20 أيلول/سبتمبر 2018
RSS Facebook Twitter Linkedin Digg Yahoo Delicious
الاخبار المحلية _ الذهبية نيوز

الاخبار المحلية _ الذهبية نيوز

أصرت لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور يوسف القسوس، اليوم الأربعاء، على تعديلاتها بشأن مشروع قانون المسؤولية الطبية والصحية لسنة 2018، المُعاد من مجلس النواب.

وقال الدكتور القسوس، إن التعديلات التي يجري الحديث عنها، تتلخص بتعريف المضاعفة، وقطع النسل، وإنشاء لجنة اعتراض، فضلًا عن بعض التعديلات الطفيفة، المتعلقة بإنشاء صندوق تأمين غير ربحي.

وكان مجلس النواب أجرى تعديلات على مشروع القانون كما ورد من الحكومة تتعلق ببعض التعريفات والشروط الواردة في بنوده، في حين وافق مجلس الأعيان على ما ورد من تعديلات النواب مع إجراء بعض التعديلات عليها.

التقى وزير الداخلية سمير المبيضين في مبنى الوزارة اليوم الثلاثاء رئيس لجنة فلسطين النيابية وعدد من اعضائها.
وثمن رئيس اللجنة النائب يحي السعود في بداية اللقاء الذي حضره ايضا رؤساء وممثلي لجان خدمات عدد من المخيمات ، قرار رئيس الوزراء الصادر مؤخرا والقاضي باعتماد بطاقة ابناء قطاع غزة باعتبارها اثبات شخصية لدى جميع الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات العامة والخاصة اضافة الى القطاع الخاص.
وعرض المشاركون باللقاء عدد من الاحتياجات المتعلقة بابناء القطاع وابناء المخيمات مشيدين بسرعة بتعاون الوزارة مع اللجنة  لعقد هذا اللقاء والذي يعبر عن حجم التعاون القائم بين الحكومة ومجلس النواب  .
واكد وزير الداخلية ان الوزارة ملتزمة بتوجيهات الحكومة لمعالجة اية قضايا او مطالب لابناء الضفة الغربية وفقا للتشريعات والانظمة المعمول بها.   
وفي نهاية اللقاء عبر وزير الداخلية عن تقديره لجهود مجلس النواب الرامية الى خدمة الوطن والمواطن عبر ترسيخ وتجذير النهج التشاركي بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.

أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ان انعقاد مؤتمر "دعم مستقبل سوريا والمنطقة" خطوة يجب أن تترجم فعلا مؤثرا في جهود التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية ودعما كافيا للاجئين السوريين والدول المضيفة لهم.

وقال الصفدي في كلمة المملكة بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر، الذي نظمه الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، بحضور وزراء خارجية وممثلي حوالي 80 دولة ومنظمة دولية، اليوم الاربعاء، إن إيجاد حل سياسي يحفظ وحدة سوريا واستقلاليتها ويقبل به الشعب السوري يجب أن يكون أولوية يسعى المجتمع الدولي لتحقيقها بقوة وزخم.

وزاد الصفدي إن "اعتراف الجميع ان لا حل عسكريا للأزمة يجب أن يواكبه عمل جماعي للتوصل إلى حل سياسي ودعم مسار جنيف ووقف القتال الذي لن يؤدي إلا إلى المزيد من القتل والدمار".

ولفت إلى ضرورة تعزيز النجاح الذي تحقق بهزيمة تنظيم داعش الإرهابي عسكريا عبر حل الأزمة السورية وغيرها من أزمات المنطقة، ذاك أن هزيمة الاٍرهاب بشكل حاسم تتطلب هزيمة جذور اليأس وبيئات التوتر التي يعتاش عليها الإرهابيون وضلاليتهم.

وحذر الصفدي من خطر اعتبار أزمة سوريا فقط أزمة لاجئين، وان يصبح تركيز المجتمع الدولي محصورا بالعمل على تلبية احتياجات اللاجئين بدلا من العمل على إنقاذ الشعب السوري من الكارثة التي تدمر بلده ومستقبل أبنائه.

ولفت الصفدي إلى الأعباء التي تتحملها المملكة إزاء استقبال حوالي مليون وثلاثمائة الف سوري.

وقال إن المملكة تجاوزت طاقتها الاستيعابية، مؤكدا ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته وتقديم الدعم الذي يحتاجه الأردن للاستمرار في تلبية احتياجات اللاجئين.

وحذر من تراجع الدعم الدولي للمنظمات الدولية التي ترعى اللاجئين ما يؤدي لإيقاف جزء كبير من الدعم الذي تقدمه للسوريين في المملكة ويحمل الأردن المزيد من الأعباء.

وقال إنَّ المملكة مستمرة في القيام بدورها الإنساني نحو اللاجئين لكن على المجتمع الدولي أن يستمر في مساعدة المملكة، وهي توفر احتياجات اللاجئين التنموية والإنسانية.

وقال إن الاْردن يثمن دعم الاتحاد الاوروبي والمجتمع الدولي وحريص على تطوير شراكته مع منظمات الأمم المتحدة في مساعدة اللاجئين.

إلى ذلك التقى الصفدي على هامش المؤتمر مع الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني ووزيرة خارجية النرويج إيني إريكسون سورايده ووزير خارجية اليابان كونو تارو ووزير خارجية هنغاريا بيتر سيارتو ووزير خارجية فنلندا تيمو سويني ووزير الدولة الفرنسي جان-باتيست ليموان ومساعد وزير الخارجية الأميركي ديفيد ساتيرفيلد ومنسق الشؤون الانسانية في الأمم المتحدة مارك لوكوك.

وجرى خلال اللقاءات بحث المستجدات في الأزمة السورية وسبل التقدم نحو حل سياسي للأزمة.

كما جرى بحث التطورات في القضية الفلسطينية والجهود المبذولة لكسر الجمود في جهود حل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي على أساس حل الدولتين.

وبحث الصفدي مع نظرائه أيضا العلاقات الثنائية والدور الإنساني الذي يقوم به الأردن لمساعدة السوريي،ن والذي أكد المسؤولون الدوليون الذين التقاهم وزير الخارجية أهميته وتثمينهم له.

تنطلق يوم الاحد الموافق 29/4/2018 فعاليات الأسبوع الوطني الرابع عشر  للسلامة والصحة المهنية تحت شعار "جيل أمن وصحي" انسجاما مع شعار اليوم العالمي للسلامة والصحة في مكان العمل للعام 2018 ,  والمؤتمر الوطني السادس للسلامة والصحة المهنية , بعنوان " إدارة السلامة والصحة المهنية" الذي تنظمة وزارة العمل من خلال مديرية السلامة والصحة المهنية بالتعاون مع برنامج عمل افضل التابع لمنظمة العمل الدولية.

وقال بيان صادر عن الوزارة انه يتزامن في هذا العام كل من اليوم العالم للسلامة والصحة في مكان العمل مع اليوم العالمي لمناهضة عمل الأطفال، مما وحد الجهود المبذولة للتوعية بهما.

وتهدف تلك الجهود المنضوية في إطار حملة مشتركة إلى تسريع العمل لتحقيق الهدف الثامن من أهداف التنمية المستدامة (تعزيز النمو الاقتصادي المطرد والشامل للجميع والمستدام، والعمالة الكاملة والمنتجة، وتوفير العمل اللائق للجميع) .  وبخاصة الغاية الثامنة منه المتعلقة بضمان وجود بيئة العمل المأمونة، والغاية السابعة المتعلقة بإستئصال عمل الأطفال بكل أشكاله بحلول عام 2025.

وأوضح البيان ان الأسبوع الوطني الرابع عشر للسلامة والصحة المهنية الذي يقام خلال الفترة من  29/4 إلى 3/5 يهدف الى رفع سوية الوعي والثقافة في مجال السلامة والصحة المهنية، والتي تعتبر من أهم معايير وشروط العمل اللائق، من خلال توفير بيئة عمل أمنة للعمال وأصحاب العمل على حد سواء والذي يسهم في تحقيق مصالح الإطراف كافة.

واضاف البيان ان سيتم افتتاح الاسبوع الوطني عند الساعة التاسعة والنصف من يوم الاحد الموافق 29/4/2018 في فندق الاردن/انتركونتيننتال/عمان , ويتضمن الاحتفال اطلاق دليل السلامة والصحة المهنية لعمل الاطفال .

كما ستنطلق فعاليات مؤتمر السلامة والصحة المهنية عند الساعة التاسعة والنصف من يوم الاثنين الموافق 30/4/2018 في فندق الاردن/انتركونتيننتال/عمان.حيث يشارك بالمؤتمر عدد من الخبراء في هذا المجال ويتضمن تقديم عدد من اوراق العمل المتخصصة.

وتنظم وزارة العمل مسيرة بمشاركة فعاليات شعبية وطلابية تنطلق يوم الثلاثاء الموافق 1/5/2018 في تمام الساعة العاشرة صباحا, تبدأ من مجمع النقابات المهنية/الشميساني وتنتهي بشارع الثقافة وتتقدم المسيرة موسيقات الدفاع المدني ويتخللها تجربة إطفاء حريق وهمي من خلال اكاديمية الانقاذ للسلامة والصحة المهنية بالتعاون مع الدفاع المدني.

يشار الى ان اليوم العالمي للسلامة والصحة في مكان العمل هو حملة دولية سنوية لتعزيز بيئة عمل لائقة وصحية وآمنة. وتدشن الحملة في 28 نيسان/أبريل من كل عام.

وترمي منظمة العمل الدولية إلى إذكاء الوعي بالأبعاد والعواقب المتصلة بالحوادث والإصابات والأمراض المرتطبة بمكان العمل، فضلا عن رغبتها في وضع صحة العاملين وسلامتها على جدول الأعمال الدولي وبما يحفز على دعم الإجراءات العملية على جميع الصعد.

ويراد بالبعد الوطني لثقافة الصحة والسلامة المهنية تعزيز الحق في وجود بيئة عمل صحية وآمنة تحترمها الحكومات وأصحاب الأعمال والموظفين الناشطين في مجال توفير بيئة العمل الصحية والآمنة من خلال نظام يحدد الحقوق والمسؤوليات والمهام ويُعلي من أولوية مبادئ الوقاية.

الخميس, 26 نيسان/أبريل 2018 11:01

تخريج دورة تدريبية في مركز تطوير الأعمال

Written by

اكد امين عام وزارة العمل المهندس هاني خليفات اهمية عقد الدورات التدريبية للمدربين العاملين في المؤسسات المزودة للتدريب في الأردن , جاء ذلك خلال رعايته حفل تخريج المشاركين في دور "تدريب المدربين المهنيين" TOT)) اليوم الأربعاء في مركز تطوير الإعمال.

 وقال خليفات ان انعقاد مثل هذه الدورات التدريبية جاء بهدف رفع قدرات المدربين المهنيين ولزيادة مهاراتهم وإثراء معلوماتهم التقنية والمهنية واطلاعهم على أهم أساليب التدريب الحديث لدى مؤسسة التدريب المهني.

وبين خليفات إن هذه الدورات التدريبية تعتبر ثمرة انفتاح المؤسسة على عالم المعرفة ضمن برامج إكساب مهارات المدربين المهنيين للمؤسسة والذي ينعكس على جودة مخرجات التدريب في معاهد المؤسسة المنتشرة في محافظات المملكة وعددها 42معهد.

وأضاف أن هذه الدورات تأتي منسجمة مع توجهات الحكومة المستقبلية باعتبار قطاع التدريب المهني والتقني المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل والبناء على نقاط القوة المتوفرة من بنى تحتية وكفاءات بشرية.

من جهته قال نائب الرئيس التنفيذي لمركز تطوير الاعمال غالب حجازي ان هذة الدورة عقدت في المركز لمدة خمسة ايام وبتمويل من الحكومة الكندية , وبالتعاون مع مدربين متخصصين من الجمهورية اللبنانية, وتهدف الى رفع مستوى المدربين وتزويدهم بالمعلومات اللازمة لتصميم البرامج التدريبية المتخصصة وتحويل النشاطات الى تمارين تفاعلية وفن ادارة الاسئلة وكيفية موائمة  الاحتياجات التدريبية مع الغرف الصفية واحتياجات المتدربين.

وفي نهاية الحفل قدم أمين عام وزارة العمل الشكر لمركز تطوير الأعمال على دعمهم ومساندتهم لمؤسسة التدريب المهني كما تم توزيع الشهادات على الخريجين.

الخميس, 26 نيسان/أبريل 2018 10:50

"العدل" تعقد دورة تدريبية حول "الضابطة العدلية"

Written by

بدأت في وزارة العدل بالتعاون مع مشروع

 

دعم تطوير القضاء في الاردن الممول من

 

الاتحاد الاوروبي اليوم الخميس، دورة تدريبية

 

للمؤسسات المعنية بالضابطة العدلية.

وقال وزير العدل الدكتور عوض ابو جراد المشاقبة

 

في كلمة له بافتتاح أعمال الدورة ان عقد هذه الدورات

 

يأتي تحقيقا للأهداف الاستراتيجية لوزارة العدل الساعية

 

الى تعزيز ثقة المجتمع في سيادة القانون من خلال التوعية

 

والتثقيف وتطوير آليات الاتصال والتواصل مع المعنيين.

واضاف، ان الوزارة تسعى الى المساهمة في تطوير منظومة

 

النزاهة الوطنية من خلال بناء قدرات الاجهزة الادارية المساندة

 

للجهاز القضائي والسعي في تطوير منظومة التشريعات الوطنية

 

واعداد برامج متخصصة في التدريب، وعمل دراسة متكاملة

 

للاحتياجات التشريعية، ومأسسة علاقة وزارة العدل مع الشركاء

 

المحليين والدوليين من خلال تعزيز التعاون والتنسيق مع المؤسسات ذات العلاقة.

ويشارك في الدورة عدد من موظفي وزارة العدل وموظفي المؤسسات

 

الرسمية المعنية بالضابطة العدلية، منها وزارة العمل، دائرة الاحوال

 

المدنية والجوازات، وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، وزارة الشؤون

 

البلدية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات.

واشتملت المادة التدريبية على حجية التقارير المخبرية والقوة الثبوتية

 

للضبوط وكيفية تنظيم المحاضر والضبوط والشروط الواجب توافرها

 

في الضبوط ومنظم الضبط استنادا لأحكام قانون اصول محاكمات جزائية وقانون العقوبات.

استقبل وزير العدل الدكتور عوض أبو جراد

 

المشاقبة في مكتبه امس الثلاثاء، وفدا رومانيا

 

يزور الأردن حالياً بهدف تعزيز علاقات التعاون في المجالات القضائية والقانونية بين البلدين الصديقين.

وقال المشاقبة خلال اللقاء الذي حضره القنصل الروماني في عمان فلورين كوفالو، ان علاقات الصداقة والشراكة التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين متينة، مشيرا الى "السعي دائما لتعزيز التعاون بينهما في مختلف المجالات".

وأشار المشاقبة إلى الورقة النقاشية السادسة التي نشرها جلالة الملك عبد الله الثاني بعنوان "سيادة القانون أساس الدولة المدنية"، موضحا أنها "شخصت بدقة الوضع القضائي في المملكة، حيث كان لها دور عظيم في إحداث نهضة تشريعية متعلقة بعملية التقاضي ترتقي بالقوانين والتشريعات إلى تحقيق مفهوم العدالة الناجزة"، إضافة الى تنفيذ الوزارة لتوصيات اللجنة الملكية لتطوير القضاء وتعزيز سيادة القانون وما انبثق عنها من منظومة تعديلات تشريعية .

وتم خلال الزيارة عقد اجتماع مع المعنيين في الوزارة لمناقشة اتفاقية تسليم المجرمين التي تهدف الى تحقيق التعاون الفعال بين الدولتين في مجال التعاون القانوني والقضائي، ومنع الجريمة على اساس الاحترام المتبادل، وتعزيز التعاون في مجال مكافحة الجرائم الخطيرة ومنع إفلات المجرمين من العدالة.

وتطرق الاجتماع الى مناقشة مذكرة تفاهم بين وزارتي العدل الاردنية والرومانية لتعميق العلاقات القانونية والقضائية وتعزيز التعاون بين البلدين الصديقين وتبادل الخبرات خاصة في مجال قطاع العدالة .

الخميس, 26 نيسان/أبريل 2018 10:39

الصحة تحذر من الغبار

Written by

حذرت وزارة الصحة من الاثار الصحية السلبية على صحة المواطنين جراء انتشار الغبار  وقالت الوزارة في بيان ان الاجواء المغبرة السائدة تؤثر سلبا على الصحة وخاصة كبار السن والأطفال وضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة بالأمراض وخاصة التحسسية والتنفسية واضافت انه تزداد ظهور اعراض الحساسية لدى مرى الربو كمان ان بعض الاشخاص  يصابون بحساسية موسمية اثناء العواصف الترابية تؤدي إلى اضطراب التنفس، وتزايد حالات الانقباض بالقصبات الهوائية وضيق النفس ونقص الأكسجين والسعال .وبينت انه قد يترتب على ذلك حدوث التهابات رئوية او ما ينتج عنها من مضاعفات بسبب إحتواء ذرات الغبار على البكتيريا والفيروسات والتي يزيد نشاطها خلال هذه الفترة.وشددت على اهمية الوقاية واخذ الادوية وخاصة لمرضي القلب والمسنين والأطفال فهم أكثر عرضة للإصابة.ونصحت الوزارة المصابين بالربو أو أمراض الرئة بعدم البقاء في الاجواء المغبرة لفترات طويلة، ومراجعة  الاطباء حال ظهور أعراض طارئة.واشارت الوزارة الى اتخاذ الإجراءات الوقائية في ظل  هذه الظروف الجوية ويفضل البقاء في المنازل خاصة لمرضى الربو والحساسية أو الأمراض الرئوية وارتداء الكمامات الواقية من الغبار عند الضرورة والانتظام على علاج الحساسية والربو حسب تعليمات الطبيب والتواصل مع الطبيب المعالج لتعديل الجرعة اذا تطلب الامر وتجنب ارتداء العدسات اللاصقة في المناطق المعرضة للعواصف ‏الرملية‏، إذ قد تسبب العدسات اللاصقة مع حبيبات الرمل تهيجاً في العيون ومشاكل في البصر.

اكد وزير الصحة الدكتور محمود الشياب حرص الوزارة على تطوير واقع الخدمات الصحية المقدمة في المراكز الصحية والمستشفيات التابعة للوزارة في اطار خطة اصلاح القطاع الصحي في المملكة .جاء ذلك خلال زيارة فجائية لمركز صحي ناعور ومركز صحي العدسية في محافظة العاصمة .وقال الدكتور الشياب ان منطقة العدسية ستشهد نقلة نوعية في مستوى الخدمات المقدمة فيها حال تشغيل المركز الصحي الجديد الذي جاء بمكرمة ملكية ضمن مشاريع المبادرات الملكية.واوعز الدكتور الشياب الى الادارات المعنية في الوزارة بالإسراع في استكمال الاجراءات اللازمة لتشغيل المركز لاسيما انه قد تم الانتهاء من تجهيزه وتأثيثه وسيتم خلال الايام القليلة القادمة تركيب جهاز الاسنان واجهزة المختبر .وجال الدكتور الشياب في مركز صحي ناعور الشامل واطمأن على سير العمل ومستوى الخدمة المقدمة للمواطنين واستمع اليهم حول احتياجاتهم ومدى الرضا عن الخدمة الصحية التي يتلقونها وتوفر الادوية في المركز . ويراجع المركز حوالي 12 الف مراجع شهريا وتتوفر في المركز الاختصاصات الطبية الرئيسة .

الخميس, 26 نيسان/أبريل 2018 10:31

طقس اليوم ...

Written by
نهاراً
غائم جزئي مع احتمال زخات امطار رعدية
غائم جزئي مع احتمال زخات امطار رعدية
15°
الملموسة
14°
الرطوبة
98 %
الرياح
غربية 17 كم/س
ليلاً
ضبابي
ضبابي
10°
الملموسة
10°
الرطوبة
100%
الرياح
جنوبية غربية 11 كم/س

كشف أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين، يوسف الشمالي، عن تقديم طلب إلى الاتحاد الأوروبي لشمول الصناعات الزراعية باتفاق تبسيط قواعد المنشأ الذي كان ضمن مخرجات مؤتمر لندن للمانحين العام 2016.
وقال الشمالي لـ"الغد": "إن مفاوضات حكومية جرت مؤخرا بين المملكة والاتحاد الأوروبي؛ إذ تم الموافقة على تقديم طلب بخصوص شمول الصناعات الزراعية ضمن الاتفاق من أجل زيادة الاستفادة منه".
ورغم مرور أكثر من عام ونصف العام على دخول اتفاق تبسيط قواعد المنشأ الأوروبية حيز التنفيذ، إلا أن حجم الإنجاز والاستفادة الأردنية من هذا الاتفاق ما يزال متواضعا وأقرب إلى الصفر.
وأوضح الشمالي، أن طلب شمول الصناعات الزراعية ما يزال يدرس من قبل الاتحاد الأوروبي؛ حيث يتوقع الرد عليه قريبا، إضافة الى المقترح المقدم سابقا بخصوص إعادة النظر ببنود الاتفاق.
وكانت الحكومة تقدمت بطلب إلى الاتحاد الأوروبي من أجل إجراء تسهيلات جديدة على اتفاق "تبسيط قواعد المنشأ" بهدف تعزيز الاستفادة من هذا الاتفاق، تتضمن توسيع نطاق المناطق المشمولة بالاتفاق، وإعادة النظر بشرط الأيدي العاملة السورية، وزيادة مدة الاتفاق.
وبحسب الشمالي، تتمثل الصناعات الزراعية في منتجات واسعة منها معلبات البقوليات والسكاكر والشوكولاته والطحينية، إضافة الى أي منتج يدخل في تصنيعه المنتجات الزراعية.
ووقع الأردن والأوروبيون اتفاقية "تبسيط قواعد المنشأ"، ودخلت حيز التنفيذ في تموز (يوليو) 2016 وتستمر حتى العام 2026، بهدف السماح لمنتجات المصانع الأردنية بالدخول إلى دول الاتحاد الأوروبي التي كانت تفرض شروطا قاسية على البضائع الأجنبية المنتجة خارج دول الاتحاد.
واشترطت الاتفاقية على المصانع الراغبة بالاستفادة منها توظيف 15 %، لأول عامين، من العمالة السورية من مجمل العمالة على خطوط الإنتاج المخصصة للتصدير إلى أوروبا، على أن ترتفع إلى 25 % كحد أقصى بعد العامين الأولين، وأن تشكل العمالة الأردنية 75%.
وشمل الاتفاق 18 منطقة ومدينة تنموية وصناعية في أنحاء المملكة كافة، تستطيع أن تصدر حوالي 3 آلاف سلعة للسوق الأوروبية، باستثناء الزراعية والصناعات الغذائية.
وبحسب الأرقام الرسمية الصادرة عن الوزارة، لم يتجاوز عدد الشركات التي استطاعت التصدير عبر هذا الاتفاق 3 شركات منذ دخول الاتفاق حيز التنفيذ خلال شهر تموز (يوليو) من العام 2016.
وتبلغ قيمة تصدير الشركات الثلاث حسب البيانات الرسمية 1.947 مليون يورو، في حين أن عدد الشركات التي حصلت على تفويض واستكملت شروط التصدير 8 شركات، لكنها لم تصدر بعد.
صادرات هذه الشركات كانت إلى إسبانيا وقبرص وفرنسا وبلجيكا وهنغاريا وتركزت في قطاعات الألبسة والبلاستيك.
وبحسب دراستين منفصلتين لمنظمة العمل الدولية وبرنامج التنافسية الأردني، يواجه تعزيز الاستفادة من الاتفاق العديد من التحديات، خصوصا فيما يتعلق بتحقيق شرط العمالة السورية؛ حيث إن مستوى أحجام العمالة السورية للعمل في القطاع الصناعي يشكل العائق الأكبر، إضافة إلى عدد المصانع العاملة في المناطق الـ18 المحددة بالاتفاق في القطاعات المعنية والتي يبلغ عددها 936 مصنعا، في حين بلغ عدد المصانع التي لديها القابلية المباشرة للتصدير 70 مصنعا فقط.

