع لتعريف الطلبة بحقوقهم وواجباتهم والحذر من الالتفات

إلى الإشاعات والاستخدام الامثل لقنوات التواصل الاجتماعي

والإعلام والوقوف مع الوطن يدا واحدة لمواجهة التحديات التي يواجهها الأردن .

وبين بان الجامعة تنطلق في عملها من الإستراتيجية

الوطنية لتنمية الموارد البشرية والاوراق النقاشيه لجلالة

الملك عبدالله الثاني المعظم ومنظومة التشريعات 

ودعا الحضور إلى الاستفادة من الاتفاقيات التي عقدتها

الجامعة مع القطاع الخاص والتي تزيد للان عن 27 إتفاقية

والتوجه نحو العمل فيها حيث ان العمل في القطاع العام

محدودا ولا تستطيع الدولة إيجاد وظائف لكل الخريجين

وقد رفعت الجامعة شعار التعليم والتعلم من أجل التشغيل 

وشارك الطالبات في حوار مع الأستاذ الرئيس شمل

مطالب الطالبات الخدماتية  والعمل على تطويرها وتطوير

الخطط الدراسية وكافة الملاحظات التي تناولها اللقاء

سيتم متابعتها للتنفيذ ضمن اللقاءات الدورية

للاستاذ الرئيس مع الطلبة في كليات الجامعة.   

وقد حضر اللقاء الأستاذ الدكتور باسم اللوزي عميد

الكلية وأعضاء من هيئة التدريس في كلية الاميره عالية الجامعية.

حث رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا

الدكتور مشهور الرفاعي مع وفد من جامعة نبراسكا

الأمريكية سبل تطوير التعاون المشترك وتعزيز مجالات

تبادل البرامج المشتركة بين الجامعتين.

وبحث الدكتور الرفاعي مع الوفد الذي يضم نائب رئيس

جامعة نبراسكا لينكن للشؤون الدولية الدكتورة سونيا فايجن

باوم، ومديرة مكتب الاستراتيجيات الدولية ميجن ليسكا، سبل

الإشراف المشترك على أبحاث طلبة الدكتوراه في جامعة الأميرة

سمية للتكنولوجيا، وتبادل البرامج المشتركة، وآلية الاستفادة من

مبادرة ستيفنس للتبادل الافتراضي التي تعنى بأخذ مساق جامعي

لكلية تكنولوجيا المعلومات عن طريق المبادرة.

وعرض الرفاعي أمام الوفد لمسيرة الجامعة وبرامجها الأكاديمية

والبحثية ونشاطاتها الدولية في مجال البرامج المشتركة المبرمة مع

جامعات عالمية مرموقة، وجهود الجامعة في تقدم قطاع تكنولوجيا

الاتصالات والمعلومات في المملكة علاوة على رفده بخريجين

أكفياء مؤهلين علميا وتقنيا وقادرين على العمل في مختلف بيئات العمل العالمية.

ولفت إلى الخطة الاستراتيجية للجامعة التي ترتكز في محاورها

على تطوير الجامعة إدارياً وأكاديمياً، وابتعاث الطلبة إلى أرقى

الجامعات العالمية وزيارات الأساتذة لأرقى الجامعات العالمية،

وتنشيط البحث العلمي وتحسين نوعيته.

وأكد الرفاعي حرص سمو الأميرة سمية بنت الحسن رئيس

مجلس أمناء الجامعة، على وضع الجامعة في مقدمة الجامعات على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

وعرض الرفاعي للخطة الاستراتيجية للجامعة التي تقوم بشكل

أساس في بنود عدة، منها على تعزيز علاقات الجامعة دوليا ووضعها

في أعلى أولوياتها من خلال مكتبها الذي يعنى بالعلاقات الدولية للدراسات العليا وعمادة البحث العلمي (IRO).

وتدرك الاستراتيجية، بحسب الرفاعي، بأن تدويل العملية التعليمية

والبحثية تمتد عبر جميع أقسام الجامعة المختلفة بهدف انشاء ثقافة

عالمية وقدرات مؤسسية من خلال تبادل المعارف وأفضل والممارسات.

وتتمثل المهمة الرئيسة لمكتب العلاقات الدولية في الجامعة الذي

يسعى إلى توسيع وتعزيز العلاقات مع الجامعات الرائدة في جميع

أنحاء العالم، من خلال تبادل برامج البكالوريوس والماجستير المشترك

في مجالات استراتيجية محددة وتطوير الشراكات البحثية مع مؤسسات التعليم العالي الدولية.

وأشاد الوفد الضيف بالمستوى العلمي المتميز والسمعة الطيبة

والإنجازات التي حققتها الجامعة على الصعد كافة متطلعا الى مزيد من التعاون بين الجامعتين.

واتفق الطرفان في نهاية المباحثات على تنسيق زيارة لجامعة

نبراسكا في الولايات المتحدة من قبل جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا

بهدف متابعة مجريات سبل التعاون وتوقيع اتفاقية بين الطرفين. 

حقق طلبة جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا المركز الأول

على مستوى المملكة والمركز 87 على مستوى العالم في

مسابقة "هاش كود hashCode" التي بدأت الخميس لمدة 7

ساعات في منصة زين للإبداع بمجمع الملك الحسين للأعمال

وأعلنت نتائجها  في اليوم التالي.

وتأتي المسابقة عبر الإنترنت حيث شارك بها نحو 35 ألف فريق

متنوع بين شرق أوسطي وأوروبي وأفريقي من مختلف الفئات من

طلبة الجامعات والشركات وبتنظيم من شركة جوجل "Google" العالمية.

وشارك من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا نحو 30 طالبا وطالبة حقق منهم

فريق الطلبة (حمزة الزاغة، معتصم الكايد، محمد أبوعبود) المركز الأول على

مستوى المملكة و87 على مستوى العالم، فيما بلغ عدد الفرق المشاركة من

طلبة الجامعات وموظفي الشركات الأردنية 35 فريقا.

نظمت شعبة اللغة التركية في قسم اللغات الآسيوية

في الجامعة الأردنية بالتعاون مع المركز الثقافي التركي

«يونس إمره» والسفارة التركية في عمان مسابقة الشعر

التركي للطلبة الدارسين في الشعبة.

المسابقة التي جاءت برعاية نائب الرئيس لشؤون المراكز
وخدمة المجتمع/ رئيس فرع العقبة الدكتور موسى اللوزي وحضور
القنصل التركي مجاهد شينول مندوبا عن السفير، شكلت فرصة ذهبية
للطلبة لتطوير مهاراتهم باللغة التركية وإطلاعهم على ثقافة الدولة التي يدرسون
لغتها، كما أظهرت قدرتهم على التحدي وإثبات الذات خلال المنافسة التي اشتعلت بين المشاركين فيها.
 
 
وأشاد عميد كلية اللغات الأجنبية الدكتور محمود الشرعة خلال حفل الافتتاح بالجهود
التي يبذلها الجانب التركي في دعم ورعاية اللغة التركية في الأردن عامة وفي الجامعة
الأردنية خاصة من خلال دعم برنامج اللغة التركية الذي يطرحه قسم اللغات الآسيوية
منذ عام 2010/2011 ولاقى إقبال لافت من قبل الطلبة، حيث بلغ عدد الطلبة الدارسين
فيه ما يزيد على (300) طالب وطالبة، بالإضافة إلى (200) من مختلف التخصصات
في الجامعة الذين يدرسون مساق اللغة التركية للمبتدئين بمستوياته الثلاث.
 
 
وعرض الشرعة في كلمته لأوجه التعاون بين السفارة التركية ومركز يونس امره
الثقافي ووكالة تيكا مع كلية اللغات الأجنبية، مثمنا ما يقوم به الجانب التركي في
دعم اللغة التركية من خلال إنشاء الزاوية التركية، وإعادة تأهيل بعض القاعات الصفية،
وتزويد الشعبة بأساتذة أتراك أكفاء لتدريس اللغة التركية الأمر الذي عزز نشر اللغة التركية وثقافتها بين الطلبة.
 
 
والمسابقة التي اشتملت على إلقاء قصائد شعرية مختلفة باللغة التركية انقسمت
إلى جزأين: الجزء الأول شارك فيه (56) طالباً من طلبة السنتين الأولى والثانية،
والجزء الثاني شارك فيه (12) طالباً وطالبةٍ من السنتين الثالثة والرابعة.
 
 
وخضعت مشاركات الطلبة في المسابقة لعدد من المعايير وضعتها لجنة
التحكيم المشكلة من مدير المركز الثقافي التركي جنكيز آآر أوغلو، وأساتذة
متخصصين في اللغة التركية من المركز الثقافي التركي وجامعة اليرموك؛
اشتملت على الثقة بالنفس والقدرة على العرض، وسلامة النطق والتعبير الصوتي،
والحفظ والقدرة على التأثير في المتلقي، والقدرة على استخدام لغة الجسد.
 
 
وفي تصفيات المسابقة تأهل ستة مشتركين من طلبة السنتين الأولى والثانية تنافسوا
على المراكز الثلاثة الأولى حيث فازت في المركز الأول الطالبة كوثر محمود،
وفي المركز الثاني مكرر الطالبة دانيا الزبدة وأسيل التلاوي، وفي المركز الثالث
فاز كل من هبة الخلايلة ورند سليمان وتالا ناجي، أما على مستوى السنتين الثالثة و
الرابعة، فقد فازت الطالبة نور الغزاوي بالمركز الأول، والطالبة صبا عبيدات في
المركز الثاني، والطالبة بتول عبده في المركز الثالث.
 
 
وفي نهاية الحفل  الذي تخلله عدد من الفقرات المتنوعة  تناولت في موضوعاتها
الحديث عن شعراء تركيا مثل الشاعر محمد عاكف، ونشيد تركيا الوطني باللغتين
العربية والتركية، ويوم استقلال تركيا، وزع القنصل التركي ونائب عميد كلية اللغات
الأجنبية الدكتورة نرجس الناصر الجوائز على الفائزين في المسابقة، متمنينّ لهم دوام التقدم والنجاح في دراستهم وحياتهم المستقبلية.
 
 
حضر المسابقة نائب مدير الوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا) السيد محمود
جافد أوغلو، ومساعد العميد لشؤون الطلبة الدكتورة بركزار الضباطي وأعضاء
الهيئة التدريسية في قسم اللغات الآسيوية وجمعُ غفير من طلبة الكلية.
 
