19 تموز/يوليو 2018
RSS Facebook Twitter Linkedin Digg Yahoo Delicious

الذهبية نيوز - الزرقاء - محمود منصور

(وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون )
إنّ العين لتدمع ، وانّ القلب ليحزن ، وإنّا على فراقك ياحمزه لمحزونون ولانقول إلا ما يرضي الله عز وجل 
( إنا لله وانا اليه راجعون ) 
أعزي نفسي واخي الاستاذ عبدالرحيم الزواهره مدير عام هيئة شباب كلنا الاردن بوفاة نجله حمزه إثر حادث سير مؤسف كما تتقدم أسرة مجلة السيرة الذهبية ومعهد الرياديين والمبدعين العرب ومؤسسة ادامة و اللجنة الوطنية للدفاع عن اردن الهواشم ممثلة بالمدير العام حسام حمدان بالتعزية والدعاء لأبن الاخ الاستاذ القيادي عبد الرحيم الزواهرة اللهم صبر والديه واهله اللهم خفف عليهم مصيبتهم  يا رب و اسكنه جنات عرضها السموات والأرض يا رب. اللهم ارحم حمزة واغفر له وجعل قبره روضة من رياض الجنّة إنّا لله وإنّا إليه لراجعون .

الدعاء لفقيدنا الشاب حمزة عبد الرحيم الزواهرة 

كلمات من قلب اب فقد ابنه الحبيب 
الاهل والاصدقاء انعى اليكم ابني وفلذة كبدي حمزة 1-5-2018 والذي كان ينتظر التخرج هذا الشهر من الجامعة، حيث انتقل الى رحمة الله اثر حادث سير، الدفن يوم الاربعاء 2-5-2018على صلاة الظهر من مسجد الفلاح /حي الزواهرة، والدفن بمقبرة الكمشة /بيرين، الحمد لله على كل شيء، واحتسبة عند الله..بيت العزاء امام منزلي حي الزواهرة /دوار الخميس /شارع حديقة الفيحاء.

أصرت لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور يوسف القسوس، اليوم الأربعاء، على تعديلاتها بشأن مشروع قانون المسؤولية الطبية والصحية لسنة 2018، المُعاد من مجلس النواب.

وقال الدكتور القسوس، إن التعديلات التي يجري الحديث عنها، تتلخص بتعريف المضاعفة، وقطع النسل، وإنشاء لجنة اعتراض، فضلًا عن بعض التعديلات الطفيفة، المتعلقة بإنشاء صندوق تأمين غير ربحي.

وكان مجلس النواب أجرى تعديلات على مشروع القانون كما ورد من الحكومة تتعلق ببعض التعريفات والشروط الواردة في بنوده، في حين وافق مجلس الأعيان على ما ورد من تعديلات النواب مع إجراء بعض التعديلات عليها.

عقدت اللجنة القانونية النيابية اجتماعا اليوم الخميس ناقشت خلاله الاقتراحات بتعديل النظام الداخلي لمجلس النواب لسنة 2018 والمعاد من المجلس لمزيد من الدراسة.
وبين رئيس اللجنة النائب المحامي حسين القيسي ان اللجنة كانت قد اقرت التعديلات على النظام بعد تفاهمات سابقة مع رؤساء الكتل النيابية والنواب والمستقلين .
ولفت الى ان اعادة النظر بالتعديلات جاء بعد قرار المجلس بهذا الصدد مشدداً بالوقت نفسه على ان اللجنة القانونية النيابية ليس لديها اية اجندة خاصة بها لتعديل النظام الداخلي الذي ينظم عمل مجلس النواب .
وتابع ان اللجنة قررت عقد اجتماع مطلع الاسبوع المقبل لاستكمال مناقشة التعديلات والنظر بمقترحات النواب حول النظام الداخلي  لاقراره من قبلها ورفعه للمجلس لاتخاذ القرار المناسب بشأنه .