أختتمت في مركز التدريب بوكالة الأنباء الأردنية "بترا" دورة تدريبية لدورة الإعلام التأسيسية رقم /13 المنعقدة في مديرية التوجيه المعنوي، اليوم الأثنين، واشترك فيها ضباط من القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي, والمديرية العامة لقوات الدرك, وضباط من المملكة العربية السعودية الشقيقة.


 وهدفت الدورة التي استمرت عشرة أيام الى تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات المتعلقة بفنون العمل الصحفي والتكاملية بالعمل الإعلامي, التي جاءت ضمن الشراكة والتعاون مع مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي.


واشتملت الدورة على محاضرات وتطبيقات عملية في مجالات صياغة الخبر والتقرير الصحفي والتحقيق الصحفي والمقابلة الصحفية والبيان الصحفي والتصوير الفوتوغرافي والمواقع الإلكترونية وصحافة الموبايل.


وفي نهاية التخريج، وزع مدير عام الوكالة بالوكالة السيد محمد العمري، الشهادات على الضباط المشاركين في الدورة.​

الثلاثاء, 24 نيسان/أبريل 2018 10:09

الحكومة تقر مشروع قانون صندوق الشهداء الموحد

Written by

قرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع قانون صندوق شهداء القوات المسلحة الاردنية والاجهزة الامنية.


وجاء مشروع القانون لغايات انشاء صندوق موحد لشهداء القوات المسلحة الاردنية والاجهزة الامنية يهدف الى تقديم الاعانات والمساعدات المقررة لاسر الشهداء وتعزيزها.


وياتي انشاء الصندوق اكراما للذين قدموا ارواحهم الطاهرة لعلو الوطن ورفعته والذود عن امننا واستقرارننا ومجتمعنا ومكتسباتنا الوطنية.


وفي ذات السياق قرر المجلس الموافقة على نظام معدل لنظام صندوق الائتمان العسكري لسنة 2018.


وجاء النظام تقديرا لشهداء الوطن وشمول اسر شهداء القوات المسلحة الاردنية –الجيش العربي والاجهزة الامنية ولغايات الاستفادة من القروض والخدمات التمويلية التي يقدمها صندوق الائتمان العسكري.

 

وقعت في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، اليوم الثلاثاء، اتفاقية تعاون مشترك بين القوات المسلحة الأردنية والقوات المسلحة السودانية.


 وتهدف الإتفاقية التي وقعها مندوباً عن القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي المساعد للإدارة والقوى البشرية اللواء الركن عارف خلف الزبن و عن الجانب السوداني اللواء الركن هاشم خالد جادالله, إلى تعزيز أواصر التعاون والعمل المشترك وتبادل الخبرات في المجالات العسكرية بين البلدين الشقيقين.


حضر توقيع الإتفاقية عدد من كبار ضباط القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، والقوات المسلحة السودانية. ​

الثلاثاء, 24 نيسان/أبريل 2018 09:55

طقس اليوم ...

Written by
نهاراً
غبار خفيف
غبار خفيف
26°
الملموسة
25°
الرطوبة
63 %
الرياح
جنوبية شرقية 16 كم/س
ليلاً
غائم جزئي مع احتمال زخات امطار رعدية
غائم جزئي مع احتمال زخات امطار رعدية
14°
الملموسة
13°
الرطوبة
75%
الرياح
شرقية 13 كم/س
اﺣﺘﻔﻠﺖ اﻟﺴﻔﺎرة اﻟﺘﺮﻛﻴﺔ ﻓﻲ ﻋﻤﺎن، اﻟﻴﻮم السبت ، ﻋﺒﺮ ﻣﻬﺮﺟﺎن ﻧﻈﻤﺘﻪ ﻓﻲ ﻣﻘﺮﻫﺎ ﺑﺤﻠﻮل ﻋﻴﺪ "اﻟﻄﻔﻮﻟﺔ واﻟﺴﻴﺎدة اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ"، اﻟﺬي ﻳﻮاﻓﻖ 23 أﺑﺮﻳﻞ/ﻧﻴﺴﺎن ﻣﻦ ﻛﻞ ﻋﺎم  .
وﻓﻲ ﺗﻘﻠﻴﺪ ﺳﻨﻮي، ﺗﺮك اﻟﺴﻔﻴﺮ اﻟﺘﺮﻛﻲ ﻣﺮاد ﻗﺮة ﻏﻮز ﻣﻨﺼﺒﻪ ﻟﻠﻄﻔﻞ اﻟﺘﺮﻛﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﻃﻪ ﻳﻠﺪرﻳﻢ، اﻟﺬي ﻳﻌﻴﺶ ﻣﻊ ذوﻳﻪ ﻓﻲ اﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﻋﻤﺎن.
ﺟﺎء ذﻟﻚ ﺧﻼل اﺳﺘﻘﺒﺎل اﻟﺴﻔﻴﺮ اﻟﺘﺮﻛﻲ ﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻷﻃﻔﺎل اﻷردﻧﻴﻴﻦ واﻷﺗﺮاك ﻓﻲ ﻣﻜﺘﺒﻪ ﻗﺒﻴﻞ اﻧﻄﻼق اﻟﺤﻔﻞ اﻟﺮﺳﻤﻲ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﻘﺔ ﺑﻴﺖ اﻟﺴﻔﺎرة.
وﺗﺨﻠﻞ اﻟﻤﻬﺮﺟﺎن اﻻﺣﺘﻔﺎﻟﻲ الابداعي ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻔﻌﺎﻟﻴﺎت اﻟﺘﻲ ﻗﺪﻣﻬﺎ اﻷﻃﻔﺎل ﻣﻦ ﻛﻠﻤﺎت ﺧﻄﺎﺑﻴﺔ، وﺷﻌﺮ، وأﻏﺎﻧﻲ، ورﻗﺼﺎت ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ، إﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﻓﻘﺮة ﻷﻟﻌﺎب اﻟﺨﻔﺔ وسط حضور جماهيري واعلامي كبير.
ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺒﻪ، ﻗﺎل اﻟﺴﻔﻴﺮ اﻟﺘﺮﻛﻲ ﻣﺮاد ﻗﺮة ﻏﻮز إن "ﻫﺬا اﻟﻌﺎم ﻟﻪ أﻫﻤﻴﺔ ﺧﺎﺻﺔ؛ ﻓﻨﺤﻦ ﻧﺤﺘﻔﻞ ﺑﻤﺮور اﻟﺬﻛﺮى اﻟـ70 ﻟﺘﺄﺳﻴﺲ اﻟﻌﻼﻗﺎت اﻟﺪﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻴﺔ ﺑﻴﻦ اﻷردن وﺗﺮﻛﻴﺎ، وﺑﻌﻴﺪ اﻟﻄﻔﻮﻟﺔ
وﺑﺬﻛﺮى اﻟﺴﻴﺎدة اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ". 
وأﺿﺎف ﻏﻮز : "ﺿﻤﻦ ﺳﻠﺴﻠﺔ ﻓﻌﺎﻟﻴﺎت ﻧﻘﻴﻤﻬﺎ اﺣﺘﻔﺎﻻً ﺑﺘﺄﺳﻴﺲ اﻟﻌﻼﻗﺎت اﻟﺪﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻴﺔ ﺑﻴﻦ اﻟﺒﻠﺪﻳﻦ، ﻛﺎن ﻓﻲ ﺻﺒﺎح ﻫﺬا اﻟﻴﻮم، ﻋﺮﺿًﺎ ﻓﻲ إﺣﺪى اﻟﻤﺪارس اﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﻏﻮث
وﺗﺸﻐﻴﻞ اﻟﻼﺟﺌﻴﻦ اﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﻴﻦ (أوﻧﺮوا)، ﻟﻔﺮﻳﻖ ﺷﺒﺎب ﺗﻄﻮﻋﻲ ﻣﻦ ﺗﺮﻛﻴﺎ، ﻗﺎﻣﻮا ﺑﺘﺪرﻳﺐ اﻟﻄﻼب اﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻴﻴﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻐﻨﺎء واﻟﺮﻗﺺ واﻟﺪراﻣﺎ واﻟﺮﺳﻢ وﻏﻴﺮﻫﺎ". 
وﺗﺤﺘﻔﻞ ﺗﺮﻛﻴﺎ، اﻟﻴﻮم اﻷﺣﺪ، ﺑـ"ﻋﻴﺪ اﻟﻄﻔﻮﻟﺔ واﻟﺴﻴﺎدة اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ"، اﻟﺬي ﻳﻮاﻓﻖ اﻟﺬﻛﺮى اﻟﺴﺎﺑﻌﺔ واﻟﺘﺴﻌﻴﻦ ﻟﻮﺿﻊ ﺣﺠﺮ أﺳﺎس اﻟﺠﻤﻬﻮرﻳﺔ اﻟﺘﺮﻛﻴﺔ، واﻓﺘﺘﺎح ﻣﺠﻠﺲ اﻷﻣﺔ اﻟﻜﺒﻴﺮ
(اﻟﺒﺮﻟﻤﺎن) ﻋﺎم 1920، وﺳﻂ ﻓﻌﺎﻟﻴﺎت ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﻲ ﻛﺎﻓﺔ أرﺟﺎء اﻟﺒﻼد.. اﻻﻧﺎﺿﻮل

اتفقت اللجنة الفنية الأردنية - المصرية المشتركة للنقل البري خلال اجتماعها في مدينة طابا المصرية على استمرار العمل بآلية دخول الشاحنات والبرادات الى اراضي البلدين حتى نهاية عام 2018.

وتتضمن الية الدخول محملة او فارغة الى اراضي البلدين والعودة محملة او فارغة عبر نفس الخط العقبة - نويبع، وذلك باستمرار سداد مبلغ 600 دولار للاشتراك في منظومة النقل حتى 30 حزيران المقبل ومبلغ 100 دولار لغير المشترك في منظومة النقل عن كل شاحنة للدخول فارغة في كل رحلة حتى 30 حزيران المقبل.

وبين أمين عام الوزارة المهندس انمار الخصاونة، خلال الاجتماع أهمية انتظام عقد اللجنة المشتركة بصورة دورية لحل كافة الصعوبات التي تواجه حركة النقل البري للركاب والبضائع بين البلدين، مما ينعكس بالتالي على حركة التبادل التجاري ويساهم في تسهيل النقل والتجارة بين البلدين.

واتفق الجانبان على عقد اجتماع اللجنة الفنية المشتركة خلال شهر ديسمبر من العام الحالي بالمملكة الأردنية الهاشمية وذلك لبحث كافة المواضيع التي تهم البلدين في قطاع النقل.

الإثنين, 23 نيسان/أبريل 2018 10:38

وزير الداخلية يزور مركز القيادة والسيطرة (911)

Written by

زار وزير الداخلية سمير المبيضين اليوم الاحد مركز القيادة والسيطرة (911) التابع لمديرية الأمن العام للاطلاع على أهم الانظمة والبرامج التقنية الشرطية الحديثة المستخدمة داخله ومدى جاهزية المركز للتعامل مع مختلف الظروف.

جاءت الزيارة بحضور مدير الأمن العام اللواء فاضل الحمود ومدير عام قوات الدرك اللواء الركن حسين الحواتمه ومدير عام الدفاع المدني اللواء مصطفى البزايعة.

واستمع الوزير لايجاز قدمه مدير مركز القيادة والسيطرة العميد رامي الدباس، اوجز خلاله ابرز الواجبات والمهام والخدمات التي يقدمها المركز، مبينا اهم الانظمة العاملة داخله من انظمة تلقي البلاغات والمراقبة التلفزيونية والطائرات المسيرة وانظمة رقابة الاداء الشرطي وتقنية التواصل مع الصم والبكم وتلبية نداءاتهم 114 ونظام كودة الامان الخاص بالمنشات العامة والحيوية (من وزارات ومؤسسات وبنوك ومولات ومجمعات تجارية وغيرها) ومن خلال الزامها بتركيب اجهزة انذار مبكر وكاميرات مراقبة تلفزيونية وربطها مع المركز.

وقال المبيضين ان مركز القيادة والسيطرة ومنذ انشائه برؤية ملكية سامية ساهم بالارتقاء بمستوى الخدمات الشرطية والأمنية المقدمة للمواطنين والمقيمين والزائرين للمملكة، بما يحتويه من انظمة تكنولوجيه وتقنية متطورة ادخلت في المنظومة الامنية وساهمت بزيادة الفاعلية الشرطية وسرعة تلبية النداءات بفاعلية وكفاءة اضافة الى دورها في مكافحة الجريمة وملاحقتها والحد منها.

ووجه وزير الداخلية الى ضرورة الاسراع في عملية ربط كافة البنوك والمنشات الحيوية والتجارية الهامة بمركز القيادة والسيطرة وفق نظام كودة الامان، بما يحقق زيادة الرقابة الامنية على مدار الساعة ويساهم في سرعة الاستجابة لكل طارئ ويوفر بيانات مباشرة حوله ويسهل اجراءات التعامل معه، مؤكدا ان ما شاهده اليوم هو محط فخر واعتزاز لنا جميعا بالمستوى المتطور الذي وصل اليه جهاز الامن العام وسعيه الدائم للتطوير والتحديث وتسخير التقنية الحديثة لتقديم خدماته والقيام بواجباته في الحفاظ على الامن وحماية الارواح والممتلكات .

من جهته قال اللواء الحمود اننا نولى مركز القيادة والسيطرة 911 الاولية والاهمية بصفته عصب العمل الشرطي والمحرك الرئيسي له وحلقة الوصل بين مختلف وحدات الا العام والجهات الامنية والمؤسسات الرسمية الاخرى، ونقدم الدعم الكامل له بما يمكنه من القيام بواجباته بكل فعالية واقتدار ، بما يساهم في الارتقاء بمستوى ما نقدمه من خدمات للاخوة المواطنين والمقيمين والزائرين.

واشار الى انه سيتم وخلال الفترة المقبلة التوسع بعمل المركز وتفعيل انظمة تقنية شرطية جديدة وادخالها لما هو معمول به اضافة الى العمل على توسيع العمل بنظام الرقابة التلفزيونية خلال نشر اعداد اضافية من الكاميرات في مختلف طرقات ومناطق المملكة .

الإثنين, 23 نيسان/أبريل 2018 10:36

بحث التعاون الصحي بين الاردن ونيجيريا

Written by

اكد وزير الصحة الدكتور محمود الشياب والسفير النيجيري هارونا انجوجو عزمهما تعزيز التعاون في جميع المجالات الصحية بين البلدين .جاء ذلك خلال اجتماعهما في مبنى الوزارة حيث بحثا افاق تعزيز التعاون الصحي بين الجانبين بحضور المستشارة في السفارة شينيري آ.اووازورو ومدير ادارة مديريات الصحة الدكتور اكرم خصاونه .واتفق الجانبان على تبادل الخبرات الصحية واللقاءات والزيارات بين المسؤولين الصحيين في البلدين لتعزيز التعاون الصحي وتوطيده .وابدى الدكتور الشياب استعداد الوزارة للتعاون في مجال الاختصاصات الطبية المختلفة وتلبية احتياجات نيجيريا على هذا الصعيد. واشار الدكتور الشياب الى قوة النظام الصحي الاردني ونجاحاته في مجال الصناعة الدوائية حيث يصدر الدواء الاردني الى اكثر من مائة دولة حول العالم فضلا عن تطور القطاع الطبي ووجود المستشفيات المتقدمة في القطاعين العام والخاص وامتلاكها الكفاءات عالية التأهيل والتنافسية العالية على صعيد الاجور الطبية .وبين الدور الكبير للمؤسسات الصحية الاردنية والتجارب الناجحة على صعيد الشراء الموحد والمؤسسة العامة للغذاء والدواء والمجلس الطبي الاردني والمجلس الصحي العالي فضلا عن وجود ست كليات للطب في الجامعات الاردنية التي يتمتع خريجوها بسمعة طيبة .من جهته اشاد انجوجو بالمستوى الطبي المتطور للقطاع الصحي الاردني والامكانات المتقدمة التي تمتلكها المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة .واشار الى الاجراءات الميسرة التي تمنح للراغبين من مواطني بلاده بالعلاج في الاردن وحصولهم على تاشيرات بسرعة  .

الإثنين, 23 نيسان/أبريل 2018 10:33

حالة طقس اليوم ...

Written by
نهاراً
صافي
صافي
20°
الملموسة
19°
الرطوبة
77 %
الرياح
غربية 14 كم/س
ليلاً
صافي
صافي
11°
الملموسة
10°
الرطوبة
69%
الرياح
شمالية غربية 12 كم/س

أقرت لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور يوسف القسوس، اليوم الاحد، مشروع قانون المسؤولية الطبية والصحية لسنة 2018، كما ورد من مجلس النواب مع إجراء بعض التعديلات عليه.

وقال القسوس، إن اللجنة ناقشت مشروع القانون بشكل دقيق، وبحثت في مختلف مفاصل مواده وبنوده، نظرًا لأهمية القانون، وارتباطه بشكل مباشر مع حياة المواطنين.

وأكد بحضور الأعيان، أن اللجنة حرصت على أن يكون القانون "متكافئًا" لجميع الأطراف، بحيث يضمن حقوق مقدمي الخدمات في المهن الطبية والصحية، إلى جانب الحفاظ على تقديم أفضل الخدمات وفقًا للمعايير والممارسات الفضلى لمتلقي الخدمة.

ويسعى مشروع القانون في أسبابه الموجبة، إلى المساهمة في تعزيز تقديم الخدمات الطبية والصحية على المستويين الإقليمي والعالمي، إلى جانب رفع كفاءة الخدمات الطبية والصحية المقدمة للمرضى من خلال وضع توصيف معياري للقواعد المهنية التي تفرضها طبيعة المهن الطبية والصحية من جهة متخصصة.

ويسهم القانون في توفير الحماية القانونية للمرضى في حال حدوث خطأ طبي بتنظيم آلية للنظر في الشكاوى المقدمة بحق مقدمي الخدمة بواسطة لجنة فنية مشكلة لهذه الغاية.

تنفيذاً لرسالة المؤسسة الاستهلاكية العسكرية في تحقيق الأمن الغذائي للمواطن الأردني, أعلن مدير عام المؤسسة الاستهلاكية العسكرية العميد الركن المهندس معتصم العمري اليوم الأحد, عن توفير عدد من العروض في جميع فروع المؤسسة في المحافظات والقرى والبوادي من تاريخ 24 نيسان ولغاية 29 نيسان من الشهر الجاري وسيتم توزيع بروشورات خاصة لهذه العروض بالصحف المحلية خلال هذا الأسبوع.


وأعلن العميد الركن العمري بأن هنالك عروض ستقدم خلال شهر رمضان المبارك يعلن عنها في وقت لاحق.


وتهدف المؤسسة إلى توفير كافة السلع الأساسية تنفيذاً لتوجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي بعيداً عن الأهداف الربحية.


من جهه أخرى أعلن مدير عام المؤسسة الاستهلاكية العسكرية بانه تتجه النية إلى إطلاق الموقع الإلكتروني للمؤسسة قبل شهر رمضان المبارك, وسيتسنى للمواطن الأردني الاطلاع على كافة العروض وتقديم اقتراحاتهم عبر صفحة الموقع الإلكتروني. ​

تستضيف القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، مسابقة المحارب السنوية العاشرة خلال الفترة 29 نيسان ولغاية 07 أيار 2018.


والتي ستجرى فعالياتها في مركز الملك عبدالله الثاني لتدريب العمليات الخاصة KASOTC))، بمشاركة واسعة من جيوش العالم، إذ بلغ عدد المتقدمين لهذه المسابقة (40) فريقاً يمثلون (25) دولة شقيقة وصديقة بالإضافة إلى 3 دول تشارك بصفة مراقب.


وتحظى هذه المسابقة باهتمام العديد من دول العالم، حيث صممت بشكل يبين قدرة المشاركين على قوة التحمل والصبر والعمل الجماعي وكيفية تطبيق مهارات الفنون القتالية، كما تركز على استخدام المهمات العسكرية والأسلحة الفردية والميادين الحديثة للتطبيقات التي يوفرها مركز الملك عبدالله الثاني لتدريب العمليات الخاصة.


وتتنوع صنوف المشاركين في المسابقة من فرق العمليات الخاصة والأجهزة الأمنية وبمشاركة كل من (السعودية, الإمارات, لبنان, السودان, أمريكا, بيلاروس, التشيك, بروناي, الصين, كازخستان, كينيا, الهند, اليونان, كوسوفو, الكويت, مولدافيا, عُمان, بولندا, البرتغال, قطر, السويد, تركيا, أوكرانيا, النمسا إضافة إلى الأردن الدولة المستضيفة للمسابقة).

ضمن فعاليات تمرين الأسد المتأهب 2018, نفّذت مجموعة الإسناد الكيماوي بالتعاون مع الخدمات الطبية الملكية والجانب الأمريكي الصديق اليوم الأحد، تمريناً عن التعامل مع العوامل البيولوجية والمواد المشعة وأسلحة الدمار الشامل بحضور المساعد للعمليات والتدريب اللواء الركن مصلح فلاح المعايطة.


وتضمن التمرين التدرب على أساليب وتقنيات مكافحة تهريب المواد المشعة و التعامل مع أي مرافق قد تستخدم في مثل هذه الظروف، او استخدام مستودع لتخزين المواد الناتجة عن مثل هذه المواد.


وتميز تمرين لهذا العام بوصفه أول تمرين يحاكي التعامل مع العوامل البيولوجية من خلال المختبر البيولوجي/ الكيماوي التابع للخدمات الطبية الملكية، حيث تم إجراء عمليات الكشف وأخذ العينات من المختبر والمستودع البيولوجي، وجرى خلال التمرين إظهار كيفية عمل فرق الاستطلاع وفرق نقل وتغليف المادة المشعة وحفظها داخل الصناديق المخصصة لذلك.


يشار إلى أن تمرين الأسد المتأهب 2018 الذي انطلقت فعالياته هذا الاسبوع والمقام للمرة الثامنة على التوالي يهدف إلى تعزيز الشراكة بين القوات المسلحة الأردنية والجيش الامريكي، من خلال تطوير القدرات الدفاعية وتنسيق العمليات المشتركة في جميع المجالات.

نفذت كتيبة رد الفعل السريع ٩١ اليوم الأحد, في إحدى ميادين التدريب في منطقة القويرة وبمشاركة  من قوات المارينز الأمريكي تمرين اقتحام جوي وذلك ضمن فعاليات تمرين الاسد المتاهب 2018.

وبدأ التمرين بقيام القوات المشاركة بعمليات النقل الاستراتيجي باستخدام الطائرات العامودية والقيام بعملية اقتحام جوي بواسطة تلك الطائرات تلاها محاكاةٍ لهجوم على قرية حدودية تسيطر عليها جماعة خارجة عن القانون.


واشتمل التمرين على استخدام مختلف أنواع الأسلحة والرشاشات المتوسطة والخفيفة والقيام بعمليات هجومية ودفاعية والقتال في المناطق المبنية حيث تم التعامل مع العناصر الخارجة عن القانون وتطهير القرية.


وأظهر المشاركون في التمرين مهارة واحترافية عالية ودقة باصابة الأهداف والقدرة على التخطيط المشترك  والتنفيذ بشكل منسق في أرض  المهمة.


حضر التمرين مساعد قائد القوة البحرية الملكية وعدد من الضباط من مختلف الصنوف وعدد من ضباط لواء رد الفعل السريع.

الأحد, 22 نيسان/أبريل 2018 10:57

خليفات: سوق العمل يمر بمرحلة خاصة واستثنائية

Written by

افتتح مندوب وزير العمل، الأمين العام المهندس هاني خليفات، اليوم السبت، معرضا تشغيليا للمهندسين الجدد ضمن فعاليات اليوم الوظيفي الذي نظمته نقابة المهندسين الأردنيين، وبمشاركة مئات المهندسين الخريجين.