 
نفذت العيادة الصديقة للشباب للتوعية الصحية في
كلية التمريض في الجامعة الأردنية بالتعاون مع كلية
اللغات الأجنبية يوما طبيا توعويا للطلبة.
 
 
وبدأت فعاليات اليوم الطبي بوقفة تثقيفية حول سرطان
الثدي وأعراضه ومدى خطورة ركزت فيها مسؤولة العيادة الدكتورة
نجاح سلامة على مراحل تطور المرض وأهمية الكشف المبكر عنه،
موضحة أن خلايا أنسجة الثدي تنقسم وتنمو دون الخضوع لأنظمة التحكم
الطبيعية في الجسم وتنتشر إلى أجزاء الجسم المختلفة.
 
 
ونوّهت سلامة بأن سرطان الثدي من أكثر أشكال السرطان انتشارا
بين السيدات في العالم، سيما وأنه يشكل 12% لدى الجنسين، و25%
منه عند السيدات، لافتة في هذا الصدد إلى أنه قد يصيب الرجال أيضا،
وإن كان ذلك بشكل نادر على حد تعبيرها؛ إلا أنه تم تسجيل عدة حالات.
 
 
من جهتها أكدت مساعدة عميد كلية اللغات لشؤون الطلبة الدكتورة باركزار
الضباطي أن اختيار إقامة الفعالية اليوم جاء ضمن احتفالهم بيوم المرأة العالمي،
مشيرة إلى أن هدف الكلية من النشاط العمل على رفع نسبة الوعي لدى الطلبة
من جهة وتدريبهم ليكونوا سفراء للتوعية الصحية في مجتمعاتهم.
 
 
شارك في اليوم الطبي البرنامج الأردني لسرطان الثدي والبرنامج التكافلي الاجتماعي
(رعاية) الذي أطلقه مركز الحسين للسرطان مؤخرا لتغطية علاج المرضى
المشتركين فيه وفق أحدث التقنيات الطبية على مستوى العالم ومقابل رسوم اشتراك سنوية رمزية.
 
 
يشار إلى أن الشراكة بين قسم التثقيف الصحي في البرنامج الأردني لسرطان
الثدي والعيادة الصديقة للشباب تساعد في تحقيق أهداف البرنامج ورفع مستوى
الوعي لدى الطلبة والطالبات بأهمية الكشف المبكر وأهمية ممارسة أنماط الحياة
الصحية للوقاية من مرض السرطان بشكل عام و سرطان الثدي بشكل خاص.
 
 
حضر النشاط رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة وعميد كلية اللغات
الدكتور محمود الشرعة وعميدة كلية التمريض الدكتورة منار النابلسي، وعدد
من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الكليتين وجمع من الطلبة والمهتمين.

اشرت الجامعة الاردنية فرع العقبة مؤخرا بتنفيذ حملة

توزيع البطاقات الجامعية الذكية على اعضاء الهيئة التدريسية والادارية والطلبة.

ورعى حملة اطلاق الحملة رئيس الجامعة فرع العقبة

الدكتور حسن اللوزي وبحضور مسؤولين من بنك القاهرة عمان في العقبة.

وجرى توزيع البطاقات الجامعية الذكية في صالة واسعة تم تخصيصها داخل

مبنى دائرة القبول والتسجيل وتم توفير كافة الخدمات والانظمة فيها لخدمة الطلاب على أكمل وجه.

واشتملت القاعة على مكتب استقبال ولوحات ارشادية للطلبة ونظام

دور رقمي Queuing System لتسهيل عملية توزيع البطاقات وفق ا

لاجراءات التنظيمية التي تم اتخاذها بهذا الخصوص. 

وكانت الجامعة الاردنية وقعت مع بنك القاهرة عمان اتفاقية تعاون

يتم بموجبها قيام البنك بإصدار وتشغيل بطاقات هوية ذكية متعددة

الاستخدامات لطلبة الجامعة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية.

وتضيف هذه الهوية التي يصدرها بنك القاهرة عمان بالشراكة مع

شركة الاتصالات الاردنية Orange وشركة ماستر كارد العالمية خدمات

نوعية لحاملها تشمل تكنولوجيا الدفع الإلكترونية والعمليات المالية الآمنة

عبر شبكة الإنترنت. بالإضافة الى ميزات عديدة منها / مثل دخول كافة المرافق

داخل الحرم الجامعي ودفع الرسوم الجامعية وصرف المنح الجامعية والمياومات والرواتب من خلال شحن البطاقات .

أما خارج الحرم الجامعي فيمكن لحامل البطاقة إمكانية استخدامها للشراء

والسحب النقدي لدى نقاط البيع (Point of sales) وأجهزة الصراف الآلي

كبطاقة دفع إلكتروني 'مدفوعة مسبقا'.

ويمكن أيضا إمكانية استخدام البطاقة للشراء عبر الإنترنت والاستخدام محليا

ودوليا وإمكانية تعبئة البطاقة بالنقود من خلال فروع بنك القاهرة عمان وتمكين

حاملي البطاقة من الاستفادة من الخصومات والعروض عند استخدامها ضمن

شبكة واسعة من المحال التجارية المتعاقدة مع البنك في كافة انحاء المملكة .

ووقع بنك القاهرة عمان اتفاقيات مماثلة مع جامعات اردنية منها جامعة اليرموك

وجامعة الاميرة سمية، وجامعة العلوم والتكنولوجيا و جامعة ال البيت و الجامعة

الهاشميه و جامعة الحسين بن طلال والترتيبات جارية للتوقيع مع باقي الجامعات

وبالتالي سيتم توزيع البطاقات الذكية فيها وفق البرنامج المتفق عليه في هذه الاتفاقيات.

الأربعاء, 07 آذار/مارس 2018 13:19

فيلادلفيا تكرم طلبتها الخريجين

Written by

ضمن احتفالات الجامعة بالطلبة الخريجين، نظم قسم

المحاسبة في كلية العلوم الادارية والمالية في جامعة

فيلادلفيا احتفالاً لتكريم الطلبة الخريجين القسم برعاية

رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور معتز الشيخ سالم، وحضور

مستشار الرئيس الأستاذ الدكتور محمد أمين عواد، وأهالي الطلبة

الخريجين وطلبة الكلية، وخلال كلمته رحب الأستاذ الدكتور عصام

نجيب عميد الكلية بالحضور وتمنى للخريجين التوفيق والنجاح.
كما استعرض الطالب ابراهيم مصلح في كلمته تجربته التعليمية واعتزازه

وافتخاره بجامعة فيلادلفيا وانتمائه لها وشكر القائمين على الجامعة والكلية

مشيداً بالدور الكبير لأساتذته. ثم رحّب رئيس القسم الدكتور محمود السحيمات

بالحضور وبارك للطلاب الخريجين وذويهم وحثّهم على الاستمرار

والمضيْ قدماً في تعزيز قدراتهم والتسلح بالعلم والمعرفة، 
واخْتُتِم الاحتفال بتوزيع الشهادات التقديرية على الخريجين وسط اجواء من الفرحة والسرور.


 


وقعت اليوم الثلاثاء في جامعه الحسين بن طلال في معان

اتفاقية تعاون مشترك مع جامعه مؤتة وقعها رئيس جامعه الحسين

بالإنابة الدكتور صالح الشراري ورئيس جامعه مؤتة  بالوكالة الدكتور ظافر الصرايرة.

ونصت الإتفاقية على استحداث برنامج دكتوراه مشترك في تخصص

"الفلسفسة في المناهج وأساليب التدريسية من قبل اعضاء الهيئتين التدريسيتين التي تمنح لها الاولوية في التدريس ،

وركزت الاتفاقية على التعاون في مجال أعضاء الهيئات التدريسية

والتبادل بينهما وخاصة الكليات المتناظرة وحسب الإمكانيات المتوفرة

سواء  بإلقاء المحاظرات أو إجراء البحوث المشتركة أو كممتحنين

خارجيين وأعضاء لجان لمناقشة الرسائل الجامعية، أو مستشارين لمشاريع عملية.

وأشاد الدكتور الشراري  بالتعاون القائم في جميع المجالات خاصة

العلمية والبحثية ، مشيرا الى ان لدى جامعه مؤتة من الخبرات في

هذا المجال ما يمكن الاستفادة منها من خلال توقيع هذه الاتفاقيات وإرساء التعاون المشترك بين الجامعتين.

وأضاف ان الاتفاقية التي تم توقيعها بين الجامعتين سيكون لها دور ايجابي

في تعزيز التعليم والبحوث وتبادل الخبرات وعقد المؤتمرات والندوات

 كما تناولت الاتفاقية تنفيذ عدد من البرامج الاكاديمية وتبادل الزيارات

الطلابية في المجالات المختلفة والادراية والفنية والتركيز على خدمة المجتمعات المحلية والدورات والتعليم المستمر.

الأحد, 04 آذار/مارس 2018 16:31

يلتقي رئيس جامعة الزرقاء بالطلبة الأتراك

Written by

رئيس جامعة الزرقاء الأستاذ الدكتور بسام الحلو

 

اليوم الأحد، الطلبة الأتراك من جامعة مرمرة التركية،

 

والذين يدرسون فصلا حراً في كلية الشريعة بالجامعة.

وقدم الدكتور الحلو نبذة عن الجامعة والتخصصات

 

التي تضمها، مبينا أن هذه الزيارة تأتي بموجب اتفاقية

 

أبرمت بين الطرفين، مشيرا أن كلية الشريعة في جامعة الزرقاء

 

استقبلت عددا من الطلبة الأتراك وذلك ضمن التبادل العلمي والثقافي بين الجامعتين.