اقرت اللجنة المشتركة (القانونية والاقتصاد والاستثمار ) النيابية مشروع قانون الاعسار لسنة  2018  بعد اجرائها التعديلات المناسبة على مواده .
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة اليوم الخميس برئاسة النائب الدكتور خير ابو صعيليك بحضور وزيري الدولة للشؤون القانونية احمد علي العويدي و الصناعة والتجارة يعرب القضاة والمستشارة القانونية لوزارة الصناعة والتجارة لانا سلامة  .

و بين النائب ابو صعيليك ان اللجنة وضعت باعتبارها قبل اقرار مشروع القانون الاخذ بكافة ملاحظات ومقترحات المعنيين ما شكل تصورات واضحة بشأنه .

واضاف ان مشروع القانون جاء  لتحقيق عدد من المتطلبات الهامة التي من شأنها النهوض بالواقع الاقتصادي ومن ابرزها : ايجاد اطار تشريعي استجابة لمتطلبات القطاع الاقتصادي الاردني في معالجة اعسار المدين سواء كان شخصا طبيعياً او اعتبارياًوتشجعيه على تصويب وضعه المادي وتمكينه من الخروج من حالة التعثر التي يتعرض لها وتأمين أليات فاعلة للتعاون مع المدين والمعسر .

واوضح ان المشروع يتيح للمدين المعسر تنظيم اعماله من خلال خطة اعادة تنظيم واضحة يوافق عليها الدائنون ويعمل كذلك على تحديد أليات وشروط ومتطلبات اختيار وكلاء الإعسار وتحديد مهامهم وواجباتهم.

وتابع أن مشروع القانون يتضمن عدد من الاحكام التي تكفل خلالها معالجة الإعسار عبر الحدود ، والتعاون والتنسيق الدولي بين المحاكم في الدول المختلفة والسلطات الأخرى المعنية بقضايا الإعسار.

وبين ان اللجنة قررت ان ترفع مشروع القانون لمجلس النواب ليتسنى للمجلس مناقشته واتخاذ القرار المناسب بشأنه .

أكد النائب الاول لرئيس مجلس النواب خميس عطية على اهمية التنسيق بين البرلمانات العربية  في المحافل  والمنظمات والاتحادات البرلمانية الدولية  لخدمة القضايا العربية القومية  .
وقال عطية عقب وصول الوفد البرلماني الاردني الى القاهرة للمشاركة في اجتماعات الجمعية البرلمانية للاتحاد من اجل المتوسط ان الوفد الاردني سيطالب من البرلمانات الأوروبية المشاركة في الاجتماعات  حث المجتمع الدولي لدعم الاردن من اجل تلبية احتياجات اللاجئين السوريين .
 واضاف عطيه الذي يرأس الوفد البرلماني الاردني ان اجتماعات الجمعية البرلمانية في القاهرة ستبحث  عدد من الموضوعات اهمها مكافحة الارهاب في منطقة الاورومتوسطية  ، مشددا ان الحرب على الارهاب هي حربنا وانه يجب ان تتضافر الجهود الدولية لهزيمة الارهاب والقضاء عليه .
وكان في استقبال الوفد الاردني اليوم الخميس في القاهرة ممثل عن رئيس مجلس النواب المصري النائب كريم عبد الكريم درويش .
 وشدد عطية خلال لقائه درويش على العلاقات الاستراتيجية المصرية - الاردنية وعمق العلاقة بين البلدين الشقيقين .
كما اكد على ضرورة التنسيق بين مجلس النواب المصري ومجلس النواب الاردني خلال اجتماعات الجمعية من اجل خدمة قضايا البلدين والامة العربية .
ومن الجدير بالذكر ان عطية سيلقي كلمة باسم مجلس النواب الاردني خلال الاجتماعات التي ستباشر اعمالها السبت المقبل في مقر مجلس النواب المصري ، كما سيشارك النواب في اجتماعات اللجان وخاصة لجنة الشؤون السياسية والامن وحقوق الانسان ولجنة المرأة في البلدان الاورومتوسطية واللجنة الاقتصادية ولجنة الطاقة والمياه والبيئة .
كما سيشارك الوفد الاردني في  اجتماعات مجموعة العمل المعنية بالتمويل وتعديل اللائحة واجتماع لجنة تحسين نوعية الحياة والتبادل بين الجمعيات المدنية والثقافية .
ويضم الوفد البرلماني  الاردني  المشارك في اجتماعات الجمعية البرلمانية للاتحاد من اجل المتوسط اضافة الى عطية النواب رمضان الحنيطي و محمد العياصره و حسن العجارمه و عليا ابوهليل و عيسى خشاشنه و ومحمد الرياطي.

