19 تموز/يوليو 2018
RSS Facebook Twitter Linkedin Digg Yahoo Delicious
عربي دولي - الاخبار العالمية

عربي دولي - الاخبار العالمية

أغلق الجيش الإٍسرائيلي صباح اليوم الخميس بوابات جامعة فلسطينية جنوبي الضفة الغربية المحتلة، ومنع الطلبة من دخولها.

وتقع الجامعة على الشارع العام الواصل بين مدينة الخليل ومحافظة بيت لحم، وعادة ما يقوم الجيش الإسرائيلي بنصب حواجز عسكرية قرب الحرم الجامعي، بحجة توفير الأمن لمركبات المستوطنين التي تمر عبر الشارع.

وقالت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية في بيان صحفي تلقت الأناضول نسخة منه، إن قوة إسرائيلية أغلقت صباح اليوم بوابات جامعة فلسطين التقنية "خضوري" فرع العروب في محافظة الخليل، الأمر الذي أدى إلى منع وصول الطلبة والعاملين في الجامعة إليها.

ووصفت الوزارة الإجراء بـ "التطور الخطير على صعيد الاستهداف والتحريض المتواصل ضد التعليم الفلسطيني".

وأضافت "هذه الانتهاكات تخالف كافة القوانين والأعراف الدولية التي تجرّم اقتحام المؤسسات التعليمية وتدنيسها، كما وتعد انتهاكا لحقوق الإنسان في توفير بيئة تعليمية آمنة للطلبة".

ودعت وزارة التربية كافة المؤسسات الحقوقية والقانونية والإعلامية "لفضح انتهاكات الاحتلال والعمل بقوة للجمها".

وحتى الساعة 07:00 تغ، لم يصدر أي تعقيب إسرائيلي حول الواقعة.

الثلاثاء, 24 نيسان/أبريل 2018 10:21

إسرائيل: حياة الأسد مهددة في هذه الحالة

Written by

حذر وزير مقرب من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الاثنين، من أن حياة رئيس النظام السوري بشار الأسدستكون مهددة إذا سمح لإيران بشن حرب على إسرائيل انطلاقاً من سوريا.

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز من حزب الليكود في شريط فيديو على موقع واينت "إذا سمح الأسد لإيران أو أي جهة أخرى بإعلان الحرب على إسرائيل انطلاقاً من الأراضي السورية، فإنه يتحمل المسؤولية الكاملة وكافة المخاطر المترتبة على ذلك".

 

وحذر شتاينتز وهو أيضاً عضو مجلس الوزراء الأمني المصغر الذي يتعامل مع القضايا الاستراتيجية قائلاً "من غير الوارد بالنسبة لنا أن يسمح الأسد بطريقة أو بأخرى بإعلان حرب من بلاده وأن يبقى هو أو نظامه موجوداً، إذ لن يبقى جالساً في قصره بهدوء، وستكون حياته نفسها مهددة".

وأضاف الوزير "أعتقد أن ما يحدث في سوريا قد يكون حاسماً لمستقبلنا وأمننا وآمل ألا تتدهور الأمور لتتطور إلى حرب شاملة" مضيفا "أننا مصممون على منع التواجد الإيراني العسكري على حدودنا الشمالية وآمل أن يكون ذلك واضحاً للإيرانيين ولبشار الأسد، وألا يأخذ على عاتقه المخاطر التي سيندم عليها في المستقبل".

ولا تزال سوريا وإسرائيل رسمياً في حالة حرب رغم أن خط الهدنة في الجولان بقي هادئاً بالمجمل طوال عقود حتى اندلعت الحرب في سوريا عام 2011.

وشنت الدولة العبرية غارات عدة على أهداف في سوريا في السنوات الأخيرة.

واعترفت بشن عشرات الضربات الجوية هناك لتوقف ما تقول إنه شحنات أسلحة متطورة مرسلة لميليشيات حزب_الله اللبناني.

الثلاثاء, 24 نيسان/أبريل 2018 10:12

تايلاند تعرض استضافة القمة بين ترمب وكيم

Written by

أعربت تايلاند عن استعدادها لاستضافة القمة المرتقبة بين الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، وزعيم كوريا الشمالية، كيم يونغ أون، مع تزايد التكهنات بشأن المكان الذي ستعقد فيه القمة.

وصرح وزير الخارجية التايلاندي، دون برامودويناي، للصحافيين أن "تايلاند مستعدة لتسهيل المحادثات واستضافتها"، إلا أنه أكد على أن السلطات التايلاندية لم تتلقَّ أي اتصال بها بهذا الشأن. من جهتها، رفضت السفارة الاميركية في بانكوك التعليق على ذلك.

 

ومن المقرر أن يلتقي كيم بزعيم كوريا الجنوبية، مون جاي اين، الجمعة، في حدث يعتبر خطوة مهمة باتجاه القمة مع ترمب.

وفي وقت سابق من نيسان/أبريل الحالي قال ترمب إنه تجري دراسة خمسة مواقع للقمة "التي من المرجح أن تعقد مطلع حزيران/يونيو"، والتي يأمل في أن تثمر عن اتفاق لنزع الأسلحة مع كوريا الشمالية. إلا أنه لم يحدد مكان عقد القمة.

وتايلاند هي حليف تاريخي للولايات المتحدة، كما أن لها علاقات دبلوماسية مع كوريا_الشمالية.

ويزور براويت ونغسوون، الرجل الثاني في المجلس العسكري الحاكم في تايلاند حالياً الولايات المتحدة، حيث التقى وزير الدفاع جيمس ماتيس وكبار مسؤولي وزارة الأمن القومي، بحسب وزارة الدفاع التايلاندية.

قال زعيم ميليشيات الانقلاب في اليمن، عبدالملك الحوثي، إن صالح الصماد، رئيس ما يسمى المجلس السياسي 

قتل بـ3 غارات للتحالف مع 6 من مرافقيه.

وظهر زعيم ميليشيا الحوثي الانقلابية، عبدالملك الحوثي، مساء الاثنين، في خطاب متلفز، منكسراً ضعيفاً، وهو ينعى القيادي البارز في جماعته ورئيس ما يسمى المجلس السياسي، صالح الصماد، الذي اعترفت الميليشيا بمصرعه بغارة لمقاتلات التحالف العربي في الحديدة.

 

وذكر زعيم الحوثيين، أن الصماد قتل مع ستة من مرافقيه في ثلاث غارات جوية للتحالف غارة بالحديدة يوم الخميس الماضي، لافتا إلى أنه تم استهدافه في شارع الخمسين قرب جولة الأقرعي بمدينة الحديدة، بعد عودته من لقاء في جامعة الحديدة.

وهذا الموقع هو ذاته الذي نشرت وكالة الأنباء اليمنية، الخاضعة لسيطرة الحوثيين في صنعاء، الخميس الماضي 21 أبريل، خبراً ذكرت فيه، أن خمسة مواطنين في حصيلة غير نهائية، قتلوا إثر ثلاث غارات للتحالف العربي، استهدفت أحد الأحياء في جولة الأقرعي بمديرية الحالي.

وتكتمت ميليشيا الحوثي على خبر مصرع الصماد، من يوم الخميس، حتى الاثنين، حيث أعلنت مقتله رسميا، وعينت مهدي المشاط خلفاً له.

وتوسل زعيم الحوثيين، في خطابه الذي عكس حجم الارتباك الذي تعيشه الميليشيا، اليمنيين لمناصرته، حيث تعاني الميليشيا من الهزائم الميدانية والرفض الشعبي المتصاعد ضدها.

كما دعا للمشاركة الفاعلة في تشييع الصماد، وحث أهالي الحديدة على المشاركة في التظاهرة التي دعا إليها الصماد قبل مقتله.

وبدا زعيم الميليشيا في خطابه المسجل الذي بثته قناة "المسيرة" التابعة لهم، حزينا وعلى وجهه علامات الضعف والانكسار ما يعكس حجم الصدمة الموجعة التي تلقاها بمقتل الصماد، الذي يعتبر أرفع قيادي حوثي يقتل بغارة للتحالف.

وصالح الصماد هو المطلوب رقم 2 بعد عبد الملك الحوثي، وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن، أعلن عن مكافأة بـ20 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي للقبض على الصماد.

وفي كلمة له تعليقاً على مقتل الصماد، قال عبد الملك الحوثي إن 3 غارات للتحالف على الحديدة، تحديداً في شارع الخمسين، قتلت رئيس المجلس الانقلابي.

ووفق قوله، فقد حمل الحوثي "الولايات المتحدة والسعودية مسؤولية مقتل الصماد"، كما قال، متحدثاً بإسهاب عن دور الصماد فيما يجري في اليمن، داعياً للمشاركة الشعبية في تشييع القتيل.

وقد اعتبر الكاتب الصحافي اليمني عزت مصطفى في مداخلة مع قناة العربية أن كلام الحوثي عام وغير محدد، وكان أشبه بـ"خطيب جمعة".

إلى ذلك، اعتبر الناطق باسم الحكومة اليمنية مقتل صالح_الصماد انتصاراً للشرعية ولقوات التحالف.

قضّت محكمة جنايات محافظة واسط جنوبي العراق اليوم، الأحد، بالإعدام شنقا حتى الموت بحق مدانيين اثنين بقتل رجال شرطة ومتعاونين مع القوات الأمنية. 

وقال مجلس القضاء الأعلى في بيان اطلع عليه الأناضول، إن "محكمة محكمة الجنايات في محافظة واسط أصدرت ثلاثة أحكام إعدام بحق إرهابيين اثنين لقيامهم بالاشتراك بجرائم قتل لعدد من أفراد الشرطة وأشخاص متعاونين مع القوات الأمنية". 

وتابع البيان أن "المحكمة أصدرت حكمها وفق أحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب". 

وقال المحامي طارق حرب لـ"الأناضول"، إن "أحكام الإعدام التي صدرت من المحكمة قابلة للطعن (أمام محكمة التمييز الاتحادية خلال المدة التي حددتها القانون وهي 30 يوميا من تأريخ النطق بالحكم من قبل المحكمة". 

وتجري محاكمة المنتمين لـ"داعش"، بموجب المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب، والتي تنص على الحكم بإعدام كل من ارتكب، بصفته فاعلا أصليا أو شريكا في الأعمال الإرهابية. 

ويعاقب المحرض والمخطط والممول وكل من مكنّ الإرهابيين من القيام بالجريمة كفاعل أصلي. 

كما تنص المادة على العقاب بالسجن المؤبد بحق كل من أخفى عن عمد، أي عمل إجرامي أو تستّر على شخص إرهابي.

هدد وزير الاستخبارات الإسرائيلي يسرائيل كاتس باستهداف قادة "حماس"، إذا نفذت الحركة عمليات ضد أهداف إسرائيلية في الخارج.

تهديد الوزير الاسرائيلي جاء تعقيبا على اغتيال المهندس الفلسطيني فادي البطش بالرصاص في العاصمة الماليزية كوالالمبور فجر أمس السبت، واتهام عائلته إسرائيل بالمسؤولية عن ذلك.

وقال كاتس وهو أيضا عضو في المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية في حديث لموقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإلكتروني اليوم الأحد "إن نفذت حركة حماس عمليات في الخارج ضد إسرائيليين فإن إسرائيل ستستهدف قادة الحركة".

وخاطب كاتس إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس قائلا "أنصح هنية بأن يتحدث أقل ويحذر أكثر"؟.

وكان هنية قال خلال تقديمه العزاء لذوي البطش "إن الموساد نقل المعركة بين الطرفين خارج الأراضي المحتلة".

وقال كاتس "إن غزة أقرب بكثير من ماليزيا، وأضاف أنه هدد سابقا باستهداف قادة حماس بعد نشر فيديوهات تظهر رصد قناصة فلسطينيين قادة عسكريين إسرائيليين قرب السياج المحيط بغزة".

وأضاف أن إسرائيل قد تعود لسياسة اغتيال القادة الفلسطينيين، وسيكون هنية من بينهم.

واستدرك بالقول "على هنية ورفاقه أن يكونوا أكثر حذرا، وعليهم التفكير ألف مرة في أن إمكانية إسرائيل المس بهم ستكون أكيدة، وقاسية وسريعة".

وعن عملية اغتيال البطش في ماليزيا قال كاتس "إن إسرائيل لا تتطرق لمثل هذه الأحداث، ولكن حسبما نشر عن نشاطات هذه الشخص (..) فمن الواضح أن إسرائيل لن تذرف دمعة عليه".

وأضاف وزير الاستخبارات الإسرائيلي "هناك أطراف أخرى غير إسرائيل في المنطقة ترى أن حماس جزء من "محور الشر الإيراني" حسب وصفه، "ولهؤلاء مصلحة مثل إسرائيل في المساس بقدرات حماس".

وعن جهود حماس لتطوير طائرات دون طيار، قال كاتس إن حماس تسعى لتطوير قدراتها تحت الأرض (الأنفاق)، وفوق الأرض، وكذلك الصواريخ والطائرات دون طيار، ويتوجب على إسرائيل استخباريا وعملياتيا أن تعمل على منع حدوث هذا كي لا يشكل خطرا على دولة إسرائيل".

وأعلنت الشرطة الماليزية، عن اغتيال الأكاديمي الفلسطيني فادي البطش، بـ"إطلاق نحو 10 رصاصات عليه، أثناء توجهه إلى أحد المساجد القريبة من منزله في العاصمة كوالالمبور، لأداء صلاة الفجر فجر أمس السبت.

الأحد, 22 نيسان/أبريل 2018 11:29

يلدريم يزور إسبانيا الثلاثاء

Written by

يجري رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، زيارة رسمية إلى إسبانيا، الثلاثاء القادم، تستمر يومين، للمشاركة في الدورة السادسة للقمة الحكومية التركية الإسبانية.

وأوضح بيان صادر عن المكتب الصحفي لرئاسة الوزراء، أن يلدريم يزور مدريد بناء على دعوة من نظيره الإسباني ماريانو راخوي.

ومن المنتظر أن يلتقي يلدريم في العاصمة مدريد، راخوي، ورئيسة مجلس النواب الإسباني آنا باستور، وفيليب السادس ملك إسبانيا.

وفي إطار اللقاءات الرسمية سوف يتناول يلدريم مع مستقبليه العلاقات بين تركيا وإسبانيا وكذلك القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وفي إطار الزيارة يلتقي يلدريم مع وسائل الإعلام المحلية.

 

أعلنت وزيرة الثقافة المصرية، إيناس عبد الدايم، أن "السعودية ستستضيف لأول مرة في تاريخها، حفلين متتاليين لدار الأوبرا المصرية، في مركز الملك فهد الثقافي بـ(العاصمة) الرياض، الأربعاء والخميس المقبلين". 

جاء ذلك بحسب تصريحات للوزيرة نقلتها صحيفة الأهرام المملوكة للدولة في عددها الصادر اليوم الأحد.

وقالت "عبد الدايم"، إن "تعزيز التواصل الثقافي بين مصر والسعودية صمام أمان للهوية العربية"، مشيرة إلى "قدرة القوة الناعمة في مواجهة الأفكار الظلامية، ما يؤدي إلى الأمن الفكري، وينعكس إيجابًا على البلدين"، وفق المصدر ذاته. 

ويشمل البرناج الفني في الزيارة الأولى للأوبرا المصرية، للمملكة؛ "أغاني نخبة من عيون الطرب التي شكلت جزءًا من الوجدان الفني للشعوب العربية، وأبدعها كبار الملحنين والشعراء يؤديها نجوم الأوبرا بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو مصطفى حلمي".

وشهدت المملكة، في الآونة الأخيرة، سلسلة قرارات بالتخلي عن عدد من القوانين والأعراف الرسمية، التي اعتمدتها البلاد على مدار عقود، أبرزها إقامة دور سينما وحفلات غنائية، والسماح للنساء بقيادة السيارات (اعتبارًا من يونيو/حزيران المقبل)، ودخولهن ملاعب كرة القدم.

والأوبرا من أبرز المنصات الثقافية والفنية بمصر، وتم افتتاحها عام 1988م.

وخلال زيارته الأخيرة لمصر في مارس/ آذار الماضي، قام ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بحضور عرض مسرحي بدار الأوبرا بالقاهرة.

السبت, 21 نيسان/أبريل 2018 13:29

حماس تنعى العالم البطش ووالده يتهم الموساد

Written by

نعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ابنها الدكتور فادي البطش الذي اغتيل على يد مجهولين فجر اليوم في العاصمة الماليزية كوالالمبور، في حين اتهم والده جهاز الموساد الإسرائيلي باغتياله.

وقالت الحركة في بيان صحفي إنها تنعى "ابنا من أبنائها البررة، وفارسا من فرسانها، وعالما من علماء فلسطينالشباب"، مشيرة إلى أن البطش تميز بتفوقه وإبداعه العلمي، وبما له من إسهامات مهمة ومشاركات في مؤتمرات دولية بمجال الطاقة.

من جانبه، حمل والد الشهيد البطش جهاز الموساد المسؤولية عن اغتيال ابنه، وطالب في حديث للجزيرة السلطات الماليزية بفتح تحقيق لكشف ملابسات حادثة الاغتيال.

وأكد الوالد أن ابنه ليست له أي نشاطات سياسية أو عسكرية، وإنما كان اغتياله بسبب تفوقه العلمي وتميزه، مشيرا إلى أن الاحتلال الإسرائيلي اعتبر هذا التفوق "خطرا عليه"، خصوصا أنه كان في طريقه إلى تركيا لترؤس مؤتمر علمي عن الطاقة.

وفي السياق، قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الأكاديمي البطش مهندس في حماس وخبير طائرات مسيرة، ملمحة إلى دور ما للموساد في الحادث.

وعنونت القناة الإسرائيلية العاشرة على موقعها الإلكتروني "اغتيال مهندس حماس في ماليزيا".

وقال كبير مراسلي القناة الإسرائيلية العاشرة ألون بن دفيد إنه "تم اغتيال رجل حماس فادي البطش في ماليزيا"، ووصفه بأنه "أحد مطوري طائرات الاستطلاع لدى حماس".

وكان مسلحان مجهولان أقدما فجر اليوم السبت على اغتيال الأكاديمي الفلسطيني فادي البطش أثناء توجهه لصلاة الفجر في منطقة سكنه بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

وبحسب قائد شرطة المدينة داتوك سيري مازلان لازم، فإن المهاجمين استهدفا البطش بعشر طلقات نارية أصابته أربع منها، مما أدى إلى مقتله على الفور، مشيرا إلى أن التحقيقات لا تزال مستمرة في القضية.

رصد ومتابعة
وقال مراسل الجزيرة في كوالالمبور سامر علاوي إن بعض المصلين أشاروا إلى أن ملامح المهاجميْن لم تكن آسيوية وإنما كانا ضخمين وذوي بشرة شقراء وأنهما مكثا مدة طويلة أمام المسجد يتفحصان المصلين.

ويعمل الدكتور فادي البطش (35 عاما) -وهو حاصل على شهادة الدكتوراه في الهندسة الإلكترونية- محاضرا في جامعة ماليزية خاصة، وهو في الأصل من سكان مدينة جباليا بقطاع غزة، متزوج وله ثلاثة أطفال.

وحصل البطش على عدد من الجوائز العلمية، أبرزها جائزة منحة "خزانة" الماليزية عام 2016 كأول عربي يتوج بها، كما حصل على براءات اختراع عدة لتطويره أجهزة إلكترونية ومعادن لتوليد الكهرباء.

وأثناء رحلته الدراسية نشر البطش عددا من الأبحاث العلمية المحكمة، وشارك في مؤتمرات دولية باليابان وبريطانيا وفنلندا وغيرها.

أعلن النظام السوري اليوم الجمعة أنه توصل إلى اتفاق لوقف القتال في جنوب دمشق والغوطة الغربية بعد استسلام ما وصفها بـ "المجموعات الإرهابية" وقبولها بالإجلاء، وذلك بعد أسبوع من سيطرة النظام على الغوطةالشرقية كلها.

وقالت وكالة أنباء النظام (سانا) إنه تم التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في حي الحجر الأسود جنوب دمشق، مضيفة أن معظم "المجموعات الإرهابية" ستغادر بموجب الاتفاق، في حين ستتم تسوية أوضاع المجموعات الباقية.

وأضافت أن بعض المجموعات ستخرج نحو البادية الشرقية بريف حمص، ومجموعات أخرى نحو إدلب في الشمال السوري، وأن مجموعات أخرى تم تخييرها بين الخروج من بلدات يلدا وببيلا وبيت سحم أو البقاء بعد تسوية أوضاعهم.

ويتحصن تنظيم الدولة الإسلامية في أحياء الحجر الأسود ومخيم اليرموك والتضامن بجنوب دمشق، بينما تتحصن فصائل من المعارضة المسلحة في بلدات يلدا وببيلا وبيت سحم التابعة للغوطة الغربية والملاصقة لجنوب العاصمة.

ونقلت سانا عن مصادر في النظام أن وقف إطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ حين التأكد من التزام "المجموعات الإرهابية" مبررة بذلك استمرار العملية العسكرية إلى ذلك الحين.

وأكدت الوكالة صباح اليوم أن ضربات جوية ومدفعية استهدفت مواقع تنظيم الدولة في الحجر الأسود ومخيم اليرموك، وأنها دمرت عددا من النقاط المحصنة وقتلت عدة عناصر.

ويأتي ذلك بعد نحو أسبوع على إعلان النظام سيطرته على الغوطة الشرقية بعد خروج فصيل "جيش الإسلام" من مدينة دوما، كما تم الإعلان مؤخرا عن سيطرة النظام على بلدة الضمير بمنطقة القلمون شمال دمشق.

هدد الناطق الرسمي باسم حزب العمال الكردستاني سرحد فارتو بالرد على أي هجوم للقوات التركية على مواقع الحزب داخل الأراضي العراقية، ويأتي ذلك في ظل أنباء عن تمركز قوات تركية في كردستان العراق.

وحذر فارتو -في اتصال هاتفي مع الجزيرة- الجيش التركي بقوله "في أي مكان تتم فيه مهاجمتنا سيكون جنود الحزب بالمرصاد للرد على الاعتداء وفي نفس المكان".

وتحدث عن وجود نحو عشرين قاعدة تركية في محافظة دهوك بإقليم كردستان العراق، معتبرا أن تركيا تريد احتلال جزء آخر مما وصفها بأرض كردستان.

كما اعتبر أن تركيا تسعى للسيطرة على العراق وسوريا، وأشار في هذا السياق إلى عملية "غصن الزيتون" في منطقةعفرين السورية (شمال غرب حلب)، وقال إن سياسة تركيا تواجه برفض عربي.

الجمعة, 20 نيسان/أبريل 2018 15:33

روسيا تحذر من نذر تقسيم سوريا

Written by

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن بلاده تراقب المحاولات الهادفة إلى تقسيم سوريا وتدميرها، وذلك بعد إشارة نائبه إلى أن موسكو تشك في إمكان الحفاظ على وحدة أراضي سوريا.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته النمساوية كارن كنايسل في موسكو إن روسيا لا تقبل الحديث عن تنازلات من جانبها فيما يخص الملف السوري.

وبشأن الحديث عن طرح النمسا لأن تكون وسيطا بشأن الأزمة السورية، قال لافروف إن النمسا يمكنها أن تلعب دورا مهما كوسيط نزيه، لكنه أشار إلى أن روسيا لا تحتاج لوساطة مع الغرب تحديدا، مضيفا أن روسيا لا تقبل الحديث عن تنازلات من جانبها فيما يخص الملف السوري.

وكان سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي قد أعلن أن موسكو لا تعلم كيف ستتطور الأوضاع في سوريا، وهل بالإمكان الحفاظ على وحدة أراضيها.

وردا على سؤال عن سبب اعتبار موسكو رئيسا يقتل شعبه أنه شرعي، قال ريابكوف إنه لا توجد شواهد على أن جيش النظام السوري يقتل الشعب، مضيفا أن بشار الأسد "رئيس شرعي وبإرادة شعبية".

وفي لقاء تلفزيوني، وصف ريابكوف تاريخ حرب الأسد وقواته مع "الإرهاب" بأنه "مأساوي للغاية"، وأضاف "لا نعرف كيف سيتطور الوضع فيما يتعلق ببقاء سوريا دولة واحدة".

وفي السياق نفسه، اتهمت موسكو واشنطن بدعم المعارضة السورية المسلحة في إقامة منطقة حكم ذاتي في جنوب سوريا، وقالت إن المعارضة تتلقى أسلحة عبر الحدود الأردنية، بينما يواصل النظام حشد قواته لانتزاع مناطق خارجة عن سيطرته في جنوب دمشق.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن لدى موسكو معلومات تشير إلى عزم المعارضة إقامة منطقة حكم ذاتي في جنوب سوريا بدعم من الولايات المتحدة، مضيفة أنها تتلقى شحنات مشبوهة عبر الحدود الأردنية تصلها على أنها مساعدات إنسانية أميركية.

ويأتي ذلك بعد أن نقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن مصدر قوله إن مسلحي "جبهة النصرة" -المكون الأبرز في هيئة تحرير الشام- بالإضافة إلى "الجيش السوري الحر" يوسعون سيطرتهم على الأراضي الخاضعة لهم في الجنوب من دمشق إلى درعا والقنيطرة والسويداء، مضيفا أنهم يخططون لشن هجوم منسق على النظام هناك لاتهامه بانتهاكاتفاق خفض التصعيد.

واعتبر المصدر الروسي أن مسلحي المعارضة يخططون للسيطرة على مدينتي درعا والبعث والمناطق المجاورة، ثم إنشاء حكم ذاتي مستقل برعاية الولايات المتحدة عاصمته درعا، على غرار المناطق التي تسيطر عليها ما تسمى قوات سوريا الديمقراطية شمال شرقي البلاد.

وقبل شهرين، حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الولايات المتحدة من "اللعب بالنار" وتقسيم سوريا، واتهم الأميركيين باستخدام الأكراد لتقويض وحدة الأراضي السورية، في إشارة إلى دعم واشنطن العسكري لوحدات حماية الشعب الكردية التي تشكل العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية.

الجمعة, 20 نيسان/أبريل 2018 15:26

إسرائيل تهدد حماس وتستخف بحركة الجهاد

Written by

هدد وزير إسرائيلي اليوم الجمعة باستهداف قادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة، بينا قلل وزير إسرائيلي آخر من تهديدات حركة الجهاد الإسلامي باستهداف قادة جيش الاحتلال.

وفي تغريدة له على موقع تويتر، لوّح وزير الاستخبارات والمواصلات يسرائيل كاتس باستئناف الاغتيالات ضد قيادة حركة حماس في قطاع غزة.
 
وقال كاتس "يجب أن تعرف حماس أن أي هجوم على قادة الجيش الإسرائيلي على حدود غزة سيؤدي فورًا إلى تجديد عمليات القتل المستهدفة لقيادة حماس".
 
من جهته قال وزير ما يسمى الأمن الداخلي جلعاد أردان إن حركة الجهاد في القطاع عاجزة عن تنفيذ تهديدها باستهداف كبار قادة الجيش لأنها تدرك أن إسرائيل ستوجه حينها ضربة قاضية للحركة وقادتها. 
 
وجاءت أقوال أردان ردا على مقطع فيديو نشرته حركة الجهاد يُظهر من خلال منظار قناص فلسطيني عددا من كبار قادة جيش الاحتلال على حدود قطاع غزة وقد وُضِعوا على هدف القناص، في إشارة إلى قدرة الحركة على استهدافهم.

ومنذ نهاية مارس/آذار الماضي، يتظاهر عشرات الآلاف من الفلسطينيين في غزة احتجاجا على استمرار الحصار الإسرائيلي للقطاع، وللمطالبة بحق العودة للاجئين الفلسطينيين في إطار مسيرة العودة التي تبلغ ذروتها بحلول ذكرى النكبة الشهر القادم.

وعلى مدى سنوات، اغتالت إسرائيل عشرات القادة الفلسطينيين في غزة خاصة بقصف منازل وسيارات كانوا بداخلها.

قال وزير الثقافة والسياحة التركي نعمان قورتولموش، "بإمكاننا أن نرسل للصين مصاحف، وكتب الحديث النبوي مترجمة إلى الصينية، كما يمكن لطلبتهم الراغبين بدراسة الشريعة نيل درجتي البكالوريوس والماجستير في تركيا".

جاء ذلك خلال لقائه مع "موسى جين" مفتي مدينة شنغهاي، اليوم الجمعة، في مسجد "شياوتاويوين" التاريخي في شنغهاي.

وأضاف قورتولموش أن تركيا تريد تعزيز علاقاتها أكثر مع المسلمين في الصين، معرباً عن استعداد بلاده لتوعية المسلمين الصينين بالمسائل الدينية.

