ابداع ومشاهير

ابداع ومشاهير

اختتمت مساء الثلاثاء 24/4/2018، فعاليات مهرجان إربد الشعري في دورته الثانية التي حملت اسم "عرار" والذي أقامته مديرية ثقافة محافظة إربد واستمر لمدة يومين متتاليين بمشاركة عدد من الشعراء الأردنيين، وسط حضور عدد من المهتمين والصحافيين ومثقفي محافظة إربد، وتضمن المهرجان الشعري ثلاث جلسات: جلستين شعريتين وجلسة نقدية، حيث عقدت في اليوم الأول للمهرجان الجلسة الشعرية الأولى وأدارها الشاعر أحمد شطناوي وبمشاركة نُسيبة علاونة وأحمد غازي الزعبي وسيف الدين محاسنة وسمير قديسات.                                                                     

وفي ختام المهرجان نظمت الجلسة النقدية بمشاركة كل من الدكتور عماد الضمور والدكتور زياد الزعبي والدكتور موسى ربابعة، كما نظمت الجلسة الشعرية الثانية وأدارتها الدكتورة ليندا عبيد وبمشاركة الشعراء عطاف جانم، ومها العتوم، وكرامي شعبان.                  

من جهته قال مدير ثقافة محافظة إربد الدكتور سلطان الزغول، أن المملكة تشهد حراكا ثقافيا نشطا ومتميزا ربيع هذا العام، ويأتي هذا المهرجان الذي استحدثته المديرية العام الفائت، وأقامته في موقع معركة اليرموك الخالدة في نيسان من العام الماضي، مساهمة منها في العناية بالشعر الأردني وإبرازه على مستوى الأمسيات وعلى مستوى الدراسة النقدية. وأضاف: من هذا المنطلق استقطبت بعض أبرز دارسي الشعر الأردني وخصصت لهم جلسة نقدية، إضافة إلى القراءات الشعرية التي تضمنها المهرجان، وتمنى الزغول في ختام الفعاليات أن يستمر المهرجان في الأعوام القادمة، ليتناول جوانب أخرى تتعلق بالشعر الأردني، وبالتالي الاحتفاء بأسماء جديدة، خاصة أن الشعر في الأردن يعدُّ من أنضج ما يقدم على المستوى العربي.

افتتح مجمع اللغة العربية الأردني، يوم الأربعاء 25/4/2018، مؤتمره السنوي للعام الحالي، بعنوان "اللغة العربية والفكر المعاصر: بين التواصل والتكامل"، وقد افتتح المؤتمر رئيس المجمع الأستاذ الدكتور خالد الكركي في حفل أقيم في قاعة الأستاذ الدكتور عبدالكريم خليفة، شارك فيه نخبة من الأساتذة من داخل الأردن وخارجه.
واستهلَّ الحفل بالسلام الملكي وتلاوة من آيات الذكر الحكيم، تبعها كلمة لرئيس المجمع رحب فيها بالعلماء الأجلّاء من سائر أقطار الأمة والأعضاء والحضور وشكر للجنة الندوات والمحاضرات إشرافها على الإعداد للمؤتمرات ومواسم المجمع واستذكر الأستاذ الدكتور عبدالكريم خليفة إنجازاته طيلة فترة رئاسته للمجمع. وقال: ها نحن اليوم حاضرون في مجمعنا في ميادين اللغة العربية وترجمة المصطلحات وتعريبها، نحاول ملكاً أو نموت دونه... والعربية ملك... والعربية رداؤنا ومن اختار شيئاً غير هذا الوجه فليجد صحراء غير هذه الصحراء، ونحن هنا بصدد إعادة هيكلة وبناء لكل الذي لدينا للحفاظ على اللغة العربية وسلامتها والنهوض بها.
وربط الدكتور الكركي بين اللغة وعاء الأمّة فكراً وثقافة ومعرفة والقدس المسرى والقبلة الأولى، وأوصى الجيل أن يتمسكوا باللغة؛ لأنه تمسّكٌ يشير إلى القدس، فتكاد القدس أن تصبح أندلساً أخرى ونكاد أن نسمع الرثاء لكل شيء إذا ما تم نقصان...
وأشار الدكتور الكركي إلى جهود اللجنة الوطنية للنهوض باللغة العربية التي بدأت عملها في المجمع منذ ست سنوات، وأوضح أهمية قانون حماية اللغة العربية الذي يلزم باستخدام اللغة العربية في الأنشطة الرسمية كافة، لافتاً النظر إلى أن المجمع هو الجهة الوحيدة التي تملك تفويضاً كاملاً من الدولة الأردنية بإجراء امتحان الكفاية في اللغة العربية الذي بدأ انعقاده مطلع هذا العام.
وبيّن الرؤى التي يتطلع إليها المجمع بإقامة وحدة مستقلة للغة العربية للناطقين بغيرها بحيث يصبح المجمع الجهة الوحيدة المسؤولة عن تعليمها، وإقامة وحدة مستقلة لتكنولوجيا المعلومات لحوسبة اللغة العربية؛ لأن المعركة التي تخوضها العربية تتطلب ذلك، وتحدّث عن جهود المجمع بإقامة المسابقات المتنوعة في الخط العربي والرسم والقصة القصيرة والكتب المترجمة والتقارير التي من شأنها دعم العربية وترسيخها في نفوس أبنائها وتنمية قدراتهم الإبداعية في التعبير عن حبهم للغتهم الأم، وأشار إلى الجهود المبذولة في انطلاقة إذاعة المجمع التي تتحدث باللغة العربية السليمة وتبث برامجها بالفصيحة.
ودعا إلى ضرورة تكاتف الجهود لوضع اليد على مواطن الضعف ومحاولة تقديم حلول للحد من التشوّه المتأتي من القصور في استخدام اللغة العربية قراءة وكتابة واستماعاً ومحادثة وترجمة وتعريباً على الصعد كافة سواء في المدارس أو الجامعات أو مواقع التواصل الاجتماعي أو المطبوعات والمنشورات والإعلانات وغيرها، وضرورة التعاون مع مجامع الدول الأخرى ومقاومة العوائق التي تحد من ذلك. وأكد أن أي مشروع وحدوي للأمة من أجل اللغة العربية نريد أن نكون جزءاً منه.
وتضمنت الجلسة الأولى التي ترأسها الأستاذ الدكتور عبداللطيف عربيات عرضاً لبحثين: الأول "الصراع اللغوي في الجزائر وتأثيراته السلبية في تكوين الهوية الجزائرية" ، للدكتورة فتيحة شفيري من الجزائر، والثاني "أثر الفكر الأصولي والمنطق اليوناني في أصول التفكير النحوي وأدلته الكلية، الرأي والرأي الآخر"، للدكتور أحمد عبدالباسط من مصر، تلاه مناقشة شارك فيها الأساتذة والحضور.
واشتملت الجلسة الثانية التي أدارها الأستاذ الدكتور كامل العجلوني مناقشة للأبحاث التي قدمها كل من: الدكتور رضا عامر من الجزائر، بعنوان "تحديات الهوية اللغوية العربية في ظل العولمة والتعدد اللغوي"، والدكتورة صحرة دحمان من الجزائر، بعنوان "التعدد اللغوي وانعكاساته على اللغة العربية والفكر والهوية الثقافية: المجتمع الجزائري أنموذجاً"، والأستاذ الدكتور محمد الشيخ من مصر، بعنوان "الازدواجية اللغوية الناتجة عن التقنية الحديثة وما أحدثته من تراكيب لغوية جديدة وأثر ذلك على الفكر والثقافة في المجتمع المصري"، تلاها مناقشة شارك فيها الأساتذة والحضور.
يُذكر أن وقائع المؤتمر تختتم اليوم، وستضم مجموعة من الجلسات التي ستناقش أبحاثاً شتّى في اللغة العربية وما حولها لأساتذة من الأردن وخارجها، يليها عرض توصيات المؤتمر.

الخميس, 26 نيسان/أبريل 2018 11:31

افتتاح المعرض الكوني للكتاب

Written by

مندوبا عن وزير الثقافة نبيه شقم افتتح مستشار وزير الثقافة يسار الخصاونه المعرض الكوني للكتاب الذي أقيم في رحاب جامعة البلقاء التطبيقية / كلية الهندسة يوم الثلاثاء 24/4/2018 بحضور نائب عميد الكلية الدكتور نايف الجبور بمناسبة اليوم العالمي للكتاب، إذ سيستمر المعرض لثلاثة أيام، ويضم المعرض مختلف أنواع الكتب العلمية والأدبية ومعارض لمهارات فنية وتقنية لطلاب الكلية بالإضافة إلى تصاميم واختراعات وابتكارات للطلاب.

أعلن رئيس لجنة التحكيم للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) لعام 2018 الناقد الدكتور إبراهيم السعافين، مساء الثلاثاء 24/4/2018، في حفل أقيم في فندق فيرمونت باب البحر، أبوظبي، عن فوز رواية "حرب الكلب الثانية" للأديب إبراهيم نصرالله بالجائزة لدورة 2018.
ووفقا لبيان صحفي صادر عن هيئة الجائزة في أبو ظبي، حصل الفائز بالجائزة الأديب نصرالله على مبلغ نقدي قيمته 50 ألف دولار أميركي، بالإضافة إلى ترجمة روايته الصادرة عن الدار العربية للعلوم ناشرون، إلى اللغة الإنجليزية، مما سيسهم في تحقيق مبيعات أعلى للرواية والحصول على تقدير عالمي.
وقال الدكتور السعافين نيابة عن لجنة التحكيم في تعليقه على فوز الرواية "تتناول هذه الرواية تحوّلات المجتمع والواقع بأسلوب يفيد من العجائبية والغرائبية ورواية الخيال العلمي، مع التركيز على تشوهات المجتمع وبروز النزعة التوحشية التي تفضي إلى المتاجرة بأرواح الناس في غياب القيم الخُلُقية والإنسانية". 
وتركز الرواية على الشخصية الرئيسّة وتحولاتها من معارض إلى متطرف فاسد، وتكشف عن نزعة التوحّش التي تسود المجتمعات والنماذج البشرية واستشراء النزعة المادية، فيغدو كل شيء مباحاً. 
والأديب إبراهيم نصر الله من مواليد عمان عام 1954 من أبوين فلسطينيين اقتُلعا من أرضهما عام 1948، عاش طفولته وشبابه في مخيم الوحدات للاجئين الفلسطينيين في عمّان وبدأ حياته العملية معلما في المملكة العربية السعودية، وعاد إلى عمّان وعمل في الصحافة، ومؤسسة عبد الحميد شومان، وتفرغ للكتابة عام 2006.
وأشرف نصرالله على دورتين من الندوة (ورشة إبداع) التي تنظمها الجائزة سنويا للكتاب الشباب الواعدين، في عامي 2014 و2016. 
وتُرجمت أربعة من رواياته وديوان شعر إلى اللغة الإنجليزية، منها "زمن الخيول البيضاء" المرشحة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2009 و"قناديل ملك الجليل" المرشحة للقائمة الطويلة عام 2013. 
وبهذا الفوز، تعتبر رواية "حرب الكلب الثانية" أفضل عمل روائي نُشر خلال الاثني عشر شهراً الماضية، وجرى اختيارها من بين 124 رواية مرشحة تمثل 14 بلداً عربياً. 
وضمت لجنة التحكيم لعام 2018: الأكاديمي والناقد والشاعر والروائي والمسرحي الأردني إبراهيم السعافين، رئيساً، مع عضوية كل من: الأكاديمية والمترجمة والروائية والشاعرة الجزائرية إنعام بيوض، والكاتبة والمترجمة السلوفينية باربرا سكوبيتس، والروائي والقاص الفلسطيني محمود شقير، والكاتب والروائي السوداني-إنجليزي جمال محجوب.
وتم تكريم الكتّاب الخمسة المرشحين في القائمة القصيرة في الحفل، وهم شهد الراوي وأمير تاج السر ووليد الشرفا وعزيز محمد وديمة ونّوس، وتلقى المرشحون جائزة تبلغ قيمتها عشرة آلاف دولار أميركي، كما تم استضافتهم في مقر اتحاد كتاب وأدباء الإمارات بالتعاون مع معهد جامعة نيويورك أبوظبي قبل الإعلان عن الرواية الفائزة، حيث شاركوا في ندوة أدارتها الروائية السودانية آن الصافي.
وتهدف الجائزة إلى الترويج للرواية العربية على المستوى العالمي، ومن هنا تموّل الجائزة ترجمة الأعمال الفائزة إلى اللغة الإنجليزية.
والجائزة العالمية للرواية العربية جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية وصار ينظر لها باعتبارها الجائزة الأدبية الرائدة في العالم العربي وترعى الجائزة "مؤسسة جائزة بوكر" في لندن، بينما تقوم دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي بدعمها مالياً.

الخميس, 26 نيسان/أبريل 2018 11:25

لقاء للهيئات الثقافية في محافظة مادبا

Written by

نظّمت مديرية ثقافة مادبا لقاءً مع الهيئات الثقافية في المحافظة وعددها 18 هيئة ثقافية بهدف مناقشة خطط ومشاريع الهيئات للعام 2018.
وقالت مديرة ثقافة مادبا سحر الشخاترة: إن مديرية ثقافة مادبا تحرص على إيجاد شراكة حقيقية مع الهيئات الثقافية لخدمة الحركة الثقافية وإثرائها وتوسيع قاعدة النشاطات الثقافية في محافظة مادبا.
وأضافت: إن اللقاء ركّز على بحث تسليم الهيئات الثقافية لمشاريعها للعام 2018. لافتة أنه خُصص لثقافة مادبا ضمن مشروع اللامركزية 240 ألف دينار منها 170 ألفا لإنشاء مركز ثقافي على مساحة 14 دونما خصصت لهذه الغاية.
وأكدت الشخاترة أهمية توصل الهيئات الثقافية إلى آليات لتبادل الخبرات والتنسيق فيما بينها.
واتفقت الهيئات الثقافية على تنظيم لقاءات دورية للقاء وتبادل الخبرات فيما ناقش الحضور دعم الشاعر الأردني صالح الهقيش الذي تأهل للمراحل النهائية من مسابقة شاعر المليون كممثل للأردن.
وناقشت الهيئات الثقافية قضية الغرامات المترتبة عليها في السنوات السابقة نتيجة عدم تقديم الإقرار الضريبي لعدم معرفتها بضرورة تقديمه خصوصا أنها هيئات لا تهدف إلى الربح، واتفقت على تشكيل لجنة للمتابعة مع الجهات المعنية .

أعلنت الهيئة العربية للمسرح ومقرها الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن تنظيم المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي للباحثين الشباب حتى سن 35 في نسختها الثالثة 2018 بعنوان "الاشتباك مع الموروث الثقافي لإنتاج معارف مسرحية إبداعية جديدة ومتجددة".
وقالت الهيئة في بيان صدر لها وتلقته وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أنها تتجه في النسخة الثالثة من المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي إلى إشراك المؤسسات العلمية الأكاديمية أو البحثية وكذلك المتخصصة بالمسرح في دعم البحث الشبابي الرصين، مشيرة إلى أن هذه النسخة مفتوحة للتقديم من خلال؛ ترشيح الباحث من خلال مؤسسة علمية أو أكاديمية، او ترشيح الباحث لنفسه.
وبينت أنه يبدأ تقديم المشاركات في المسابقة من مطلع شهر تموز المقبل وتنتهي مهلة التقديم في مطلع أيلول المقبل، وتعلن نتائج الفائزين في مطلع تشرين الثاني المقبل.
وأشارت أن النتائج ستعلن أسماء الباحثين الذين جاءت بحوثهم كأفضل ثلاثة بحوث دون تحديد الترتيب، حيث يتم عقد ندوة محكمة ضمن فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان المسرح العربي كانون الثاني المقبل يتم خلالها تحديد ترتيب الفائزين.
وبينت أن الهيئة ستمنح الفائزين لأفضل ثلاثة أبحاث الجوائز التالية؛ الأولى وقدرها 5آلاف دولار، والثانية وقدرها 4آلاف دولار، والثالثة وقدرها 3آلاف دولار. وبينت أن شروط البحث تتمثل؛ بأن لا يقل البحث عن 5آلاف كلمة ولا يزيد على 10 آلاف كلمة، باللغة العربية، وأن لا يكون البحث منشوراً، وأن لا يكون البحث جزءاً من بحث جامعي أو رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراة، أو مقدماً لأغراض الترقية العلمية قبل أو أثناء زمن المسابقة.
كما اشترطت الهيئة أن يراعي البحث المعايير العلمية التالية؛ أن يبنى البحث انطلاقاً من التوجه العام لمسابقات العام 2018 والمحدد بـ (الاشتباك مع الموروث الثقافي لإنتاج معارف مسرحية إبداعية جديدة و متجددة)، وجدة الموضوع وأصالته، والرصانة والابتكار والطرح المغاير، وتحديد واضح للإشكالية التي يبنى عليها البحث، وانطلاقه من مدخلات جديدة ودقيقة، وانتهاؤه إلى مخرجات مطابقة أو مفارقة للفرضية بحيث تشكل إضافة نوعية إلى المعرفة السابقة، ووجود إطار مرجعي يحدد توظيف المفاهيم والمصطلحات بدقة إجرائية، وتحري الأمانة العلمية في التعامل مع المنجز الفكري الإنساني، واعتماد منهج واضح للبحث، وإلمام الباحث بالمشكلة التي يتناولها من حيث معرفته بما سبق من دراسات في شأنها.
واشترطت كذلك انتهاء البحث إلى بناء أدوات إجرائية لتطبيق محصلاته على قضايا وعروض مسرحية عربية، والتوثيق الصحيح والتام والمنظم لبيبلوغرافيا تكون رصينة ونوعية، باللغة العربية ولغة المصدر الأصلية، واحترام كل قواعد اللغة العربية في الكتابة والترقيم، وإخراج البحث في حلة متناسقة وجميلة احتراما للمتلقي والباحث العربي، وأن يكون البحث مرقوناً بصيغة word خط Arial بنط 14، وأن يوقع الباحث صيغة الإقرار ويرفقها بالبحث المشارك والمتوفرة على موقع الهيئة وإرسالها على البريد الإلكتروني للهيئة   عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. ، مرفقا بصورة جواز سفره ملونة، والسيرة الذاتية، وصورة عن الشهادة العلمية، وصورة شخصية حديثة ملونة .

الأحد, 22 نيسان/أبريل 2018 11:11

انطلاق أسبوع رنين للقصة المسموعة

Written by

بدأت في عدد من المحافظات فعاليات أسبوع رنين للقصة المسموعة الذي يحتوي على جملة من القيم التي ترتكز على القصّة المسموعة بهدف تحفيز مخيّلة الطفل وإثراء تعلّمه وإدراكه بما حوله والتعبير عن نفسه.
وتضم هذه الفعاليات التي تقام تحت شعار (نسمع. نتخيل. نتعلم. نتفكر) حتى 26 نيسان الحالي، عرض مسرح دمى وعرض حكواتي، بمشاركة 70 طفلا وطفلة من أبناء الكرك، و150 جلسة استماع تفاعلية تقام في 57 مدرسة في 8 محافظات، و5 فعاليات مجتمعية في: نادي إبداع الكرك، وجمعية الجبارة في مخيم سوف/ جرش، ومكتبة درب المعرفة- مؤسسة عبد الحميد شومان، وفي مركز أنية لريادة الأعمال، ومركز زها الثقافي/ مادبا.
كما سيتم إطلاق مجموعة رنين القصصية السادسة التي تضم 17 قصة لكتاب عرب وأردنيين بأصوات ممثلين محترفين.
وقالت مؤسسة ومديرة رنين روان بركات في تصريح صحفي "لقد عملنا ما يقارب العام الدراسي لتجهيز وإطلاق أسبوع رنين للقصة المسموعة بتدريب نحو 164 معلما ومعلمة وزرع نواة مكتبة صوتية في 57 مدرسة، بهدف بناء بيئة تحفيزيّة تمنح الطفل فرصة للتعرّف على الاستماع كمهارة شخصيّة ممتعة تطوّر من ذاته وتفتح له آفاق جديدة للتعلّم والتفكّر".
وأكدت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان فالنتينا قسيسية الداعم الرئيس للأسبوع الأهمية الخاصة له والذي يركز على تقنيات الاستماع كواحدة من التقنيات المهمة في عملية التلقي واكتساب المهارات.

أعلن مدير مهرجان مسرح الطفل التابع لوزارة الثقافة المخرج خليل نصيرات، عن الأعمال المسرحية المشاركة بمهرجان مسرح الطفل الأردني في دورته الـ14 التي ستقام منتصف شهر آب القادم.
وقال نصيرات في تصريح صحفي يوم السبت: إن اللجنة الاستشارية العليا للمهرجانات المسرحية للعام 2018 وافقت على مشاركة الأعمال المسرحية التالية: مسرحية "ريحانة" للمؤلف عماد الشنفري وإخراج سمير خوالدة، مسرحية "براءة بحار" للمؤلف ضاهر عطية وإخراج علي الجراح، ومسرحية "الحمامة الغراب" للكاتب يوسف حسن ناجي، وإخراج عمران العنوز، ومسرحية "جزيرة الحياة" للكاتبة نهلة الجمزاوي، والمخرجة سهاد الزعبي، ومسرحية "أوهام الغابة" للكاتب قاسم مطرود، وإخراج إدريس الجراح، ومسرحية "حصة رسم" تأليف وإخراج فاديا أبو غوش.
وأضاف أن وزارة الثقافة تسعى لجعل الحراك الفكري في المجتمع أولوية في خطتها من أجل تنمية ثقافة المجتمع بكل فئاته، موضحا أن المهرجان سينتقل هذا العام في بادرة هي الأولى من نوعها ليشمل أربع محافظات، هي: الزرقاء في الفترة من 18-23 آب القادم، وإربد في الفترة من 25-30 آب، والكرك، ومعان خلال شهر أيلول.
وأشار أن مهرجان مسرح الطفل سيقام هذا العام في الفترة من 8 إلى 15 آب المقبل في المركز الثقافي الملكي، ولا يسعى فقط إلى التركيز على الحدث على خشبة المسرح، بل يعزز ثقافة الاستماع لدى الأطفال كجمهور، لخلق صورة ايجابية عن مدى التزام الانسان الأردني بقدسية المسرح ودوره الفاعل في المجتمع.

تعلن مديرية ثقافة محافظة إربد عن فتح باب التسجيل في دورتي الفن التشكيلي والموسيقى اعتباراً من تاريخه، والتي ستعقد بالمجان خلال الفترة الواقعة من 1/7/2018 إلى 1/9/2018 في مركز إربد الثقافي فعلى الراغبين بالالتحاق بهذه الدورات ممن تتوفر لديهم الرغبة والموهبة الفنية مراجعة قسم النشاطات الثقافية والعلاقات العامة في مركز إربد الثقافي الواقع على طريق الحصن لتعبئة استمارة الالتحاق.                   

وبحسب بيان صدر عن المركز مؤخراً فإن دورة الفن التشكيلي جاءت لطلبة الفئة العمرية من 6-11 عاما أيام الأحد والثلاثاء والخميس من الساعة العاشرة صباحاً ولغاية الساعة الثالثة عصراً، وللفئة العمرية من 11-25 عاما أيام السبت والاثنين والأربعاء من الساعة الواحدة ظهراً ولغاية الساعة الخامسة مساءً بإشراف المدربة رنا حتاملة، وفيما يتعلق بدورة الموسيقى فقد جاءت لطلبة الفئة العمرية من 12-16 عاما أيام الأحد والثلاثاء والخميس من الساعة العاشرة صباحاً ولغاية الساعة الثالثة عصراً، وللفئة العمرية من 17-25 عاما أيام السبت والاثنين والأربعاء من الساعة الواحدة ظهراً ولغاية الساعة الخامسة مساءً بإشراف المدرب وليد حداد.

أطلقت مديرية الثقافة في محافظة الطفيلة، اليوم الاثنين 16/4/2018، مبادرة للقصة القصيرة تحت شعار "كتاب وطن " تستهدف تحفيز الطلبة المبدعين لكتابة القصة القصيرة وصقل إبداعاتهم في مجال الكتابة عبر ورش عمل ومحاضرات سيتم تنفيذها .

وقال مدير ثقافة الطفيلة الدكتور سالم الفقير إن المديرية استهدفت من خلال المبادرة إيجاد كوكبة من المبدعين في كتابة القصة القصيرة عبر تنمية إبداعاتهم وصقلها، بتعاون وتنسيق مع جامعة الطفيلة التقنية وعدد من كتاب القصة القصيرة والرواية أبرزهم الأدباء حكمت النوايسة وسليمان القوابعة والدكتور خالد الكركي  رئيس مجمع اللغة العربية، الدكتور محمد السعودي وسميحة خريس وغيرهم.

ولفت الدكتور الفقير إلى أن المبادرة تتضمن كذلك احتضان وتدريب نحو 20 مبدعا في مجال القصة القصيرة لإشراكهم في مسابقة إبداعية في مجال القصة القصيرة، وذلك ضمن الأعمار فوق العشرين، ليصار إلى إخضاعهم لاختبارات وتحكيم لإعمالهم الإبداعية واختيار الفائزين منهم، في وقت سيتم إصدار كتاب بعنوان "كتاب وطن"، مشيرا إلى عزم المديرية لتعميم هذه التجربة على باقي محافظات المملكة.