وأشاد بعمق العلاقات الأكاديمية التي تربط جامعة الزرقاء

 

والجامعات التركية، مؤكدا أن الجامعة تحرص على استقبال

 

الطلبة من مختلف الدول وانضمامهم لميادين العلم والمعرفة

  • حقق طلبة جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا المركز الأول على مستوى المملكة والمركز 87 على مستوى العالم
  • في مسابقة "هاش كود hashCode" التي بدأت الخميس لمدة 7 ساعات في منصة زين للإبداع
  • بمجمع الملك الحسين للأعمال وأعلنت نتائجها في اليوم التالي.
  • وتأتي المسابقة عبر الإنترنت حيث شارك بها نحو 35 الف فريق متنوع بين شرق أوسطي وأوروبي وأفريقي
  • من مختلف الفئات من طلبة الجامعات والشركات وبتنظيم من شركة جوجل 

 استقطبت جامعة عمان العربية الخبير في الاعلام الجامعي والعلاقات العامة الاستاذ كمال فريج للعمل والانضمام لأسرتها برئاسة الاستاذ الدكتور ماهر سليم. وقرر رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ماهر سليم تعيين الاستاذ كمال فريج بمنصب مساعد رئيس الجامعة لشؤون الاعلام والعلاقات العامة. ويمثل فريج خبرة مميزة في مجال الاعلام والعلاقات العامة، فهو حاصل على بكالوريوس حقوق من جامعة محمد الخامس في المملكة..

الجمعة, 29 كانون1/ديسمبر 2017 06:15

اعلان نتائج الشامل

Written by

الذهبية نيوز :- اعلن رئيس جامعة البلقاء التطبيقية، رئيس اللجنة العليا لامتحان الشهادة الجامعية المتوسطة الدكتور عبدالله سرور الزعبي نتائج امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (الشامل) للدورة الشتوية 2018 .

وقال الدكتور الزعبي في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس بمركز الجامعة بالسلط "ان نسبة النجاح بلغت 94ر57 في المائة، حيث نجح 2787 طالبا وطالبة من اصل 4810 طالبا وطالبة تقدموا للامتحان موزعين على 49 كلية جامعية (حكومية وخاصة وعسكرية) في 112 تخصصا دراسيا.

واضاف، ان عدد الطلبة المنتظمين ما بين المتقدمين بلغ 2011 طالبا وطالبة، نجح منهم 1426 بنسبة بلغت 91ر70 في المائة، مبينا ان عدد الطلبة المعيدين بلغ 2087 طالبا وطالبة، نجح منهم 909 بنسبة 56ر43 في المائة، بينما بلغ عدد الطلبة المتقدمين المستنفدين حقهم في الامتحان 425 طالبا وطالبة، نجح منهم 191 بنسبة 94ر44 في المائة.

واوضح الزعبي ان عدد الأشخاص الذين أعادوا لغايات رفع المعدل بلغ 287 طالبا وطالبة، نجح منهم 261 بنسبة بلغت 94ر90 في المائة.

وبين ان عملية الحوسبة ساهمت بالحد من حالات الغش في الامتحان، حيث انخفضت أعداد الطلبة المضبوطين في حالات الغش خلال هذه الدورة بشكل كبير، وذلك بسبب تنوع النماذج واستخدام الوسائل التكنولوجية في المراقبة وفي ضبط حالات الغش.

أما من حيث ضمان سير الامتحان وعدم حدوث أية انقطاعات مفاجئة بين الدكتور الزعبي ان الجامعة عملت على تعزيز البنية التحتية في كافة مراكز الامتحان من حيث تزويدها بمولدات طاقة كهربائية ومعدات اتصالات وأجهزة حاسوب لرفع سويتها وجاهزيتها لمحاكاة أحدث مراكز الامتحانات العالمية بقيمة إجمالية مقدارها 294 الف دينار حيث تم تركيب كاميرات مراقبة لهذا الامتحان في الجامعة/ المركز والكليات التابعة لها .

وحول الاسئلة اوضح الدكتور الزعبي انه تم ضبط نوعية الأسئلة ومستوياتها مما أثمر في رفع جودة الامتحان، حيث بلغ مجموع ما تم قبوله من اعتراضات على أسئلة هذه الدورة خمسة اعتراضات، اثنان منها في الورقة الثانية من أصل 3490 سؤالاً، واعتراضان اثنان في الورقة الثالثة من أصل 13239 سؤالاً، أما الورقة الأولى فقد تم قبول اعتراض واحد فقط بها علماً بأن عدد أسئلتها292 سؤالاً.

وفيما يخص الامتحان العملي بين الدكتور الزعبي انه تم اعتماد مركز تصحيح محوسب لتصحيح إجابات الطلبة من قبل لجان فنية متخصصة من كافة الكليات في المملكة مما ساهم في رفع سوية الامتحان العملي مما انعكس على جودة الامتحان بشكل كامل وتحقيق العدالة والمساواة في عملية التقييم.

واشار الدكتور الزعبي الى ان الجامعة حققت إنجازات أكاديمية ومالية وإدارية وسيكون العام الجامعي 2018/2019 عاماً للتطور الأكاديمي والبنى التحتية والخدمات والمختبرات والقاعات.

واضاف ان الجامعة تعمل على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية وتحقيق رؤية جلالة الملك في تطوير التعليم وخاصة التعليم التقني والتطبيقي حيث عملت على إقامة شراكة حقيقية مع القطاع الخاص ووقعت أكثر من 27 اتفاقية معه، وطبقت الخطط الدراسية الجديدة في الدبلوم التقني والتطبيقي والتي تركز على المهارات بحيث يكون الامتحان الشامل اعتباراً من العام 2018/2019 يقيس المهارات ويشارك فيه القطاع الخاص لافتا الى ان الجامعة تعمل على توطين نماذج عالمية في التعليم التقني والتطبيقي وشعارها " التعليم من أجل التشغيل ".

ولفت الى ان نسبة التشغيل في بعض الكليات من الخريجين في التعليم التقني والتطبيقي تصل إلى 100بالمئة مما يؤكد قدرة وكفاءة الجامعة على التعليم والتعلم والبحث العلمي وجودة الخريجين والاعتمادات الأكاديمية.

وبين ان جامعة البلقاء التطبيقية خصصت 3ر7 في المائة من موازنتها للبحث العلمي للعام 2018 وهي الأعلى بين الجامعات الوطنية، وأصبحت بيئة للإبداع والمبدعين فأنشأت صندوقاً للأفكار الإبداعية ورصدت مائة ألف دينار من موازنتها لعام 2018.

كما عملت الجامعة على تطوير خدمة المجتمع وخصصت نسبة منه لترقية أعضاء هيئة التدريس، وفازت بمسابقات عالمية إبداعية وفي مجال تصنيف الجامعات فقد تقدم موقع الجامعة في التصنيفات المختلفة، حيث حققت في تصنيف Green Metric موقعاً متقدماً بين الجامعات حيث حصلت على المرتبة الأولى محلياً والسادسة عربياً والمرتبة 193 عالمياً.

الثلاثاء, 26 كانون1/ديسمبر 2017 06:21

فوز جامعة البلقاء في مسابقة هواوي العالمية

Written by

الذهبية نيوز :- حققت جامعة البلقاء التطبيقية فوزا عالميا في مسابقة هواوي العالمية بعد ان حصل عضو هيئة التدريس الدكتور مجدي بسيسو من قسم علم الحاسوب في كلية الامير عبدالله بن غازي لتكنولوجيا المعلومات على جائزة أفضل مدرب في مسابقة هواوي العالمية لمهارات تقنية المعلومات والاتصال للعام الحالي .

جاء ذلك خلال احتفال ضخم أقيم في الصين شارك في سفراء الدول المشاركة في المسابقة العالمية .

وقال الدكتور بسيسو ان هذا الفوز يعتبر فوزا لكل أسرة جامعة البلقاء التطبيقية ويأتي ثمرة للجهود التي تبذل والدعم المادي والمعنوي الذي تقدمه إدارة الجامعة برئاسة الدكتور عبد الله سرور الزعبي ودعمه للابداع والمبدعين وحثنا دائما لرفع اسم الأردن عاليا والمشاركة في كل النشاطات والمسابقات وتيسير كافة الأمور لنا.

الذهبية نيوز :- رعت سمو الاميرة رحمة بنت الحسن العرض المرئي لمشاريع

طلبة قسم هندسة العمارة في جامعة البترا بمركز الحسين الثقافي التابع لأمانة عمان.
وتهدف المشاريع والتصاميم التي قدمها الطلبة لتسليط الضوء على المشاكل الحضرية وكيفية معالجتها وتنمية البيئة الحضرية وزيادة الرقعة الخضراء بها وذلك من خلال تصميماتهم لعدد من الحدائق العامة التابعة لأمانة عمان و مواقع اخرى مختلفة .
واثنى أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة خلال العرض على الجهود المبذولة من لجنة عمان خضراء 2020 لزيادة الرقعة الخضراء في مدينة عمان بالإضافة الى جهود جامعة البترا بتقديم العديد من الحلول المبتكرة والافكار المعمارية لعدد من الحدائق التي من شأنها زيادة الرقعة الخضراء .
وقال المنسق العام للجنة عمان خضراء 2020 المهندس عماد الدباس ان المشاريع التي قدمها الطلبة من شأنها زيادة الرقعة الخضراء في الاردن ومن اهمها ، اعادة تأهيل حديقة الملك عبدالله الاول في وادي صقره ، واعادة تأهيل شوارع في جبل عمان منها شارع: الرينبو ، خرفان، معاذ بن جبل، واعادة تأهيل المنطقة المحاذية لتقاطع ممر عمان التنموي ، وتشجير المنطقة المحاذية لجامعة البترا على طريق المطار لتجميل مدخل مدينة عمان .
وفي نهاية العرض تم تقديم كتاب شكر مقدم من امانه عمان الكبرى لجامعة البترا وللجنة عمان خضراء 2020 وذلك لمساهمتهم في زيادة الرقعة الخضراء للعاصمة .

الذهبية نيوز :- اختتمت في الجامعة الألمانية الأردنية المرحلة الاولى لمسابقة هولت برايز العالمية التي تتبنى هدفا من الأهداف العالمية لبرنامج التنمية للأمم المتحدة كل عام، وتهتم بالأفكار الخلاقة والريادية التي تخدم المجتمع ولديها تأثير كبير من خلال تنافس طلبة الجامعات في جميع أنحاء العالم.

وقالت رئيس الجامعة الدكتورة منار فياض غي حفل اختتام المسابقة التي تشارك بها الجامعات الأردنية لأول مرة هذا العام، ان المسابقة "فرصة لشبابنا للانخراط في مشاريع ريادية خلاقة ذات أبعاد اجتماعية واقتصادية وثقافية والانطلاق نحو العالمية والتنافسية مع باقي شباب العالم"، مبينة ان الجامعة الألمانية الأردنية لا تألو جهدا في دعم مبادرات الطلبة حيث تحتضن برنامجا ومنصة للإبداع والابتكار بهدف تحفيز الشباب على تنمية التفكير الإبداعي والخروج بمشاريع ريادية قابلة للتنفيذ.