وأشار إلى أن هناك مسؤولية كبيرة تقع على عاتق رجال الدين من أجل تعزيز أواصر التواصل بين الشعب التركي والمجتمع المسلم في الصين.

وأردف " هناك قرابة مليار ونصف المليار مسلم في العالم، ونحن نشكل أفراد هذه الأسرة الكبيرة، وينبغي أن نكون مطلعين على أخبار بعضنا البعض".

من جانبه قال جين، إن هناك علاقات وثيقة بين الصين وتركيا.

وأضاف أن هناك ثمانية مساجد في مدينة شنغهاي التي تضم حوالي 130 ألف مسلم، ويصل عددهم مع الوافدين من خارج المدينة إلى 200 ألف مسلم.

وعقب اللقاء قدم قورتولموش مصحفاً هدية إلى مفتي شنغهاي، وتبادل أطراف الحديث مع المصلين في المسجد والتقط صوراً تذكارية معهم.

جدير بالذكر أن 10 أقليات مسلمة من بين 56 أقلية يعيشون في الصين، حيث يقطن أغلب المسلمين ومعظمهم من أصول تركية، شمالي وشمال غربي البلاد، وهم الإيغور، والقرغيز، والكازاخ ، والتتار، والأوزبك، والطاجيك، والباوان وقومية الهوي.

الجمعة, 20 نيسان/أبريل 2018 09:55

ممثلة معارِضة لنتنياهو ترفض جائزة إسرائيلية

Written by

ركزت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الجمعة، على رفض الممثلة الشهيرة نتالي بورتمان، حضور مهرجان وتلقي جائزة، "بسبب الأحداث الأخيرة بإسرائيل"، في إشارة على ما يبدو إلى الأوضاع التي تشهدها غزة.

وقرّرت الممثلة الأمريكية-الإسرائيلية عدم الحضور لإسرائيل لتلقي جائزة تُخصص سنويًا لشخصية يهودية معروفة عالميًا، بسبب الأحداث الأخيرة في إسرائيل، وفق ما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت".

وذكرت الصحيفة أن مديري أعمال بورتمان أبلغوا القائمين على "جائزة المنشأ (Genesis Prize)"، أنها منزعجة من الأحداث الأخيرة في إسرائيل بشكل كبير، لذلك فهي غير قادرة على الحضور.

وبينما لم يوضح مديرو أعمال بورتمان المقصود بـ"الأحداث الأخيرة"، رجّحت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن يكون القصد عمليات القمع لمسيرات العودة التي يشهدها قطاع غزة.

من جهتها، أشارت صحيفة "هآرتس" إلى مقابلة صحيفة لبورتمان مع مجلة "هوليوود ريبورتر" عام 2015، قالت فيها إنها تعارض (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو بشكل كبير.

وقالت أيضًا إنها منزعجة من إعادة انتخابه رئيسًا للوزراء، "لأن تصريحاته عنصرية بشكل فظيع بالنسبة لي".

ونقلت القناة الإسرائيلية الثانية عن منظمي الجائرة قولهم إن "بورتمان ممثلة ذات تقدير كبير، وناشطة مجتمعية (...) ونقدر إنسانيتها، ونحترم حقها في رفض سياسات الحكومة الإسرائيلية".

وأعلن "صندوق جائزة المنشأ" الإسرائيلية إلغاء مراسم الحفل المخصص لبورتمان بعد إعلانها مقاطعته.

وتُخصص الجائزة السنوية لشخصية يهودية يعتبرها الصندوق مؤثرة عالميًا، ونموذجًا يحتذي به الجيل اليهودي الصاعد.

الثلاثاء, 17 نيسان/أبريل 2018 16:11

ذكرى يوم الأسير.. مليون اعتقال منذ بداية الاحتلال

Written by

توافق اليوم الثلاثاء الذكرى 44 ليوم الأسير الفلسطيني الذي أقره المجلس الوطني الفلسطيني عام 1974 وفاء للحركة الوطنية الأسيرة في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وقد وثق نادي الأسير نحو مليون حالة اعتقال نفذها الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين.

وأشار النادي في بيان إلى أن المواطن محمود بكر حجازي -الذي اعتُقل عام 1965- كان أول أسير فلسطيني في تاريخ الثورة الفلسطينية، فيما تعتبر فاطمة برناوي -التي اعتقلت عام 1967- أول أسيرة في تاريخ الثورة الفلسطينية.

وذكرت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية أن حالة تأهب تسود جيش الاحتلال، تحسبا من تجدد المواجهات قرب منطقة السياج الحدودي في قطاع غزة.

وتعتقل سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم قرابة 6500 فلسطيني، من بينهم 350 طفلا و62 امرأة من بينهن 21 أمًّا، وثماني فتيات قاصرات، إضافة إلى ستة نواب في المجلس التشريعي الفلسطيني.

ومنذ بداية عام 2018 الجاري، اعتقلت سلطات الاحتلال 1928 فلسطينيا وذلك حتى نهاية شهر مارس/آذار، من بينهم 369 طفلا و36 امرأة.

وأضاف نادي الأسير الفلسطيني أن من بين الأسرى 48 أسيرا مضى على اعتقالهم أكثر من عشرين عاما بشكل متواصل، منهم 25 مضى على اعتقالهم أكثر من ربع قرن، فيما مضى على اعتقال 12 منهم أكثر من ثلاثين عاما.

وأقدم هؤلاء الأسرى هما: كريم يونس وماهر يونس المعتقلين منذ 35 عاما، إضافة إلى الأسير نائل البرغوثي الذي اعتقل بشكل متواصل لمدة 34 عاما، وأفرج عنه خلال صفقة "وفاء الأحرار"، ثم أعيد اعتقاله مجددا عام 2014، وأعادت سلطات الاحتلال حكمه السابق وهو المؤبد و18 عاما، لتصبح مجموع سنوات اعتقاله 37 عاما ونصف.

الثلاثاء, 17 نيسان/أبريل 2018 16:09

باريس: أدلة الكيميائي بدوما قد تكون طمست

Written by

رجحت وزارة الخارجية الفرنسية أن تكون أدلة وعناصر ضرورية قد اختفت من موقع هجوم يعتقد أنه كيميائي في دوما بسوريا، مطالبة بالسماح بدخول المفتشين الدوليين الموقع بشكل كامل وفوري.

وقالت الوزارة في بيان إن روسيا وسوريا ترفضان حتى اليوم السماح للمفتشين الدوليين التابعين لمنظمة حظرالأسلحة الكيميائية بدخول موقع الهجوم في دوما، مضيفة أنه "من المرجح بشدة أن تكون أدلة وعناصر ضرورية اختفت من الموقع".

وأكدت الخارجية الفرنسية أنه "من الضروري أن تلبي سوريا كل طلبات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشكل كامل وفوري وبلا عراقيل، سواء كان الأمر يتعلق بمواقع تجب زيارتها أو بأشخاص يجب لقاؤهم أو بوثائق يجب الاطلاع عليها".

وقالت الخارجية الفرنسية إن "الفريق مهمته تحديد ما إذا كان هجوم كيميائي قد وقع فعلا، وطبيعة المادة الكيميائية التي استخدمت فيه".

وكان مفتشون من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية قد سافروا إلى سوريا الأسبوع الماضي لتفتيش الموقع، ولكن لم يسمح لهم بعد بدخول دوما الواقعة الآن تحت سيطرة الحكومة السورية بعد انسحاب مقاتلي المعارضة منها.

يأتي ذلك بعد أن أعلن مسؤولون روس أمس الاثنين أن فريقا من خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية سيدخل إلى دوما غدا الأربعاء لتقصي الحقائق، وذلك بعد تقارير عن هجوم كيميائي مفترض تعرضت له المدينة الواقعة في الغوطة الشرقية لدمشق.

وقال مسؤول روسي خلال مؤتمر صحفي في السفارة الروسية في لاهاي "غدا (اليوم الثلاثاء) ستتفحص الأجهزة الأمنية لدى الأمم المتحدة الطرقات، ونخطط لوصول خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الأربعاء"، موضحا أن العمل جار لنزع الألغام من الطرق.

وكان من المتوقع أن يبدأ فريق تقصي الحقائق عمله الميداني الأحد الماضي إلا أنه عقد لقاءات مع مسؤولين سوريين في دمشق وسط تعتيم إعلامي من الطرفين بشأن برنامج عمله للتحقيق في الهجوم الكيميائي المفترض في دوما الذي أدى في السابع من أبريل/نيسان الحالي إلى مقتل أربعين شخصا، وفق مسعفين وأطباء محليين.

وكانت الولايات المتحدة قد اتهمت روسيا بمنع المفتشين الدوليين من الوصول إلى موقع الهجوم، ولكن روسيا نفت على الفور الاتهام وألقت باللوم في التأخير على الضربات الصاروخية التي قادتها الولايات المتحدة ضد سوريا ردا على الهجوم المزعوم.

الثلاثاء, 17 نيسان/أبريل 2018 16:01

اتفاق جديد لإجلاء المعارضة من ريف دمشق

Written by

أكدت لجنة تمثل أهالي مدينة الضمير بريف دمشق والإعلام الرسمي السوري، التوصل لاتفاق برعاية روسيا يقضي بخروج مسلحي المعارضة من المدينة المشمولة باتفاق "مصالحة"، والتي تخضع لفصيل جيش الإسلام.

فقد قالت لجنة أهالي مدينة الضمير اليوم الثلاثاء إن الفصائل المقاتلة في الضمير والجانب الروسي وقعوا مذكرة تفاهم تنص على خروج المقاتلين من المدينة إلى مدينة جرابلس في ريف حلب الشرقي في الفترة بين 19 و23 من الشهر الجاري، على أن يسلموا سلاحهم الثقيل والمتوسط.

كما نصت المذكرة على أن تدخل الشرطة الروسية بصحبة قوات الأمن السورية  وممثلي الحكومة المدينة، وأن يرفع فيها العلم السوري فور مغادرة المسلحين الراغبين في الخروج نحو الشمال.

وبالنسبة للمقاتلين الراغبين في البقاء فينبغي أن يسلموا سلاحهم، في حين يتعين على العسكريين الفارين (المنشقين) تسوية أوضاعهم خلال فترة تصل إلى ستة أشهر.

من جهتها، قالت وكالة الأنباء السورية اليوم إنه تم التوصل لاتفاق بين الحكومة وفصيل جيش الإسلام ينص على إجلاء نحو ألف مسلح إلى جرابلس الخاضعة لفصائل الجيش السوري الحر.

وأضافت الوكالة أن جيش الإسلام بدأ بالفعل تسليم السلاح الثقيل والمتوسط، وهو ما أوردته أيضا قناة روسيا اليوم على موقعها الإلكتروني.

ويأتي الاتفاق الخاص بمدينة الضمير بعد أيام من اكتمال تنفيذ اتفاق آخر أفضى إلى خروج آلاف من مقاتلي جيش الإسلام وعائلاتهم من مدينة دوما بريف دمشق، عقب حملة عسكرية ضارية نفذها النظام السوري بدعم روسي، وانتهت باستهداف المدينة بالغازات السامة مما أسفر عن مقتل عشرات المدنيين، وسمح ذلك لقوات النظام والروس بالسيطرة الكاملة على الغوطة الشرقية.

وتفيد أنباء بأن مفاوضات تجري لإخراج مقاتلي المعارضة المسلحة من بلدات أخرى في ريف دمشق مشمولة باتفاقات المصالحة التي تمت في السنوات الماضية بإشراف روسي.

ويفترض أن تشمل اتفاقات الإجلاء الجديدة المحتملة بلدات في القلمون الشرقي على غرار جيرود والناصرية، وأخرى جنوب دمشق على غرار يلدا وبيت سحم وببيلا، وسيتيح ذلك للنظام السوري استعادة جل المناطق حول دمشق من المعارضة.

اجتمع ولي العهد السعودي الأمير_محمد_بن_سلمان، مساء الاثنين، في مقر إقامته بباريس مع وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي.

وتم خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية ومجالات التعاون الاستراتيجي القائم بين البلدين، وسبل تطويرها، خاصة في الجانب الدفاعي والعسكري، والفرص الواعدة وفق رؤية المملكة 2030، بالإضافة إلى بحث تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والعالم، والجهود المبذولة بشأنها بما فيها جهود محاربة الإرهاب و مكافحة التطرف.

وعقب الاجتماع جرى التوقيع على عدد من المذكرات والاتفاقيات للتعاون في المجال الدفاعي بين البلدين لتطوير القوات المسلحة السعودية ونقل وتوطين التقنية وفقاً لرؤية المملكة 2030، وتوفير التدريب وخلق فرص وظيفية في البلدين، واستكمال الإجراءات اللازمة لدعم القوة المشتركة لدول الساحل الأفريقي لمحاربة التنظيمات الإرهابية.

الثلاثاء, 17 نيسان/أبريل 2018 11:55

فرنسا: أدلة "الكيمياوي" اختفت على الأرجح من دوما

Written by

اعتبرت وزارة الخارجية الفرنسية، الثلاثاء، أنه من المرجح بشدة أن تكون أدلة اختفت من موقع هجوم، يعتقد أنه كيمياوي في دوما السورية، مضيفة أنه يجب السماح لمفتشي الأسلحة الدوليين بدخول الموقع بشكل كامل وفوري.
              
وكان مفتشون من منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية سافروا إلى سوريا الأسبوع الماضي لتفتيش الموقع، ولكن لم يسمح لهم بعد بدخول دوما الواقعة الآن تحت سيطرة النظام السوري، بعد انسحاب مقاتلي المعارضة منها.
              
وقالت وزارة الخارجية في بيان "حتى اليوم ترفض روسيا وسوريا السماح للمفتشين بدخول موقع الهجوم". وتابعت "من المرجح بشدة أن تكون أدلة وعناصر ضرورية اختفت من الموقع".

يذكر أن  منظمة حظر السلاح الكيمياوي كانت أعلنت الاثنين أن مفتشيها لم يدخلوا بعد إلى دوما  . وأعلن مدير المنظمة أن خبراء في هذه الأسلحة لم يتمكنوا بعد من الوصول إلى مدينة دوما السورية في الغوطة_الشرقية، للتحقيق في هجوم مفترض بالغاز السام.

منذ الضربة التي استهدفت مطار التيفور في التاسع من إبريل، عمدت إسرائيل أكثر من مرة إلى نفي ضلوعها بالموضوع.

وأكد وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان في العاشر من إبريل أنه لا يعرف من قصف التيفور، مشدداً في الوقت عينه على أن إسرائيل لن تسمح لإيران بترسيخ أقدامها في سوريا.

ولا شك أن إسرائيل حذرت أكثر من مرة من التواجد الإيراني بالقرب من حدودها ومرتفعات الجولان المحتلة، وهي قصفت أكثر من مرة على مدى السنوات الماضية، ما قالت إنها شحنات أسلحة لـ حزب_الله الذي يقاتل عناصره في سوريا منذ سنوات.

أما آخر تحذير إسرائيلي، قبيل ضرب مطار_الشعيرات فجر الثلاثاء فأتى الاثنين من قبل لبرمان أيضاً.

إذ قال وزير الدفاع الإسرائيلي الاثنين، إن إسرائيل لن تقبل أن تفرض روسيا قيودا على أنشطتها في سوريا أو المنطقة.

وأضاف في مقابلة عبر الفيديو مع موقع "وآلا" الإخباري ردا على سؤال حول انتقادات روسيا للضربة الأخيرة: "سنحافظ على حرية العمل كاملة. لن نقبل أي قيود فيما يتعلق بمصالحنا الأمنية، لكننا لا نريد استفزاز الروس. لدينا خط اتصال مفتوح على مستوى كبار الضباط. الروس يفهموننا والحقيقة هي أننا نجحنا لسنوات في تجنب الاحتكاك معهم" في سوريا.

الأحد, 15 نيسان/أبريل 2018 13:59

الملك سلمان يدعو لموقف أممي قوي ضد سلوك إيران

Written by

أطلق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، الأحد أعمال القمة العربية 29 التي تستضيفها مدينة #الظهران شرق#السعودية. بعد أن سلم العاهل الأردني رئاسة القمة العربية للملك سلمان.

وفي مستهل كلمته بالقمة، أكد الملك_سلمان أن القضية الفلسطينية هي قضيتنا الأولى وستظل كذلك. معرباً عن استنكاره لقرار الإدارة الأميركية نقل سفارتها إلى القدس.

وأطلق الملك سلمان على القمة العربية الحالية قمة_القدس، ليعلم القاصي والداني أن فلسطين في ضمير الشعوب العربية.

وأعلن خادم الحرمين تقديم 50 مليون دولار لوكالة الأونروا، و150 مليون دولار لبرنامج دعم الأوقاف الإسلامية في القدس.

وشدد خادم الحرمين الشريفين على ضرورة أن تكون القدس الشرقية عاصمة لفلسطين.

ودعا المجتمع الدولي لتهيئة كافة السبل لوصول المساعدات إلى  اليمن، وتابع "نجدد التأكيد على خطورة السلوك الإيراني في المنطقة".

كما دعا الملك سلمان إلى موقف أممي قوي ضد سلوك إيران في المنطقة.

وفيما يخص الأزمة الليبية، قال الملك سلمان إن اتفاق_الصخيرات هو الطريق للحل في ليبيا ووحدة أراضيها.

وشدد العاهل السعودي على أن الأمن القومي العربي منظومة كاملة لا تقبل التجزئة.

ورحب الملك سلمان بالتوافق العربي على قيام قمة ثقافية عربية.

وأعلن العاهل السعودي عن تقديم المملكة مبادرة للتعامل مع التحديات التي يواجهها الأمن القومي العربي.

الأحد, 15 نيسان/أبريل 2018 13:56

خامنئي وروحاني يهاجمان أميركا وحلفاءها

Written by

انتقد كل من المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران آية الله علي خامنئي والرئيس الإيراني حسن روحاني الضربات العسكرية التي وجهتها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا إلى سوريا اليوم السبت.

وبينما اعتبر خامنئي تلك الهجمات عدوانا ثلاثيا وجريمة لن تحقق أي مكاسب وصف روحاني الهجمات بأنها اعتداءات أميركية لن تسفر سوى عن الدمار والإبادة.

وقال خامنئي في كلمة بمناسبة احتفال إيران بذكرى البعثة النبوية الشريفة ونقلها التلفزيون الإيراني "لن يحقق حلفاء أميركا أي إنجازات من وراء الجرائم في سوريا، مهاجمة سوريا جريمة، إن الرئيس الأميركي ورئيسة الوزراء البريطانية ورئيس فرنسا مجرمون".   

وجدد وقوف بلاده مع ما سماها "فصائل المقاومة"، مشيرا إلى أن أميركا ستفشل في تحقيق أهدافها بالمنطقة.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) عن الرئيس روحاني قوله إن "الاعتداءات الأميركية التي استهدفت المنطقة سوف لن تؤدي إلا إلى دمار أكثر وإبادة وقتل وتدمير، وإن هذا التحالف الجديد قام باعتدائه الأخير على سوريا لتبرير وجوده في المنطقة".

ووصف روحاني في كلمته بالمناسبة الدينية الدول الثلاث التي هاجمت سوريا بـ"الفئة الغاضبة التي تلقت الصفعات والهزائم على الساحة السورية".

وتأتي تصريحات أكبر مسؤولين في إيران متسقة مع بيان لوزارة الخارجية في طهران حذرت فيه من تداعيات إقليمية وعالمية لهذه الضربات التي نفذت فجر السبت وجاءت ردا على مجزرة استخدم فيها النظام السوري الأسلحة الكيميائية في مدينة دوما بريف دمشق.

وقالت الخارجية الإيرانية إن أميركا وحلفاءها هاجموا سوريا دون أدلة على استعمالها السلاح الكيميائي، ودعت في بيان لها المجتمع الدولي "لإدانة الهجوم والوقوف في وجه هذه الاعتداءات".

ونقلت وكالة مهر الإيرانية أن وزارة الخارجية الإيرانية ترى في "العدوان الثلاثي الأميركي الفرنسي البريطاني انتهاكا صارخا للقوانين الدولية، وتجاهلا لسيادة سوريا ووحدة أراضيها".

طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من وزراء حكومته التزام الصمت إزاء الضربة العسكرية للتحالف الثلاثي بقيادة الولايات المتحدة التي استهدفت مواقع للنظام السوري اليوم السبت.

وذكرت القناة العاشرة الإسرائيلية أن مكتب نتنياهو أوعز للوزراء عدم الحديث لوسائل الإعلام أو إجراء مقابلات صحفية بشأن الأحداث في سوريا.

وجاء إيعاز نتنياهو بعد أن صرح وزير إسرائيلي بأن الضربات العسكرية بقيادة واشنطن على مواقع سورية "هي إشارة مهمة لإيران وسوريا وحزب الله اللبناني".

وكتب وزير البناء والإسكان يؤاف غالانت في تعليق عبر حسابه على تويتر أن "الهجوم الأميركي ينطوي على إشارة مهمة إلى محور الشر: إيران وسوريا وحزب الله اللبناني".

وأضاف "استخدام الأسلحة الكيميائية يتجاوز خطا أحمر لم يعد من الممكن أن تتسامح معه البشرية".

وفجر اليوم السبت أعلنت كل من واشنطن وباريس ولندن شن ضربة ثلاثية على أهداف سورية ردا على استخدام غاز سام في هجوم على بلدة دوما القريبة من دمشق، مما أودى بحياة 78 شخصا، فضلا عن مئات المصابين.

أما القائد السابق للواء الشمال في الجيش الإسرائيلي عميرام لافين فقال "كان على واشنطن وحلفائها تسوية قصر (الرئيس السوري بشار) الأسد بالأرض وحسم الحرب في سوريا"، مضيفا أن "على إسرائيل أن تترك مواجهة الوجود الإيراني العسكري في سوريا إلى الولايات المتحدة، في حين هي تستعد هي لسحق حزب الله".

الأحد, 15 نيسان/أبريل 2018 13:45

باكستان تختبر "بنجاح" صاروخ "بابر" بعد تطويره

Written by

أعلنت باكستان اليوم الأحد إجراءها تجربة صاروخية "ناجحة" لطراز تم تطويره مؤخراً من صاروخ "بابر"ال محلي الصنع، قادر على حمل رؤوس نووية.

وجاء في بيان رسمي صادر عن إدارة العلاقات العامة بالقوات المسلحة الباكستانية أن الصاروخ الذي جرى اختباره يصل مداه إلى 700 كلم، وقادر على حمل رؤوس متفجرة متنوعة، وقادر على إصابة أهداف على الأرض وفي البحر.

وأضاف البيان أن صاروخ "بِابر" تم تزويده بثلاث منظومات حديثة من تقنيات الملاحة والتوجيه.
 
ويعتبر صاروخ "بابر" من الصواريخ الجوالة الموجهة أو ما يعرف بصواريخ "كروز"، وبدأت باكستان إنتاجه منذ عام 2005 وأدخلته الخدمة العسكرية عام 2010.
 
ويمتاز هذا الصاروخ بالقدرة على التحليق على ارتفاعات منخفضة وبسرعة تقترب من سرعة الصوت، وهو ما يبقيه بمنأى من الدفاعات الأرضية. كما يمتاز باستخدام الوقود الصُلب، وهو أقل تكلفة من السائل، وأفضل من الناحية العملياتية.  

وكانت إسلام آباد قد أطلقت مطلع العام 2017 أول صاروخ من غواصة قادر على حمل رؤوس نووية، وذلك ضمن سياسة الردع في ظل التوتر مع الجارة الهند.

وتجري باكستان وجارتها الهند بانتظام تجارب لإطلاق صواريخ منذ أن أثبتتا قدراتهما النووية عام 1998. وبات البلدان قادرين على إطلاق صواريخ بالستية يمكنها أن تحمل شحنات نووية أو تقليدية.

والتوتر بين البلدين -اللذين خاضا ثلاث حروب منذ الاستقلال عن بريطانيا عام 1947- مستمر، خصوصا في منطقةكشمير المتنازع عليها.

الأحد, 15 نيسان/أبريل 2018 13:43

فرنسا تحذر من كارثة إنسانية في مدينة إدلب

Written by

حذر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان من وقوع كارثة إنسانية في مدينة إدلب السورية، التي قد تكون الهدف التالي لجيش النظام السوري.

وما زالت منطقة إدلب الواقعة بشمالي غربي سوريا أكبر منطقة سكانية تحت سيطرة قوات المعارضة، وفي السنوات الأخيرة فرّ عشرات الآلاف من المسلحين والمدنيين إلى هناك من مناطق أخرى بسوريا استردها جيش النظام بمساعدة روسيا وإيران.

وقال لودريان إن عدد سكان إدلب يبلغ حاليا نحو مليوني نسمة منهم مئات الآلاف من السوريين الذين تم إجلاؤهم من مدن كانت المعارضة تسيطر عليها واستعادتها الحكومة السورية.

وفي مقابلة مع صحيفة "لو جورنال دو ديمانش" الفرنسية الأسبوعية، أكد لودريان أنه يجب تقرير مصير إدلب من خلال عملية سياسية تتضمن نزع سلاح المليشيات، على حد تعبيره.

وذكر أن بلاده ستتابع عن كثب الوضع بشمالي شرقي سوريا الذي تمت استعادته من تنظيم الدولة الإسلاميةبمساعدة فرنسية.

وأشار لودريان إلى أن روسيا تنكر الواقع في سوريا وأنه لا يمكن تبرير حمايتها لرئيس النظام بشار الأسد.

الأحد, 15 نيسان/أبريل 2018 13:32

مشاركة فرنسا في ضرب سوريا.. كم كلّفتها؟

Written by

كشف موقع قناة "أل.سي.إي" (LCI) الفرنسية أن مشاركة باريس في الضربة العسكرية على مواقع للنظام السوري فجر أمس السبت؛ تجاوزت كلفتها 16 مليون يورو (نحو 20 مليون دولار).

وأوضح الموقع أن الجيش الفرنسي استخدم ست سفن و17 طائرة أطلقت 12 صاروخا -ضمن 105 صواريخ أطلقها الثلاثي الأميركي البريطاني الفرنسي- بما فيها ثلاثة صواريخ أطلقت من البحر.

وفصَّل الموقع في المساهمة الفرنسية في الضربة العسكرية بسوريا، فذكر إطلاق تسعة صواريخ كروز فرنسية واسمها "سكالب" (Scalp) -وتعني فروة الرأس- التي يبلغ مداها 250 كلم من تسع طائرات مقاتلة من طراز "رافال"، بالإضافة إلى ثلاثة صواريخ كروز "أن.دي.سي.أن" التي يبلغ مداها 1000 كلم أُطلقت من فرقاطة متعددة المهام في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وقال موقع القناة الفرنسية إن قيمة صاروخ "سكالب" تبلغ -حسب وسائل إعلامية عديدة- 850 ألف يورو، بينما تبلغ قيمة صاروخ "أن.دي.سي.أن" -الذي استخدم لأول مرة في سوريا- 2.86 مليون يورو حسب مشروع قانون المالية الفرنسي لعام 2015.

وأوضح الموقع أن تكلفة المساهمة الفرنسية التي بلغت 16.23 مليون يورو، لم تحتسب فيها تكاليف أخرى للعملية كتعبئة الطائرات المقاتلة والسفن.

نفى رئيس الوزراء الإيطالي باولو جينتيلوني اليوم السبت، انطلاق أي من الهجمات الغربية ضد النظام السوري من أراضي بلاده.

وأوضح "جينتيلوني" في مؤتمر صحفي بمقر رئاسة الوزراء، أن بلاده لم تشارك في الضربات التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.

وتابع: "إن الدعم اللوجستي الذي نقدمه تقليديا لحلفائنا، وخاصة الولايات المتحدة، لم يترجم بأي حال من الأحوال إلى عمل يستهدف ضرب سوريا بشكل مباشر انطلاقا من الأراضي الإيطالية، وقد شددنا على ذلك سابقا، وأوضحناه للجانب الأمريكي".

كما شدد جينتيلوني على ضرورة ألا تكون تلك الضربات بداية لتصعيد عسكري في سوريا، مؤكدا في المقابل رفض "الاستسلام لاستخدام الأسلحة الكيميائية".

وأضاف: "يجب العمل على حظر تلك الأسلحة، مع السعي إلى توفير الاستقرار والتعددية في سوريا، بعد سبع سنوات من هذا الصراع الرهيب".

وفجر اليوم السبت، أعلنت واشنطن وباريس ولندن شن ضربة عسكرية ثلاثية على أهداف تابعة للنظام السوري.

وجاءت تلك الضربة الثلاثية ردا على مقتل 78 مدنيا على الأقل وإصابة مئات، السبت الماضي، جراء هجوم كيميائي نفذه النظام السوري على مدينة دوما، في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وصلت مدينة الباب بمحافظة حلب، شمالي سوريا، السبت، قافلة جديدة من مهجري الغوطة الشرقية.