الإثنين, 16 نيسان/أبريل 2018 19:47

أمسية شعرية في جرش

Written by

نظمت وزارة الثقافة، مساء يوم الأحد 15/4/2018، أمسية شعرية في قاعة بلدية جرش الكبرى، ضمن فعاليات الدورة الثانية لملتقى الأردن للشعر، بمشاركة عدد من الشعراء من الأردن والدول العربية وبرعاية مدير مديرية التراث في وزارة الثقافة الدكتور حكمت النوايسة.

وألقى الشعراء خلال الأمسية التي أدار فعالياتها الدكتور إسماعيل القيام كل من الشعراء حنين عمر من الجزائر، وصلاح بوسريف من المغرب، وعبد الرزاق الربيعي من عُمان، ومن الأردن كل من الشعراء عبد الله أبو شميس ودعاء البياتنة وغادة خليل ومحمد سمحان قصائد شعرية تغنت بحب الأوطان والوحدة العربية، إضافة إلى القصائد التي واكبت الهموم العربية الراهنة والتي تواجهها الأمة العربية والإسلامية.

تنطلق في الرابعة عصراً مساء اليوم الإثنين السادس عشر من الشهر الجاري عرض مسرحية "العازفة" على مسرح مركز إربد الثقافي، للمخرجة الأردنية دانا خصاونة وتأليف السعودية ملحة عبدالله، وتدور أحداث المسرحية حول إمرأة تعاني من ضغوطات المجتمع من عادات وتقاليد سوداوية، إلى أن أدى بها المطاف لأن تكون قاتلة جراء السواد الذي لف حياتها بتفاصيلها وجعلها نكرة في المجتمع، لترفض حياتها التي لم تختارها بالأصل وتبدأ حياة جديدة بإرادتها حتى وإن كانت قاتلة.                                                   

المخرجة دانا خصاونة تنتمي إلى الجيل المعاصر في المجال الفني والثقافي، وتتميز برؤيتها الحداثية تجاه قضايا المرأة، بعيداً عن المقلد والمألوف إذ تحول المهمل في الواقع إلى قضية، والهامش إلى متن ومركز، إلى ذلك قالت المخرجة في كلمتها "حين تكون الحياة أصعب من القتل، وحين يؤدي القتل الى الجنون، نحاول العزف لكن لا محالة".                                                                                    

يذكر أن مسرحية "العازفة" من نوع المونودراما أي الممثل الواحد وهي من إخراج وتمثيل الأردنية دانا خصاونة، وتأليف السعودية ملحة عبدالله، وتأليف موسيقي نورا أبو حلتم، وتنفيذ موسيقي أمجد المراشدة، وأزياء دانيه القطب، ومساعد مخرج منير القطب.    

الإثنين, 16 نيسان/أبريل 2018 19:19

حراك ثقافي منوّع تشهده الطفيلة الشهر الحالي

Written by

تشهد محافظة الطفيلة حراكا ثقافيا تقدم فيه فعاليات فنية متنوعة من خلال برنامجا أطلقته مديرية الثقافة في المحافظة، يشتمل على ورش في الفنون التشكيلية وأخرى في كتابة القصة القصيرة ومخيمات كشفية ودورة للدفاع عن النفس، بالتشارك مع الجهات الحكومية والخاصة في الطفيلة.

مدير الثقافة في المحافظة د. سالم الفقير قال: إن المديرية أطلقت مجموعة من الورش في مجال الفن التشكيلي لطلبة المدارس في محافظة الطفيلة، حيث تم اختيار مدرسة واد زيد الأساسية المختلطة، ومدرسة عمورية الأساسية المختلطة، لتكونان ضمن المدارس المشمولة بهذه الورش، خلال الشهر الحالي.

وأضاف أن هذه الورشات ستعمم على كافة مدارس المحافظة، والراغبين من طلبة جامعة الطفيلة التقنية، إضافة إلى هيئة شباب كلنا الأردن/فريق عمل الطفيلة، مشيرا إلى أن وزارة الثقافة تتكفل بتوفير المدرب للورش والمواد اللازمة لذلك، مما يترك انطباعا ثقافيا وجماليا دأبت وزارة الثقافة ممثلة بمديرياتها إلى توفيره للوسط الثقافي، لافتا إلى أنه سيصار إلى إقامة معرض للفن التشكيلي من خلال الأعمال المشاركة للمشاركين على اختلاف أعمارهم وفئاتهم العمرية.

ولفت د. الفقير إلى إطلاق مبادرة جديدة تُعنى بالكتابة الإبداعية في مجال القصة القصيرة بعنوان «كُتاب وطن» ، وتقوم هذه المبادرة بتبني الطاقات الشبابية لكلا الجنسين في مجال القصة القصيرة، من خلال تقديم الورش والمحاضرات في مجال كيفية كتابة القصة القصيرة.

وقال، «إن هذه المبادرة تأتي لتدريب الشباب ممن لديه الموهبة والرغبة في كتابة القصة القصيرة، حيث تعلمنا كيف نقرأ وماذا نقرأ، لكننا لم نتعلم كيف نكتب!، ومن هنا عمدت المديرية إلى إطلاق هذه المبادرة وتعميمها على كافة أبناء المحافظة بما في ذلك طلبة جامعة الطفيلة التقنية».

وذكر الفقير -الحاصل على درجة الدكتوراه في نقد النقد من جامعة مؤتة- أنه سيقدم تلك المحاضرات للمشاركين إضافة إلى الاستعانة بالأساتذة ممن يعنون بالقصة القصيرة والرواية العربية على وجه العموم.

وسيتم طباعة كتاب يحمل عنوان المبادرة «كتاب وطن» بحيث تكون هنالك قصة واحدة تنشر لكل مشارك بعد أن يتم تقييم تلك الأعمال.

كما بينت الفنانة التشكيلية تهاني المرافي أن هنالك إقبالا لافتا من قبل المدارس للمشاركة في ورشات الرسم والتي تعد الأولى من نوعها على مستوى المحافظة بشموليتها، واستكشافها للطاقات الكامنة لدى الطلبة.

وفي إطار التشاركية الحقيقية ستقوم المديرية بإقامة مخيم كشفي بعنوان على هامات الوطن بمناسبة الأعياد الوطنية، وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم للواء بصيرا نهاية الأسبوع الحالي وعلى مدار يومين، في منطقة القعير جنوبي المحافظة.
ويأتي هذا المخيم الذي يعد الأول من نوعه من خلال التشاركية بين وزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة لفتح الآفاق نحو إيجاد بيئة شبابية آمنة قادرة على الانغماس في المجتمع والاعتماد على الذات في صقل الموهبة والشخصية، ولا سيما أنه عرف عن وزارة الثقافة المخيمات الإبداعية وعن وزارة التربية والتعليم المخيمات الكشفية، فيأتي هذا المخيم ليدمج الأمرين بعضهما ببعض من خلال السهرة الفنية الكشفية التي ستقام بمشاركة الفرق الفنية والعديد من شعراء المنطقة.

الإثنين, 16 نيسان/أبريل 2018 19:12

ورشة حول فن كتابة القصة في الزرقاء

Written by

نظمت مديرية ثقافة الزرقاء، ورشة فن كتابة القصة في مدرسة مؤتة الأساسية الأولى بالزرقاء للقاصة حنان بيروتي.

وتحدثت بيروتي خلال الورشة التي استهدفت الطالبات المبدعات في مجال فن كتابة القصة، حول مفهوم وتعريف القصة القصيرة وعناصرها، كما تم مناقشة بعض القصص الموجهة للطفل، في حين تضمنت مخرجات الورشة مجموعة من القصص كُتبت من قبل الطالبات كمخرجات رئيسية للورشة.

وبين مدير ثقافة الزرقاء الدكتور منصور الزيود أن هذه الورشات الموجهة للأطفال تأتي ضمن الخطة السنوية لمديرية ثقافة الزرقاء وبدعم من وزارة الثقافة بهدف رعاية الأطفال الموهوبين في محافظة الزرقاء.

شاركت مديرية ثقافة محافظة إربد في الأسبوع الثقافي الفني الذي نظمته مدارس إربد النموذجية من خلال إقامة معرض كتاب لمنشورات وزارة الثقافة وعلى مدار الأسبوع، من جهته إفتتح الدكتور سلطان الزغول خلال ذلك المعرض الفني المدرسي لأعمال الطلبة هناك، وقدم محاضرة عن أهمية الكتاب ودور وزارة الثقافة في تنشئة الجيل الجديد والترويج للقراءة بين مختلف الشرائح العمرية، وتحدث الزغول عن مشاريع الوزارة الثقافية في المحافظات، وأشار إلى برنامج القراءات القصصية للأطفال والذي تنظمه مديرية ثقافة إربد بمشاركة الناشطة الثقافية في مجال الطفل ديانا الحسن، وبما يخدم الرسالة التعليمية والتربوية.                                 

يذكر أن الأسبوع الثقافي الفني سيختتم بيوم ثقافي مفتوح، يشمل فعاليات ثقافية عديدة من معرض للكتاب ومعرض فني وعروض مسرحية وموسيقية وأشغال يدوية.    

رعى وزير الثقافة نبيه شقم، يوم أمس، افتتاح فعاليات «ملتقى الأردن للشعر» بنسخته الثانية، الذي يقام بإشراف وزارة الثقافة ومشاركة وبدعم من هيئة تنشيط السياحة ومشاركة 14 شاعرا عربيا، في المركز الثقافي الملكي يوم أمس.
واستهل شقم الحفل بكلمة قال فيها: نلتقي اليوم في الدورة الثانية من ملتقى الأردن للشعر الذي يكرم في دورته هذه واحدا من كبار المبدعين الأردنيين والعرب الشاعر أمجد ناصر، ويستذكر قامة إبداعية رحلت مبكراً وهي في ذروة الإبداع المرحوم الشاعر عاطف الفراية، عرفانا وتقديرا لهما في هذه الملتقى الذي انطلق كالفينيق في عوالم البوح، معيداً للشعر هيبته ورونقه، فالشعر هو ديوان العرب منذ سالف الأيام وحافظ تراثهم ومعتقداتهم؛ لأن في البدء كانت الكلمة، وفي البدء كان الشعر كلاماً جميلاً يُنقش على جدران الكهوف، معبراً عن آلام الإنسان وأحلامه، فأثمرت أشجارُ الزمن قصائدَ في كل جيل، ليظل الشاعر إعلاميا وموسيقيا ومفكرا، وحكيما يدواي باللغة، بالصور الفنية، والمضامين التي تعيد البهجة للحياة. 
وختم شقم مشددا على أن يظل الشعر حراكاً إبداعياً ينحاز إلى الحرية والعدالة، في صيغه الجمالية والتنويرية، وشُعاعاً يقاوم العتمة، معولاً ناعماً يحفر في متون الوجود نحو القيمة الأسمى، كأنما يرتب المفردات الكونية من جديد، ويعيد التوازن الوجداني للحياة، ويرسم بهجة تأتي من بعيد.
وأضاف شقم، لقد استشعرت وزارة الثقافة خفوت الاهتمام بالشعر في هذه الآونة على مستوى المحلي والعربي، وسيطرة العديد من فنون السرد على المشهد الإبداعي، لأسباب لها علاقة بإيقاع العصر وميول الأدباء للكتابة السردية التي ترشح أعمالهم للدراما والسينما،  فكانت الهجرة الحزينة للعديد من الشعراء إلى فضاءات إبداعية أخرى، وإن كانت هناك ملتقيات شعرية عديدة وأمسيات تقام بشكل دوري، ومن هنا جاءت فكرة إطلاق ملتقى الأردن للشعر بمشاركة محلية وعربية واسعة، لإعادة الشعر إلى بؤرة الاهتمام، لدى الشاعر والمتلقي على حد سواء.
وقالت الدكتورة ايمان عبدالهادي: لقد عملنا في اللجنة لهذا الملتقى التي عملت دائبة ولم تصنع جدلا حول نموذج القصيدة الأجود ولم تضع مقياسا باعضائها الشعراء والأكاديميين لم تضع مقياسا لضبط النص ولا لشيء من هذا القبيل، لقد جاء هذا الملتقى ليقول بحق كلمة ظلت عالقة في حنجرة الشعر ليقول على أسنة الشعراء : أعني، أعني، ليكن في جميع الشعراء لأن الوديعة أكبر مني.
وفي كلمة عن الشعراء الضيوف قال الشاعر الفلسطيني زكريا محمد: جئنا اليوم لكي نستعيد تقليدا شعريا عمره أكثر من الف وخمسائة سنة، فأقدم شطر بيت شعري عربي مكتوب نملكه ربما يعود إلى نهايات القرن الأول الميلادي، وجد مكتوبا بالخط النبطي، ووجد أيضا مطلع أغنية جنائزية، ونحن هنا لمتابعة هذا التقليد الممتد في عمق الزمن، ونفخر بهذه التقاليد الثقافية المتواصلة، ولأن الشعر هو اللغة وهو بابها ومفتاحها ونستعيد تاريخ اللغة العربية والثقافة العربية. 
وشمل الافتتاح ندوة تكريمية للشاعر أمجد ناصر، تضمنت فيلما تناول تجربة ناصر، وعرض ومضة ثقافية عن المرحوم الشاعرعاطف الفراية، وشارك في ندوة: على جعفر العلاق، صلاح  بوسريف، د. خلدون امنيعم، نسرين شرادقة، وقدم امجد ناصر شاهدة حول تجربته الإبداعية، وأدار الندوة الشاعر زهير ابو شايب.
كما أقيمت الساعة السابعة من مساء اليوم نفسه، في المكتبة الوطنية، أمسية شعرية يديرها د. حكمت النوايسة، ويشارك فيها الشعراء: عبد القادر الحصني، المنصف الوهايبي، علي جعفر العلاق، محمد البريكي، مها العتوم، مريم جبر، وغازي الذيبة.

الأحد, 15 نيسان/أبريل 2018 10:54

انطلاق ورشة "كتابة قصة الطفل" في "شومان" اليوم

Written by

تنطلق في مؤسسة عبد الحميد شومان، في التاسعة من صباح اليوم الأحد 15/4/2018، ورشة عمل متخصصة حول "كتابة قصة الطفل"، تتواصل فعالياتها على مدار 4 أيام، بمشاركة أدباء وناشرين وكتاب قصة أردنيين.
الورشة، التي يشارك فيها 20 مشاركا، تهدف إلى تعليم المشاركين المزيد من تقنيات كتابة الطفل، وتعريفهم بأهمية البعد التربوي للكتابة في أدب الأطفال.
كما تهدف الورشة إلى تعريف المشاركين على التمييز بين الكتابة للطفل أو عن الطفل، بالإضافة إلى تقنيات الكتابة وعناصر القصة، من اللغة، الشخصية، الحبكة، الخاتمة، فضلا عن تدريبهم على مراحل بناء الفكرة وكتابة القصة، والتي تتضمن: الفكرة، مسودة، المراجعة، التحرير.
يشارك في تدريب المشاركين، كل من: " وفاء القسوس، هيا صالح، تغريد النجار، راشد عيسى، وسام سعد، محمد الظاهر، لانا مبيضين، سمر دودين، عبير الطاهر، سيرسا قورشا، سوزان غاوي، هدى الشاعر، جهاد غرايبة، محمود أبو فروة الرجبي، سنان الصويص، ربيعة الناصر، أحمد أبو طوق، جعفر العقيلي، والزميل موفق ملكاوي.
ويتعرف المشاركون كذلك، على أهمية اختيار العنوان، وكيفية بداية سرد القصة وامتزاج عنصر الفكاهة فيها، وكيفية اختيار الشخصية الرئيسية في القصة، وعن علاقة الرسم بالنص، بالإضافة إلى الإجراءات العملية ما بعد كتابة القصة.
فيما يتعين على المشاركين في اليوم الأول للورشة، اختيار فكرة قصة لكتابتها، أما اليوم الثاني فعلى المشاركين كتابة مسودة للقصة، بينما يتم عرض القصص على لجنة لتقييمها وإعطاء الملاحظات عليها في اليوم الثالث، أما في اليوم الرابع فتعرض فيه القصص بعد المراجعة على الأطفال رواد مكتبة "درب المعرفة" في مؤسسة شومان.
وأكدت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان فالنتينا قسيسيه الأهمية الكبيرة لعقد مثل هذه الورشة التدريبية، كونها موجهة نحو تعليم الكتابة للطفل.
واعتبرت قسيسيه أن مخرجات الورشة لا بد ستصب في مصلحة تجويد وتحسين أدب الطفل، ما يمنح أطفالنا خيارات أكثر للقراءة والاطلاع.
من جهتها، بينت مديرة الورشة الكاتبة وفاء القسوس، أن الورشة ستمنح المشتركين اطلاعا كاملا على مراحل إنتاج قصة الطفل، منذ الفكرة الأولى ووضع العنوان، وانتهاء بالدفع بها للنشر.
وقالت إن المشتركين يتلقون تدريبات نظرية وعملية على يد نخبة من الكتاب والمهتمين الأردنيين المعنيين بأدب الطفل ونشره.
واشترطت اللجنة القائمة على الورشة أن لا يقل سن المشارك عن 18 عاماً ولا يتجاوز 40 عاماً، كما اشترطت الإقامة في الأردن، بالإضافة إلى الخبرة الأولية في كتابة قصة الطفل، مع الالتزام بحضور جميع أيام الورشة كاملة.
وطلبت اللجنة، الالتزام بكتابة مسودة أولية لقصة الطفل خلال الورشة، وإرسال نموذج لعمل واحد يكون باللغة العربية الفصيحة، مع التذكير بضرورة إرسال المشارك لسيرته الذاتية. 
ومؤسسة عبد الحميد شومان؛ هي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار المجتمعي.

الأحد, 15 نيسان/أبريل 2018 10:47

أيام الفيلم المغربي" تنطلق الاثنين"

Written by

تنطلق عروض "أيام الفيلم المغربي" في دورته الثانية، مساء الاثنين 16/4/2018، في صالة الرينبو بعمان، بتنظيم الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بالتعاون مع المركز السينمائي المغربي.

وتستهل عروض "الأيام" التي تستمر ثلاثة أيام، بالفيلم الروائي "بورن آوت" من إخراج نور الدين لخمري وإنتاج 2017، وهو ناطق باللغتين العربية والفرنسية مع ترجمة إلى الإنجليزية.

وتدور أحداث الفيلم الذي سيتبع عرضه نقاش مع مخرجه لخمري، حول شخصيات من خلفيات اجتماعية مختلفة في الدار البيضاء، التي تعد المدينة الأكبر في المغرب، حيث "أيوب"، صبي في الثالثة عشر من العمر يعمل في مسح الأحذية في الشوارع ويحلم بشراء قدم اصطناعية لوالدته العاجزة، بينما يشغل "جاد"، وهو شاب ثري، منصب الرئيس التنفيذي لشركة العائلة ويعاني من علاقة غير سعيدة مع زوجته "غيتا" التي تملك معرضا فنيا وعلى استعداد لفعل أي شيء للعثور على لوحة رسمها الفنان الرائع "سالادي"، فيما شخصية "عايدة"، ذات الـ25 ربيعا، طالبة تدرس الطب وبحاجة إلى المال فتتعرف على رجال المال والأعمال، لتلتقي جميع الشخصيات وتظهر لنا الأقدار ما يخفيه كل منهم من شخصيته.

وكان عُرض الفيلم في مهرجان دبي السينمائي الدولي ومهرجان ترومسو الدولي للأفلام في النرويج.

كما سيعرض في "الأيام" الفيلم الروائي "غزية" من إخراج نبيل عيوش وإنتاج 2017 وهو ناطق بالعربية مع ترجمة إلى الإنجليزية وسيتبعه نقاش حول الفيلم مع الناقد السينمائي المغربي محمد اشويكة، والفيلم الروائي "أفراح صغيرة" إخراج محمد الشريف الطريبق، وإنتاج 2015 وهو ناطق بالعربية مع ترجمة إلى الإنجليزية، وسيتبع العرض نقاش مع مخرجه الطريبق.

السبت, 14 نيسان/أبريل 2018 14:11

ثقافة الطفيلة تطلق مبادرة "كُتاب وطن"

Written by

أطلقت مديرية ثقافة محافظة الطفيلة مبادرة جديدة تُعنى بالكتابة الإبداعية في مجال القصة القصيرة بعنوان "كُتاب وطن" ، وتقوم هذه المبادرة - حسب ما يراه الدكتور سالم الفقير مدير مديرية ثقافة محافظة الطفيلة - بتبني الطاقات الشبابية لكلا الجنسين في مجال القصة القصيرة، من خلال تقديم الورش والمحاضرات في مجال كيفية كتابة القصة القصيرة.

وأشار الفقير أن هذه المبادرة تأتي لتدريب الشباب ممن لديه الموهبة والرغبة في كتابة القصة القصيرة. ومن هنا عمدت مديرية ثقافة محافظة الطفيلة إلى إطلاق هذه المبادرة وتعميمها على كافة أبناء المحافظة بما في ذلك طلبة جامعة الطفيلة التقنية.

وذكر الفقير - الحاصل على درجة الدكتوراه في نقد النقد من جامعة مؤتة - أنه سيقدم تلك المحاضرات للمشاركين إضافة إلى الاستعانة بالأساتذة ممن يعنون بالقصة القصيرة والرواية العربية على وجه العموم.

وسيتم طباعة كتاب يحمل عنوان المبادرة "كُتاب وطن" بحيث تكون هنالك قصة واحدة تنشر لكل مشارك بعد أن يتم تقييم تلك الأعمال.

نظّمت مديرية ثقافة الزرقاء، بالتعاون مع ثقافة أربد، يوم الثلاثاء 10/4/2018، يوماً ثقافياً مفتوحا في المخيم الإماراتي الأردني للاجئين السوريين في الأزرق "مريجيب الفهود".
واشتمل اليوم الثقافي المفتوح، على عدد من الفعاليات التثقيفية والتوعوية مثل: مسابقات وفقرات ألعاب الخفة والسحر للفنان رامي فتيح من جمعية أهل الديرة للثقافة والفنون، بالإضافة إلى فقرات فنية وأغان.
كما تضمّن قراءات قصصية للقاصة ديانا ردايدة من مديرية ثقافة إربد وفقرة رسم على الوجوه، إضافة إلى توزيع إصدارات خاصة بأدب الأطفال من منشورات وزارة الثقافة الأردنية.
وبيّن مدير مديرية ثقافة الزرقاء الدكتور منصور الزيود لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن هذا النشاط التوعوي والترفيهي لأطفال المخيم يهدف لتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال اللاجئين السوريين في المخيم والتخفيف من وطأة اللجوء عليهم.

كتاب امشاق الخط العربي، التحفة الفنية في الخط المحقق، وهو أحد الأقلام الستة، وهي أصول ما استقر عليه الخط العربي (المحقق والريحاني والثلث والنسخ والتوقيع والرقاع، وقيل هي: الكوفي والثلث والنسخ والفارسي والديواني والرقعة).
والخط المحقق كتب به ابن البواب (ت٤١٣هـ) وغيره من شيوخ الخطاطين القدماء، وكادت تندثر قواعده، حتي قام الخطاط الدكتور نصار محمد منصور بإحيائه من جديد من خلال دراسات وأمشاق.
وهو من طباعة مركز التوثيق الملكي بالأردن.
ومعنى أمشاق: تمارين، فهو تمارين المحاكاة للخط المحقق.

انطلقت على مسرح مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي بالزرقاء يوم الاثنين 9/4/2018 فعاليات الملتقى الثقافي العلمي الأول، تنظمه مديرية ثقافة الزرقاء بالتعاون مع جامعات الأردنية والهاشمية والبلقاء التطبيقية.
ويناقش المؤتمر خلال المحاضرات التي يقدمها باحثون وأساتذة جامعات على مدى ثلاثة أيام موضوعات، الطاقة المتجددة وتطبيقات الخلايا الجذعية والنشاط الإشعاعي ومياه الديسي.
وقال محافظ الزرقاء الدكتور محمد السميران، خلال افتتاح الملتقى "إن الأردن يشكل قصة نجاح مستمرة، وخطا خطوات رائدة في مجالات العلوم المختلفة، ويسعى باستمرار إلى تسخير التكنولوجيا والعلوم بما يخدم الأهداف الوطنية ويسهم في تجاوز التحديات التي تواجهنا".
وبيّن مدير ثقافة الزرقاء الدكتور منصور الزيود، أن الملتقى يهدف إلى ترسيخ مفهوم الثقافة العلمية لدى الشباب الأردني، في ضوء ثورة المعلومات الهائلة والاتصالات العالمية وترسيخ مفهوم البحث العلمي وجعله منهجا وسلوكا لدى الشباب.
وقال مدير الملتقى الدكتور عادل شاهين أن الملتقى يتطلع لأن يكون نواة ملتقيات ثقافية علمية أخرى لنشر العلم والمعرفة بين المواطنين، مشيرا الى ان العلم يعتبر جزءا من الثقافة العامة.
وقال رئيس قسم الهندسة الميكانيكية بالجامعة الأردنية الدكتور أحمد السلايمة خلال محاضرته بعنوان "الطاقة المتجددة"، إن الأردن يعتبر من أوائل الدول المشرعة لموضوع استخدام الطاقة المتجددة ،حيث تم إقرار قانون الطاقة المتجددة عام 2012 .
وأكد أهمية استغلال الرياح والطاقة الشمسية لتحويلها إلى كهرباء وتقليل الاعتماد على النفط والغاز، مبينا أن عمل مروحة واحدة لاستغلال طاقة الرياح وتحويلها إلى طاقة كهربائية تنتج طاقة تكفي ألف عائلة سنويا.