من جهتها قالت منسقة المسابقة ورئيس نادي كونكريت لريادة الأعمال في الجامعة الطالبة سجى بدران ان المسابقة فرصة للطلبة للخروج بمبادرات وأفكار لتأسيس مشاريع ريادية وإحداث التغيير المطلوب في العالم الذي يعتمد على قوة الشباب ورغبتهم في التغيير.

وأشارت العضو في لجنة المسابقة ورئيس نادي لجنة الطاقة المشتركة الطالبة ياسمين عابدين ان المسابقة شجعت المشاركين على مواجهة التحديات العالمية ومن ضمنها الطاقة، لافتة الى ان المشاركين قدموا مشاريع اجتماعية وريادية غطت محاورها الستة.

بدوره قال المنسق الوطني للمسابقة في الأردن وفلسطين ايمن علندي ان المشاركين تميزوا بالحماسة خلال مشاركتهم بالمسابقة السنوية والتي تشارك بها ألف جامعة حول العالم وتشجع الطلبة على التفكير الريادي كمنصة تتيح للشباب المنافسة مع أقرانهم وطنيا وإقليميا وعالميا.

الذهبية نيوز :- شارك طلبة كلية تقنية المعلومات في جامعة عمان الأهلية بالمسابقة

الاولى من " ساعة برمجة " والتي أقامتها الكلية قبل ايام بإشراف د. قاسم خرما، د. وائل توغوج، م. خلود نيروخ، و م. سمية الخطيب، حيث قاموا بتقسيم الطلبة الى فريقين ليتكون كل فريق من سبع مجموعات تنافسوا في مجال كتابة لغات البرمجة، وقد فاز الفريق المكون من: بشار خوري وعبد الله العمايرة وبشار النمري.

الذهبية نيوز :- افتتح رئيسا جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور عبدالله سرور الزعبي

ومركز المعلومات في كوريا بيانج جو صو مركز الاتصالات والمعلومات الكوري في الجامعة.

ويتضمن المركز مختبرات مجهزة بأحدث وسائل الاتصال الإلكترونية وأجهزة حديثة لتدريب المتدربين والتواصل مع العالم الخارجي للاطلاع على احدث تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من قبل أعضاء هيئة التدريس والطلبة.

وأشاد الوفد الكوري بما تحققه الجامعة في خططها لنقل احدث الوسائل التكنولوجية الى مختبرات الجامعة وقاعات التدريس فيها، وبسرعة تعاون الجامعة لإقامة المركز النموذجي خلال فترة لا تتجاوز اربعة اشهر لتأهيل طلبتها علميا وعمليا للمنافسة في الاسواق المحلية والعالمية.

واكد الزعبي عمق العلاقة والصداقة التي تربط بين البلدين الصديقين، مشيرا الى ان الجامعة تمضي في تحقيق الانجازات في كافة الجوانب وتأهيل الشباب الخريجين ونقل نموذج كوريا في التعليم التقني والتطبيقي الى الجامعة.

الذهبية نيوز :- فازت جامعة البترا بكأس بطولة ألعاب المضرب للجامعات الأردنية التي

أقيمت في جامعة الزيتونة وحصل محمد الصباغ من جامعة البترا على كأس البطولة والميدالية الذهبية في فئة الريشة الطائرة للذكور، وحصلت الطالبة دموع عمرو على كأس البطولة والميدالية الذهبية في الفئة نفسها للإناث وكذلك في فئة الريشة مختلط.

كما حقق فريق جامعة البترا لكرة الطاولة المركز الثاني بعد فوزه على جامعتي الزيتونة والإسراء، وحصلت الجامعة الألمانية على المركز الأول في هذه الفئة، وتشكل فريق جامعة البترا لكرة الطاولة من الطلبة عبد القادر صباهي وعبد الله العلاف ومحمد مظفر.

الذهبية نيوز :-قال العين الدكتور طلال ابوغزالة ان التعليم يقود التغيير كما هو حال دولة فنلندا التي تشبه الأردن في المساحة وعدد السكان وندرة الثروات ولكنها طورت التعليم لتصبح صانعة للمعرفة فوصل دخلها إلى 180 مليار دولار سنويا.
وقال في محاضرة القاها بجامعة البلقاء التطبيقية اليوم الاحد عن "نوعية التعليم وتقدم الأمم" ان العالم ينتقل الى دولة الإبداع فأربع شركات عالمية يزيد حجم دخلها على دخل الاقتصاد الغربي كاملا .
وبين في محاضرته ان العصر الحديث هو عصر الإبداع وليس الحفظ والتلقين، والتحرك قبل الآخرين ودور التعليم هو تخريج قدرات إبداعية للاختراع لأنه مستقبل التقدم والنمو الاقتصادي والثروة.
ودعا الشباب إلى الاختراع وانه سيعمل على تشكيل أول فريق هندسي من جامعة البلقاء تدرس المنهاج الهندسي وتعزز فيه الاختراع والإبداع.
وكان رئيس الجامعة الدكتور عبدالله سرور الزعبي قال: إن البلقاء التطبيقية حققت نجاحات متقدمة في التصنيفات العالمية بجهد أسرتها جميعاً وستحقق نجاحات أخرى قادمة وكذلك طلبتها في مسابقة (هواوي) العالمية الذين سيسافرون الى الصين قريباً.
وسلم رئيس الجامعة درع الجامعة الى الدكتور طلال ابو غزالة.

السبت, 16 كانون1/ديسمبر 2017 06:13

جامعة عمان الأهلية تنظم معرض ’القدس ملقانا’

Written by

الذهبية نيوز :- برعاية أ.د.صادق حامد رئيس جامعة عمان الأهلية أقامت عمادة 

شؤون الطلبة بالتعاون مع نادي الجاليات في الجامعة معرضاً بعنوان "القدس ملقانا" يومي الأربعاء والخميس 13-14/12/2017.


اشتمل المعرض على صور ومجسمات تحاكي تاريخ القدس وعروبتها ونضال الشعب الفلسطيني بالإضافة إلى عرض فيديو يمثل المدينة المقدسة ومعاناتها وكفاحها تحت الاحتلال.

الجمعة, 15 كانون1/ديسمبر 2017 06:11

اجتماع لاتحاد الجامعات العربية في "السويس"

Written by

الذهبية نيوز :-ترأس الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان ابو عرابي العدوان الاجتماع السنوي الرابع عشر للمجالس والمراكز والجمعيات العلمية التابعة لاتحاد الجامعات العربية في جامعة قناة السويس بالإسماعيلية.

وقال ابو عرابي في بيان صحفي وزع  ان هذه المؤسسات الأكاديمية البالغ عددها 32 مؤسسة جميعها تنضوي تحت مظلة اتحاد الجامعات العربية وتتوزع على معظم الدول العربية الاعضاء مؤكدا ان المشاركين في الاجتماع أوصوا بتشكيل لجنة لضمان الجودة في كل مؤسسة وجمعية وكلية تنسق وتنسجم معاييرها مع معايير مجلس ضمان الجودة والاعتماد في الاتحاد.

وأوصى المجتمعون الطلب من المجلس العربي للدراسات العليا والبحث العلمي التنسيق والتعاون مع الجمعيات العلمية للكليات المتناظرة لبناء بنك معلومات لأعضاء هيئة التدريس في كلياتها المختلفة والأساتذة الخبراء في مجال تخصصاتها ليتم الاستعانة بهم في اعتماد البرامج الأكاديمية وتحكيم الأبحاث المقدمة للمجلات العلمية.

الخميس, 14 كانون1/ديسمبر 2017 06:31

جامعة الاميرة سمية تدخل ضمن شبكة الغرير للتعليم

Written by

الذهبية نيوز :-دخلت جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا إلى قائمة الجامعات الاقليمية والدولية التي أبرمت شراكات تعليمية مع مؤسسة عبدالله الغرير للتعليم في إطار برنامج الغرير لطلبة العلوم والتكنولوجيا، من خلال تقديم منح تعليمية للطلبة المتفوقين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وأعرب رئيس الجامعة الدكتور مشهور الرفاعي عن فخره بهذا التعاون الذي يعد الاول من نوعه على مستوى الأردن في دعم الطلبة المتفوقين وتقديم المنح الدراسية ضمن برامج البكالوريوس والماجستير في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وأشادت الوفود الزائرة من مؤسسة الغرير بالسمعة الجيدة للجامعة وتميز البيئة التعليمية فيها ما أثار الرغبة في تعزيز علاقات وسبل التعاون بين الجانبين، ودعم طلبتها المتفوقين.

وسيتمكن 20 طالباً من طلبة الثانوية العامة في الأردن هذا العام من الحصول على 20 منحة مغطاه بالكامل تقدمها مؤسسة عبدالله الغرير للدراسة في جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا.

يذكر أن مؤسسة عبدالله الغرير للتعليم أعلنت عن زيادة عدد المنح التي تقدمها برامجها من 700 لتصل إلى 500ر1 منحة خلال العام المقبل.

الذهبية نيوز :-زارت لجنة التربية والتعليم والثقافة في مجلس النواب ، جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، بهدف الاطلاع على المستوى الأكاديمي الذي وصلت إليه الجامعة إضافة لتجاربها ومنجزاتها والتحديات والعقبات التي تواجهها.
واستمعت اللجنة برئاسة النائب الدكتور مصلح الطراونة خلال لقائها رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي وعمداء الكليات ورئيس مجلس الطلبة في الجامعة، للتعرف إلى مستويات ومنجزات وتحديات قطاع التعليم العالي ومناقشة الاقتراحات الرامية لتذليل هذه العقبات و التحديات.
ولفت الرفاعي خلال الزيارة إلى جهود الجامعة المتميزة التي ما برحت تبذلها والتي أسهمت في تقدم قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المملكة ورفده بخريجين متميزين مؤهلين علمياً وتقنياً، تؤهلهم للعمل في أي مكان في العالم.
وقال الطراونة إن زيارة الجامعة جاءت ضمن برنامج عمل اللجنة بهدف التعرف إلى أوضاع الجامعات الأردنية والاطلاع على منجزاتها وتجاربها والتواصل مع إداراتها إدراكا من اللجنة بأهمية التعرف إلى هموم الجامعات الأردنية ككل.
وأبدى أعضاء اللجنة عن سعادتهم وفخرهم بتميز وريادة الجامعة وهو ما يُبحث عنه كنموذج في ربط العملية التعليمية بسوق العمل.
وقال رئيس مجلس الطلبة في الجامعة علي المساعيد، إن الجامعة تولي الطلبة جل اهتمامها ودعمها ضمن رؤى بالتركيز على دور الشباب وأنهم صناع القرار في المستقبل.