التقى وزير الداخلية سمير المبيضين في مبنى الوزارة اليوم الثلاثاء رئيس لجنة فلسطين النيابية وعدد من اعضائها.
وثمن رئيس اللجنة النائب يحي السعود في بداية اللقاء الذي حضره ايضا رؤساء وممثلي لجان خدمات عدد من المخيمات ، قرار رئيس الوزراء الصادر مؤخرا والقاضي باعتماد بطاقة ابناء قطاع غزة باعتبارها اثبات شخصية لدى جميع الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات العامة والخاصة اضافة الى القطاع الخاص.
وعرض المشاركون باللقاء عدد من الاحتياجات المتعلقة بابناء القطاع وابناء المخيمات مشيدين بسرعة بتعاون الوزارة مع اللجنة  لعقد هذا اللقاء والذي يعبر عن حجم التعاون القائم بين الحكومة ومجلس النواب  .
واكد وزير الداخلية ان الوزارة ملتزمة بتوجيهات الحكومة لمعالجة اية قضايا او مطالب لابناء الضفة الغربية وفقا للتشريعات والانظمة المعمول بها.   
وفي نهاية اللقاء عبر وزير الداخلية عن تقديره لجهود مجلس النواب الرامية الى خدمة الوطن والمواطن عبر ترسيخ وتجذير النهج التشاركي بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.

أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ان انعقاد مؤتمر "دعم مستقبل سوريا والمنطقة" خطوة يجب أن تترجم فعلا مؤثرا في جهود التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية ودعما كافيا للاجئين السوريين والدول المضيفة لهم.

وقال الصفدي في كلمة المملكة بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر، الذي نظمه الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، بحضور وزراء خارجية وممثلي حوالي 80 دولة ومنظمة دولية، اليوم الاربعاء، إن إيجاد حل سياسي يحفظ وحدة سوريا واستقلاليتها ويقبل به الشعب السوري يجب أن يكون أولوية يسعى المجتمع الدولي لتحقيقها بقوة وزخم.

وزاد الصفدي إن "اعتراف الجميع ان لا حل عسكريا للأزمة يجب أن يواكبه عمل جماعي للتوصل إلى حل سياسي ودعم مسار جنيف ووقف القتال الذي لن يؤدي إلا إلى المزيد من القتل والدمار".

ولفت إلى ضرورة تعزيز النجاح الذي تحقق بهزيمة تنظيم داعش الإرهابي عسكريا عبر حل الأزمة السورية وغيرها من أزمات المنطقة، ذاك أن هزيمة الاٍرهاب بشكل حاسم تتطلب هزيمة جذور اليأس وبيئات التوتر التي يعتاش عليها الإرهابيون وضلاليتهم.

وحذر الصفدي من خطر اعتبار أزمة سوريا فقط أزمة لاجئين، وان يصبح تركيز المجتمع الدولي محصورا بالعمل على تلبية احتياجات اللاجئين بدلا من العمل على إنقاذ الشعب السوري من الكارثة التي تدمر بلده ومستقبل أبنائه.

ولفت الصفدي إلى الأعباء التي تتحملها المملكة إزاء استقبال حوالي مليون وثلاثمائة الف سوري.