الثلاثاء, 10 نيسان/أبريل 2018 17:14

"حرب جناق قلعة" معرض صور من تركيا في "الوطنية"

Written by

برعاية مدير عام دائرة المكتبة الوطنية أ. د. نضال الأحمد العياصرة وبحضور قنصل الجمهورية التركية مجاهد شنول ومدير عام المركز الثقافي التركي د.جنكيز أراوغلو افتتح يوم الثلاثاء 9/4/2018 في دائرة المكتبة الوطنية معرضا للصور من تنظيم المركز الثقافي التركي في عمان  بعنوان "حرب جناق قلعة" واشتمل المعرض على عرض صور فوتوغرافية  للحرب العالمية الأولى التي جرت في منطقة  "جناق قلعة" ولبطولات الأتراك .

وأشاد أ. د. العياصرة في كلمته بالتعاون ما بين الدائرة والمركز الثقافي التركي، وأكّد أن المعرض سيكون باكورة التعاون المشترك ما بين المؤسستين الصديقتين.

الثلاثاء, 10 نيسان/أبريل 2018 17:11

وفد أطفال إماراتي يزور مركز الأميرة سلمى

Written by

زار وفد من نادي المدام الثقافي الإماراتي للأطفال (قادة المستقبل)، يوم الاثنين 9/4/2018، مركز الأميرة سلمى للطفولة للاطلاع على الدورات التي يقدمها المركز للأطفال.
واطلع الوفد على بعض مخرجات الدورات، مثل أعمال الأشغال اليدوية والخزفيات والمشغولات من أعمال الأطفال الملتحقين بالدورات السابقة.
وقدّم مدير ثقافة الزرقاء الدكتور منصور الزيود شرحاً وافيا عن البرامج الثقافية التي يقدمها المركز، التي تشمل دورات تدريبية مجانية لأطفال الزرقاء في مجال المسرح والموسيقى والحاسوب والفن التشكيلي والخزف.
كما قدّم مدرب المسرح بالمركز الفنان الأردني خالد الغويري مجموعة من التمارين المسرحية لأطفال الوفد الإماراتي، نالت إعجابهم واستحسانهم.
وأبدى رئيس الوفد الإماراتي علي محمد الراشدي إعجابه بالبرامج التدريبية التي تنظمها وزارة الثقافة، مبينا أن هذه الدورات التدريبية للأطفال الموهوبين من شأنها صقل شخصياتهم وتنمية مواهبهم وإبداعاتهم.
وأوضح أن الزيارة تندرج في إطار الجولات والزيارات التي يقوم بها النادي لتعليم الأطفال مهارات القيادة والاتصال والاعتماد على الذات والاطلاع على تجارب المراكز والأندية العربية التي تركز على تنمية مواهب الأطفال ورعاية إبداعاتهم.

أكّد الكاتب المستشار في وزارة الثقافة يسار الخصاونة أنّ المبدع لا يحتاج إلى مناخاتٍ قمعيّة أو مناخات حريّة؛ موضّحاً بأنّه إنّما يعيش مناخه الخاصّ به، مستدركاً بأنّه كثيراً ما تسهم المناخات المتضاربة في ترويج إبداعه. 
وتساءل، في محاضرة له في اتحاد الكتاب، يوم أمس الأول، بعنوان "أدب الموافقة.. أدب المعارضة" قدّمه فيها الصحفي إبراهيم السواعير وشارك فيها رئيس الاتحاد عليان العدوان، هل نحتاج إلى قمع حتى نكتب إبداعاً حقيقيّاً نفخر به بين الأمم، أم هل نحتاج مساحةً واسعةً من الحريّة ليكون لنا إنتاجنا الأدبيّ الضخم الذي يزاحم الآداب العالميّة؟ وأضاف الخصاونة، في المحاضرة التي لقيت نقاشات موسّعة، إنّ المبدع لا يصوّر واقعاً يعيشه، بل يحلم بواقعٍ يتعايش معه، فيرسمه ليكون ما يكتبه أوطاناً يعيش بها ومن أجلها بغضّ النظر عن حسنات واقعه أو سيّئاته. 
وقال الخصاونة: تعبنا ونحن نبحث عن أدب للمعارضة، وكان أدب الرفض هو مقياس الإبداع فيما أدب الموافقة هو النشاز في سيمفونيّة الرفض! ، مبيّناً كم نحن متّفقون في انسجامنا الروحي والديني، ومع الطبيعة بجمالها ومع البشر بإنسانيّتهم ومع الموسيقى والأفكار التي نؤمن بها، ورافضون لكلّ ما يتعارض مع إنسانيّتنا. 
ورأى المحاضر، الذي دلل بآراء للجاحظ وتولستوي والأفغاني وسواهم في موضوع الإصلاح ورفض العنف والمقاومة السّلمية، أنّنا بحاجة إلى أدب الموافقة لا أدب المعارضة على مساحة الوطن العربيّ.  وانتقد الخصاونة ما يحمله "أدب المعارضة" من تجريح وتخوين وشتم، مصححاً الفهم الخاطئ لأدب الموافقة، الذي قال عنه إنّه ليس خنوعاً أعمى، وإنّما يحمل الحوار وتعظيم المشترك وتغليب المصلحة العامة، مؤكّداً أن أدب المعارضة "ليس ذليلاً" وإنّما يصدر عن قناعة ومصلحة وطنية وضرورة ملحّة. وبدوره، تحدث العدوان حول دور الأديب في حمل مشعل الكلمة للحوار والاعتدال والتسامح والوسطيّة، مبرزاً دور اتحاد الكتاب في هذا الأمر.

انطلقت في نادي ضباط محافظة إربد يوم الخميس 5/4/2018 فعاليات سمبوزيوم الرواد للفنون التشكيلية الخامس، تحت عنوان "فضاءات من الحب والحرية"، الذي تنظمه جمعية الرواد للفنون التشكيلية بالتعاون مع آرت جاليري تودي ومديرية ثقافة محافظة إربد وبلدية إربد الكبرى.
وقال رئيس جمعية الرواد للفنون التشكيلية الفنان خليل الكوفحي "إن ثمة حزمة من الفعاليات ذات الارتباط الوثيق بالفن والحب والحرية وأبرزها ورشة فنية للرسم الحر المباشر، ومنابر فكرية تعنى بالفنون التشكيلية، ورحلات ترفيهية لفضاء الطبيعة الآسر وسحر التاريخ الخالد، من خلال زيارة المناطق السياحية والأثرية في المملكة".
ورعى فعاليات حفل الافتتاح نائب عميد شؤون الطلبة في جامعة اليرموك الدكتور محمد شخاترة بحضور نخبة من الفنانين الأردنيين والعرب والأوروبيين.
وتتضمن فعاليات الملتقى التي تستمر مدة خمسة أيام ورشة فنية للرسم الحر المباشر في ساحة نادي الضباط، وورشة فنية للرسم الحر في بلدة دير يوسف بإربد، وزيارة لعدد من المتاحف الفنية في عمان ومنها مركز جلعاد للثقافة والفنون، جاليري الدكتورة أنصاف الربضي وجاليري رأس العين، وزيارة الى مدينة البتراء الوردية.
وتختتم فعاليات الملتقى مساء يوم الاثنين 9/4/2018 في جاليري مركز إربد الثقافي حيث سيشتمل حفل الختام على معرض للفن التشكيلي لجميع الفنانين المشاركين، وتبادل الدروع وتوزيع الشهادات على جميع الفنانين والمشاركين في الملتقى .

يشارك فيلمان أردنيان في مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة بدورته العشرين التي تنطلق الأربعاء المقبل.
ويضم برنامج المهرجان جملة من الأفلام التسجيلية الطويلة والروائية القصيرة والتحريكية من مصر والعديد من البلدان العربية والعالمية، واستعادة أبرز الأفلام الحائزة على جوائز المهرجان في الأعوام العشرين الماضية.
ويشتمل البرنامج على مشروع دوري لتأريخ حركة النقد السينمائي وأعلامه ورموزه واتجاهاته، تخصص هذا العام للناقد المصري الراحل سمير فريد.

فارس من فرسان الإبداع المبدع امين سليم العطاونة مساعد مدير البنك الإسلامي فرع وادي الحجر

 منح مدير عام مؤسسة ادامة و مجلة السيرة الذهبية الاعلامي حسام حمدان لقب فارس الابداع للمبدع امين العطاونة مساعد مدير البنك الاسلامي .
وقد منح لقب و جائزة فارس الابداع لعام 2017 لابداعه في التعامل مع العملاء وإدارته الإبداعية في الإنجاز والمتابعة والتواصل مع العميل والادارة وسرعة الانجاز  وهذا الللقب والجائزة تمنح لمن يملك الابداع الحقيقي ويختار من لجنة متخصصة، كما يكون دور هام للمجتمع للاختيار والتأكيد على انه ابداعي في حسن المعاملة والاستقبال والانجاز نتمنى لفارس الابداع العطاونة مزيدا من التقدم والنجاح والابداع .

وقّع مجمع اللغة العربية الأردني، ممثلاً برئيسه الأستاذ الدكتور خالد الكركي، وحضور الأمين العام الأستاذ الدكتور محمد السعودي وأعضاء المكتب التنفيذي والدكتور عبدالرزاق بني هاني رئيس جامعة جرش، مع صندوق (الأوبيك) للتنمية الدولية (أوفيد) ممثلاً بمديره العام السيّد سليمان الحربش، وحضور السادة فؤاد البسام نائب المدير العام، والسيّدة سهاد خريسات مسؤولة المنح، والسيّدة ناديا الريّس المساعدة الشخصية للمدير العام، اتفاقية تتضمن فوز المجمع بمنحة مقدارها خمسون ألف دولار لطباعة لسان العرب (معجم المصطلحات الاقتصادية) لمؤلفه الأستاذ الدكتور عبدالرزاق بني هاني، وذلك مساء يوم الاثنين الماضي في مقر المجمع.
وقد أشار المدير العام لأوفيد إلى أهمية إنجازات المجمع والجهود المبذولة في سبيل خدمة اللغة العربية، وبدوره شكر رئيس المجمع لأوفيد كريم دعمهم وقدّم للحاضرين من المنظمة دروعاً تكريمية في نهاية اللقاء.
هذا، وسيقوم المجمع بطباعة الأجزاء (A) و(B) و(C)  من المعجم الأول من نوعه في الوطن العربي، الذي يحتوي على أغلب المصطلحات الاقتصادية باللغة الإنجليزية ومقابلاتها باللغة العربية مع تعريف لكل مصطلح، مزودة بصور وأشكال توضيحية لتلك المصطلحات، وقد أشرف المجمع على تحكيم مادة المعجم علمياً وتحريرها لغوياً، وسيتابع تنسيقها وإخراجها بصورتها النهائية وطباعتها في مجلدات مستقلة، هذا وسيتولى المجمع مهمة تحكيم بقية أجزاء المعجم (D, E, F)  وتحريرها وطباعتها على نفقته الخاصة، لما لهذا الجهد العلمي من دور في رفد مسيرة التأليف والبحث والترجمة التي تقع ضمن أهم الأهداف التي يسعى المجمع لتحقيقها.
ويجدر بالذكر أن صندوق الأوبيك للتنمية الدولية (أوفيد) مؤسسة تمويل إنمائي حكومية دولية أنشأتها الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) عام 1976 ويهدف إلى تعزيز التعاون المالي بين البلدان الأعضاء في (أوبك) وسائر البلدان النامية من خلال تقديم الدعم المالي للفئة الأخيرة في سعيها نحو التقدم الاقتصادي والاجتماعي.

الأربعاء, 04 نيسان/أبريل 2018 18:04

افتاح معرض "مكتبة لكل بيت" في جامعة الزرقاء

Written by

افتتح رئيس جامعة الزرقاء الدكتور بسام الحلو يوم الثلاثاء 3/4/2018، معرضاً للكتاب بعنوان "مكتبة لكل بيت"، والذي نظمته عمادة شؤون الطلبة في جامعة الزرقاء بالتعاون مع مديرية ثقافة الزرقاء.

وبين الحلو، أهمية إقامة هذه المعارض التي تساهم باقتناء مكتبة في كل بيت وتشجيع الطلبة على القراءة والاستفادة من إصدارات وزارة الثقافة، مشيداً بدور وزارة الثقافة بإقامة هذه الحملة لنشر الوعي الثقافي وإكساب الطلبة معارف إضافية.

من جهته بين مدير ثقافة الزرقاء الدكتور منصور الزيود، أن الحملة التي تستمر ثلاثة أيام تهدف إلى تعزيز القراءة وتحقيق الرسالة النبيلة في نشر الثقافة والمعرفة .

وأضاف أن المعرض يضم ما يزيد عن 1500 كتاب، تتضمن حقولا أدبية وتاريخية وروايات وشعر بالإضافة لقصص ومجلات للأطفال بأسعار رمزية .

الثلاثاء, 03 نيسان/أبريل 2018 18:53

الزرقاء :احتفالية بعنوان " آذار الهاشمي "

Written by

نظمت مديرية ثقافة الزرقاء بالتعاون مع الجامعة الهاشمية وجامعة آل البيت ومنتدى ياجوز الثقافي ومنتدى الزرقاء للثقافة ونادي الشبيبة المسيحي، في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي احتفالية بعنوان "آذار الهاشمي".

وقال مدير مديرية ثقافة الزرقاء الدكتور منصور الزيود، إن هذه الاحتفالية تحاكي المناسبات الوطنية التي يصادف ذكراها خلال شهر آذار والتي تتمثل في ذكرى تأسيس المملكة الأردنية الهاشمية وتعريب قيادة الجيش العربي واليوبيل الذهبي لمعركة الكرامة، حيث شكلت هذه المناسبات دعائم الدولة الأردنية.

وأضاف أن هذا الاحتفال هو استمرار للاحتفالات الرسمية والشعبية بذكرى تأسيس المملكة ومعركة الكرامة، كما يأتي ضمن الشراكات المجتمعية بين مديرية الثقافة والجامعات الرسمية والهيئات الثقافية.

من جهتها، أكدت رئيسة نادي الشبيبة المسيحي فاتن سميرات، أن المناسبات الوطنية موروث للأجيال القادمة من أجل الإحساس بقيمة الأردن ومؤسساته الوطنية وأجهزته الأمنية وعلى رأسها الجيش العربي الأردني الذي سطر بطولات النصر على ثرى فلسطين وأسوار القدس.

كما قدم رئيس ملتقى الزرقاء للثقافة والفنون اللواء المتقاعد عبدالله المومني، سردا جميلاً وصورا مختلفة عن بطولات الجيش العربي الأردني بمعركة الكرامة.

وتطرق الدكتور عبد العزيز تيم من جامعة آل البيت إلى عنوان الاحتفالية " آذار الهاشمي" الذي ارتبط بالمكان والزمان والإنسان لذلك أطلق عليه شهر آذار الهاشمي، معتبرا وصول قافلة الشريف الحسين وتأسيس المملكة واستمرار الإنجازات المتمثلة بتعريب الجيش وانتصارات معركة الكرامة، ما هي إلا شواهد على إنجازات الهاشميين لذلك أطلق المنظمون على هذا الحفل " آذار الهاشمي ".

وقدم الباحث الدكتور محمد وهيب، ورقة عمل بعنوان " طريق الإيلاف الهاشمي "مستذكرا طريق الإيلاف القرشي، ممثلا ببني هاشم ومرورا بتجارة النبي الكريم ووصول قافلة الشريف الحسين بن علي.

وقدم الباحثان ينال فريحات ونيفين محمد من كلية الملكة رانيا للسياحة والآثار في الجامعة الهاشمية، ورقة عمل بعنوان " أهمية الاحتفال بالمناسبات الوطنية لدى طلبة الجامعات الأردنية ".

واشتملت الاحتفالية على فقرات شعرية وفنية تحاكي المناسبة.

وقع الأردن، الملف العربي المشترك لترشيح "النخلة والعادات المتعلقة بها تراثًا مشتركًا"، لتسجيله على قائمة اليونسكو التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي خلال عام 2018.

وقال مدير مديرية التراث في وزارة الثقافة الدكتور حكمت النوايسة، لوكالة الأنباء الأردنية "بترا"، إن ترشيح الملف الذي قدمه نائب سفير المملكة في العاصمة الفرنسية محمد الهنداوي جاء تنفيذًا لقرار الدورة (19) لمؤتمر وزراء الثقافة العرب الذي عقد في الرياض 2015، بمشاركة الأردن، والبحرين، وتونس، والجزائر، والسعودية، والسودان، والعراق، وسلطنة عمان، وفلسطين، والكويت، وليبيا، ومصر، واليمن ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وتوخى المؤتمر، التأكيد على الوحدة الثقافية للدّول العربيّة وتشجيع العمل العربي المشترك من خلال تسجيل المأثورات الثقافية غير المادية ذات القيمة العالمية في الوطن العربي على لائحة التراث الإنساني للمحافظة عليها وحمايتها.

وأضاف أن الملف الذي أعدته المديرية يتضمن كل ما يتعلق بالنخلة وما يستفاد منها، وارتباطها بالعادات والتقاليد، والصناعات المتعلقة بها، لعرضه على اللجان المختصة في اليونسكو ومن ثم للتصويت عليه، مضيفا أن اهتمام الأردن بهذا الملف جاء للتوسع الكبير في زراعة النخيل في المملكة في السنوات الأخيرة.

يشار إلى أن المملكة تحتوي على 40 الف نخلة مثمرة، إضافة إلى 35 ألف دونم مزروعة بالنخيل.

الثلاثاء, 03 نيسان/أبريل 2018 18:49

ندوة حول مئوية الحكومة الفيصلية في سوريا 1918-2018

Written by

أقيمت في دائرة المكتبة الوطنية ضمن نشاط كتاب الأسبوع ندوة حول مئوية الحكومة الفيصلية في سوريا (1918-2018) بمشاركة عدد من الباحثين .

وقال أستاذ التاريخ الحديث في جامعة اليرموك الدكتور محمد الأرناؤوط، إن مراجعة تجربة الحكومة العربية بمناسبتها المئوية يأتي في سياق الحاضر والتوجه للمستقبل بالاستفادة من التجربة الغنية للحكومة الفيصلية على الرغم من العمر القصير لها (5/10/1918-24/7/1920).

وأوضح أن مصير هذه الحكومة ارتبط بالطموحات العربية العالية التي اعتمدت على وعود الحلفاء الغامضة، وعلى الممارسات المتناقضة التي انتهجها الحلفاء بالاستناد إلى اتفاقية سايكس – بيكو في عام 1916 ووعد بلفور في 1917 فقد دخلت النخبة العربية دمشق في عام 1918 وهي تحلم باستعادة الدولة الأموية، ولكنها انتهت في ميسلون 1920 إلى إدراك الأمر الواقع أو القادم على الطريق بشرذمة المنطقة إلى دول .

وعرض الأرناؤوط لما أنجزته الحكومة العربية في مجال المؤسسات (تأسيس نواة الجامعة السورية، وتدريس الطب بالعربية، وتأسيس المجمع العلمي العربي وغيرها من المؤسسات) وإصدار القوانين الجديدة ومشروع الدستور الذي بدأ المجلس السوري بمناقشته بعد إعلان الاستقلال عام 1920، الذي يعتبر أكثر الدساتير تقدمية في الشرق الأوسط حيث ركز على اعتماد النظام الملكي النيابي وقنن العلاقة بين الدين والدولة إلى الحد الأدنى واعتمد نظام اللامركزية في الحكم لحماية الأقليات .

وتناول أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر الدكتور مظفر الأدهمي سيرة الملك فيصل الأول منذ توليه حكم العراق عام 1921 في فترة الانتداب البريطاني عندما وصل العراق، وانتخب ملكا عليه وعمل بكل جهده لإنهاء الانتداب البريطاني وتحقيق استقلال العراق .

وبين أن الملك فيصل الأول اتصف بالشجاعة والحكمة في تعامله مع قضايا العراق وتمكن بدهائه وسياسته من انهاء الانتداب البريطاني وتحقيق استقلال العراق ودخوله عضواً في عصبة الأمم عام 1932 ، وعمل على تأسيس الدولة العراقية وفي عهده انتخب المجلس التأسيسي الذي وضع الدستور العراقي وقانون الانتخابات عام 1924 وبدأت الحياة النيابية في العراق.

وقال الباحث محمد يونس العبادي "إن اصعب ما يمكن الحديث عنه في سياق استحضار مئوية مملكة فيصل التي شكلت حلماً عربياً لم يكتمل ، أنك تبدأ من حيث انتهت"، مضيفا أن "الأقوال الواردة في أوراق الملك فيصل تستعيد لحظات قاسية وتأتي وطأتها على مفاهيم مازلنا لليوم نعاني منها وتعاني سوريا منها".

وأوضح أن "المفارقة الأخرى التي هي بحاجة إلى تأمل والتي نستعيدها من بين أوراق الملك فيصل هي الحديث عن الأقليات والأكثريات في المنطقة الآخذة بالتزايد، وهذا ما نجح مشروع الملك فيصل بإنجازه من تأسيس عرش ودولة ذات إجماع وهذا ما فقدته سوريا بعده".

واختتم الباحث العبادي ورقته بان هذه التجربة هي أحد صروح التاريخ العربي الحديث التي هي بحاجة إلى قراءة وتأمل لكي نستطيع الاستفادة منها كونها تبرز فيها سمات الأنسان العربي ومجتمعه بشكله الأرقى فضلا عن كشفها لمكامن الضعف فيه.

وفي ختام الندوة التي أدارها الدكتور جمال الشلبي دار نقاش حول موضوع الندوة بين الحضور.

الثلاثاء, 03 نيسان/أبريل 2018 18:43

الحنونة تطلق موسم (حراس الذاكرة) الثامن

Written by

انطلقت مساء الأحد 1/4/2018 في المركز الثقافي الملكي، فعاليات الموسم الثامن لأسبوع (حراس الذاكرة )، والذي افتتحته جمعية الحنونة للثقافة والفنون، بحضور جماهيري لافت وإعلاميين وفنانين.

استهل الحفل بكلمة لرئيس جمعية الحنونة للثقافة والفنون موسى صالح قائلا « إن الحنونة تحتفي ب 28 عاما من التقدم والعمل، وهدفها حفظ الذاكرة الوطنية، وربطها بالوطن، وحراسة ذاكرة بلاد الشام، وتفعيل الثقافة والتراث لتشكيل هوية الأجيال القادمة ».

وأضاف « أن نضالنا الفلسطيني لم ولن يتوقف حتى تتحرر كل فلسطين، ورسالتنا أن نزرع فلسطين في كل الأجيال وفي نفوس العالم أجمع، وأن حراسة الذاكرة أصبحت ضرورة ملحة لها، لاسيما ونحن نتعرض لكل أشكال الاحتلال، والمحاولات لطمس تراثنا الشعبي».

تضمن الافتتاح على لوحات فنية راقصة لفرقة الحنونة، ومجموعة منتقاة من الأغاني التراثية والشعبية، وسط حضور جماهيري كبير.

وتقوم الحنونة التي تأسست عام 1993 ، كأول جمعية ثقافية في الأردن، على إحياء جزء كبير من الثقافة والتراث الشعبي الأردني والفلسطيني والعربي، وتوثيق صلة الناس بأرضهم وثقافتهم.

ويتضمن الموسم الثامن من حراس الذاكرة، الذي يستمر لمدة خمسة أيام، فعاليات فنية متعددة يشارك فيها الأردن بكورال نادي الابداع من الكرك، وجوقة البلقاء من السلط، كما تشارك فلسطين في مسرحية رجال في الشمس وفرقة وشاح للرقص الشعبي، ومن مصر فرقة البادية للفنون الشعبية، بالإضافة لمشاركة الفنان طارق ابو عرجة بمعرض لوحات فنية، وطارق البكري من خلال مبادرة « كنا وما زلنا ».