وأفاد مراسلو الأناضول، أن القافلة وهي الحادية والعشرون ضمت 97 حافلة، تحمل على متنها مهجرين من الغوطة التي سيطر عليها النظام وداعموه، عقب هجمات مكثفة وقصف بالأسلحة الكيميائية.

ويبلغ عدد المهجرين في هذه الدفعة 3 آلاف و929 شخصا، بينهم ألف و468 طفلا و989 امرأة، وسيتم توزيع قسم منهم في مركزي إيواء، أحدهم بمدينة الباب، والآخر بمدينة أعزاز.

وتعرضت القافلة أثناء توجهها إلى منطقة "درع الفرات" لإطلاق نار في محافظة حماة، على طريق خناصر-أثريا، من قبل مسلحين و"شبيحة" موالون للنظام، قتل إثرها طفل سوري، وأصيب 4 آخرون.

وتمكنت تركيا والمعارضة السورية خلال عملية "درع الفرات"، من تطهير مناطق واسعة من ريف محافظة حلب الشمالي بينها الباب وجرابلس (شمالي سوريا)، من "داعش"، في الفترة بين أغسطس/آب 2016 ومارس/آذار 2017؛ ما أتاح لآلاف السوريين العودة إلى ديارهم.

وتجاوز عدد المهجرين من الغوطة الشرقية حتى اليوم 65 ألف شخص.

وفي 22 مارس/آذار الماضي، بدأت أعمال التهجير من الغوطة الشرقية، بموجب اتفاقات فرضت على المعارضة إثر حملة برية وجوية لقوات النظام بدعم روسي، استخدمت خلالها غازات سامة.

 

قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، السبت، إن اجتماع الخرطوم الأخير بشأن سد "النهضة" الإثيوبي وضع تفاهمات بضمان عدم تضرر أحد من السد. 

جاء ذلك في حوار أجراه موقع صحيفة الأهرام المصرية (مملوكة للدولة) مع غندور.

وتطرق الحوار إلى الاجتماع التُساعي لوزراء الخارجية والري ومديري المخابرات العامة في مصر والسودان وإثيوبيا، الذي عُقد في وقت سابق من الشهر الجاري بالخرطوم. 

وردًا على سؤال بشأن ما تم التوصل إليه في الاجتماع الأخير، أوضح غندور أنه "تم وضع تفاهمات لمستقبل أن لا يتضرر أحد من السد، وأن يكون إعلان المبادئ هو الفيصل في كل ما تختلف الدول عليه".

وإعلان المبادئ، اتفاق ثلاثي وقعه قادة مصر والسودان وإثيوبيا، في مارس/آذار 2015، يتضمن 10 مبادئ أساسية، تحفظ الحقوق والمصالح المائية، وعدم التسبب في ضرر لأي من الدول الثلاث. 

وحسب غندور، اتفقت الدول الثلاث، أن "يكتب كل بلد الأسئلة التي يريد أن يوجهها للشركة التي تتولى الدراسات (الخاصة بالسد)، وأن يأتي الخبير من الشركة للإجابة على هذه الأسئلة في اجتماع لوزراء الري واللجنة الفنية الثلاثية ثم يعرض على الاجتماع التساعي القادم". 

ويأتي هذا الإجراء بين الدول الثلاث كي يتم "التوافق في النهاية على مخرجات تقرير الخبير للمضي إلى الأمام".

ونوّه الوزير أن "ما كتب في الإعلام عن فشل المباحثات لا علاقة له بما توصلنا إليه". 

وأشار أن "نقطة الخلاف الصغيرة التي بقيت في اجتماع الخرطوم تتعلق بتحفظ إثيوبيا على اتفاقية مياه النيل بين مصر والسودان". 

والاتفاقية التي أشار إليها غندور، موقعه بين بلاده ومصر عام 1959، وتمنح هذه الاتفاقية القاهرة 55.5 مليار متر مكعب سنويًا من مياه نهر النيل، بينما تحصل الخرطوم على 18.5 مليار متر مكعب. 

والخميس الماضي، قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إنّ بلاده وجهت دعوة لكلّ من إثيوبيا والسودان لاستئناف مفاوضات سد النهضة، في 20 أبريل/نيسان الجاري، فيما لم تعلن السودان أو إثيوبيا موقفا من تلك الدعوة بعد. 

كان شكري أعلن أن مفاوضات اجتماع الخرطوم "لم تسفر عن مسار محدد، ولم تؤت بنتائج محددة"، دون ذكر الأسباب. 

وتتخوّف القاهرة من تأثير سلبي محتمل لسد "النهضة" على تدفق حصتها السنوية من نهر النيل، مصدر المياه الرئيسي لمصر. 

فيما تقول أديس أبابا إن السد سيحقق لها منافع عديدة، خاصة في إنتاج الطاقة الكهربائية، ولن يُضر بدولتي المصب، السودان ومصر.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الضربات العسكرية ضد النظام السوري "عملية صائبة". 

جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان، السبت، خلال مؤتمر لحزبه "العدالة والتنمية" الحاكم بمنطقة "الفاتح" التابعة لمدينة إسطنبول التركية. 

وأضاف أردوغان: "لا يمكننا تأييد ما تعرض له الأطفال الصغار بالأسلحة الكيميائية، وينبغي على الفاعل أن يدفع ثمن ذلك". 

وأشار إلى أن "النظام السوري أدرك أن هجماته الوحشية التي كثّفها خلال الأيام الأخيرة ضد المعارضة والمنافية للحقوق والقوانين، لن تمر بدون رد".

واستدرك أردوغان: "إلا أننا نعتقد أن رد الفعل الذي أثاره الهجوم الكيميائي لابد أن يظهر أيضا ضد قتل النظام السوري مئات الآلاف من الأبرياء باستخدام الأسلحة التقليدية".

وأكد أن "المسألة لا تتعلق فقط بالسلاح الكيميائي؛ فعدد من استشهدوا باستخدام الأسلحة التقليدية أضعاف من استشهدوا بالسلاح الكيميائي، ولم يتم محاسبة النظام على مئات آلاف الأبرياء الذين قتلهم منذ 2011". 

واستطرد: "في حال كان سيتم اتخاذ خطوة من أجل أمن الشعب السوري ومستقبله وحقوقه، فلابد أولا من اتخاذ نفس الموقف المبدئي تجاه النظام وتجاه جميع المنظمات الإرهابية بداية من (داعش) وحتى (ب ي د). لابد أن لا يكون الشعب السوري مجبرا على الاختيار بين ظلم النظام والمنظمات الإرهابية". 

ودعا أردوغان العالم إلى مناقشة مستقبل شتى أنواع أسلحة الدمار الشامل، سواء الكيميائية أو التقليدية، وجعل الأزمة في سوريا وسيلة لاستخدام الموارد الضخمة لصالح الإنسانية بدلا من إنفاقها على مشاريع للتسلح النووي والتقليدي. 

وأشار إلى أن "هدف تركيا هو تطهير الأراضي السورية من جميع المنظمات الإرهابية، وتركيا هي أول من يرغب في حل حقيقي للأزمة السورية".

وأكد أن بلاده هي القوة الفاعلة الوحيدة، التي تعيد الحياة من جديد للمناطق التي تسيطر عليها في سوريا.

وقال أردوغان إن تركيا مستمرة في دعم الجهود الهادفة للتوصل إلى حل في سوريا في إطار عمليتي جنيف وأستانة. 

ولفت الرئيس التركي إنه أجرى اتصالا هاتفيا صباح اليوم برئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، تحدثا فيه عن تفاصيل الخطوات التي تم اتخاذها، وناقشا ضرورة التوصل لحل للخلاف بين روسيا والولايات المتحدة في أسرع وقت ممكن.

وأضاف أنه سيجري اتصالا هاتفيا اليوم مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون لبحث الضربات الموجهة لنظام الأسد. 

وتابع: "نحن على تواصل مع الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين، وسنجري اتصالات معه ومع الولايات المتحدة اليوم أو غدا".

وفجر اليوم، أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا شن ضربة عسكرية ثلاثية على أهداف تابعة للنظام السوري. 

وتأتي تلك الضربة الثلاثية رداً على مقتل 78 مدنيًا على الأقل وإصابة مئات، السبت الماضي، جراء هجوم كيميائي نفذه النظام السوري على مدينة دوما، في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

استخدمت القوات الأميركية الطائرة_القاذفة الاستراتيجية الأسرع من الصوت في توجيه الضربات العسكرية الثلاثية المشتركة الأميركية-البريطانية- الفرنسية ضد سوريا، بالإضافة إلى طائرات ميراج ورافال.


وتعد القاذفة B1 هي الأقوى بين الثلاث مقاتلات، حيث يمكن لكل طائرة_قاذفة_من_طراز_B1 أن تحمل ما يصل إلى 84 قنبلة بوزن 225 كغم أو 22 قنبلة من طراز Mk-84. بالإضافة إلى ذلك، فهي قادرة على تشكيل قوة ضاربة بعيدة المدى من خلال توجيه ضربات عميقة باستخدام عدد 24 صاروخا من طراز AGM-158 JASSM ، مما يسمح بشن الهجمات المؤثرة داخل أراضي أي بلد من على بعد مئات الكيلومترات. وتحلق بسرعة عادة 2 ماخ، أي ضعف سرعة الصوت كما تتميز بالقدرة على التحليق على ارتفاعات منخفضة للغاية.

قالت وزارة الدفاع الأميركية ( البنتاغون ) ، اليوم السبت، إن دفاعات النظام_السوري فشلت في إسقاط أي صاروخ، وإن الصواريخ الدفاعية التي أطلقها النظام كانت غير فعالة بشكل كبير، مشيرا إلى الغارات أعادت برنامج سوريا للأسلحة الكيماوية سنوات طويلة للوراء.

وأضاف البنتاغون أنه لا توجد مؤشرات على استخدام أنظمة دفاع روسية ضد الصواريخ، مؤكدا أن هجمات التحالف الغربي "أميركا، بريطانيا وفرنسا" مبررة وشرعية وحظيت بدعم من الكونغرس، مردفا "لن نقف صامتين فيما النظام يتجاهل القانون الدولي بدعم من روسيا وإيران".

وأوضح  المصدر أن القوات السورية فقدت الكثير من المعدات المتعلقة بانتاج الكيماوي،وأن الغارات حققت أهدافها وضربت صلب البرنامج الكيماوي السوري.

وقال المتحدث باسم البنتاغون " لم ننسق مع الروس قبل تنفيذ الضربات" لافتا إلى أنه لم يتم تسجيل أي ضحايا بين المدنيين خلال الضربة.

قال دبلوماسيون إن مجلس الأمن الدولي سيجتمع الساعة 1500 بتوقيت غرينتش اليوم السبت بناء على طلب روسيا بعد أن وجهت القوات الأميركية والبريطانية والفرنسية ضربات جوية لسوريا وأطلقت أكثر من مئة صاروخ.

وقال الكرملين في بيان في وقت سابق إن "روسيا دعت إلى اجتماع عاجل لمجلس الأمن، للبحث في الأعمال العدوانية للولايات المتحدة وحلفائها".

بدوره، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن الغارات التي شنتها الولايات المتحدة وحلفاؤها في سوريا ستؤدي إلى تفاقم الكارثة الإنسانية في سوريا.

أشاد الرئيس الأميركي دونالد ترمب بالضربات التي وجهت فجر اليوم إلى مواقع تابعة للنظام السوري.

وقال #ترمب في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "ضربة منفذة بإحكام. شكرا لفرنسا وبريطانيا على حكمتهم وقوة جيوشهم. لا يمكن أن تحقق نتيجة أفضل من ذلك.. المهمة أنجزت".

وكانت أميركا وفرنسا وبريطانيا قد نفذت سلسلة من الغارات استهدفت مركز البحوث العلمية ومواقع تصنيع وتخزين الأسلحة الكيمياوية وقواعد ومقرات عسكرية تابعة للنظام في دمشق ومحيطها.

واستغرق الهجوم قرابة الـ50 دقيقة وفق مصادر إعلامية غربية وتزامن تنفيذ هذه الضربات مع إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب من البيت الأبيض عن "عملية عسكرية مشتركة مع فرنسا وبريطانيا جارية" في سوريا.

الجمعة, 13 نيسان/أبريل 2018 17:15

استشهاد فلسطيني وإصابة 701 قرب حدود غزة

Written by

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الجمعة، استشهاد فلسطيني، وإصابة 701 آخرين، جرّاء استهداف الجيش الإسرائيلي للمتظاهرين قرب السياج الأمني الفاصل بين شرقي قطاع غزة وإسرائيل.

وقال أشرف القدرة، المتحدث باسم الوزارة، في تصريح وصل الأناضول نسخة منه، إنّ "الفلسطيني إسلام حرز الله (28 عاماً)، استشهد إثر تعرضه لرصاصة من الجيش الإسرائيلي في منطقة البطن".

وأضاف القدرة أنّ "701 آخرين أصيبوا، 163 منهم بالرصاص الحي، و72 اختناقا بالغاز، و12 بالرصاص المطاطي"، فيما لم يوضح طبيعة بقية الإصابات.

وطالب القدرة المنظمات الدولية باتخاذ موقف "حازم وواضح من استهداف الاحتلال الصهيوني للنقاط والطواقم الطبية".

وتوافد الآلاف من الفلسطينيين، اليوم، باتجاه مخيمات العودة المقامة على طول السياج الأمني، للمشاركة بالجمعة الثالثة لمسيرات العودة وكسر الحصار.

وبدأت مسيرات العودة، في 30 مارس/آذار الماضي، حيث يتجمهر عشرات الآلاف من الفلسطينيين، في عدة مواقع قرب السياج الفاصل بين القطاع وإسرائيل، للمطالبة بالعودة.

ومن المقرر أن تصل فعاليات مسيرة العودة ذروتها في 15 مايو/ أيار المقبل.

ويقمع الجيش الإسرائيلي تلك الفعاليات السلمية بالقوة ويستهدف المدنيين بدم بارد، ما أسفر عن استشهاد 35 فلسطينيًا، وإصابة الآلاف بالرصاص والاختناق بفعل الغاز المُدمع منذ الجمعة الأولى في 30 مارس. 

هنّأ رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، اليوم الجمعة، الأمة الإسلامية بمناسبة ليلة الإسراء والمعراج.

وقال في رسالة نشرها: "أتمنى أن يعم السلام والاستقرار في ربوع العالم الإسلامي والعالم أجمع، مع حلول ليلة الإسراء والمعراج المباركة".

وأضاف: "أتمنى أن تكون الأشهر المباركة الثلاثة (رجب وشعبان ورمضان) أشهر محبة وسلام على العالم الإسلامي والبشرية".

وتحتفل تركيا وعدد من الدول الإسلامية اليوم بمناسبة الإسراء والمعراج.

 
الجمعة, 13 نيسان/أبريل 2018 17:10

مصر: نقف مع السعودية ضد كل من يهدد أمنها

Written by

أكدت مصر وقوفها الكامل إلى جانب المملكة العربية السعودية الشقيقة في مواجهة كل من يحاول زعزعة أمنها، أو تهديد السلم والاستقرار على أراضيها.

وأعلنت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الخميس عن دعمها الكامل للمملكة في مواجهة الإرهاب الغاشم، معربة عن إدانتها الشديدة للهجوم الصاروخي الحوثي الذي استهدف عدة مدن سعودية من ضمنها العاصمة الرياض مساء أمس الأربعاء ونجح الدفاع الجوي الملكي السعودي في اعتراضه وتدميره قبل سقوطه في مناطق آهلة بالسكان المدنيين.

وشدد البيان على موقف مصر الثابت الداعم لاستقرار وسيادة الدول العربية في مواجهة أية محاولات تخريبية أو إرهابية، مشيراً إلى أن مثل تلك الأعمال التي تستهدف أمن واستقرار المملكة والمنطقة سوف تزيد من عزم دول التحالف_العربي على استعادة الشرعية باليمن، وتكثيف جهود مكافحة الإرهاب.

قال السفير الروسي لدى لندن ألكسندر ياكوفينكو، اليوم الجمعة، إن بريطانيا لا تدير التحقيقات بشأن قضية العميل الروسي السابق، سيرغي سكريبال، بشكل شفاف.

وفي مؤتمر صحفي هو الثالث له خلال شهر، أضاف أن السلطات البريطانية لا ترد على الأسئلة التي يوجهها لها المسؤولون الروس بخصوص القضية.

وأفاد بأن رفض السلطات البريطانية طلب الجانب الروسي لقاء يوليا ابنة سكريبال، المواطنة الروسية، هو انتهاك لاتفاقية فيينا.

وقال إنه لا يمكن التحقق من أن يوليا ترفض لقاء المسؤولين الروس.

وأشار السفير الروسي إلى أنه بدأ ينظر للأمر باعتبار أن هناك مواطنين روس مخطوفين في بريطانيا، مشيرا لعدم وجود أي مقاطع مصورة، أو مقاطع صوتية لسيرغي وابنته بعد الواقعة، "وهو ما يجعل السؤال عما إذا كان كليهما على قيد الحياة أم لا أمراً مشروعا".

وفي 4 مارس/آذار الماضي، اتهمت بريطانيا روسيا بمحاولة قتل سكريبال وابنته، بغاز الأعصاب، وهو ما نفته موسكو، وقالت إن لندن ترفض إطلاعها على نتائج التحقيق أو إشراكها فيه.

وأكدت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، أمس، صحة ما توصلت إليه لندن سابقاً من أن سكريبال وابنته تعرضا لعملية تسميم باستخدام غاز أعصاب.

وبخصوص الحديث عن عملية عسكرية أمريكية بريطانية فرنسية محتملة في سوريا، قال ياكوفينكو إن "أي تدخل عسكري ضد الحكومة السورية (النظام) هو انتهاك للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة".

وأضاف أنه "لا يوجد دليل ملموس على وقوع هجوم كيميائي في دوما، ولم يجد الخبراء الروس أي أثر على استخدام السلاح الكيميائي، ولم تستقبل المستشفيات في المنطقة مصابين بالسلاح الكيميائي".

وتتسارع وتيرة التطورات بشأن عمل عسكري غربي محتمل ضد النظام السوري، رداً على مقتل 78 مدنيًا على الأقل وإصابة المئات، السبت الماضي، جراء هجوم كيميائي نفذه النظام السوري على دوما، آخر منطقة كانت تخضع للمعارضة في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

تسببت لوحة دعائية نفذتها وزارة الأوقاف الكويتية في أحد الطرق الرئيسية، تحمل عنوان "حجابي.. به تحلو حياتي" بجدل واسع بين نشطاء في الكويت، رافضين أن يكون هناك مساحات لتسويق تيارات فكرية وفرض توجهاتهم عبر سُلم "الحجاب" وكسر قوانين الدستور الكويتي.

بهذا نشرت عضو مجلس الأمة الكويتي صفاء_الهاشم، تغريدة عبر حسابها في "تويتر" تضمنت تلك اللوحة والتي تحمل شعار الوزارة، وعلقت: "حملة إعلانات غريبة، دولة مدنية يكفل بها الدستور الحرية الشخصية، ولا تقبل مثل هذه الإعلانات".

قالت المندوبة الأميركية في الأمم المتحدة، نيكي هايلي، إن روسيا تجاهلت التهديد الحقيقي للأمن الدولي، وهو استخدام السلاح الكيمياوي في سوريا.

وأشارت هايلي في كلمتها أمام مجلس_الأمن إلى أن روسيا استخدمت الفيتو 12 مرة لحماية نظام بشار_الأسد.

وقالت هايلي: إن الأسد استعمل السلاح الكيمياوي 50 مرة على الأقل وهناك تقديرات تصل إلى 200 مرة.

وكانت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي_هايلي قد أكدت الجمعة ضرورة عدم التسرع في التحرك عسكريا في سوريا، لكنها أشارت في الوقت نفسه إلى أنه "في وقت ما يجب القيام بشيء ما"، حيال هذا الملف.

وقالت للصحافيين إنه يجب "عدم التسرع في قرارات كهذه"، مضيفة أن التسرع يؤدي إلى "ارتكاب أخطاء".

اعتبر السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبنزيا الخميس، إثر جلسة مغلقة عقدها أعضاء مجلس_الأمنالدولي وخصصت لسوريا أن "الأولوية هي لتجنب خطر الحرب".

ورداً على سؤال عن إمكان اندلاع حرب بين الولايات المتحدة وروسيا، قال الدبلوماسي الروسي "لا يمكن أن نستبعد أي احتمال".

يأتي هذا بينما ذكرت وسائل إعلام أميركية وبريطانية أن البنتاغون قرر نشر أكبر أسطول بحري وجوي استعداداً لتوجيه ضربة عسكرية كبيرة تستهدف رئيس النظام السوري بشار الأسد.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أن المدمرة الأميركية "يو إس إس دونالد كوك"، المحملة بقرابة 60 صاروخاً من طراز "توماهوك"، على أهبة الاستعداد في مياه البحر المتوسط، فضلاً عن ثلاث مدمرات أخريات، فيما أبحرت حاملة الطائرات العملاقة "يو إس إس هاري إس ترومان" يوم الأربعاء من ولاية فيرجينيا في طريقها إلى المنطقة، محملة بنحو 90 طائرة حربية، وخمس سفن حربية، وصورايخ توماهوك، التي تعد من أفضل وأكثر الأسلحة فعالية ودقة في الترسانة الصاروخية الأميركية.

ولم يتم التطرق خلال اجتماع مجلس الأمن إلى مشروع قرار عرضته السويد ينص على إرسال بعثة لنزع الأسلحة_الكيمياوية إلى سوريا.

وقالت مصادر دبلوماسية إن هذا المشروع ترفضه خصوصاً الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وهولندا لأنه لا يفرض إنشاء آلية تحقيق حول هجوم كيمياوي في دوما بالغوطة الشرقية.

وصرح نيبنزيا إن ما تم تناوله الخميس هو "السياسة العدائية لبعض أعضاء المجلس".

وأضاف أن "التهديدات تشكل انتهاكاً لميثاق الأمم المتحدة"، معتبراً أن تدخلاً عسكرياً غربياً سيكون "بالغ الخطورة لأن جنودنا هناك".

وأوضح الدبلوماسي الروسي أيضاً أن بلاده طلبت عقد اجتماع علني لمجلس الأمن حول سوريا الجمعة الساعة 14,00 بتوقيت غرينتش، لكنّ حضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس لهذه الجلسة كان حتى مساء الخميس لا يزال غير مؤكد.

وكان غوتيريس ناشد الأربعاء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن "تجنب خروج الوضع في سوريا عن السيطرة"، معرباً عن "قلقه العميق بشأن المأزق الراهن"، وذلك مع تزايد احتمالات توجيه ضربة عسكرية غربية إلى النظام السوري.

بدوره، كان الكرملين أكد أن قناة الاتصال بين العسكريين الروس والأميركيين بشأن عمليات الجيشين في سوريا والهادفة إلى تفادي الحوادث "ناشطة" في الوقت الحالي.

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، إن هذه القناة التي تعتمد على خط هاتفي خاص "ناشطة والخط مستخدم من الجانبين".

قدمت بعثة المملكة العربية السعودية في الأمم المتحدة رسالة لمجلس الأمن أمس الخميس حول الهجمات الصاروخية الحوثية ضد المملكة وضد الملاحة البحرية.

وأكدت الرسالة السعودية على أن عجز مجلس الأمن عن التحرك منح الضوء الأخضر لإيران والحوثيين.

وأشارت الرسالة السعودية إلى أن الثغرات في نظام التحقق في اليمن مكنت إيران من تزويد الحوثيين بالصواريخ.

وكانت المملكة العربية السعودية قد وجهت رسالة سابقة إلى مجلس الأمن الدولي بشأن الصواريخ الباليستية الحوثية الإيرانية، تسلمها الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن من مندوب المملكة الدائم في الأمم المتحدة السفير عبدالله المعلمي.

وطالبت السعودية مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته في حفظ الأمن والاستقرار الدوليين، وضرورة محاسبة إيران لتزويدها ميليشيا الحوثيين بالصواريخ الباليستية. 

الدفاع الجوي السعودي يدمر صاروخا باليستيا أطلقه الحوثيون  على ‎جازان.

الخميس, 12 نيسان/أبريل 2018 11:20

الروس يدخلون دوما ويعلنون استعادة كامل الغوطة

Written by

أعلنت وزارة الدفاع الروسية إتمام سيطرة الحكومة السورية على كامل منطقة الغوطة الشرقية بما فيها مدينة دوماالتي باشرت الشرطة العسكرية الروسية الانتشار فيها اليوم الخميس بموجب اتفاق يقضي بإخلائها من مسلحي المعارضة السورية.

وقالت الوزارة في بيان لها إنه جرى اليوم رفع العلم السوري فوق دوما "إعلانا عن استعادتها بالكامل من سيطرة المسلحين، وتطهير كامل الغوطة الشرقية منهم".

وأضافت أن انتشار عناصر الشرطة العسكرية الروسية في مدينة دوما يأتي تنفيذا للاتفاق الذي أبرم مع فصيل جيش الإسلام، والذي يقضي بخروج المسلحين وعائلاتهم من دوما على أن تتولى الشرطة العسكرية الروسية مهام حفظ الأمن في المدينة.

وتابعت أن أكثر من 1500 من المسلحين وعائلاتهم قد غادروا الغوطة الشرقية في الأربع وعشرين ساعة الأخيرة.

ومن المقرر أن تخرج اليوم دفعة ثالثة من مقاتلي جيش الإسلام ومن المدنيين باتجاه الشمال السوري، وكانت قافلة من المهجرين من دوما وصلت أمس إلى مدينة الباب الخاضعة  للجيش السوري الحر بريف حلب الشرقي.

الخميس, 12 نيسان/أبريل 2018 11:16

نتنياهو لبوتين: لن نسمح لإيران بالتمركز بسوريا

Written by

قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بحثا هاتفيا الوضع فيسوريا، كما بحثا ملابسات الضربة الإسرائيلية على مطار التيفور.

وأضاف الكرملين أن بوتين أكد لنتنياهو أهمية الحفاظ على سيادة سوريا، كما دعا الجانب الإسرائيلي إلى تجنب الأعمال المزعزعة للاستقرار.

وذكرت مصادر إعلامية إسرائيلية نقلا عن الكرملين أن المحادثة بين الجانبين كانت بمبادرة إسرائيلية.

وكانت الخارجية الروسية قد استدعت سفير إسرائيل لدى موسكو غاري كورين إلى مقر الخارجية لمناقشة الأوضاع الأخيرة في كل من سوريا وغزة، بعد الضربة الإسرائيلية بالتيفور.

وقال نتنياهو إنه أوضح لبوتين أن إسرائيل لن تسمح لإيران بالتمركز عسكريا في سوريا، وذلك في وقت أعلنت فيه إسرائيل استعدادها لأي سيناريو يحدث في سوريا، مشيرة إلى أن "إيران عدو خطير ويتعين عدم الاستهانة بها".

ووجه نتنياهو خلال خطاب ألقاه مساء اليوم في ذكرى المحرقة رسالة للقيادة الإيرانية قائلا "لا تمتحنوا عزم إسرائيل". وللشعب الإيراني وجه نتنياهو رسالة أخرى قال لهم فيها إن "إسرائيل ليست عدوا، بل عدوكم هو النظام الذي يقمعكم وعند زواله من العالم فإن شعبينا سيعودان للعيش مجددا بتعاون".

وأجرت إسرائيل اليوم الأربعاء مشاورات أمنية رفيعة المستوى وسط مخاوف من أن تستهدفها سوريا أو إيران إذا ما وجهت الولايات المتحدة ضربات لقوات الحكومة السورية ردا على هجوم مزعوم بغاز سام.

طلبت بوليفيا عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي الخميس لبحث تهديد الولايات المتحدة بضرب سوريا، وذلك بعد ساعات من توعد الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشن هجمات صاروخية ردا على الهجمات الكيميائية بدوما في غوطة دمشق.

وقال ساتشا سيرجيو لورنتي سوليز سفير بوليفيا -العضو غير الدائم في مجلس الأمن والمعروفة بتأييدها الموقف الروسي- للصحفيين "هناك استمرار في هذه التهديدات، ولذلك نحن قلقون لأن أي عمل أحادي الجانب سيكون انتهاكا لمبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة".

وكان الرئيس الأميركي حذر روسيا من أنه سيشن هجوما عسكريا وشيكا في سوريا باستخدام صواريخ "جديدة ولطيفة"، وهاجم موسكو لدعمها الرئيس السوري بشار الأسد.

من جهته قال سفير السويد لدى الأمم المتحدة أولوف سكوج للصحفيين اليوم "أيا كان ما سيحدث لاحقا، فإنه يجب أن يتماشى مع القانون الدولي"، في إشارة إلى الخطط الأميركية بالقيام بعمل عسكري.