وقال إن المملكة تجاوزت طاقتها الاستيعابية، مؤكدا ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته وتقديم الدعم الذي يحتاجه الأردن للاستمرار في تلبية احتياجات اللاجئين.

وحذر من تراجع الدعم الدولي للمنظمات الدولية التي ترعى اللاجئين ما يؤدي لإيقاف جزء كبير من الدعم الذي تقدمه للسوريين في المملكة ويحمل الأردن المزيد من الأعباء.

وقال إنَّ المملكة مستمرة في القيام بدورها الإنساني نحو اللاجئين لكن على المجتمع الدولي أن يستمر في مساعدة المملكة، وهي توفر احتياجات اللاجئين التنموية والإنسانية.

وقال إن الاْردن يثمن دعم الاتحاد الاوروبي والمجتمع الدولي وحريص على تطوير شراكته مع منظمات الأمم المتحدة في مساعدة اللاجئين.

إلى ذلك التقى الصفدي على هامش المؤتمر مع الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني ووزيرة خارجية النرويج إيني إريكسون سورايده ووزير خارجية اليابان كونو تارو ووزير خارجية هنغاريا بيتر سيارتو ووزير خارجية فنلندا تيمو سويني ووزير الدولة الفرنسي جان-باتيست ليموان ومساعد وزير الخارجية الأميركي ديفيد ساتيرفيلد ومنسق الشؤون الانسانية في الأمم المتحدة مارك لوكوك.

وجرى خلال اللقاءات بحث المستجدات في الأزمة السورية وسبل التقدم نحو حل سياسي للأزمة.

كما جرى بحث التطورات في القضية الفلسطينية والجهود المبذولة لكسر الجمود في جهود حل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي على أساس حل الدولتين.

وبحث الصفدي مع نظرائه أيضا العلاقات الثنائية والدور الإنساني الذي يقوم به الأردن لمساعدة السوريي،ن والذي أكد المسؤولون الدوليون الذين التقاهم وزير الخارجية أهميته وتثمينهم له.

قال أسطورة كرة القدم الإنجليزية ونادي ليفربول ستيفين جيرارد، الأربعاء، إن المهاجم المصري محمد صلاح هو أفضل لاعب في العالم حاليًا.

وفي تصريح صحفي، أكد جيرارد أن صلاح يستحق لقب أفضل لاعب في العالم بعد المستوى اللافت للنظر الذي قدمه اللاعب مع الفريق خلال الموسم الحالي.

وأضاف: "صلاح أفضل لاعب على كوكب الأرض في الوقت الحالي، فقد نال إعجاب الجميع في أول مواسمه مع ليفربول".

وفاز صلاح، مساء الأحد الماضي، بجائزة أفضل لاعب في "البريمرليغ" متفوقًا على البلجيكي كيفين دي بروين لاعب مانشستر سيتي، وهاري كين مهاجم توتنهام.

وأصبح صلاح أول لاعب مصري يفوز بالجائزة، وثاني عربي وإفريقي، بعد فوز الجزائري، رياض محرز، المحترف في ليستر سيتي، بها في موسم 2015-2016.

وعقب تسجيل صلاح لهدفين، مساء الثلاثاء، في مباراة ليفربول أمام روما، حقق العديد من الأرقام أبرزها أنه أصبح أول إفريقي يسجل 10 أهداف في نفس الموسم لدوري الأبطال متخطيًا الكاميروني صامويل إيتو.

إضافة إلى أنه بات أول لاعب في تاريخ ليفربول يسجل 10 أهداف في موسم واحد في دوري أبطال أوروبا، وأكثر لاعب عربي تسجيلًا للأهداف في تاريخ دوري الأبطال برصيد 13 هدفًا، بقمصان ليفربول وروما وبازل السويسري محطمًا رقم الجزائري المعتزل رابح ماجر (12 هدفًا) مع بورتو البرتغالي بين عامي 1986 و1991.

