19 تشرين1/أكتوير 2018
RSS Facebook Twitter Linkedin Digg Yahoo Delicious
الإثنين, 18 كانون1/ديسمبر 2017 06:34

الريف النيابية تبحث خطط المشاريع في مناطق البادية

Rate this item
(0 votes)

الذهبية نيوز :-بحثت لجنة الريف والبادية في اجتماع عقدته برئاسة النائب محاسن الشرعة خطط المشاريع في مناطق البادية.

وقال الشرعة في الاجتماع الذي حضره مديرا صندوق التنمية والتشغيل فاروق الحديدي ومؤسسة الاقراض الزراعي محمد الحياري، ان هذه الصناديق تعد رافدا حيويا للبوادي والارياف لاسيما فيما يتعلق بإنشاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة واتاحة فرص العمل ما يساعد على الحد من ظاهرتي الفقر والبطالة.

ولفت الى انه يجب ان يكون العمل نابعا من المصلحة الوطنية كما يجب ان يكون هناك توعية بالدور الذي تقوم به تلك الصناديق والمشاريع، داعيا لأهمية زيادة الدعم الحكومي المقدم لها.

وثمن اعضاء اللجنة النيابية شفافية المعايير التي تعتمدها ادارة مؤسسة الاقراض الزراعي، متمنين ان يكون للمؤسسة دور كبير في العمق الاستراتيجي لهذ القطاع من خلال ايجاد روزنامة زراعية تساعد وتوعية المزارعين لزيادة ارباحهم وعدم تكديس الانتاج ما يضطرهم الى بيعه بسعر رخيص.

وبين الحياري ان المؤسسة مستقلة ماليا، ولديها 23 فرعا وثلاث ادارات اقليمية، لافتا الى ان الحكومة تحملت هذا العام فوائد القروض المترتبة على المزارعين، اذ تم رصد 20 مليونا بدلا منها بهدف ديمومة الاقراض حيث تم توجيهها لمربي المواشي واصحاب الزراعات المروية وعددهم 10 آلاف مزارع.

وقال الحديدي ان الصندوق قام بالتعاون مع وزارة التخطيط بإعطاء العديد من القروض للجمعيات بدون فوائد بهدف تشجيعها، وان الجمعيات التي اخذت قروضا عام 2012 سيتم منحنها خصما يقدر بـــ 30 بالمائة من اصل القرض، وكذلك الشباب الذي حصلوا على قروض في تلك السنة سيتم منحهم نفس الخصم .

واضاف انه سيتم الغاء موضوع الشيكات كضمانات للقروض اعتبارا من بداية العام المقبل، وسيتم توسيع مظلة الاقراض في البوادي واعادة هيكلة القروض المتعثرة واطلاق برنامج (قرض مهنتي) لخريجي مراكز التدريب المهني الحاصلين على شهادات المزاولة.

الاعداد الكاملة