وقال خليفات إن المعرض التشغيلي الذي يأتي على هامش اليوم الوظيفي الذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع النقابة والشركاء في غرف الصناعة والتجارة ونقابة المقاولين وجمعية المستثمرين في قطاع الاسكان، يأتي ضمن سلسلة معارض تساهم في توفير فرص العمل للمتعطلين عن العمل، إضافة إلى كونه فرصة للباحث عن العمل للالتقاء مباشرة مع اصحاب العمل لاختيار العمل المطلوب.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على تنظيم سوق العمل وتهيئة البيئة المناسبة لمؤسسات القطاعين الخاص والعام عبر تشريعات واجراءات مختلفة، مبينا أن الوزارة طورت خدمات التشغيل والارشاد المهني واستحداث مديريات التشغيل في محافظات المملكة وتحديث النظام الوطني للتشغيل الإلكتروني لتسهيل الخدمات للباحثين عن العمل وغيرها من الأمور.

ولفت إلى أن مجلس الوزراء أصدر أخيرا حزمة اجراءات وقرارات من شأنها المساهمة في الحد من البطالة والفقر وتحفيز البيئة الاستثمارية في المملكة، مشددا على أن الوزارة تبدي استعدادها التام لدراسة اي طلبات مقدمة من النقابة من أجل تخفيض نسبة البطالة ومخاطبة كافة الجهات ذات العلاقة لدعم المشاريع المختلفة.

وقال نائب نقيب المهندسين المهندس خالد أبو رمان إن النقابة نجحت في تسويق المهندس الأردني داخل وخارج المملكة من خلال مئات الطلبات التي تتقدم بها الشركات المختلفة محليا وعربيا، مبينا أن النقابة تسعى على الدوام لتلبية احتياجات المهندسين وتنظيم المقابلات إضافة إلى توقيع عدد من الاتفاقيات مع الهيئات والمؤسسات الرسمية والخاصة لتدريب المهندسين وتشغيلهم.

وبين أن ارتفاع نسب البطالة بين صفوف المهندسين عائد إلى الظروف الاقتصادية التي يمر بها الأردن ودول الجوار، إضافة إلى الازدياد الهائل في اعداد الخريجين والذي يفوق حاجة سوق العمل في أغلب التخصصات الهندسية.

ودعا المهندسين الشباب للاستفادة من كافة الخدمات التي تقدمها النقابة والمشاركة في الفعاليات والأنشطة والملتقيات، والاستفادة من برامج التأمين الصحي المجاني والشروط الميسرة لخدمات التمويل التي يقدمها صندوق التقاعد وغيرها، مشددا على أن النقابة تبذل قصارى جهدها لتقليص حجم التحديات التي تواجه المهندسين وتسعى لإيجاد حلول قابلة للتطبيق على أرض الواقع.

وأثنى رئيس لجنة المهندسين الشباب في نقابة المهندسين المهندس أنيس حلواني على جهد النقابة المتواصل والدعم المستمر الذي تقدمه لمنتسبيها من خلال تمكين الشباب والعمل على تطويرهم ضمن مجموعة من الأنشطة والفعاليات واقامة المؤتمرات العلمية والنشاطات المختلفة.

ودعا الوزارة لتركيز الجهود على الشباب من خلال البرامج المختلفة ودعم برامج التدريب وفتح آفاق جديدة امام المهندسين لمواجهة الظروف التي يمر بها الاردن، مطالبا بإعادة تفعيل برنامج (التدريب بقصد التشغيل) كونه يساهم في افساح المجال امام المهندسين للانخراط بسوق العمل بكل سهولة ويسر.

وتخلل اليوم الوظيفي فيديو قصير استعرض فيه لآلية انتساب المهندسين الجدد لنقابة المهندسين، إضافة إلى محاضرات مختلفة حول المقابلات وسوق العمل وقانون العمل.

إنطلقت فعاليات جلسة الحوار الإجتماعي الأولى  للإتفاقية الجماعية والعقد الموحد لقطاع التعليم الخاص اليوم السبت في فندق روتانا  , التي تنظمها اللجنة الأردنية للإنصاف  في الأجور وبدعم من منظمة العمل الدولية بمشاركة واسعة من الأطراف ذات العلاقة وممثلي وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الضمان الاجتماعي

واكد أمين عام وزارة العمل المهندس هاني خليفات ، أهمية تحقيق المساواة بين الجنسين في القوانين والتشريعات ومنها قانون العمل وبما يساهم برفع مساهمة المرأة في سوق العمل ، وقال "المساواة حق للمرأة".

واوضح ان الأردن التزم بتحقيق مبادىء الإنصاف في الأجور وتعزيز المشاركة الإقتصادية للمرأة من خلال مصادقته على الاتفاقية رقم 100 بشأن  مساواة العمال والعاملات في الأجر عن عمل ذي قيمة متساوية ورقم 111 بشان التمييز في الإستخدام والمهنة.

وبين انة في إطار البرنامج الوطني للتمكين والتشغيل تدعم الوزارة إنشاء الحضانات في القطاعين الخاص والعام , لتحفيز المرأة على المشاركة في سوق العمل ,وتدعم الوزارة بشدة موضوع الإنصاف بالأجور بين الجنسين ويجري الان مناقشة مشروع قانون العمل المؤقت لسنة 2010  في مجلس النواب ويتضمن تعديلات مهمة تصب في مصلحة نسبة المشاركة الإقتصادية للمرأة, ومضى قائلا ان الحكومة ومن خلال وزارة العمل ماضية قدما وبكل الإمكانات المتاحة بالتعاون مع الشركاء المعنيين، في إزالة الأسباب التي تؤدي إلى انسحاب المرأة من سوق العمل.

واشار ان الحكومة وضعت برنامجا تنفيذيا لزيادة نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل وإستثمار كافة الطاقات والموارد البشرية الممكنة لتنمية الإقتصاد الوطني، وقال ان زيادة تشغيل النساء هو النهج والتوجه الحالي للحكومة، لافتا الى تبني الحكومة عدداً من الإجراءاتِ الداعمةِ لهذا التوجّه.

وزاد ان اتفاقية عقد عمل جماعي تم توقيعها العام الماضي استنادا لأحكام قانون العمل الأردني رقم (8) لسنة 1996 وتعديلاته واصدار العقد الموحد الخاص بالمدارس الخاصة ,فيما بين النقابة العامة لأصحاب المدارس الخاصة والنقابة العامة للعاملين في التعليم الخاص, بعد حوار اجتماعي نظمته اللجنة الاردنية للانصاف في الاجور وبالتنسيق مع وزارة العمل .

وبين ان اجتماع اليوم يفتح باب الحوار الاجتماعي مع كافة الاطراف ذات العلاقة بقطاع التعليم الخاص بهدف صياغة جملة من التوصيات لتقديمها بشكل رسمي للجهات المسؤولة عن اصدار الاتفاقية الجماعية التي تتضمن العقد الموحد الخاصة بقطاع التعليم الخاص للاعوام 2019-2021 .

من جهتها قالت ريم اصلان ممثلة منظمة العمل الدولية ان الجلسة الحوارية جاءت استجابة لطلب مجموعة من المدارس الخاصة  لمناقشة الاتفاقية الجماعية  الحالية  وتطويرها بحيث تراعي حقوق المعلمات ومناقشة التحديات التي تواجه اصحاب المدارس الخاصة في تطبيق الاتفاقية الحالية.

يشار الى ان اهداف هذة الجلسة تتمحور حول مناقشة التحديات التي تواجه اصحاب المدارس والعاملين في قطاع التعليم الخاص, وتوفير حماية افضل للمعلمين والمعلمات عند تقديمهم شكاوى متعلقة في الاجور, الى جانب مناقشة عقد العمل الموحد وتطويره, من خلال المشاركين الذين يمثلون اصحاب المدارس والعاملين في المدارس والخبراء في هذا المجال.

السبت, 21 نيسان/أبريل 2018 12:21

حالة الطقس ...

Written by
نهاراً
زخات أمطار مع رياح نشطة
زخات أمطار مع رياح نشطة
20°
الملموسة
20°
الرطوبة
47 %
الرياح
غربية 40 كم/س
ليلاً
رياح نشطة
رياح نشطة
10°
الملموسة
7°
الرطوبة
98%
الرياح
غربية 23 كم/س

وصلت القوات الأردنية المشاركة بتمرين درع الخليج/1، اليوم الجمعة، إلى أرض المملكة بعد انتهاء فعاليات التمرين العسكري الذي أقيم في منطقة رأس الخير في المملكة العربية السعودية بمشاركة (25) دولة شقيقة وصديقة.


وتأتي المشاركة في هذا التمرين ضمن الخطة التدريبة التي تنفذها القوات المسلحة الأردنية ­­­­– الجيش العربي لتبادل الخبرات وتعزيز العلاقات العسكرية مع جيوش الدول الشقيقة والصديقة.


ويذكر أن تمرين درع الخليج/1 يعد التمرين العسكري  الأكبر من نوعه في المنطقة من حيث عدد الدول المشاركة والأسلحة والمعدات العسكرية المتنوعة والطائرات المقاتلة من طرازات مختلفة، فضلاً عن مشاركة واسعة من سلاح المدفعية والمشاة ومنظومات الدفاع الجوي والقوات البحرية في محاكاةٍ لأعلى درجات التأهب لجيوش الدول المشاركة.​

الجمعة, 20 نيسان/أبريل 2018 09:52

طقس اليوم ...

Written by
نهاراً
رياح نشطة
رياح نشطة
23°
الملموسة
22°
الرطوبة
49 %
الرياح
غربية 40 كم/س
ليلاً
رياح نشطة
رياح نشطة
13°
الملموسة
12°
الرطوبة
50%
الرياح
غربية 35 كم/س

من زيارتي بالأمس لمعرض فريد فخر الدين بعنوان ترجمات والذي يضم لوحات فنية جميلة مستوحاة من قصائد الراحل محمود درويش

الخميس, 19 نيسان/أبريل 2018 16:33

المشاقبة: سيادة القانون هو أساس الدولة المدنية

Written by

قال وزير العدل الدكتور عوض أبو جراد المشاقبة، اليوم الأربعاء، إن مبدأ سيادة القانون هو الطريق الى الدولة المدنية في الدول العربية، وهو ركن رئيس للإدارة الحصيفة التي تعتمد العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص لتحقيق التنمية المستدامة.
وأضاف المشاقبة، لدى رعايته مؤتمر كلية الحقوق الدولي الرابع بجامعة الإسراء بعنوان "مبدأ سيادة القانون الطريق للدولة المدنية في الدول العربية"، أن مبدأ سيادة القانون لا يمكن أن يترسخ إلّا بوجود جهاز قضائي ذي كفاءة ونزاهة وفاعلية.
وعرض الوزير للإجراءات الإصلاحية التي طالت القضاء الاردني مراعية تعزيز مجمل التشريعات الناظمة للحقوق والحريات بما يضمن تحقيق سيادة القانون، وفقا للرؤى والأفكار الملكية التي جاءت في الورقة النقاشية السادسة.
وأشار رئيس المؤتمر رئيس جامعة الإسراء الدكتور بسام ملكاوي الى أن هذا المؤتمر يعتبر منبرا حرا لفقهاء القانون ورجاله وباحثيه من القضاة والمحامين لتبادل الآراء والأفكار وفتح النقاش للاطلاع على الجديد في التشريعات القانونية والفقه القانوني والاتفاقيات الدولية؛ ما يسهم في تعزيز الوعي وضمان الامتثال لقواعد القانون لرفع حيز الاعتبار الانساني الذي نعمل من أجله.
وأوضح عميد كلية الحقوق رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور حمدي القبيلات ان المشاركة العربية الواسعة (الجزائر، ليبيا، مصر، الإمارات، البحرين، العراق، فلسطين)، تعكس مدى الاهتمام بموضوع مبدأ سيادة القانون لدى الباحثين المشاركين، ما يتيح المجال للإفادة من وجبة قانونية دسمة تعكس تجارب دول عربية عديدة في مجال تطبيق سيادة القانون.
ويتناول المؤتمر، الذي يستمر يومين، عددا من المحاور تناقش مقومات مبدأ سيادة القانون.

الخميس, 19 نيسان/أبريل 2018 16:30

الاحتفال بيوم صحة الفم والاسنان

Written by

رعى وزير الصحة الدكتور محمود الشياب الاحتفال بيوم صحة الفم والاسنان الذي اقامته نقابة أطباء الأسنان الأردنيين بالتعاون مع الوزارة والقطاعات العامة والخاصة تحت شعار "فكر بصحتك وابدأ بفمك" .وقال مدير إدارة المستشفيات الدكتور حكمت أبو الفول في كلمة القاها نيابة عن الدكتور الشياب ، ان استراتيجية الوزارة بالمرحلة المقبلة تتركز على تعزيز البرامج الصحية الوقائية بين طلبة المدارس، والحد من انتشار أمراض الفم والأسنان.وأضاف ابو الفول ان الوزارة تهدف من خلال استراتيجيتها لخفض نـــسبة إصابة طلاب المدارس بالمملكة، بأمراض الفم والأســنان مــــن 80 إلى 70 بالمئة بحلول العام 2022 .وأوضح أن التقرير الإحصائي لعام 2016- 2017 يشير الى ان حوالي 55 بالمئة من الطلبة في الصفوف المشمولة بالفحص مصابون بنخر الأسنان و18 بالمئة يعانون من سوء الإطباق فيما 9 بالمئة مصابون بالتهاب اللثة.وقال نائب نقيب أطباء الأسنان الدكتور فايز الخلايلة ان النقابة تحتفل ومنذ 35 عاما بيوم خاص لصحة الفم والأسنان حيث تبعتها منظمات ونقابات عربية ودولية الاحتفال بهذا اليوم، مؤكدا ان الهدف منه هو نشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع بأهمية العناية بصحة الفم والأسنان.وأضاف أن النقابة اتخذت شعارا لصحة الفم والأسنان للأهمية البالغة التي تظهر مدى العلاقة الترابطية بين صحة الفرد وصحة الفم والأسنان التي تصنف عالميا من الأمراض المزمنة ذات الصلة الوثيقة بأنماط الحياة الصحية.وأكد رئيس لجنة التثقيف الصحي السني الدكتور نقولا برغوث على مواظبة النقابة ممثلة بلجنة التثقيف الصحي السني، على الاحتفال سنويا بيوم صحة الفم والأسنان وذلك ترسيخا لمفهوم حرصِ النقابةِ على مواكبةِ جميع الأحداثِ العالمية، والتطوراتِ التقنيةِ في طب الأسنانِ لأن الأردنَ مشهودٌ له على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي في السياحة العلاجية وفي مجال الخدماتِ الصحيةِ رفيعةِ المستوى.وأشار إلى أن لجنة التثقيف الصحي السني تسعى لنثر بذور التوعية والتثقيف الصحي السني في جميع محافظات الوطن، من خلال الحملات التثقيفية في مختلف مدارس المملكة.ودعا البرغوثي إلى إضافة مادة التثقيف الصحي السني إلى المناهج الدراسية وعقد دورات لمعلمي ومعلمات المدارس في المملكة ليكونوا هم المثقفين الصحيين السنيين لأنهم الأقدر والأقرب على توصيل المعلومة التثقيفية للطلبة، مؤكدا استعداد اللجنة للتعاون لعقد هذه الدورات التعليمية لمعلمي ومعلمات وزارة التربية والتعليم.بدوره اكد رئيس اللجنة الإعلامية بنقابة أطباء الأسنان الدكتور امجد عثمان، إن أمراض الفم ترتبط غالبا بالحالات المرضية الأخرى، وتسھم في زيادة احتمال الإصابة بعدد من الأمراض، مشيرا إلى أن أمراض الفم والأسنان تؤثر على شخصية الفرد وعلاقته بالآخرين وصولا إلى صحته البدنية.وتم إلقاء 6 محاضرات تثقيفية صحية سنية على الطلاب الحضور من قبل أخصائيين من الخدمات الطبية الملكية، وكليات طب الأسنان في الجامعات الأردنية، ووزارة الصحة وجمعية طب أسنان الأطفال الأردنية، كما أقيمت مسابقات تثقيفية صحية سنية وتم توزيع جوائز قيمة على الفائزين، إضافة إلى معرض لمستلزمات العناية بصحة الفم والأسنان.

وقع وزير الصحة الدكتور محمود الشياب ونقيب الممرضين والممرضات والقابلات القانونيات محمد حتامله اتفاقية للتعاون والتدريب في مبنى الوزارة .واكد الجانبان عمق الشراكة القائمة بينهما والعمل معا لتطوير المهنة ورفع مستوى وكفاءة العاملين فيها .واشارا الى ان توقيع الاتفاقية يأتي ضمن خطة العمل المتفق عليها بين الجانبين ترجمة لتوجيهات رئيس الوزراء دولة الدكتور هاني الملقي بتعزيز التعاون القائم بين الحكومة والنقابات في المجالات كافة ولا سيما التدريبية .وعبر الجانبان عن التزامهما بالعمل الدؤوب لتحقيق الاهداف المهنية وخاصة في مجال تطوير الاداء ورفع سوية الخدمات الصحية المقدمة للمرضى والمجتمع .واكد الجانبان التكامل التام بين امكاناتهما اذ تمتلك الوزارة مستشفيات ومراكز طبية وتعليمية متطورة وحديثة تواكب المستجدات العلمية والتقنية مثلما تمتلك النقابة مركزا" تدريبيا" غير ربحي يهدف الى مواكبة احدث المستجدات العلمية في مجال الرعاية من خلال تأهيل الكوادر التمريضية والصحية.  وبموجب الاتفاقية تعقد النقابة دورات تدريبية متخصصة واساسية لكوادر الوزارة التمريضية والمهن الفنية استجابة لاحتياجات الوزارة واولوياتها. وحسب الاتفاقية تعتمد الوزارة الدورات التدريبية التي تعقدها النقابة لغايات الترقية والترفيع لموظفيها .وتعطى الاولوية للمحاضرين والمدربين العاملين لدى الوزارة حسب توفر الاختصاصات وتوفر اماكن التدريب العملي والنظري في مستشفياتها ومراكزها الصحية فيما توفر النقابة اماكن عقد المحاضرات في مركزها التدريبي وفروعه .وتعتمد  الوزارة النقابة للتدريب في برامج ومشروعات التعاون مع الجهات المانحة التي تتعاون معها للبرامج التدريبية الخاصة بالكوادر التمريضية والقبالة.ووفقا للاتفاقية فان ايام وساعات مشاركة الموظف لدى الوزارة في الدورات التدريبية التي تعقدها النقابة تعتبر جزءا من دوام الموظف. وتعقد النقابة الدورات التدريبية المجانية لموظفي الوزارة حسب امكاناتها وتمنح الشهادات للناجحين .وحضر توقيع الاتفاقية مدير ادارة المستشفيات الدكتور حكمت ابو الفول ومدير الشؤون القانونية المستشار رضوان ابو دامس ومدير التمريض كامل العجلوني

التقى رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز، في مكتبه اليوم بدار المجلس ، سفير جمهورية اذربيجان لدى الاردن السيد راسم رضاييف ، وبحث معه مختلف القضايا الراهنة ، والعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين ، وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات خاصة البرلمانية .

واعرب الفايز عن ارتياحه للمستوى المتميز الذي وصلت اليه العلاقات الاردنية الاذربيجانية وخاصة الاقتصادية والسياسية منها ، ودعا الى ضرورة العمل من اجل تعزيزها لترتقي الى مستويات اكبر تعبيرا عن عمق العلاقات القائمة بين البلدين .

من جهته اعرب السفير الاذربيجاني عن اهتمام بلاده بتطوير العلاقات مع الاردن ، مشيدا بالمستوى الرفيع الذي وصلت اليه بمختلف الجوانب .

قال وزير الداخلية سمير المبيضين ان حالات السطو على البنوك والمصارف هي حالات مقلقة واصبحت تشكل رايا عاما ، وان تكرارها يشكل ضررا معنويا للدولة .
جاء ذلك لدى ترؤس الوزير المبيضين مساء امس  ، اجتماعا في مبنى الوزارة لمناقشة الاجراءات الواجب اتخاذها لمنع هذه الحالات ، ضم محافظ البنك المركزي زياد فريز ومديرا الامن العام اللواء فاضل الحمود وقوات الدرك اللواء الركن حسين الحواتمة ورئيس مجلس ادارة جمعية البنوك هاني القاضي وعدد من اعضائها اضافة الى مدارء الادارات الامنية وعدد آخر من المسؤولين المعنيين.
واكد وزير الداخلية ان حوادث السطو لا يمكن ان تعتبر خللا امنيا لان  الاجهزة الامنية تقوم بدعم ومساندة المنظومة الامنية في البنوك مشيدا بكفاءة ومهنية الاجهزة الامنية في الحفاظ على امن الوطن والمواطن وسلامة الممتلكات العامة الخاصة حيث يقوم الجهاز بنشر العديد من افراده ومرتباته في اطار التعاون مع البنوك ووضع الخطة الامنية اللازمة لحمايتها الا ان بعض البنوك لم تتقيد بالخطة الامنية التي تم وضعها بناء على اجتماعات عديدة نظمتها وزارة الداخلية مع المعنيين والمسؤولين عن هذا القطاع.
من جهته قال محافظ البنك المركزي ان القطاع المصرفي محور اساسي في عملية التنمية الاقتصادية المستدامة ويلعب دورا رئيسيا في حماية الاقتصاد الوطني وتعزيز نموه مؤكدا ان هذا الدور لم يكن ليتحقق لولا توافر الامن والامان الذي يعتبرا اساس لعمل البنوك من خلال الجهود التي تبذلها كوادر الاجهزة الامنية على مدار الساعة.
من جانبه قال اللواء الحمود ان مديرية الامن العام تنظر الى القطاع المصرفي نظرة خاصة والواجب تسهيل عمله وحماية العاملين فيه ومقتنيات البنوك مؤكدا على التعاون الكامل مع القطاع المصرفي واتخاذ اجراءات لحماية البنوك حتى يتمكن الامن العام من توجيه جهوده لتنفيذ الواجبات المطلوبة منه في جميع مناطق المملكة.
واكد مدير قوات الدرك ضرورة الاتفاق مع القطاع المصرفي على الاهداف المنوي تنفيذها والتعاون في تطبيقهاعلى ارض الواقع وصولا الى القضاء على حوادث السطو التي يجب ان تنتهي وتتلاشى.
كما ثمن  مدير جمعية البنوك الجهود الامنية المبذولة لحماية القطاع المصرفي مؤكدا في الوقت ذاته ان البنوك ستتخذ بالتعاون مع الاجهزة الامنية الاجراءات اللازمة لمنع عمليات السطو. 
واكد الوزير المبيضين ان محافظ البنك المركزي وعلى اثر الاجتماع اصدر تعليمات الى كافة البنوك تتضمن الطلب منهم ما يلي :
اولا: العمل على ربط جميع البنوك وفروعها باجهزة انذار ضد السرقة مع مركز القيادة والسيطرة والمراكز الامنية ضمن الاختصاص وربط كاميرات المراقبة لمداخل ومخارج مباني البنوك مع مركز القيادة والسيطرة/ مديرية الامن العام .
ثانيا : تركيب ابواب امنية الكترونية على مداخل الفروع.
ثالثا: تامين حراسة على جميع الفروع العاملة في المملكة طيلة فترة دوامها.

مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني، رعى رئيس الديوان الملكي الهاشمي الدكتور فايز الطراونة، امس الثلاثاء، احتفال المستشفى الإيطالي في عمان بمناسبة مرور 90 عاما على تأسيسه.

وأنعم جلالة الملك، على المستشفى الإيطالي، بوسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز من الدرجة الأولى، سلمه الدكتور الطراونة إلى رئيس الجمعية الوطنية الإيطالية المهندس ماوريتسيو ساليتو، خلال الحفل، وذلك تقديرا لمسيرة الإنجاز التي حققها المستشفى، ومرور 90 عاما على تأسيسه والمساهمة في رفع مستوى وجودة الخدمات الصحية في المملكة.