 
أعلنت إدارة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي عن فتح باب التسجيل للمشاركة في الدورة الحادية عشرة التي ستقام من 25 إلى 31 تموز المقبل، ضمن فئات الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والأفلام الوثائقية.
اشترط القائمون على الجائزة أن تكون الأفلام من إنتاج سنة 2017- 2018 ولم يسبق لها المشاركة في دورة المهرجان السابقة، ولم يتم عرضها على أي قناة تلفزيونية أو عبر الأنترنيت، وأن يحمل الفيلم هوية عربية من جهة الإنتاج أو الإخراج، وفي حال كان المخرج لا يحمل جنسية إحدى الدول العربية بإمكان فيلمه أن يشارك ضمن إحدى شركات الإنتاج السينمائية العربية، أما الأفلام التي تكون قيد الإنجاز فيرجى ذكر ذلك بشكل واضح في خانة الملاحظات في الاستمارة مع تحديد الموعد النهائي لجاهزية الفيلم، وبالنسبة للغة فيجب أن تقدم الأفلام بلغتها الأصلية، وفي حال كانت ناطقة بغير اللغة العربية وجب إدراج ترجمة نصية أو دبلجة للعربية، وبعد توافق الأفلام مع الشروط يجب على المشاركين ملء الاستمارة وإرسال رابط الفيلم عبر موقع المهرجان www.oranfestival.com يشار أن باب التسجيل للمشاركة في المهرجان يتواصل لغاية 15 حزيران القادم حيث ستعرض الأفلام على لجنة المشاهدة لاختيار القائمة النهائية للأفلام التي ستشارك في المسابقة الرسمية للطبعة وفي الأقسام الموازية.
الإثنين, 02 نيسان/أبريل 2018 14:23

"المكتبة الوطنية" تحتفل بالأسبوع الوطني للكتاب

Written by

نظّمت دائرة المكتبة الوطنية يوم الأحد 1/4/2018 بالتعاون مع كلية الأميرة عالية الجامعية احتفالاً بمناسبة الأسبوع الوطني للكتاب.
وقال مدير عام المكتبة الوطنية الدكتور نضال العياصرة، إن التقدم الحقيقي للدول يقاس بعدد الكتب التي تطبعها أية دولة في كل عام، مضيفا أن الأردن من الدول الرائدة في مجال النشر في الوطن العربي، حيث قامت المكتبة 6570 رقم ايداع في العام 2017 وهذا الرقم يعتبر مرتفعاً نسبياً مقارنة بالدول العربية الأخرى نسبة الى عدد السكان.
من جهته أشار عميد كلية الأميرة عالية الدكتور باسم الزعبي إلى أهمية الكتاب، ودوره في تنشئة الأجيال من خلال صقل شخصية الفرد، وبالتالي نهوض الأمة بشكل عام.
واشتمل الحفل على فيلم قصير من إعداد طالبات الكلية حول القراءة والكتب والمكتبات، وفيلم تعريفي عن دائرة المكتبة الوطنية ومهامها وخدماتها، إضافة إلى مشاهد تمثيلية قدمتها طالبات الكلية بعنوان: فرح تزور المكتبة الوطنية، كما تم افتتاح معرض للكتب قدمته المكتبة الوطنية لكلية الأميرة عالية ولطالباتها.
وفي نهاية الحفل، قدمت فرقة أمانة عمان الثقافية لوحات فنية من التراث الأردني.

برعاية وزير الثقافة نبيه شقم تفتتح في الخامسة من مساء يوم الأربعاء 28-3-2018فعاليات الأغوار الجنوبية مدينة الثقافة الأردنية لعام 2018 في مدرسة غور الصافي للبنين.
ويشتمل الحفل على كلمة لرئيس البلدية وكلمة لرئيس مجلس المحافظة وكلمة لمحافظ الكرك وكلمة لوزير الثقافة ومن ثم يتم إيقاد الشعلة مع عزف  لفرقة الحسين الموسيقية.
كما يلقي الشاعر منذر النواصرة قصيدة شعرية ليتم تقديم أوبيريت الأغوار السياحي التراثي الاجتماعي، كما تشارك فرقة جبال الطفيلة بعرض فلكلوري ويقدم الفنان عماد الخنازرة فقرة غنائية.
وعلى مستوى المعارض الفنية يشتمل الحفل على معرض حرف يدوية لسيدات غور الصافي ومعرض حرف يدوية للجمعية الوطنية ومعرض مأكولات شعبية لجمعية سيدات فيفا ومعرض مأكولات شعبية لجمعية سيدات حديثة بالإضافة لمعرض فن تشكيلي للفنان أحمد الحشوش وعرض موسيقي لفرقة الحسين الموسيقية بالتزامن مع افتتاح المعارض.

 

أعلنت الهيئة العربية للمسرح عن مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار (فوق سن 18) للعام 2018 والتي خصصت لنصوص تشتبك مع الموروث الثقافي لإنتاج نصوص إبداعية جديدة ومتجددة.
وقالت الهيئة في بيان صادر لها اليوم من الشارقة، إن المسابقة المخصصة للكتاب الشباب حتى سن 35، تشترط أن يكون النص المرشح للمسابقة مبنياً على الثيمة التي اعتمدتها الهيئة العربية للمسرح للعام 2018 وهي "الاشتباك مع الموروث الثقافي لإنتاج معرفة جديدة ومتجددة"، وان يكون النص المرشح للمسابقة جديداً ولم يسبق فوزه في مسابقة أخرى، ولم يسبق أن شارك في المسابقة نفسها أو نشره أو تقديمه في عرض مسرحي، وأن لا يكون النص مونودرامياً، وأن يكون النص مكتوباً باللغة العربية الفصحى، فيما لا يقل عن (25) صفحة مطبوعة ببنط Arial 14 و بمسافات بينية لا تتجاوز 1.15، وأن يقدم النص المسرحي مطبوعاً بصيغة (Word) ويرسل بواسطة البريد الإلكتروني على العنوان المدون أدناه، وأن يقدم صاحب النص المرشح بواسطة البريد الإلكتروني صورة شخصية وصورة بطاقة إثبات هوية وإقرارا بملكيته للنص والتزامه بالشروط، وأن يبعث النص والمرفقات إلى البريد الإلكتروني التالي:  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.  لعناية منسق مسابقة تأليف النص المسرحي.
ودعت في بيانها إلى كتابة اسم المؤلف وعنوان النص في خانة (الموضوع) على سطح البريد الإلكتروني، وإرسال النص والوثائق المطلوبة في إرسالية واحدة، مشيرة إلى انه سيفتح باب التقديم مطلع شهر نيسان المقبل، وتنتهي مهلة التقديم في نهاية شهر آب المقبل، وتشكل الهيئة لجنة تحكيم وتكون قراراتها نهائية.

تقيم سفارة أوكرانيا في عمان معرضاً للرسام الاوكراني ايفان مارتشوك الذي يقام احتفاءً بمرور (25) عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة الأردنية الهاشمية و أوكرانيا، وذلك في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الأحد الموافق 1/4/2018، في المركز الثقافي الملكي.

نظّمت مديرية ثقافة الزرقاء مساء الثلاثاء 27/3/2018 ندوة حوارية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمسرح في المقر الجديد لجمعية الفن التشكيلي بالزرقاء .
وتحدث مدير الثقافة الدكتور منصور الزيود عن أهمية المسرح كأداة من أدوات الخطاب التنويري، مشيداً بكل الجهود المبذولة في ديمومة المسرح الأردني من خلال إنتاج العديد من العروض المسرحية من قبل وزارة الثقافة.
وأشار الى ان الأجندة الثقافية السنوية تتضمن العديد من المهرجانات المسرحية الموجهة للكبار والشباب والأطفال، إضافة إلى المساهمة بتقديم الدعم المستحق للفرق المسرحية والتي تقيم مهرجاناتها الدولية والعربية في العاصمة عمان ومحافظة الزرقاء.
واستعرض الزيود جهود المؤسسين للمسرح الأردني ابتداءً من الفنان هاني صنوبر وعبد اللطيف شما مرورا بجهود الدكتور مخلد الزيودي وغنام غنام كتجارب مسرحية شكلت هوية المسرح الأردني.
وتحدث رئيس جمعية فرقة الزرقاء للفنون المسرحية المخرج خالد المسلماني عن تاريخ مهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي، مؤكدا أن الخط البياني للمهرجان يرتفع كل عام بجهود المسرحيين الأردنيين ودعم وزارة الثقافة ونقابة الفنانين الأردنيين ومساهمات محدودة من بعض الداعمين من القطاع الخاص.
ولفت إلى ان مهرجان صيف الزرقاء لهذا العام سيبدأ خلال شهر تشرين الأول حسب الأجندة الثقافية المعتمدة من قبل وزارة الثقافة.
وافتتح الدكتور الزيود على هامش الندوة الحوارية، المقر الجديد لجمعية الفن التشكيلي، وتخلل حفل الافتتاح تنظيم معرض فن تشكيلي لأعضاء الجمعية، بحضور أعضاء جمعيتي الفن التشكيلي والمرسم الجوال.

تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة عالية حفظها الله تقيم جمعية أصدقاء الأطفال الثقافية حفل توزيع جائزة الأديبة روضة الهدهد للإبداع الثقافي والفني "الدورة الاولى"، وذلك في الخامسة من مساء الخميس الموافق 29/3/2018، في المركز الثقافي الملكي.

الأربعاء, 21 آذار/مارس 2018 10:59

شومان" تنظم ورشة عمل حول "كتابة قصة الطفل"

Written by

تنظم مؤسسة عبد الحميد شومان في 15 نيسان (أبريل) المقبل ورشة عمل متخصصة حول "كتابة قصة الطفل"، بمشاركة أدباء وناشرين وكتاب قصة أردنيين.
وتهدف الورشة التي تستمر 4 أيام، على يد أفضل المدربين الأردنيين، إلى تعليم المشاركين المزيد من تقنيات الكتابة لقصص الأطفال وتعريفهم بأهمية البعد التربوي للكتابة في أدب الأطفال. 
كما تهدف، إلى تعريف المشاركين على التمييز بين الكتابة للطفل أوعن الطفل، بالإضافة إلى تقنيات الكتابة وعناصر القصة، من اللغة، الشخصية، الحبكة، الخاتمة، فضلا عن تدريبهم على مراحل بناء الفكرة وكتابة القصة، والتي تتضمن: الفكرة، مسودة، المراجعة، التحرير. 
ويتعرف المشاركون كذلك، على أهمية اختيار العنوان، وكيفية بداية سرد القصة وامتزاج عنصر الفكاهة فيها، وكيفية اختيار الشخصية الرئيسية في القصة، وعن علاقة الرسم بالنص، بالإضافة إلى الإجراءات العلمية ما بعد كتابة القصة. 
فيما يتعين على المشاركين في اليوم الأول للورشة اختيار فكرة قصة لكتابتها، أما اليوم الثاني فعلى المشاركين كتابة مسودة للقصة، بينما يتم عرض القصص على لجنة لتقييمها واعطاء الملاحظات عليها في اليوم الثالث، أما في اليوم الرابع فتعرض فيه القصص بعد المراجعة على الأطفال بمكتبة "درب المعرفة"، في المؤسسة ذاتها. 
وأكدت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان فالنتينا قسيسيه الأهمية الخاصة التي تنطوي عليها هذه الورشة، كونها موجهة نحو تعليم الكتابة للطفل، وهي كتابة لا بد ستؤثر في البنية المعرفية والثقافية لأطفالنا. واعتبرت قسيسيه أن مخرجات الورشة لا بد ستصب في مصلحة تجويد وتحسين أدب الطفل، ما يمنح أطفالنا خيارات أكثر للقراءة والإطلاع. 
 من جهتها، بينت مديرة الورشة الكاتبة وفاء القسوس، أن الورشة ستمنح المشتركين اطلاعا كاملا على مراحل إنتاج قصة الطفل، منذ الفكرة الأولى ووضع العنوان، وانتهاء بالدفع بها للنشر.
وقالت إن المشتركين يتلقون تدريبات نظرية وعملية على يد نخبة من الكتاب والمهتمين الأردنيين المعنيين بأدب الطفل ونشره.
واشترطت اللجنة القائمة على الورشة أن لا يقل سن المشارك عن 18 عاماً ولا يتجاوز 40 عاماً، كما اشترطت الإقامة في الأردن، بالإضافة إلى الخبرة الأولية في كتابة قصة الطفل، مع الالتزام بحضور جميع أيام الورشة كاملة. 
وطلبت اللجنة، الالتزام بكتابة مسودة أولية لقصة الطفل خلال الورشة، وإرسال نموذج لعمل واحد يكون باللغة العربية الفصيحة، مع التذكير بضرورة إرسال المشارك لسيرته الذاتية. 

وتحتفل بيوم الشعر العالمي

تنظم مؤسسة عبد الحميد شومان، اليوم الأربعاء 21 آذار (مارس)، احتفالية شعرية بمناسبة يوم الشعر العالمي، يشارك فيها نخبة من الشعراء الأردنيين والعرب. 
ويشارك في الاحتفالية، التي يديرها الزميل موفق ملكاوي، الشعراء: "فيوليت أبو الجلد "لبنان"، ومن الأردن: "فاء جعبور، عمر أبو الهيجاء، غازي الذيبة"، إضافة إلى الشاعر الفلسطيني عبد السلام عطاري.   
وتهدف احتفالية "مؤسسة شومان" بيوم الشعر العالمي، إلى دعم الشعر والشعراء على حد سواء، وإحياء الحوار بين الشعر والفنون الأخرى، كما تسعى إلى لفت انتباه الجميع إلى أهمية الشعر بوصفه فعلا إنسانيا، وتعبيراً راقياً عن سيرورة الإنسان الفرد في مواجهة شرور العالم وأخطاره. وتتضمن الاحتفالية قراءات شعرية متنوعة وثرية، إضافة إلى أنها تتناول العديد من المضامين الوطنية والفكرية والإنسانية والوجدانية. 
يشار إلى أن منظمة اليونسكو أعلنت العام 1999، الاحتفال باليوم العالمي للشعر في 21 آذار من كل عام، بهدف؛ تعزيز القراءة والكتابة ونشر وتدريس الشعر في جميع أنحاء العالم. 
واعتبرت "اليونسكو"، أن الحفاظ على ذاكرة الشعر الإنسانية مهمة لا تتقنها الشعارات والخطب التي لا يمكن أن ترقى إلى لغة الشعر، في أي حال من الأحوال؛ ذلك أن مهمة الحفاظ على التراث الشعري الإنساني هي مهمة تقنية لا بد أن يتعهدها الخبراء والباحثون، وأن يتحمل مسؤولياتها المسؤولون.

رأى أكاديميون أن وراء قصائد ديوان "أزرق تشطره نحلة"، يتكشف طموح شعري متميز، يعرف الفرق بين منطق الصورة الحرة ومنطق "المفاهيم"، القائمة خارج الشعر.  
جاء ذلك، في حفل توقيع ديوان "أزرق تشطره نحلة"، للشاعرة زليخة أبو ريشة، الذي نظمه منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، مساء أول من أمس 19 مارس (آذار)، وأداره وزير الثقافة الأسبق معالي جريس سماوي، بمشاركة كل من د. فيصل دراج ود. شهلا العجيلي، إضافة إلى المؤلفة. 
وزير الثقافة الأسبق الشاعر جريس سماوي، قال خلال تقديمه للحفل إن "زليخة هي الأنثى التي تحتفل بأنوثتها، وهي بعد ذلك كله، أو ربما قبله "النحلة" التي تشطر الأزرق إلى نصفين، أو إلى أجزاء كثيرة". 
ووصف سماوي الشاعرة أبو ريشة  بـ "الجميلة، العذبة، الشامخة، المناضلة"؛ التي "تخربش" على الناصع لكي يصبح ذا معنى، وعلى الصافي ليعكس ألوان الحياة، وعلى اللا معنى ليبوح بالمعنى! 
من جهته، رأى د. فيصل دراج، أن "أزرق.. تشطره نحلة" ربما يكون مناسبة، تستدعي كاتبته المتميزة، الجديرة بالتأمل والتحية معاً".
وقال دراج "لعل أول الصفات التي تميز كتابة زليخة، إن ما تعيشه تعبّر عنه كتابة، وما تكتبه تمارسه، وما تكتبه وتمارسه، على المستوى الفردي، تتطلع إلى تحققه الاجتماعي".
وأضاف تحاول زليخة أبو ريشة  في هذا المجال، أن تكون صورة للمثقف، كما يجب أن يكون، مبتعدة عن الثقافة كملكية خاصة، ناظرة إليها كأداة نقدية، أفقها تقدم اجتماعي منشود، على اعتبار أن معنى المثقف يساوي موقفه من الشأن الاجتماعي العام. 
وعن التكامل الأخلاقي - المعنوي في علاقة زليخة بالشأن العام، لفت دراج إلى أن الشاعرة آثرت، مند بداياتها الكتابية، أن تعتنق مبدأ الحرية وأن تدافع عنه، وأن ترى في تساوي البشر قيمة ثقافية ووطنية، وأن تربط قدر ما استطاعت، بين الإبداع الكتابي وأحلام البشر، وان تعتبر أحلامها الذاتية امتداداً لأحلام الآخرين.
وبين في هذا السياق، أن الشاعرة نددّت في كتابها الشعري الجديد، إلى تخوم التهكم والسخرية، بالرجل الذي يعتبر الرجولة في ذاتها قيمة عالية، وبالمجتمع الذكوري، الذي يرى المرأة كياناً ناقصاً ومشوّهاً، لا يستطيع الوقوف لوحده. 
وأعتبر دراج أن زليخة، قد سخرت في ديوانها الشعري الجديد، من "الذكر النموذجي" سخرية كاسحة، تكشف لنا حقيقة ادعائه المريض وفراغه المثير للقرف وزيفه، الذي يحوّله إلى جملة أقنعة لا وجه لها، أو إلى وجه يحجب أقنعة متوالية.
وأوضح أن أبو ريشة التي حلمت، بالتنوع والتعدد والاعتراف المتبادل بين البشر، وبين أجناس الكتابة المختلفة أيضاً، كانت قد مارسته في كتاباتها المتنوعة، فهي وفقاً لدراج، "الصحفية التي تضع في مقالتها قضية اجتماعية، وكاتبة القصة القصيرة، والشاعرة، والناشطة الثقافية المتحدثة عن العقلانية والتنوير" .
ولفت إلى أن في طموح زليخة الشعري ما يذكر، ولو من بعيد، بكلام منسوب إلى الراحل معين بسيسو، الذي تطلع، في طور من حياته، إلى كتابة "القصيدة"، قاصداً بذلك شعراً يختلف عن غيره، لا ندري إن كان الزمن أتاح له تحقيقه أم لا. 
ورأى دراج أن "الشعر، تأملاً لمعنى العالم واعتقاداً أن ما يرى تداخله أبعاد لا ترى، وأن الصورة الشعرية تشكيل لغوي ـــ جمالي، ووسيلة إلى المعرفة.. هو ما أعطى الصورة مكاناً واسعاً في شعر زليخة".
أما أستاذة الأدب العربيّ الحديث والدراسات الثقافيّة في الجامعة الأمريكية في مأدبا د. شهلا العجيلي، فرأت أن القصائد ليست مثلما يظنّ الناس، مشاعر (وهي ما يمتلك منه المرء قدراً كافياً في وقت مبكّر)، بل إنّها تجارب، في سبيل قصيدة واحدة عليك أن تشاهد مدناً كثيرة، وبشراً وأشياء، على المرء أن يتعرّف على الحيوانات، عليه أن يحسّ كيف تحلّق الطيور، أن يعرف الإيماءات التي ترسلها الأزهار الصغيرة حين تتفتّح في الصباح"، وفقا للعجيلي. 
وبحسب العجيلي، فأن على من يكتب الشعر الرجوع بذاكرته إلى دروب في جهات غير معروفة، إلى لقاءات غير متوقّعة، وحالات فراق يراها قادمة منذ زمن طويل، إلى أيّام الطفولة التي لم تتكشّف أسرارها بعد، إلى الوالدين اللذين كان لا بدّ من التسبّب لهما بأذى بالغ حينما يجلبان سعادة، إلى تلك الأيّام في الحجرات الهادئة المنعزلة، وإلى الصباحات على البحر، إلى البحر نفسه، إلى ليالي السفر التي تأخذك في نشوتها لتحلّق عالياً مع النجوم".
وبينت أن الشعر تجربة وجوديّة كبرى للإنسان، مثل الخوف، والعزلة، والمرض، والحبّ، والموت، والأمومة والأبوّة، لكنّه يختلف عنها في أنّه يمكن له أن يجمعها جميعاً، أو بعضاً منها، ويعيد صياغتها عبر اللغة.
 وأشارت في هذا الصدد، إلى أن زليخة تهدي ديوانها هذا إلى مظهر من مظاهر تلك التجارب الوجوديّة.  
واعتبرت العجيلي أن معركة الشعر العربيّ ظلت حتّى ثمانينيّات القرن العشرين تقريباً مع ما هو خارج الشعر، وكان الصراع من أجل الحفاظ على القيمة، والشخصيّة المحليّة، ثمّ صارت المعركة في الداخل، وتحوّل الصراع  من أجل صيانة الروح الفرديّة.
ولفتت العجيلي إلى أن نصوص الشاعرة زليخة، تندرج ضمن "نظريّة الأنواعيّة"؛ وهي تنتمي إلى الشعر الحرّ غير الموزون؛ أي الذي يتخلّى عن الوزن والقافية، مبينة أن أبو ريشة بنت قصائدها على السطر الشعريّ القصير، وليس على الفقرة النثريّة.
وبحسب العجيلي، فإن "الألفيّة الثالثة" سيطرت عليها فوضى الأنواع، وفوضى الحساسيّات واضطرابها أحياناً، وظهر النصّ الطفرة، وحضرت الترجمة بشكل أوسع، وتزايدت دور النشر وإمكانيّاته، وحضرت الثقافات الأخرى بشكل كبير، وعاد الشعر من شرق أوروبا بإرثه الراسخ وتشكيلات ما بعد القيامة والحرب وسقوط الجدران، وحضر الإنترنت بمواقعه وأنديته المفتوحة التي كانت مقدّمة لاجتياح منصّات التواصل الاجتماعيّ.  وأشارت في هذا السياق، إلى أن الناس في تلك المرحلة أصيبوا بهوس التحوّل إلى شعراء وصار الشعر أكثر يتماً، وذلك قبل هوس التحوّل إلى  روائيّين. 

الإثنين, 19 آذار/مارس 2018 13:43

رحيل الأديب الأردني لطفي القرعان

Written by

غيّب الموت، يوم أمس الأحد 18/3/2018، الأديب الأردني لطفي «محمد نور» هزاع القرعان، عضو رابطة الكتاب الأردنيين، بعد صراع مع المرض.
وكان الراحل ولد في بلدة الطيبة، في الثالث عشر من آب عام 1949، وقد حصل على شهادة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي، وقد عمل في وزارة الصحة، وله مؤلف بعنوان: «بين إربد والإسكندرية».

اختتمت لجنة أدب الطفل في رابطة

الكتاب الأردنيين أسبوعها الثقافيّ في

مدرسة إناث مأدبا الابتدائية والإعدادية

التابعة لوكالة الغوث، واشتمل الأسبوع

على معرض للكتاب وقراءات قصصية

وشعرية، وأنشطة ثقافية متنوعة قدمها رئيس اللجنة محمد جمال عمرو

وعدد من أعضاء اللجنة، حيث قدم عضو اللجنة القاص منير الهور

محاضرة للطالبات حول أدب الحوار، ومحاضرة للأمهات حول وسائل

تشجيع الأبناء على القراءة، فيما قدمت الكاتبة سناء الحطاب

قراءات قصصية وحوارات مع الطالبات حول الإبداع الكتابي.
من الجدير بالذكر أن الأسبوع الثقافي في مأدبا جاء ضمن سلسلة أسابيع

ثقافية مماثلة وموجهة لطلبة المدارس في محافظات المملكة، إذ سبق للجنة

أن أقامت أسبوعا ثقافيا لطالبات مدارس الأغوار في مدرسة دير علا

الأساسية للبنات، تلاه أسبوع ثقافي في مدرسة شجر الدر في حي نزال،

واستكمالا لخطتها للعام الحالي 2018 من المقرر

أن تقيم اللجنة أسبوعا ثقافيا في وادي موسى مطلع الشهر القادم.

بمناسبة الاحتفال بعيد ميلاد

جلالة الملك حفظه الله والأعياد الوطنية،

تقيم وزارة الثقافة  (مديرية ثقافة محافظة

البلقاء ومديرية ثقافة محافظة الطفيلة)

بالتعاون مع جمعية نحاتي الخشب الأردنية

ملتقى الفن الرابع للفنون التشكيلية

"سمبوزيوم دير علا"، وذلك تمام الساعة

الحادية عشرة من صباح يوم السبت 17/3/2018،

في مديرية زراعة دير علا.

 

بحث رئيس اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين

عليان العدوان ونائب رئيس الاتحاد  مصطفى

الخشمان مع مدير عام دائرة المكتبة الوطنية د. نضال العياصرة

عدداً من الأفكار الكفيلة باستمرار التعاون الثقافي والإبداعي

بين الاتحاد ودائرة المكتبة الوطنية .

وقدم العدوان مسودّة تعاون تضمنت المشاركة في الأسبوع

الوطني للكتاب واليوم العالمي للكتاب والمشاركة في ورشات التراث

وحماية حقوق المؤلف التي تقيمها دائرة المكتبة الوطنية . وأعرب

العدوان عن تقديره لانفتاح المكتبة على محيطها الثقافي والإبداعي

,معلنا عن استعداد الاتحاد المشاركة في 280 عنواناً في احتفاليات الكتاب

وحملة "كتابك صديقك" فضلاً عن الإسهام في نشاط كتاب الأسبوع ,

مؤيداً اقتراح العياصرة إقامة ندوة الشهر حول تكريم كتّاب وأدباء أردنيين .

بدوره , أكد العياصرة نيته إقامة أنشطة ميدانية في مواقع الناس

وأماكن تجمعهم وفي الحدائق العامة, مهتماً بمشاركة جميع الهيئات الثقافية للتعاون مع دائرة المكتبة الوطنية .