الذهبية نيوز :- نظمت كلية تقنية المعلومات في جامعة عمان الأهلية قبل ايام حفلا

تكريميا للطلبة المتفوقين أكاديمياً من جميع التخصصات في الكلية وذلك بحضور د. قصي شمبور عميد الكلية ورؤساء الأقسام وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية بالإضافة إلى عدد من الطلبة.
و قام د. شمبور بتسليم الشهادات للطلبة المتفوقين وهم :
· تخصص علم حاسوب:

1. راضي راتب شعبان) الأول على التخصص لطلاب السنة الأولى).
2. حمزة محمد الطباخي. (الأول على التخصص لطلاب السنة الثانية).
3. الليث محمود الدبابسه. (الأول على التخصص لطلاب السنة الثالثة).
4. ناصر جمال الادهم. (الأول على التخصص لطلاب السنة الرابعة).
· تخصص هندسة البرمجيات:

1. محمد احمد اسران.) الأول على التخصص لطلاب السنة الأولى).
2. رائد يوسف سليمان. (الأول على التخصص لطلاب السنة الثانية).
3. سليم طلال الرواس. (الأول على التخصص لطلاب السنة الثالثة).
4. حمزه السيد الشاذلي. (الأول على التخصص لطلاب السنة الرابعة).
· تخصص الشبكات وأمن المعلومات:

1. عايد خضر عوني. (الأول على التخصص لطلاب السنة الرابعة).
2. فارس فؤاد حرب. (الأول على التخصص لطلاب السنة الثانية).
3. أيمن صالح العقيلي. (الأول على التخصص لطلاب السنة الثالثة).
4. محمد يوسف. (الأول على التخصص لطلاب السنة الرابعة).
ويأتي هذا النشاط ضمن نشاطات الكلية المجسدة لرسالتها في التميز وتكريم المبدعين.

الذهبية نيوز :-اقترح طلبة جامعة العلوم والتكنولوجيا "كلية العمارة" 16 مخططا شموليا لمدينة الفحيص تراعي مستقبل وتطور المدينة حتى عام 2037 .

وتأتي هذه المبادرة ضمن المسؤولية المجتمعية التي تسعى لاستثمار كافة الوسائل والامكانات القادرة على تطوير المهارات العلمية للطلبة ودعم ابداعاتهم لاستثمارها في بناء الشخصية وتنمية مواهبهم وتعزيز جانب الوعي وتجسيد عامل الثقة بالنفس لديهم والانفتاح على كل جديد والتركيز على نوعية المنتج الاكاديمي الذي يلبي حاجات السوق المحلي والعالمي.

وقالت مدرسة التصميم الحضري في الجامعة المهندسة انوار بني سلمان خلال لقاء عقد في نادي الفحيص الارثوذكسي، ان هذا اللقاء الذي نعقده بالتشارك مع بلدية الفحيص والمجتمع المحلي يطبق لأول مرة ضمن مادة تخطيط حضري لتكون مخططاتنا نابعة من الناس واقتراحاتهم المختلفة .

واضافت اننا وزعنا استبانات استقصائية في الفحيص قام الطلبة بتحليلها للوصول الى دلائل تساعدهم في اتخاذ القرارات والحلول الاقرب الى المجتمع المحلي ثم مرحلة جمع المعلومات المكانية والخرائط بمختلف انواعها والتي زودتنا بها بلدية الفحيص لتساعد خلال تصميم المخططات المقترحة والتي هي بين أيدينا اليوم .

وقال رئيس بلدية الفحيص المهندس جمال حتر ان الفحيص تعاني من مشكلات تنظيمية عديدة فرضها الواقع منذ سنوات طويلة، كما تعاني من زيادة مطردة في عدد السكان ما أوجد تحديات وصعوبات مختلفة تعمل البلدية على معالجتها من خلال وضح مخطط شمولي للمدينة يراعي تطورها الحضري والسكاني والتراثي للسنوات القادمة وذلك بالشراكة مع المجتمع المحلي وأصحاب الاختصاص من الجامعات والمكاتب الهندسية صاحبة الخبرة في هذا المجال.

وأضاف أن البلدية لديها توجه لوضع مخطط شمولي للمدينة يعتمد الأسس العلمية والدراسات التنظيمية بالتعاون مع أصحاب الاختصاص مثل جامعة البلقاء التطبيقية ونقابة المهندسين فرع الفحيص والجامعة الالمانية والاردنية، مشيرا ان البلدية تجاوبت مع مبادرة جامعة جامعة العلوم والتكنولوجيا لتقديم الدراسات والمخططات للمشروع حيث قدمت لهم البلدية فيلما جويا مصورا ومخططات وبيانات وتصورات البلدية عن المشروع للاستفادة منها اثناء عملهم .

وأشار الى أن المخطط النهائي لطلبة الجامعة سيكون منطلقا لنا في توجهنا لإعداد المخطط الشمولي للبلدة خاصة وأن هنالك مشروعا طرحته البلدية عام 2007 وكلفنا حاليا اتحاد المستشارين لعمل دراسات حول ذلك للخروج من هذه المقترحات بمخطط شمولي للمدينة .

مدير البلدية المهندس ماجد زيادات قال أن هدف اللقاء هو اشراك جميع فئات المجتمع المحلي للاستئناس برأيهم والتعرف على آرائهم ومقترحاتهم عند وضع المخطط الشمولي النهائي للمدينة، وان هذا المشروع المقترح هو ثمرة تعاون للتعاون بين البلدية وكلية العمارة والتصميم في جامعة العلوم والتكنولوجيا والتي بدأت منذ ثلاثة أشهر .

الطالبة ايمان الطراونة قالت ان الطلبة المشاركين في اللقاء تم تقسيمهم الى 16 مجموعة وكل مجموعة عملت على اعداد المخطط المقترح ليتم مناقشته مع المجموعات الاخرى والمجتمع المحلي للخروج بمخطط شمولي واحد يتم تقديمة للبلدية للبناء عليه.

واضافت اننا درسنا النمو السكاني للمدينة وصفة استخدام المباني والاراضي والمشكلات المرورية ونقاط القوة والضعف التي تعاني منها المدينة، مشيرة الى اعداد دراسة وضع أراضي مصنع الاسمنت ومناطق التعدين فيها التي أصبحت في الوقت الحالي تتوسط المدينة.

وبينت انهم توصلوا الى ضرورة تحويل أراضي الإسمنت لمنطقة جاذبة ومناطق خضراء ومدينة رياضية لخدمة اهالي الفحيص والمنطقة كاملة واعادة استخدام مناطق التعدين بزرعها بالخلايا الشمسية لتأمين المشروع والمدينة بالطاقة النظيفة والموفرة، كما اقترحنا استخدام الاراضي غير المنظمة كحل لمشكلة النمو السكاني المحتمل بحيث تصبح مناطق جذب وتجمعات سكنية تراعي المحافظة على الطبيعة الخلابة التي تمتاز بها والمحافظة على المواقع التراثية والمناطق الطبيعية المحاذية لوادي الفحيص.

الذهبية نيوز :- وقعت جامعة البترا مذكرة تفاهم مع الجمعية الملكية

لحماية البيئة البحرية لتعزيز المجالات البحثية والتعليمية والبيئة.

ووقع مذكرة التفاهم عميد كلية الإعلام في جامعة البترا الأستاذ الدكتور تيسير أبو عرجة والمدير التنفيذي للجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية إيهاب عيد.

وتضمنت مذكرة التفاهم تأسيس شراكة مستدامة بين الجمعية وكلية الإعلام في الجامعة لتعزيز مفهوم الصحافة البيئية في المملكة، وتبادل الخبرات وتنفيذ نشاطات مشتركة ضمن مشروع الصحافة الاستقصائية والإعلام البيئي وبخاصة القضايا البيئية التي تهم مدينة العقبة.

الذهبية نيوز :- عقد مركز اللغات في جامعة البترا ورشة عمل لتدريس

اللغة العربية للناطقين بغيرها بعنوان "مقاربات مبتكرة وأحدث التوجهات في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها: أمثلة من واقع الخبرة"، قدمتها الدكتورة إيمان سليمان عُضو هيئة التدريس في الجامعة الأمريكية في القاهرة.
تطرقت الورشة لتعريف المشاركين بأحدث الأساليب والتقنيّات المستخدمة في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها من خلال مناقشة ستة محاور على مدار يومين. 
وناقشت الورشة آلية استخدام التكنولوجيا في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وأهميتها في التدريس وطرق دمج هذه التكنولوجيا مع وسائل التعليم الأخرى.
وتناولت الورشة كيفية تعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها من خلال دمج الطلبة بالمجتمع وإعداد منهج خاص بهذا النوع من التعلم وذلك بالرجوع إلى تجربة مركز الدراسات العربية بالخارج (كاسا) التابع للجامعة الأمريكية في القاهرة.
وركزت الورشة في اليوم الثاني على طرق دمج الثقافة في مناهج اللغة العربية للناطقين بغيرها كون الثقافة واللغة تعتبران وجهان لعملة واحدة.
واستعرضت سليمان أسلوب التعليم المعكوس الذي يعتمد على استراتيجية مبتكرة لتعليم اللغة العربية قائم على شرح المعلم المادة من خلال تسجيل المحاضرات للطلبة ليقوم الطلبة بتحضير المادة العلمية ومناقشتها مع عضو هيئة التدريس في وقت لاحق. هذا وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعات خلال انعقاد ورشة العمل لتطبيق ما تم مناقشته في المحاور المختلفة.
وشارك في الورشة أعضاء هيئة تدريسية من جامعة البترا والجامعة الأردنية وجامعة الشرق الأوسط، إضافة لمجموعة من الحاصلين على منح فولبرايت (Fulbright) لتدريس اللغة العربية في الولايات المتحدة الأمريكيّة للعام الدراسي 2018/2019.