وقال رئيس الجمعية الوطنية الإيطالية المهندس ماوريتسيو ساليتو، في كلمته خلال الحفل، إن المستشفى الإيطالي ما كان أن يستمر في تقديم خدماته الطبية لولا الاهتمام والدعم الكبيرين اللذين قدمتهما القيادة الهاشمية والشعب الأردني عبر السنوات الطويلة الماضية، وكان لهما الوقع الكبير في نجاحه واستمراريته.

وأكد أن الجمعية تهدف في عملها إلى بناء العلاقات الطيبة وتقريب وجهات النظر في المجتمعات وبناء السلم المجتمعي الدائم، حيث عمل هذا المستشفى على تحقيق هذه الأهداف من خلال رسالته الإنسانية، وتقديم الخدمات الطبية الحديثة والمتقدمة للمرضى والمحتاجين للمواطنين واللاجئين، لافتا إلى العلاقة الطيبة والمتينة التي تربط بين الشعبين الأردني والإيطالي.

من جهته أكد المدير الإداري للمستشفى الدكتور نسيم سماوي أن المستشفى، الذي أنشئ في عمان عام 1927، كأول مستشفى في إمارة شرق الأردن آنذاك، ما زال يواصل تقديم الخدمات الصحية والإنسانية دون توقف أو انقطاع ضمن رسالته القائمة على تقديم خدمات صحية وطبية متميزة للمرضى.

وأضاف أن الإدارة سعت إلى تحقيق رؤية المستشفى المتمثلة بالوصول إلى مراتب الريادة بالعمل الطبي والخيري حيث دأبت على إيجاد المتطوعين لخدمة هذا الصرح الطبي العريق والسعي لتامين تمويل برامج ومشاريع المستشفى الخيرية التي تهدف لتقديم الرعاية الطبية لأبناء المجتمع الأردني واللاجئين الذين أجبرتهم الظروف على ترك أوطانهم واللجوء إلى الأردن لينعموا بالأمن والطمأنينة.

وبين أن المستشفى، الذي يضم 85 سريرا، يعمل على تقديم الخدمات الطبية الشاملة بأعلى معايير الجودة من خلال كوادر متميزة وذات خبرة عالية وباستخدام أحدث التقنيات، وإنشاء أبنية حديثة بحيث أصبحت تشكل تناغما حقيقيا ما بين أصالة الماضي وحضارة المستقبل.

الأربعاء, 18 نيسان/أبريل 2018 11:11

رئيس الوزراء ينعى الوزير السابق عادل الشريدة

Written by

 نعى رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي، الوزير السابق الدكتور عادل صالح كليب الشريدة الذي انتقل إلى رحمته تعالى صباح اليوم الأربعاء.

واستذكر رئيس الوزراء مناقب الفقيد والخدمات التي قدمها لوطنه في المواقع التي شغلها، مقدما أصدق مشاعر العزاء والمواساة لأسرة الفقيد وذويه.وكان الوزير الشريدة قد شغل منصب وزير دولة في حكومة المهندس علي ابو الراغب في الفترة من 2000/6/19 وحتى  2001/6/16. وعضو مجلس اعيان منذ  عام 2005 وحتى 2007 ومدير مدينة الحسين الطبية  .وسيشيع جثمانه بعد صلاة عصر اليوم في دير ابي سعيد .

أجرى وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، اتصالا مع وزير الخارجية الفرنسي، جان ايف لودريان، جرى خلاله بحث المستجدات في الأزمة السورية وسبل تحقيق انفراج في التحركات المستهدفة للتوصل إلى حل سياسي للأزمة. 

وأكد الوزيران أهمية تكاتف الجهود لإنهاء الأزمة عبر حل سياسي ينهي معاناة الشعب السوري ويحفظ وحدة سوريا وتماسكها على أساس القرار الأممي 2254. 

وبحث الوزيران، اللذان اتفقا على تكثيف التواصل والتشاور حول مساعي إنهاء الأزمة، العلاقات الثنائية مؤكدين الحرص المشترك على تطويرها في جميع المجالات.

 

زار وفد من الملحقين العسكريين وعائلاتهم من دول شقيقة وصديقة قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية، وكان في استقبالهم قائد المنطقة العسكرية الجنوبية العميد الركن هلال عبد الحليم الخوالدة وهيئة الركن في المنطقة.


 واستمع الوفد إلى شرح عن أهمية منطقة المسؤولية من الناحية الجغرافية والتاريخية والأمنية والاقتصادية والسياحية، بالإضافة لشرح عن المهام والواجبات التي تنفذها وحدات المنطقة ضمن منطقة المسؤولية من حماية الحدود ومنع عمليات التسلل والتهريب والمهام الرئيسية الأخرى.


ونظمت قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية زيارة للضيوف الكرام لمحمية ضانا الطبيعية والتي تمتاز بطبيعة خلابة ومناخ فريد من نوعه على مستوى العالم.


وأشاد الوفد بالجهود التي يبذلها نشامى المنطقة العسكرية الجنوبية،  وعبروا عن اعتزازهم بالقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي وبالمستوى المتميز والإحترافية العالية التي وصل إليها.


وفي نهاية الزيارة عبر الوفد عن مدى سعادتهم بزيارة هذا التشكيل المميز في القوات المسلحة الأردنية وتبادلوا الدروع مع عطوفة قائد المنطقة وهيئة الركن في قيادة المنطقة. 

ضمن فعاليات تمرين الأسد المتأهب 2018, نفذت كتيبة رد الفعل السريع /91 إحدى وحدات لواء رد الفعل السريع اليوم الثلاثاء, ولليوم الثاني على التوالي بالتعاون مع الجانب الأمريكي الصديق في منطقة المنارة  تمريناً عسكرياً مع قوات حرس الحدود على الخطوط الأمامية.  


واشتمل التمرين على تنفيذ عدد من الفعاليات والأنشطة التي تحاكي التحديات التي تواجهها المنطقة. وآلية دعم قوات حرس الحدود خلال عمليات استقبال اللاجئين والتعامل معهم واخلاء الاصابات والحالات الطارئة، إضافة إلى تقديم الخدمات الادارية لهم.


ويهدف تمرين الأسد المتأهب 2018 والذي أعلن أمس الاول عن بدء فعالياته إلى تعزيز التعاون المشترك بين القوات المسلحة الاردنية والقوات الأمريكية الصديقة المشاركة في التمرين بشكل يسهم في تطوير القدرة على الموائمة العملياتية، إضافةً إلى تعزيز القدرة على التنسيق بين القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية وكافة مؤسسات الدولة من الوزارات والمنظمات الدولية ضمن بيئة عمليات مشتركة، إضافةً إلى رفع جاهزية المشاركين في التمرين.


وفي نهاية التمرين الذي نفذته إحدى سرايا رد الفعل السريع مع إسنادها القياسي، أظهر المشاركون مستوىً متميزاً في التخطيط, وتنفيذ العمليات المشتركة لمختلف الصنوف المشاركة, والقدرة على تبادل الخبرات بين الجيشين الصديقين.


يشار إلى أن فعاليات تمرين الاسد المتأهب 2018 ستستمر حتى السادس والعشرين من الشهر الجاري والذي ينفذ في العديد من الميادين التابعة للقوات المسلحة وعلى أراضي المملكة الأردنية الهاشمية.

تستمر فعاليات الأسد المتأهب 2018 في القوة البحرية والزوارق الملكية وبمشاركة مجموعة الزوارق الملكية والضفادع البشرية وكتيبة المشاة البحرية الأردنية 77 وقوات المارينز الأمريكية.


وبدأت فعاليات التمرين بوصول السفينة الأمريكي (USS Oak Hill LSD 51 ), والذي رست على رصيف قاعدة الأمير هاشم بن عبد الله الثاني البحرية، ويشارك فيها العديد من مرتبات القوة البحرية والزوارق الملكية إضافة إلى المشاة البحرية الأمريكية ويهدف التمرين إلى تعزيز الشراكة بين البلدين الصديقين و تطوير القدرات فيما يتعلق بالخطط الدفاعية الثنائية المتفق عليها بين الجانبين الصديقين.


واشتمل التمرين على العديد من المحاضرات النظرية والعملية في مختلف مجموعات القوة البحرية كتدريب الغطاسين على زراعة الألغام البحرية كيفية التخلص منها، وإعطاء أوامر عمليات نظرية  لسرية المشاة البحرية وتنفيذ عدد من الرمايات على مختلف أنواع الأسلحة الخفيفة.​

أكد مدير التدريب العسكري والناطق الاعلامي لفعاليات الأسد المتاهب 2018 العميد الركن محمد  الثلجي، أن التمرين يتميز بأنه يتماشى مع الواقع الحالي الذي نعيشه، ويساهم في تجهيز القدرات العسكرية لمواجهة اي تهديد مستقبلي قد يتم فرضه.


وقال العميد الثلجي خلال استضافته على اذاعة “جيش اف ام” عبر برنامج “هنا الأردن”، إن التمرين لهذا العام يتميز بأنه يُعقد بتشاركية مع الجانب الأمريكي، حيث تشارك فيه أعداد كبيرة من القوات المسلحة من كلا البلدين.


وأضاف العميد الثلجي، أن فعاليات تمرين الأسد المتاهب 2018 بدورتها السابعة تسعى الى تحقيق جملة من الاهداف أبرزها رفع القدرة القتالية للقطاعات المتدربة، مؤكدا ان فرضيات وسيناريوهات التمرين وضعت على أساس محاكاة الواقع من تحديات وتهديدات، مشيرا الى ان “ادوات التهديد اختلفت وبالتالي فإن ادوات مواجهة هذا التهديد لا بد ان تتغير بما يضمن مواجهتها”.

وتابع: أن فعاليات تمرين الأسد المتاهب 2018 سيتم اختتامها في 26 الشهر الحالي بفعالية رئيسية تشترك فيها جميع القطاعات المشاركة في التمرين ومن جميع الصنوف ( البرية والبحرية والجوية والقوات الخاصة ).


وأكد أن مع نهاية هذا التمرين سيتم البدء للتحضير للتمرين المقبل “الأسد المتاهب 2019” والذي سيكون اكبر تمرين خاص بسلسلة فعاليات تمارين الأسد المتأهب منذ انطلاقته، حيث سيتم دعوة أكثر من 40 دولة للمشاركة فيه.


وأشار العميد الثلجي إلى أن فعاليات تمرين الأسد المتأهب تحظى بأهمية خاصة من حيث أعداد المشاركين وطبيعة النشاطات التدريبية التي يتضمنها ، كما يتوقع من هذه الفعاليات تحقيق المردود التدريبي العالي بما ينعكس على تأهيل وتدريب القطاعات المشاركة.


كما أكد أنه وبناء على هذه التمارين فقد يتم ادخال منظومات عديدة ومختلفة من الاسلحة، حيث تسعى القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي بإستمرار الى تحديث منظومتها من تدريب وتسليح ووضع الخطط، حيث تقوم بإدارة التدريب بأقصى فائدة وباقل تكلفة مادية.


واشار العميد الثلجي إلى أن فعاليات الأسد المتاهب تتضمن ايضا عقد ندوة “القادة”، حيث يتبادل القادة المشاركين وجهات النظر ويتم مناقشة العديد من المحاور المهمة، بالإضافة الى تبادل الخبرات والعلوم العسكرية والأمنية، حيث تم دعوة 25 دولة للمشاركة فيها.

 

ضمن فعاليات تمرين الأسد المتأهب 2018 تم تنفيذ تمرين مشبهات اليوم الثلاثاء، في القيادة العليا للتمرين وقيادة القوات المشتركة، حيث تم تدريب هيئة الركن من كلا الجانبين في هذه المواقع على العمل المشترك وتنسيق العمليات المختلفة جنباً إلى جنب لتبادل الخبرات وفرض المعاضل التعبوية واللوجستية التي تواجه القطاعات الأرضية والعمل على إعطاء الحلول المناسبة لها.


وبين قائد القوة المشتركة المنفذة للتمرين العميد الركن محمد بني ياسين أهمية هذا النوع من التمارين للإطلاع على تجارب الآخرين وكيفية تنفيذ الخطط العملياتية واللوجستية لتطوير مهارات الركن في ظروف تحاكي الحقيقة.


من جهته أكد مدير التدريب العسكري الناطق الرسمي باسم التمرين العميد الركن محمد محمود الثلجي على الأهمية الإستراتيجية للتمرين ودعا هيئات الركن الأردنية المشاركة إلى بذل الجهد والتفاعل الكبير ضمن مجريات التمرين للإستفادة من معطيات ومخرجات التمرين.


من جانبه اشاد  قائد القوة المشتركة من الجيش الامريكي بالجهد المتميز المبذول والاحترافية العالية التي اظهرها المشاركين من القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، وعبر عن سعادته للعمل مع القادة الاردنيين في هذا التمرين.


ويهدف تمرين الأسد المتأهب 2018 إلى تعزيز الشراكة ما بين البلدين الصديقين على المستوىين العسكري والأمني، تعزيز جاهزية القوات المشتركة، تطوير القدرات فيما يتعلق بالخطط الدفاعية الثنائية والمتفق عليها بين الجانبين، تعزيز قدرة القوات المسلحة الاردنية العسكرية على العمل المشترك لمختلف الصنوف وتعزيز التعاون العسكري والعمل المشترك في مجال مكافحة الإرهاب.


يذكر أنه يتم إعطاء إيجازات يومية عن سير العمليات بحضور قادة التمرين في القيادتين الأردنية والأمريكية، وتتطلب الفعاليات التي تم تنفيذها الكثير من التخطيط والتنسيق الدقيق وتبادل المعلومات على كافة المستويات القيادية.​

اكد وزير الصحة الدكتور محمود الشياب ان مشروع مستشفى الاميرة بسمة الجديد الذي جاء بمكرمة ملكية سامية لابناء محافظة اربد سيشكل نقلة نوعية في الخدمة الصحية المقدمة في المحافظة. جاء ذلك خلال جولة ميدانية شملت مستشفى الاميرة رحمة للاطفال والعيادات الخارجية لمستشفى الاميرة بسمة ومشروع بناء مستشفى الاميرة بسمة في اربد .وقال الدكتور الشياب ان المشروع البالغة كلفته للانشاء والتجهيز حوالي 75 مليون دينار سيشكل نقلة نوعية في مستوى الخدمات الصحية في المحافظة التي تشهد مستشفياتها ازديادا كبيرا في عدد المراجعين. واضاف ان المستشفى الجديد البالغة مساحة مبانيه  حوالي 80 الف متر مربع يضم 500 سرير وسيجهز بأكثر الاجهزة الطبية حداثة وتطورا .واستمع الدكتور الشياب الى ايجاز قدمه العقيد المهندس فراس الصمادي مدير المشروع الذي تنفذه الشركة العربية الدولية للانشاءات التابعة للقوات المسلحة الاردنية  حول مراحل العمل والانجاز في المشروع الذي ينتهي في العام 2022.واكد الدكتور الشياب اهمية انجاز مراحل البناء في مواعيدها المحددة وانه سيتابع عن كثب وبشكل متواصل مراحل الانجاز مقدرا عاليا قدرات الشركة ومستوى الكفاءة والمهنية التي تمتلكها. وجال الدكتور الشياب في اقسام مستشفى الاميرة رحمة واطمأن على مستوى الخدمة المقدمة للاطفال على اسرة الشفاء مثلما جال في العيادات الخارجية لمستشفى الاميرة بسمة التي يراجعها ما بين 1200- 1800 مراجع يوميا. واوعز الى مدير مستشفى الاميرة بسمة الدكتور محمد بني ياسين باعادة هيكلة العيادات الخارجية بما يوفر البيئة الانسب لتقديم الخدمة الطبية للمواطنين والكوادر واجراء الصيانة اللازمة وديمومتها.ورافق الدكتور الشياب في الجولات مدير صحة محافظة اربد الدكتور قاسم مياس ومدير مستشفى الاميرة بسمة الدكتور محمد بني ياسين ومدير مستشفى الاميرة رحمة الدكتور نبيه عويس.

الأربعاء, 18 نيسان/أبريل 2018 10:37

وزير العدل: الأردن سباق في مكافحة الاتجار بالبشر

Written by

قال وزير العدل الدكتور عوض أبو جراد المشاقبة، إن الأردن سبق العديد من دول الجوار في مكافحة الاتجار بالبشر كونه يعبر عن حرية الإنسان ويكافح استعباده.

واشار المشاقبة خلال ترؤسه لاجتماع اللجنة الوطنية لمناقشة مسودة مشروع قانون منع الاتجار بالبشر في وزارة العدل أمس الثلاثاء، إلى ان الوزارة تعمل على استراتيجية واضحة المعالم لتبني الأفكار الواردة في القانون والمطروحة للنقاش على أعضاء اللجنة.

واضاف في الاجتماع الذي ضم أعضاء اللجنة الممثلة بأمناء عامين لعدة وزارات، والمفوض العام للمركز الوطني لحقوق الإنسان، أن قانون منع الاتجار بالبشر هو من اهم القوانين التي تحظى باهتمام محلي ودولي، ويعبر عن مدى احترام حقوق الإنسان خاصة بعد أن تبين خطره على الإنسان والمجتمع.

وقال الوزير، ان هناك خططا تعمل على مواجهة هذه الظاهرة التي أصبحت محط اهتمام كثير من الدول، لافتا إلى مسودة مشروع قانون منع الاتجار بالبشر التي جاءت بعدة تعديلات وتهدف إلى حماية المتضررين وضحايا جرائم الاتجار بالبشر عبر زيادة رقعة مظلة الحماية الآمنة لهم.

وأضاف، أن المشروع حمل في ثناياه الكثير من النصوص التي تحمي الضحية، مجسدا أهمية إعادة تأهيل المجني عليهم صحياً ونفسياً واجتماعياً في الوقت الذي لا بد فيه من تشديد العقوبات بحق مرتكبي جريمة الاتجار بالبشر واتخاذ التدابير الاحترازية بحقهم وتوفير سبل الحماية للشهود.

وأشاد المشاقبة بدور أعضاء اللجنة الوطنية باستحداث فكرة مشروع "صندوق مساعدة ضحايا الاتجار بالبشر" في مشروع القانون، بحيث يعتبر هذا الصندوق وحدة إدارية تتبع لوزارة العدل تتوفر موارده من عدة جهات محلية وأجنبية والمنح الخارجية شريطة موافقة مجلس الوزراء عليها.

أُفتتح في مكتب المفتش العام اليوم الثلاثاء، دورة التفتيش العسكري رقم (14)، برعاية المفتش العام للقوات المسلحة الأردنية اللواء الركن محمد سلامة السبايلة، بمشاركة عدد من ضباط القوات المسلحة الأردنية و3 من الدول الشقيقة.


وتهدف الدورة التي تستمر لمدة (4) أسابيع إلى تدريب الضباط على أسلوب عمل مكتب المفتش العام بإجراء التفتيشات الرقابية في جميع النواحي العملية والفنية والإدارية.


وألقى اللواء الركن السبايلة كلمة رحب فيها بالمشاركين، وثمن فيها التعاون المستمر بين القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي والدول الشقيقة.​

نجح فريق طبي من قسم جراحة الدماغ والأعصاب في مدينة الحسين الطبية, بإجراء أول عملية جراحية لعلاج طفل يبلغ من العمر سبعة سنوات يعاني من مرض "مويا مويا".


وذكر مستشار جراحة الدماغ والأعصاب العميد الطبيب نضال الخصاونة, بأن هذا المرض يؤدي الى تضيق الشرايين لا سيما الشرايين التي تزود الجزء الأمامي من الدماغ بالدم, والذي يعمل على تغيير تدريجي ومستمر في الدورة الدموية الأمامية للدماغ, مما يسبب سكتات دماغية نتيجة نقص التروية وخصوصاً عند الأطفال.


وأشار الخصاونه الى أن الطفل وصل مدينة الحسين الطبية يعاني من سكتات دماغية وضعف في أطرافه اليمنى, وبعد إجراء الفحوصات الشعاعية في قسم باطنية أعصاب الأطفال وقسم الأشعة التداخلية تبين بأن الطفل يعاني من مرض " مويا مويا ".


وبين الخصاونة بأننا قمنا في هذه العملية الجراحية بنقل الشريان الصدغي ووضعه مباشرة على سطح الدماغ لتشكيل إمدادات دم جديدة، وإعادة التروية من جديد، لمنع التدهور العصبي للطفل نتيجة السكتات الدماغية المتكررة التي تعرض لها.


وأوضح الخصاونة بأن " مويا مويا " مصطلح ياباني ويعني "نفخة الدخان" وجاءت هذه التسمية لظهور ما يشبه بنفخة الدخان في الصورة الشعاعية لدماغ المريض المصاب بهذا المرض.​

الثلاثاء, 17 نيسان/أبريل 2018 11:43

قوات الدرك تفتح باب التجنيد ..

Written by
 قوات الدرك تفتح باب التجنيد .. أعلنت قوات الدرك، الثلاثاء، عن فتحها باب التجنيد ، وفق شروط وضوابط

اطلعت جلالة الملكة رانيا العبدالله اليوم في مدرسة صويلح الثانوية الشاملة للبنات على أنشطة حملة لا للتنمر التي أطلقها الموسيقي الأردني عزيز مرقة تحت شعار #لا_للتنمر بعد أن قام بتأليف أغنية "واقف".

وتقوم الحملة بجولة تشمل 12 مدرسة حكومية وخاصة ولقاء الطلبة لحثهم على الوقوف ضد الاساءة والتنمر، وتأتي هذه الجولة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومبادرة "مدرستي" وبدعم من شركة أورانج والمركزية تويوتا وكريم.

وبحضور مديرة المدرسة ميرفت ختاتنة ومديرة مبادرة مدرستي تالا صويص، انضمت جلالتها إلى 45 طالبة من صفوف مختلفة في ورشة عمل حول التنمر أدارها محمد معايطة من "مدرستي"، وجرى خلال الورشة تعريف التنمر والتنمر الالكتروني والأسباب التي تدفع الناس للتنمر ومظاهره والمشاعر السلبية التي يتسبب بها والاجراءات اللازمة للوقوف ضد التنمر والاساءة، وذلك باستخدام وسائل تدريبية.

وأكدت جلالة الملكة رانيا العبدالله على أهمية هذه البرامج التي تعمل على نشر التوعية حول التنمر بأنواعه بما فيه التنمر الالكتروني.

وقالت جلالتها أن التنمر الالكتروني من أخطر أنواع التنمر لاختباء المتنمر خلف شاشة الحاسوب وقيامه ببث مختلف أنواع الاساءة والمضايقة من خلال نشر صور وفيديوهات لمواقف تحدث في المدارس ومن ثم يتم اعادة نشرها بشكل واسع من خلال المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي مما يمس بالشخص المستهدف وعائلته ويصيبه بالاكتئاب والاحباط وحتى الانتحار.

تنظم وزارة العمل/ مديرية عمل السلط بالتعاون مع جامعة البلقاء التطبيقية  وصندوق الملك عبدالله الثاني معرضا تشغيليا تشارك فيه مايقارب 70 شركة لتوفير عدد من فرص العمل , وذلك يوم الخميس الموافق 19/4/2018 في جامعة البلقاء التطبيقية من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الرابعة عصرا.

وقالت الوزارة في بيان لها هذا اليوم أن المعارض  الوظيفية تهدف  إلى توثيق التعاون بين الوزارة والقطاع الخاص والعام ومؤسسات المجتمع المدني وصولا إلى حالة موائمة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل وتوفير المهن والتخصصات المناسبة ، مما يحقق  الارتقاء بالواقع الاقتصادي والاجتماعي ويسهم  في حل مشكلتي الفقر والبطالة .

 كما تهدف هذة المعارض الى توفير فرص العمل للمتعطلين عن العمل حيث تشكل هذه المعارض التشغيلية فرصة للباحث عن العمل للالتقاء مباشرة مع أصحاب العمل لاختيار العمل المطلوب.