استضافت دائرة المكتبة الوطنية وضمن

نشاط كتاب الأسبوع الذي تقيمه مساء كل يوم أحد

الكاتب علي القيسي للحديث عن مجموعته القصصية 

" أمس يزهر غداً "  ، وقدم قراءة نقدية للمجموعة الناقد

زياد صلاح ، وأدار الحوار الدكتور زياد أبو لبن .

قال صلاح إن ما يلفت الانتباه في قصص الكاتب هو الأسلوب السلس ،

واللغة البسيطة والمباشرة ، والذهاب إلى المعنى المقصود من أيسر الطرق

وأقصرها ، بما ينسجم مع طبيعة تكوين شخصية الكاتب والكيفية

التي يدير بها حياته خارج الحدود الاعتبارية ، لوجوده الآخر النظري.

وأشار إلى أن كتابة الأقصوصة هي من أفضل التمارين الأدبية ، لتنمية مهارة

الاختزال وصقلها ، فالإيقاع المتسارع للحياة بات يدفع الكاتب وبقوة لأن يستغل

جرأته ويستعين بموهبته في سبيل اختراق حاجز القص التقليدي المعتاد ، واقتراح شكل أدبي جديد ومعنى أدبي مغاير .

وبين أن الكاتب يعمد من خلال قصصه إلى أن يضعنا أمام وعينا بما نقوم

به آليا وتلقائياً في كل يوم وذلك من إحدى مهمات الأدب مضيفاً أن حالة

التوتر والتي تطغى بشدة على مجريات الواقع قد انتقلت وبصورة طاقة

نفسية إلى لغة الكتابة عبر موصلات الشعور ومرسلات اللاشعور .

وأوضح أن الكاتب قد استخدم أسلوب المفارقة في إحدى قصصه ،

متحدثاً عن علاقة القاص باللغة ، ولا سيما عاطفته الجياشة تجاه حزم

دلالاتها ، إذ ينبغي أن يحكمها وعيه المفارق بأوجه استعمالاتها ، مضيفاً

بأن الكاتب قد ابتعد عن تيار التجريبية وكان دقيقاً في وضوحه الفني الذي

لا يترك القارئ في متاهة ، إلى جانب الموهبة  والقدرة على تشكيل اللغة السهلة الممتنعة في هذه المجموعة  .

وقال القيسي إنه بدأ يكتب القصة القصيرة جداً ، والتي تسمى

" بالومضة" أو " الأقصوصة" ويحتفظ بها دون نشرها ، ولكن بعد أن قام

بقراءة بعض  هذه القصص من هذا النوع لأدباء معروفين ومشهورين جاءته الجرأة لأن يجمع هذه القصص وينشرها .

وأشار إلى أن المجموعة تحمل افكاراً مختلفة ومتنوعة وقصصها من

الواقع وفيها من الخيال أو ما سيحدث في المستقبل بعمق الماضي ،

مضيفاً بأن القصص القصيرة جداً ليست سهلة وتحتاج لأدوات وتقنية عالية .

وأضح أن التكثيف والاختصار في كتابة القصة القصيرة ليس سهلاً

ويحتاج إلى مجهود كبير، فالكاتب لهذه القصص يعبر عن الأفكار والمفردات في سطور معدودة .

فازت النجمة الأردنية صبا مبارك، بجائزة أفضل

ممثلة في مهرجان طريق الحرير السينمائي في العاصمة

الايرلندية دبلن، في مسابقة الأفلام الطويلة بالمهرجان، عن

دورها في فيلم مسافر: حلب - إسطنبول الذي فاز بـ جائزة أفضل فيلم روائي.

ووفقا لبيان صحفي صدر  الثلاثاء 13/3/2018 عن الشركة

المنتجة للفيلم، فإن المهرجان الذي اختتم مؤخراً، يسعى إلى جذب

التجارب السينمائية من الدول التي كان يمر بها طريق الحرير القديم

ليربط تجارياً وثقافياً بين آسيا، والشرق الأوسط، وأفريقيا، والبحر المتوسط وأوروبا.

وفيلم مسافر: حلب - إسطنبول من تأليف وإخراج التركية أنداش

هازيندار أوغلو، وبطولة النجمة صبا مبارك والطفلة روان سكاف،

وباستثناء صبا، فكل فريق التمثيل في الفيلم لاجئون سوريون حقيقيون ويمثلون للمرة الأولى.

ويحكي الفيلم، رحلة لينا ومريم أثناء هربهما من الحرب في سوريا،

ولينا فتاة في العاشرة من العمر، فقدت عائلتها في الحرب، واضطرت

إلى أن تبدأ طريقها إلى تركيا مع شقيقتها الرضيعة وجارتهم مريم، بصحبة

لاجئين آخرين، ولينا ترغب في العودة إلى الوطن، بينما تأمل مريم في الوصول إلى أوروبا.
والفيلم إنتاج مشترك بين الشركات التركية Andac Film Productions

،Istanbul Digital وIstanbul Film Productions، مع شركة

Pan East Media من الأردن، وقد حصل مشروع الفيلم على دعم

مادي من وزارة الثقافة والسياحة التركية، وتوزعه شركة MAD Solutions في العالم العربي.

الأربعاء, 14 آذار/مارس 2018 14:03

الموت يغيب الفنان التشكيلي محمد بوليس

Written by

غيب الموت يوم الثلاثاء 13/3/2018

الفنان التشكيلي محمد بوليس في عمان،

عن عمر يناهز 67 عاما، إثر مرض عضال لم يمهله طويلا.
وسيتم تشييع جثمانه إلى مثواه الأخير بعد

صلاة ظهر غد الأربعاء في مقبرة سحاب الإسلامية.
ويعتبر الفنان التشكيلي محمد بوليس صاحب مسيرة إبداعية

طويلة ومتمرسة في استنباط مفاهيم ومفردات دواخل الذات الإنسانية

العميقة المضامين والبليغة الجماليات، وهو ما جعلها تلقي

بظلالها على الحياة التشكيلية محليا وعربيا.
وجالت لوحات بوليس، عضو رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين

المولود في أريحا العام 1950، بالكثير من المعارض العربية والأوروبية؛

اذ جمعت بين رؤى وتقنيات مستمدة من موضوعاتها المتعلقة بالهوية الثقافية داخل البيئة الأردنية والفلسطينية.
وقد كانت له إسهامات في إثراء الذائقة الفنية وتدريب الفنانين العرب

الشباب، حيث أقام معارض فردية وجماعية في كل من اليمن وتونس

والمغرب وسورية ومصر، بالإضافة إلى عدد من المعارض في بلجيكا والمانيا وهولندا واسبانيا وفرنسا وكراتشي.
اختبر الراحل مدارس فنية عديدة. وركزت لوحاته القديمة على

مفردة البورتريه لشخصيات من الذاكرة والتاريخ والأسطورة لتتطور

مسيرته في تقديم رسومات فنية عن شخصيات بأشكال متباينة وهي

تمتلئ بنغمات حائرة غريبة عن الواقع وكأنها في تجوال مستمر

داخل مساحات من الحلم تبغي تطوير عملية البحث في مشروعه الفني.
وغلبت على أعماله سمة البساطة والوضوح، خصوصا أن ريشته تعمل

على رسم وجوه في تكوينات وزوايا متباينة الأحجام وغالبيتها في تكرار

يوحي بالعزلة والعذاب في توقها إلى والانعتاق والحرية ومواجهة التحديات الصعبة الآتية من ظروف خارجة عن إرادتها.
وقال رئيس رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين، حسين نشوان،

لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن الفنان محمد بوليس يمثل ظاهرة

مميزة في التشكيل العربي، فقد كان دائم الترحال وله الكثير من التلاميذ في مختلف أقطار الوطن العربي.
وأضاف نشوان إن الفنان التشكيلي الراحل الذي خذل السكري

قدمه وأدى الى بتر ساقه، كان يرسم بعفوية، ومحبا للناس والحياة ومثل الفن كل حياته.
وقال عضو الهيئة الإدارية، الفنان التشكيلي كمال أبو حلاة،

إن الفنان الراحل بوليس يعد من الرعيل الأول في مجال التشكيل

وفي بداية حياته الفنية أقام في تونس والمغرب وقدم فيها تجربته

الخاصة مشتغلا على المدرسة التعبيرية في الفن التشكيلي، وتمتاز

أعماله بالألوان الوردية، ووظف مواد مختلفة حيث بدأ في بداياته باستخدام الألوان الزيتية لينتقل في استخدام مواد الأكريليك.
وبين أن الفنان الراحل بوليس نظم العديد المهرجانات الدولية في

الأردن وتونس والمغرب، وكان ما يميزه بين أبناء جيله قدرته على

التواصل مع المواهب الناشئة في أعمار مبكرة وجيل الشباب

ورعايتها إبداعيا في مجال الفن التشكيلي. وقال الفنان التشكيلي

أبو حلاوة إن التشكيلي الراحل بوليس قدم في الأردن حوالي 5 معارض،

بالإضافة إلى العديد من المعارض الجماعية، لافتا إلى أن لوحاته امتازت

بالتعبير عن قضايا المرأة والحرية والقضية الفلسطينية، لاسيما أنه كان في

بواكير حياته معتقلا لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلي وتعرض للتعذيب خلال

تلك الفترة، ما ساهم بأن تنعكس تلك التجربة في أعماله الفنية من خلال العديد من المدلولات التي تمثلت بأعماله الفنية.

الأربعاء, 14 آذار/مارس 2018 07:05

وصلات موسيقية تركية في "شومان"

Written by

أحيت فرقة " Tanini Trio" 

التركية ومغنية السوبرانو

" Ayça Akyo"   أمسية موسيقية

مساء أول من أمس في منتدى عبد الحميد

شومان الثقافي.

الأمسية الموسيقية التي نظمتها السفارة التركية

بعمان بالتعاون مع مؤسسة عبد الحميد شومان، وحضرها سفير الدولة

التركية بعمان مرات كراجوز، اشتملت على فقرات متنوعة من الأغاني

الكلاسيكية التركية المعروفة، وكذلك اشتملت على قطع موسيقية من القصر

العثماني، بالإضافة إلى أغان كلاسيكية غربية.

وألقى السفير التركي  في مستهل الأمسية  كلمة أكد فيها أن العلاقات الأردنية-

التركية ضاربة الجذور على مختلف المستويات، مشيراً إلى أن هذه الأمسية تأتي احتفالاً بيوم المرأة العالمي.

وثمن السفير كراجوز استضافة مؤسسة شومان للأمسيات الموسيقية، مشيراً إلى

أن المؤسسة تعد منبراً ومساحة لإيصال الفن الغنائي  لكافة أفراد المجتمع.

و الفنانة "Ayca Akyol" ولدت في أنقرة، وحصلت على درجتين من جامعتي

هاستيب وأنقرة الحكومية. قدمت العديد من الحفلات الموسيقية والمهرجانات في

"روسيا، واستونيا، والصين، ومنغوليا، وصقلية، وهولندا، وكذلك في تركيا".

الأربعاء, 14 آذار/مارس 2018 07:00

ثقافة البلقاء تكرم المنتدى الثقافي العربي زي

Written by

رعاية محافظ البلقاء

نايف الهدايات تنظم مديرية

ثقافة البلقاء حفلاً تكريمياً للمنتدى

الثقافي العربي/ زي في السادسة من مساء يوم

الثلاثاء 13/3  في قاعة غرفة تجارة السلط،

ويأتي التكريم تقديراً لجهود المنتدى وإسهاماته

الكبيرة في الحركة الثقافية في محافظة البلقاء،

بحسب مدير ثقافة البلقاء جلال أبو طالب.

الإثنين, 12 آذار/مارس 2018 11:38

شخصيات ريادية في ملتقى الرياديين والمبدعين

Written by

عطوفة ابراهيم رشاد الشخصية الوطنية 

المخلصة

 

نشرت جلالة الملكة رانيا العبدالله 

على صفحتها فيس بوك 

إلى من تنشر السعادة أينما ذهبت، 

والى من تعطي بلا مقابل، لكل امرأة أينما 

كانت ومهما كان دورها، كل عام وأنتِ بكل خير 

#يوم_المرأة_العالمي

#حب الاردن

الأربعاء, 07 آذار/مارس 2018 12:54

الشاعر مراد البرغوثي في " منتدى العصرية "

Written by

دعوة من مجلس إدارة الى "المدارس العصرية"

و"مؤسسة فلسطين الدولية" تقام أمسية شعرية للشاعر

مريد البرغوثي وذلك الساعة السادسة من مساء اليوم في

منتدى العصرية في المدارس العصرية الكائنة في خلدا - شارع وصفي التل - تفرع ش: تقي الدين السبكي.
محاضرة "مستقبل القدس 
والقضية فى ضوء التطورات الدولية"
بدعوة من اللجنة التنسيقية الثقافية للهيئات المقدسية،

يقدم د. وليد عبد الحي محاضرة بعنوان "مستقبل القدس والقضية

فى ضوء التطورات الدولية" ويقدمه د. بشير الخضراء وذلك الساعة

السادسة من مساء اليوم في منتدى بيت المقدس - الشميساني 52 شارع عبدالله

بن مسعود مقابل مدرسة الاميرة رحمة بنت الحسن. علما أن الهيئات المقدسية

المشاركة في اللجنة التنسيقية الثقافية هي: منتدى بيت المقدس، جمعية نساء من أ

جل القدس، جمعية حماية القدس الشريف، جمعية  يوم القدس، مركز دراسات

القدس، جمعية الثقافة والتعليم الأرثوذكسية.

افتتحت الاميرة رجوة بنت علي بحضور عدد كبير

من الدبلوماسيين والمهتمين بالشأن الثقافي الاثنين الماضي

معرض الزهور «بحار التنوع» في المتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة،

وهو المعرض السنوي الخامس لمجموعة يوما الدراسية،

« Yuuma Study Group»التي تنظمه مع المتحف الوطني الاردني.
ويشارك في المعرض 12 منسقة من مجموعة يوما، وتنوعت التنسيقات في

الحجم والشكل والتركيب، الا انها التزمت جميعها  بقوانين فن الايكيبانا، ففي

هذا المعرض يعطى المنسق حرية التعبير باختيار او استعمال اي مواد 

يراها مناسبة، الا انه يشترط عليه الالتزام ببعض معايير الايكيبانا التقليدية، وهذا

ما يميز مدرسة السوجستو بالتنوع. ونرى بعض المستجدات لمدرسة السوجستو

مثل التنسيق دون وعاء، كما انه يمكنه استعمال النباتات الناشفة او المواد

المصنعة، حيث تطور المبدأ الى ان يكون اشبه بفن النحت بالازهار.
والايكيبانا، فن يابانيّ تقليدي عريق تمت ممارسته منذ مئات السنين في تنسيق

الزهور في المعابد والبيوت، وللايكيبانا قدرة في التأثير على الناس، اذ يمتلك مقدرة

باثارة المشاعر في تعبيراته الفنيّة بالزهور والنباتات.

استضافت دائرة المكتبة الوطنية وضمن نشاط كتاب الاسبوع

والذي تقيمه مساء كل يوم أحد الاستاذة سهى حدادين للحديث عن كتابها لروحك ألملم حروفي،

وقدم قراءة نقدية للكتاب كل من الدكتور خلدون امنيعم والروائي عماد مدانات وادار الحوار الدكتور باسم الزعبي.
قال د. امنيعم ان المجموعة تضمنت ثلاثة عناوين رئيسة، (بين سنابلك) (لروحك ألملم حروفي)

(سيد الوقت) ولكل عنوان دلالة، واشار ان فلسفة الكتاب تنهض على ثالوث مقدس المكان

والانسان والزمان في توازن نصي لكل عنوان فرعي في الكتاب الذي يقدم نفسه جنساً ادبياً

مستقلاً ينطوي على مختلف الاجناس، ولا تخلص منه الا من خلال قراءة مستقلة لكل عنوان،

مضيفاً ان الكتاب يمثل جرح الانوثة الغائر في جسد الوقت وجغرافيا المكان فاللغة ممتدة والمعنى واضح في تجلياته.
قال مدانات بان الكاتبة في كتابها دخلت الى باحة واسعة مغلقة ومعتمة لا تعرف حجم الصمت

في مساماتها بين السؤال المتحفز، والاجابة الناقصة ان كان هذا السكون مؤقتاً،

واشار الى ان نصوص المجموعة تضرب في الروح ولا تحتويها تماماً على اعتبار

ان الحالة الابداعية موجعة ومربكة وهذا ما يلمسه القارئ لنصوص الكتاب،

وفي نهاية الحفل قرأت الكاتبة حدادين عدداً من نصوص الكتاب.

مندوباً عن وزير الثقافة رعى الأمين العام هزاع البراري معرض

الفنانة الخزّافة منال النشّاش صباح السبت الفائت، الذي حمل عنوان

«أمّي، أنت العيد» في جاليري رأس العين،  وذلك بمناسبة اقتراب «يوم الأم» و «يوم المرأة» العالمي».
وفي الحفل، الذي حضرته مديرة مديرية شؤون المحافظات في الوزارة

حنان دغمش ورئيس جمعية صنّاع الحرف وعدد من الفنانين والمهتمين، أكّد

البراري ما ينطوي عليه فنّ الخزف من جمال، إضافة إلى فائدته الوظيفيّة، مناقشاً

مع الفنانة النشاش مشوارها الإبداعي في هذا المجال، والمواد الأوليّة للخزف.

واشتمل المعرض، الذي افتتح على أنغام معزوفات فرقة أمانة عمان، على

مجسّمات خزفيّة عكست أناقة التصميم لأشكال آدميّة بألوان متداخلة ومتناسقة

بتداخل جمالي لافت، إضافةً إلى أوانٍ وأباريق وفسيفسائيّات وفناجين مرصّعة

بألوان ونقوش تحمل إحساس الفنانة النشاش ونظرتها للحياة، كما اشتمل المعرض

على معلّقات وقماشيّات متنوعة، وتضمن المعرض كذلك خزفيات منقوشة برسومات

من الأجواء المعمارية في الأردن ومدينة القدس الشريف وغيرها من المنتوجات الحرفية.

وفي إطار المعرض، ثمّنت النشاش رعاية وزارة الثقافة واهتمامها بالخزف كفن مكرّس

في الأردن.يشار إلى أنّ النشاش حاصلة على شهادات في الحاسوب، والخط العربي، والخزف،

وإدارة الجمعيات السياحيّة، كما أنّها مدرّبة معتمدة لدى كلٍّ من: وزارة العمل، والصندوق

الهاشمي لتنمية البادية الأردنيّة، وعدد من الدوائر ذات العلاقة في أمانة عمان،  وهي خبيرة

في تطوير المنتج الفني والتاريخي والتصميم، وكانت أقامت مبادرة «فنون» بالتعاون مع

أمانة عمان،  وسبق أن أقامت عدداً من معارض الخزف بالتعاون مع وزارة الثقافة وأمانة

عمان منذ العام 2001، ومن معارضها: "خطوط الوجوه والأماكن"، و"يوم المرأة"،

و"بانوراما السلط القديمة"، و"بيوت تراثيّة"، و"حنايا"، و"من روح رمضان"، و"أديم"،

كما شاركت في سمبوزيوم النحت الدولي في الصين، وكُرّمت في عدد من المدن والعواصم العربية منها مصر، وبغداد، ودبي.
وهي عضو هيئة إدارية سابقة في رابطة التشكيليين الأردنيين وعدد من الجمعيات،

منها «بيت التراث والفنون»، و»صنّاع الحرف التقليدية»، و»البلقاء للفنون التشكيلية»،

كما حصلت على جائزة سيتي بنك في مجال الخزف عام 2013.

اللواء عبد الستار عبد الرحيم الخرابشة من الشخصيات الوطنية والقامات العسكرية الريادية المخلصة يعمل من اجل حبه وانتمائه للوطن ولقيادته الهاشمية الموقرة وقوميته العربية التى تربى عليها فهو يدافع عن عروبته دون كلل او ملل ينتمى انتماء مطلقا لجاهزه الذي يعمل ليلا ونهارا من اجل حماية الوطن رافعا شعار الله الوطن الملك اطال الله في عمره وعمر كل مخلص منتمي.

الأحد, 17 كانون1/ديسمبر 2017 10:41

زين عوض تتسلم جائزة الابداع

Written by

الذهبية نيوز :- بدعوة من امين عام الملتقى الاعلامي، سعادة السيد ماضي

الخميس ، وبحضور رئيس الجمعية الدولية للإعلان السيد وليد الكنفاني ، تسلمت النجمة زين عوض جائزة الابداع الإعلاني . وكانت قد شاركت في لجنة التحكيم لتقييم فئات مختلفة مثل :الاعمال الخيرية ،تقنية المعلومات ، الصحة والجمال ،تنظيم فعاليات ، وسائل الاتصال الاجتماعي، إطلاق منتج ، والمؤسسات المالية، بهدف تكريم التميز الإبداعي، في مجال الإعلان والتسويق في الكويت.

ومن أعضاء لجنة التحكيم والمكرمين : عادل مبارز، خالد حلمي ، وليد العوضي واسامة منير والاعلامي نيشان ، طارق علاي محمد الحسيني، عادل محمود ، محمد سويدان.

وتعتبر الفنانة زين عوض من الناشطين مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي بالأخص على تطبيق السناب تشات واعلنت انها تود الخوض في تجربة الكتابة والتمثيل الكوميدي .

شاركت بالعديد من المهرجانات أهمها مهرجان الاغنية الاردني الثاني وحصدت الجائزة الاولى ، مهرجان اتحاد الإذاعات وحصدت الجائزة الثانية ، مهرجان الاردن ،وافتتاح مهرجان جرش ،ونالت جائزة افضل مطربة اردنية في مهرجان جوردن اوردز عام ٢.١٠ ، وجائزة افضل مطربة في تصويت مجلة living well، كما قامت باحياء ذكرى الفنانة الراحلة وردة الجزائرية عام 2012، كما شاركت بالغناء والعزف في مؤتمر قمة تيديكس في قطر .

قدمت العديد من الاغاني الوطنية والعاطفية وقدمت نفسها كملحنة ومؤلفة ، وتعتبرها تجربةتثري مسيرتها لكونها درست بكالوريوس موسيقى من الأكاديمية الاردنية للموسيقى . ومن ألحانها (ملكني هواك، يا عنيد كلمة عتب ،يا بلدي ، اروح بلدي ، قصيدة عمان لعبد المنعم الرفاعي).

ومن الجدير بالذكر انها غنت تتر مسلسل (الملك فاروق)، ومسلسل (ما نتفق) ،(وعلى طول الايام) بالتعاون مع المؤلف طارق الناصر ، وعرفها جمهورها من خلال اغنية يا ترى تهواني كلمات وألحان الفنان وائل الشرقاوي .

كما شاركت في الغناء في أوبريت (ارض الأنبياء )الى جانب الفنان لطفي بشناق والفنانة دلال ابو آمنة والحان صلاح الشرنوبي في البحرين .وحلت كضيفه مؤخرا في برنامج طرب مع مروان خوري.

و في إطار العمل الإنساني قدمت العديد من الاعمال مثل اغنية (البر والاحسان )، (وكلنا جنب آليتيم)، مهرجان طفل السلام ،(نظرة هالعيون )( توعيه مرض الالزهايمر) ، (ارادتنا )لذوي الاحتياجات الخاصة الحان خالد الشيخ.الى جانب البوم للاطفال من ألحانها الخاصة وكلماتها.

وتحضر حاليا لعمل عاطفي سيصدر قريبا من ألحانها وكلمات الإعلامية ايمان العكور.


كما شاركت وسمراء البادية الفنانة سميرة توفيق في عيد الاستقلال ال ٧١ في قصر رغدان العامر بحضور جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله.

الذهبية نيوز :-كرم ملتقى الاعلام العربي، الإعلامي الأردني عادل محمود والفنانة الأردنية زين عوض، خلال حفل اقامه الملتقى لتكريم الفائزين بجائزة (الإبداع الإعلاني 2017) في الكويت.

واشار محمود، الى أهمية صناعة الإعلان وإدارة العلاقات العامة، باعتبارها همزة الوصل بين الشركات والمؤسسات وجماهيرها الداخلية والخارجية، وبالتالي تتضح مسؤولياتها إلى أبعد من التواصل ما بينها وبين جماهيرها.

وأضاف  على هامش تكريمه في الحفل، إن التركيز على الصورة الذهنية لهذه الشركات والمؤسسات وسمعتها لدى الجماهير اصبح ضرورة على المستويين الداخلي والخارجي لإنجاح أهدافها.

من جانبه، قال الأمين العام لملتقى الإعلام العربي ماضي الخميس، إن العصر الحديث شهد تطورات تكنولوجية أسهمت بظهور العديد من طُرق التسويق الحديثة التي طبقتها الشركات النّاجحة بهدف تسويق منتجاتها وضمان استمرار بيعها في السوق.

وأضاف الخميس، ان هذه الجائزة تأتي لإبراز جهود المؤسسات والشركات المعلنة والمنتجة للإعلان بغية تشجيعها على تطوير هذه الصناعة المهمة.

وقد شهد الحفل تكريم مجموعة من ألإعلاميين العرب المشاركين في لجنة تحكيم الجائزة والتي ضمت نخبة من أساتذة الجامعات والإعلاميين والمختصين.