الذهبية نيوز :- توج فريق جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا لكرة السلة / ذكور المركز الأول بلقب بطولة الجامعات الأردنية لكرة السلة للذكور، بعد فوزه في المباراة النهائية على فريق جامعة العلوم التطبيقية بفارق 15 نقطة .

وحصد فريق جامعة الأميرة سمية 65 نقطة مقابل 50 نقطة لجامعة العلوم التطبيقية، خلال البطولة التي نظمتها جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا على مستوى الجامعات الحكومية والخاصة للسنة الثانية على التوالي، بتنافس 7 فرق من الجامعات المشاركة، أقيمت على مدار اسبوع كامل في صالة الامير حمزة في المدينة الرياضية.

من جانبه هنأ رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي، الفريق الفائز ومدربيهم، مؤكداً أنّ تميّز الجامعة وطلبتها لا يقتصر على المجالات العلمية والأكاديمية بل يتعداها لتصل إلى النشاطات اللامنهجية، حيث تهتم الجامعة بهذه الانشطة التي تساعد الطلبة في تنمية مهاراتهم وقدراتهم، وتعزز من انتمائهم للجامعة وهو ما يحقق رؤى رئيس مجلس أمناء جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا سمو الأميرة سمية بنت الحسن في ضرورة دعم الشباب في مختلف مناحي الحياة ، باعتبار الشباب جزءاً من حركة التغيير التي يشهدها عالمنا اليوم.

كما حصل فريق جامعة العلوم التطبيقية على المركز الثاني، وفريق جامعة اليرموك على المركز الثالث.

الذهبية نيوز :- أقيمت في جامعة عمان الأهلية ورش عمل ومحاضرات ومبادرات

متنوعة خلال الايام القليلة الماضية منها ورشة عمل لطلبة قسم التحاليل الطبية ومحاضرة لمدير تسويق شركة Good Day ومحاضرة حول " المتغيرات المؤثرة بسلوك المستهلك " ومبادرة لطلبة كلية التمريض وايضا استضافة إدارة حماية الأسرة / مديرية الأمن العام للدكتورة فداء أبو الخير لعقد ورشة عمل تدريبية حول التدخل الهاتفي لمنع الانتحار.
· فقد نظم قسم التحاليل الطبية في الجامعة وبالتعاون مع شركة الصوان للتجهيزات العلمية والمخبرية ووكلاء شركةfluidigm العالمية، ورشة عمل بعنوان:
“Comprehensive Tools for High Throughput Genomics Single Cell Biology”
وخلال ورشة العمل التي ألقاها علماء مختصون تم استدعائهم من الشركة الام الكائنة في المملكة المتحدة وفرنسا. تم عرض الأجهزة الخاصة بدراسة المادة الوراثية في الإنسان وآخر ما توصل له العلم في مجال البيولوجيا الجزيئية ووراثة الانسان.
· واستكمالاً لسلسلة المحاضرات المنعقدة في كلية الأعمال بالجامعة والتي تستهدف طلبة قسم التسويق، استضاف القسم مدير تسويق شركة Good Day الأستاذ عبد الله بشناق للحديث حول دور إدارة المبيعات في الشركة لطلبة القسم.
وتضمنت المحاضرة عرض لمنتجات الشركة وكيفية إدارة قوى البيع فيها وطريقة عمل مندوب البيع في السوق الأردني، وفي نهاية اللقاء أدار د. غياث الترجمان حوار دار بين الطلبة والمحاضر.
· وعلى نفس الصعيد نظم قسم التسويق في كلية الأعمال في الجامعة محاضرة حول دور دراسة وتحليل المتغيرات المؤثرة بسلوك المستهلك وأثرها على قرارات المتخذة بالشركة، قدمها مدير تسويق شركة الشرق الأوسط للتأمين السيد عماد الصفدي وبحضور د. ميشيل سويدان عميد كلية الأعمال.
واستهل الصفدي حديثه عن طبيعة عمل الشركة وخدمات التأمين المختلفة التي تقدمها،وما تقوم به الشركة من دراسات وتحليل لكل المتغيرات المرتبطة بسلوك العميل الأردني، ودورها في اتخاذ القرار المتعلق بشراء بوليصة التأمين، فيما بين صعوبات ومعيقات إقناع العميل الأردني بشراء بوليصية التأمين وأوضح استراتيجيات الإقناع المعتمدة من الشركة لتحفيزه على شراء خدمة التأمين.
· كما بادرت مجموعة من طلبة كلية التمريض في الجامعة " مساق تمريض الصحة النفسية " وبإشراف المدرس مهند الدقس، بمساعدة متلقي الخدمة النفسية في القسم الريادي التابع لمستشفى المركز الوطني للصحة النفسية في زراعة عدد من اشتال الزينة في حديقة القسم على أن يعتني كل متلقي خدمة بما قام بغرسه فيما بعد. 
وتعتبر هذه إحدى مبادرات الكلية والتي تسعى من خلالها إلى دمج طلبة القسم مع المرضى واكسابهم خبرات بالتعامل مع المرضى الذين يعانون من أمراض نفسية .
· وعلى صعيد اخر استضافت إدارة حماية الأسرة / مديرية الأمن العام الدكتورة فداء أبو الخير المحاضرة في كلية الآداب والعلوم في الجامعة لعقد ورشة عمل تدريبية حول (التدخل الهاتفي لمنع الانتحار. حيث حضر الورشة (15) مشارك من العاملين في الخط الساخن، وكانت الورشة تطبيقية من خلال طرح مصادر الخطورة، ومصادر الأمان للشخص وكيفية تقييمها، ثم تم مناقشة أساليب تقديم المساعدة الهاتفية، وأساسيات الإرشاد عبر الهاتف، وكيفية التعامل مع التحديات التي يمكن مواجهتها مع المتصلين.

وقد جاء تقديم الورشة بناءً على نهج التشاركية ما بين (جامعة عمان الأهلية) ومديرية الأمن العام/ إدارة حماية الأسرة، وتقديراً منا للجهود المبذولة لمكافحة حالات الانتحار والوقاية منها، والتي تُبذل من قبل إدارة حماية الأسرة، خاصة في تدشين الخط الساخن لمنع محاولات الانتحار، والذي يُعتبر الأول من نوعه في المنطقة، ومن باب الإحساس بالمسؤولية المجتمعية.

الذهبية نيوز :- نظم طلبة الدكتوراة بالجامعة الاردنية في مادة التطبيقات الميدانية في التربية الخاصة ندوة بعنوان " واقع توظيف خريجي التربية الخاصة في الأردن" شارك فيها خبراء ومختصون في مجال التربية الخاصة .

وهدفت الندوة التي رعاها عميد كلية العلوم التربوية في الجامعة الدكتور صالح الرواضية واشراف الدكتورة منى الحديدي الى تسليط الضوء على مشكلة توظيف خريجي التربية الخاصة واستعراض دور الوزارات ذات العلاقة في التوظيف ومناقشة دور وأهمية قانون حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة لعام 2017 في توظيف خريجي التربية الخاصة والتعرف على كفاءة هؤلاء الخريجين ومدى تلبيتها لحاجة سوق العمل الاردني، إضافة الى التعرف على دور المنظمات غير الحكومية في استحداث الشواغر لتوظيف خريجي التربية الخاصة.وخرجت الندوة بعدة توصيات منها : ضرورة فتح غرف مصادر اضافية وتعيين خريجي التربية الخاصة وتفعيل التشريعات الناظمة للعمل مع الأشخاص ذوي الاعاقة وفتح مساقات في الجامعات لتأهيل المعلمين في مجال ذوي الاعاقة.

الذهبية نيوز :- نظمت كلية العلوم في جامعة الزرقاء  "مسابقة اولمبياد الرياضيات الثاني" على مستوى الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، بحضور رئيس جامعة الزرقاء الدكتور بسام الحلو. 
وجاءت نتائج المسابقة بفوز فريق الجامعة الهاشمية بالمركز الأول، والجامعة الأردنية بالمركز الثاني، فيما احتلت جامعة الزرقاء المركز الثالث، حيث شارك في مسابقة الأولمبياد فرق ضمت جامعات: الهاشمية ، الأردنية ، الزرقاء ،عجلون الوطنية، آل البيت، الطفيلة التقنية، الحسين بن طلال، الزيتونة، فيلادلفيا، جرش، اربد، البلقاء التطبيقية /عجلون، اليرموك، وجدارا.
وضمت محاور المسابقة : التفاضل والتكامل، والتحليل الرياضي، والمنطق والإحصاء الرياضي، والجبر والمعادلات التفاضلية، والهندسة والأحاجي، والألغاز الرياضية، فيما جرت المسابقة ضمن الفرق المشاركة بنمط التصفيات على ثلاث جولات، بحيث شارك بالجولة الأولى جميع الجامعات ثم تم اختيار أعلى ثمانية للمرحلة الثانية، ومن ثم اختيار أعلى ثلاثة للمرحلة الأخيرة.
وقال الدكتور الحلو، ان هذا اللقاء يسهم بتبادل المهارات والمعارف بين المشاركين من الجامعات الأردنية، وتكوين النظرة العلمية, وتطوير مهارات التفكير من اجل تقديم الحلول البديلة, وتعزيز التواصل بين أقسام الرياضيات في الجامعات المشاركة,اضافة الى اكتشاف الطلبة المتميزين بتحفيز قدراتهم الإبداعية وتوجيهها وتهيئتهم للمشاركة في المسابقات العالمية.
من جهته بين عميد كلية العلوم بالجامعة الدكتور قاسم الحاج، إن الهدف من أقامه اولمبياد الرياضيات توفير منتدى لأبنائنا الطلبة لتبادل الأفكار ونقل المعرفة والاطلاع على ما هو جديد .
وأشار الى ان المسابقة تهدف إلى تعزيز موهبة الرياضيات والقدرة على حل المسائل الرياضية، واكتشاف وتشجيع وتحفيز الطلبة الموهوبين، كما تساهم في تعزيز التعاون بين الجامعات من خلال لقاء طلبة أقسام الرياضيات في مختلف الجامعات وتنمية مهاراتهم . 
وفي نهاية المسابقة التي حضرها عمداء الكليات وأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة، قدم الدكتور بسام الحلو الهدايا للفائزين بالمراكز الأولى، والشهادات للمشاركين.