ودعت وزارة العمل المهتمين من الشباب الأردني التوجه لهذا المعرض للإطلاع على فرص العمل المتاحة وتقديم الطلبات مباشرة في الموقع، حيث من المتوقع ان يوفر هذا المعرض من خلال الشركات المشاركة فرص عمل مناسبة في عدد من المهن الإدارية والهندسية واللوجستية والتمريضية والحرفية.

ودعت الوزارة الباحثين الأردنيين إلى زيارة المعرض للتعرف إلى الفرص المتاحة ومقابلة مندوبي الشركات مباشرة، مشيرة إلى أنه لمزيد من المعلومات حول تفاصيل هذه الوظائف زيارة الموقع الوطني للتشغيل .

www.nees.jo

الإثنين, 16 نيسان/أبريل 2018 18:51

وزير العدل يستقبل نظيره الهنغاري

Written by

استقبل وزير العدل الدكتور عوض أبو جراد المشاقبة اليوم الاثنين، وزير العدل الهنغاري لاسلو تروتشاني يزور الأردن حالياً بهدف تعزيز علاقات التعاون في المجالات القضائية والقانونية بين البلدين الصديقين.

وبحث اللقاء بين الوزيرين تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين وتبادل الخبرات خاصة في مجال قطاع العدالة.

وقال وزير العدل الدكتور عوض المشاقبة، إن الأردن يدعم جهود تحقيق الامن والاستقرار في المنطقة لتنعم بالسلام بعد عقود من الصراعات، موضحا "أن الاردن المحاط بسياج ملتهب تمكن بفضل حكمة قيادته الهاشمية ويقظة أجهزته الامنية ووعي شعبه من المحافظة على امنه واستقراره".

وأضاف المشاقبة أن الازمات التي تمر بها المنطقة انعكست آثارها وتبعاتها سلباً على الأردن الذي بلغ أقصى قدراته في استقبال وتحمل أعباء اللجوء المختلفة منها اللجوء السوري، مشيرا إلى أن المملكة تستضيف المملكة ما يزيد عن 3ر1 مليون لاجئ سوري، مما يستنزف الموارد المتاحة والإمكانات المالية والبنية التحتية المادية والاجتماعية والصحية والتعليمية والمياه والخدمات الحكومية علاوة على العبء الضخم الذي تواجه مرافق العدالة كافة جراء اللجوء.

ونوه الدكتور المشاقبة خلال اللقاء بعلاقات الصداقة والشراكة التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين، وأهمية تعزيز التعاون بينهما في سبيل مواجهة التحديات المشتركة بين البلدين، مشيرا إلى أن الأردن ينضم إلى العديد من الدول في انضمامه ومصادقته على الاتفاقية كاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، واتفاقيه مكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية.

ولفت إلى الورقة النقاشية السادسة التي نشرها جلالة الملك عبد الله الثاني، بعنوان "سيادة القانون أساس الدولة المدنية"، قائلا إنها شخصت بدقة الوضع القضائي في المملكة، حيث كان لها عظيم الدور في إحداث نهضة تشريعية متعلقة بعملية التقاضي تسعى بالقوانين والتشريعات إلى تحقيق مفهوم العدالة الناجزة.

وأشار إلى تنفيذ الوزارة لتوصيات اللجنة الملكية لتطوير القضاء وتعزيز سيادة القانون وما انبثق عنها من منظومة تعديلات تشريعية، ومن ضمنها ما طرأ على قانون العقوبات والتي ادخلت العقوبات المجتمعية كبدائل للعقوبات السالبة للحرية من خلال بناء شراكات لإنجاح هذه التجربة.

وحول بدائل الإصلاح المجتمعية قال الوزير المشاقبة إن العقوبات السالبة للحرية (الحبس) يتمخض عنها مخاطر اجتماعية جمة، كما أن لها آثار اقتصادية سلبية، حيث يؤثر الحبس على مداخيل المحكوم عليه، ويلحق الضرر بأفراد أسرته الذين لا ذنب لهم بالجريمة المقترفة.

وأضاف "كان لا بد من تمكين القضاة تشريعيا لتخفيف غلواء عقوبة الحيس ببدائل الإصلاح المجتمعية، والاستعاضة عن الحبس بالعمل المجتمعي للصالح العام غير مدفوع الأجر أو الخضوع لبرامج تأهيلية كبرامج العلاج عن إدمان المخدرات أو برامج السيطرة عن الغضب".

ولفت إلى الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها وزارة العدل مؤخرا التي جاءت لغايات تسهيل الاجراءات الادارية والقضائية في المحاكم وتوفير الوقت والجهد على المحامين والمراجعين، مؤكدا أن مبدأ سيادة القانون لا يمكن أن يترسخ إلا بوجود جهاز قضائي يواكب التطورات التكنولوجية الحديثة.

من جهته، أكد وزير العدل الهنغاري لاسلو تروتشاني، حرص بلاده على تعزيز التعاون القائم مع الاردن في مجالات العمل القضائي والقانوني وتبادل الخبرات.

وقال تروتشاني "إننا ننظر للأردن كبلد صديق وأن المجر تقف مع الأردن في مواجهة التحديات التي تواجهه خصوصا تبعات الأزمة السورية".

وأشار إلى تبادل الخبرات بين البلدين في العديد من المجالات خصوصا في المجالات التعليمية، فهناك ما يزيد عن 400 طالب أردني يفدون للدراسة سنويا ضمن منح دراسية هنغارية.

وقال الوزير الهنغاري "نتطلع إلى مزيد من التعاون مع الأردن خصوصا في المجالات القضائية وقطاعات العدالة المختلفة".

وأكد تقدير هنغاريا للدور الأردني في مواجهة الإرهاب وعصاباته وجهوده في مكافحة التطرف، مشيرا إلى أن فلسفة الدولة المجرية هي توفير الأمن والتعاضد للناس، وإصدار تشريعات تغلظ العقوبات على المتورطين في الإرهاب وجرائم تهريب البشر واختراق الحدود.

اكد وزير الصحة الدكتور محمود الشياب حرص الوزارة على توفير الرعاية الصحية لليافعين واشراكهم في القضايا الصحية والحوار المفتوح معهم حولها وبناء قدراتهم ذلك انهم قادة المستقبل .جاء ذلك خلال استقبال الدكتور الشياب في مكتبه عددا من طلبة مدرسة ضرار بن الازور الثانوية للبنين في لواء دير علا يرافقهم الاستاذ ناصر الشطي ضمن مبادرة "انا اشارك". ودعا الدكتور الشياب الطلبة الى الاسهام في جهود التوعية الصحية لانهم الاكثر تأثيرا في ايصال الرسائل الصحية التوعوية الى الاقران والاسرة والمجتمعات المحلية .وقال " انتم جيل المستقبل الواعد الذي نعول عليه في عملية التنمية الشاملة وستكونون قادة المجتمع في جميع مناحي الحياة .وعبر عن تقديره لهذه المبادرة محاورا الطلبة حول العديد من القضايا الصحية مؤكدا ان الوزارة على اتم الاستعداد للتعاون والتنسيق معهم الى ابعد حد والتجاوب الايجابي مع تطلعاتهم .وعبر الطلبة عن تقديرهم لاستجابة الدكتور الشياب السريعة لاستقبالهم والحوار معهم بناء على طلبهم حيث كانوا قد عبروا في رسالة عبر صفحة الوزارة الرسمية على فيس بوك عن رغبتهم في لقاء الوزير والحوار معه حول عدد من القضايا الصحية ولا سيما التي تتعلق بالخدمة الصحية في منطقتهم .واشار الاستاذ الشطي الى ان المبادرة التي ينهض طلبة المدرسة بها تأتي في اطار مشروع شامل لخدمة المدرسة والمجتمع المحلي واختيار القضايا المختلفة وايجاد الحلول للتحديات التي تفرضها .وبين ان المدرسة حازت على المركز الاول ضمن مبادرة "انا اشارك" على مشروع مجتمعي قدمته بالتعاون مع مؤسسات رسمية ومجتمعية في اللواء .وفي نهاية اللقاء قدمت المدرسة درعا للدكتور الشياب تقديرا لجهوده وانفتاحه على الطلبة والمجتمع المحلي وعمله الميداني وزياراته المتكررة للقطاع الصحي في اللواء مثلما قدم الوزير للمدرسة درع الوزارة احتراما وتقديرا لمبادرتها .

الأحد, 15 نيسان/أبريل 2018 10:43

وزير الصحة يتفقد مصابي الحافلة السياحية

Written by

عاد وزير الصحة الدكتور محمود الشياب مصابي حادث الحافلة السياحية الذي وقع في البترا ظهر الجمعة. واطمأن الدكتور الشياب يرافقه محافظ معان احمد العموش والنائبان ابتسام النوافلة ومحمد الفلاحات على الوضع الصحي للمصابين الراقدين على اسرة الشفاء في مستشفى الملكة رانيا العبدالله في لواء البتراء. واوعز الى ادارة المستشفى وطواقمه كافة بتقديم الخدمة الطبية المثلى للمصابين من زوار المملكة ترجمة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم ورئيس الحكومة دولة الدكتور هاني الملقي.كما اوعز الدكتور الشياب بنقل الحالات التي تستدعي ذلك الى المستشفيات التي تتوفر فيها الخدمة الطبية التي يتطلبها وضعهم الصحي وطبيعة الاصابات حيث تم نقل اربعة مصابين الى المدينة الطبية .وكانت طواقم الإنقاذ والإسعاف في مديرية دفاع مدني معان تعاملت ظهر الجمعة مع حادث تدهور وانقلاب حافلة سياحية في لواء البترا بمنطقة عيون موسى،  تقل 47 شخصاً من جنسيات مختلفة بينهم اردنيان واسفر الحادث عن وفاة واحدة. واعرب الدكتور الشياب عن التقدير لادارة المستشفى وطواقمه على الجاهزية والتعامل السريع مع تداعيات الحادث بمهنية مثلما قدر عاليا لكوادر الدفاع المدني تحركهم على الفور الى موقع الحادث،  وتقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين في الموقع ومن ثم نقلهم إلى مستشفى الملكة .واشارت المصادر الطبية ان الاوضاع الصحية للمصابين في مستشفى الملكة رانيا العبدالله تتوزع بين جيدة ومتوسطة .

صرح وزير العدل الدكتور عوض ابو جراد المشاقبة ان الوزارة ماضية قدما في تحقيق اهدافها الوطنية وتعزيز دورها التنموي والرئيسي في دعم ومساندة الجهاز القضائي للنهوض بعملية التقاضي وتعزيز سيادة القانون و تقديم الدعم المستمرفي الموارد البشرية واللوجستية وتطوير البنى التحتية لمرافق العدالة.

واوضح المشاقبة ان الوزارة باشرت في اجراءات تقديم دعم الموارد البشرية واللوجستية للجهاز القضائي وذلك تماشيا مع مضامين الورقة النقاشية السادسة لصاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم والتي جاءت تحت عنوان(سيادة القانون اساس الدولة المدنية) وتنفيذا لتوصيات اللجنة الملكية لتطوير القضاء وتعزيز سيادة القانون ،  كما واكد انها تجسيد لرؤية وزارة العدل ورسالتها في انها مؤسسة متميزة داعمة لاستقلال القضاء وسيادة القانون وتساهم في تهيئة بيئة قضائية وادارية مناسبة للنهوض بعملية التقاضي وتعزيز ثقة المجتمع بسيادة القانون .

وبين وزير العدل ان هذه الخطوة جاءت للعمل ضمن الخطة السنوية للمجلس القضائي وتوفير الاحتياجات اللازمة لتنفيذ هذه الخطة ، فقد جاءت موافقة مجلس الوزراء على تعيين موظفين من كافة التخصصات في جدول تشكيلات وزارة العدل لعام 2018  ومن ضمنهم تعيينات وكلاء ادارة قضايا الدولة ، كما بادرت الوزارة الى طرح عطاء شراء الاثاث لتجهيز المكاتب القضائية والادارية في المحاكم بقيمة (125000 ) مائة وخمسة وعشرون الف دينار ، كما عملت الوزارة على حصر وتحديد الاثاث الذي يحتاج الى الصيانة تمهيداً لاستكمال اجراءات اعادة صيانته حسب الاصول ، اضافة الى طرح عطاء لشراء (250) جهازحاسوب و (200) طابعة و (100) ماسحة ضوئية بأعلى المواصفات والشروط المعتمدة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بما يخدم قطاع العدالة .

يذكر ان وزارة العدل تعمل كذراع تنفيذي للجهاز القضائي الاردني من خلال تقديم الدعم اللوجستي والفني والمالي للجهاز القضائي ، وتباشر دورها في تحقيق رسالة الدولة الاساسية المتمثلة باقامة العدل والمساواة وحماية الحقوق والحريات . 

الأحد, 15 نيسان/أبريل 2018 10:05

طقس اليوم ...

Written by
نهاراً
صافي
صافي
24°
الملموسة
23°
الرطوبة
69 %
الرياح
شمالية غربية 33 كم/س
ليلاً
صافي
صافي
13°
الملموسة
12°
الرطوبة
63%
الرياح
شمالية غربية 34 كم/س

جدد وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني التأكيد على موقف الأردن الثابت والداعي والداعم لحل الازمة السورية سياسيا ً.

وأشار المومني إلى أن "هذه الأزمة، وإذ تدخل عامها الثامن، فإن الحل السياسي لها هو السبيل ُ والمخرج الوحيد لها وبما يضمن ُ استقرار سوريا ووحدة أراضيها وأمن شعبها".

وأضاف، ان "الحل السياسي يحفظ وحدة الشعب السوري الشقيق ويعيدُ الأمن والاستقرار لسوريا"، لافتا الى أن "استمرار العنف فيها يؤدي إلى المزيد من العنف واستمرار الصراع والقتال والدمار والتشريد الذي ضحيته الشعب السوري الشقيق".

قامت طائرة إخلاء طبي تابعة لسلاح الجو الملكي، ومزودة بطاقم طبي من الخدمات الطبية الملكية، مساء اليوم الجمعة، بنقل مصابي حادث سير تعرضت له حافلة سياحية في لواء البتراء بمنطقة عيون موسى، والتي كانت تقل 46 شخصاً من الجنسيات الهندية والبنغالية والنيبالية.


 وذكر أطباء قسم الطوارئ في مدينة الحسين الطبية بأن الطائرة نقلت ٤ مصابين حالتهم حرجة، نتيجة تعرضهم لإصابات متعددة في مناطق مختلفة من الجسم، حيث تم تقييم حالاتهم فور وصولهم وإجراء كافة الفحوصات الطبية والإسعافات الأولية ومن ثم نقلهم إلى أقسام مدينة الحسين الطبية لاستكمال علاجهم.​

رعى مندوب رئيس هيئة الاركان المشتركة، أمس الخميس، الأحتفال الذي اقامه تجمع اربد للمتقاعدين العسكريين في بلدة كفر ابيل بمناسبة ذكرى معركة الكرامة الخالدة.


وبدأ الحفل بالسلام الملكي وآيات من الذكر الحكيم بالأضافة الى عدد من الكلمات والقصائد الشعرية والاغاني الوطنية التي تغنت بالوطن وقائد الوطن، كما اشتمل الحفل على مسيرة لموسيقات القوات المسلحة الاردنية – الجيش العربي، من وسط بلدة كفر ابيل إلى موقع الأحتفال في مدينة برقش الرياضية بالأضافة الى معرض صور لمعركة الكرامة الخالدة.


وأكد رئيس تجمع اربد للمتقاعدين العسكريين العميد الركن المتقاعد محمد المناجرة خلال كلمة له أن الأحتفال بهذه الذكرى هي بمثابة تقدير واعتزاز بشهداء الوطن وذويهم والمصابين العسكريين في معارك الجيش العربي والذين قدموا انفسهم رخيصة في سبيل الذود عن هذا الحمى الغالي.


وفي نهاية الحفل الذي حضره مندوبين عن الهيئات الرسمية والشعبية في المحافظة قدم راعي الحفل الهدايا التذكارية لذوي الشهداء والمشاركين والمصابين في معركة الكرامة بالأضافة للقائمين  والمنظمين للحفل.

أكد مدير التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة – الجيش العربي، العميد عودة شديفات أن القوات المسلحة الأردنية نشأت مع نشوء الدولة الأردنية وحملت عبئاً كبيراً انطلاقاً من مسؤوليتها الاخلاقية تجاه المواطن الأردني لتنمية الوطن وصولاً الى تحقيق الامن.

واضاف في لقاء مع نخبة من اهالي مادبا نظمه مركز ميشع للدراسات أن الدور الاساسي للقوات المسلحة والأجهزة الامنية هو الحفاظ على الامن الداخلي والخارجي للوطن فلا يمكن للوطن أن يسير بخطوات واثقة دون مؤسسة عسكرية قادرة على حماية الوطن بعيداً عن الحزبيات والولاءات الطائفية.


وبين أن للقوات المسلحة دورا في التنمية الوطنية الشاملة ولم يترك مسؤوليته تجاه مجتمعه فهو جيش يحمل من القيم والمبادئ تجعله يسعى دائما الى حمل هم الوطن لتحقيق الامن في شتى مناحي الحياة.


واكد أن الجيش لا يسمح لاي كان بالتجاوز عبر حدود الدولة الأردنية مؤكداً أن الجيش في جانب التنمية له اسهامات واضحة في مجالات التعليم والصحة منذ تاسيس الدولة وهي واضحة للعيان وعلى امتداد مساحة الوطن.


واشار الى أن ثلث المواطنين يتلقون الخدمة الصحية في الخدمات الطبية الملكية فيما كان للقوات المسلحة دور في اعداد وتاهيل الشباب ومكافحة الفقر والبطالة منوها الى دور القوات المسلحة في أدخال التكنولوجيا الى الوطن من خلال ابتعاث ضباط القوات المسلحة لمختلف الدول والعودة لنقل خبراتهم في مختلف انحاء الوطن.


واكد رئيس مركز ميشع للدراسات الدكتور ضيف الله الحديثات على دور القوات المسلحة الى جانب دورها في حماية الحدود تقوم بواجب انساني من خلال استقبال اللاجئين السوريين وتقديم الطعام والمأوى لهم بعد أن تعرضوا للعنف والحرب في وطنهم فيما قدمت القوات المسلحة الكثير من الخدمات الانسانية في مختلف بقاع العالم من خلال المشاركة في قوات حفظ السلام الدولية.


هذا واجاب العميد الشديفات على مختلف اسئلة واستفسارات الحضور حول دور القوات المسلحة في الدفاع عن حدود الوطن وتحقيق التنمية الشاملة في مختلف المجالات على امتداد ساحات الوطن.​

وصف وزير الصناعة والتجارةوالتموين المهندس يعرب القضاة مسيرة التكامل الاقتصادي والاجتماعي بين البلدان العربية بأنها "تسير ببطء شديد لا يوازي ما تم انجاه من قبل الأمم الأخرى".

وأكد القضاة خلال ترؤسه الجلسة الافتتاحية للمجلس الاقتصادية والاجتماعي في الرياض  اليوم  أهمية تسريع وتيرة العمل بما لم ينجز، وأن لا تحول الاضرابات والأوضاع غير المستقرة في المنطقة العربية دون تحقيق ذلك".

وأشار إلى دور الأردن خلال مرحلة تسلمه للقمة حيث عمل على ترجمة القرارات والتوصيات المهمة وذات الأثر المباشر على العمل الاقتصادي العربي المشترك إلى واقع عملي قابل للتنفيذ.

وقال القضاة أنه على صعيد منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى فقد تم اتخاذ قرار بدعوة من الدول العربية الى الالتزام بقرارات القمم العربية العادية والتنموية وقرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي ذات العلاقة بمتطلبات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

وأشار إلى تكليف المجلس الاقتصادي والاجتماعي ايجاد آلية ناجعة وفعالة لإلزام الدول العربية بعدم مخالفة أحكام اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية وبرنامجها التنفيذي وقرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي ذات الصلة.

واوضح الوزير ما جرى من تكليف الأمانة العامة بالبدء في اعداد مشروع بروتوكول خاص بالاتحاد الجمركي، بالتزامن مع العمل الجاري على مناقشة توحيد فئات الرسوم الجمركية في التعرفة الجمركية العربية الموحدة والاستعجال في البت في موضوع اتفاقية التأشيرة العربية الموحدة لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب بين الدول العربية (خلافا لما صدر عن مجلس وزراء الداخلية العرب أخيراً بأن يتم حفظ الموضوع).

وقال القضاة "ايماناً من الأردن بضرورة تطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي المشترك وصولاً لاتحاد جمركي عربي، فقد تم تحفيز التحرك في إطار التعاون الجمركي، حيث كان الأردن اول دولة عربية وقعت على اتفاقية التعاون الجمركي العربي، كما شارك في كافة الاجتماعات التي أدت للوصول  إلى مراحل متقدمة بشأن تبني الاتفاقية المعدلة لتنظيم النقل بالعبور "الترانزيت" بين الدول العربية".

واضاف كما وافقت القمة العربية على الاستراتيجية العربية لتربية الأحياء المائية للأعوام 2017 – 2037، كما واعتمدت الخطة التنفيذية الإطارية للبرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي للمرحلة الثانية للأعوام 2017 – 2021، والاستراتيجية العربية للبحث العلمي والتكنولوجي والابتكار، وتشكيل آلية لتنفيذ مبادرة فخامة رئيس جمهورية السودان الخاصة بالاستثمار الزراعي العربي بالسودان لتحقيق الأمن الغذائي العربي، بما في ذلك دعوة الدول الاعضاء لوضع خطط للانتقال نحو اقتصاد المعرفة".

وقال القضاة أن الفترة السابقة اظهرت تقدماً ملحوظا في تفعيل منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، مبيناً أن ذلك تمثل في انضمام الاردن إلى جانب تسع دول عربية للاتفاقية العربية لتجارة الخدمات بين الدول العربية، ما يعتبر بحسب القضاة تطوراً هاماً من شأنه تعزيز التعاون الاقتصادي العربي ليشمل تحرير تجارة الخدمات بين الدول العربية، اضافة الى البدء بتطبيق قواعد المنشأ.

ومتابعة لقرار قمة عمان رقم 697 المتعلق بتوفير الدعم للدول العربية لمساعدتها في تحمل الأعباء الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على استضافة اللاجئين السوريين، أكد القضاة أن الاردن تابع الموضوع مع الجهات المعنية ومن خلال المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وتابع أنه تم التأكيد مجدداً على أهمية توفير الدعم الكامل واللازم للدول العربية المستضيفة، وإقامة المشاريع التنموية لتساهم في الحد من الاثار الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على هذه الاستضافة، اضافة لاستمرار التحرك باتجاه دعوة المجتمع الدولي ومؤسسات التمويل العربية والاقليمية والدولية لاستمرار تقديم الدعم إزاء هذه الازمة.

وأضاف "أننا نتطلع الى أن يتم في قمة الرياض 2018 تبني التصور النهائي للتعامل مع هذا الموضوع الهام وذلك في ظل تزويد الأردن للأمانة العامة بالدراسات والتقارير حول الوضع الراهن للاجئين السوريين، ووفقاً لردود مؤسسات التمويل العربية والاقليمية والدولية بهذا الخصوص.

وقال القضاة اننا نعلق امالاً كبيرة على هذه القمة للخروج بقرارات من شأنها دفع عملية التكامل الاقتصادي العربي بما يحقق الرفاهية والرخاء للمواطن العربي، وانني على ثقة كبيرة بأن هذه الدورة برئاسة المملكة العربية السعودية سوف تكلل بالنجاح والخروج بنتائج ايجابية وقرارات عملية تأخذ بعين الاعتبار الظروف والمتغيرات المتسارعة التي يشهدها الاقتصاد العالمي .

قال وزير المالية، عمر ملحس، إن اتجاه السياسة المالية في الأردن قد تغير من القيام بإجراءات تقليدية إلى إجراءات تهدف إلى تبني سياسات هيكلية أطول أجلاً، وإلى تحقيق نمو أكثر عدلاً وشمولاً بين فئات المجتمع بما في ذلك تبني البرامج الاجتماعية لدعم الفئات الأقل حظاً.