 فارس من فرسان الابداع الطيار الاردني الشهم الذي ابلغ ركاب الطائرة المتجه الى مطار كيندي في نيويورك بان الطائره ستمر بالاراضي الفلسطينيه وفوق القدس الشريف عاصمة الدوله الفلسطينيه ... مما اثار اعجاب الركاب ...وانتشر المقطع الصوتي له بمئات الاف رسائل الواتس اب دون ان يعرف احد شخصيته .
انه باختصار الكابتن يوسف الهملان الدعجه 
وتاليا المقطع الصوتي الذي اثار الجدل ونال اعجاب الاردنيين https://www.youtube.com/watch?v=PbaCxJFLxdk&app=desktop

الأحد, 26 تشرين2/نوفمبر 2017 06:00

افتتاح بازار "بوابة ابداع"

Written by

الذهبية نيوز :- افتتحت سمو الأميرة رجوة بنت علي يوم السبت بازار "بوابة ابداع الثاني" لدعم صندوق الطالب الفقير.

وبحسب رئيسة جمعية "إبداع"، مها درويش ان البازار يهدف الى تشجيع الأيدي العاملة من النساء اللواتي يعملن في منازلهن" ، مشيرة الى أن أغلب المشاركات في البازار هن من طالبات الجامعات والمدارس اللواتي يحتجن الفرص للتوسع أكثر وفتح المجال أمامهن لتسويق منتجاتهن.

واشتمل البازار على العديد من المنتجات الفنية والانتيك والرسم والمطرزات ومجموعة من الحرف اليدوية والتصنيعية لمبدعين اردنيين من مختلف محافظات المملكة.

الذهبية نيوز :- فازت الجامعة الألمانية الأردنية بالمركز الاول بفعاليات الملتقى الطلابي الإبداعي الـ 19 بالجامعة الأمريكية، في رأس الخيمة بالإمارات العربية المتحدة، الذي عقد في الفترة من 12 إلى 15 الشهر الجاري، تحت شعار "الريادة والإبداع وتحديات القرن الواحد والعشرين".

وشاركت الجامعة ممثلة بكلية العلوم التقنية، ببحث تحت إشراف الدكتور هشام المؤقت، بعنوان" تصميم وبرمجة واختبار النظام الفيزيائي السيبراني (CPSI4.0) لتقنيات عمليات التدريب لأغراض الصناعة، المقدم من الطالب إسماعيل اسماعيل من قسم هندسة الميكاترونيكس، حيث فاز البحث المقدم بالمركز الأول ضمن محور الأنظمة وتكنولوجيا المعلومات.

ويصف البحث المقدم عملية تصميم وبرمجة وتطوير جهاز (Cyber Physical System CPS) متوافق مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة (Industry 4.0) كنموذج لرؤية المصنع الذكي (Smart Factory)، وتم تنفيذ المشروع بدعم وتمويل من شركة بوش- ريكسروث في المانيا.

يشار الى ان الملتقى الطلابي الإبداعي لهذا العام تم تنظيمه من خلال المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية، وهو هيئة تابعة لاتحاد الجامعات العربية، إضافة الى أكاديمية الشباب العربية الألمانية.

الذهبية نيوز :- صدر العدد الثالث من المجلد الثاني والخمسين للمجلة الأردنية للمكتبات والمعلومات، التي تصدرها فصلياً جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية.

ويضم العدد، كلمة لرئيس التحرير، رئيس الجمعية الدكتور ربحي عليان، وعدداً من البحوث والدراسات المتخصصة في علم المكتبات والمعلومات بينها، "المحتوى الرقمي العربي عبر شبكة الانترنت: اقتراح تصميم بوابة عربية لإدارة المحتوى/ للباحثين الدكتورة هند علوي ومحمود مسروة".

كما ضم العدد، أنظمة إدارة الأرشفة الإلكترونية وأثرها على جودة الخدمات: "دراسة ميدانية على القطاع الحكومي/ للباحثة غدير الحسين، الحماية الدستورية للخصوصية المعلوماتية للباحث سعد البشتاوي، جاهزية أطباء الصحة النفسية والعقلية لتبني العلاج بالقراءة: دراسة حالة بمستشفى الأمراض العقلية/ قسنطينة للباحتين الدكتورة شهرزاد عبادة وهاجر بوالنش".

وتشرف على المجلة هيئة تحرير مكونة من أعضاء الهيئة الإدارية للجمعية ولجنة علمية من أساتذة علم المكتبات والمعلومات في الأردن وبعض الدول العربية، وسكرتير التحرير المجلة هي أمل زاش.

الذهبية نيوز :- اختتم مهرجان الابداع الطفولي في دورته الثانية، مساء الخميس على المسرح الرئيس بالمركز الثقافي الملكي بعمان.

وفي حفل الختام الذي رعاه مندوبا عن وزير الثقافة مدير عام المركز الثقافي الملكي محمد ابو سماقة، بحضور نقيب الفنانين الاردنيين ساري الاسعد، اعلن عن جوائز مسابقات المهرجان في مختلف صنوف الابداع، والجهات والاطفال التي حصلت عليها.

ففي مجال العروض المسرحية حصل على جائزة افضل اضاءة ماهر الجريان عن مسرحية "الحب يهزم الحرب" سيناريو واخراج ادريس الجراح وانتاج المدارس الاردنية الدولية، وجائزة افضل ازياء حصلت عليها "مسرحية موسى ابن الماء" للمخرج هاني عياد وانتاج مدرسة العقبة الدولية، وجائزة افضل نص مسرحي وحصل عليها مناصفة المؤلفة حياة عبيدات عن مسرحية "الاسماء الخمسة" انتاج مدرسة اليوبيل الثانوية، والمؤلفة قمر المحيسن عن مسرحية "كوميديا وطرب" من انتاج مدارس الجامعة الثانوية.

كما حصل مناصفة على جائزة افضل موسيقا للعروض الفنان عبدالرزاق مطرية عن مسرحية "الحب يهزم الحرب" للمدارس الاردنية الدولية، والفنانة قمر المحيسن عن مسرحية "كوميديا وطرب" لمدارس الجامعة الثانوية، وجائزة افضل ممثل دور اول للطالب محمد الفوارس عن مسرحية "موسى ابن الماء" لمدارس العقبة الدولية، وجائزة افضل ممثل دور ثان للطالب عمر السويلمين عن مسرحية "الحب يهزم الحرب" للمدارس الاردنية الدولية، وجائزة افضل ممثلة دور اول حصلت عليها مناصفة كل من الطالبة نور التميمي عن مسرحية "الحب يهزم الحرب" والطالبة ملاك الحلمان عن مسرحية "الاسماء الخمسة" لمدرسة اليوبيل، وجائزة افضل ممثلة دور ثان حصلت عليها مناصفة كل من الطالبة هيا العرجان عن مسرحية "الاسماء الخمسة" لمدرسة اليوبيل الثانوية، والطالبة نور الوقفي عن مسرحية "كوميديا وطرب" لمدارس الجامعة الثانوية.

ومنحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لافضل اداء جماعي للفنانة قمر المحيسن عن مسرحية" كوميديا وطرب" لمدارس الجامعة الثانوية، وجائزة افضل اخراج للمخرج ادريس الجراح عن "مسرحية الحب يهزم الحرب" للمدارس الاردنية الدولية.

اما جوائز عروض مسرح الدمى فحصل على جائزة افضل دمى مسرحية فريق مركز زها الثقافي عن مسرحية "نجيبة والسوسة العجيبة"، وجائزة افضل فكرة نص مسرح دمى المؤلفة انتصار جرار عن مسرحية "يدا بيد" لمدرسة حي المطار مديرية تربية وتعليم ماركا، وجائزة افضل محرك دمى حصلت عليها المؤلفة نهى صبح عن مسرحية "الافعال الثلاثة" لمدرسة ضاحية الامير هاشم الاساسية.

كما منحت لجنة التحكيم جوائز تقديرية للاطفال التالية اسماؤهم نظرا لتميزهم وحضورهم الفاعل في الاعمال المسرحية التي شاركوا فيها وهم: راية التلاوي مسرحية "الحب يهزم الحرب" للمدارس الاردنية الدولية، وسدين سمارة مسرحية "كوميديا وطرب" لمدارس الجامعة الثانوية، وبتول عطوان مسرحية "الافعال الثلاثة" لمدرسة ضاحية الامير هاشم الاساسية، وسندس الدعجة مسرحية "الاسماء الخمسة" لمدرسة اليوبيل الثانوية.

وفي مجال فن التشكيلي حصل على المركز الاول لجائزة افضل لوحة تشكيلية الطفلة لانا عبدالله من الاكاديمية الملكية للمكفوفين، وعلى المركز الثاني الطفلة أمون ابراهيم العساف من اكاديمية الاتفاق الدولية، فيما حصل على المركز الثالث مناصفة كل من هبة نضال حسين من مدرسة جرش الثانوية للبنات والطفلة تالا كفاح من مركز هيا الثقافي، وجائزة افضل لوحة تشكيلية رابعة الطفل زيد عبدالله التميمي من جمعية خليل الرحمن.

اما جوائز ادب الطفل، حقل الشعر، فازت بالمركز الاول الطالبة سارة ايهاب الشلبي من مدرسة اليوبيل والمركز الثاني الطالب عتيد محمد تركي حجازي من مدرسة الطرة الثانوية للبنين، وفي حقل القصة القصيرة فاز بالمركز الاول الطالبة سدينا عمر الشيشاني من مدرسة هند بنت عتبة الثانوية للبنات وفي المركز الثاني سلمى جعفر العقيلي من مدرسة دار الارقم، والمركز الثالث الطالب بشار رائد العلاوين من مدرسة الجواد النموذجية، والمركز الرابع الطالبة اسل عاطف العيايدة من مدرسة ميمونة بنت الحارث الاساسية، والمركز الخامس الطالبة ورد عمار السليمان من مدرسة ابوطالب النموذجية.

وفي حقل الخاطرة فاز بالمركز الاول الطالبة ميسم عدنان الثوابية من مدرسة العدسية الثانوية وبالمركز الثاني الطالب محمد وليد عبدالغني ابو الفيلات من مدرسة الجودة الاميركية، وبالمركز الثالث الطالبة تمارا امجد العزة من مدرسة الجودة الاميركية، وفي حقل النص المسرحي فازت الطالبة دانية شرحبيل العطيات من مدرسة هبة الله بجائزة افضل نص مسرحي.

اما حقل الاغنية ففازت بجائزة المركز الاول اغنية "من حقي" كلمات علي البتيري والحان وتوزيع ماهر الحلو وغناء حلا الحلو، وبالمركز الثاني اغنية "لغتي عروبتي" كلمات وتوزيع عبدالرزاق الطوباسي والحان وغناء رغد الطوباسي وبالمركز الثالث اغنية "جينا نشامى" كلمات يوسف ناجي والحان نبيل الشرقاوي وغناء باسل شيران.

الخميس, 26 تشرين1/أكتوير 2017 13:13

عروض شيقة في مهرجان الابداع الطفولي

Written by

الذهبية نيوز :- شهدت فعاليات مهرجان الابداع الطفولي في دورته الثانية، مساء امس الاربعاء، على مسرحي المركز الثقافي الملكي بعمان، عروضا فنية متنوعة وشيقة تفاعل معها الحضور من اطفال وذويهم.

وعرض على مسرح محمود ابو غريب مسرحية "موسى ابن الماء" من تأليف واخراج وتصميم هاني عياد، وانتاج مدرسة العقبة الدولية.

وتحدث العرض الذي شارك فيها نحو 17 طفلا وطفلة من تلاميذ المدرسة عن قصة النبي موسى عليه السلام منذ مولده، وتهريب والدته له رضيعا ووضعه في صندوق والقائه في النهر لتجنيبه امر الفرعون بقتل جميع المواليد الجدد، وصولا لغرق الفرعون ومن تبعوه لرفضهم دعوة النبي موسى عليه السلام بأن يؤمنوا بالله.

فيما عرض على المسرح الرئيس "احتفالية مسرحية غنائية كوميدية" من تأليف واخراج قمر محيسن وانتاج مدارس الجامعة الثانوية الثانية، والتي اشتملت على لوحات قصيرة واسكتشات مسرحية بأسلوب كوميدي وتفاعلي تناقش سلوكيات مجتمعية سلبية، بالإضافة الى اغنيات محملة بمضامين تربوية تنسجم مع محمولات اللوحات المسرحية.

الذهبية نيوز - الزرقاء

مدير معهد الرياديين والمبدعين العرب الاعلامي حسام حمدان يزور نقابة المعلمين الاردنين فرع الزرقاء ويلتقي برئيسها ليبحث معه تجهيزات المؤتمر الاعلامي التربوي في محافظة الزرقاء تحت عنوان ملتقى المعلمين الرياديين والمبدعين وتحدث مدير المعهد ورئيس اللجنه التحضيريه للمؤتمر حمدان قائلا ان هذا المؤتمر جاء ترجمة لرؤى جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله لاهتمامهم وتقديرهم لدور المعلم في تطوير العمليه التعليمية التعلميه وان للمعلم دور كبير في انشاء جيل ريادي مبدع من هذا المنطلق اخذنا على عاتقنا ترجمة الرسائل الملكية عن المعلم واهمية دوره من خلال اللقاءات التفاعليه والمؤتمرات التربويه الرياديه وسيتم الاعلان عن اهداف الملتقى خلال المؤتمر الصحفي المنوي اقامته يوم اللثلاثاء ظهرا 24-10-2017 في نقابة المعلمين فرع الزرقاء مشيدا بدور الوزاره ومعالي وزير التربيه الدكتور عمر الرزاز لما قدمه من تطور ودفع عجلة التعليم على اللصعيد الدولي شاكرا دور نقابة المعلمين فرع الزرقاء الممثله بالاستاذ احمد فتحي ابو بكر ومديريات التربيه والتعليم لمحافظة الزرقاء كما قدم رئيس النقابه فرع الزرقاء شكره الجزيل لمعهد الرياديين والمبدعين العرب واداراته الرياديه الابداعيه لما يقدمونه من تاهيل وتدريب وتطوير الشباب الاردنيين والعرب وعلى التعاون الدائم بين المعهد والنقابة ولهذا تم تفويض سعادة الاستاذ احمد فتحي ابو بكر بصفته الشخصية والاعتبارية منسقا لهذا المؤتمر المقرر عقده قبل نهاية العام الحالي راجين الله بالتوفيق لخدمة وطنه ومجتمعه في ظل حضرة صاحب الجلاله الملك عبدالله الثاني اطال الله في عمره .

الأحد, 22 تشرين1/أكتوير 2017 11:29

اشهار كتاب بوح الخزامي بالمكتبة الوطنية

Written by

الذهبية نيوز :- احتفل في دائرة المكتبة الوطنية بإشهار كتاب "بوح الخزامى" للشاعرة والاديبة زينب بني سلامة.

وقال الكاتب الدكتور يحيى عيشان خلال معاينته للكتاب، إن "نثريات الكاتبة تذكرني بمضافة أبو محمود وشخوصها، وأيضاً بحارة أبوعواد، من حيث محلية الحضور والحدث، وعفوية الكلمة، لتنقل القارئ من فقرة الى فقرة كمن يدخل بيته من غرفة الى غرفة دون تكلف او استئذان".

من جهته قال الأديب محمود الشمايلة إن المبدعة بني سلامة تعتبر شاعرة المناسبة، وهذا واضح من خلال تسلسل قصائدها وتواليها ومواضيعها، إذ كرست ابداعاتها للمناسبات الوطنية حيث كتبت في الاستقلال والثورة العربية الكبرى وغيرها من المناسبات الخالدة، واصفا اياها بأنها شاعرة الاحتفاء وبالإمكان الاستعانة بقصائدها لتكون حاضرة في المناسبات الوطنية.

وقال الكاتب قصي النسور الذي أدار الحفل، ان كتابات زينب تتضمن الكثير من المفاهيم التي تنمي ذائقة حب الوطن والاعتزاز به والولاء والانتماء لهذه الارض المعطاء.

بدوره قال الناشر حسن الزبن إن الشاعرة لديها الكثير من المخزون الوطني الذي عبرت عنه بسلاسة الكلمة ذات الجرس الموسيقي الخاص والذي يناسب عبق التاريخ الوطني للمملكة، مشيرا الى ان كتابها "بوح الخزامى" متفردا بالأدب الوطني ومعاني الحب والاعتزاز للقيادة الهاشمية الحكيمة.

وفي نهاية الحفل، القت الشاعرة والاديبة بعضا من قصائدها ونثرياتها من كتابها الذي يضم 118 صفحة من القطع المتوسط.

الذهبية نيوز 

رسالة من طبيب الى طبيبة

الاحبة والاصدقاء الطيبون ..
ابارك لابنتي الدكتورة سباتيني باجتيازها امتحان عضوية الزمالة الايرلندي لكلية الجراحين الملكية ونحمدالله ونشكره على هذا التالق والنجاح الباهر والاضافة المهمة في التخصص ...
الله يعطيكي الف عافية دكتورة سباتيني ...لقد درستي فاجتهدتي وهذا النجاح ما هو الا بداية طريق النجاح بتخصصك الهام انا ووالدتك واخوانك نفتخر بيك ونهنيك ...ومنها للاعلى 
د جهاد سمور

كما تتقدم اسرة ملتقى فرسان الابداع ممثلة بالمدير العام الاعلامي حسام حمدان بالتهنئة والتبريك الى الدكتور جهاد سمور بمناسبة اجتياز ابنته الدكتورة سباتيني جهاد سمور امتحان عضوية الزمالة الايرلندي لكلية الجراحين الملكية وعقبال الشهادات العليا

الثلاثاء, 10 تشرين1/أكتوير 2017 13:48

اختتام فعاليات ملتقى فضاءات الـ 6 لإبداع العربي

Written by

الذهبية نيوز :-اختتمت فعاليات ملتقى فضاءات للإبداع العربي في دورته الـ6 في يومه الاخير مساء امس الاثنين في قاعة غالب هلسة بالمقر الرئيس لرابطة الكتاب الاردنيين بعمان.

واشتمل اليوم الاخير للملتقى على جلستين الاولى بعنوان "رواية وروائيون : شهادات ابداعية ورؤى نقدية" فيما الثانية كانت الختامية واشتملت على قراءات شعرية وتكريم لمبدعين تركوا بصمات بارز في الشأن الثقافي.

وفي الجلسة الاولى التي ادارها مدير عام دار فضاءات للنشر والتوزيع الشاعر والروائي جهاد ابو حشيش، قدمت الروائية فتحية بن فرج من تونس شهادة ابداعية حول روايتها "ذاكرة الظل" لفتت فيها الى محاور عديدة منها "العنوان" الذي يحمل رمزية عالية بما توحي فيه من معنى الذاكرة المعطوبة، وبالتالي عندما تعطب الذاكرة يفقد الانسان ذاته كون الذاكرة هي الانسان، كما حملت مضامين ذاكرة الوطن.

كما قدم الروائي مهند الرفوع شهادة حول روايته "خناجر الظل" قال فيها: ان الافكار تعصف برأس الكاتب حتى تستوطن كلمات تنبض على ورق ابيض، مبينا انه العصف الذي يورط الكاتب بقضايا الامة والمجتمع فيصبح مضطرا برغبة عارمة لقراءة الاحداث والانسياق نحو بواطن النفس البشرية بطريقة مختلفة عن الاخرين.

وقال الروائي الزميل الدكتور حسين العموش في شهادته الابداعية التي قدمها في الجلسة حول روايته "ابناء الوزارة"، انه في هذه الرواية صور عذابات كثيرة للجسد والروح، وان روايته تحمل قضية لافتا الى انه لا رواية بدون قضية وقضية ابناء الوزارة قضية الانسان واخوه الانسان.

وقرأت الكاتبة صابرين فرعون من فلسطين نصوصا من روايتها "اثلام ملغومة بالورد".

من جهتهم قدم كل من النقاد الدكتور فادي المواج الخضير والدكتور راشد عيسى والدكتور محمد القواسمة والاعلامية رندا حتاملة قراءات نقدية في عدد من الروايات المشاركة في الملتقى.

الدكتور القواسمة في قراءته النقدية حول رواية "ماميلا" للروائية الفلسطينية ميرفت جمعة والتي حملت عنوان "القول وتقنياته"، لفت إلى أن ما تقوله الرواية يرتكز على محورين مهمين، هما: الهوية، والذات، مبينا أن موضوعة الهوية تتمثل بالصراع بين هويتين: الهوية الصهيونية، والهوية العربية الفلسطينية، فيما موضوعة الذات تشير إلى ما تظهره الرواية من استلاب للإنسان العربي الفلسطيني.

واعتبر الدكتور عيسى "رواية اثلام ملغومة بالورد" لصابرين فرعون نموذجا جيدا لرواية السيرة الغيرية المعاصرة، مبينا انها ذات بنية سردية تمتاز بتتابع الزمن المنظم وتكثيف الأحداث وتفاصيل اليومية.

وقال الدكتور الخضير في قراءته النقدية التي حملت عنوان "التورط في وحل الواقع في رواية ذاكرة الظل"، إن أدب الومضة كان حاضرا في الرواية، كما جاءت الرواية نابضة بالحياة المستلة من الواقع بما فيه من غزو فكري وغزو افتراضي يحتاج الى إعمال العقل دون تناسي الروح التي تمثل تغذيتها تحصينا من مجهول قادم.

ولفتت حتاملة في قراءتها النقدية لرواية ابناء الوزارة الى علاقة الصحافة بالأدب وايهما يؤثر بالآخر وايهما يخدم الاخر، مشيرة الى تأثر المؤلف بأسلوب السرد الصحفي.

وفي الجلسة الختامية التي أدارها الزميل العموش قرأ الشعراء احمد ابو سليم وموسى حوامدة وسعد الدين شاهين من الاردن ونبيل ياسين من العراق ومحمود ابو الهيجاء من فلسطين عددا من قصائدهم المتنوعة فيما القى مدير عام دار فضاءات للنشر والتوزيع ابو حشيش كلمة اختتام فعاليات الملتقى.

وفي الختام سلم رئيس رابطة الكتاب الاردنيين الباحث محمود الضمور والشاعر ابو حشيش الدروع التكريمية الى الناقد الدكتور عبدالقادر الرباعي من الاردن، والناقدة والشاعرة الدكتورة بشرى البستاني من العراق، ورئيس نادي حيفا الثقافي في حيفا المحامي فؤاد مفيد نقارة لمنجزاتهم الثقافية والابداعية وبصماتهم البارزة في الشأن الثقافي الابداعي.

مدير عام مجلة السيرة الذهبية الاعلامي حسام حمدان يطلق على نجمة من نجمات العطاء الاردنيات لقب سيدة العطاء

عطوفة ناديا الروابدة

الروابدة سيدة اردنية معطاء فهي شعلة نشاط وكتلة عطاء لا يتوقف كما انها رمزا حقيقيا للقيم التقدمية ، وأيقونة لثقافة تمكين المرأة العربية والقيادة في المنطقة ، فهي قصة نجاح وتميز وعنوان للمرأة الاردنية والعربية

في سيرتها الذهبية :

ناديا عبد الرؤوف سالم الروابده 1963

الدرجة العلمية
بكالوريوس علوم سياسية وعلم الاجتماع بتقدير جيد - الجامعة الاردنية - 1984

المناصب التي شغلتها الروابدة : 
17/1/1987 موظف / الدائرة الطبية

1/5/1988 سكرتاريا اللجان الفنية ( اللجنة الطبية ولجنة تسوية حقوق المؤمن عليهم)

9/6/1990 دائرة الاعلام والعلاقات العامة

1/8/1990 دائرة شؤون الضمان

15/9/1990 رئيس شعبة تسوية الحقوق

30/6/1994 رئيس قسم الحقوق التأمينية في دائرة التقاعد والتعويضات

21/10/1995 رئيس قسم المحفظة الاستثمارية في دائرة المساهمات والمشاريع

20/5/2000 مساعد مدير دائرة التقاعد

24/ 6/ 2004 مدير مشروع انشاء فرع اليوبيل في المؤسسة والذي كان من أهدافه التأسيس لفرع ريادي

1/3/2005 مدير فرع اليوبيل برتبة مدير دائرة، وقد تم افتتاح الفرع رسمياَ بتاريخ17/8/ 2005

8/1/2006 مدير دائرة الجودة وتحليل المخاطر بالإضافة إلى مدير فرع اليوبيل

1/11/2006 مدير دائرة التقاعد

1/11/2008 مساعد المدير العام لشؤون التأمينات

العضويات العامة و المكاتب الفخرية: 

عضو لجنة دراسة تحويل الموظفين الخاضعين للتقاعد المدني إلى مظلة الضمان الاجتماعي وتولي المؤسسة إدارة رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين

عضو لجنة دراسة تحويل المعارين إلى الشركات التي تم خصخصتها والمهندسين الخاضعين للتقاعد المدني إلى مظلة الضمان الاجتماعي

عضو اللجنة المشكلة لوضع التصورات اللازمة للمحافظة على مكتسبات العاملين في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية المشمولين بالضمان الاجتماعي مع الأخذ بعين الاعتبار المحافظة على ديمومة المؤسسة والتصورات اللازمة لآلية عمل الصندوق الذي تم إنشائه بموجب قرار مجلس الوزراء لتغطية الفجوة الزمنية بين انتهاء خدمة العاملين في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية وحتى استحقاقهم لراتب التقاعد المبكر

عضو اللجنة المشكلة بقرار دولة رئيس الوزراء لدراسة موضوع الوزراء من أساتذة الجامعات الرسمية لوضع الحلول اللازمة للإشكالية الحاصلة في تطبيق قانون التقاعد المدني وقانون الضمان الاجتماعي عليهم

عضو اللجنة التي قامت بوضع مشروع تعديل قانون الضمان الاجتماعي.