وأخفق مجلس الأمن الثلاثاء الذي يضم 15 عضوا أمس في إقرار ثلاث مسودات قرارات بشأن الهجمات بأسلحة كيميائية في سوريا، إذ استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) ضد مسودة أميركية بينما أخفقت مسودتان روسيتان في حشد الحد الأدنى من الأصوات اللازم لصدور قرار وهو تسعة أصوات.

وتقول وكالة رويترز إن بوسع أي دولة تنفذ ضربة على سوريا بسبب الهجوم الكيميائي أن تدافع عن تحركها بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة التي تشمل الحق الفردي أو الجماعي في الدفاع عن النفس في مواجهة هجوم مسلح.

وكانت الولايات المتحدة قد بررت في سبتمبر أيلول 2014 بدء عملها العسكري ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا بموجب المادة 51، وقالت إنها تهاجم التنظيم في سوريا بهدف القضاء على تهديد يواجه العراق والولايات المتحدة وحلفاءها.

أعلنت الخطوط_الجوية_الكويتية في وقت متأخر الأربعاء، وقف رحلاتها إلى العاصمة اللبنانية #بيروت اعتبارا من الخميس لأسباب أمنية. وفق ما أوردته وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وذكرت الخطوط الكويتية في بيان أنه تم اتخاذ هذا القرار "بناء على تحذيرات أمنية بخطورة الطيران فوق الأجواء المحيطة بلبنان".

وأضاف البيان "‏تود الخطوط الجوية الكويتية إخطار مسافريها الكرام بأنه وبناء على تحذيرات أمنية جادة وردت من السلطات القبرصية بخطورة الطيران بالأجواء المحيطة بجمهورية لبنان الشقيقة وحفاظا على سلامة ركابنا الأعزاء والتزاما من الكويتية بتطبيق معايير الأمن والسلامة ‏فقد تقرر توقيف الرحلات إلى بيروت اعتبارا من الخميس 12إبريل وحتى اشعار آخر شاكرين تفهمكم وتعاونكم متمنيين السلامة للجميع".

ومساء الثلاثاء، دعت المنظمة الأوروبية للسلامة الجوية (يوروكنترول)، شركات الطيران إلى توخي الحذر في شرق المتوسط لاحتمال شن غارات جوية في سوريا خلال 72 ساعة.

وذكرت يوروكونترول أنه من الممكن استخدام صواريخ جو-أرض أو صواريخ كروز أو كليهما معاً خلال تلك الفترة وأن هناك احتمالاً لتعرّض أجهزة الملاحة اللاسلكية للتشويش على فترات متقطعة.

وقالت المنظمة على موقعها الإلكتروني "ينبغي توخي الحذر عند تخطيط العمليات الخاصة بالرحلات في منطقة معلومات الطيران بشرق المتوسط/نيقوسيا". ولم تحدد المنظمة مصدر أي تهديد محتمل.

الأربعاء, 11 نيسان/أبريل 2018 19:13

ترامب: الصواريخ قادمة إلى سوريا

Written by

حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الأربعاء، روسيا من رد قادم على الهجوم الكيميائي في مدينة دوما السورية، قائلا إن "الصواريخ قادمة".

وكتب ترامب في تغريدة عبر "تويتر"، إن "روسيا تعهدت بإسقاط أي صواريخ يتم إطلاقها على سوريا".

وأضاف: "استعدي يا روسيا لأن الصواريخ قادمة.. صواريخ جميلة وجديدة وذكية".

وهاجم موسكو لدعمها نظام بشار الأسد بالقول "لا يجب أن تكوني شريكا لحيوان (بشار الأسد) قتل بالغاز شعبه ويستمتع بذلك".

وفي تغريدة ثانية، قال ترامب إن "علاقاتنا مع روسيا أسوأ مما كانت عليه في أي وقت مضى، بما في ذلك خلال الحرب الباردة".

وأضاف: "ليس هناك سبب لذلك.. روسيا تحتاج إلى دعمنا الاقتصادي، وهو أمر سهل جدا بالنسبة إلينا.. ندعو إلى تعاون الأمم جميعها معا.. أوقفوا سباق التسلح".

من جانبه، قال سفير روسيا لدى لبنان ألكسندر زاسيبكين في مقابلة متلفزة مع إعلام لبناني، إن بلاده تلتزم بتحذيرات رئيسها بالتصدي لأي عدوان أمريكي ضدها بسوريا، بإسقاط الصواريخ التي تستهدفها والرد على مراكز إطلاقها.

وأشار زاسيبكين أنه "إذا ما أقدمت الولايات المتحدة وحلفاؤها من الدول الغربية على توجيه ضربة ضد سوريا، فأنا أذكر بالتحذيرات التي وجهها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس أركان القوات المسلحة الروسية الجنرال فاليري غيراسيموف، حول عزمنا إسقاط الصواريخ الموجهة نحو سوريا والرد على مصادر إطلاقها".

واعتبر زاسيبكين أن الحملة الأمريكية الغربية ضد بلاده تأخذ طابعا استراتيجيا، وأكد أن لدى موسكو كل الوسائل اللازمة للصمود والمواجهة.

وفي وقت سابق اليوم، ذكرت وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية، أن زعماء كل من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ناقشوا مجموعة من الخيارات العسكرية في سوريا، بهدف ردع النظام عن استخدام أسلحة كيميائية مجددا.

وأشارت الوكالة نقلا عن مصادر أمريكية لم تسمها، أن "المشاورات تناولت إمكانية القيام بعمل عسكري يكون موسعا أكثر من الضربة التي وجهتها الولايات المتحدة في أبريل / نيسان العام الماضي إلى مطار الشعيرات في حمص".

وتركز المباحثات الثلاثية على "توجيه ضربات تستهدف منشآت عسكرية لمنع رئيس النظام السوري بشار الأسد من إمكانية تنفيذ هجمات كيميائية جديدة"، بحسب المصدر نفسه.

وفي وقت سابق، أكد ترامب أن الهجوم الكيميائي الذي نفذه النظام السوري السبت الماضي على مدينة دوما في ريف دمشق "سيقابل بالقوة".

كما شدد، خلال اجتماعه مساء الاثنين، مع القادة العسكريين في البيت الأبيض، أنه "سيتم اتخاذ قرار قوي خلال اليومين المقبلين للرد على الهجوم المذكور"، وفق إعلام أمريكي.

وقتل 78 مدنيا على الأقل وأصيب مئات السبت الماضي، جراء هجوم كيميائي للنظام السوري على دوما، آخر منطقة تخضع للمعارضة في الغوطة الشرقية بريف دمشق، بحسب مصدر طبي.

الأربعاء, 11 نيسان/أبريل 2018 19:10

عباس يجدد الدعوة لعقد مؤتمر دولي للسلام

Written by

جدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأربعاء، دعوته لعقد مؤتمر دولي للسلام، يقر آلية دولية متعددة لرعاية محادثات السلام مع إسرائيل.

جاء ذلك في كلمته، خلال افتتاح مؤتمر بيت المقدس الإسلامي الدولي، برام الله.

وقال عباس: "لن نقبل من الأمريكيين أي شيء بعد اعتراف (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل".

وأضاف: "الحق والتاريخ يثبت أن القدس عاصمة فلسطين الأبدية، والحواجز الإسرائيلية ستزول ليصل الجميع إلى بيت المقدس".

وتابع: "من أجل القدس أوقفنا الاتصالات السياسية مع أمريكا".

ودعا الرئيس الفلسطيني العرب والمسلمين إلى زيارة القدس، لكسر الحصار عنها.

وأشار إلى أن "زيارة السجين ليست تطبيعًا مع السجان، ولا بد من دعم القدس وأهلها وزيارتهم".

ورفض عباس أي حديث عن وطن بديل للفلسطينيين، قائلًا: "لا وطن بديل ونحن هنا باقون في فلسطين".

وفي وقت سابق اليوم، انطلقت أعمال مؤتمر بيت المقدس الإسلامي الدولي، بمقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله، بحضور شخصيات من 57 دولة، ويتواصل على مدار يومين.

وفي 6 ديسمبر/ كانون الأول 2017، قرر ترامب، الاعتراف بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لإسرائيل، والبدء في نقل سفارة بلاده من تل أبيب للمدينة المحتلة، ما أثار غضبًا واسعًا على المستوى الفلسطيني والعربي والإسلامي، وتنديدًا دوليًا واسعًا.

وعقب قرار ترامب، دعا عباس إلى عقد مؤتمر دولي للسلام، يقر آلية دولية متعددة لرعاية محادثات السلام مع إسرائيل، بحيث لا تكون واشنطن وحدها هي الراعية لعملية السلام.

وتوقفت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية منذ أبريل/ نيسان 2014، جراء رفض تل أبيب وقف الاستيطان، والإفراج عن معتقلين قدامى، وتنصلها من خيار حل الدولتين، المستند على إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

 

قال منسق المساعدات الإنسانية للهلال الأحمر التركي في سوريا، قادر آق كوندوز، إنهم ينشئون مخيمات في مدينة اعزاز شمالي سوريا، ومحافظة إدلب (شمال غرب)، بطاقة استيعابية تقدر بـ1700 خيمة، وذلك لإيواء المهجّرين من الغوطة الشرقية.

وفي تصريح لمراسل الأناضول، اليوم الأربعاء، أضاف آق كوندوز، أنهم يستقبلون السوريين القادمين من الغوطة الشرقية، إلى مناطق استلامهم (ونقلهم إلى مناطق سيطرة المعارضة)، مع إحضار طرود غذائية عاجلة لتقديمها لهم.

وأوضح اعتزامهم في المرحلة الأولى، إنشاء مخيم يتسع لـ 500 خيمة في اعزاز، التابعة لمحافظة حلب، ومخيم آخر يتسع لـ1200 خيمة في إدلب.

ولفت إلى بدء تشغيل مخيم "البيل"، والبدء بأعمال بناء البنية التحتية لمخيم "البيل-2" في المنطقة نفسها.

وأشار آق كوندوز، إلى أن الهلال الأحمر التركي يعمل على إنشاء المخيمات وتأمين احتياجات الأهالي هناك، طالما اقتضت الحاجة لذلك.

وتابع: "بحسب تقارير الأمم المتحدة، يبلغ عدد الخارجين من الغوطة الشرقية، 40 ألف شخص، إلا أن جميع هؤلاء لا يتوجهون إلى المخيمات، بل يذهب بعضهم لأقاربهم ومعارفهم في الشمال السوري".

يُشار إلى أن روسيا والمعارضة السورية، توصلا مؤخرا لاتفاق يقضي بإجلاء سكان الغوطة الشرقية إلى مناطق سيطرة المعارضة في شمالي البلاد، مقابل تسليم المدينة للنظام .

الأربعاء, 11 نيسان/أبريل 2018 18:56

السعودية وفرنسا: مكافحة الإرهاب أولويتنا

Written by

صدر بيان سعودي فرنسي جاء فيه أن زيارة ولي العهد فرصة للاحتفاء بالتاريخ الطويل من الصداقة بين البلدين.

وأضاف البيان أن باريس ستشارك بمهاراتها السياحية والتراثية لمصلحة رؤية 2030.

وأكد البيان على أن البلدين قررا فتح فصل جديد وواعد في علاقتهما.

وتابع أن البلدين وضعا مكافحة_الإرهاب ووقف تمويله أولوية لهما.

وأشار البيان إلى أن البلدين سيعملان على معالجة التحديات العالمية.

ونوه إلى أن البلدين يتشاركان في هدف تحقيق السلام في الشرق الأوسط، ويتطلعان لتطوير شراكة اقتصادية جديدة تغطي كافة الجوانب المختلفة.

الأربعاء, 11 نيسان/أبريل 2018 18:53

ولي العهد السعودي يصل إسبانيا بزيارة رسمية

Written by

وصل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى العاصمة الإسبانية مدريد في أول زيارة رسمية.

وكان ولي_العهد_السعودي الأمير محمد بن سلمان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع قد غادر، الأربعاء، فرنسا إلى إسبانيا في زيارة رسمية.

ومن المفترض أن يلتقي ولي العهد ملك مملكة إسبانيا، فيليبي السادس، ورئيس الوزراء السيد مريانو راخوي بري، وعدداً من المسؤولين.

وتأتي زيارة ولي العهد من أجل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وكان ولي العهد السعودي قد قام بزيارة رسمية إلى فرنسا، حملت في طياتها اتفاقياتٍ في مجالات الثقافة والسياحة والاقتصاد.

الأربعاء, 11 نيسان/أبريل 2018 10:46

محمد بن سلمان: لم نجتح صنعاء حفاظاً على المدنيين

Written by

أكد ولي_العهد_السعودي الأمير محمد_بن_سلمان، الثلاثاء، أن القوات الشرعية اليمنية وقوات التحالف تبعد ما يقل عن 20 كلم عن العاصمة صنعاء، "وتستطيع أن تجتاحها برياً غداً، وهذا سيوقع الكثير من الضحايا المدنيين ولكن سيتم تسوية الصراع في أسبوع.. القوات لا تقوم بهذا التصرف وهي حريصة على أرواح البشر الأبرياء في اليمن بل أيضاً حريصة على حماية الآثار هناك".

وأضاف خلال مؤتمر صحفي بقصر الإليزيه مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: "نقوم ببرامج كثيرة مع اليونسكو ومع الحكومة الفرنسية، لتطوير وحماية الآثار في اليمن، فالمسألة أبعد من ذلك، والمملكة أكبر داعم للمساعدات في اليمن، سواء في الثلاثين سنة الماضية، أو في السنوات الثلاث الماضية، وسنستمر في هذا الاتجاه".

يذكر أن الأمير محمد بن سلمان كان وصل إلى فرنسا الاثنين، والتقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مشدداً على أهمية العلاقات الفرنسية السعودية، وذلك بعد زيارة رسمية مطولة إلى الولايات المتحدة، استمرت حوالي 3 أسابيع التقى خلالها الرئيس الأميركي وكبار المسؤولين، كما زار كبرى شركات التكنولوجيا والترفيه وغيرها.

الأربعاء, 11 نيسان/أبريل 2018 10:41

الجزائر.. 181 قتيلاً إثر تحطم طائرة عسكرية

Written by

تحطمت طائرة عسكرية جزائرية اليوم، بعد إقلاعها مباشرة وعلى متنها أكثر من 100 شخص، قرب مطار بوفاريك الجزائري، وتضاربت الأنباء حول دقة عدد القتلى فيما أعلن التلفزيون الجزائري عن مقتل 181 شخصاً.

وسقطت الطائرة وهي من طراز "إليوشين" روسية الصنع، في مزرعة قرب الخط السريع فيما كانت ستتوقف في "بشار" قبيل توجهها إلى تندوف، وهرعت سيارات الإسعاف إلى المنطقة، لإجلاء الجرحى، فيما أكد مصدر عسكري "للعربية" عدم وجود ناجين في الحادثة.

وأكدت وسائل إعلامية محلية أن أغلب القتلى عسكريون وأفاد مراسل "العربية" وجود عائلات عسكريين على متن الطائرة المنكوبة، فيما فتح الجيش الجزائري تحقيقاً في الحادثة.

وقال جمال ولد عباس الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني الحاكم في الجزائر إن من بين ضحايا الطائرة العسكرية الجزائرية التي تحطمت اليوم الأربعاء 26 عضوا من جبهة البوليساريو.

وقال سليم حمادي، محلل عسكري في اتصال مع "العربية"، إن الطائرة كانت على علو 300 متر، فيما شوهد اشتعال النار في الطائرة بحسب شهود عيان.

من جانبه أشار مراسل "العربية" في الجزائر، أن الطقس في منطقة بوفاريك وبليدة غير مستقر ومضرب منذ يومين وكان هناك رياح قوية وأمطار في وقت سقوط الطائرة.

وبوفاريك هي إحدى بلديات ولاية البليدة عاصمة دائرة بوفاريك، تبعد عن مقر الولاية 13 كم وبـ35 كم عن الجزائر العاصمة، ويوجد بها المطار العسكري. 

وقد تنقل نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح إلى مكان تحطم طائرة النقل العسكرية، بمحيط القاعدة الجوية لبوفاريك، "للوقوف على حجم الخسائر واتخاذ الإجراءات اللازمة التي يتطلبها الموقف"، حسب ما أفاد به اليوم الأربعاء بيان لوزارة الدفاع الوطني.

الثلاثاء, 10 نيسان/أبريل 2018 10:30

الصحة بغزة: 105 من جرحى "مسيرة العودة" بحالة حرجة

Written by
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، أن 105 فلسطينيين يعانون من جراح خطيرة، جرّاء إصابتهم برصاص قوات الجيش الإسرائيلي، منذ 30 مارس/آذار الماضي؛ خلال مشاركتهم في مسيرات "العودة". 

وقال أشرف القدرة، المتحدث الإعلامي باسم الوزارة، خلال مؤتمر صحفي عقد أمام مجمع الشفاء الطبي:" بلغ عدد إجمالي الإصابات حوالي 3078 إصابة، منهم 105 حالات لا زالت تعاني من أوضاع حرجة، ومتواجدة داخل أقسام العناية المركزة في المستشفيات". 

وأوضح القدرة أن "الاحتلال الإسرائيلي تعمّد إصابة المدنيين العزل المشاركين في المسيرات"، حيث رصدت الوزارة إصابة 129 مواطن في الرأس والرقبة. 

كما وثّقت الوزارة إصابة 176 شخصاً في الأجزاء العلوية، و1027 في المناطق السفلية من الجسم، وفق القدرة. 

وتابع:" كما تم رصد حوالي 51 إصابة في منطقتي البطن والصدر، و68 إصابة في الحوض". 

وبيّن القدرة أن عدد الإصابات في صفوف الأطفال (دون سن الـ18) بلغت حوالي 305 إصابات، فيما بلغ عدد النساء المصابات حوالي 78. 

وذكر القدرة أن عدد الإصابات في صفوف الطواقم الطبية بلغت حوالي 12 إصابة، فيما وثّقت الوزارة استهداف 4 سيارات إسعاف ودفاع مدني بشكل مباشر. 

بدوره، قال منير البرش، مدير عام الصيدلة في الوزارة، في كلمة له خلال المؤتمر إن استمرار توافد الأعداد الكبيرة من الشهداء والجرحى يشكل "تحدٍ كبير للطواقم الطبية، حيث تستنزف تلك الحالات كميات هائلة من الادوية والمستلزمات الطبية، في الأقسام المختلفة بالمستشفيات". 

وأضاف:" انعدام التدفق الدائم والمنتظم لسد احتياجات المستشفيات والمراكز الصحية أدى لنقص غير مسبوق في الرصيد الدوائي". 

وأوضح البرش أن حوالي 232 صنفا دوائيا في القائمة الأساسية بمخازن الوزارة رصيدها صفر، حيث وصلت نسبة العجز في المخزون الدوائي إلى 45%. 

كما تعاني مخازن الوزارة من نقص حاد في المستلزمات الطبية، حيث نفد حوالي 229 صنفا من القائمة الأساسية منها، وفق البرش. 

وناشد البرش المؤسسات الإغاثية الدولية بضرورة "دعم القطاع الصحي بغزة، لضمان مواصلة تقديم خدماته للمرضى والجرحى". 

ومنذ 30 مارس/ آذار الماضي، يتجمّع فلسطينيون قرب السياج الحدودي الفاصل بين غزة وإسرائيل، ضمن مشاركتهم في مسيرات "العودة" السلمية، المطالبة بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى مدنهم وقراهم التي هجروا منها عام 1948. 

ويبلغ عدد الشهداء، جرّاء الاعتداءات الإسرائيلية على المتظاهرين، 32 شهيدًا، بينهم شابيْن تحتجز إسرائيل جثمانيهما.

 
الثلاثاء, 10 نيسان/أبريل 2018 09:59

فرنسا: سنرد على تجاوز الأسد للخط الأحمر

Written by

أكد الناطق باسم الحكومة الفرنسية، الثلاثاء، أنه "إذا تم تجاوز الخط الأحمر" في سوريا، فسيكون هناك "ردّ"، مشيراً الى أن المعلومات التي تبادلها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الأميركي دونالد ترمب "تؤكد مبدئيا استخدام أسلحة كيمياوية".

وصرّح بنجامان غريفو لإذاعة "أوروبا 1" أنه "إذا ثبتت المسؤوليات ورئيس الجمهورية (الفرنسية) كررها مرات عديدة، إذا تم تجاوز الخط الأحمر فسيكون هناك ردّ"، بعد مكالمة هاتفية جديدة أجراها الرئيسان الفرنسي والأميركي ليلاً.

وأضاف "رئيس الجمهورية ورئيس الولايات_المتحدة تبادلا معلومات تؤكد مبدئيا استخدام أسلحة كيمياوية" مشيراً إلى أن الرئيسين "أعطيا توجيهات إلى فريقيهما" من أجل "متابعة التحقيقات".

وأشار غريفو إلى أن "رئيس الجمهورية اتفق على التحدث مجددا مع الرئيس ترمب في الساعات الـ48" المقبلة.

وأعلن قصر_الإليزيه ليل الاثنين الثلاثاء أن الرئيسين الفرنسي والأميركي بحثا مجددا في مكالمة هاتفية، هي الثانية بينهما في غضون يومين، الهجوم الكيمياوي المفترض على دوما في سوريا، وشددا على ضرورة أن يكون رد المجتمع الدولي عليه "حازما".

وأكد ترمب مجدداً الاثنين أن الهجوم_الكيمياوي المفترض سيتم الرد عليه "بقوة" والقرار بشأن طبيعة هذا الرد أصبح وشيكاً.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت زيارة ماكرون إلى روسيا في أواخر أيار/مايو لا تزال قائمة، نظراً إلى تطورات الأزمة_السورية، قال غريفو "في هذه المرحلة، ليس هناك إعادة نظر في هذه الزيارة الرسمية".

وأضاف الناطق باسم الحكومة "يجب أن نناقش دائما، حتى عندما تكون هناك خلافات. إنه مبدأ التعددية. لا يمكن عزل البعض. لكن يجب في الوقت نفسه الاعتراف بمسؤوليات بعضنا البعض، خصوصا في هذه المنطقة حيث تمارس قوى إقليمية عظمى تأثيرها، إن كانت تركيا أو إيران أو روسيا".

أكد نائب رئيس الوزراء التركي، المتحدث باسم الحكومة بكر بوزداغ، أنّ الجنديين اليونانيين الموقوفين، في تركيا ليسا موضوع بحث في قضية تبادل، مقابل انقلابيين أتراك فارين إلى اليونان.

وأشار بوزداغ في تصريحات للصحفيين في ولاية يوزغات وسط تركيا، أنّ بلاده أكدت مرارا على أنّ الجنود اليونانيين ليسوا موضوع تبادل مع انقلابيين أتراك من منظمة غولن الإرهابية في اليونان، مبينا أنّ كلا القضيتين منفصلتين.

 وأوضح أنّ أسباب الهجوم الذي يشنه بعض سياسي اليونان ضد تركيا، هو لنيل الشهرة وكسب المزيد من دعم الناخبين.

تجدر الإشارة إلى أنّ  بوزداغ، اتهم أمس السبت، سياسيين يونانيين وصفهم بـ"غير أكفياء"، بالسعي من أجل زعزعة علاقات بلادهم مع تركيا، وذلك في تغريدة له على تويتر

وكتب في تغريدته "بعض الوزراء اليونانيين يطلقون تصريحات تحريضية ضد تركيا، وهذا ليس من مصلحة اليونان".

ومطلع مارس/ آذار الماضي، قضت محكمة الصلح والجزاء في أدرنة، بحبس عسكريين يونانيين اثنين، بتهمة "محاولة التجسس العسكري" و"دخول منطقة عسكرية محظورة".

وفي الأول من الشهر المذكور، أوقفت قوات حرس الحدود التركية، أثناء قيامها بمهامها الدورية، الملازم أجيلوس ميترتوديس، والرقيب ديميتروس من الجيش اليوناني، في منطقة "بازار كولا" الحدودية مع اليونان التابعة لأدرنة.

من خيام العودة المُقامة على بعد 700 متر من السياج الحدودي الفاصل بين شرقي مدينة غزة وإسرائيل، رفع العشرات من الأطفال الفلسطينيين، اليوم الاثنين، صور المناضل الأمريكي "مارتن لوثر كينغ". 

يأتي ذلك ضمن وقفة، نظّمها المكتب الإعلامي الحكومي (تابع لحماس)، لإحياء الذكرى الخمسين لوفاة "لوثر كينغ"، والتي صادفت الرابع من إبريل/ نيسان الجاري من عام 1968. 

ولقّب "لوثر كينغ" بـ" بطل الكفاح السلمي" حيث ناضل من أجل الحقوق المدنية للأمريكيين السود.

ورأى الأطفال المشاركون في الوقفة، أن ظروفهم تتشابه مع ظروف "لوثر كينغ"، من حيث أداة النضال السلمية، والمُطالبة بالحقوق الأساسية. 

وقال مجدي عامر، في كلمة له نيابة عن الأطفال المشاركين:" قبل 50 عاماً، قُتل رجل كافح بشكل سلمي من أجل حقوقه الأساسية، وهو مارتن لوثر كينغ". 

وأضاف:" ما ناضل به لوثر كينغ ينسجم مع مبادئنا وعقيدتنا، كما أننا نتشابه اليوم في أداة النضال السلمية، والمطالب الأساسية". 

وأوضح الطفل عامر أن المُلفت في نضال "لوثر كينغ" هو "الإصرار على نضاله السلمي في الدفاع عن القضايا العادلة". 

واستكمل قائلاً:" جئنا اليوم، قرب حدود غزة، لنطالب بحقوقنا بشكل سلمي، وفي مقدمته العيش بسلام والعودة إلى ديارنا". 

وطالب عامر بحقّ الفلسطينيين في "حرية التنقّل، والحركة، والصحة، والتعليم، والتغذية الآمنة". 

ودعا الأمم المتحدة إلى "الوقوف بجانب الشعب الفلسطيني، ومساندته حتى ينال كافة حقوقه الأساسية، وفي مقدمتها رفع الحصار عن قطاع غزة". 

واستذكر الطفل كلمات "لوثر كينغ"، قائلاً:" لدي حلم، سوف ننتصر". 

بدورها، قالت الطفلة لانا أبو زبيدة، في حديثها لـ"الأناضول":" جئنا اليوم بشكل سلمي كي نمثّل أطفال غزة في حقوقهم الأساسية من تعليم وصحة وتنقل". 

وأضافت:" نطالب العالم الخارجي بالتضامن معنا ومع حقوقنا المشروعة، ويساعدنا كي ننفذ حقوقنا، ونتمكّن من أن نعيش طفولتنا بشكل كامل". 

واستكملت:" من حقنا الحرية في الحركة والسفر، واللعب كبقية أطفال العالم، حقنا في ماء نظيف وطعام صحي، في التعليم والعلاج". 

ومنذ 30 مارس/ آذار الماضي، يتجمّع فلسطينيون قرب السياج الحدودي الفاصل بين غزة وإسرائيل، ضمن مشاركتهم في مسيرات "العودة" السلمية، المطالبة بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى مدنهم وقراهم التي هجروا منها عام 1948. 

وارتفع عدد الشهداء، جرّاء الاعتداءات الإسرائيلية على المتظاهرين، إلى 32 شهيدًا، وأكثر من 2850 جريحا. 

الإثنين, 09 نيسان/أبريل 2018 10:57

الرئيس الأوكراني يصل إسطنبول

Written by

وصل الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، مدينة إسطنبول التركية، اليوم الاثنين، في زيارة ليوم واحد.

وكان في استقبال الرئيس الضيف والوفد المرافق في مطار أتاتورك، وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو.

وعقد جاويش أوغلو اجتماعًا مع بوروشينكو استعرضا خلاله العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية.

وقال وزير الخارجية التركي في تغريدة عبر "تويتر": استعرضنا مع الرئيس الأوكراني بوروشينكو والوفد المرافق، علاقاتنا الثنائية والقضايا الإقليمية".

عرضت عائلة الطفلة الفلسطينية المعتقلة عهد التميمي "17 عاما"، مقطع فيديو، قالت إنه يظهر تعرضها للتحرش اللفظي من قبل محققين إسرائيليين.

وقال باسم التميمي، والد الطفلة "عهد"، في مؤتمر صحفي عقده في مقر مؤسسة الحق لحقوق الانسان (غير حكومي) في مدينة رام الله، اليوم الإثنين، إن ضابط من الاستخبارات الإسرائيلية قال لها خلال التحقيق:" أنت فتاة جميلة، وشعرك أشقر ووجهك أحمر، ويجب أن تكوني على البحر وليس في الاعتقال".

وأضاف التميمي إن هذا القول بمثابة "تحرش لفظي".