الأربعاء, 06 كانون1/ديسمبر 2017 07:53

ال البيت تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف

Written by

الذهبية نيوز :-احتفلت كلية الشريعة في جامعة ال البيت بذكرى المولد النبوي الشريف برعاية رئيس الجامعة الدكتور ضياء الدين عرفى وحضور إمام الحضرة الهاشمية الشيخ غالب الربابعة ومفتي الأمن العام العميد الدكتور ماجد العسوفي.

وقال الربابعة إن ذكرى المولد النبوي الشريف من أقدس الذكريات التي توقظ الضمائر وتحيي القلوب وتربط العبد بربه فرسولنا الكريم خير الخلق وأمته خير أمة أخرجت للناس وفضائله وأخلاقه وصفاته باقيةً فينا إلى اليوم.

واكد العسوفي أن مولد الرسول عليه الصلاة والسلام في عام الفيل أخرج الأمة من الظلمات إلى النور فهو خير الخَلق والاحتفال بذكرى مولده الكريم يكون بإتباع منهجه والالتزام بسنته وتمثلها في حياتنا اليومية.

وألقى رئيس قسم الكيمياء بالجامعة وعضو رابطة الكتاب الأردنيين الدكتور حربي المصري قصيدة بعنوان "أحن إلى المدينة" لاقت استحسان الحضور.

الثلاثاء, 05 كانون1/ديسمبر 2017 10:46

اتفاقية بين دائرة قاضي القضاة وجامعة الشرق الاوسط

Written by

الذهبية نيوز :- قال سماحة قاضي القضاة رئيس مجلس ادارة معهد القضاء الشرعي الدكتور عبد الكريم الخصاونة، ان الاسرة القوية المتحابة هي النواة والركيزة الاساسية في بناء المجتمع وازدهاره واستدامة استقراره.

واضاف الخصاونة خلال توقيع اتفاقية تعاون مشترك مع جامعة الشرق الاوسط اليوم الثلاثاء، ان هذه الاتفاقية تهدف الى لتحقيق الامن المجتمعي ورفد المجتمع بالخبرات العلمية وتعزيز دورها الثقافي، مبينا ان الاتفاقية تضمنت عقد الدورات تدريبية في موضوعات ذات اهتمام مشترك لخدمة المجتمع المحلي والعاملين بالمؤسستين.واشار الى ان قانون الاحوال المدنية الحالي يعتبر من القوانين المتميزة وهو يحتاج الى تهيئة الاشخاص لتقبله، اذ ان شعار الدائرة هو "التراضي قبل التقاضي" الذي يهدف الى انهاء الخصومة قبل وصولها للقضاء، مبينا انه تم تاسيس دائرة الاصلاح الاسري لتحقيق هذه الغاية.من جهته، لفت نائب رئيس جامعة الشرق الاوسط الدكتور محمود الوادي الى ان الجامعة ستقوم بتفعيل هذه الاتفاقية فورا .
الثلاثاء, 05 كانون1/ديسمبر 2017 07:47

"العمل" تقيم معرضا تشغيليا في جامعة الاسراء غدا

Written by

الذهبية نيوز :- تنظم وزارة العمل بالتعاون مع غرفة صناعة عمان معرضا تشغيليا في جامعة الاسراء، تشارك فيه 27 شركة لتوفير نحو 300 فرصة عمل، وذلك يوم غد الاربعاء من الساعة العاشرة صباحا وحتى الرابعة عصرا.

وقالت الوزارة في بيان، اليوم الثلاثاء، ان المعرض يستهدف توفير فرص عمل للمتعطلين عن العمل حيث تشكل هذه المعارض التشغيلية فرصة للباحث عن العمل للالتقاء مباشرة مع أصحاب العمل لاختيار العمل المطلوب.

ودعت الوزارة المهتمين من الشباب الاردني الى التوجه للمعرض للإطلاع على فرص العمل المتاحة وتقديم الطلبات مباشرة في الموقع، حيث من المتوقع ان يوفر هذا المعرض من خلال الشركات المشاركة قرابة 300 فرصة عمل في عدد من المهن الادارية والهندسية واللوجستية والتمريضية والحرفية.

وحثت الوزارة الباحثين عن عمل على زيارة المعرض للتعرف على الفرص المتاحة ومقابلة مندوبي الشركات مباشرة، مشيرة إلى أنه لمزيد من المعلومات حول تفاصيل هذه الوظائف زيارة الموقع الوطني للتشغيل www.nees.jo.

كما ستقوم غرفة صناعة عمان بتنظيم ورشة عمل علمية متخصصة حول قطاع الصناعة وانجازاته والتحديات التي تواجهه ضمن حملة صنع في الاردن.

الذهبية نيوز :- ممثل الجالية الأكاديمية العراقية في عمان الدكتور محمد البلداوي"

عضو هيئة التدريس بجامعة عمان الاهلية " حمل التهنئة والتبريكات إلى المستشار الثقافي العراقي الجديد الأستاذ الدكتور حيدر السعدي باسم الأستاذ الدكتور صادق حامد رئيس جامعة عمان الأهلية وكافة الزملاء الأكاديميين و الطلبة متمنين لعطوفته النجاح والتوفيق في مهامه الجديدة .
ووجهت الدعوة له لزيارة الجامعة كأولى الجامعات الخاصة في المملكة ومن كونها تحتضن العدد الأكبر من أبناء الجالية العراقية الدارسين في الجامعات الأردنية وقامت برفد المجتمع العربي والعراقي من خريجيها الذين يفتخر بهم. 
وقد تم خلال اللقاء استعراض النشاطات السنوية الأدبية والفنية والرياضية التي يقيمها أبناء الجالية بالتعاون مع الدائرة الثقافية، ولسنوات طوال اثمرت عن روح التواصل والتعارف وخلق روح المودة والمحبة بين الاكاديميين والطلبة في ضيافة أردن الخير والعلم.
كما أثنى الدكتور محمد البلداوي ممثل الجالية الأكاديمية العراقية على الملحقين السابقين ودورهم في التواصل مع الجامعات العراقية والأردنية من خلال التبادل الثقافي والبحثي .
ويذكر انه سيقام حفل استقبال للأستاذ الدكتور حيدر السعدي بمناسبة استلامه مهامه الجديدة وتوديع الاستاذ الدكتور فلاح الموسوي الذي انتهت مهامه.

الذهبية نيوز :-شارك الامين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان ابو عرابي في فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للكيمياء التطبيقية والذي عقد في جامعة سوهاج المصرية.

وقال في ورقة علمية حول واقع التعليم العالي في الوطن العربي، إننا ما زلنا نعاني في جامعات الوطن العربي من التحديات والصعوبات التي تتمثل بهجرة الأدمغة العربية إلى دول المهجر، وقلة الدعم المخصص لميزانيات البحث العلمي في الوطن العربي، وعدم التركيز على البحوث التطبيقية التي تعالج مشاكل وقضايا سوق العمل.

الذهبية نيوز :- منحت هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها

شهادة ضمان الجودة إلى كلية الصيدلة والعلوم الطبية في جامعة البترا، بعد تحقيق الكلية لكافة متطلبات ضمان الجودة على مستوى الكلية، واعتبر رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مروان المولا أن حصول كلية الصيدلة والعلوم الطبية على شهادة ضمان الجودة يعد إنجازا جديدًا يضاف إلى سلسلة الإنجازات التي حققتها الجامعة خلال العام الحالي.

وقال المولا "يأتي هذا الإنجاز تتويجا للجهود التي تبذلها الجامعة ممثلة بكوادرها الأكاديمية والإدارية لتكون الجودة منهج حياة في كافة المجالات الإدارية والأكاديمية فيها"، مضيفًا "خلال العام الحالي حصلت جامعة البترا على شهادة ضمان الجودة على مستوى المؤسسة وكان أول جامعة أردنية تحصل عليها، كما استطاعت الجامعة الحصول على الاعتماد الأمريكي ABET لبرنامجي علم الحاسوب ونظم المعلومات الحاسوبية، بالإضافة إلى حصولها مؤخرًا على شهادة الآيزو 2015:9001، وهي بصدد الحصول على الاعتماد الأمريكي لكلية الصيدلة والعلوم الطبية.

وكانت هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها منحت جامعة البترا شهادة ضمان الجودة على مستوى أداء الجامعة على مدى العامين الماضيين، وبدأت مؤخرًا بالعمل للحصول على شهادة ضمان الجودة على مستوى الكليات كل على حدى.

يشار إلى أن جامعة البترا تحتل سنويًا مراكز متقدمة على مستوى الجامعات الخاصة في التصنيفات العالمية مثل تصنيف QS وGM.

الذهبية نيوز :- استضافت جامعة عمان الأهلية فعاليات سباق بصمة إيد والتي تنظمها

تكية أم علي مع شركائها من الجامعات والمدارس بهدف تسليط الضوء على قضية الجوع ونقص التغذية في الأردن.
وعبر طلبة الجامعة عن دعمهم المعنوي والمادي لما تقوم به تكية أم علي من جهود في مكافحة الجوع ونقص التغذية في الأردن ضمن برامج الدعم الغذائي المستدام الذي توفره تكية أم علي للأسر المنتفعة من برامجها في مختلف محافظات المملكة، حيث شارك عدد من الطلبة بسباق تتابعي انهوه بوضع بصمة يدهم على لوحة للتأكيد على إيمانهم المطلق بهدف تكية أم علي المتمثل في الوصول إلى أردنٍ خالٍ من الجوع.
وتقوم تكية أم علي في الوقت الحالي بإيصال الدعم الغذائي الشهري إلى 30,000 أسرة تعيش تحت خط الفقر الغذائي في كافة محافظات المملكة شهرياً وعلى مدار العام، حيث تحتوي الطرود الغذائية على 22 مادة غذائية تفي باحتياجات الأسرة التغذوية على مدار الشهر.

السبت, 02 كانون1/ديسمبر 2017 11:47

قاضي القضاة يرعى تخريج دبلوم الاصلاح الاسري

Written by

الذهبية نيوز :- رعى سماحة قاضي القضاة الشيخ عبدالكريم الخصاونة اليوم السبت حفل التخريج الذي اقامته الدائرة بالتعاون مع جامعة جدارا الخاصة للخريجين من حملة دبلوم التدريبي في الاصلاح الاسري في مبنى دائرة قاضي القضاة.