رئيس لجنة توسيع مظلة الضمان الاجتماعي والتي تهدف إلى توسيع ومد مظلة الحماية الاجتماعية إلى كافة شرائح المجتمع.

عضو اللجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ الخطة التنفيذية للإستراتيجية الوطنية للأسرة وضابط ارتباط المؤسسة للقيام بعمليات التقييم السنوي للبرامج المتعلقة بالخطة

عضو اللجنة الاستشارية العليا للمؤسسة
عضو لجنة متابعة توصيات ورشة اصابات العمل التي عقدتها المؤسسة بالمشاركة مع العديد من الجهات الوطنية
عضو لجنة الإجراءات لوضع التعليمات التنفيذية وأدلة العمل لكافة الأنشطة وتعديل اللازم منها
رئيس اللجنة الفنية العليا لمعالجة بيانات المؤسسة وحوسبتها
عضو اللجنة الفنية للتخطيط الاستراتيجي
عضو لجنة الأرشفة الضوئية
عضو لجنة تسوية الحقوق لعدة سنوات
محاضر معتمد لقانون الضمان الاجتماعي في المعهد الوطني للتدريب
مدير مشروع متابعة أحوال المعالين والمستحقين والذي عمل على استرداد مبلغ مليون و700 ألف دينار صرفت بغير وجه حق
مدير مشروع تعديل رواتب المتقاعدينن والمستحقين في ضوء تعديل قانون الضمان الاجتماعي في عام 2001 وقد تم تحقيق وفر 700 ألف دينار
عضولجنة تفويض الصلاحيات للفروع واعادة النظر بالتعليمات التنفيذية
عضو اللجنة العليا لجائزة التميز بالسلامة والصحة المهنية
عضو الفريق الوطني لبحث موضوع التأمين الصحي
عضو مجلس ادارة شركة العصر سابقاً
عضو مجلس ادارة شركة الخزف الاردنية من 28/12/1999 إلى 1/12/2004
عضو هيئة مديري الشركة الوطنية للتنمية السياحية من 13/9\2004 ولغاية 9/3/2008 وعضو لجنة المراقبة فيها و مدير عام للشركة بالإنابة لعدة مرات وعضو لجنة المصاريف الرأسمالية فيها
عضو مجلس إدارة شركة الضمان للإستثمارسابقا
عضو مجلس إدارة شركة الاجواخ الأردنية حاليا

الذهبية نيوز :- يستضيف المتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة معرضين فنيين ضمن اسبوع عمان للتصميم، الاول بعنوان "حكاية كرسي"، والثاني بعنوان "بيور فليت"، وينطوي كلاهما على افكار وجماليات بليغة تحاكي الوانا من التصميم والابتكار.

ويأتي "حكاية كرسي" بالتعاون والتنسيق مع المصممة والاعلامية لبنى بدير، وتعرض فيه فكرة مميزة وجديدة، تبرز عددا من الكراسي القديمة والنادرة المميزة بالتكوينات والاشكال والمواد، عملت بدير على اقتنائها عبر السنين، ويحمل كل كرسي قصة وحدثا وأصوات وذاكرة لأفراد وجماعات في اكثر من بيئة اجتماعية.

كما يسلط المعرض الضوء على ذكريات وحكايات من خلال عرض لبعض الكراسي الفريدة، وفيه متعة للعين بعالم من الجمال، وسرد لتاريخ الحكايات، فلكل كرسي حكاية وذكرى حميمة وأثر بليغ يتعلق بهذه المقتنيات.

يذكر ان معرض "بيور فيلت"، يعتبر أحد مشاريع مؤسسة الأميرة تغريد لتنمية الفنون والحرف، وينطوي على ابتكار قطع جدارية فنية من الصوف الملبد في تركيبات فنية مهمة يمكن لمسها، وتحكي كل قطعة قصة صانعها والهدف من صناعتها، خصوصا وان المعرض يقدم الأثر النحتي والملمسي للصوف اليدوي الملبد، من خلال مجموعة من قطع الصوف الملبدة بشكل فني بديع.

الأربعاء, 04 تشرين1/أكتوير 2017 12:11

افتتاح معرض للفنان أبو طوق في المكتبة الوطنية

Written by

الذهبية نيوز : - افتتح وزير الثقافة نبيه شقم مساء امس في المكتبة الوطنية معرضا فنيا بعنوان "موسيقى الحرف وفلسفة اللون" للفنان إبراهيم أبو طوق.

ويشتمل المعرض الذي يقام ضمن احتفالات عمان عاصمة الثقافة الإسلامية 2017 على 31 لوحة حروفية، استخدم فيها الفنان أبو طوق الألوان الزيتية، وورق وقماش كانفاس، والألوان والتقنيات الغربية، والخط الديواني.

وقال أبو طوق إن "المعرض ينقسم إلى قسمين، الأول: الخط الكلاسيكي القديم والحروف واللّون المعاصر، والثاني الحروفية المتمثلة في استخدام الحروف العربية والاتكاء عليها دون وجود نص مكتوب"، لافتا الى ان المعرض يركز على الوعي واللاوعي في العربية، على اعتبار ان الثقافة العربية ثقافة متحركة وغير ثابتة.

واضاف ان المعرض جاء لتدعيم فكرة الثابت الوحيد في الكون المتحرك، موضحا ان المعرض يؤكد ان العروبة والإسلام جزء من العالم ولا نستطيع أن نكون بمعزل عنه، ضمن فكرة العمل على فهم وقبول الآخر.

من جهته اشار الدكتور أسامة حسن عايش الى ان المعرض يكشف عن عبقرية أردنية جادة، تجسد نص الأبجدية احترافا، وتفلسف النظرية الجمالية رمزا لغويا عربيا، وتشكيلا فسيفسائيا.

يذكر ان الفنان ابو طوق مهندس معماري، ولد عام 1958، درس فنون العمارة والفنون التشكيلية، وفنون الموسيقى والخط العربي، وشارك في معارض جماعية في عدد من الدول العربية والاسلامية منها: الإمارات العربية والسعودية والجزائر وإيران وتركيا ودول إسلامية اخرى، ونال عدة جوائز في الخط العربي آخرها في مدينة تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية عام 2011.

الإثنين, 02 تشرين1/أكتوير 2017 05:47

عدد جديد من مجلة الفكر العربي

Written by

الذهبية نيوز :- صدر عن منتدى الفكر العربي اليوم الاحد عدد جديد من مجلة "المنتدى" الفكرية الثقافية الفصلية اشتمل على دراسات ومقالات ضمن محور "نحو نهضة فكرية عربية جديدة في مواجهة أزمة القيم والتطرف".
وتصدر العدد نصّ محاضرة سمو الأمير الحسن بن طلال رئيس منتدى الفكر العربي في جامعة الأزهر بالقاهرة التي ألقاها بتاريخ 12 / 10 /2016 تحت عنوان "الإسلام وبناء السلام محلياً وإقليمياً"، والتي أكد فيها وجوب التركيز على رسالة الاعتدال الإنسانية والسلام التي ينادي بها الإسلام، وحماية هذا الدين من أن يصبح مطية للفئات المُضلَّلة والمُضلِّلة وأصحاب الأهواء، داعيا سموه إلى ضرورة التشبيك بين المبادرات والنصوص المرجعية التي تعبر عن نهج إصلاحي في الخطاب الإسلامي، وأبرزها: "رسالة عمّان"، و"البيان العالمي في مواجهة التطرف والإرهاب" (2014)، و"إعلان مراكش عن المواطنة والأقليات في المجتمعات ذات الأكثرية المسلمة" (2016).
كما اشتمل العدد على تصريحات كان أدلى بها سمو الأمير الحسن لإذاعة صوت العرب في القاهرة في مقابلة أجرتها الإعلامية المصرية شيرين نبيل بمناسبة انعقاد المؤتمر الشبابي السابع لمنتدى الفكر العربي بعمّان "التعليم والإبداع والاستثمار" في نيسان/ إبريل 2017.
وساهم في دراسات محور العدد كلٌّ من الدكتور محمد أبوحمور، الأمين العام للمنتدى، حول "البعد الاقتصادي الاجتماعي في مواجهة التطرف والإرهاب"، والباحث المغربي الدكتور محمد طيفوري في دراسة عن "العدالة الانتقالية باب لوأد الصراع في الوطن العربي"، و الدكتور محمد سلمان المعايعة من الأردن الذي كتب عن "الربيع العربي وبروز الهوية الوطنية الفرعية"، فيما تناول الدكتور محمد عبد العزيز ربيع من الأردن في دراسته "أزمة الثقافة العربية".
كما شارك في كتابة الدراسات والمقالات الدكتور محمد نعمان جلال من مصر في دراسة حول "تحديات بناء الدول وسيادتها: الشرق الأوسط والعالم المتقدم نموذجاً"، و من الأردن الاستاذ الدكتور سعد أبو دية بدراسة تاريخية وثائقية عنوانها "خارج سايكس- بيكو: ما نُفذ في المنطقة العربية هو اتفاق لويد جورج وكليمنصو"، والباحثة عبير قطناني في دراستها عن "ساطع الحصري ودوره في النهضة العربية 1916-1968"، والباحث محمد عبد الفتاح حليقاوي الذي كتب دراسة حول ملامح من الرصيد الفكري للدكتور إدوارد سعيد بعنوان "خليج واحد والريح شتى".
في باب "آفاق ثقافية" للناقد الأردني يوسف يوسف "اللغة والواقع الاجتماعي"، وللناقدة الأكاديمية العراقية الدكتور إشراق سامي "الرواية النسوية الخليجية"، وللأكاديمي الجزائري الدكتور محمد سيف الإسلام بوفلاقة "المسرح الجزائري: التحديات والرهانات بعد أكثر من نصف قرن من الإبداع".
وفي باب كتب ومراجعات ونقد مساهمات لكل من: ثابت الطاهر، ويوسف عبدالله محمود، وعارف عادل مرشد، والدكتور فيصل غرايبة من الأردن، والدكتور عقيل عبد الحسين من العراق.
كما اشتمل العدد على تعريف بإنجازات مؤسسات لها صفة عضو مؤازر في منتدى الفكر العربي، وهي: الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي/ الكويت، والجامعة الأردنية، والبنك الأهلي الأردني.

تتقدم اسرة معهد الرياديين والمبدعين العرب ممثلة بالمدير العام الاعلامي حسام حمدان بأسمى ايات التهنئة والتبريك للفارسة الابداعية فرح صالح جدوع النصرات / الجامعة الاردنية ... بتخرجها من الجامعة العريقة الجامعة الاردنية الف مبارك وعقبال الدكتوراة كما نتقدم الى الاب القيادي اللواء صالح باشا جدوع الذي حمل على عاتقه ان يكون الاقرب الى ابنائه مما جعلهم من المتفوقين والمتميزين نتقدم الى اللواء صالح باشا ونرسل اليه اجمل باقات المحبة والاحترام والتقدير... دمتم ودامت نجحاتكم نبراسا لجيل الغد .

الذهبية نيوز - فرسان الابداع

تتقدم اسرة معهد الرياديين والمبدعين العرب ممثلة بالمدير العام الاعلامي حسام حمدان بأسمى ايات التهنئة والتبريك للفارس الابداعي مجد احمد عارف الدهامشة جامعة ال البيت تخصص محاسبة وقانون اعمال ... بتخرجه من جامعة ال البيت الف مبارك وعقبال الدكتوراة كما نتقدم الى الام و الدكتورة يسرى الخريشا اجمل باقات التحية والتقدير لتميزها في مسيرة التربية والتعليم دمتم ودام عملكم نبراسا لجيل الغد .

 

فرسان الابداع - الذهبية نيوز

فارس من فرسان الابداع يجتاز مناقشة رسالة الماجستير بابداع وتميز في الاداء فارسنا صاحب خلق وادب وابداع ومن مؤسسي جمعية دوبامين للتوعية بالصحة النفسية

 

الفارس أنس المومني الناشط الاجتماعي والاعمال الانسانية

 

تتقدم اسرة ملتقى الرياديين والمبدعين العرب ومجلة السيرة الذهبية ممثلة بالمدير العام الاعلامي حسام حمدان بأسمى ايات التهنئة والتبريك للفارس الابداعي انس المومني ... الف مبارك وعقبال الدكتوراة .

 

الذهبية نيوز - فرسان الابداع

تتقدم اسرة معهد الرياديين والمبدعين العرب ممثلة بالمدير العام الاعلامي حسام حمدان بأسمى ايات التهنئة والتبريك للفارس الابداعي محمد مؤيد السمان ... بتخرجه من كنغز أكاديمي الف مبارك وعقبال الدكتوراة .

الذهبية نيوز - فرسان الابداع

كلمات ذهبية من القلب الى القلب الى الفارس طارق فيصل السرحان من الام المثالية الدكتورة بسمة السليم

ابني الحبيب طارق..
كل عبارات الامتنان لك على فرحة غمرتني بها بالامس بتخرجك بتفوق من كنغز أكاديمي برعاية ملكية سامية... وأعلم تماما ان مثابرتك هي سر نجاحك..واصرارك هو سر تفوقك و صبرك هو سر تميزك 
واقول لك كما كنت اقول دائما:
لا يمتطي المجد من لم يركب الخطرا 
ولا ينال العلا من قدم الحذرا
ومن أراد العلا عفوا بلا تعب
قضى و لم يقض من ادراكها وطرا
الف مبروك التخرج حبيبي وقبولك لدراسة الهندسة في جامعة ليهاي في امريكا.
٢٢/٥/٢٠١٧

تتقدم اسرة معهد الرياديين والمبدعين العرب ممثلة بالمدير العام الاعلامي حسام حمدان بأسمى ايات التهنئة والتبريك للفارس الابداعي طارق فيصل السرحان ... الف مبارك وعقبال الدكتوراة .

http://althahbiah.com/news/index.php/2016-11-16-13-50-49/item/3411-2017-06-03-15-43-08

 

الذهبية نيوز - فرسان الابداع

كلمات ذهبية من القلب الى القلب الى الفارس طارق فيصل السرحان من الام المثالية الدكتورة بسمة السليم

ابني الحبيب طارق..
كل عبارات الامتنان لك على فرحة غمرتني بها بالامس بتخرجك بتفوق من كنغز أكاديمي برعاية ملكية سامية... وأعلم تماما ان مثابرتك هي سر نجاحك..واصرارك هو سر تفوقك و صبرك هو سر تميزك 
واقول لك كما كنت اقول دائما:
لا يمتطي المجد من لم يركب الخطرا 
ولا ينال العلا من قدم الحذرا
ومن أراد العلا عفوا بلا تعب
قضى و لم يقض من ادراكها وطرا
الف مبروك التخرج حبيبي وقبولك لدراسة الهندسة في جامعة ليهاي في امريكا.
٢٢/٥/٢٠١٧

تتقدم اسرة معهد الرياديين والمبدعين العرب ممثلة بالمدير العام الاعلامي حسام حمدان بأسمى ايات التهنئة والتبريك للفارس الابداعي طارق فيصل السرحان ... الف مبارك وعقبال الدكتوراة .

http://althahbiah.com/news/index.php/2016-11-16-13-50-49/item/3411-2017-06-03-15-43-08

 

الذهبية نيوز - فرسان الابداع

كلمات ذهبية من القلب الى القلب الى الفارسة فرح معن الحديد من الاب المثالي 

الف مبروك حياتي فرح تخرجك من الاكاديميه الملكيه كلي فخر واعتزاز بك والله يحميكي وياخذ بيدك وتحققي كل احلامك يا اغلى الناس.

I could not be more proud of all you have achieved. Now that you are a King's Academy graduate, I wish you every inch of success in the future my dear.

 

 

 

 تتقدم اسرة معهد الرياديين والمبدعين العرب ممثلة بالمدير العام الاعلامي حسام حمدان بأسمى ايات التهنئة والتبريك للفارسة الابداعية فرح معن الحديد ... الف مبارك وعقبال الدكتوراة .

 

 

 

الذهبية نيوز - فرسان الابداع

كلمات ذهبية من القلب الى القلب الى الفارس حمزة فيصل السرحان من الام المثالية الدكتورة بسمة السليم

البستك ثوب تخرجك هذا الصباح استعدادا لحفل التخرج من جامعة ميدلبيري في أمريكا..فألبستني ثوب العز حين أعلنت رئيسة الجامعه لوري باتون تفوقك مع مرتبة الشرف"Magna Cum Laude" في هندسة الكمبيوتر..لك مني كل الحب..حفظك الله ابني الغالي حمزة .

 

تتقدم اسرة مجلة السيرة الذهبية ممثلة بالمدير العام الاعلامي حسام حمدان بأسمى ايات التهنئة والتبريك للفارس الابداعي حمزة فيصل السرحان ... الف مبارك وعقبال الدكتوراة .

 فوج من فرسان الابداع خرجين جامعة مؤته شبابا مؤهلين منضبطين الى ميادين الشرف ينطلقون ضباطا بواسل ومن فرسانها

 

الفارس الملازم عروة خالد العلاونة الف مبارك

الذهبية نيوز - فرسان الابداع

 
فارس من فرسان الابداع الرائد الطبيب خلدون السريحين اختصاصي اول غدد صم وسكري في الخدمات الطبية الملكية وزميل الكلية الملكية البريطانية للاطباء (لندن)يحصل على جائزة افضل بحث علمي في مشاركته بفعاليات المؤتمر الخامس لجمعية السكري والغدد الصم بنقابة الاطباء، الذي شارك فيه اطباء يمثلون دولا عربية واجنبية.

وموضوع البحث للطبيب السريحين اختصاصي اول غدد صم وسكري في الخدمات الطبية الملكية وزميل الكلية الملكية البريطانية للاطباء (لندن)، هو "نسبة اعتلال الاطراف العصبية عند مرضى السكري في مستشفيات الخدمات الطبية الملكية".

وقال السريحين ان الدراسة والمنشورة في مجلة عالمية محكمة ومفهرسة مرجع للدراسات عن نفس الموضوع في المنطقة العربية، مشيرا الى ان اكثر العوامل التي تؤدي الى زيادة حدوث المضاعفة التي تؤرق المرضى المصابين تؤدي الى حدوث مضاعفات خطيرة من اهمها القدم السكرية.

وبحسب ما بينت الدراسة فان اهم الاسباب هي عدم انتظام سكر الدم وزيادة الوزن وتنزيل الوزن والمحافظة على الاجراءات اللازمة والسليمة عن طريق توعية المريض عن طبيعة ونسبة الاعتلال لديهم وضرورة ارتدائهم احذية خاصة للتقليل من حدوث جروح وحروق في القدمين كون هؤلاء المرضى يعانون من نقص الاحساس للالم والحرارة.

واشار السريحين الى بدور الباحثين المشاركين في الدراسة وهم: رئيس قسم الغدد الصم والسكري في مدينة الحسين الطبية العميد الطبيب فارس حداد، والدكتور الممرض محمد بني خالد، والنقيب الممرض ابراهيم الثوابية.

الذهبية نيوز _ فرسان الابداع 

الفارس عبد ابراهيم السكارنه العبادي عرف بذكائه وفطنته وحنكته وقوة الشخصية 

ولد 1975 في مدينة وادي السير 

حاصل على شهادة البكالوريس تربية رياضية 

عضو ملتقى فرسان الابداع 

من هواياته الصيد و سباق السيارات والسفر 

 

 معن هاني ابو دلو  درس في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة (( كلية العلوم الادارية والمصرفية ))

 

عمل  مدير البرامج والاخبار في قناة نورمينا الفضائيه‏  والان مذيعا في برامج الاخبار الرئيسية

 

فرسان الابداع من شركة اورنج

 

 

الفارس محمد خالد رمضان و الفارس عبد الكريم محمد عزوز وبينهما

مدير عام ملتقى الرياديين والمبدعين العرب الاعلامي حسام حمدان

 

  • ‏ الذهبية نيوز _ فرسان الابداع 
     
    فارسة من فرسان الابداع الفارسة رانيا الكوز أم ليث‏ عضو مجلس امانة عمان /منطقة اليرموك‏ لدى ‏امانة عمان الكبرى  
  •  
    درست ‏اللغه العربيه وآدابها‏ في جامعة بيروت العربية 
     
    وهي احدى الفارسات الاردنيات القياديات المبدعات ، لها منا الف تحية 
     
    الذهبية نيوز - عمان 
     
الأربعاء, 18 كانون2/يناير 2017 23:30

فارس من فرسان الابداع البطل والمدرب يحيى ابو طبيخ

Written by

الذهبية - حسام حمدان

 

الفارس يحيى ابو طبيخ بطل من ابطال الرياضة الاردنية بدأ بممارسة رياضة المصارعة من عمر ١٠ سنوات وبعدها انضم الى المنتخب الوطني من عمر ١٦

 

عام وقد حصل على ذهبية في الدورة العربية ٩٩ في عمان لقد كان اصغر لاعب في هذا الوقت وكان عمره ١٨ عام وهو الرياضي الأردني الوحيد الحاصل على

 

ثلاث ذهبيات في ثلاث دورات عربية على التوالي، وله خمسة إنجازات آسيوية، منها فضية دورة الألعاب الآسيوية ، وله ثلاث ذهبيات في بطولات غرب آسيا ،

 

وبطل العرب لعشر سنوات على التوالي ، وشارك في بطولات دولية عديده في مختلف أنحاء العالم ، ومن أبرزها برونزية بطولة نيكولاي بتروف في بلغاريا ،

 

وبرونزية بطولة ازبوماتش في أوكرانيا ، وذهبية تجربة الألعاب الأسيوية في قطر، والعديد من البطولات الدولية وقد حصل على عدة جوائز منها الترشح ثلاث

 

مرات للسوسنة السوداء أعوام 2006، 2007، 2010، وكأس أفضل لاعب في بطولة الأندية الآسيوية التي أقيمت في الأردن ، وتسلم وسام اللاعب المميز

 

من الاتحاد الدولي للمصارعة في بطولة العرب التي أقيمت في المغرب العام 2015، وأحرز فيها الميدالية الذهبية ، وتم اختياره ضمن فريق سامسونج لتمثيل

 

الأردن في دورة الألعاب الأسيوية للعام 2014 , وحاليا مدرب المنتخب الاردني للمصارعة .

الذهبية - فرسان الابداع

 

قارس من فرسان الابداع عطوفة الاستاذ باسل الطراونة مفوض حقوق الانسان برئاسة الوزارء 

 

 

الطراونة شخصية وطنية اعلامية سياسية نفتخر بها وفقه الله لخدمة الوطن

 
الأحد, 15 كانون2/يناير 2017 19:21

فارس من قرسان الابداع محمد القطامين

Written by
فارس من قرسان الابداع محمد سليمان القطامين باحث ومفكر في التاريخ الاسلامي
 
الذهبية نيوز 
 
 
الثلاثاء, 10 كانون2/يناير 2017 15:51

فارس من فرسان الابداع الدكتور تركي خالد الغزاوي

Written by

فارس من فرسان الابداع ينظم إلى فرسان قواتنا المسلحة رمز عزنا وفخرنا بعد أن أنهى

متطلبات التخرج في دورة الضباط الجامعيين المهنيين الدكتور تركي خالد الغزاوي ... مبارك

للنشمي التخرج وأهنئ والديه والوطن به ، وفقه الله لخدمة وطنه ومليكه.

الذهبية تهنىء فارس الابداع الدكتور تركي خلد الغزاوي .