وأكد أنها تعرضت لجلسات تحقيق تستمر لمدة 12 ساعة متواصلة، وتم خلالها تهديدها باعتقال عائلتها وأصدقائها.

والتزمت الطفلة "الصمت" خلال مقطع الفيديو.

وذكر التميمي، أن محامي "عهد" حصل على الشريط المصور ومدته ساعتين للتحقيق مع ابنته، من السلطات الإسرائيلية، نظرا لكون المعتقلة "قاصر".

وبيّن أنها احتجزت في زنزانة باردة، ونقلت من معتقل لآخر مما شكل لها إرهاقا كبيرا.

وقال:" لم يراع الاحتلال أنها فتاة قاصر، ولم يحضر لها محقق من جنسها...لقد انتهكوا كل المواثيق والقوانين الدولية".

وأضاف:" قدمنا شكوى بحق ضابط الاستخبارات ولا نعلم أين وصل الأمر بهذا الشأن، لا عدالة لدى الاحتلال، ولكننا نقاومه بكل السبل المتاحة ومن بينها ملاحقته قضائيا رغم أننا على يقين أنه لن ينصفنا".

وفي 21 مارس/ آذار الماضي، قضت محكمة عسكرية بسجن عهد التميمي 8 شهور؛ بتهمة "إعاقة عمل جندي إسرائيلي ومهاجمته"، بموجب صفقة توصلت إليها النيابة العسكرية في إسرائيل مع فريق الدفاع عنها.

كما تضمن قرار المحكمة، حبس التميمي 8 أشهر أخرى "مع وقف التنفيذ"، ويتم تطبيقها في حال ارتكبت أي من المخالفات المدرجة بالحكم (لم يعلن عنها) خلال السنوات الثلاث المقبلة، إضافة إلى غرامة قدرها 1500 دولار.

كما قضت المحكمة الإسرائيلية نفسها، بسجن والدتها ناريمان التميمي لمدة 8 أشهر ودفع غرامة مالية قدرها 1700 دولار، بتهمة "إعاقة عمل جندي إسرائيلي ومهاجمته.

وتحوّلت الطفلة عهد التميمي، عقب ساعات من إعلان اعتقالها، في 19 ديسمبر/ كانون الأول 2017، إلى "أيقونة" للمقاومة الشعبية السلمية في فلسطين.

ويبلغ عدد المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية نحو 6500 معتقل، بينهم حوالي 350 طفلا، وفق إحصائيات فلسطينية رسمية.

 أحبطت سلطات الأمن التركية، خلال الربع الأول من العام الجاري، توجه أربعة آلاف و214 مهاجرا إلى اليونان بطريقة غير قانونية.

ووفقا لمعلومات حصل عليها مراسل الأناضول من مصادر مطلعة، اليوم الإثنين، فإن فرق خفر السواحل، وقوات الدرك، تمكنت منع وقوع حوادث غرق عديدة لمهاجرين كانوا يحاولون التوجه إلى الجزر اليونانية بطرق غير شرعية خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

وأشارت المصادر أن خفر السواحل التركية، ضبطت في مياه بحر إيجة خلال كانون الثاني/ يناير الماضي، ألف و634 مهاجرا، وفي شباط/ فبراير الماضي ألف و46، وفي آذار/ مارس ألف و534 مهاجرا غير شرعي.

وأضافت المصادر أن أغلب المهاجرين يحملون الجنسية السورية، في حين بلغ عدد المهاجرين الأفغان 232 مهاجرا، حيث لوحظ ارتفاع في أعداد المهاجرين الأفغان خلال الفترة المذكورة.

بدأ ولي_العهد_السعودي الأمير محمد بن سلمان زيارة رسمية تستغرق يومين إلى فرنسا، يلتقي خلالها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وعدداً من المسؤولين الفرنسيين، وتأتي هذه الزيارة ضمن جولة ولي العهد التي شملت حتى الآن مصر وبريطانيا والولايات المتحدة.

ومن المنتظر أن تستحوذ المحادثات التجارية بين البلدين حيزا كبيرا في هذه الزيارة وسط الرغبة السياسية المشتركة لتعزيز الشراكة_بين_السعودية_وفرنسا وفتح آفاق جديدة للتعاون.

وفي هذا الصدد، قالت فرنسا إنها تأمل "بتعاون جديد يتمحور بشكل أقل على عقود آنية، وبشكل أكبر على الاستثمارات للمستقبل، لاسيما في المجال الرقمي والطاقة المتجددة، مع قيام رؤية مشتركة".

وعبّر قصر "الإليزيه" عن أن الرئيس الفرنسي يرغب قبل كل شيء في إقامة علاقة تعاون جديدة مع السعودية، التي ستدخل مرحلة اقتصادية واجتماعية واعدة خاصة في إطار البرنامج التنموي الضخم "رؤية 2030" الذي تبلغ كلفته حوالي 500 مليار دولار.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين السعودية_وفرنسا العام الماضي نحو 11 مليار دولار، بارتفاع بنحو 9% مقارنةً مع 2016، فيما يشترك البلدان اللذان يجتمعان في عضوية مجموعة الـ20 بأولويات اقتصادية متشابهة، وعزم على إطلاق العنان لإمكانيات المجتمع المدني باعتماد النهج القائم على التمكين، كما السعي على الاستمرار في إجراءات الاصلاحات المهمة في بلديهما.

من جهتها، ترى السعودية أن انفتاح اقتصادها الوطني، وهو الأكبر في المنطقة، عبر "رؤية 2030" سيوفر فرصا استثمارية وتجارية جديدة للقطاع التجاري في فرنسا، وأن الاقتصاد السعودية بإمكانه تعزيز الاقتصاد الفرنسي، وخلق وظائف جديدة متنوعة من خلال فرص التجارة والتصدير.

وتبدي السعودي اهتماماً للاستفادة من الخبرات الفرنسية في مجال تطوير منظومة للشركات الناشئة، وريادة الأعمال، والتكنولوجيا النظيفة والطاقة المتجددة.

وبحسب السفارة الفرنسية في السعودية فإن عدد الشركات الفرنسية المصدرة والعاملة في السعودية يصل إلى 4000 شركة، فيما تعمل 100 شركة فرنسية في السعودية من خلال مكتب تمثيلي.

وكان الجانبان السعودي والفرنسي قد أطلقا في 2006 أكبر مشروع تكريري في العالم، وأول مصفاة بترولية متكاملة في السعودية بطاقة إنتاجية تصل إلى 400 ألف برميل، في مدينة الجبيل شرق السعودية. وعملت كل من أرامكو السعودية وتوتال الفرنسية لسبع سنوات على أعمال التصاميم والإنشاءات لهذا المشروع حتى احتفلت "ساتورب" بتصدير أول شحنة من منتجاتها المكررة في سبتمبر/أيلول 2013.

وتعتزم أرامكو إطلاق عملاق سعودي عالمي في القطاع اللوجستي عبر شراكة تم الإعلان عنها العام الماضي بين شركتي "البحري" السعودية و"بولوري لوجيستكس" الفرنسي. وستلعب هذه الشركة دوراً في تحقيق واحدة من أهم أهداف رؤية 2030 ورفع تصنيفها العالمي في الخدمات اللوجستية.

الأحد, 08 نيسان/أبريل 2018 18:55

إسرائيل تمنع إدخال إطارات المركبات إلى غزة

Written by

منعت إسرائيل اليوم الأحد إدخال الإطارات المطاطية للمركبات إلى قطاع غزة، بعد يومين من إحراقها قرب السياج الفاصل ضمن المظاهرات الفلسطينية.       

وقال رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع إلى غزة التابعة للسلطة الفلسطينية رائد فتوح إن السلطات الإسرائيلية ألغت تنسيق الدخول الخاص بأربع شاحنات تقل إطارات مركبات كان مقررا دخولها قطاع غزة اليوم.       

وذكر فتوح أنه بناء على ذلك تم منع شاحنات الإطارات من الدخول عبر معبر كرم أبو سالم، وهو المنفذ التجاري الوحيد مع قطاع غزة. 

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن فتوح قوله إن السلطات الإسرائيلية أبلغت الجهات الفلسطينية في المعبر المذكور بمنع إدخال إطارات المركبات ابتداء من اليوم وحتى إشعار آخر. 

وجاء القرار الإسرائيلي بعد لجوء مئات الشبان الفلسطينيين أول أمس الجمعة إلى حرق عدد هائل من الإطارات المطاطية البالية (الكوتشوك) قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل.    

وذكر الشبان الفلسطينيون أن حرقهم للإطارات يهدف إلى حجب رؤية قناصة الجيش الإسرائيلي للحيلولة دون استهداف المتظاهرين الفلسطينيين في إطار "مسيرات العودة" المستمرة منذ عشرة أيام وخلفت 29 قتيلا فلسطينيا ونحو ثلاثة آلاف مصاب حتى الآن.

الأحد, 08 نيسان/أبريل 2018 18:49

النظام يبدأ إخلاء دوما بعد خنقها بالكيميائي

Written by

أعلن النظام السوري أن الحافلات بدأت بدخول مدينة دوما في الغوطة الشرقية لإخلائها من مسلحي المعارضة والمدنيين، بناء على اتفاق مع فصيل "جيش الإسلام"، وذلك بعد ساعات من "مجزرة كيميائية" جديدة ارتكبها النظام في دوما بحسب المعارضة.

وقال "مركز المصالحة" التابع لوزارة الدفاع الروسية إن مسلحي "جيش الإسلام" الذين رفضوا اتفاق الخروج من دوما في وقت سابق سيُستأنف خروجهم اليوم، كما نفى استخدام قوات النظام للأسلحة الكيميائية في دوما.

وأفادت وكالة أنباء النظام السوري (سانا) بأن النظام توصل إلى اتفاق مع مسلحي "جيش الإسلام" المعارض في دوما على إجلائهم مع المدنيين من المنطقة إلى جرابلس شمالي سوريا خلال 48 ساعة، وإفراج الفصيل عن معتقلين لديه، مضيفة أن عشرات الحافلات دخلت بالفعل دوما مع الإعلان عن الاتفاق.

وسبق أن أعلن النظام اليوم أن "جيش الإسلام" طلب التفاوض معه "بعد العملية العسكرية الحاسمة على مواقع المعارضة في دوما". 

وأطلق مؤيدو النظام في دمشق النار في الهواء احتفالا بالإعلان عن الاتفاق الذي يعني سقوط الغوطة الشرقية بالكامل في يد النظام لأول مرة منذ بدء الثورة السورية قبل سبع سنوات.

وأعلنت روسيا من جانب واحد عن اتفاق لإجلاء مقاتلي "جيش الإسلام" تم بموجبه الأسبوع الماضي إخراج نحو ثلاثة آلاف مقاتل ومدني إلى شمال البلاد، قبل أن يتعثر لاحقا وسط اتهامات من الطرفين.

أدان الرئيس الأميركي دونالد ترمب الهجمات الكيميائية على مدينة دوما في الغوطة الشرقية، وشن هجوما لاذعا على الرئيس السوري بشار الأسد، واصفا إياه "بالحيوان". كما هاجم داعميه روسيا وإيران.

وقال ترمب في تغريدة على حسابه على تويتر إن الرئيس السوري "سيدفع ثمنا غاليا" على استخدام السلاح الكيميائي، مضيفا أن العديد من السوريين قتلوا في الهجوم الكيميائي ضمنهم نساء وأطفال.

كما انتقد ترمب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وإيران لدعمهما نظام الأسد، وقال "إنهما مسؤولان عن دعم الحيوان الأسد".

ودعا ترمب لفتح المنطقة التي شهدت الهجوم الكيميائي بسوريا من أجل التحقيق وتقديم المساعدة الطبية، واصفا ما يجري بالكارثة الإنسانية.

وأضاف أنه لو "التزام أوباما بخطه الأحمر المعلن في سوريا لانتهت الكارثة الإنسانية منذ زمن طويل".

وفي السياق نفسه، قال مستشار البيت الأبيض للأمن الداخلي توماس بوسرت إن واشنطن لا تستبعد أي خيار في الرد على الهجوم بأسلحة كيميائية في دوما. وقد صدرت العديد من الإدانات العربية والدولية لاستخدام السلاح الكيميائي في الغوطة الشرقية، الذي راح ضحيته العشرات بين قتيل وجريح.

وتأتي تصريحات ترمب بعد عام على شن واشنطن هجمات صاروخية على  قاعدة الشعيرات العسكرية في ريف  حمصردا على استخدام النظام السوري السلاح الكيميائي في قصف مدينة  خان شيخون بريف  إدلب.

شهدت الغوطة الشرقية، ليل السبت-الأحد مجزرة بغازي الأعصاب والكلور، ارتكبتها قوات النظام السوري في دوما، راح ضحيتها أكثر من 100 بينهم أطفال ونساء.

وغاز الأعصاب هو مادة كيمياوية تُستخدم كسلاح كيمياوي فتاك، يشبه آلية عمل المبيدات الحشرية التي تُصنع من الفوسفات العضوية.

لكن غاز_الأعصاب أقوى بجسم الإنسان، وهو أنواع منها: السارين والتابون وغاز VX.

من أعراض الإصابة بغاز الأعصاب حدوث صعوبة في التنفس، والسعال، والشعور بآلام في العين، والتعرق الشديد، وسيلان في الأنف، وزيادة إفراز اللعاب وسيلانه، والغثيان، والتقيؤ، والإسهال.

وسط القصف المستمر على دوما والمجازر المتتالية، أعلن النظام السوري استعداده لبدء التفاوض مع فصيل "جيش الإسلام" المعارض والمتواجد في هذه المنطقة من الغوطة الشرقية.

ونقل تلفزيون النظام السوري عن مصدر رسمي اليوم الأحد تأكيده استعداد النظام لبدء التفاوض مع مقاتلي جيش_الإسلام في وقت لاحق من اليوم. ولم يرد تعليق بعد من جيش الإسلام على الموضوع.

ميدانياً، تجدد القصف الجوي صباح اليوم على مدينة دوما آخر جيب للفصائل المعارضة في الغوطة الشرقية، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، غداة مقتل العشرات جراء غارات لقوات النظام السوري وإصابة آخرين في حالات اختناق.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن لوكالة "فرانس برس": "المفاوضات مستمرة برغم تجدد القصف"، مرجحاً أن يكون الهدف منه "الضغط على فصيل جيش الإسلام لإعلان الاتفاق الذي من المفترض أن ينص على إجلاء الراغبين من مدينة دوما".

ويأتي ذلك برغم إعلان مفاوضين في مدينة دوما والمرصد السوري صباح الأحد عن وقف لإطلاق النار تمهيداً "لاتفاق نهائي" بين روسيا و"جيش الإسلام".

وكانت لجنة المفاوضات في دوما قد أكدت أن المفاوضات مع موسكو انتهت اليوم بالاتفاق على وقف لإطلاق النار واستئناف المفاوضات.

وقد اتهمت روسيا فصيل جيش الإسلام بخرق الاتفاقات السابقة واستهداف المدنيين في دمشق، محملة ما سمّتها بـ"القيادة الانقلابية" في الفصيل مسؤولية انهيار المفاوضات وتصفية المفاوضين الراغبين بالتوصل لحل لخروج المسلحين وعائلاتهم من دوما.

وأكد رئيس مركز حميميم للمصالحة أن الروس حصلوا على معلومات من المساعدين المقربين من القائد السابق للفصيل أبو همام، بأنه نتيجة الاختلافات بين المقاتلين وأولئك المستعدين للمشاركة في المفاوضات انتهت بتصفية أبو همام وأبو عمر وأبو علي.

وذكر الجنرال الروسي أنه نتيجة الاتفاقات بين أبي همام ومركز حميميم للمصالحة كان قد غادر أكثر من 33 ألف شخص دوما بينهم أكثر من 29 ألف مدني منذ أوائل مارس/آذار الفائت باتجاه شمال حلب.

في سياق متصل، رفضت موسكو الأحد الاتهامات الموجهة للنظام السوري باستخدام الأسلحة الكيمياوية في دوما.

الأحد, 08 نيسان/أبريل 2018 11:09

أرقام جديدة عن مجزرة الكيمياوي في دوما

Written by

قضت مدينة دوما بالغوطة الشرقية الساعات الماضية مع مجازر بالسلاح الكيمياوي، ارتكبتها قوات النظام السوري.

في التفاصيل، فإن قوات النظام_السوري بدايةً شنت غارتين بغاز كلور تسببتا بـ 90 حالة اختناق. وبعد عصر السبت قصفت المدينة بغاز غير معروف حتى الآن.

إجمالاً، وصل عدد الضحايا الذين قضوا بالغارات الكيمياوية حتى الآن أكثر من 75، بالإضافة إلى ألف حالة اختناق.

وقد تسرب الغاز إلى الأقبية التي يختبئ فيها الناس، هرباً من القصف العنيف على المدينة، حيث قدر عدد الغارات بأكثر من 200 غارة بصواريخ تحمل مواد حارقة مثل الفسفور والنابالم.

وبالنسبة إلى البراميل_المتفجرة، فإن الطائرة تلقي كل 3 براميل دفعة واحدة، وتحمل قنابل عنقودية.

وتتناوب 4 طائرات حربية على القصف، وكل طائرة تستهدف الأحياء السكنية بغارة واحدة تحمل 4 صواريخ مواد حارقة.

وقد بدأ التصعيد بعد عصر الجمعة، حيث سجلت 100 غارة تسببت بمقتل 40 مدنياً، والسبت سجلت أكثر من 200 غارة، تسببت بمقتل العشرات، بينهم 75 بغاز سام.

ولا يزال الدفاع المدني غير قادر على الوصول للمصابين بسبب كثافة القصف من الطيران الحربي والمروحي والصواريخ الموجهة وسط قصف بعشرات القذائف المدفعية والهاون والأسطوانات المتفجرة.

الأحد, 08 نيسان/أبريل 2018 11:01

الجيش المصري يقتل 4 إرهابيين في سيناء

Written by

أعلن الجيش المصري، صباح الأحد، مقتل 4 إرهابيين وصفهم بأنهم "شديدو الخطورة"، في سيناء.

وأصدر الجيش، صباح اليوم، البيان رقم 18 للعملية الشاملة سيناء 2018، حيث أكد أن "القوات نجحت في القضاء على 3 تكفيريين شديدي الخطورة بسيناء، وإرهابي آخر كان بحوزته عدد من الهواتف المحمولة والأموال واستهداف القوات الجوية وكرين لإرهابيين بسيناء".

وأكد العقيد تامر الرفاعي استهداف القوات ونجاحها في تدمير وكرين للعناصر الإرهابية، أسفر عن مقتل 3 إرهابيين والقبض على إرهابيين بوسط سيناء وتدمير والتحفظ على 46 عربة للعناصر الإرهابية.

وأعلن الرفاعي تدمير 386 ملجأ ووكراً ومخزناً عثر بداخلها على 16 قنبلة ومجموعة من الأجهزة اللاسلكية وكميات من الذخائر ومحطة إرسال واكتشاف وتدمير 30 عبوة ناسفة تمت زراعتها لاستهداف قوات المداهمة والقبض على 250 فرداً من المطلوبين جنائياً والمشتبه بهم.

اتفقت القاهرة والخرطوم على الربط الكهربائي بين مصر والسودان، ضمن مباحثات أجراها وزير الكهرباء المصري محمد شاكر مع نظيره السوداني معتز موسى في الخرطوم السبت.

ويأتي هذا التطور بعد يوم واحد من فشل المباحثات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا في التوافق على القضايا العالقة حول #سد_النهضة.

وقال بيان صادر عن وزارة الري والموارد المائية السودانية إن "المباحثات ركزت على سبل التعاون في مجال الربط الكهربائي والطاقات المتجددة بين البلدين وتبادل الخبرات وبرامج التدريب للكوادر السودانية".

وقال وزير الري والكهرباء السوداني، معتز موسي إن زيارة وزير الكهرباء المصري تعتبر تاريخية بعد توجيهات رئيسي البلدين للربط العاجل للكهرباء بين البلدين.

من جانبه قال وزير الكهرباء المصري إن اللجان الفنية المتخصصة سوف تزور السودان في أقرب وقت ممكن لتنفيذ خط الربط بين الطرفين، ويبلغ عجز السودان من الكهرباء 40% من احتياجات الدولة.

وتسعى مصر لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع دول حوض النيل.

وفي فبراير من العام الحالي، أعلنت الحكومة المصرية عن دراسة لتفعيل مشروع الربط الكهربائي مع السودان وإثيوبيا عبر مد خطوط ربط من 4 دوائر كهربائية على جهد 500 كيلو فولت وبطول 1600 كيلو متر.

أعلن وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور مساء الخميس، فشل الاجتماع الثلاثي مع مصر و إثيوبيا بشأن سد_النهضة ، بعد اجتماعات مطولة.

وقال الوزير إن المسائل الخلافية تحتاج إلى وقت أطول مضيفاً أن الأمر تُرك بعهدة اللجان الفنية في البلدان الثلاث، من غير أن يحدد موعدا لجولة جديدة على المستوى السياسي.

يذكر أن الاجتماع كان عقد للمرة الأولى منذ تجميد المفاوضات الثلاثية في نوفمبر الماضي، إثر خلافات بين القاهرة وأديس أبابا وتوترات في إثيوبيا.

وقد أتى هذا الاجتماع الثلاثي الذي انطلق الأربعاء عقب زيارة سريعة للرئيس السوداني عمر البشير الى القاهرة في مارس  في زيارة أعادت المياه إلى مجاريها، رجح من خلالها أن يعود السودان بحسب خبراء الى خانة الوسيط بين مصر واثيوبيا بدلا عن حالة "التحالف" مع اثيوبيا في الجولات السابقة.

وقال وزير الخارجية الاثيوبي للصحافيين يوم الأربعاء "جئنا بروح إيجابية من أجل التعاون "بينما قال نظيره السوداني "ان هذا الاجتماع يؤكد ان الدول الثلاثة تتعاون".

لكن تلك الأجواء السياسية الإيجابية سقطت في الاجتماع الحاسم أمس الخميس بخصوص القضايا الفنية الشائكة التي مثلث عقبة كؤودا طوال الأعوام الخمسة السابقة فإثيوبيا التي تعتزم تخزين 74 مليار متر مكعب من المياه خلف بحيرة السد لتوليد 6 ألف ميغاواط من الكهرباء، تخشى مصر أن تؤثر تلك المياه على حصتها المائية بينما تقول الحكومة السودانية إن السد سوف يعود بمنافع عليها.

يذكر أن الاجتماع هذه المرة ضم وزراء خارجية ومديري مخابرات البلدان الثلاثة، ما يؤكد بحسب ما قال الصحافي السوداني عثمان ميرغني للعربية.نت أن "قضية المياه تحولت إلى قضية أمن قومي، وأن البلدان الثلاثة لابد أن تحافظ على علاقة استراتيجية بخصوص هذه القضية وليس هنالك أي مجال للفشل".

نشرت ياسمين الفخراني ابنة حمدي الفخراني البرلماني المصري السابق أول صورة لشقيقها خالد، الذي انتحر منذ أيّام بسبب لعبة الحوت الأزرق.

وقالت ياسمين عبر صفحتها الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إنهم عثروا على أوراق وطلاسم بغرفة شقيقها، توكد أنه كان يلعب لعبة الحوت الأزرق ودفعته اللعبة إلى الانتحار.

وتقدمت ابنة البرلماني المصري بنصائح إلى الأطفال والمراهقين الذين تورطوا في ممارسة اللعبة ولا يستطيعون الفكاك منها، مطالبة إياهم بأن يمارسوا اللعبة كجماعة وليس فرادى، وألا يمارسوها من هواتفهم الخاصة ومن خلال بريد إلكتروني جديد.

السبت, 07 نيسان/أبريل 2018 13:03

أمير قطر يبحث التعاون الإستراتيجي بأميركا

Written by

أجرى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني محادثات اليوم مع قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال جوزيف فوتيل في ولاية فلوريدا، وذلك في مستهل زيارته للولايات المتحدة التي ستتضمن لقاء بالرئيس الأميركي دونالد ترمب.

وقال الديوان الأميري القطري في بيان إن أمير دولة قطر التقى الجنرال فوتيل بمقر القيادة في قاعدة ماكديل الجوية بمدينة تامبا في ولاية فلوريدا، حيث بحثا تطوير علاقات التعاون الإستراتيجية المشتركة بين البلدين.

وتناول الاجتماع آفاق التعاون العسكري والدفاعي الإستراتيجي في إطار الإعلان المشترك للاتفاق الأمني الذي أعلن عنه في الحوار الإستراتيجي الأول بين قطر والولايات المتحدة في فبراير/شباط الماضي، ودوره في تنسيق جهود محاربة الإرهاب.

وأشاد فوتيل بدور دولة قطر المحوري ومشاركتها الفعالة في مكافحة الإرهاب والعمل على استقرار الأمن بالمنطقة من خلال قاعدة العديد الجوية، ومن خلال تعاونها المشترك مع الولايات المتحدة.

بدوره، قال أمير قطر إن التعاون الإستراتيجي بين الدوحة وواشنطن قوي ومستمر في هذا المجال، بالإضافة إلى العديد من المجالات الأخرى التي تحكمها المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.

وأوضح الشيخ تميم أن تعميق التعاون الإستراتيجي الثنائي العسكري والأمني ضروري من أجل مكافحة الاٍرهابولتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وحضر الاجتماع الموسع في القاعدة الجوية الوفد الرسمي المرافق لأمير قطر وعدد من القيادات العسكرية القطرية وكبار ضباط القيادات البرية والجوية والبحرية الأميركية.

وعقب الاجتماع زار أمير قطر مركز عمليات القوات الخاصة، حيث استمع إلى إيجاز عن أبرز العمليات التي تديرها القيادة المركزية الأميركية. 

السبت, 07 نيسان/أبريل 2018 12:57

حماس: مسيرات العودة شهادة وفاة لصفقة القرن

Written by
قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن مؤامرة التجويع والحصار فشلت في تأليب الشعب الفلسطيني على مقاومته. 

وأكدت الحركة أن ما يحدث في قطاع غزة ليس مجرد مظاهرات بل رسالة شعب فهم متطلبات المرحلة جيدا.

وخلال زيارته للمنطقة الحدودية شرق خان يونس قال رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار إن مؤامرة التجويع والحصار فشلت في تأليب الشعب الفلسطيني على مقاومته.

وأضاف السنوار أن غزة لن تجوع ولن تتخلى عن المشروع الوطني، معتبرا أن مسيرات العودة على حدود قطاع تعد حالة وطنية يجب الحفاظ عليها.

وشدد على أن مسيرات العودة خرجت لتقول للعالم إن غزة حرة، وإن انفجارها لن يكون إلا في وجه الاحتلال الإسرائيلي.

من جهته، اعتبر الناطق باسم حركة حماس فوزي برهوم في بيان صحفي أن الشعب الفلسطيني فجر ثورته وشق طريقه نحو الحرية وكسر الحصار وانتزاع حقوقه.

أجهضت الولايات المتحدة للمرة الثانية المسعى الكويتي لإصدار بيان من مجلس الأمن الدولي يدعو إلى تشكيل لجنة تحقيق مستقلة للنظر في ملابسات قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي عددا من الفلسطينيين عند حدود غزة الشرقية في الذكرى الـ42 ليوم الأرض الجمعة قبل الماضية.
 

وقال مراسل الجزيرة إن الكويت العضو العربي الوحيد في مجلس الأمن وزعت مشروع بيان يدعو إلى وقف استهدافإسرائيل المتظاهرين الفلسطينيين بالقرب من الشريط الحدودي لقطاع غزة.

وصرح مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي قائلا "لقد وزعنا مشروع بيان جديد على أعضاء مجلس الأمن بشأن ما يجري للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وهو مشابه تماما لمشروع البيان الذي قمنا بتوزيعه" الجمعة قبل الماضية.

وأضاف أن "مشروع بيان الجمعة (قبل) الماضية حظي بموافقة 14 دولة عضو بمجلس الأمن إلا أن دولة واحدة (الولايات المتحدة) رفضت حتى مجرد الانخراط ومناقشة محتوى البيان" مما أدى لتعطيل صدوره.

وكان مشروع البيان الذي جرى إحباطه يعرب عن قلق المجلس البالغ إزاء الوضع على حدود غزة، وتأكيد حق الاحتجاج السلمي، كما ينص على أسف المجلس لفقد أرواح الفلسطينيين الأبرياء، ودعوة إلى إجراء تحقيق في أحداث مسيرة العودة في غزة.

من جهته، وصف مندوب فلسطين في الأمم المتحدة رياض منصور موقف الولايات المتحدة بغير المسؤول لأنها الدولة الوحيدة التي اعترضت على مشروع البيان.