وقال الخصاونة ان الدائرة تسعى الى ايجاد اسرة متكاملة وصالحة تنعم بالاستقرار والطمأنينة وبما ينعكس على المجتمع والوطن بكامله من امن واستقرار اجتماعي.

وأضاف، ان الاسرة هي الاساس في بناء المجتمع الاسلامي وهناك اعراف اجتماعية لها دور كبير في تحقيق الاستقرار للأسرة ربما يتميز به المجتمع الاردني عن غيره من المجتمعات العربية والإسلامية ،ويعطي مكانة مرموقة للأسرة منذ لحظة الخطوبة وهذا يعزز الاستقرار لها والطمأنينة داخلها.

واشار الى ان تدريب المرشدين الاصلاحيين والمحامين الشرعيين والائمة والوعاظ والواعظات ومنحهم درجة الدبلوم التدريبي بالتعاون مع جامعة جدارا جاء في ظل سياسة دائرة قاضي القضاة التي تقوم على فض النزاع داخل الاسرة ومعالجته بعيدا عن التفكك والانهيار وقد نجحت الدائرة في اعادة اللحمة والطمأنينة والاستقرار للكثير من الاسر الاردنية التي شهدت خلافات ونزاعات وبنسب عالية جدا.

بدوره قال رئيس جامعة جدارا الدكتور صلاح العقيلي ان الاتفاقية التي وقعت مع دائرة قاضي القضاة مطلع العام الجاري تقوم على تبادل الخبرات بين الجامعة والدائرة بحيث يتم منح دبلوم تدريبي في الاصلاح الاسري وتم الانتهاء من عقد خمس دورات وتخريج المشاركين بما فيهم خريجي حفل اليوم وهناك 3 أفواج ما زالت على مقاعد الدراسة.

واضاف، ان الدبلوم التدريبي يقوم على كيفية التعامل مع الاسرة من حيث الاطر القانونية والتربوية والشرعية في ظل الاصلاح الاسري المنشود الذي تسعى دائرة قاضي القضاة وجامعة جدارا لتحقيقه، موضحا أن اهمية البرنامج التدريبي تقوم على حفظ الطمأنينة والاستقرار للأسرة في مجتمعنا ضمن معايير محددة يراعى فيها الابعاد الدينية والاجتماعية والتربوية.

مدير معهد القضاء الشرعي القاضي الدكتور منصور الطوالبة اكد اهمية عقد الدبلوم التدريبي للقائمين والمشاركين بالإصلاح الاسري، مشيرا الى وجود مباحثات بين الدائرة والجامعة من اجل اقامة برنامج ماجستير وبرنامج اخر دبلوم عالي في الاصلاح الاسري بهدف الوصول الى تحقيق الاستقرار للأسرة الاردنية.

مدير مديرية الاصلاح الاسري في دائرة قاضي القضاة القاضي الدكتور صلاح الشويات أشار الى ان الاصلاح ليس عملا عشوائيا وانما هو علم قائم بذاته له اسس ومختصون يقوم على الاعتدال والوسطية مع الاخذ بالعلوم العصرية بحيث يتم الوصول الى النتائج الايجابية المرجوة منه في خدمة الاسرة والمجتمع.

وفي ختام الحفل وزع الخصاونة الشهادات على المشاركين في الافواج الثالث والرابع والخامس والبالغ عددهم 136مشاركا ومشاركة.

الذهبية نيوز :.-احتفلت أمس الأربعاء فعاليات رسمية وشعبية بذكرى ميلاد النبي محمد عليه السلام والذي يصادف غدا. 
فقد أقامت كلية الشريعة بالجامعة الاردنية احتفالا خاصا بهذه المناسبة بعنوان "رسول السعادة والايجابية"، قال فيه عميد الكلية الدكتور عبدالرحمن الكيلاني "ان ذكرى ميلاد الرسول تضعنا امام مسؤولياتنا لإحياء اخلاقه في حياتنا، بالرحمة بالخلق والاحسان الى الناس، وبالتحلي بروح التفاؤل والايجابية والتصدي لليأس والاحباط".
وتخلل الاحتفال مجموعة من الأناشيد الدينية في مدح الرسول والدعوة الى محبته قدمتها الفرقة السنغافورية بكلية الشريعة بالجامعة الاردنية.
وفي الزرقاء نظمت مديرية ثقافة الزرقاء بالتعاون مع منتدى ياجوز الثقافي احتفالا بهذه الذكرى على مسرح مركز الأميرة سلمى للطفولة بحضور مندوب مفتي عام المملكة أمين عام دائرة الإفتاء الدكتور محمد مسلم و مساعد محافظ الزرقاء الدكتور عمر الزيود ومدير الثقافة الدكتور منصور الزيود.
وبين مسلم أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف مناسبة للالتزام بتعاليم الدين الاسلامي الحنيف والاقتداء بأفعال الرسول الكريم وأقواله ووسطيته وعدالته، لافتا الى أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يعتبر من السنن الحسنة.
بدوره قدم الباحث الدكتور محمد وهيب ورقة عمل بعوان" الايلاف القرشي في الزرقاء " مشيرا الى رحلة النبي الكريم الى بلاد الشام ومروره عبر الاردن باتجاه غزة هاشم من خلال التجارة مع عمه أبوطالب وتجارته مع السيدة خديجة.
كما تحدث الشاعر عدنان عصفور عن أهمية الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف للاقتداء بسيرة النبي الكريم وأخلاقه الحسنة في التعامل مع المسلمين وغير المسلمين، مثلما تخلل الاحتفال فقرات اناشيد دينية لفرقة نجوم الأردن التابعة لمنتدى ياجوز الثقافي .
وفي عجلون احتفلت مدرسة وروضة عبين الإسلامية في قاعة مركز أيتام وفقراء عجلون بميلاد نبي الله محمد.
وأشار مدير مركز عجلون لرعاية الأيتام والفقراء محمد علي القضاة الى ان هذه المناسبة تبعث فينا الحياة والامل بغد مشرق بشرنا به الرسول الكريم اذا احسنا القرب من الله عبادة وخوفا من معصيته.
واشتمل الاحتفال الديني الكبير على فقرات واناشيد دينية بالمناسبة قدمها طلبة المدرسة ومسابقات ثقافية وفنية وتكريم الطلاب الايتام في المدرسة والمديرة والمعلمات تقديرا لجهودهن.
وفي الجامعة الهاشمية نظمت كلية الآداب احتفالا بهذه المناسبة وأكدت عميدة الكلية الدكتورة خلود العموش أن هذه المناسبة تستدعي الالتزام بتعاليم الدين الاسلامي الحنيف والاقتداء بأفعال الرسول الكريم وأقواله وسماحته واعتداله.
واشتمل الحفل على العديد من الفقرات المتنوعة، مثل المسابقات الثقافية، والأناشيد الدينية والمدائح النبوية.
وفي الشونة الجنوبية قامت زهرات ومرشدات وكشافة مدرسة الشونة الجنوبية الثانوية للبنات ومدرسة خديجة بنت خويلد وبرفقة عدد من المعلمات بزيارة الى مديرية التربية والتعليم للواء الشونة الجنوبية وقدمن الزهور والهدايا بهذه المناسبة.
والتقت الطالبات مدير التربية والتعليم الدكتور علي الصلاحين الذي ثمن هذه المبادرة الكريمة مستذكرا عظمة هذه المناسبة وسيرة الرسول الكريم.
وفي دير علا احتفت مدارس اللواء بالذكرى الطيبة وقال مدير التربية الدكتور عبد النعيمات أن مدارس اللواء احتفلت خلال فعاليات الطابور الصباحي بذكرى المولد النبوي الشريف حيث القيت كلمات تتحدث عن شخصية الرسول الكريم وأناشيد دينية تمجد هذه المناسبة الشريفة احتفاء بذكرى مولد سيد البشر اضافة الى تقديم الحلوى بهذه المناسبة.

الذهبية نيوز :- نظم مركز تطوير الاعمال بالتعاون مع كلية توليدو الاهلية  المعرض الوظيفي السابع عشر لخريجي برنامج سند المدعوم من الحكومة الكندية ويستهدف فئة الشباب من خريجي الكليات الجامعية المتوسطة وخريجي مراكز مؤسسة التدريب المهني.
وأشارت مسؤولة التوظيف في المركز اسراء الزغاري ان المعرض شهد اقبالا من الشباب والشابات من خريجي برنامج سند للتدريب لاجل التشغيل ومختلف القطاعات الاهلية والخاصة مما يؤشر الى الى نجاح البرنامج في استقطاب العديد من الشركات التي زادت عن 40 شركة ومؤسسة شاركت في المعرض.
ولفتت الى ان الشركات المشاركة يتوفر بها العديد من الشواغر التي تشكل حافزا للشباب للتقدم اليها والعمل بها بعيدا عن محددات التخصص في اطار الجهود الرامية الى تحفيز التنمية الاقتصادية وبيئة الاعمال المشجعة لدخول سوق العمل بكفاءة ومهارة تمكن من المنافسة فيه.
من جانبها قالت رئيسة قسم التعليم المستمر وخدمة المجتمع في الكلية اريج الظاهر ان التعاون مع مركز تطوير الاعمال ياتي في سياق الشراكة بين كافة القطاعات الرسمية والاهلية ومؤسسات المجتمع المدني لتوفير فرص العمل امام الباحثين عنها لدعم الجهود لمواجهة تحد البطالة.
واشارت الى أن خطة القسم ترتكز على توفير فرص التدريب المستمر لتمكين المتدربين من ولوج اعمال غير تقليدية وتعتبر جديدة لاسيما على القطاع النسوي وتمكينه من التزود بالمهارات والخبرات اللازمة لسوق العمل.
وعبرت المشاركة في برنامج سند لريادة الاعمال اية بشارات عن مدى الاستفادة من البرنامج في تمكينها من بناء مشروعها الخاص وادارته الذي وفر فرص عمل اضافية لعدد من الفتيات حيث انشأت مركز للتدريب على الحرف اليدوية المختلفة اضافة الى دورات متخصصة في الحاسوب والسكرتاريا والحلاقة والتزيين للرجال والسيدات واللغة الانجليزية والمحاسبة.

الصفحة 1 من 6

الاعداد الكاملة