 
جاء ذلك في سياق ورقة قدمها الوزير ملحس في اجتماع وزراء المالية العرب المنعقد في البحر الميت حملت عنوان: "تجربة المملكة الاردنية الهاشمية في مجال منظومة الدعم"، وقدمها بالنيابة عنه أمين عام وزارة المالية الدكتور عزالدين كناكرية.
 
وأضاف ملحس، في ورقته، أن الحكومة وسعت السياسة المالية إلى اتباع منهجيات تبتعد قدر الإمكان عن التأثير سلباً على القوة الشرائية للمواطنين، وتهدف إلى الحد من التشوهات في الاقتصاد وعودة الثقة بأساسيات الاقتصاد الوطني ورفع معدلات النمو الاقتصادي تدريجياً.
 
ورقة وزير المالية شملت ايضاً على شرح حول إصلاحات شملت أوجه الدعم الحكومي الموجه في القطاعات المختلفة؛ حيث قدمت الورقة التي اعتبرت وصفا موجزا لتوجه السياسة المالية في الأردن.
 
ففي قطاع المحروقات، جاء في سياق الورقة، أن قيمة الدعم الحكومي للمحروقات بلغت حتى نهاية عام 2011 نحو 3% من الناتج المحلي الإجمالي سنويا، ونظراً لتفاقم قيمة هذا الدعم قامت الحكومة بإجراءات إصلاحية من خلال تحرير أسعار المحروقات، ولتفادي الآثار السلبية المحتملة الناتجة عن ارتفاع أسعار المحروقات، عملت الحكومة على تقديم دعم نقدي مباشر للمواطنين وفق آلية هدفت إلى إعادة توجيه الدعم إلى مستحقيه في حال تجاوز سعر برميل النفط حاجز 100 دولار.
 
وبما يتعلق بدعم الخبز، اعتبرت ورقة وزير المالية أن هذا الشكل من الدعم ربما كان أكثر أشكال الدعم جدلا، لانه يتعلق بدعم سعر مادة الخبز، وبلغ متوسط دعم سعر الطحين حوالي نصف بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي سنويا، وعلى ذات السياق وفي ظل النمو الكبير في معدل استهلاك الخبز والذي يتم استهلاكه من جميع القاطنين على أرض المملكة، حيث يستفيد من هذا الدعم المواطن الأردني وغير الأردني والفقير والغني، إضافة إلى حدوث تشوهات غير مقبولة في آلية توزيع الطحين على المخابز، فقد قامت الحكومة، وبحسب ما جاء في ما طرحه وزير المالية، بإلغاء دعم مادة الطحين والاستعاضة عنه بتوجيه قيمة الدعم إلى الفئة المستهدفة من ذوي الدخل المتدني والمتوسط.
 
خلاصة ما جاء في ورقة وزير المالية عمر ملحس أنه وبذلك يكون الأردن قد أنهي الدعم المباشر للسلع الذي تتحمله الموازنة العامة وتوجهه نحو الدعم النقدي المباشر للفئة المستحقة، في الوقت ذاته ما زال هناك دعما بينيا لمادة غاز الطبخ للمنازل والكهرباء.
 
وبما يتعلق بالمياه، بحسب ما جاء في الورقة، فإن الحكومة تعمل من خلال برنامج الإصلاح المالي والاقتصادي إلى الوصول لحالة التوازن التشغيلي من خلال إجراءات محددة متوسطة المدى.
 
كذلك اوردت ورقة ملحس، أن الحكومة قامت خلال العامين الماضيين في البدء بعملية إصلاح الخضوع للضريبة العامة على المبيعات، وذلك من خلال تخفيض الإعفاءات الضريبية لمعظم السلع والخدمات بحيث تصبح خاضعة لنسبة 10بالمئة و16بالمئة، إلا أنه تم في هذه المرحلة استثناء بعض المواد الغذائية الأساسية والأدوية من تخفيض الإعفاءات على الضريبة العامة على المبيعات انسجاما مع توجه الحكومة، وضمن برنامج الإصلاح المالي والاقتصادي، لتعزيز منظومة شبكة الأمان الاجتماعي والتي تشمل أيضا صندوق المعونة والمنح الدراسية وحزمة الأمان الاجتماعي وتعزيز الإنتاجية وإغاثة النازحين وصندوق الطالب المحتاج وإنشاء وصيانة مساكن الأسر الفقيرة وإنشاء مراكز لذوي الاحتياجات الخاصة، وقدر حجم الإنفاق المتوقع على شبكة الأمان الاجتماعي لعام 2018 بحوالي 3بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.
السبت, 14 نيسان/أبريل 2018 13:35

الصفدي يلتقي دي ميستورا وسلامة كلا على حده

Written by

استقبل وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، اليوم الخميس في العاصمة السعودية الرياض، مبعوثي الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستيفن دي ميستورا، والخاص إلى ليبيا غسان سلامة، كلا على حده، وبحث معهما آخر مستجدات وتطورات الأزمتين السورية والليبية.

وأكد الصفدي خلال لقائه دي ميستورا على أنه لا حل عسكريا للأزمة السورية وأن حلها سياسي عبر مسار جنيف الحافظ لوحدة سوريا وتماسكها واستقرارها وفق القرار 2254 ويقبل به الشعب السوري.

وشدد، على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب على مستوى القمة التاسعة والعشرين، على ضرورة حماية المدنيين وإيصال المساعدات، واستمرار دعم اللاجئين والدول المضيفة لهم كالأردن الذي وصل الى كامل طاقته الاستيعابية فيما يتعلق باللاجئين.

وطالب الصفدي بإجراء تحقيق مستقل في الهجوم الكيميائي الأخير على الغوطة الشرقية يضمن تطبيق القانون على مرتكبيه واصفا إياه "بالجريمة البشعة".

وأكد الصفدي ضرورة وقف القتال في سوريا وتكثيف جهود التوصل إلى حل سياسي على أساس القرار 2254 مع تطبيق فوري للقرارات التي تفرض حماية المدنيين وإيصال المساعدات الطبية والإنسانية إليهم.

وخلال لقاء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا غسان سلامة، أكد موقف المملكة الثابت والداعم لمختلف الجهود الموحدة للصف الليبي.

وقال الصفدي إن المملكة تدعم بقوة إيجاد حل سياسي يعيد الأمن والاستقرار إلى ليبيا وفق المرجعيات الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات العلاقة.

من جهته أكد دي ميستورا ضرورة تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في تقارير أفادت بوقوع هجمات كيميائية في سوريا مؤخرا، قائلا: إنه يجب التصدي بقوة لمثل هذه الهجمات البشعة والمدانة.

وجدد دي ميستورا دعوته لأطراف النزاع السوري إلى تجنب المواجهات العسكرية والمضي قدما نحو الحل السياسي الذي أكد أنه الحل الوحيد للأزمة السورية.

من جانبه، شكر المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة حرص المملكة على عودة الاستقرار إلى ليبيا وسعيها الدائم نحو إيجاد حل يضمن الأمن والاستقرار في ليبيا.

وقدم سلامة ملخصا حول أخر تطورات الأزمة الليبية، حيث أشار الى نية ليبيا إجراء انتخابات بلدية نهاية نيسان الحالي لانتخاب مجالس بلدية، مشيرا إلى أن نسبة من لهم حق التصويت ارتفعت إلى نسبة 55 بالمئة.

وقال إننا بدأنا التشاور في المدن الليبية الكبرى مع الليبيين من أجل صناعة مستقبلهم، مشيرا إلى أنه عقب شهر رمضان المقبل سيتم الدعوة إلى ملتقى وطني شامل سيحدد فيه الليبيون مستقبل الدولة الليبية .

السبت, 14 نيسان/أبريل 2018 09:18

طقس اليوم ..

Written by
نهاراً
غالباً صافي
غالباً صافي
23°
الملموسة
23°
الرطوبة
55 %
الرياح
شمالية غربية 32 كم/س
ليلاً
رياح نشطة
رياح نشطة
13°
الملموسة
12°
الرطوبة
68%
الرياح
شمالية غربية 29 كم/س
قدم السفير الأردني في روسيا أمجد العضايلة أوراق اعتماده رسميا لفخامة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء.
 
وخلال مراسم تقديم أوراق الاعتماد التي جرت في مقر الرئاسة الروسية "قصر الكرملين"، أكد الرئيس بوتين للسفير العضايلة اعتزازه بعلاقات الصداقة مع جلالة الملك عبدالله الثاني، طالبا نقل تحياته إلى جلالته.
 
وفي كلمة خلال احتفال تقديم أوراق الاعتماد التي حضرها وزير الخارجية سيرغي لافروف، أكد الرئيس بوتين ارتياح بلاده للتطور الكبير في العلاقات مع الأردن، مشيدا بالتعاون بين البلدين في الاتجاهات الأساسية.
 
ونوه فخامته الى أن هذا العام يحتفي البلدان بمناسبة مرور 55 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة الأردنية الهاشمية والاتحاد الروسي.
 
وأشار إلى أن لديه حوارا دائما ونشطا وبنّاء مع جلالة الملك عبدالله الثاني، لافتا أنه وخلال زيارة جلالته الأخيرة إلى موسكو في شباط الماضي، تم مناقشة كافة الملفات ذات المحاور الأساسية المتعلقة بسبل تعميق التعاون الثنائي وكذلك التنسيق والجهود المشتركة في الشأن السوري.
 
وثمن الرئيس الروسي جهود الأردن بشكل خاص "مساهمة الشركاء الأردنيين" في العمل الدؤوب من أجل المحافظة على الاستقرار في منطقة خفض التصعيد جنوب سوريا.
 
ولفت إلى أنه تم في أيلول الماضي توقيع مذكرة تفاهم بشأن التعاون بين الأردن واللجنة الاقتصادية لمنظمة يوروأسيا التي تعتبر روسيا أحد أبرز أعضائها.
الجمعة, 13 نيسان/أبريل 2018 21:36

اعضاء الهيئة الادارية (19) لجمعية كفرعانة

Written by
اعضاء الهيئه الاداريه ( 19 ) لجمعية كفرعانه
1- خليل ابوشاشيه 2- سامي راضي 
3- عبدالرحمن دغمش4- عامر محمد العامر 
5- ابراهيم بيوض 6- محمد يوسف 
7- لطفي دعسان. 8- ماهر شحاده 
9- د عارف حمو 10- محمد كعوش 
11- حميد خير 12- عارف الموسى 
13- د. ناصر العمره

أدخل مركز الملكة علياء لأمراض وجراحة القلب في مدينة الحسين الطبية، ولأول مرة في المملكة تقنية جديدة لعلاج اعتلال القلب الضخامي الإنسدادي (الهوكم) بواسطة القسطرة العلاجية والكي بالإيثانول لقاعدة الحاجز البطيني السميكة وفق أحدث الإرشادات والمعايير العالمية، وباستخدام تقنيات صدى الصوت القلبي التبايني والرنين المغناطيسي القلبي.


 وقال مدير المركز العميد الطبيب عبد الفتاح أبو حويلة، بأننا نسعى وضمن سياسة الخدمات الطبية الملكية الى إدخال كافة التقنيات العلاجية القلبية الدقيقة إلى المركز ومواكبة آخر المستجدات العلمية الطبية في مجال طب وجراحات القلب، والتي نهدف من خلالها للوصول إلى أعلى مستويات الخدمة الطبية المقدمة للمواطن الأردني.


 وبين رئيس أختصاص أمراض القلب العميد الطبيب عبدالله عميش، رئيس الفريق الطبي الذي أجرى القسطره العلاجيه، بأنه تم من خلال العملية حقن الإيثانول عبر أنبوب قسطرة بأتباع خطوات دقيقة ومتعددة تم تمريره في الفرع الحاجزي للشريان التاجي الأيسر الهابط مستهدفاً كي جزء العضلة القلبية المسبب للإنسداد .


وذكر عميش بأن سماكة قاعدة الحاجز البطيني للمريض كانت تشكل إعاقه لتدفق الدم من البطين الايسر الى الشريان الابهري، حيث كانت درجة الانسداد قبل العملية حول الصمام (120) ملم وانخفضت هذه النسبة بعد أجراء العملية الى (10) ملم زئبقي مشيراَ الى أن هذه التقنية لعلاج اعتلال القلب الضخامي ستغني عن الخضوع إلى عملية القلب المفتوح في العديد من هذه الحالات .​

 

استقبل المفتش العام للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، اللواء الركن محمد سلامة السبايلة في القيادة العامة، اليوم الخميس، المفتش العام للقوات المسلحة الفرنسية اوليفر كوبري والوفد المرافق له.


وبحث الجانبان أوجه التعاون والتنسيق المشترك وتعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين.​

 

تستمر مشاركة القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي في مختلف مراحل فعاليات التمرين العسكري "درع الخليج المشترك/1" والذي يقام بالمملكة العربية السعودية في إطار التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات والمعلومات العسكرية.


وتأتي مشاركة القوات المسلحة الأردنية في هذا التمرين من أجل تبادل الخبرات والمهارات العسكرية مع القوات المشاركة في التمرين، والذي يهدف إلى التدريب على عمليات التخطيط العملياتي والإستراتيجي المشترك، وتوحيد المفاهيم والمصطلحات بين مختلف الجيوش المشاركة، وتنفيذ العمليات العسكرية التقليدية وغير التقليدية، محاكاةً لأعلى درجات التأهب القصوى في مواجهة مختلف أنواع التهديدات والإرهاب والتطرف بأستخدام أفضل التجهيزات العسكرية الحديثة المستخدمة وتوظيف القدرات القتالية، وفقاً لأحدث الخبرات والتكتيكات العسكرية.


ويعد "درع الخليج المشترك/1" من أضخم التمارين العسكرية في المنطقة على الإطلاق سواء من حيث عدد القوات والدول المشاركة، ومن ناحية تنوع خبراتها ونوعية أسلحتها والتقنيات المستخدمة في مختلف مراحل تنفيذ هذا التمرين. ​

 

استمعت لجنة الخدمات في مجلس الاعيان برئاسة العين عبد الرزاق طبيشات الى مطالب واحتياجات محافظة المفرق من المشاريع الخدمية والاستثمارية.

واكد طبيشات خلال لقاء اللجنة اليوم الأربعاء، محافظ المفرق حسن القيام ورئيس واعضاء مجلس المحافظة وعددا من رؤساء البلديات: ان هذا اللقاء يندرج ضمن التطبيق العملي لرؤى جلالة الملك عبدالله الثاني في تلمس احتياجات ومطالب المواطنين على ارض الواقع، وسيتم رفع تلك المطالب الى صناع القرار في مجلس الوزراء تمهيدا لتحقيق الممكن منها وحسب الاولوية.

ودعا للتشارك بين مجلسي الاعيان والنواب والحكومة ومجالس المحافظات والبلديات للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، لافتا الى ان محافظة المفرق والتي تتمتع بقطاع زراعي كبير وبيئة استثمارية جاذبة تستحق الاهتمام لاسيما في اعقاب تواجد اعداد كبيرة من اللاجئين السوريين.

وعرض محافظ المفرق لابرز المشاريع الرأسمالية المنفذة وقيد التنفيذ من موازنة العام الماضي، اضافة الى تحديد المشاريع المنوي اقامتها ضمن موازنة مجلس المحافظة، والتحديات التي تواجه ابناء المحافظة والمتمثلة بارتفاع نسب الفقر والبطالة وتداعيات اللجوء السوري.

كما عرض رئيس مجلس محافظة المفرق محمد اخو ارشيدة لابرز المعيقات التي تواجه عمل المجلس، داعيا الى التشارك والتعاون مع المجلس من كافة الجهات لتذليل الصعوبات التي تواجه الحركة التنموية في المفرق.

وبين رئيس غرفة تجارة المفرق عبدالله نويفع شديفات ورؤساء البلديات ولجان مجلس المحافظة ابرز الضغوطات على كافة القطاعات الخدمية في المفرق جراء تداعيات اللجوء السوري، وابرز احتياجات المحافظة في قطاعات الصحة والتعليم والاشغال العامة والتنمية الاجتماعية وتوفير فرص عمل لأبناء المحافظة.

قال امين عام وزارة النقل المهندس انمار فؤاد الخصاونة ان قطاع النقل في المملكة من اهم القطاعات الاقتصادية الخدمية، والذي يستفيد منه عدد كبير من المواطنين ومستخدمي النقل العام في المملكة بمختلف انماطه من الشاحنات والحافلات الكبيرة والصغيرة، او التكسي الاصفر والتكسي المميز والتطبيقات الذكية.
واضاف المهندس الخصاونة في حوار مع «الدستور» ان قيمة مساهمة قطاع النقل وانشطته المساندة في الناتج المحلي الاجمالي باسعار السوق الجارية بلغت حوالي 2،256.8 مليون دينار لعام 2016، مقارنة بحوالي 2،145.4 مليون دينار لعام 2015 وبنسبة نمو 4،76%.
وفيما يتعلق بمشروع سكة الحديد الوطنية اشار الخصاونة الى ان مجلس الوزراء قرر الموافقة على تنفيذ الشبكة الوطنية للسكك الحديدية وتقسيمها حسب الالويات الى خمس مراحل تنفيذية.
وفيما يتعلق بالمشاريع التي تعمل عليها الوزارة حاليا، قال ان هناك مشروع ميناء معان البري والهدف من اقامة هذا المشروع خدمة محافظة معان ومنطقة معان التنموية وجعلها منطقة جاذبة للاستثمار وتوفير فرص عمل لأبناء المنطقة.
بالاضافة الى مشروع ميناء الماضونة البري وهو الان في مرحلة الدراسات التي ستكتمل مع نهاية العام الحالي ويتكون هذا المشروع من3 اجزاء وهي ساحة للحاويات ومنطقة الصناعات الخفيفة ومخازن البوندد.
كما تعكف الوزارة على اعادة تأهيل سكة حديد الحجاز من خلال مستشار فرنسي، وسيتم من خلاله تقديم دراسة ربط ميناء الماضونه البري مع معان وموانئ العقبة وتقدر كلفة هذا المشروع بحوالي 500 مليون دينار.
وقال ان مشروع مطار الملكة علياء الدولي هو مشروع مثالي وتفوق كلفة الاستثمار فيه المليار دولار ونسبة العائد منه حوالي 54.64% و» حصلنا لحد الان اكثر من 100 مليون دولار سنوياً « .
وتاليا نص الحوار
قدم لنا لمحة عن قطاع النقل الاردني من حيث مساهمته في التنمية المحلية والناتج الاجمالي؟
يعد قطاع النقل واحداً من اهم القطاعات الاقتصادية الخدمية في المملكة الاردنية الهاشمية والذي يستفيد منه عدد كبير من المواطنين ومستخدمي النقل العام بمختلف انماطه من الشاحنات والحافلات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، التكسي الاصفر والتكسي المميز ومركبات النقل الذكي.
وفيما يتعلق بمساهمة قطاع النقل في الاقتصاد الاردني فقد بلغت قيمة الناتج المحلي الاجمالي وحسب الأسعار الجارية في السوق خلال عام 2016 حوالي 27.444.8 مليون دينار مقارنة بحوالي 26.637.4 مليون دينار لعام 2015 وبنسبة نمو بلغت حوالي 3.03%.
وبلغت قيمة مساهمة قطاع النقل وانشطته المساندة في الناتج المحلي الاجمالي بأسعار السوق الجارية حوالي 2.256.8 مليون دينار لعام 2016، مقارنة بحوالي 2.145.4 مليون دينار لعام 2015 وبنسبة نمو4.76%.
ما هي الاجراءات والاليات التي اتخذتها الحكومة لتطوير عمل قطاع النقل والتقليل من الازدحامات المرورية؟
تعمل وزارة النقل على مشروع الربط للنقل العام بين مدينتي عمان والزرقاء/ حافلات التردد السريع BRT والذي يهدف الى توفير وسيلة نقل جماعي آمنة وملائمة للمواطنين والتخفيف من مشاكل الازدحام المروري والحد من الحوادث المرورية حيث تم الانتهاء من مرحلة الدراسات لهذا المشروع اذ قام المستشار بمراجعة الدراسات السابقة وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية وتحضير التصاميم التفصيلية ووثائق عطاء التنفيذ والاشراف.
وفيما يخص مرحلة التنفيذ فقد قرر مجلس الوزراء الموافقة على تمويل مشروع حافلات التردد السريع بين مدينتي عمان والزرقاء من خلال قيام وزارة المالية وصندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي بإعداد اتفاقية تأجير تمويلي لهذه الغاية عن طريق»شركة الضمان للتأجير التمويلي» وبقيمة 140 مليون دينار ليغطي كلفة البناء والاشراف وذلك استعداداً لقيام وزارة الاشغال العامة بطرح واحالة عطاءات تنفيذ المشروع شاملاً محطات التحميل والتنزيل.
-  إلى أين وصلتم في مشروع النقل الحضري في مدينة اربد؟ وهل لديكم توجهات لتعميمها على المحافظات الاخرى؟
تم البدء بمرحلة الدراسات الفنية لإعادة هيكلة خطوط النقل الحضري في كل من إربد والزرقاء ومأدبا وذلك ضمن المنحة الفنية المقدمة من البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية (EBRD) وبالتزامن مع تنفيذ مشروع «النقل الحضري الريادي» في اربد، حيث قدم البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية تقرير المرحلة الاولى في 20/12/2017 حيث تمت مراجعته ودراسته من قبل اللجنة الفنية المعنية في الوزارة وهيئة تنظيم النقل البري ومن ثم تزويد البنك والمستشار بالملاحظات والتعديلات اللازمة، وتمت مخاطبة رئاسة الوزراء بخصوص المرحلة الاولى لدراسة المشروع وتم التنسيب بعرض مخرجات التقرير لاتخاذ القرار المناسب واستكمال الاجراءات المطلوبة.
وكما قامت الوزارة بمخاطبة المستشار وطلب المزيد من التفاصيل اللازمة حول الدراسة وامكانية تجزئة المسارات وخاصة في مدينة اربد.
مشروع سكة الحديد الوطنية الى اين وصل هذا المشروع، وما هي كلفته؟
فيما يتعلق بهذا المشروع فقد قرر مجلس الوزراء الموافقة على تنفيذ الشبكة الوطنية للسكك الحديدية وتقسيمها حسب الاولويات الى خمس مراحل تنفيذية كما يلي:
المرحلة الاولى: مرحلة سكة حديد عمان (الماضونة) لغاية مركز الحدود الاردنية / السعودية العمري.
المرحلة الثانية : مرحلة سكة حديد معان / العقبة، وتقسم الى قسمين: معان / وادي اليتم، وادي اليتم / ميناء العقبة الجنوبي.
المرحلة الثالثة: معان /عمان « تمتد من ميناء بري معان ولغاية ميناء بري الماضونة».
المرحلة الرابعة: تمتد من الماضونة باتجاه الشمال (الحدود السورية).
المرحلة الخامسة: الازرق /الحدود العراقية.
وتقسم كلفة المشروع الى ثلاثة اقسام:
اولا: (15) مليون دينار لمرحلة الدراسات الفنية.
ثانيا:ما يقارب (250) مليون دينار للاستملاكات وذلك من عام 2008- 2018.
ثالثا:(3) مليارات دينار لأعمال التنفيذ والاشراف على المشروع وما زال البحث مستمرا عن ممول.
-  فيما يتعلق بالربط السككي مع العراق والسعودية إلى أين وصلتم بهذا المشروع؟
تم التباحث مع الجانب العراقي اثناء الزيارة التي قام بها وزير النقل العراقي خلال الفترة 4\4\2018 – 8/4/2018 وابدى استعدادا بخصوص موضوع الربط السككي مع العراق.
اما الجانب السعودي فهي تعد من ضمن اولويات الربط السككي.
وبخصوص سوريا فإن الاحداث التي تمر فيها المنطقة والظروف الراهنة تمنع الجهات الاردنية من التواصل والتباحث مع المعنيين من الجانب السوري.
-  ما هي الاجراءات التي قمتم بها لحماية أصحاب التكسي الاصفر وذلك بعد ترخيص التطبيقات الذكية؟
فيما يتعلق بهذا الجانب تم اصدار «تعليمات وأسس وشروط ترخيص خدمة دعم وتسهيل نقل الركاب باستخدام التطبيقات الذكية لسنة 2017» والتي ستنظم عمل شركات النقل الذكي، كما تم السماح لسيارات التكسي المُختلفة والمُرخصة بموجب تعليمات التكسي العمل وفق الغايات المرخص لها من خلال التعاقد مع شركات النقل الذكي لتقديم خدمة النقل العام للرُكاب باستخدام التطبيقات الذكية.
كما تقوم الوزارة وهيئة تنظيم النقل البري وبالتنسيق مع مختلف الجهات ذات العلاقة بضبط العاملين على تقديم خدمة النقل باستخدام التطبيقات الذكية بشكل مخالف للقانون واتخاذ كافة الاجراءات القانونية اللازمة بحقهم.
هل هناك تعليمات جديدة، وتراخيص جديدة لوسائط النقل الذكي؟
صدر «نظام تنظيم نقل الركاب من خلال استخدام التطبيقات الذكية لسنة 2018» بتاريخ 1/2/2018 ، وتقوم الوزارة وهيئة تنظيم النقل البري حاليا بإعداد مسودة تعديل على نظام السيارات التي تعمل باستخدام التطبيقات الذكية بما يحقق العدالة بين كافة الاطراف سواء التكسي الاصفر او المميز او مركبات النقل الذكي على ان تكون نسبة معينة من التكسي الاصفر تعمل باستخدام نظام التطبيقات الذكية، مع اعادة النظر بالرسوم واصدار تعليمات خاصة لتنفيذ احكام النظام.
 - ما هي علاقتكم مع هيئة تنظيم النقل البري ومدى التنسيق المشترك؟
تقوم الوزارة بوضع الاستراتيجيات والسياسات الخاصة بها وبالمؤسسات والهيئات التابعة لها واعداد الخطط التنفيذية المنبثقة عنها ليتم تطبيقها والعمل بها من قبل جميع المؤسسات والهيئات.
ومن هذه السياسات والاستراتيجيات التي قامت وزارة النقل بإعدادها مؤخراً «وثيقة السياسات العامة للنقل» التي تشمل كافة انماط النقل وتقوم المؤسسات والهيئات التابعة للوزارة تطبيق الخطط التنفيذية المنبثقة عنها
كما تم اعداد «الخطة الاستراتيجية للسلامة على الطرق 2018-2020»حيث سيتم بعد اعتمادها من مجلس الوزراء الموقر وتعميمها على الجهات ذات الاختصاص ومن ضمنها هيئة تنظيم النقل البري ليتم تطبيقها والعمل بما جاء فيها.
أن هيئة تنظيم قطاع النقل البري هي أحدى هيئات وزارة النقل التنظيمية التي تهدف إلى تطوير منظومة النقل وتنظم قطاع النقل البري من خلال اعداد القوانين والانظمة والتشريعات، اما على مستوى التنسيق المشترك فأن وزير النقل يترأس مجلس ادارة الهيئة حيث يتم اتخاذ كافة القرارات بموافقة رئيس مجلس الادارة.
أين وصل مشروع سكة «عمان- الزرقاء»؟
تم توقيع مذكرة تفاهم مع المستشار بتاريخ 27/11/2017 وهي غير ملزمة للحكومة، حيث قام المستشار بتقديم التقرير الاول» DemandForecast»حيث تمت دراسته من قبل اللجنة الفنية للمشروع وتقديم ملاحظات اولية وتعديلات وارسالها للمستشار ليتم الاخذ بها واعادة العرض على اللجنة الفنية مرة اخرى للمراجعة النهائية.
-  ما هي المشاريع التي تعمل عليها الوزارة حاليا؟
مشروع ميناء معان البري: والهدف من اقامة المشروع هو خدمة محافظة معان ومنطقة معان التنموية وجعلها منطقة جاذبة للاستثمار بالإضافة الى تشغيل الايدي العاملة وتوفير فرص عمل لأبناء المنطقة وسيكون على مقربة من المسار المقترح لسكة الحديد الوطنية ويرتبط بعدد من الطرق المحلية والدولية (السعودية والعراق).
تم الانتهاء من مرحلة دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروع واحالة عطاء التصاميم الهندسية واعتماد دراسة آلية تشغيل المشروع ويتم حاليا تحضير اعمال المخطط الشمولي وذلك من خلال سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
من ايجابيات هذا المشروع المحافظة على البيئة الاستثمارية لمحافظة العقبة واستغلالها بالشكل الامثل والتخفيف من الازدحامات المرورية في المحافظة، بالإضافة الى تشغيل الايدي العاملة وتوفير فرص عمل لأبناء المنطقة.
مشروع ميناء الماضونة البري: وهو مشروع الميناء البري اللوجستي في عمان/منطقة الماضونة وهو الان في مرحلة الدراسات التي ستكتمل مع نهاية العام الحالي 2018 وسيتم بعدها طرح عطاء استثمار لهذا المشروع من اجل مرحلة التنفيذ والتشغيل الذي يتكون من(3) اجزاء وهي ساحة للحاويات ومنطقة الصناعات الخفيفة ومخازن البوندد.
كما تعكف الوزارة على اعادة تأهيل سكة حديد الحجاز من خلال مستشار فرنسي، حيث سيتم من خلاله تقديم دراسة ربط ميناء الماضونه البري مع معان وموانئ العقبة وتقدر كلفة هذا المشروع حوالي (500) مليون دينار.
تم تقديم الدراسات من قبل المستشار ووضع الملاحظات عليها من قبل اللجنة الفنية للمشروع للحصول على التقرير النهائي وسوف يتم التنسيق لعمل ندوة تضم كافة الشركاء لتوضيح تفاصيل المشروع وامكانية استفادة الشركاء منهمن اجل طرحه للاستثمار.
مشروع مطار الملكة علياء الدولي: هو مشروع مثالي وتفوق كلفة الاستثمار فيه المليار دولار ونسبة العائد منه حوالي 54.64% وحصلنا لحد الان اكثر من 100 مليون دولارسنوياً.
-  ما هي أبرز المشاكل والمُعيقات التي يعاني منها قطاع النقل في المملكة؟
هنالك عدد من المشاكل والمُعيقات التي تواجه عمل قطاع النقل ويمكن تلخيصها بالنقاط التالية
تداخل وتعارض الصلاحيات التي تحكم وتنظم قطاع النقل، النقص في بعض التشريعات التي تحكم وتنظم قطاع النقل والخدمات المساندة والمرافقة لها، ارتفاع كلف الاستثمار في مجال النقل بالسكك الحديدية؛ ما يؤدي إلى ضعف اقبال القطاع الخاص على الاستثمار فيه، عدم التمكن من الاقتراض لتمويل مشاريع النقل بسبب محددات قانون الدين العام، الظروف السياسية في الدول المجاورة والتي تؤثر على حركة النقل بالعبور»ترانزيت»، محدودية دعم أنظمة النقل الحديثة الصديقة للبيئة.