السبت, 07 نيسان/أبريل 2018 12:44

50 دولة بمناظرات قطر للمدارس 2018

Written by
انطلقت صباح اليوم السبت فعاليات النسخة الرابعة من البطولة الدولية لمناظرات قطر للمدارس باللغة العربية، وذلك بمشاركة من خمسين دولة.

وتهدف هذه البطولة -حسب مركز مناظرات قطر الذي ينظمها- إلى "نشر ثقافة الحوار البناء بين طلبة الثقافات المختلفة" عبر إتاحة منصة تتلاحم من خلالها "الروابط والصلات التعليمية والثقافية بين الدول المشاركة" وتتاح عبرها "الفرص لتقوية وتوثيق العلاقات الأخوية وتبادل الخبرات بين الشباب من الناطقين بالعربية وبغيرها".

ولا يبدو -حسب المديرة التنفيذية لمركز مناظرات قطر د. حياة عبد الله معرفي- أن الحصار الذي تفرضه أربع دول على دولة قطر قد أثر سلبا في هذه التظاهرة الدورية، وإنما "كان منطلقاً للأعلى وسلماً للبطولة، وتخطينا من خلاله وتجاوزنا الحدود بعدد يفوق الأعوام السابقة من حيث المشاركين كأفراد وكدول، مما يؤكد على أن العالم لا يقتصر على أربع دول حاصرت نفسها وشعوبها وحرمتها من التمثيل في مثل هذه المحافل الدولية".

وشددت د. معرفي على أن المناظرة دعوة للجلوس على طاولة الحوار وإيجاد حلول للاختلافات قبل أن تتحول إلى خلافات، وأن أهم ما يميز البطولة عن الأعوام الماضية مشاركة 35 دولة من الناطقين بغير العربية على الرغم من أزمة الحصار.

السبت, 07 نيسان/أبريل 2018 12:12

صاروخ حوثي جديد على معسكر سعودي بنجران

Written by
أطلقت جماعة الحوثي مساء أمس صاروخا بالستيا على معسكر للجيش السعودي في نجران جنوب المملكة، بينما قلل التحالف من هذا القصف قائلا إن الصاروخ "أطلق بطريقة عشوائية وعبثية لاستهداف مناطق آهلة بالسكان". 

وقالت قناة "المسيرة" الفضائية الناطقة باسم الحوثيين إن "القوة الصاروخية" التابعة للجماعة أطلقت صاروخا بالستيا من نوع (بدر-1) على معسكر قوة الواجب بنجران، مضيفة أن "الصاروخ أصاب هدفه مخلفا خسائر في صفوف الجيش السعودي وعتاده العسكري".

وفي المقابل، نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن المتحدث باسم قوات التحالف تركي المالكي قوله إن الدفاعات الجوية السعودية اعترضت مساء الجمعة صاروخا فوق منطقة نجران جنوب، هو الـ 11 الذي يتم اعتراضه في سماء المملكة خلال 12 يوما.

وأفاد المالكي أن الصاروخ كان باتجاه نجران، وتم إطلاقه بطريقة عشوائية وعبثية من قبل المليشيا الحوثية لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان، وبيّن أنه تم اعتراض الصاروخ وتدميره من قبل قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي.

وأشار أيضا إلى أن اعتراض الصاروخ أدى لتناثر الشظايا على الأحياء السكنية، ولم يرد ما يفيد عن وجود خسائر أو أضرار حتى وقت إعداد البيان.

وكان الناطق باسم قوات الحوثيين شرف لقمان توعد الخميس دول التحالف العربي بـ "مزيد من الهجمات الصاروخية البالستية التي ستوجه ضد أكثر الأهداف تأثيرا على قوة العدو (قوات التحالف العربي) الجوية والبحرية".    

ونقلت وكالة أنباء "سبأ" الخاضعة لسيطرة الحوثيين عن لقمان قوله "إن تلك الهجمات تدار طبقا لخطط مدروسة تضمن تحقيق عنصر المفاجأة وصعوبة الصد". 
ولفت إلى الناطق الحوثي إلى أن "الخيارات العسكرية ما تزال كثيرة، والقادم فيها سيكون مزعجا، ولن يتمكن فيها الخبراء العسكريون للتحالف في السعودية والإمارات من تحليلها". 
   
وكثف الحوثيون إطلاق الصواريخ البالستية باتجاه السعودية منذ 26 مارس/آذار الماضي، وفي آخر إحصاءات لها ذكرت قيادة التحالف العربي أن الدفعات الجوية بالسعودية تصدت لأكثر من 107 صواريخ بالستية أطلقها الحوثيون منذ 6 يونيو/حزيران 2015.

السبت, 07 نيسان/أبريل 2018 12:05

طيران النظام وروسيا يدك مدينة دوما بمئة غارة

Written by

قال مراسل الجزيرة إن عشرة مدنيين قتلوا اليوم السبت بغارات النظام السوري وحليفه الروسي على مدينة دوما، بعد يوم من استئناف قوات النظام لهجوم عسكري مباغت على آخر جيب لمقاتلي المعارضة السورية في الغوطةالشرقية. بينما قتل ستة مدنيين وأصيب العشرات في قصف لفصائل المعارضة في دوما للعاصمة دمشق.

وقال الدفاع المدني السوري في ريف دمشق إن مدينة دوما تعرضت لأكثر من مئة غارة جوية، أغلبها باستخدام براميل متفجرة، ما تسبب في مقتل وجرح عشرات المدنيين. ووثق الدفاع المدني مقتل أربعين مدنيا على الأقل خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وقال محمد علوش، رئيس المكتب السياسي لجيش الإسلام التابع للمعارضة السورية المسلحة في الغوطة الشرقية، إن النظام يصعد عسكريا في مدينة دوما على الرغم من الأجواء الإيجابية التي كانت تسير فيها المفاوضات مع الجانب الروسي. واعتبر علوش التصعيد العسكري دليلاً على الصراعات بين الدول المتحالفة مع النظام السوري.

يذكر أنه نتيجة القصف العنيف لقوات النظام السوري واتفاقين تم التوصل إليهما منذ 18 شباط/فبراير الماضي لانسحاب المعارضة، سيطر النظام على 95% من الغوطة الشرقية، لكن المعارضة لا زالت متمترسة بدومها كبرى مدنها.

وكانت حدة القصف للمنطقة المذكورة تراجعت، وتوقفت العمليات العسكرية لنحو عشرة أيام بعد انخراط موسكوفي محادثات مع جيش الإسلام -الذي يسيطر على دوما- لكن المفاوضات انهارت هذا فعادت الغارات الجوية فجأة بعد ظهر أمس الجمعة وزاد عدد القتلى من المدنيين.

وقد أسفرت هجمات النظام منذ 18 فبراير/ شباط على الغوطة الشرقية عن مقتل أكثر من 1600 مدني، ودفعت السكان إلى الاختباء في ملاجئ تحت الأرض لأسابيع. وقسمت عملية برية بعد ذلك الغوطة إلى ثلاثة جيوب معزولة سيطرت فصائل مختلفة من المعارضة على كل منها.

قال مساعد القائد العام للجيش الإيراني الأدميرال حبيب الله سياري إن إيران لا تحتاج لأخذ موافقة أحد أيا كان لتطوير قدراتها الدفاعية، وإنها ستعتمد على قدراتها الداخلية لتأمين احتياجاتها الدفاعية.

وذكر سياري في كلمة قبل خطبة صلاة الجمعة أن إيران ستواصل تطوير قدراتها بحيث لا يجرؤ أحد على تهديد مصالحها القومية.

وأضاف "يجب أن نرفع من قدرة الردع في البلاد، بمعنى أن نطور قدراتنا الدفاعية بحيث لا يجرؤ أي طرف على استهداف المصالح القومية للبلاد، وسنؤمن كل ما تحتاجه البلاد على المستوى الدفاعي لضمان الأمن والاستقرار فيها.. وفي هذا المجال لا نحتاج لأخذ موافقة من أي أحد، ولله الحمد اليوم كل ما نحتاجه يوفر داخليا، وبالاعتماد على الخبرات المحلية".

كما لفت سياري إلى أن مؤامرة أعداء إيران لا تزال مستمرة للقضاء على نظام الجمهورية الإسلامية وضرب شعار الحرية والاستقلال في البلاد، لكن كل تلك المخططات باءت بالفشل، وأصبح لإيران دور مهم في الساحة الدولية.

وفي الشهر الماضي قال قائد مقر خاتم الأنبياء المركزي في الحرس الثوري الإيراني العميد غلام علي رشيد إن بلاده استطاعت خلال السنة الحالية رفع مستوى قدرة الردع لديها لمواجهة التهديدات الأمنية والعسكرية لبلاده.

وأضاف رشيد في لقائه عددا من المسؤولين الأمنيين في الحرس الثوري أن تعزيز إيران لقدراتها أدى إلى صعوبة اتخاذ أي قرار بمواجهتها، كما أن تكلفة أي مواجهة ستكون مرتفعة.

كما نقلت وسائل إعلام إيرانية عن قيادي في الحرس الثوري أن إنتاج إيران من الصواريخ زاد بمعدل ثلاثة أمثال.

السبت, 07 نيسان/أبريل 2018 11:53

ترمب يحكم إغلاق منافذ "حلم الهجرة الأميركي"

Written by

وقّع الرئيس الأميركي دونالد ترمب أمس مذكرة يأمر فيها بإنهاء سياسة "الاحتجاز والإفراج" التي كان يتم بموجبها إطلاق المهاجرين غير النظاميين في الولايات المتحدة، إلى حين النظر في شأنهم في جلسة للمحكمة.

وفي إطار المذكرة، طلب ترمب من وزير الدفاع جيمس ماتيس تقديم قائمة بالمنشآت العسكرية التي قد تستخدم في احتجاز المهاجرين غير النظاميين.
 
وتطالب المذكرة المسؤولين باتخاذ إجراءات منها إقامة مراكز توقيف للمهاجرين غيرِ النظاميين قرب الحدود، وتخصيص موظفين للنظر في طلبات اللجوء داخلها.

ومن شأن هذا التوجيه الرئاسي أن يبقي المهاجرين غير النظاميين رهن التوقيف، ويعفي إدارة الهجرة من النظر في شكاواهم من أن الترحيل إلى دولهم يُعدّ خطرا كبيرا عليهم.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي طالبت إدارة ترمب من مدن وولايات تسليم وثائق قد تظهر أنها "تمنع بصورة غير شرعية تقاسم المعلومات" عن الهجرة غير النظامية، في إجراء جديد حيال "المدن الملاذات".

وهددت وزارة العدل -في بيان- بأنها ستلجأ إلى السبل القضائية إذا ما رفضت تلك المدن والولايات التعاون مع دائرة الهجرة لوقف المهاجرين السريين.

ووصل الأمر بوزير العدل جيف سيشنز المتشدد تجاه قضايا الهجرة إلى اتهام مدينة سان فرانسيسكو بالتواطؤ في مقتل شابة برصاص أطلقه مكسيكي دخل البلاد سرا.

ومن بين هذه المدن المشمولة بالتهديد نيويورك وشيكاغو ولوس أنجلوس المحسوبة على الديمقراطيين، وولاياتكاليفورنيا وأوريغون وإيلينوي.

ومنذ تولي ترمب السلطة، يصر البيت الأبيض على أن النظام المطبق حاليا يسمح بدخول عدد كبير من الأشخاص غير القادرين على الاندماج، الذين يفتقدون المهارات والتعليم للمساهمة في المجتمع.

توعدت روسيا برد صارم على العقوبات الأميركية الجديدة عليها بسبب التدخل الروسي المحتمل في انتخابات الرئاسة الأميركية عام 2016 وقضايا خلافية أخرى، وقالت إن أي ضغوط لا يمكن أن تجبرها على تغيير مسارها.

وقالت الخارجية الروسية في بيان أمس إن "آلاف الوظائف الأميركية تعتمد على الشركات الروسية التي تعرضت للعقوبات، كما أن الديمقراطية تتدهور وواشنطن تؤذي ناخبيها ومصالحها الاقتصادية" مؤكدة أن الولايات المتحدة"تسعى للسيطرة على العالم".

وهوّن البيان الروسي من تأثير العقوبات الأميركية قائلا "إنه نظرا إلى عدم توصلها لأي نتيجة مع خمسين مجموعة من العقوبات السابقة، تُواصل واشنطن التخويف من خلال رفضها منح تأشيرات أميركية، وتهدد التجارة الروسية بتجميد الأصول، لكنها نسيت أن الاستيلاء على ملكية خاصة وأموال الآخرين سرقة".
   
وشددت الوزارة على أن الضغوط "لن تجعل روسيا تنحرف عن الطريق الذي اختارته. بل ستثبت فقط عجز الولايات المتحدة عن تحقيق غاياتها، وتُعزز المجتمع الروسي". وتابعت "ننصح واشنطن بالتخلّص سريعا من وهم أنه يمكن الحديث معنا من خلال استخدام لغة العقوبات".
   
من جانبها، قالت السفارة الروسية بالولايات المتحدة إن العقوبات الجديدة "تستهدف الشعب الروسي" متهمة واشنطن بـ "الرغبة في تقسيم المجتمع الروسي" بينما رأى رئيس مجلس الدوما فياتشيسلاف فلودين أن العقوبات "تهدف إلى إضعاف روسيا واقتصادها".

السبت, 07 نيسان/أبريل 2018 11:43

تصريح ترمب بقرب سحب قواته يستفز أكراد سوريا

Written by
اعتبر مسؤولون أميركيون سابقون وحاليون أن تصريحات الرئيس دونالد ترمب حول قرب مغادرة قوات بلاده سورياقد ألحقت ضررا جوهريا بالقوات الكردية التي تعتمد عليها الولايات المتحدة في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وفق ما ذكرت صحيفة ديلي بيست.

وحذرت الصحيفة الأميركية من أن أي مراوغة بشأن ذلك الوجود العسكري قد يقابَل بقيام قوات سوريا الديمقراطية-التي تقودها وحدات حماية الشعب الكردية- بتغيير وجهة الحرب للمطالبة بمنطقة حكم ذاتي.

وأشارت ديلي بيست كذلك -نقلا عن عدد كبير من المسؤولين الحاليين- إلى أن هناك إجماعا لدى مستشاري ترمب ضد وضع جدول زمني للانسحاب من سوريا بالرغم من معارضة الرئيس لذلك.

ونقلت الصحيفة عن مصادر إعلامية أن ترمب يعتقد أنه توصل إلى اتفاق مع ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز في ديسمبر/كانون الأول الماضي، يقضي بأن تدفع الرياض أربعة مليارات دولار مقابل البقاء في سوريا. 

ونقلت شبكة "سي أن أن" مؤخرا عن مسؤولين أميركيين قولهم إن الرئيس طلب من وزارة الدفاع (البنتاغون) إنهاء مهمة القوات الأميركية في سوريا خلال ستة أشهر، وهاجم السعودية والإمارات لأنهما لم تقدما موارد كافية في سوريا. 

وقالت الشبكة إن ترمب اشتكى من حجم ما تنفقه أميركا في المنطقة، وهاجم دول الخليج -خاصة السعودية والإمارات- لعدم تقديمها موارد كافية لمحاربة تنظيم الدولة بسوريا.

لكن البنتاغون قال الخميس الماضي إن سياسة الجيش الأميركي في سوريا لم تتغير بعد مناقشات مع ترمب، وإنه لم يتم تحديد جدول زمني لسحب القوات من هناك.

وزعت مؤسسات خيرية تركية، الخميس، مساعدات إنسانية على أهالي 30 قرية بمدينة عفرين السورية (شمال)، التي تم تحريرها من الإرهابيين في الآونة الأخيرة.

ونشرت رئاسة الأركان التركية مشاهد حول أنشطة المساعدات الإنسانية التي يجريها الجيش والهلال الأحمر التركيان، ورئاسة إدارة الطوارئ والكوارث الطبيعية (آفاد) في عفرين.

وأظهرت المشاهد أسماء القرى التي تم توزيع مساعدات فيها، والتي تضمن أغذية ومواد تنظيف.

وفي 24 مارس / آذار الماضي، تمكنت القوات المشاركة في عملية "غصن الزيتون" من تحرير كامل منطقة عفرين من الإرهابيين، بعد حوالي شهرين على انطلاق العملية.

وعقب ذلك، شرعت القوات المسلحة وبالتنسيق مع الجيش السوري الحر، في أعمال تمشيط وتفكيك مخلفات الإرهابيين، وتأمين عودة الأهالي إلى بيوتهم.

حذّر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الجمعة، من أن كوسوفو ستغدو دولة تحت سيطرة منظمة "فتح الله غولن" الإرهابية، إذا لم تتخلص من الدوّامة التي سقطت فيها.

جاء ذلك في كلمة ألقاها جاويش أوغلو، اليوم، بمدينة ألانيا، في محافظة أنطاليا جنوبي البلاد، خلال اجتماع عقدته غرفة التجارة والصناعة بالمدينة.

وأضاف جاويش أوغلو، أن "العملية المشتركة التي نفذتها المخابرات التركية والكوسوفية، أواخر مارس/ آذار الماضي، أسفرت عن توقيف 6 من قادة منظمة فتح الله غولن الإرهابية في كوسوفو، وتم ترحيلهم إلى تركيا".

وشدد على أنّ بلاده ستواصل ملاحقة أعضاء منظمة "غولن" الإرهابية أينما كانوا، لتقديمهم إلى القضاء ومحاكمتهم.

وأعرب عن انزعاجه من إقالة رئيس الوزراء الكوسوفي راموش هاراديناي، لوزير داخليته ورجال المخابرات الذي سلموا قادة منظمة "غولن" للمخابرات التركية.

ولفت الوزير التركي إلى أن بلاده، ثاني بلد اعترفت بدولة كوسوفو، بعد الولايات المتحدة، وتبذل (أنقرة) جهودًا حثيثة لكسب اعتراف دولي بها.

وأكد أن "عناصر منظمة غولن الإرهابية متغلغلون في جميع مفاصل المؤسسات الحكومية (بكوسوفو)".

وأشار إلى أن أحد أعضاء المنظمة المرحلين من كوسوفو إلى تركيا، اعترف بأن مؤسساتهم في كوسوفو، تدرّس أبناء النخب في البلاد، لدخول الدوائر الرسمية والسيطرة على مفاصل الدولة.

وتابع: "إذا لم تتخلص كوسوفو من هذه الدوامة التي سقطت فيها فإن الدولة ستغدو تحت سيطرة منظمة فتح الله غولن الإرهابية (..) نحن مضطرون لقول الحقيقة، ولا نقبل بالتصريحات التي يدلونها بحق بلادنا".

وتساءل جاويش أوغلو، "هل أنتم (كوسوفو) أصدقاء لحفنة من الخونة أم أصدقاء لتركيا؟"

وشدد على أنه ينبغي تطهير تركيا من الخونة، وعدم السماح لهم الإضرار بعلاقات أنقرة وكوسوفو، وعدم السماح بإيواء الخونة الذين يستهدفون تركيا سواء كانوا في كوسوفو أو أي مكان آخر.

وفي 29 مارس/ آذار الماضي، نفذت المخابرات التركية والكوسوفية، عملية مشتركة أسفرت عن توقيف 6 من قادة منظمة فتح الله غولن الإرهابية، وترحيلهم من كوسوفو إلى تركيا

قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك، اليوم الجمعة، إن المنظمة الدولية تتابع عن كثب الأحداث في قطاع غزة، مؤكدًا وجوب عدم استخدام القوة المفرطة مع المتظاهرين الفلسطينيين.

وأضاف "دوغريك"، في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، أن المنسق الأممي الخاص لعملية السلام بالشرق الأوسط، نيكولاي ميلادينوف، وفريقه، متواجدون على الأرض، ويجرون اتصالات مع كافة الأطراف المعنية لاحتواء الموقف.

وشدّد المتحدث الأممي على ضرورة ضمان عدم تعريض القوات الإسرائيلية حياة المدنيين للخطر، وخاصة الأطفال.

وحتى الساعة 17:00 ت.غ، سجلت وزارة الصحة في قطاع غزة استشهاد 7 فلسطينيين، بينهم طفل، وإصابة 1070 آخرين.

ويتجمّع مئات الفلسطينيين قرب السياج الحدودي الفاصل بين غزة وإسرائيل، في إطار مشاركتهم بمسيرات "العودة" السلمية، لليوم الثامن على التوالي.

ويقمع الجيش الإسرائيلي هذه الفعاليات السلمية بالقوة، ما أسفر حتى مساء اليوم، عن استشهاد 28 مشاركًا، وإصابة المئات.

الجمعة, 06 نيسان/أبريل 2018 17:21

لأول مرة منذ 10 أيام.. قتلى بغارات للأسد على دوما

Written by

قتل 35 مدنيا على الأقل، الجمعة، في غارات للطيران النظام السوري على مدينة دوما، آخر جيب للمعارضة قرب دمشق، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس إن "42 غارة استهدفت عدة مواقع في مدينة دوما، وأسفرت عن مقتل 35 مدنيا بينهم 5 أطفال، وإصابة 25 آخرين بجروح".

ولاح اتفاق جديد في الأفق بعد توقف عمليات الإجلاء، الخميس، في البلدة الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة (جيش الإسلام) في الغوطة الشرقية، إثر انقسامات داخل جيش_الإسلام.

وإلى جانب انقسام جيش الإسلام، أضافت مصادر مطلعة سبباً آخر لهذا التوقف، يتعلق بممارسات تركية على المعبر الرابط بين مناطق سيطرة قوات النظام ومناطق سيطرة تركيا في القطاع الشمالي الشرقي من ريف حلب.

من جهته، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الجمعة أنه "تمّ تعليق الاتفاق القديم، وهناك مباحثات بين الروس وجيش الإسلام من أجل التوصل إلى تسوية جديدة في دوما".

وأضاف "تبيّن أنه من أصل العشرة آلاف مقاتل لدى جيش الإسلام، أكثر من 4 آلاف يرفضون الخروج بتاتا".

شبّه القيادي الإصلاحي الإيراني، أبو الفضل قدياني، المرشد الأعلى للنظام الإيراني علي خامنئي، بأنه كوزير إعلام نظام هتلر النازي جوزيف غوبلز، الذي كان يعتقد بأنه "كل ما كذب بشكل أكبر ستبدو الأكاذيب أكثر واقعية".

وقال أبو الفضل قدياني، القيادي في منظمة "مجاهدي الثورة الإسلامية" وهي أحد تكتلات التيار الإصلاحي، إن البلاد أصبحت في عهد خامنئي، تنتهك فيها حرية التعبير والعقيدة ويسود القمع، بينما يزعم المرشد بأن هناك حرية وحق الاختيار ولا يتم التعرض للمنتقدين من قبل نظامه".

ونُشر مقال قدياني على موقع "كلمة" التابع لمير حسين موسوي، رئيس وزراء إيران السابق والقابع تحت الاقامة الجبرية بسبب قيادته الحركة الخضراء الاحتجاجية مهدي كروبي (رئيس البرلمان السابق)، ضد ما قالا إنه تزوير للانتخابات الرئاسية الإيرانية عام 2009.

وتساءل هذا القيادي الإصلاحي: إنه إذا كان خامنئي وأجهزة الأمن والقضاء التي يسيطر عليها يدعون عدم وجود قمع، فمن أين جاءت القائمة الطويلة من السجناء بتهمة الدعاية ضد الدولة لمجرد انتقاداتهم لأداء النظام؟".

أكد الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي أن المملكة لديها خطة طموحة للمستقبل تتطلب أن نحظى بكثيرٍ من الشركاء من حول العالم.

وأضاف ولي العهد السعودي خلال حواره مع مجلة "تايم" الأميركية أن الولايات المتحدة أحد أقدم حلفائنا في العالم بأكمله، ونحن أقدم حلفائها في الشرق الأوسط، والعلاقة الاقتصادية بين البلدين عميقة جدًا.

وتحدث محمد بن سلمان عن قضايا تشغل العالم والمنطقة وعلى رأسها قضية مكافحة الإرهاب، مشيراً إلى أن السعودية هي أكبر ضحية للفكر المُتطرف.

كما تتطرق للخطر الذي يمثله مشروع النظام الإيراني التوسعي على استقرار المنطقة والعالم.

كما كشف ولي العهد السعودي عن رؤية السعودية للأوضاع في اليمن وسعي المملكة لتقديم يد العون لهذا البلد الذي أصبح ضحية ميليشيات لا تهتم بمصالحه، وإنما يهتمون فقط بإيديولوجيتهم والإيديولوجية الإيرانية وإيديولوجية حزب الله.

وشرح الأمير محمد بن سلمان رؤيته للسعودية غداً من خلال سلسلة من المشروعات الوطنية العملاقة التي تتوافق مع إمكانيات المملكة وعلى رأسها مشروعات الطاقة الشمسية.

كما تحدث ولي العهد عن منابع قوة الاقتصاد والإنسان السعودي الذي يقوم عليهما مشروع النهضة الحديثة.

قال المتحدث باسم الحكومة التركية، بكر بوزداغ، إن بلاده ستُطهّر منطقة "تل رفعت" بريف حلب الشمالي بسوريا من تنظيم "ي ب ك / ب ي د" الإرهابي على غرار "عفرين".

وخلال مشاركته في برنامج تلفزيوني على إحدى القنوات التركية، اليوم الخميس، أكّد بوزداغ أن النهاية اقتربت بالنسبة إلى منطقة "تل رفعت" أيضًا.

وأشار بوزداغ، نائب رئيس الوزراء التركي، إلى أن بلاده لا تسمح بتقسيم تراب ووحدة سوريا أو إجراء تغيير (ديموغرافي) فيها مبني على المذهبية.

وشدّد على أن "هذا الأمر غاية في الأهمية ".

وفي 18 مارس/ آذار الماضي، أعلن الجيش التركي السيطرة على كامل قرى وبلدات منطقة عفرين، بعد أسبوع من تحرير مركزها.

وأطلقت القوات المسلحة عملية "غصن الزيتون"، في 20 يناير/ كانون الثاني الماضي، بالتعاون مع "الجيش السوري الحر"، لتحرير المنطقة من إرهابيي منظمة "ي ب ك/ بي كا كا".

من جهة أخرى، أعلن بوزداغ أن جهاز الاستخبارات التركي تمكّن حتى اليوم من القبض على 80 عنصرًا من منظمة "فتح الله غولن" الإرهابية في 18 دولة، وجلبهم إلى البلاد.

وفيما يتعلق بحالة الطوارئ بتركيا، قال متحدث الحكومة التركية إن الحاجة واضحة في هذا الصدد، وقد يتم التمديد مجددًا إذا وافق البرلمان.

الخميس, 05 نيسان/أبريل 2018 09:11

ترمب: حان الوقت لسحب قواتنا من سوريا

Written by

قبيل ترؤسه اجتماعاً لمجلس الأمن القومي الأميركي لمراجعة الوضع في سوريا، أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب الثلاثاء، أنه يريد سحب القوات الأميركية من سوريا لكنه أشار إلى عدم اتخاذ قرار بعد.

وقال ترمب "أريد أن أعيد قواتنا إلى ديارهم. أريد أن أبدأ بإعادة بناء أمتنا"، بعد أن أوضح أن القوات الأميركية ستغادر حالما تتم هزيمة تنظيم داعش.

وأضاف "مهمتنا الأساسية في ما يتعلق بهذا هي التخلص من داعش. لقد أنجزنا هذه المهمة تقريبا. سنتخذ قرارا في وقت سريع جدا".

وكان ترمب، أعلن الخميس الماضي، أن القوات الأميركية ستغادر "قريبا جدا" سوريا، حيث تنتشر قوات أميركية خاصة لدعم الحرب على المتطرفين ضمن التحالف الدولي ضد داعش.

وقال ترمب إن قواته ستغادر "قريبا جدا وتترك الأطراف الأخرى تهتم بالأمر"، مضيفا "سنترك سوريا بعد أن هزمنا داعش 100 بالمئة، وفروا وتقهقروا بشكل كبير. لقد هزمناهم بوتيرة سريعة".

بتعليمات من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دخل تركيا اليوم الأربعاء، الرضيع السوري "قاسم قهوجي"، الذي تعرض لإصابات خطيرة إثر استهداف مقاتلات النظام السوري بلدته في الغوطة الشرقية للعاصمة دمشق.

وقال منسق الهلال الأحمر التركي للمساعدات الإنسانية بسوريا "قدير أق غوندوز" في تصريح صحفي اليوم بمعبر "جيلوة غوزو"( المقابل لمعبر باب الهوى على الجانب السوري)، "إن الرئيس أردوغان أعطانا تعليمات من أجل جلب الأطفال نور وآلاء، وكريم وقاسم إلى تركيا وعلاجهم".