 

أغلق الجيش الإٍسرائيلي صباح اليوم الخميس بوابات جامعة فلسطينية جنوبي الضفة الغربية المحتلة، ومنع الطلبة من دخولها.

وتقع الجامعة على الشارع العام الواصل بين مدينة الخليل ومحافظة بيت لحم، وعادة ما يقوم الجيش الإسرائيلي بنصب حواجز عسكرية قرب الحرم الجامعي، بحجة توفير الأمن لمركبات المستوطنين التي تمر عبر الشارع.

وقالت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية في بيان صحفي تلقت الأناضول نسخة منه، إن قوة إسرائيلية أغلقت صباح اليوم بوابات جامعة فلسطين التقنية "خضوري" فرع العروب في محافظة الخليل، الأمر الذي أدى إلى منع وصول الطلبة والعاملين في الجامعة إليها.

ووصفت الوزارة الإجراء بـ "التطور الخطير على صعيد الاستهداف والتحريض المتواصل ضد التعليم الفلسطيني".

وأضافت "هذه الانتهاكات تخالف كافة القوانين والأعراف الدولية التي تجرّم اقتحام المؤسسات التعليمية وتدنيسها، كما وتعد انتهاكا لحقوق الإنسان في توفير بيئة تعليمية آمنة للطلبة".

ودعت وزارة التربية كافة المؤسسات الحقوقية والقانونية والإعلامية "لفضح انتهاكات الاحتلال والعمل بقوة للجمها".

وحتى الساعة 07:00 تغ، لم يصدر أي تعقيب إسرائيلي حول الواقعة.

اختتمت مساء الثلاثاء 24/4/2018، فعاليات مهرجان إربد الشعري في دورته الثانية التي حملت اسم "عرار" والذي أقامته مديرية ثقافة محافظة إربد واستمر لمدة يومين متتاليين بمشاركة عدد من الشعراء الأردنيين، وسط حضور عدد من المهتمين والصحافيين ومثقفي محافظة إربد، وتضمن المهرجان الشعري ثلاث جلسات: جلستين شعريتين وجلسة نقدية، حيث عقدت في اليوم الأول للمهرجان الجلسة الشعرية الأولى وأدارها الشاعر أحمد شطناوي وبمشاركة نُسيبة علاونة وأحمد غازي الزعبي وسيف الدين محاسنة وسمير قديسات.                                                                     

وفي ختام المهرجان نظمت الجلسة النقدية بمشاركة كل من الدكتور عماد الضمور والدكتور زياد الزعبي والدكتور موسى ربابعة، كما نظمت الجلسة الشعرية الثانية وأدارتها الدكتورة ليندا عبيد وبمشاركة الشعراء عطاف جانم، ومها العتوم، وكرامي شعبان.                  

من جهته قال مدير ثقافة محافظة إربد الدكتور سلطان الزغول، أن المملكة تشهد حراكا ثقافيا نشطا ومتميزا ربيع هذا العام، ويأتي هذا المهرجان الذي استحدثته المديرية العام الفائت، وأقامته في موقع معركة اليرموك الخالدة في نيسان من العام الماضي، مساهمة منها في العناية بالشعر الأردني وإبرازه على مستوى الأمسيات وعلى مستوى الدراسة النقدية. وأضاف: من هذا المنطلق استقطبت بعض أبرز دارسي الشعر الأردني وخصصت لهم جلسة نقدية، إضافة إلى القراءات الشعرية التي تضمنها المهرجان، وتمنى الزغول في ختام الفعاليات أن يستمر المهرجان في الأعوام القادمة، ليتناول جوانب أخرى تتعلق بالشعر الأردني، وبالتالي الاحتفاء بأسماء جديدة، خاصة أن الشعر في الأردن يعدُّ من أنضج ما يقدم على المستوى العربي.

الصفحة 1 من 745

الاعداد الكاملة