تفقد وزير العمل سمير سعيد مراد  اليوم الاربعاء كل من مديرية عمل البتراء وفرع الضمان الاجتماعي ومعهد التدريب المهني في اللواء  .

وأطلع الوزير على واقع الخدمات التي تقدمها مديرية عمل لواء البتراء  ومستوى أداء الموظفين وكيفية التعامل والإستجابة لمعاملات المراجعين، والتأكد من مدى جاهزية العمل وتطبيق التعليمات الصادرة من الوزارة بخصوص سرعة انجازات المعاملات الخاصة بمتلقي الخدمة من اصحاب العمل والعمال الوافدين , ضمن اختصاص المديرية .

واستمع مراد الى شرح موجز من قبل مدير المكتب المامون النوافلة حول المهام والخدمات التي يقدمها المكتب وخطوات انجاز معاملات المواطنين وإطمئن على سير العمل هناك.

وخلال الزيارة اوضح النوافلة احتياجات اللواء من الدورات التدريبية لتمكين الشباب بهدف خلق فرص عمل لهم في المجتمع المحلي وبما يتناسب مع خصوصية اللواء. واوعز مراد لمدير العمل التنسيق المباشر مع معهد التدريب المهني لغايات تصميم برامج تدريبية تتناسب واحتياجات السوق المحلي.

واستمع مراد الى مقترحات بعض الفعاليات الشعبية ضمن اللواء حول عدد من المشاريع الممكن اقامتها بالبتراء لغايات توفير فرص عمل للشباب مبديا استعدادة لدعم وتمويل اي مبادرة تنتهي بالتشغيل المباشر.وأكد مراد خلال زيارته لفرع الضّمان الاجتماعي بان هذة المؤسسة تعد صمام أمان واستقرار لأبناء المجتمع الأردني، وركناً من أركان الأمان الاجتماعي مشددا أن الجميع شركاء في إنجاح مؤسسة الضمان بصفتها مؤسسة وطنية رائدة تُعنى بتأمين حياة كريمة لشريحة واسعة من المواطنين، مبيناً أنه كلما كانت الأيدي العاملة مستقرة في بيئات عملها، مُطمئنة إلى مستقبلها، تضاعف جهدها وتعمق انتماؤها، الأمر الذي ينعكس بالضرورة على نماء الوطن وازدهاره.

وخلال زيارته الى معهد التدريب المهني في اللواء وتفقد المشاغل الرئيسية فية اكد مراد ضرورة ان يتم اجراء بحث ميداني شامل لطبيعة فرص العمل التي يحتاجها القطاع الخاص هناك وبالشراكة معهم لوضع برامج تدريبية تتناسب مع احتياجات القطاع الخاص وبالتالي العمل على تدريب وتمكين الشباب والشابات لتأهيلهم لدخول سوق العمل بجدارة.

وإختتم وزير العمل جولتة بزيارة  الفرع الانتاجي في لواء الشوبك وجال في مرافقة واستمع الى شرح موجز من قبل مديرة الفرع كما استمع الى مطالب العاملات هناك المتعلقة بتحسين مستوى المعيشة وظروف العمل.

الخميس, 12 نيسان/أبريل 2018 09:05

طقس اليوم ...

Written by
نهاراً
غيوم متفرقة
غيوم متفرقة
20°
الملموسة
19°
الرطوبة
82 %
الرياح
شمالية غربية 24 كم/س
ليلاً
غالباً صافي
غالباً صافي
11°
الملموسة
10°
الرطوبة
72%
الرياح
غربية 22 كم/س

اختتمت في مديرية التوجيه المعنوي اليوم الأربعاء، ورشة عمل بعنوان "تأثير عمليات المعلومات العسكرية على الجماهير المستهدفة" والتي عقدتها مديرية التوجيه المعنوي من (1 إلى 11 نيسان) بمشاركة عدد من الضباط  وضباط الصف من مختلف صنوف القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي وبالتعاون مع الجانب الأمريكي الصديق.


وتهدف الورشة لتأهيل أفراد قادرين على التعامل مع عمليات المعلومات وعلى التكيّف مع أجواء مسرح العمليات والعمل مع القوات الصديقة في ذات المجال، وتدريبهم على الإستخدام الأمثل للأجهزة والمهمات الخاصة المستخدمة في عمليات المعلومات، والتنسيق وتوحيد المفاهيم بين الأجهزة المختلفة.


واشتملت الدورة عدة مواضيع منها تحليل الجمهور المستهدف، تحضير المعلومات لساحة العمليات، عمليات صنع القرار العسكري، إختيار وسائل الإقناع ووسائل الإعلام المناسبة، طرق التواصل واستخدام التقنيات، والتدرب على رمي المناشير. ​

 

قال امين عام وزارة النقل المهندس انمار فؤاد الخصاونة ان قطاع النقل في المملكة من اهم القطاعات الاقتصادية الخدمية، والذي يستفيد منه عدد كبير من المواطنين ومستخدمي النقل العام في المملكة بمختلف انماطه من الشاحنات والحافلات الكبيرة والصغيرة، او التكسي الاصفر والتكسي المميز والتطبيقات الذكية.
واضاف المهندس الخصاونة في حوار مع «الدستور» ان قيمة مساهمة قطاع النقل وانشطته المساندة في الناتج المحلي الاجمالي باسعار السوق الجارية بلغت حوالي 2،256.8 مليون دينار لعام 2016، مقارنة بحوالي 2،145.4 مليون دينار لعام 2015 وبنسبة نمو 4،76%.
وفيما يتعلق بمشروع سكة الحديد الوطنية اشار الخصاونة الى ان مجلس الوزراء قرر الموافقة على تنفيذ الشبكة الوطنية للسكك الحديدية وتقسيمها حسب الالويات الى خمس مراحل تنفيذية.
وفيما يتعلق بالمشاريع التي تعمل عليها الوزارة حاليا، قال ان هناك مشروع ميناء معان البري والهدف من اقامة هذا المشروع خدمة محافظة معان ومنطقة معان التنموية وجعلها منطقة جاذبة للاستثمار وتوفير فرص عمل لأبناء المنطقة.
بالاضافة الى مشروع ميناء الماضونة البري وهو الان في مرحلة الدراسات التي ستكتمل مع نهاية العام الحالي ويتكون هذا المشروع من3 اجزاء وهي ساحة للحاويات ومنطقة الصناعات الخفيفة ومخازن البوندد.
كما تعكف الوزارة على اعادة تأهيل سكة حديد الحجاز من خلال مستشار فرنسي، وسيتم من خلاله تقديم دراسة ربط ميناء الماضونه البري مع معان وموانئ العقبة وتقدر كلفة هذا المشروع بحوالي 500 مليون دينار.
وقال ان مشروع مطار الملكة علياء الدولي هو مشروع مثالي وتفوق كلفة الاستثمار فيه المليار دولار ونسبة العائد منه حوالي 54.64% و» حصلنا لحد الان اكثر من 100 مليون دولار سنوياً « .
وتاليا نص الحوار
قدم لنا لمحة عن قطاع النقل الاردني من حيث مساهمته في التنمية المحلية والناتج الاجمالي؟
يعد قطاع النقل واحداً من اهم القطاعات الاقتصادية الخدمية في المملكة الاردنية الهاشمية والذي يستفيد منه عدد كبير من المواطنين ومستخدمي النقل العام بمختلف انماطه من الشاحنات والحافلات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، التكسي الاصفر والتكسي المميز ومركبات النقل الذكي.
وفيما يتعلق بمساهمة قطاع النقل في الاقتصاد الاردني فقد بلغت قيمة الناتج المحلي الاجمالي وحسب الأسعار الجارية في السوق خلال عام 2016 حوالي 27.444.8 مليون دينار مقارنة بحوالي 26.637.4 مليون دينار لعام 2015 وبنسبة نمو بلغت حوالي 3.03%.
وبلغت قيمة مساهمة قطاع النقل وانشطته المساندة في الناتج المحلي الاجمالي بأسعار السوق الجارية حوالي 2.256.8 مليون دينار لعام 2016، مقارنة بحوالي 2.145.4 مليون دينار لعام 2015 وبنسبة نمو4.76%.
ما هي الاجراءات والاليات التي اتخذتها الحكومة لتطوير عمل قطاع النقل والتقليل من الازدحامات المرورية؟
تعمل وزارة النقل على مشروع الربط للنقل العام بين مدينتي عمان والزرقاء/ حافلات التردد السريع BRT والذي يهدف الى توفير وسيلة نقل جماعي آمنة وملائمة للمواطنين والتخفيف من مشاكل الازدحام المروري والحد من الحوادث المرورية حيث تم الانتهاء من مرحلة الدراسات لهذا المشروع اذ قام المستشار بمراجعة الدراسات السابقة وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية وتحضير التصاميم التفصيلية ووثائق عطاء التنفيذ والاشراف.
وفيما يخص مرحلة التنفيذ فقد قرر مجلس الوزراء الموافقة على تمويل مشروع حافلات التردد السريع بين مدينتي عمان والزرقاء من خلال قيام وزارة المالية وصندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي بإعداد اتفاقية تأجير تمويلي لهذه الغاية عن طريق»شركة الضمان للتأجير التمويلي» وبقيمة 140 مليون دينار ليغطي كلفة البناء والاشراف وذلك استعداداً لقيام وزارة الاشغال العامة بطرح واحالة عطاءات تنفيذ المشروع شاملاً محطات التحميل والتنزيل.
-  إلى أين وصلتم في مشروع النقل الحضري في مدينة اربد؟ وهل لديكم توجهات لتعميمها على المحافظات الاخرى؟
تم البدء بمرحلة الدراسات الفنية لإعادة هيكلة خطوط النقل الحضري في كل من إربد والزرقاء ومأدبا وذلك ضمن المنحة الفنية المقدمة من البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية (EBRD) وبالتزامن مع تنفيذ مشروع «النقل الحضري الريادي» في اربد، حيث قدم البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية تقرير المرحلة الاولى في 20/12/2017 حيث تمت مراجعته ودراسته من قبل اللجنة الفنية المعنية في الوزارة وهيئة تنظيم النقل البري ومن ثم تزويد البنك والمستشار بالملاحظات والتعديلات اللازمة، وتمت مخاطبة رئاسة الوزراء بخصوص المرحلة الاولى لدراسة المشروع وتم التنسيب بعرض مخرجات التقرير لاتخاذ القرار المناسب واستكمال الاجراءات المطلوبة.
وكما قامت الوزارة بمخاطبة المستشار وطلب المزيد من التفاصيل اللازمة حول الدراسة وامكانية تجزئة المسارات وخاصة في مدينة اربد.
مشروع سكة الحديد الوطنية الى اين وصل هذا المشروع، وما هي كلفته؟
فيما يتعلق بهذا المشروع فقد قرر مجلس الوزراء الموافقة على تنفيذ الشبكة الوطنية للسكك الحديدية وتقسيمها حسب الاولويات الى خمس مراحل تنفيذية كما يلي:
المرحلة الاولى: مرحلة سكة حديد عمان (الماضونة) لغاية مركز الحدود الاردنية / السعودية العمري.
المرحلة الثانية : مرحلة سكة حديد معان / العقبة، وتقسم الى قسمين: معان / وادي اليتم، وادي اليتم / ميناء العقبة الجنوبي.
المرحلة الثالثة: معان /عمان « تمتد من ميناء بري معان ولغاية ميناء بري الماضونة».
المرحلة الرابعة: تمتد من الماضونة باتجاه الشمال (الحدود السورية).
المرحلة الخامسة: الازرق /الحدود العراقية.
وتقسم كلفة المشروع الى ثلاثة اقسام:
اولا: (15) مليون دينار لمرحلة الدراسات الفنية.
ثانيا:ما يقارب (250) مليون دينار للاستملاكات وذلك من عام 2008- 2018.
ثالثا:(3) مليارات دينار لأعمال التنفيذ والاشراف على المشروع وما زال البحث مستمرا عن ممول.
-  فيما يتعلق بالربط السككي مع العراق والسعودية إلى أين وصلتم بهذا المشروع؟
تم التباحث مع الجانب العراقي اثناء الزيارة التي قام بها وزير النقل العراقي خلال الفترة 4\4\2018 – 8/4/2018 وابدى استعدادا بخصوص موضوع الربط السككي مع العراق.
اما الجانب السعودي فهي تعد من ضمن اولويات الربط السككي.
وبخصوص سوريا فإن الاحداث التي تمر فيها المنطقة والظروف الراهنة تمنع الجهات الاردنية من التواصل والتباحث مع المعنيين من الجانب السوري.
-  ما هي الاجراءات التي قمتم بها لحماية أصحاب التكسي الاصفر وذلك بعد ترخيص التطبيقات الذكية؟
فيما يتعلق بهذا الجانب تم اصدار «تعليمات وأسس وشروط ترخيص خدمة دعم وتسهيل نقل الركاب باستخدام التطبيقات الذكية لسنة 2017» والتي ستنظم عمل شركات النقل الذكي، كما تم السماح لسيارات التكسي المُختلفة والمُرخصة بموجب تعليمات التكسي العمل وفق الغايات المرخص لها من خلال التعاقد مع شركات النقل الذكي لتقديم خدمة النقل العام للرُكاب باستخدام التطبيقات الذكية.
كما تقوم الوزارة وهيئة تنظيم النقل البري وبالتنسيق مع مختلف الجهات ذات العلاقة بضبط العاملين على تقديم خدمة النقل باستخدام التطبيقات الذكية بشكل مخالف للقانون واتخاذ كافة الاجراءات القانونية اللازمة بحقهم.
هل هناك تعليمات جديدة، وتراخيص جديدة لوسائط النقل الذكي؟
صدر «نظام تنظيم نقل الركاب من خلال استخدام التطبيقات الذكية لسنة 2018» بتاريخ 1/2/2018 ، وتقوم الوزارة وهيئة تنظيم النقل البري حاليا بإعداد مسودة تعديل على نظام السيارات التي تعمل باستخدام التطبيقات الذكية بما يحقق العدالة بين كافة الاطراف سواء التكسي الاصفر او المميز او مركبات النقل الذكي على ان تكون نسبة معينة من التكسي الاصفر تعمل باستخدام نظام التطبيقات الذكية، مع اعادة النظر بالرسوم واصدار تعليمات خاصة لتنفيذ احكام النظام.
 - ما هي علاقتكم مع هيئة تنظيم النقل البري ومدى التنسيق المشترك؟
تقوم الوزارة بوضع الاستراتيجيات والسياسات الخاصة بها وبالمؤسسات والهيئات التابعة لها واعداد الخطط التنفيذية المنبثقة عنها ليتم تطبيقها والعمل بها من قبل جميع المؤسسات والهيئات.
ومن هذه السياسات والاستراتيجيات التي قامت وزارة النقل بإعدادها مؤخراً «وثيقة السياسات العامة للنقل» التي تشمل كافة انماط النقل وتقوم المؤسسات والهيئات التابعة للوزارة تطبيق الخطط التنفيذية المنبثقة عنها
كما تم اعداد «الخطة الاستراتيجية للسلامة على الطرق 2018-2020»حيث سيتم بعد اعتمادها من مجلس الوزراء الموقر وتعميمها على الجهات ذات الاختصاص ومن ضمنها هيئة تنظيم النقل البري ليتم تطبيقها والعمل بما جاء فيها.
أن هيئة تنظيم قطاع النقل البري هي أحدى هيئات وزارة النقل التنظيمية التي تهدف إلى تطوير منظومة النقل وتنظم قطاع النقل البري من خلال اعداد القوانين والانظمة والتشريعات، اما على مستوى التنسيق المشترك فأن وزير النقل يترأس مجلس ادارة الهيئة حيث يتم اتخاذ كافة القرارات بموافقة رئيس مجلس الادارة.
أين وصل مشروع سكة «عمان- الزرقاء»؟
تم توقيع مذكرة تفاهم مع المستشار بتاريخ 27/11/2017 وهي غير ملزمة للحكومة، حيث قام المستشار بتقديم التقرير الاول» DemandForecast»حيث تمت دراسته من قبل اللجنة الفنية للمشروع وتقديم ملاحظات اولية وتعديلات وارسالها للمستشار ليتم الاخذ بها واعادة العرض على اللجنة الفنية مرة اخرى للمراجعة النهائية.
-  ما هي المشاريع التي تعمل عليها الوزارة حاليا؟
مشروع ميناء معان البري: والهدف من اقامة المشروع هو خدمة محافظة معان ومنطقة معان التنموية وجعلها منطقة جاذبة للاستثمار بالإضافة الى تشغيل الايدي العاملة وتوفير فرص عمل لأبناء المنطقة وسيكون على مقربة من المسار المقترح لسكة الحديد الوطنية ويرتبط بعدد من الطرق المحلية والدولية (السعودية والعراق).
تم الانتهاء من مرحلة دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروع واحالة عطاء التصاميم الهندسية واعتماد دراسة آلية تشغيل المشروع ويتم حاليا تحضير اعمال المخطط الشمولي وذلك من خلال سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
من ايجابيات هذا المشروع المحافظة على البيئة الاستثمارية لمحافظة العقبة واستغلالها بالشكل الامثل والتخفيف من الازدحامات المرورية في المحافظة، بالإضافة الى تشغيل الايدي العاملة وتوفير فرص عمل لأبناء المنطقة.
مشروع ميناء الماضونة البري: وهو مشروع الميناء البري اللوجستي في عمان/منطقة الماضونة وهو الان في مرحلة الدراسات التي ستكتمل مع نهاية العام الحالي 2018 وسيتم بعدها طرح عطاء استثمار لهذا المشروع من اجل مرحلة التنفيذ والتشغيل الذي يتكون من(3) اجزاء وهي ساحة للحاويات ومنطقة الصناعات الخفيفة ومخازن البوندد.
كما تعكف الوزارة على اعادة تأهيل سكة حديد الحجاز من خلال مستشار فرنسي، حيث سيتم من خلاله تقديم دراسة ربط ميناء الماضونه البري مع معان وموانئ العقبة وتقدر كلفة هذا المشروع حوالي (500) مليون دينار.
تم تقديم الدراسات من قبل المستشار ووضع الملاحظات عليها من قبل اللجنة الفنية للمشروع للحصول على التقرير النهائي وسوف يتم التنسيق لعمل ندوة تضم كافة الشركاء لتوضيح تفاصيل المشروع وامكانية استفادة الشركاء منهمن اجل طرحه للاستثمار.
مشروع مطار الملكة علياء الدولي: هو مشروع مثالي وتفوق كلفة الاستثمار فيه المليار دولار ونسبة العائد منه حوالي 54.64% وحصلنا لحد الان اكثر من 100 مليون دولارسنوياً.
-  ما هي أبرز المشاكل والمُعيقات التي يعاني منها قطاع النقل في المملكة؟
هنالك عدد من المشاكل والمُعيقات التي تواجه عمل قطاع النقل ويمكن تلخيصها بالنقاط التالية
تداخل وتعارض الصلاحيات التي تحكم وتنظم قطاع النقل، النقص في بعض التشريعات التي تحكم وتنظم قطاع النقل والخدمات المساندة والمرافقة لها، ارتفاع كلف الاستثمار في مجال النقل بالسكك الحديدية؛ ما يؤدي إلى ضعف اقبال القطاع الخاص على الاستثمار فيه، عدم التمكن من الاقتراض لتمويل مشاريع النقل بسبب محددات قانون الدين العام، الظروف السياسية في الدول المجاورة والتي تؤثر على حركة النقل بالعبور»ترانزيت»، محدودية دعم أنظمة النقل الحديثة الصديقة للبيئة.