وأكد بهذا الصدد، أنهم في الهلال الأحمر بدؤوا العمل من أجل جلب الرضيع قاسم إلى تركيا، وأشار إلى أنهم تواصلوا مع أسرة الرضيع خلال عمليات الإجلاء من الغوطة الشرقية والتقوهم.

وأضاف، " عقبها انطلق قاسم برفقة والده وجديه إلى تركيا، ودخلوها عبر معبر جيلوة غوزو"، وشدد أن الهلال الأحمر سيواصل الإجراءات اللازمة من أجل علاج قاسم.

وعقب دخوله إلى تركيا تم نقل الرضيع قاسم إلى المستشفى الحكومي بولاية هطاي من أجل علاجه.

رفع عشرات الشبان الفلسطينيين، أعلام دول عربية وأوروبية، على الحدود الشرقية بين قطاع غزة وإسرائيل، للفت أنظار العالم إلى معاناة الفلسطينيين.

وقال همام حمدان، أحد المشاركين، في الفعالية التي نظمت شرقي مدينة غزة، للأناضول:"جئنا ضمن فعاليات مسيرة العودة الكبرى حاملين أعلامًا عربية و أوروبية، للفت أنظار العالم لمعاناتنا".

وأضاف: "نحن نوجه رسالة للعالم أننا شعب يريد الحرية، ومطلبه العودة لدياره، التي هُجر منها عام 1948 على أيدي العصابات الإسرائيلية".

وتابع: "الشبان على حدود غزة يريدون أن يستنهضوا العالم للتحرك، ليحمي شعبنا ويساعده في الدفاع عن حقه المسلوب".

وبدأت مسيرات العودة، صباح الجمعة الماضي، حيث تجمهر عشرات الآلاف من الفلسطينيين، في عدة مواقع قرب السياج الفاصل بين القطاع وإسرائيل، للمطالبة بالعودة.

وقمع الجيش الإسرائيلي تلك الفعاليات السلمية بالقوة واستهدف المدنيين بدم بارد، ما أسفر عن استشهاد 19 فلسطينياً، وإصابة المئات.

وأعادت تلك المسيرات الأنظار مجدداً إلى مصطلح "حق العودة" الفلسطيني، الذي ظهر عقب "النكبة" التي حلت بالفلسطينيين عام 1948، بعد أن أسفرت سلسلة مذابح ارتكبتها العصابات الصهيونية بحق القرى والمدن الفلسطينية إلى نزوح نحو 800 ألف فلسطيني آنذاك.

ومنذ ذلك الوقت، يطالب اللاجئون الفلسطينيون، البالغ عددهم حاليًا نحو 5.9 ملايين شخص، بالعودة لأراضيهم، رغم مرور 70 عاماً على تهجيرهم القسري.

وتنص قرارات دولية، أصدرتها الأمم المتحدة على حق اللاجئين في العودة لأراضيهم، وهو الأمر الذي لم ينفذ حتى الآن.

ويقول الفلسطينيون إن "عصابات صهيونية" هاجمت المدن والقرى الفلسطينية عام 1948، وأوقعت آلاف القتلى والإصابات، ودمرت قرى ومدنًا بشكل كامل، ما أدّى إلى تشريد الفلسطينيين، وإعلان قيام دولة إسرائيل في 15 أيار/مايو.

هنأت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، الأربعاء، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على إعادة انتخابه لولاية ثانية، داعية إلى تطوير العلاقات بين بلديهما.

ووفق بيان للرئاسة المصرية، اليوم، تلقى السيسي اتصالًا هاتفيًا من رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي.

وأعربت ماي، خلال الاتصال، عن تطلعها لـ"مواصلة العمل خلال المرحلة المقبلة من أجل تطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات"، حسب البيان ذاته.

ومن جانبه، أكد السيسي "حرص بلاده على تعزيز التعاون الثنائي مع بريطانيا على الأصعدة المختلفة خلال الفترة المقبلة، بما يحقق المصالح المشتركة للدولتين".

والإثنين الماضي، أعلنت الهيئة العليا للانتخابات (مستقلة) فوز السيسي بفترة ولاية ثانية من 4 سنوات، بعد حصوله على 97.08% من الأصوات، مقابل 2.29% لمنافسة موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد (ليبرالي).

قال رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، اليوم الأربعاء، إن الفساد يشكل تهديدًا حقيقيًا للتنمية بالبلاد. 

جاء ذلك في كلمة للعثماني، خلال الاجتماع الأول لـ"اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد" (حكومية)، بالعاصمة الرباط. 

وأضاف العثماني، أن "ظاهرة مكافحة الفساد معقدة ومتشعبة"، داعيًا إلى مزيد من الجدية والصرامة في التعامل مع قضايا مكافحة الفساد، بما يضمن مصلحة الوطن والمواطن. 

وأوضح أن "هذه اللجنة، ستقوم بدور مهم"، ويفيد المواطن ويؤثر على حياته اليومية. 

ونوّه العثماني، إلى أن "مكافحة الفساد برنامج بعيد المدى، ويتطلب جهودًا لا تعطي نتائجها فورًا أو على المدى القريب، بل نتائجها تظهر على المدى المتوسط والبعيد وتحتاج عملًا تراكميًا". 

وفي 21 سبتمبر/أيلول الماضي، صادق المجلس الحكومي على مرسوم (قانون) بشأن إحداث وإرساء "اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد". 

وتشمل مهام اللجنة وفق المرسوم "تتبع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد من خلال تقديم كل مقترح بشأن مجالات مكافحة الفساد ذات الأولوية، والمشاريع والإجراءات الكفيلة بتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، ونشر قيم التخليق والشفافية في المرافق العمومية". 

ورصدت الحكومة لـ"الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد" مبلغ مالي يقدر بمليار و800 مليون درهم (حوالي 200 مليون دولار). 

وكان وزير العدل المغربي، محمد أوجار، أعلن في وقت سابق أن المعدل السنوي لقضايا الرشوة في محاكم البلاد بلغ 7 آلاف قضية، خلال 2017، فيما بلغ عدد قضايا الفساد، خلال 2016، نحو 112 قضية.
فيما أظهر تقرير منظمة "الشفافية الدولية" حول مؤشر "إدراك الفساد" عن عام 2017، والصادر في فبراير/شباط الماضي، أن ترتيب المغرب انتقل من المرتبة 90 إلى 81 من أصل 180 دولة شملها التقرير.

التقى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في مقر إقامته بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية، اليوم الثلاثاء، كيفن تسوجيهارا، الرئيس التنفيذي لشركة "وارنر برذرز" للترفيه، وكبار المسؤولين لعدد من الشركات التابعة للمجموعة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إنه "جرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث حول فرص الشراكة الواعدة في المجالات الإعلامية والترفيهية والثقافية، إلى جانب بحث فرص التدريب للشباب السعودي".

و"وارنر برذرز" للترفيه هي شركة أمريكية للإنتاج والتوزيع السينمائي والتلفزيوني والموسيقي، وتعد واحدة من أكبر شركات الأفلام في أمريكا والعالم.

ويشهد قطاع الترفيه في المملكة تطورات ضخمة منذ تأسيس هيئة خاصة به عام 2016، بالتزامن مع تحولات اجتماعية واقتصادية هامة في البلاد.

وأعلنت السعودية مطع مارس/ آذار الماضي إقرار أول لائحة لترخيص دورالعرض السينمائي في السعودية، الأمر الذي يمهد للانطلاق الفعلي في إنشاء دور سينما في المملكة، بعد حظر دام أكثر من 3 عقود.

وتستهدف "رؤية السعودية 2030"، رفع مساهمة قطاع الترفيه من إجمالي الناتج المحلي من 3 إلى 6 بالمائة.

وقال ولي العهد السعودي، في تصريحات سابقة، إن بلاده تستهدف توطين 50 بالمائة من قطاع الترفيه، إذ ينفق المواطنون 22 مليار دولار على الترفيه في الخارج سنويًا.

وشهدت المملكة، في الآونة الأخيرة، سلسلة قرارات بالتخلي عن عدد من القوانين والأعراف الرسمية، التي اعتمدتها البلاد على مدار عقود، أبرزها السماح للنساء بقيادة السيارة اعتبارًا من يونيو/ حزيران المقبل، ودخولهن ملاعب كرة القدم.

ويجري ولي العهد السعودي زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية منذ 20 مارس/ آذار الماضي، من المقرر أن تستمر أسبوعين.

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء اليوم، العلاقات "الاستراتيجية" بين البلدين، وجهودهما في مكافحة التطرف والإرهاب.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه أمير قطر من ترامب، بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

وتأتي المباحثات الهاتفية قبل زيارة مرتقبة لأمير قطر إلى واشنطن في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وجرى خلال الاتصال "استعراض العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها وتنميتها بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين".

كما تمت "مناقشة عدد من القضايا الراهنة لا سيما مكافحة التطرف والإرهاب، وجهود الدولتين المشتركة في هذا المجال".

كما تبادل الزعيمان "وجهات النظر حول مجمل الأحداث والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية".

وفي يوليو / تموز 2017، وقعت قطر مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة في مجالات رئيسية لمكافحة الإرهاب، تشمل تبادل المعلومات الاستخبارية، ومكافحة تمويل الإرهاب، وتبادل الخبرات.

الثلاثاء, 03 نيسان/أبريل 2018 18:54

الحريري: بين لبنان والسعودية تاريخ لن ينكسر

Written by

قال رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري، الثلاثاء، إن "بين لبنان والسعودية تاريخا لن ينكسر، مهما سعوا (لم يذكر المقصودين) إلى ذلك سبيلا".

جاء ذلك خلال حفل إطلاق اسم الملك سلمان بن عبد العزيز (العاهل السعودي) على شارع في الواجهة البحرية لبيروت، والذي تابعه مراسل الأناضول.

وأضاف الحريري أن "هذه الأمسية البيروتية، هي رسالة واضحة أن عروبة لبنان تتقدم على كل الولاءات والمحاور والمعادلات".

واعتبر أن "اللبنانيين وأهل بيروت يعلمون المكانة الخاصة لبيروت في قلب العاهل السعودي".

ويأتي هذا التدشين بعد جفاء شهدته العلاقات بين الجانبين، إثر إعلان الحريري استقالته من رئاسة الحكومة في 4 نوفمبر / تشرين الثاني في كلمة متلفزة من الرياض، قبل أن يتراجع عنها لدى عودته إلى بلاده.

وآنذاك، اتهم مسؤولون لبنانيون ـ بينهم الرئيس ميشال عون ـ الرياض بـ "احتجاز" الحريري و"إجباره" على الاستقالة، وقال إن هذا التصرف "عمل عدواني تجاه لبنان"، وهو ما نفته الرياض.

وفي 23 مارس / آذار الماضي قال عون في كلمة له، إن علاقات بلاده بالسعودية عادت إلى طبيعتها، "وما من أمر يمكن أن يكدرها".

وقال الحريري اليوم إن "بيروت تجتمع اليوم للاحتفال برفع اسم سلمان بن عبد العزيز على واجهتها البحرية، ولتكريم قامة عربية كبيرة وقفت إلى جانب لبنان في أصعب الظروف".

وأشار إلى أن "للسعودية صفحات مجيدة في تاريخ الدعم للبنان".

وبحسب مراقبين، تحاول السعودية استعادة دورها في لبنان، ومواجهة نفوذ "حزب الله" والنفوذ الإيراني.

بدوره، قال القائم بأعمال السفارة السعودية الوزير المفوض في بيروت وليد بخاري، إن "السعودية كانت وستبقى ضنينة على سلامة لبنان وأمنه واستقراره، والمحافظة على وحدته الوطنية ووحدة أبنائه بكل أطيافهم ومذاهبهم".

وأثنى على جهود عون، والحريري، ورئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، في "مواجهة تخطي الصعاب لتثبيت دعائم السلام والاستقرار وتحريك عجلة التنمية المستدامة".

وشدد على أن "العلاقات السعودية اللبنانية راسخة وستبقى كالأرز متجذرة، صلبة وثابتة، كما هي على مر العصور".

الثلاثاء, 03 نيسان/أبريل 2018 18:27

أردوغان وبوتين يدشنان أول محطة نووية بتركيا

Written by
شارك الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين في تدشين محطة "أكويو" النووية التي ستنشئها روسيا في مدينة مرسين جنوب تركيا.

ويأتي هذا الحفل في مستهل زيارة للرئيس الروسي إلى أنقرة للمشاركة في الاجتماع السابع لمجلس التعاون الرفيع المستوى الروسي التركي إلى جانب نظيره التركي.

وذكرت مصادر تركية أن الرئيسين سينقشان خلال هذا الاجتماع سبل تطوير العلاقات الثنائية في مجالات عدة أبرزها المجال السياسي والدفاعي والطاقة والنقل والتجارة والاقتصاد والزراعة والسياحة، كما سيتطرقان إلى شؤون إقليمية أبرزها الملف السوري والتعاون المشترك بين البلدين في هذا الملف وخاصة مناطق خفض التصعيد في سوريا.

وقال مراسل الجزيرة في أنقرة عمر خشرم إن الرئيسين وصفا الاجتماع بالمهم جدا، لتوطيد العلاقات بين البلدين وتحويلها إلى شراكة إستراتيجية.

وأضاف المراسل أن أردوغان قال إن تدشين المحطة النووية خطوة تاريخية تساهم في تحقيق هدف تركيا أن تصبح من أقوى عشر اقتصادات في العالم.

ونقل المراسل عن بوتين قوله إن الخطوة تساهم في تنشئة جيل من الخبراء الأتراك في مجال الطاقة النووية، مشيرا إلى وجود 220 عالما تركيا في هذا المجال يتدربون في الجامعات الروسية. وعبّر بوتين عن امتنانه لقرار أنقرة إعطاء مشروع "أكويو" صفة الاستثمار الإستراتيجي.

يذكر أن محطة "أكويو" ستكون أول محطة للطاقة النووية في تركيا، وتقوم شركة روساتوم الروسية للطاقة النووية ببنائها. وتم التوقيع على الاتفاقية الخاصة بها عام 2010، وتقدر تكلفة المشروع بعشرين مليار دولار.

ومن شأن هذه المحطة أن تلبي 10% من احتياجات البلاد من الطاقة الكهربائية، وستبنى لتستمر دورتها التشغيلية لمدة ستين عاما، ومن المقرر أن تنتهي أعمال بنائها عام 2023 الذي يوافق الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية.

من ناحية أخرى، من المنتظر أن يعقد الرئيسان التركي والروسي بالإضافة إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني -غدا الأربعاء- قمة ثلاثية مخصصة لسوريا.

وقال مسؤول في الحكومة التركية إن المباحثات بشأن سوريا ستركز على عمل مناطق لخفض التصعيد، وعلى القضايا الإنسانية.

يُشار إلى أن روسيا وإيران وتركيا، هي الدول الضامنة لمناطق خفض التصعيد في سوريا، والتي تشمل إدلب ومحيطها إلى جانب أجزاء محددة من محافظات حلب وحماة واللاذقية وغيرها.

أعلن المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة، الدكتور عبدالله الربيعة، عن تبرع المملكة بمبلغ 500 مليون دولار أميركي لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن لعام 2018، والتي سُلمت للأمم المتحدة.

جاء هذا الإعلان خلال كلمة الربيعة في "مؤتمر المانحين" لتمويل خطة الاستجابة_الإنسانية_في _اليمن، والذي تنظمه الأمم المتحدة في جنيف بالتعاون مع حكومتي سويسرا والسويد.

وأكد الربيعة أن السعودية في مقدمة الدول الداعمة للعمل الإنساني والتنموي على مستوى العالم، وقد حظي اليمن بجزء وافر من دعم السعودية على مر التاريخ، تأكيداً للروابط التاريخية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية العريقة التي تجمع بين البلدين.

وأكد أن إحصائيات الأمم المتحدة ومنظمات العمل الإنساني والإغاثي تشير إلى تصدر السعودية لدول العالم في دعم_اليمن بمساعدات بلغت قيمتها 10.96 مليار دولار أميركي خلال السنوات الثلاث الماضية، لدعم البرامج الإنسانية والتنموية والحكومية الثنائية والبنك المركزي اليمني، دون تمييز بين فئات أو طوائف أو مناطق ومحافظات اليمن.

الثلاثاء, 03 نيسان/أبريل 2018 18:19

ترمب يهنئ والسيسي يعد بتحقيق التنمية

Written by

وجه قادة ومسؤولون يتقدمهم الرئيس الأميركي دونالد ترمب التهنئة لعبد الفتاح السيسي بعد فوزه بولاية ثانية لرئاسة مصر، بينما وعد الأخير في أول تصريح له بعد الفوز بالعمل على تحقيق التنمية وعدم التمييز بين شعب مصر.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الحكومية المصرية إن ترمب أجرى اتصالا هاتفيا بالرئيس أمس الاثنين، عبر فيه عن "خالص التهنئة" بفوزه في الانتخابات الرئاسية، وأضافت الوكالة أن ترمب أكد حرص بلاده على "تعزيز العلاقات الإستراتيجية التي تربطها بمصر ومواصلة التشاور والتنسيق بين البلدين حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك".
 
ومن جانبها، قالت الخارجية الأميركية إن واشنطن تتطلع إلى مواصلة العمل مع السيسي بعد فوزه بولاية ثانية، وإنها ستعمل في الوقت ذاته على تشجيع احترام وحماية الحقوق والحريات الأساسية في مصر.

وأضافت الوزارة في بيان أن واشنطن تلقت تقارير تفيد بأن قيودا فُـرضت على حرية التعبير والانتماء إلى الجمعيات خلال الفترة التي سبقت الانتخابات، مشيرة إلى أنها ستواصل تشجيع جهود توسيع فرص المشاركة السياسية للمصريين، وأهمية حماية حقوق الإنسان والدور الحيوي للمجتمع المدني في مصر

وبدوره، وجه ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز التهنئة للسيسي، وتعهد الجانبان بتدعيم "العلاقات الإستراتيجية" بينهما، وكذلك فعل نجله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان . كما تلقى السيسي تهاني من قادة دول عربية أخرى، فضلا عن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

استقبل الرئيس الكوبي، راؤول كاسترو، في مقر الرئاسة بالعاصمة هافانا، اليوم الثلاثاء، وزير الخارجية السعودي، عادل بن أحمد الجبير.

ونقل الجبير خلال الاستقبال تحيات خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، فيما حمله كاسترو تحياته وتقديره لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد، وحكومة وشعب السعودية، حسب ما أكدته وكالة الأنباء السعودية "واس".

وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات وسبل تعزيز التعاون الثنائي بين السعودية_وكوبا، إضافة إلى بحث مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح الجبير في تصريح لوكالة الأنباء السعودية في ختام الزيارة، أن زيارته لجمهورية كوبا أتت إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي العهد "في إطار حرص المملكة على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتأكيد الروابط المشتركة والتعاون المثمر في المجالات كافة".

وأضاف الجبير: "لدينا توافق حول قضايا عدة، وموقف موحد وثابت في محاربة التطرف والإرهاب، وناقشنا العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، ومنها قضايا المنطقة، وأؤكد أننا ننظر بثقة إلى مستقبل العلاقة بين البلدين الصديقين".

الثلاثاء, 03 نيسان/أبريل 2018 18:11

وقفة احتجاجية برام الله ضد هيلي وفريدمان

Written by
أحرق متظاهرون فلسطينيون صور السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نكي هيلي والسفير لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، احتجاجا على مواقفهما المؤيدة لتل أبيب ضد الفلسطينيين.

وجرى ذلك خلال وقفة احتجاجية قبالة البيت الأميركي (مقر البعثة الأميركية الرسمية) في رام الله.

ورفع المشاركون لافتات تندد بسياسات واشنطن ضد الشعب الفلسطيني، وما وصفوه بدعمها للمجزرة التي اقترفها جيش الاحتلال بحق المشاركين في مسيرة العودة في غزة يوم الجمعة الماضي.

كما أكدوا رفض الفلسطينيين ومقاومتهم ما يسمى صفقة القرن وأي تعد على الحقوق الفلسطينية.

يُشار إلى أن السفيرة هيلي تمثل الولايات المتحدة في مجلس الأمن الذي فشل مرتين في إدانة مجزرة غزة بسبب موقف واشنطن المؤيد لتل أبيب.

أما السفير الأميركي لدى تل أبيب ديفيد فريدمان فأثار الأيام الأخيرة توترا مع الفلسطينيين على خلفية تصريحاته التي هدد فيها الرئيس الفلسطيني بأن واشنطن ستجد غيره إذا ما أصر على رفضه الانخراط في مفاوضات مع إسرائيل وفق الخطة الأميركية، وهو ما اعتبرته السلطة الفلسطينية تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية.

الثلاثاء, 03 نيسان/أبريل 2018 18:08

البشير: حققنا نقلة نوعية في العلاقات مع مصر

Written by
قال الرئيس السوداني عمر البشير اليوم إن بلاده وظفت دبلوماسية الرئاسة في تحقيق نقلة نوعية في العلاقات معمصر على قاعدة الوضوح والشفافية والمصالح المتبادلة وحماية السيادة الوطنية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

وفي خطابه أمام البرلمان أشار البشير إلى أن السودان بذل في الفترة الماضية عناية خاصة لتعزيز العلاقات مع دول الجوار باعتبارها المجال الحيوي والإستراتيجي.

وأضاف "نأمل أن تشهد مقبل الأيام جهودا مكثفة للانتقال بالعلاقة بين البلدين إلى مستوى يكافئ عمق الروابط الأزلية بين الشعبين".

وأوضح البشير أن بلاده واصلت جهودها لتنمية علاقاتها مع تشاد وأفريقيا الوسطى، وجددت موقفها الثابت بضرورة الإيقاف الفوري للحرب غير الإنسانية في جنوب السودان.

وتابع "أما على صعيد علاقاتنا العربية فشهدت تطورا ملحوظا نحو تحقيق الغايات المشتركة ودفع جهود الاستثمار في البلاد".

وقال "أجدد هنا استمرار قواتنا في تنفيذ مهامها ضمن قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، إلى أن تحقق أهدافها النبيلة بمشيئة الله".

وأشار البشير إلى أن الفترة الماضية حققت اختراقات مهمة على الصعد الأوروبية والآسيوية والأميركية بعد قرار إلغاء العقوبات الاقتصادية الأميركية على السودان.

وأضاف "نحن نترقب الانتقال إلى المرحلة الثانية من الحوار الأميركي توطئة لرفع اسم البلاد من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ونرجو أن ننجح في ذلك بمشيئة الله، بعد أن أكدت جميع الأجهزة الأميركية المعنية أن بلادنا لا ترعى الإرهاب بل لها دور إيجابي في مكافحته".

ورفعت الإدارة الأميركية في 6 أكتوبر/تشرين الأول 2017 عقوبات اقتصادية وحظرا تجاريا على السودان فرضتهما منذ 1997، ولم يتضمن قرار رفع العقوبات حذف اسم السودان من قائمة وزارة الخارجية الأميركية لما تعرف بالدول "الراعية للإرهاب" المدرج فيها منذ 1993.

الثلاثاء, 03 نيسان/أبريل 2018 18:05

سجون الحوثي.. تعذيب وحشي للمختطفين حتى الشلل

Written by

دعت رابطة أمهات_المختطفين_اليمنيين، الثلاثاء، العالم إلى سرعة التدخل لإنقاذ المختطفين داخل سجون ميليشيا_الحوثي الانقلابية، من التعذيب الذي أفقد العشرات منهم عن الحركة.

وقال بيان صادر عن الرابطة، إن عائلة المختطف "عبدالعزيز الحكمي" تفاجأت به مقعدا على كرسي متحرك عندما زارته، أمس الاثنين، داخل سجن الأمن السياسي.

وذكرت الرابطة في بيانها، أنها تضع هذه المعاناة بين يدي المبعوث الأممي والمنظمات الدولية والمحلية وعلى رأسها المفوضية السامية لحقوق الإنسان والصليب الأحمر، وكل إنسان في هذا العالم، داعية في الوقت ذاته إلى إنقاذ حياة وصحة الحكمي وتمكينه من حقوقه الإنسانية والقانونية كاملة.

وحملت ميليشيا الحوثي، المسؤولية عن حياة وسلامة المختطفين و المخفين_قسراً، مطالبة بسرعة إطلاق سراحهم دون قيد أو شرط.

واختطفت ميليشيا الحوثي، الصيدلي الحكمي في نوفمبر من العام 2016 من مقر عمله في إحدى صيدليات العاصمة صنعاء.

والحكمي هو أحد المختطفين الـ "36" الذين يخضعون للمحاكمة في سجون الحوثيين منذُ أكثر من عام وصفتها المنظمات الحقوقية الدولية والمحلية بالباطلة والهزلية.

وكانت ميليشيا الحوثي، أطلقت، الاثنين، سراح المختطف، جمال المعمري"، بعد مرور عامين على اختطافه، بعد أن أصيب بالشلل التام جراء التعذيب الوحشي، وسط أنباء عن تعرض العشرات من المختطفين في سجون الحوثيين لحالات مماثلة، بخلاف من لقوا حتفهم بسبب التعذيب المفرط.

الثلاثاء, 03 نيسان/أبريل 2018 18:02

ابن سلمان: للسعودية مصالح كثيرة مع إسرائيل

Written by

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إن المملكة العربية السعودية تتقاسم الكثير من المصالح معإسرائيل، واصفا اقتصادها بالقوي مقارنة بحجمها.

وأضاف ابن سلمان في مقابلة مع مجلة ذي أتلانتيك الأميركية أنه في حال تحقيق السلام سيكون هناك الكثير من المصالح بين إسرائيل ودول مجلس التعاون الخليجي ودول مثل مصر والأردن، وفق قوله.

وفي سياق رده عما إذا كان يؤمن بحق الشعب الإسرائيلي في الحصول على جزء من الأراضي قال ابن سلمان إنه يعتقد أن من حق الفلسطينيين والإسرائيليين العيش على أراضيهم.

ونفى ولي العهد السعودي أن يكون له أي اعتراض على وجود أي شعب، مؤكدا أنه يشعر فقط بالقلق بشأن المسجد الأقصى وحقوق الشعب الفلسطيني.

وأدرج ابن سلمان النظام الإيراني وجماعة الإخوان المسلمين وتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية ضمن ما سماه مثلث الشر الذي يحاول أن يتلاعب بالمسلمين بهدف إنشاء الإمبراطورية الإسلامية، وفق تعبيره.

وتأتي هذه المقابلة في الأيام الأخيرة من زيارة لابن سلمان إلى الولايات المتحدة دامت أسبوعين قابل فيها الرئيس الأميركي دونالد ترمب ومسؤولين سياسيين أميركيين.

كما التقى خلالها -حسب صحيفتي هآرتس الإسرائيلية وإندبندنت البريطانية- مع زعماء يهود، من بينهم رؤساء لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (أيباك) والاتحادات اليهودية لأميركا الشمالية، ورابطة مكافحة التشهير، والمنظمة العالمية للدفاع عن اليهود، ومنظمة "بناي بريث" الصهيونية، وجميعها حركات يهودية.

قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن بعثة المينورسو في الصحراء الغربية لم تلحظ أي تحرك لعناصر عسكرية في المنطقة الشمالية الشرقية. وأضاف أن البعثة تتابع مراقبة الوضع عن كثب.

وجاء تصريح دوجاريك ردًا على الرسالة التي سلّمها أمس الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة "عمر هلال" إلى رئيس مجلس الأمن الدولي "غوستافو ميازا كوادرا" في هذا الشأن.

وحذر المغرب في رسالته من أن إقامة أي بنية مدنية أو عسكرية أو إدارية -أو أيا كانت طبيعتها، للبوليساريو، من مخيمات تندوف في الجزائر إلى شرق الجدار الأمني الدفاعي للصحراء- تشكل عملًا مؤديًا إلى الحرب.

وقال هلال إن انتهاكات البوليساريو المتكررة -التي تمتد الآن إلى عدة مناطق شرق الجدار الأمني الدفاعي في الصحراء- تهدد الأطراف الأخرى بشكل جدي، ولا تعطي أي فرصة لإعادة إطلاق العملية السياسية.

وقبل ذلك، أكد رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني أن بلاده لم ولن تسمح بتغيير المعطيات على أرض الواقع بالمنطقة العازلة (في الصحراء الغربية) خاصة ما يتعلق بتشييد بعض البنايات.

واعتبر العثماني -في اجتماع مع أمناء عامين وكتاب للمركزيات النقابية والأمناء العامين للأحزاب غير الممثلة في البرلمان- أن أي تغيير للمعطيات في المنطقة الذكورة بمثابة اعتداء على المغرب.

وأوضح أن الملك محمد السادس أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة رفضه لما وصفه باستفزازات جبهة البوليساريو، وأنه سيبلغ كافة رؤساء الدول الصديقة بآخر التطورات التي تعرفها المنطقة.