الثلاثاء, 10 كانون2/يناير 2017 15:13

أردني رافع راسي

Written by

 

فرسان الابداع - الذهبية

 

ضبّاط أطبّاء ومهندسين عشائر عباد : نجوم جديدة تلألأ ، كوكبة من الاقمار تنير بها عشائر عباد سماء الوطن الغالي تضيء لياليه

 

وتزين ايامه . ابناء عباد يرفدون الوطن بعدد من أبنائهم سلحوا انفسهم بالعلم وصقلوها بالسلاح ، ضباطا يعلو هاماتهم التاج الشامخ

 

وتزين اكتافهم النجوم العسكريه . نبارك لانفسنا وللوطن ولعموم آل عباد تخرج ابنائها الاطباء والمهندسين من دوره الضباط

 

الجامعيين السابعه عشر:

 

ملازم طبيب : أحمد العلوان العبادي

 

ملازم طبيب : أحمد المواس العبادي

 

ملازم طبيب : أحمد صياح العبادي

 

ملازم طبيب : أحمد العرمان العبادي

 

ملازم طبيب : خالد المناصير العبادي

 

ملازم طبيب : راكان الختوم العبادي

 

ملازم مهندس : أحمد الشبلي العبادي

 

ملازم مهندس : أحمد الرحامنه العبادي

 

ملازم مهندس : شهاب الصوالحه العبادي 

 

الف الف مبروك النجاح والتميز وفقكم الله لخدمة الوطن في ظل راعي المسيرة القائد الملك عبدالله الثاني بن الحسين اطال الله في عمره 

عيد ميلاد سمو الأمير علي بن الحسين اليوم الجمعة

الذهبية - يصادف يوم الجمعة عيد ميلاد سمو الأمير علي بن الحسين.
فقد ولد سموه في الثالث والعشرين من شهر كانون الأول عام 1975، لصاحبي الجلالة المغفور لهما الملك الحسين والملكة علياء طيب الله ثراهما.
وبدأ سموه دراسته الابتدائية في الكلية العلمية الإسلامية في عمان وتابعها في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، حيث تخرج من مدرسة ساليسبوري في ولاية كوناكتيكوت في العام 1993، وتميز سموه في رياضة المصارعة.
والتحق سموه بالأكاديمية الحربية الملكية، ساندهيرست في المملكة المتحدة، حيث تخرّج ضابطاً في كانون الأول من عام 1994، ونال وسام بروناي.
وقبل متابعته الدراسة في الولايات المتحدة، خدم سمو الأمير علي في القوات الخاصة الأردنية، وحاز على أجنحة المظليين في القفز الحرّ.
وتمّ تعيين سموه قائداً لمجموعة الأمن الخاص لجلالة القائد الأعلى في الحرس الملكي عام 1999، وخدم سموه في هذا المنصب حتى 28 كانون الثاني 2008، إلى أن أناط به جلالة الملك عبدالله الثاني مهمة تأسيس وإدارة المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات. ويحمل سموّ الأمير علي بن الحسين رتبة لواء في القوات المسلحة الأردنية.
وفي عام 1999 تسلم سمو الأمير علي منصب رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم، ونجح في قيادة المنتخب الأردني للمشاركة بنهائيات كأس العالم للشباب عام 2007، ووصول المنتخب الوطني إلى الدور النهائي من تصفيات كأس العالم عام 2012 لأول مرة في تاريخ كرة القدم الأردنية على الرغم من كل التحديات، كما اجتازت المنتخبات الأردنية تصفيات البطولات الآسيوية الثلاث الكبرى (منتخبات الرجال، الشباب، الناشئين) عدة مرات.

وتحت إدارة الأمير علي، تقدم منتخب السيدات بشكل تدريجي على لائحة تصنيف المنتخبات الصادرة عن الاتحاد الدولي (فيفا) وتأهل لنهائيات كأس آسيا 2014 كأول انجاز يحققه منتخب عربي على مستوى قارة آسيا، وركز سموه أيضا على تفعيل نشاطات منتخبات الفئات العمرية وتقوية كرة القدم للصغار والناشئين من خلال مراكز الأمير علي المنتشرة في المملكة والتي شهد عام 2013 مضاعفة أعدادها واستقدام خبراء للإشراف عليها إلى جانب الكوادر الوطنية الفنية والإدارية.
وفي عام 2014 توج الاتحاد الأردني بجائزة أفضل اتحاد متطور بقارة آسيا، وجاء الإنجاز العالمي الكبير بحصول الأردن على ثقة العالم وفوز الملف الأردني باستضافة نهائيات بطولة كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة عام 2016 حيث تكللت البطولة بنجاح باهر.
وفي عام 2000، أسس سموه اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، وعمل على زيادة عدد الدول الأعضاء وتوحيد اتحادات كرة القدم في المنطقة وتنظيم بطولات دولية للرجال والسيدات والتواصل مع الاتحادات الإقليمية الأخرى.
وانتخب سموه في السادس من شهر كانون الثاني عام 2011 نائبا لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ممثلا عن قارة آسيا لمدة أربع سنوات، ومنذ انتخابه ترسخت جهود سموه على ركيزتين أساسيتين هما: تنمية كرة القدم والتنمية الاجتماعية من خلال كرة القدم، بالإضافة إلى مكافحة الفساد في المنظمة، وترأس لجان المسؤولية الاجتماعية في الاتحادين الدولي والآسيوي، كما شغل منصب نائب رئيس لجنة كرة القدم في الاتحاد الدولي ولجنة الرؤية الآسيوية في الاتحاد الآسيوي، وفي كانون الثاني من 2015، أعلن الأمير علي ترشحه لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم.
وأسس سموه عام 2012 مشروع تطوير كرة القدم الآسيوية، وهو مشروع غير ربحي يهدف إلى توفير الاحتياجات الضرورية لجميع الاتحادات الوطنية والإقليمية والمنظمات التنموية التابعة لها في آسيا بطريقة عادلة وشفافة، ويسعى إلى تحقيق المزيد من التطور في قطاعات الواعدين والشباب وكرة القدم النسوية والتنمية الاجتماعية خاصة في المناطق المهمشة، إلى جانب حماية وتطوير كرة القدم الآسيوية والارتقاء بها إلى مستوى عالمي. وأطلق المشروع مبادرات تنموية في أكثر من 20 دولة لمساعدة اللاجئين والمعرضين لتجارة البشر وغيرهم من الفئات الأقل حظا.
ومن خلال هذا المشروع قام الأمير علي بقيادة حملة من أجل السماح للاعبات كرة القدم بارتداء غطاء رأس آمن في المباريات الرسمية، وتكللت جهوده بالنجاح في شهر تموز 2012 عندما وافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم على اقتراح سموه الذي قوبل بترحيب الاتحاد الآسيوي وهيئة الأمم المتحدة وعدة شخصيات رياضية آسيوية وعالمية بارزة.
ويترأس سمو الأمير علي مجلس إدارة الهيئة الملكية الأردنية للأفلام منذ تأسيسها عام 2003، وهي هيئة تختص بتطوير صناعة الأفلام الأردنية من أجل المنافسة على المستوى الدولي، الأمر الذي يعزز الدور الثقافي والاقتصادي للأردن على مستوى المنطقة وخارجها.
وعقد سموّ الأمير علي قرانه على سمو الأميرة ريم علي، ابنة مسؤول الأمم المتحدة المخضرم الدبلوماسي الجزائري الأخضر الإبراهيمي، في السابع من أيلول لعام 2004، وقد أنعم الله على سموهما بسمو الأميرة جليلة في السادس عشر من أيلول لعام 2005 وسمو الأمير عبدالله في التاسع عشر من آذار لعام 2007

 

*****************************************************************************

وتتقدم اسرة معهد الرياديين والمبدعين العرب ممثلة بالمدير العام حسام محمد حمدان اجمل باقات الورود والتهاني والمحبة والاخلاص لصاحب السمو الامير علي بن الحسين اطال الله في عمره متمنيين عمرا مديدا وصحة وعافية وهناء .

 

الخميس, 01 كانون1/ديسمبر 2016 23:37

الملكة الانسانة

Written by

فارس من فرسان الابداع الفارس عون الحديد يكرمه جلالة الملك المحدث الملك عبدالله الثاني اطال الله في عمره

سعادة السفير امجد القهيوي من الشخصيات الوطنية المخلصة والمعطاء

 

حياته :

 دبلومسيا في السفارة الاردنية بلندن ، ثم مساعدا لرئيس التشريفات الملكية ، واثناء عمله في الديوان الملكي ، عمل مديرا لمكتب سمو الامير فيصل بن الحسين اطال الله في عمره ، ومن ثم مديرا لتشريفات العائلة المالكة ، ثم عين سفيرا بوزارة الخارجية مديرا للمراسم .

 

يحمل القهيوي درجة بكالوريوس الحقوق من الجامعة الاردنية، وماجستير الدبلوماسية والعلاقات الدولية من جامعة 'وست مينستر' في لندن .

 

عرف بادابه واخلاقه العالية والتعامل الراقي والتواضع هذه مدرسة الهاشميين لا تخرج الا المميزين والمتميزين

الثلاثاء, 01 تشرين2/نوفمبر 2016 10:47

الأمير هاري "مغروم"

Written by

ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن الأمير هاري Harry، السادس في ترتيب ولاية العرش، وقع في الحبّ مجدداً بعد انفصاله عن النجمة البريطانية كريسيدا بوناس عام 2014.
واللافت أنّ الأمير مغرم بالممثلة الأمريكية ميغان ماركل Meghan Markle التي شاركت في فيلم Horrible bosses.
وكان الأمير قد التقى ميغان البالغة من العمر 35 عاماً في تورونتو، منذ 6 أشهر، حيث وقع بحبّها من النظرات الأولى.
وأكد مصدر للثنائي أنهما يحبّان بعضهما البعض كثيراً، وأنّ ميغان عندما تزور هاري في لندن كانت تقيم في قصر كنسينجتون، حيث قابلت دوق ودوقة كامبريدج، الأمير ويليام والأميرة كيت، اللذان أعجبا بها كثيراً.
وكانت ميغان قد أكدت كلّ هذه الشائعات بعد أن نشرت العديد من الصور على صفحتها الخاصة في انستقرام فأثبتت وجودها في لندن.
يُذكر أنّ الأمير هاري وحبيبته السابقة Cressida Bonas قد انفصلا في نيسان/أبريل 2014، بعد علاقة بدأت في صيف 2012، وكانت علاقة خجولة وبعيدة عن الإعلام

نظم الممثل والمنتج المعروف سعيد الناصري بأحد أفخم فنادق الدار البيضاء النسخة الثالثة من "ليلة نجوم الشاشة" في حفل فني متميز كرم خلاله نخبة من الممثلين والممثلات ممن تألقوا في الأعمال التلفزيونية والسينمائية التي شاركوا فيها خلال 2015 و2016، حيث شهد الحفل الذي غنت فيه كل من المطربة لطيفة رأفت والفنان المغربي سعيد موسكير والمصري أحمد شيب وآخرين، تكريم الممثلة القديرة أمينة رشيد وزوجها الإعلامي والكاتب المسرحي عبد الله شقرون، اللذان حظيا بتكريم خاص من طرف اللجنة المنظمة لهذه التظاهرة ترسيخا لثقافة الاعتراف.

كما سلمت وبنفس المنافسة توزيع جوائز مسابقة الأفلام والمسلسلات ، حيث عادت جائزة أحسن ممثلة على مستوى التلفزيون للممثلة سامية أقريو عن دورها في مسلسل "سر المرجان" الذي قدمته القناة الثانية على شاشة رمضان 2016، فيما حاز الفنان عبد اللطيف عاطف على جائزة أحسن ممثل عن المسلسل الأمازيغي (المياة العطشاء) الذي بثته القناة الثامنة في الدورة البرامجية لرمضان المنصرم.

أما بالنسبة للسينما فقد منحت لجنة التحكيم جائزة أحسن دور رجالي مناصفة لكل من الممثل أمين الناجي عن دوره في فيلم (مسافة ميل) والممثل رشيد الوالي عن دوره في فيلم (دموع إبليس)، مع تنويه خاص من اللجنة للممثل عزيز دادس عن مشاركته في فيلم (دالاس)، أما مفاجأة الليلة والتي صفق لها الجميع فتمثلت في إهداء شقة وعمرة للممثل عبد الرحمن برادي رائد المسرح والتلفزيون لسنوات طويلة ، وشقة أخرى للممثلة سلوى الجوهري .

وقال الممثل سعيد الناصري رئيس اللجنة المنظمة الذي خص به "سيدتي-نت" بترحيب خاص أن "ليلة النجوم" أصبحت موعدا سنويا يكتسي بعداً إنسانياً واجتماعياً حيث دأبت "الجمعية منذ أول دورة على القيام بمبادرات إنسانية واجتماعية تروم من خلالها إلى إعادة الإعتبار إلى الفنان المغربي، بعد منحها العام الماضي لشقتين لكل من الممثلتين عائشة ماه ماه وزهور السليماني ، ودعم رمزي للفنانين المفضل الحريزي وأب عزيزي، وتكريمها أيضا لعدد من نجوم الشاشة كالممثل عبد القادر مطاع وأرملة الممثل محمد البسطاوي ، وآخرين فإنها اختارت في دورتها الثالثة الانفتاح على ممثلين آخرين في ليلة النجوم التي باتت تشكل موعداً سنوياً لحدث فني كبير يلتئم فيه المثقفون والإعلاميون ورجال الأعمال وشخصيات المجتمع المدني ،احتفاءً بالفنان المغربي و دعمه مادياً و معنوياً.

كشف النجم السوري معتصم النهار أنه خرج من مسلسل "باب الحارة"، معتذراً عن عدم تقديمه شخصية "ظافر" التي جسّدها في الأجزاء الثلاثة الأخيرة. وحلّ الفنّان الليث مفتي بدل النهار في اداء الدور.

 
وغالباً ما تتم وفاة الشخصية وفق ما كانت عادة المخرج بسّام الملّا غالباً عند خروج الممثلين من العمل كما حصل مع شخصية "العكيد ابو شهاب" بأداء الفنّان سامر المصري، وفي مرّات قليلة استبدالها كحال شخصية "العكيد معتز" من آداء الفنّان وائل شرف.
 
وسبق اعتذار النهار، اعتذار النجمة كندة حنّا بعد الفنّانة القديرة صباح الجزائري التي ستتعرض شخصيتها للموت.
 
ودارت عدسة المخرج السوري بسام الملّا لتصوير الجزء التاسع من سلسلة "باب الحارة" وسط أجواء مشحونة بالتوتر بين الملّا والمخرج السوري ناجي طعمي الذي أخرج الجزء الثامن وفق جريدة "الأخبار" اللبنانية.
 
وأشار تقرير الصحيفة إلى أن خلافات من نوع آخر أخذت تدب بين الملا والمخرج ناجي طعمي، ما يهدد الأخير بالخروج من المشاركة بإخراج العمل، ليستعين الملا بمخرج آخر سطع نجمه في الدراما السورية وهو سيف الدين سبيعي.
الثلاثاء, 01 تشرين2/نوفمبر 2016 10:42

السجن لـ (مُكفر) الفنان ناصر القصبي

Written by

صدر حكم ابتدائي يقضي بالسجن لمدة 45 يوماً متتالية على خطيب جمعة في إحدى محافظات منطقة عسير، عقب خطبته الشهيرة التي تم تداول تسجيل صوتي لها، وهاجم فيها الممثل المعروف ناصر القصبي.

ووفقاً للمعلومات تضمّن الحكم ثبوت إدانة المدعى عليه بتلفّظه وسبّه والتشهير بالمدعي ناصر القصبي، بإطلاق كلمة “كافر” و”ديوث”، كما قرّر القاضي الحكم على المدعى عليه بسجنه لمدة 45 يوماً متتالية تعزيراً، وأخذ التعهد الشديد عليه بعدم العودة إلى هذا العمل.
 
يشار إلى أن القضية بدأت في رمضان قبل الماضي، بعد عرض حلقة سيلفي التي ظهر فيها الفنان بثياب قصيرة، منتقداً من يكسّرون الآلات الموسيقية.
 
وانتشر مقطع صوتي لما قاله المدان في خطبته التي لعن فيها وكفّر الممثل الكوميدي ناصر القصبي، ووصفه بأوصاف بالكفر والزندقة، كما كفر قنوات mbc، فيما تراجع عن التكفير عبر حسابه في “تويتر”، وشرعت حينها وزارة الشؤون الإسلامية بالتحقيق فيما حدث.
 
الفنان “القصبي” أوكل أحد المحامين للترافع عنه وملاحقة الخطيب المسيء قضائياً، وبدأت إجراءات المحاكمة من خلال عدة جلسات أمام المحكمة الجزائية، وبعد إقفال باب المرافعة أصدرت المحكمة حكمها على الخطيب المسيء الأربعاء الماضي.
الثلاثاء, 01 تشرين2/نوفمبر 2016 10:39

ملك المغرب يتكفل بمصاريف الدفاع عن سعد لمجرد

Written by

قرّر العاهل المغربي، الملك محمد السادس، التكفل بأتعاب الدفاع عن الفنان الشهير "سعد لمجرد"، الذي أودع السجن الأسبوع الماضي بالعاصمة الفرنسية باريس، للاشتباه بتورطه في قضية "اغتصاب وعنف".

وأوصى الملك محمد السادس، أسرة الفنان المعتقل أن يتولى المحامي الفرنسي الشهير، "إيريك ديبون موريتي"، الدفاع عن ابنها، بحسب الوكالة المغربية الرسمية.

وتقدم المحامي، الذي سبق للعاهل المغربي أن وكله للدفاع عنه في قضايا رائجة بالمحاكم الفرنسية، بطلب استئناف قرار اعتقال "لمجرد".

وينحدر "لمجرد" من أسرة فنية شهيرة، فوالده هو المطرب البشير عبده، ووالدته هي الممثلة والمسرحية نزهة الركراكي.

واعتقلت السلطات الفرنسية، المغني "لمجرد"، صباح الأربعاء الماضي بفندق كان يقيم به بباريس، بعد أن اتهمته فتاة فرنسية في العشرين من العمر بالاعتداء عليها في غرفته.

وحل "لمجرد" بالعاصمة الفرنسية استعدادا لإحيائه بها حفلا مساء السبت الماضي، قبل أن يتم اعتقاله وإيداعه السجن في انتظار محاكمته.

وكان العديد من الفنانين المغاربة، ورواد شبكات التواصل الاجتماعية بالمغرب قد تفاعلوا مع خبر اعتقال الفنان "لمجرد"، فور نشره.

فيما أطلق المتضامنون معه هاشتاغاً بعنوان "كلنا سعد لمجرد"، لكن بعد نشر تفاصيل تهمته، حدث انقسام لدى الفنانين ورواد "فيسبوك"، بين من تشبت بموقفه المتضامن مع الفنان الشاب، وبين من طالب بالتريث وانتظار صدور حكم القضاء الفرنسي.

ويعتبر "لمجرد" من أشهر الفنانين الشباب بالمغرب، حيث حطمت أغانيه أرقاماً قياسية، في عدد الزيارات بموقع يوتيوب، (أغنية "المعلم" التي أطلقها في 2015 شوهدت حوالي 382 مليون مرة)، لتتصدر التصنيف الرسمي للأغاني العربية الأكثر مشاهدة على "يوتيوب" للعام الماضي.

الثلاثاء, 01 تشرين2/نوفمبر 2016 10:36

المشاهير ينعون الموسيقار أبو مجد

Written by

أعلن التلفزيون اللبناني الرسمي وفاة الموسيقار ملحم بركات بعد ظهر الجمعة في مستشفى اوتيل ديو بعد صراع مع المرض.

وكان بركات قد أدخل الى المستشفى منذ أسابيع وتضاربت في حينها المعلومات في شأن حاله الصحية.

ونعى الفنان بركات عدد من السياسين والفنانين اللبنانين عبر تغرديات لهم وتاليا ابرز التعازي من الفنانين والاعلاميين والسياسين:

الثلاثاء, 01 تشرين2/نوفمبر 2016 10:28

كارمن لبس خارج Arab Casting رسمياً

Written by
كثر الحديث في الأسابيع الماضية حول مصير الممثلة اللبنانية كارمن لبس في برنامج Arab Casting بموسمه الثاني، بعد أن كانت إلى جانب كل من غادة عبد الرازق، قصي خولي وباسل خياط في لجنة التحكيم البرنامج بموسمه الأول.
موقع "الفن" اتصل بكارمن لمعرفة إذا كانت ستنضم إلى اللجنة في الموسم الثاني أم لا، فرفضت بدايةً التعليق على الموضوع، ثم عادت وأكدت أنّها خارج البرنامج لأسباب فضلت عدم التطرق لها حالياً.
ومع بدء التحضيرات للموسم الثاني من البرنامج الخاص بالمواهب التمثيلية، من سيجلس في الكرسي الرابع إلى جانب خياط وخولي وعبد الرازق؟
 
 
 
حلّت الفنانة اللبنانية إليسا ضيفةً على الحلقة الأولى من برنامج "إنتَ أونلاين" الذي يقدمه الإعلامي وسام بريدي، وخلال الحلقة نفت الشائعات الأخيرة التي تشير إلى أنّها على خلاف مع الفنان وائل كفوري.
وقالت إليسا إنّها لم تنزعج عندما لم يرد وائل عليها على مواقع التواصل بعد أن قامت بتهنئته بمولودته الجديدة، مشددةً على أنّ علاقتها بوائل أكبر من هذه المواضيع وأنّه من أقرب الفنانين لها.
من جهة أخرى ، وفي نفس الحلقة ، أكدت إليسا أنّها لا تشعر بالقلق من صفحات الفنانة نانسي عجرم على مواقع التواصل الإجتماعي نظراً لتقارب الأرقام بينهما، وقالت: "نانسي حبيبة قلبي وإذا تفوقت عليّ أو تفوقت عليها على مواقع التواصل "مش بيناتنا".
 
الثلاثاء, 01 تشرين2/نوفمبر 2016 10:26

الشرطة تبحث عن إيراني هدد (فريحة) بالقتل

Written by

جفرا نيوز - طالبت محكمة الجنايات التركية في مدينة إسطنبول بسجن إيراني، يُدعى إيسى كرامي 5 سنوات، على خلفية الإساءة للفنانة التركية الشهيرة هازال كايا والمعروفة عربيا بشخصية فريحة وتهديدها بالقتل.

وجاء طلب هيئة المحكمة بناءً على دعوة تقدمت بها الفنانة التركية كايا، قالت فيها إن المتهم راسلها مرات عديدة عبر الشبكات الاجتماعية، طالباً منها قبول الزواج به.
وخاطبها قائلاً "زوجتي هازال، إما أنا أو الموت"، وفقاً لما ذكرته الفنانة في خبر نقلته صحيفة أكشام التركية.
وأضافت كايا أن كرامي أرسل لها العديد من الهدايا المرفقة برسائل تهديد بالقتل في حال لم تستجب لطلب الزواج به.
وفور انتهاء جلسة المحكمة التي تغيب عنها المتهم، تقدمت هيئة القضاة بطلب لقسم شرطة الأجانب في إسطنبول للعثور على المتهم الإيراني.
الجدير بالذكر أن كايا تحظى بشهرة واسعة في العالم العربي بعد مشاركتها في العديد من المسلسلات التي حققت نجاحاً باهراً على شاشات الفضائيات العربية، حيث كان أبرزها مسلسل العشق الممنوع والذي لعبت فيه كايا شخصية فريحة.
 
الثلاثاء, 01 تشرين2/نوفمبر 2016 10:24

مغنٍ روسي : اللحم بمطعمي حلال ولن نبيع الخنزير

Written by

جفرا نيوز- أكد مغني الراب الروسي المشهور تيمتي، أنه لن يبيع لحم الخنزير، وأنه سيستخدم لحم "البرغر الحلال" في مطعمه الخاص للوجبات السريعة تحت مسمى برغر "بلاك ستار".

 

وشدد المغني الروسي على صفحته في "إنستاغرام" أن مطعمه لن يقدم أبدا لحم الخنزير"، مضيفا: "الخنزير ليس "حلالا" وستذبح الحيوانات وفقا لقواعد صارمة وبطرق إنسانية، وقول بسم الله والله أكبر".
وأشار إلى أن "البرغر الحلال" سيلبي مستويات عالية من الذوق، وسيتم وضع علامات "حلال" على أطباق الطعام، والحصول على شهادة من المركز الدولي للمواصفات وشهادة "حلال" من مجلس المفتين في روسيا.

 

وأوضح تيمتي في الفيديو المنشور استخدام "هوت دوغ" حلال في الوجبات، للرد على أسئلة العديد من الأشخاص حول استخدامه لحم حلال أم لا.
الثلاثاء, 01 تشرين2/نوفمبر 2016 10:23

الـFBI تحقّق مع أنجلينا جولي من جديد

Written by
أشارت الصحف الأمريكية أن النجمة العالمية أنجلينا جولي خضعت للتحقيق مرّة ثانية من قبل الـFBI وذلك حول تفاصيل المشاجرة التي وقعت بين النجم العالمي براد بيت وإبنهما مادوكس البالغ من العمر 15 عاماً في الطائرة الخاصة.
موقع ديلي ميل العالمي أكد ان عملاء الـFBI إهتموا بكل تفاصيل المشاجرة منذ أن أقلعت الطائرة وحتى هبوطها للحصول على دليل يدين براد بيت وأضاف أن أنجلينا جولي كانت متعاونة إلى أقصى الدرجات في هذا الموضوع.
وهذه تعتر المرّة الثانية التي يقوم فيها عملاء الـFBI بالتحقيق مع أنجلينا جولي حول هذه المشاجرة التي أدّت إلى طلبها الطلاق من براد بيت والحصول على حضانة الأطفال كاملة وقد أفاد "ديلي ميل” أن التحقيقات إستمرّت لمدّة 4 ساعات وبحضور أولادهما الآخرين الذين كانوا أيضاً على متن الطائرة.
 
القاهرة ـ ردت الفنانة المصرية مي عز الدين، على تصريح زميلتها الفنانة السورية كندة علوش، التي مثلت معها مسلسل "غزل البنات”، والذي أكدت فيه أنهما ليسا صديقتين
 
مي عز الدين، قالت خلال استضافتها في برنامج "ست الحسن”، مع الإعلامية شيريهان ابو الحسن، على فضائية ONE: "مثلت معي في غزل البنات، وهي هادئة وتركز في عملها مثلي ولا تتعبني في العمل، وفعلا نحن لسنا صديقتين فقط نحن كنا في عمل ولم نأتي لنتصاحب”.
 
وأكّدت مي عز الدين، أنهما لم يدخلا العمل لكي يكونوا صداقات، وهذا عمل ممكن ينتج عنه صداقات في بعض الأوقات.
 

الاعداد الكاملة