وكانت السلطات المغربية أعلنت أول أمس الأحد أنها أخطرت مجلس الأمن الدولي بتوغلات وصفتها بشديدة الخطورة لجبهة البوليساريو في المنطقة العازلة بالصحراء الغربية.

الثلاثاء, 03 نيسان/أبريل 2018 17:55

مظاهرة في باريس للتنديد بقمع جزر القمر للحريات

Written by

نظمت نحو عشرين منظمة سياسية وحقوقية من المعارضة في جزر القمر مظاهرة في باريس، قررت بعدها تشكيل جبهة موحدة للدفاع عن حقوق الإنسان في البلاد.

وقد اتهم المتظاهرون سلطات جزر القمر بالتضييق السياسي على المعارضة، وقمع الحريات الفردية والجماعية، وانتهاك الدستور، وتعطيل المؤسسات، وتقويض السلطة القضائية، وإلغاء الحكم الذاتي للجزر، وتعريض الوحدة الوطنية للخطر.

كما اتهموا نظام الرئيس غزالي عثمان بانتهاج أساليب التخويف والتهديد بالقتل والاعتداءات الجسدية، خصوصا للمسؤولين المنتَـخبين والصحفيين.

من جانبه، اتّهم عضو الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية وحقوق الانسان بالدولة أحمد عمر رشاد رئيسَ الجمهورية بالإذعان لمطلب السعودية بإغلاق سفارتيْ قطر وإيران، والسعي لإثارة فتنة طائفية.

قال النائب في البرلمان الإيراني غلام علي جعفر زاده أيمن أبادي إن محاربة الفساد يجب أن تبدأ بـ مكتب_المرشد الأعلى للنظام، علي خامنئي، معرباً عن قلقه من تفشي الفساد في كافة مؤسسات الدولة الإيرانية.

وعبّر جعفر زاده في مقابلة مع موقع "رويداد 24" عن إحباطه من تفشي الفساد_في_إيران، مشككاً في جدوى تطبيق قانون "إعادة المسؤولين للأموال غير المشروعة".

وأضاف جعفر زاده: "الفساد أصبح ينخر في هيكل الدولة وليس لدي أي أمل في أن هذا القانون يمكن أن يوقف هذا الحجم من الفساد، خاصةً وأنني في هذه اللجنة وأرى هذه الأمور عن قرب".

وتأتي هذه التصريحات في ظل تصاعد الخلافات داخل أجنحة_النظام_الإيراني حيث اتهم الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد، في تصعيد غير مسبوق، المرشد الأعلى للنظام الإيراني علي خامنئي، بالفساد وسرقة مبالغ طائلة من أموال الشعب والتي قدرها بـ800 ألف مليار تومان، أي ما يعادل 190 مليار دولار أميركي تقريبا.

وقال النائب الذي ينتمي للتيار الأصولي المتشدد إنه "إذا واجهت ثورتنا مشكلة يوماً ما، فيجب أن نعلم بأن ذلك سيكون بسبب هذا الفساد واسع الانتشار".

وشدد على أنه "من الجيد أن يبدأ المرشد مكافحة الفساد من مكتبه الخاص، وأعتقد أنه إذا حدث هذا ستبدأ محاربة الفساد في الجهاز القضائي، ثم في السلطة التنفيذية، ونتيجة هذا الإنجاز ستكون إعادة بناء الثقة في المجتمع".

ونوّه النائب بأن "مكافحة الفساد لا يجب أن تقتصر على القضايا المالية فقط، حيث إن الفساد الأخلاقي والمحسوبيات ليست أقل من الفساد المالي".

وأضاف: "للأسف هناك من يوصون بعضهم البعض للواسطات والمحسوبيات بشكل مفضوح، ولا يخشون من شيء. يجب على القضاء أن يكون محايداً في جميع الحالات وأن لا يكون متساهلا مع أحد".

وخلال الاحتجاجات الشعبية الأخيرة في إيران والتي تتواصل بشكل متفرق ومتقطع في أنحاء مختلفة من البلاد، اتهم المحتجون مراراً المرشد خامنئي بالفساد والاستبداد ونهب أموال الشعب وطالبوه بالرحيل.

الثلاثاء, 03 نيسان/أبريل 2018 10:39

في الأهواز.. إيراني غاضب يشعل مقهى ويقتل 11

Written by

قتل 11 وأصيب 6 في حريق شب بمقهى في مدينة الأهواز جنوب غربي إيران، وفقا لصحيفة "إيران" الرسمية اليومية.

وتشتبه السلطات في أن الحريق متعمد.

وذكرت الصحيفة على موقعها الإلكتروني، الثلاثاء، أن تحقيقا أوليا يظهر قيام موظف سابق بالمقهى، كان غاضبا، بإشعال الحريق مستخدما البنزين.

وقال الكولونيل محمد سفاري، قائد شرطة الأهواز، إن السلطات اعتقلت المشتبه به بعد أقل من أربع ساعات على الحادث.

يذكر أن الأهواز تعيش احتجاجات متواصلة منذ أيام، ويخرج المواطنون العرب بمسيرات ضد ممارسات النظام الإيراني التي يصفونها بالتعسفية، واستمرار تهميش العرب، ومحاولات طمس هويتهم وتهجيرهم من إقليمهم.

بينما أفادت أنباء عن إرسال السلطات الإيرانية تعزيزات عسكرية من قوات الزمن، ومكافحة الشغب من محافظات مجاورة إلى الأهواز.

الثلاثاء, 03 نيسان/أبريل 2018 10:33

اجتماع مصري سوداني إثيوبي حول سد النهضة بالخرطوم

Written by

يتوجه وزير الخارجية المصري سامح شكري صباح الأربعاء إلى العاصمة السودانية الخرطوم للمشاركة في فعاليات الاجتماع التاسع بشأن سد النهضة على مستوى وزراء الخارجية والري ورؤساء المخابرات بكل من مصر والسودان وإثيوبيا.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الاجتماع يأتي في إطار ما تم الاتفاق عليه بين الرؤساء الثلاثة لكل من مصر والسودان وإثيوبيا خلال اجتماعهم على هامش القمة الإفريقية في أديس أبابا في يناير الماضي بشأن تذليل كافة العقبات القائمة أمام المفاوضات في إطار اللجنة الفنية الثلاثية، مضيفا أن من أهمها اعتماد التقرير الاستهلالي للمكتب الاستشاري حتى يتسنى البدء الفوري في إعداد الدراسات الخاصة بتأثير السد على كل من دولتي المصب مصر والسودان.

وأضاف أن مصر سوف تسعى خلال الاجتماع إلى التأكيد على ما تم الاتفاق عليه بين قادة الدول الثلاث بشأن أهمية الالتزام بتطبيق اتفاق إعلان المبادئ لعام 2015، خاصة ما يتصل بضرورة إتمام الدراسات الخاصة بالسد لضمان تجنب أية آثار سلبية محتملة على دولتي المصب.

وأكد أبو زيد على تطلع مصر لتطوير التعاون ما بين الدول الثلاث في كافة المجالات على ضوء الإمكانيات والفرص الكبيرة للتعاون المشترك خاصة في مجالات الاستثمار والتجارة والتعاون الفني.

الإثنين, 02 نيسان/أبريل 2018 18:42

فصح حزين لمسيحيي غزة بعيدا عن كنيسة القيامة

Written by
تقضي عائلة الفلسطيني جورج أنطون عيد الفصح هذا العام في أجواء حزينة، جراء تعثر محاولاتها المتكررة للحصول على تصاريح من الاحتلال الإسرائيلي تسمح لها بالانتقال من غزة لزيارة كنيسة القيامة بالقدس المحتلة خلال أيام العيد.

تضطر العائلة لقصر العيد على أداء الصلوات والطقوس الدينية بكنيسة دير اللاتين بمدينة غزة، رغم تهيئة نفسها لزيارة مكان قبر المسيح (عليه السلام) حيث دفن وقام من بين الأموات وفق المعتقد المسيحي. وترى أن كنيسة القيامة تقع في مدينة فلسطينية يفترض ألا يحرم الفلسطينيون من زيارتها.

ولأن الاحتفال الديني بالأعياد الفصحية يمثل أهم مناسبة دينية لأي مسيحي حول العالم - بحسب أنطون- فإنه وعائلته يشعرون بغصة كبيرة لحرمانهم من هذه الأجواء الروحية، إضافة إلى فقدانهم التواصل المباشر مع أقاربهم ممن يذهبون إلى كنيسة القيامة من داخل فلسطين وخارجها.

الإثنين, 02 نيسان/أبريل 2018 18:40

أنباء متضاربة بشأن إجلاء "جيش الإسلام" من الغوطة

Written by
أعلن حزب الله اللبناني اليوم الأحد أنه تم التوصل لاتفاق لإجلاء مقاتلي جيش الإسلام من مدينة دومابريف دمشق، آخر معقل للمعارضة في الغوطة الشرقية، لكن قياديا في الفصيل نفى للجزيرة حدوث الاتفاق.

وذكرت وحدة الإعلام الحربي التابعة لحزب الله أنه تم الاتفاق على إجلاء مقاتلي جيش الإسلام وعائلاتهم إلى جرابلس بريف حلب شمالي سوريا قرب الحدود مع تركيا.

وأضافت أن الاتفاق جاء بعد أيام من المفاوضات التي استهدفت تفادي إراقة الدماء في دوما، وأنه سيشمل تشكيل مجلس محلي يوافق عليه النظام لإدارة شؤون دوما بعد انسحاب المعارضة.

في المقابل، نفى قيادي في جيش الإسلام للجزيرة توصل فصيله لاتفاق مع الجانب الروسي يقضي بخروجهم من دوما، مؤكدا أن الاتفاق الذي تم سابقا يقتصر على إجلاء مصابين وحالات إنسانية للعلاج في إدلب، مع استمرار وقف إطلاق النار

وكانت وكالة سانا التابعة للنظام قد نقلت أنباء عن التوصل إلى اتفاق يقضي بخروج مقاتلي المعارضة المسلحة من دوما، مضيفة أن الاتفاق يقضي بخروج مقاتلي جيش الإسلام وتسوية أوضاع المتبقين، وعودة كل مؤسسات الدولة إلى النظام، وبتسليم جميع المختطفين المدنيين والعسكريين وجثث القتلى.

وفي وقت سابق اليوم، قالت وكالة سانا إن عددا من مسلحي المعارضة وعائلاتهم بدؤوا الخروج من دوما إلى شمالي سوريا، بينما ذكرت مصادر للجزيرة أن المقاتلين الذين خرجوا كانوا من فصيل "فيلق الرحمن" الذي انسحب من حي جوبر وبلدات عين ترما وزملكا وعربين في الغوطة، وليسوا من جيش الإسلام.

وأعلن جيش النظام أمس مواصلته القتال للسيطرة على دوما، مؤكدا سيطرته على "جميع مدن وبلدات الغوطة الشرقية" التي كانت بيد المعارضة منذ عام 2012، وذلك بعد تهجير أكثر من 150 ألفا من المقاتلين والمدنيين.

الإثنين, 02 نيسان/أبريل 2018 18:25

تضارب الأنباء عن مصير "جيش الإسلام" في دوما

Written by

يتواصل منذ أمس الأحد تضارب الأنباء عن مصير مدينة دوما في الغوطة الشرقية، حيث أكدت روسيا والنظام السوري أن مقاتلي فصيل "جيش الإسلام" المعارض بدؤوا يخرجون منها في طريقهم إلى شمال سوريا، بينما نفى الفصيل ذلك.

وبثت وزارة الدفاع الروسية صورا تقول إنها لحافلات تقل أول مجموعة من مقاتلي جيش الإسلام وهي تغادر دوما في طريقها إلى مدينة جرابلس على الحدود مع تركيا، وهو أمر أكده تلفزيون النظام السوري الرسمي. 

وقالت وكالة أنباء النظام (سانا) إن حافلتين تُقلان عددا من مقاتلي جيش الإسلام خرجتا من دوما، آخر بلداتالغوطة التي لا تزال خاضعة للمعارضة المسلحة، مضيفة أن ذلك جاء بعد اتفاق على تسوية أوضاع من يرغب في البقاء، وعودة كل مؤسسات الدولة إلى النظام، وتسليم جميع المختطفين المدنيين والعسكريين وجثامين القتلى، وتسليم الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

وأشار حزب الله اللبناني أمس إلى أنه تم الاتفاق على إجلاء مقاتلي جيش الإسلام من دوما، مضيفا أن من بين بنود الاتفاق تشكيل مجلس محلي يوافق عليه النظام السوري لإدارة شؤون المدينة بعد انسحاب المعارضة.

من جانبه، نفى قيادي بجيش الإسلام للجزيرة توصل فصيله إلى اتفاق مع الجانب الروسي يقضي بخروج مقاتلي الجيش من مدينة دوما، مؤكدا أن الاتفاق يقتصر على إجلاء مصابين وحالات إنسانية للعلاج.

كما أعلن قائد الجيش عصام بويضاني أمس أثناء جولة قام بها في دوما أن فصيله لن يخرج، وأن المفاوضات الجارية هي لأجل البقاء في دوما لا الخروج منها وتسليم السلاح.

وبدأ أمس إجلاء جزئي من دوما تضمن إخراج مئات الأشخاص، بينهم نشطاء وأطباء وجرحى، فضلا عن عائلات مقاتلين من فصيل "فيلق الرحمن" التابع للمعارضة؛ إلى محافظة إدلب. وذكر التلفزيون السوري أن 1146 شخصا غادروا دوما أمس الأحد على متن 24 حافلة.

وما زالت دوما تؤوي نحو سبعين ألف مدني تحت الحصار المتواصل منذ أكثر من أربع سنوات، وهم يعانون من ظروف إنسانية صعبة.

الإثنين, 02 نيسان/أبريل 2018 18:22

خسائر جديدة للجيش السعودي بالحد الجنوبي

Written by

قالت وسائل إعلام سعودية إن خمسة جنود سعوديين قتلوا في اشتباكات مع الحوثيين في الحد الجنوبي للمملكة العربية السعودية مع اليمن، ليرتفع بذلك عدد القتلى من الجيش السعودي في اليومين الماضيين إلى 12.

من جهته، بث الإعلام الحربي التابع للحوثيين صورا لما قال إنه كمين مُحكم استهدف دورية عسكرية سعودية محملة بالجنود في جازان. وأضاف أنه أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوفهم.

وتحدثت وكالة الأنباء اليمنية الخاضعة للحوثيين عن قصف مواقع عسكرية سعودية في منطقة نجران، مشيرة إلى أن طائرات سعودية نفذت السبت تسع غارات هناك.

وكانت وسائل إعلام سعودية قالت إن القوات السعودية نفذت عدة عمليات هجومية في مناطق بنجران، وإنها قتلت عددا من المسلحين الحوثيين. وتشهد مناطق حدودية بين اليمن مواجهات في وقت تسعى فيه القوات اليمنية بدعم من قوات التحالف العربي إلى تحقيق تقدم في محافظة صعدة شمالي اليمن.

الإثنين, 02 نيسان/أبريل 2018 18:18

صاروخ "فاشل" يوقع خسائر بالجيش اليمني

Written by
أصيبت مجموعة من الجيش الوطني اليمني بانفجار صاروخ حاولت إطلاقه في مديرية ذي ناعم بمحافظة البيضاء وسط اليمن، في حين شنت مقاتلات التحالف العربي ست غارات على معسكرات مليشيا الحوثي.

وقالت مصادر عسكرية إن الانفجار الذي وقع في موقع الأريل أسفر عن إصابة ضابط وأربعة جنود بجروح متفاوتة.

وفي سياق آخر، شنت مقاتلات التحالف العربي الذي تقوده السعودية ست غارات على معسكر يتمركز فيه مسلحو الحوثي بمحافظة إب وسط اليمن.

وقالت مصادر محلية إن الغارات استهدفت مواقع في معسكر الحمزة الذي حوله الحوثيون لمركز تدريب.

وأضافت أن النيران وأعمدة الدخان تصاعدت من المكان، كما هرعت سيارات الإسعاف إلى المكان. دون أن تقدم مزيدا من التفاصيل بشأن الخسائر.

في المقابل، أعلنت وسائل تابعة لجماعة الحوثي أن الجماعة أطلقت صاروخا بالستيا على معسكر سعودي بأطرافجازان جنوب المملكة، وذلك بعد يوم من إعلان قوات التحالف اعتراض صاروخ بالستي أطلقه الحوثيون باتجاه مدينةنجران.

وهذا الهجوم الصاروخي هو الثاني على جنوب السعودية منذ إطلاق سبعة صواريخ الأحد على الرياض ومناطق أخرى، وهو ما أدانه مجلس الأمن "بأشد العبارات"، معتبرا أنه تهديد للأمن القومي.

الإثنين, 02 نيسان/أبريل 2018 18:14

أردوغان لنتنياهو: أنت ضعيف وإسرائيل دولة إرهاب

Written by

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد بأنه "ضعيف جدا"، كما وصف إسرائيل بأنها "دولة إرهاب".

جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان أمام حشد من أنصار حزب العدالة والتنمية بولاية أضنة جنوبي البلاد، في معرض رد على انتقاد نتنياهو لعملية غصن الزيتون التي تنفذها تركيا في منطقة عفرين بريف محافظة حلب السورية.

وقال أردوغان موجها حديثه لنتنياهو "أنت ضعيف جدا، نحن نكافح الإرهابيين، لكن ذلك لا يعنيك، لأنكم دولة إرهاب"، وذلك في سياق رده على قول نتنياهو إن القوات التركية "تمارس الظلم على الأبرياء في عفرين".

وتابع موجها كلامه لنتنياهو "ليس هناك من يحبك بصدق في هذا العالم. لقد كان الرد الدولي في الأمم المتحدة على خطوتك المتعلقة بالقدس واضحا. لا يغُرَّنك امتلاكك أسلحة نووية، فهي قد لا تعمل عند الحاجة إليها".

وكان الرئيس التركي قد اتهم أمس السبت إسرائيل بارتكاب ما وصفه بالهجوم غير الإنساني، واعتبر أن إسرائيل سوف تلقى جزاءها على ما تقوم به من ظلم للفلسطينيين.

ورد نتنياهو بقوله إن الجيش الإسرائيلي "هو أكثر الجيوش أخلاقا في العالم، ولن يقبل المواعظ ممن يقوم على مر السنين بقصف السكان المدنيين دون تمييز".

شارك نشطاء فلسطينيون وعرب وألمان بوقفة احتجاجية مساء الأحد بميدان هيرمان بلاتز بالعاصمة الألمانية برلين، تنديدا بقمع الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة العودة الفلسطينية التي انطلقت الجمعة الماضية في غزة قرب الحدود.

ورغم هطول الأمطار وانخفاض درجة الحرارة تجمع المشاركون خلف لافتة كبيرة حملت عبارة "الحرية لفلسطين" بالألمانية، ورفعوا الأعلام الفلسطينية. وأشار متحدثون إلى أن مسيرة العودة مثلت احتجاجا سلميا فلسطينيا ردت عليه إسرائيل بعنف مفرط أفضى لاستشهاد 15 فلسطينيا وجرح نحو 1500 آخرين.

وقال مؤانس الأبيض أحد المنظمين إن الوقفة -التي دعت لها مؤسسات فلسطينية وعربية في برلين- تعتبر واحدة من سلسلة فعاليات ستنطلق بمدن أوروبية مختلفة خلال الأسابيع الستة القادمة، للتعبير عن تضامن فلسطينيي الشتات مع مسيرة العودة، والتأكيد على التمسك بالقدس وحق العودة.

دعوة للتحقيق
وذكر الأبيض للجزيرة نت أن الوقفة تهدف إلى لفت نظر الرأي العام الألماني إلى جرائم الاحتلال التي تستهدف الشعب الفلسطيني فوق أرضه، ومطالبة الحكومة والاتحاد الأوروبي بدور جدي ومستقل عن السياسة الأميركية من أجل إنهاء المأساة التي يعيشها الفلسطينيون منذ عقود.

وعلى صعيد ذي صلة، نددت منظمة "مللي غوروش" (ثاني أكبر منظمة إسلامية بألمانيا) بشدة بالهجوم الذي شنه الاحتلال على المشاركين بمسيرة العودة على الحدود مع غزة، ووصفت الهجوم بالمجزرة المتجاوزة لكافة الحدود.

ودعا الأمين العام للمنظمة كمال أرغون المجتمع الدولي إلى إدانة هذه الجريمة والتعبير عن التضامن مع الشعب الفلسطيني. وطالب في بيان بإجراء تحقيق مستقل وشامل وشفاف حول الهجوم على المتظاهرين السلميين.

ولفت أرغون إلى الحاجة لمطالبة المجتمع الدولي إسرائيل بإنهاء احتلالها وحصارها المخالفين للأراضي الفلسطينية، والعودة للمفاوضات مع الفلسطينيين باعتبارها الطريق الوحيد للوصول لسلام الشرق الأوسط.

الإثنين, 02 نيسان/أبريل 2018 18:07

مرشحو الرئاسة المكسيكية يردون على هجوم ترمب

Written by

استهل مرشحو الانتخابات الرئاسية في المكسيك حملاتهم  بالرد على الهجوم الذي شنه الرئيس الأميركي دونالد ترمبعلى بلادهم وقال فيه إنها تكاد لا تفعل شيئا لوقف الهجرة غير النظامية إلى الولايات المتحدة، وتهديده بإلغاء اتفاقية التبادل التجاري الحر في أميركا الشمالية (نافتا).

وقال مرشح اليسار أندريس مانويل لوبيز أوبرادور -الأوفر حظا بالفوز بحسب استطلاعات الرأي حاليا- في خطاب ألقاه قرب الحدود مع ولاية تكساس الأميركية، إنه لن يقبل بأي إهانة للمكسيك وشعبها.

وأضاف أوبرادور رئيس بلدية العاصمة السابق البالغ 64 عاما، في أول تجمع انتخابي له قبل الانتخابات المقررة في الأول من يوليو/تموز المقبل، "لا بالجدران ولا بالقوة يمكن حل المشاكل الاجتماعية أو المسائل الأمنية".

من جهته قال ريكاردو آنايا الذي يرأس تحالفا يضم أحزابا من اليمين واليسار إن التصريحات الجديدة للرئيس الأميركي تستدعي ردا حازما يحفظ كرامة المكسيكيين.

وقال المرشح الشاب (39 عاما) في تجمع انتخابي في سان خوان دي لوس لاغوس بولاية خاليسكو غربي البلاد أطلق خلاله حملته الانتخابية، "نحن بحاجة إلى علاقة جديدة تقوم على تشاطر المسؤولية والاحترام المتبادل".

وأعلن ترمب أن الحدود الأميركية المكسيكية تزداد خطورة، وقال في تغريدة له إن المكسيك "لا تفعل شيئا يذكر أو لا شيء على الإطلاق" لوقف تدفق الأفراد عبر الحدود الجنوبية.

وتابع الرئيس الأميركي "يسخرون من قوانين الهجرة الغبية لدينا. يجب أن يوقفوا تدفقات المخدرات والناس بأعداد كبيرة وإلا فسأوقف بقرتهم الحلوب. نافتا. نحتاج لجدار".

الإثنين, 02 نيسان/أبريل 2018 18:01

أردوغان يعد بثورة تعليمية

Written by

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا ستُحدث خلال الفترة القادمة تطورات ستكون بمثابة ثورة في مجال التعليم.     

جاء ذلك في كلمة ألقاها أثناء حفل افتتاح 80 مدرسة و59 صالة للألعاب الرياضية المدرسية، أقيم في مدرسة "عاكف أينان" للأئمة والخطباء بمنطقة باشاق شهر في إسطنبول.   

وأضاف أردوغان أن "الإنجازات التي نحققها مهمة، لكنني أعتقد أننا لم نصل بعد إلى المستوى الذي نريده في التعليم والثقافة، وعليه سنُحدِث خلال الفترة القادمة تطورات ستكون بمثابة ثورة في مجال التعليم".

وتابع "لا يمكننا اعتبار الشباب الذين لا يعرفون تاريخ أمتنا والبعيدين عن ثرائها الثقافي وغير المتنورين بإشعاعها الحضاري؛ ضمانة لمستقبلنا"، مضيفا أن المستوى التعليمي في تركيا لا يتناسب مع حجم التضحيات التي يقدمها أبناء الشعب في سبيل توفير التعليم الجيد لأطفالهم، لذا فإن الحكومة عاقدة العزم على إحداث ثورة في مجال التعليم.

وشدد أردوغان أن ماهية وحجم المشاكل التي تواجه تركيا تتناسب طرديا مع نموها وتطورها وازدياد قوتها، وقال إن "مهمتنا ليست سهلة.. لقد خضنا الغمار حتى وصلنا إلى ما نحن عليه الآن".

الإثنين, 02 نيسان/أبريل 2018 17:58

مسيرات العودة فاجأت إسرائيل والفصائل

Written by
لا يخفي سياسيون ومحللون أن "مسيرات العودة الكبرى" التي انطلقت من قطاع غزة الجمعة الماضية قد فاجأتإسرائيل، لكن اللافت أنها فاجأت أيضا
 
حسابات الفصائل الفلسطينية التي شاركت في حشد الجماهير التي قدمت 17 شهيدا ونحو 1500 جريح في يومها الأول.
 وبدا أن تاريخا جديدا ليوم الأرض كتب في 30/3/2018، بعد أن وصل عدد شهداء هذا اليوم لثلاثة أضعاف العدد الذي ارتقى في أول تأريخ لهذا اليوم
عام 1976 والذي بلغ ستة شهداء، وهو ما جعله يوما فارقا خاصة وأنه يشكل بداية حراك سيستمر على مدى 45 يوما.

وتعج الصحف ووسائل الإعلام الإسرائيلية بالتحليلات التي تحاول فهم ما جرى يوم الجمعة على الحدود مع القطاع المحاصر، وقراءة ما يجب على إسرائيل فعله وصولا لذروة المسيرات في الذكرى السبعين للنكبة في 15/5/2018.

بالمقابل، فإن مصادر فلسطينية تؤكد أن الحشود التي توجهت للحدود في ثلاثة محاور تماس مع جيش الاحتلال فاجأت الفصائل الفلسطينية التي قادت الفعل الجماهيري من حيث اتساعها وحجم الاستجابة الشعبية لدعوات المشاركة فيها، حيث وصل عشرات الآلاف من الفلسطينيين لنقاط التماس، ليشكلوا أعدادا ربما فاقت ما حشدته الفصائل عبر الحافلات ولجانها المنتشرة في القطاع.
الإثنين, 02 نيسان/أبريل 2018 17:24

أميركا تجهز لردع تركيا.. 300 عنصر إلى منبج

Written by

بدأت قوات أميركية بتعزيز تحصيناتها وقواتها العسكرية في مدينة منبج شمالي سوريا، وذلك لمواجهة أي عملية تركية محتملة قد تشمل المدينة، وذلك وفقاً لما نقلت وكالة الأناضول التركية.

وأشارت الوكالة نقلا عن مصادر محلية، إلى إرسال واشنطن تعزيزات عسكرية إلى منبج تقدر بنحو 300 عسكري، إضافة إلى عدد كبير من العربات المدرعة والمعدات الثقيلة استقدمتها من قاعدتها العسكرية في بلدة صرين بريف حلب الشمالي.

وكانت تركيا قد جددت تهديداتها بإمكانية اقتحام منبج على نحو ما حصل في عفرين خلال العملية العسكرية التي أطلقتها أنقرة في يناير تحت مسمى غصن_الزيتون، إذا لم تنسحب منها الوحدات الكردية المدعومة من أميركا.

وتتجلى خطورة الوضع في منبج، في وجود قاعدة أميركية، وجنود أميركيين.

وفي التفاصيل، أعلن مجلس الأمن القومي التركي في وقت متأخر الأربعاء أن تركيا لن تتردد بالتحرك في حال لم ينسحب المسلحون السوريون الأكراد الذين تصنفهم أنقرة إرهابيين من بلدة منبج.

وهدد الرئيس رجب طيب أردوغان منذ وقت طويل بتوسيع العملية العسكرية التركية في سوريا نحو منبج بعد السيطرة التركية على جيب عفرين في سوريا وإبعاد وحدات_حماية_الشعب الكردية عنها.

لكن خلافا لعفرين تتواجد في منبج قوات أميركية، وأي مواجهة بين حلفاء حلف شمال الأطلسي قد يشكل تصعيداً كبيراً.

وقال مجلس الأمن التركي الذي يرأسه أردوغان في بيان "في حال لم يتم إبعاد الإرهابيين من منبج، فإن تركيا لن تتردد في أخذ المبادرة على وجه التحديد في منبج، مثلما فعلت في المناطق الأخرى".

الصفحة 1 من 8

الاعداد الكاملة