الأربعاء, 11 نيسان/أبريل 2018 10:06

الصفدي: الخليج عمقنا ونحن عمقه وأمننا مشترك

Written by

قال وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، إن لا خطر أكبر من خطر استمرار الاحتلال الإسرائيلي وحرمان الشعب الفلسطيني الشقيق من حقه في الحرية والدولة وعاصمتها القدس على خطوط الرابع من حزيران 1967.

وأضاف الصفدي في كلمة له ، بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر السنوي لمؤسسة الفكر العربي "فكر 16"، في مدينة دبي، بعنوان "تداعيات الفوضى وتحديات صناعة الاستقرار" إن "الخليج عمقنا ونحن عمقه وأمننا مشترك".

وجدد خلال المؤتمر الذي افتتح برعاية سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، التأكيد على موقف المملكة الرافض للتدخلات الخارجية في الشؤون العربية، والداعي لبناء علاقات إقليمية قائمة على مبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل.

وقال "إن علينا العمل نحو تحديد مصادر الخطر لأمننا القومي ووضع خطط مواجهتها".

وأكد أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية الأولى وأن "المنطقة لن تنعم بالأمن والاستقرار الشاملين اللذين تستحقهما إن لم يحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين".

وشدد على ضرورة إنهاء الانسداد في الأفق السياسي وإعادة انتاج الأمل بإمكانية السلام العادل وفق قرارات الشرعية الدولية.

وقال الصفدي إنه "لا بد من حماية الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس ومقدساتها من الإجراءات الأحادية الإسرائيلية التي تهدد الهوية العربية والمسيحية فيها"، مشيرا إلى أن هذه الإجراءات هي تهديد حقيقي تتصدى له المملكة باستمرار.

وأضاف أن "القدس يجب أن تكون بارقة الأمل بالسلام لا شرارة الاشتعال لكونها مقدسة عند اتباع الديانات السماوية الثلاث: الإسلامية والمسيحية واليهودية".

وزاد "إنها، كما يؤكد الوصي على مقدساتها الاسلامية والمسيحية، جلالة الملك عبدالله الثاني، خط احمر". وشدد على أن مصيرها يحسم بالتفاوض المباشر وفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصِّلة والتي توكد أن القدس الشرقية أرض محتلة يجب أن تكون عاصمة الدولة الفلسطينية المستقلة شرطا للسلام".

وعن شح الدعم المقدم لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، دعا الصفدي إلى دعمها، وتوفير الاحتياجات المالية اللازمة لها للاستمرار في أداء واجباتها للاجئين الفلسطينيين في مناطق عمل الوكالة كافة، ولضمان استمرار عملها وفق تكليفها الأممي.

وأشار إلى "أن أزمتنا العربية هي في العمق أزمة فكر وثقافة"، مشيرا إلى أن كسر العتمة التي تنتشر في منطقتنا لن يكون الا بنهضة فكرية وثقافية.

وحذر من مغبة استمرار حرمان نحو 12 مليون طفل من الدراسة في العالم العربي، مبينا أنهم يترعرعون في بيئات اليأس والإحباط، وهم ضحايا كل التحديات التي تعصف بمنطقتنا من احتلال غاشم، وحروب أهلية، وصراعات ونزاعات وفوضى، وشُح في الحكم الرشيد.

وأوضح أن إنقاذ هؤلاء الأطفال يكون عبر عمل فاعل وحقيقي يعالج التحديات ويسهم في حماية مستقبلنا.

وقال إن بعض التحديات مسؤوليات يجب أن تتصدى لها الدول فرادى، لكن النجاح في حماية عالمنا العربي من التبعات المدمرة لمعظم هذه التحديات يتطلب عملا جماعيا لن نكون قادرين على بلورته إن لم نصلح مؤسسات العمل العربي المشترك ونحدث أدواتها وندعم قدراتها".

وقال إن منظومة العمل العربي المشترك التي تجسدها الجامعة العربية تحتاج عملا كبيرا لتفعيلها. لكنه أشار إلى أن الجامعة العربية قوية ما أرادها الأعضاء كذلك، وهي ضعيفة إن ضعفت إرادة أعضائها تفعيلها.

ولفت الصفدي إلى أن العمل العربي المشترك ومؤسساته لم يرتق إلى المستوى القادر على مأسسة جهد يحمي المصالح المشتركة ويواجه المخاطر الجماعية، مؤكدا في الوقت ذاته أن "النظام العربي الموجود هو أفضل المتاح، وأن الخيار واضح يجب علينا أن نصلح ما نملك".

وقال إن علينا حماية نظامنا العربي وتجديد إيماننا به وقناعاتنا بجدواه، وان علينا التصدي بمنهجية مؤسساتية شمولية للأزمات التي تقوضه وتذكي الفتنة والخلافات وتمزق مجتمعاتنا لعصبيات ضيقة وتهدد بالمزيد من الحرمان والدمار.

وأضاف أنه "يمكن تحديث النظام العربي الموجود وتحديثه وتطويره ليكون إطار العمل المشترك الذي تستوجبه التحديات.

وبين أنه من دون أدوات العمل الجماعي، فإن قدرتنا على خدمة مصالحنا وبناء مستقبلنا ستظل محدودة منقوصة".

وأكد الصفدي ضرورة حماية الدولة الوطنية التي تعد اللبنة الأساس التي قام عليها النظام العربي.

وقال إن "حماية الدولة الوطنية حماية للمستقبل وان بديلها فوضى وانهيارات وكوارث نراها تتفاقم في غير دولة عربية".

وشدد الصفدي على أن "حماية الدولة الوطنية تكون من خلال تطوير الحكم الرشيد ومؤسساته وعبر إيجاد الآفاق السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتطوير التعليم، وفتح الأبواب والمنابر واسعة أمام الفكر الحر المستنير ليواجه قوى التدمير والجهل والظلام التي تنشد الفوضى بيئة لا ينمو مسخها إلا فيها وفِي غياهب ظلاميتها".

‏وزاد، تضيق مساحات تمدد الظلامية والإرهاب حيث هناك حكم رشيد وتعددية وآفاق ومشاركة سياسية واقتصادية واجتماعية.

وأكد أهمية احترام الانسان وتوفير فرص التعليم والإنجاز منوها إلى أن تجربة المملكة تثبت أن الانسان هو الثروة الحقيقية حيث أن الاردن شحيح الموارد لكنه أنجز وتجاوز التحديات لأن ثروتنا هي إنساننا.

وشدد الصفدي على أن الإرهاب لا ينتمي الى دين ولا إلى حضارة، وقال إن الحرب ضد الإرهابيين وظلاميتهم ضرورة إذ نحاربهم عسكريا وأمنيا وفكريا حماية لأمننا وقيم السلام والحياة واحترام الآخر التي يمثلها ديننا الإسلامي الحنيف.

وحول الأزمة السورية، أكد الصفدي على أنه لا حل عسكري لها وأن حلها سياسي عبر مسار جنيف الذي يحفظ وحدة سوريا وتماسكها واستقرارها على أساس القرار 2254 ويقبل به الشعب السوري، مؤكدا ضرورة حماية المدنيين وإيصال المساعدات، واستمرار دعم اللاجئين والدول المضيفة لهم كالأردن الذي وصل الى كامل طاقته الاستيعابية فيما يتعلق باللاجئين.

أما الأوضاع في اليمن؛ فقال الصفدي إن الكارثة اليمنية يجب حلها سياسيا وفق القرار 2216 ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني والمبادرة الخليجية.

ودعا إلى بذل مزيد من الجهود لمحاربة آفات الجهل وغياب الآفاق وضعف الحكم الرشيد وتفككك الهويات الوطنية الجامعة.

وشكر الصفدي دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي على استضافة المؤتمر.

وقال إن ما تشهده الإمارات من إنجاز وتطور دليل ساطع على أن الفكر الحضاري المستنير التعددي سبيل أكيد للتميز والإنجاز.

وأشاد بالعلاقات الأخوية بين المملكة الأردنية الهاشمية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، التي شيدها جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال وسمو الشيخ زايد رحمهما الله، ويطورها ويبني عليها جلالة الملك الله الثاني وأخوه سمو الشيخ خليفة بن زايد، مضيفا إن الرؤية مشتركة، والهدف واحد هو توفير الحياة الحرة الكريمة المنجزة المبدعة.

ويشارك في المؤتمر أكثر من 500 شخصيّة من رؤساء حكومات ونخب من صنّاع القرار والمسؤولين والمفكّرين والمثقّفين والباحثين والخبراء، ومندوبون عن هيئات القطاعين الخاصّ والعامّ، ومنظّمات المجتمع المدنيّ ومراكز الدراسات والأبحاث والهيئات الإعلاميّة والشباب العرب، فضلاً عن ممثّلين عن الاتّحادات والمنظّمات الدوليّة ذات الصلة.

يشار إلى أن مؤتمر "فكر"، انطلق في العام 2002، بمبادرة من سمو الأمير خالد الفيصل، ليشكل منصّة تفاعليّة عربية ثقافية للتبادل الهادف للأفكار والخبرات والتجارب العربيّة الرائدة، من خلال مناقشة القضايا الملحّة في العالم العربيّ بأسلوب علميّ.

قال وزير العدل الدكتور عوض أبو جراد المشاقبة، إن العنف ضد المرأة والطفل مشكلة تحض باهتمام منقطع النظير منذ 30 عاما، وذلك بعد أن استشرى خطرها وتفاقم خطرها على المجتمع الإنساني بأسره، مشيرا إلى أن استجابة المملكة لمواجهته كانت صرخة عالمية مدوية.

وأضاف خلال افتتاحه فعاليات ندوة متخصصة بالعنف ضد المرأة والطفل اليوم الثلاثاء، بالتعاون مع السفارة الفرنسية في عمان، أن المجتمع الأردني بكافة أطيافه ومؤسساته الرسمية والمدنية يقف بكل حزم ضد مشكلة العنف ضد المرأة والطفل إيمانا من مجتمعنا الأردني بدور الأسرة في بناء المجتمع، وبضرورة احترام أدمية المرأة وصون إنسانيتها.

وشدد المشاقبة، في كلمة له بحضور السفير الفرنسي ومدير عام المعهد القضائي وعدد من كبار القضاة والمشاركين في الندوة، على أن العنف المؤسس على النوع الاجتماعي يقف عائقا أمام تقدم المرأة ويسلبها الكثير من حقوقها الأساسية، وعائقا في تحقيق أهداف التنمية كاحترام حقوق الإنسان وصون أدميته وتحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص والقضاء على الفقر من جهة أخرى.

ولفت إلى تأكيد جلالة الملك عبد الله الثاني المستمر على ضرورة تعزيز الجهود المبذولة من أجل حماية حقوق المرأة ومنع الإساءة إليها بأي شكل.

وقال إن هذه الممارسات العنيفة الظالمة غيبت ملامح فرح الحياة وابتسامتها عن وجه المرأة المستضعفة، وتعدى الأمر من مجرد ممارسة الظلم إلى محاولة تبريره، فبات بعض الأفراد من ممارسيه يتعللون بالدين وقوامة الرجل تارة، وبالتقاليد والأعراف تارة أخرى، وهذا امران براء مما ينسب اليهما.

وأشار الوزير المشاقبة إلى مراجعة الأردن للعديد من التشريعات المتعقلة بالمرأة والطفل، ومواءمتها مع المعايير الدولية، في حين كان لمرفق القضاء الأردني موقف شامخ من مشكلة العنف ضد المرأة والطفل.

وتمثل موقف القضاء الأردني وفق المشاقبة، بتبني خطة طموحة في سبيل تعزيز دور القضاء وتفعيله في توفير مظلة الحماية القضائية للأسرة في حال اقتراف إحدى جرائم العنف الأسري سواء أكان ذلك من خلال ترسيخ مفهوم العدالة الناجزة بما يكفل عدم إطالة أمد التقاضي في هذا النوع من الجرائم، ومن خلال مراعاة البعد الإنساني عند البت فيها.

ولفت إلى أن أول ملامح تنفيذ الخطة الطموحة تمثل باعتناق مبدأ التخصص القضائي، حيث أضحى عدد من القضاء متخصصا بجرائم العنف ضد المرأة والطفل.

وقال مدير عام المعهد القضائي القاضي الدكتور ثائر العدوان، إن الندوة السنوية تأتي استمراراً لنهج التعاون الوثيق ما بين المدرسة الوطنية للقضاء في فرنسا والمعهد القضائي الأردني، وتكتسب أهمية من أهمية الاهتمام العالمي في منح معاملة خاصة للفئات المستضعفة في المجتمع ومنهم النساء والأطفال.

وقال إن الأردن لم ينعزل عن التوجه العالمي بل واكبه وسبق الكثير من الدول بمراحل لتلبية هذه الحاجة سواء على الصعيد التشريعي أو الممارسة العملية، مشيرا إلى قانون الحماية من العنف الاسري رقم (15) لسنة 2017، وقانون الأحداث الجديد رقم (32) لسنة 2014، والتعديلات التي طرأت مؤخراً على قانون العقوبات.

وبين أن قانون الأحداث الجديد النافذ في 2 كانون الثاني 2015 انطوى على الكثير من التعديلات التي راعت المصلحة الفضلى للطفل معتمدا أهم المعايير الدولية فكان قاضي تسوية النزاع وقاضي تنفيذ العقوبة وبدائل التدابير السالبة للحرية .

وأشار إلى أن المعهد اعتمد في إعداد خطة التدريب المستمر للقضاة العام الحالي على الاحتياجات القضائية الفعلية من موضوعات تدريبية وقسمت على شكل حقائب تدريبية تراعي مبدأ التخصص القضائي وتمكن من التحضير لقاعدة صلبة من المحاضرين الأكفياء المتخصصين في المواضيع التدريبية.

وأشار العدوان إلى التعاون والدعم المستمر للمعهد من الجمهورية الفرنسية منذ سنوات طويلة وتمثل في الزيارات الميدانية لطلبة الدبلوم في المعهد للجمهورية الفرنسية والاطلاع على تجربتهم القضائية، وزيارة قضاة فرنسيين للمعهد ومحاكم اردنية بالتنسيق مع المعهد وتقديم الأصدقاء الفرنسيين دروس مجانية لتعلم اللغة الفرنسية سواء لطلبة المعهد أو العاملين فيه، وعقد دورات قانونية متخصصة لقضاة أردنيين بوجود خبراء من الجمهورية الفرنسية.

وقال السفير الفرنسي في عمان دافيد بيرتولوتي إن العدالة تعد انعكاسا للمجتمع بكل مشاكله، فنحن نسعى لبحث المشاكل ذات الصلة بالعدالة وتحديدا فيما يتعلق بمشكلة هامة تدعم الجمهورية الفرنسية حلها وهي العنف ضد المرأة والطفل.

وأشاد بتمسك والتزام الأردن بحل هذه المشكلة، وإجراء بعض الإصلاحات على النظام القضائي خصوصا بعد الورقة النقاشية السادسة للملك عبد الله الثاني التي حملت عنوان (سيادة القانون أساس الدولة المدنية).

وقال بيرتولوتي "اننا نتطلع لمزيد من التعاون الثنائي بين الأردن وفرنسا خصوصا فيما يتعلق بالقضاء ومختلف مرافق العدالة في الأردن، ونسعى لتبادل الخبرات والأفكار ذات العلاقة"، مؤكدا أهمية التدريب المتخصص للقضاة والمدعين العامين فيما يتعلق بالعنف ضد المرأة والطفل.

الثلاثاء, 10 نيسان/أبريل 2018 16:54

مسابقة المسرح المدرسي البيئي الاول

Written by

ضمن فعاليات مسابقة المسرح المدرسي البيئي الأول التي اطلقتها وزارة البيئة من خلال مديرية الاتصال والتوعية البيئية/ قسم التعليم والمناهج البيئية، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وبتمويل من الوكالة الالمانية للتعاون الدولي ؛ فقد انتهت المدارس المشاركة من تقديم العروض المسرحية أمام لجنة التحكيم المكونة من كل من: الممثل حسن السبايلة ، الدكتور محمد الشرع/ رئيس قسم المسرح والموسيقى في وزارة التربية والتعليم، المخرج خليل نصيرات/ مستشار أمين عامة وزارة الثقافة.
وسيتم تكريم الفائزين في الحفل الختامي يوم الخميس الموافق 3/5/2018 برعاية وزير البيئة السيد نايف حميدي الفايز وبحضور كافة الشركاء والمعنيين.

التقى وزير التخطيط والتعاون الدولي ‏المهندس عماد نجيب الفاخوري السيد ميشيل مولر رئيس المجلس الاتحادي الالماني وعمدة وحاكم برلين والوفد المرافق وبحضور سفيرة جمهورية ألمانيا الاتحادية السيدة برغيتا سيفكر إبيرل.

وقدم الوزير الفاخوري شكر وتقدير الحكومة الاردنية للحكومة الألمانية على دعمها المتواصل للأردن كشريك استراتيجي للأردن في جهوده التنموية، وكذلك لوقوفها إلى جانب الأردن في مواجهة التحديات الناتجة عن الأزمة السورية، وتفهمها للعبء الثقيل الذي يقع على عاتق الأردن بسبب استضافته للاجئين، ولتقديمها دعماً متزايداً بعد مؤتمر لندن.

واستعرض وزير التخطيط والتعاون الدولي التحديات الاقتصادية التي تواجه المملكة والناجمة عن حالة عدم الاستقرار في المنطقة وأعباء موجات اللجوء السوري والنموذج الأردني للتعامل مع هذه التحديات.

وأكد الفاخوري أن الحكومة تعمل على مواصلة مسارات الإصلاح الشامل وتعزيز منعة الأردن وتحويل التحديات إلى فرص من خلال الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي والمالي والنقدي.

وأطلع وزير التخطيط والتعاون الدولي المسؤول الألماني على الوضع الاقتصادي في المملكة وجهود زيادة معدلات النمو والتشغيل للأردنيين، مبيناً أن الأردن قد نجح في الحفاظ على منعته برغم الظروف الصعبة الإستثنائية وغير المسبوقة التي تسود المنطقة التي أثرت على الأردن حيث اضطر الاردن للتحرك بمسارات متوازية تمثلت ببرنامج الاصلاح المالي والاقتصادي للحفاظ على الاستقرار المالي والنقدي وللاقتصاد الكلي، والعمل دون انقطاع لتحميل المجتمع الدولي مسؤولياته ولزيادة المساعدات للأردن ومن خلال إطلاق خطط الاستجابة الاردنية المتعاقبة والعقد مع الاردن، واستئناف مسار التنمية الشاملة  المستدامة من خلال إطلاق خارطة الطريق الاقتصادية والاجتماعية والمتمثلة بوثيقة الاردن 2025 والبرامج التنموية المتعاقبة لتحقيق أهداف الاردن 2025 والتي تتضمن مخرجات الاستراتيجيات القطاعية والوطنية والمبادرات المنبثقة عن وثيقة الاردن 2025 وبرامج تنمية المحافظات ومخرجات خطة تحفيز النمو الاقتصادي والاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية واستراتيجية الأردن الرقمي والاستراتيجية الوطنية للتشغيل وغيرها والتركيز على اجندة النمو الاقتصادي والتشغيل للأردنيين وجذب الاستثمارات والتحسين المستمر لبيئة الاعمال، مبيناً للجانب الألماني أن المانيا قد ساهمت في دعم جهود تعزيز منعة الأردن.

كما أوضح الفاخوري أن الأعباء التراكمية والمتعاظمة للأزمة السورية، والتي طالت كافة مناحي الحياة وتجاوزت بشكل كبير قدرات وموارد الأردن المحدودة، وأصبحت تهدد المكتسبات التنموية والوطنية التي أنجزها الأردن خلال العقود السابقة بفخر واعتزاز، بالإضافة الى تأثيراتها المباشرة الاقتصادية والاجتماعية، الأمر الذي يتطلب تظافر جهودنا جميعاً لنصل بتعاوننا إلى مستوى التحدي، داعيا المجتمع الدولي إلى مواصلة دعم الأردن وزيادة مستويات هذا الدعم وتوفير تمويل كاف من خلال المنح لدعم خطة الاستجابة الأردنية 2018-2020 ، وتأمين منح كافية وتمويل ميسر لتلبية احتياجات التمويل الملحة للموازنة في الأردن على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

كما وأطلع وزير التخطيط والتعاون الدولي المسؤول الألماني، على سير العمل بالعقد مع الأردن من حيث تنفيذ القرار المتعلق بتبسيط قواعد المنشأ وأهمية الإنجاز الذي تم منحه للأردن من قبل الاتحاد الأوروبي بهدف فتح آفاق جديدة للصادرات الأردنية لتسهيل الوصول إلى سوق الاتحاد الأوروبي، إدراكاً لحجم التحديات التي يواجهها الأردن وخاصة ما يتعلق بقضية اللجوء السوري والأعباء التي يتحملها الأردن نيابة عن المجتمع الدولي.

وأكد الفاخوري على أهمية التعاون مع ألمانيا بهدف مراجعة القرار المتعلق بقواعد المنشأ حيث أن الأردن اقترح بعض التعديلات لتخطي بعض العراقيل التي ظهرت أثناء تنفيذ الاتفاقية، وذلك بهدف تعظيم الاستفادة منها لمنفعة الصناعيين الأردنيين وجذب الاستثمارات وتوفير فرص العمل، كما اتفق الطرفان على ضرورة التنسيق والتعاون بهدف توحيد المواقف في مؤتمر بروكسل القادم والمنوي عقده خلال 24-25 نيسان 2018. 

استقبل رئيس هيئة الأركان

المشتركة الفريق الركن محمود

عبدالحليم فريحات، في مكتبه بالقيادة

العامة، اليوم الثلاثاء، قائد العمليات

الخاصة الأمريكي اللواء دارسي روجرز والوفد المرافق له.


وبحث الفريق الركن فريحات مع الضيف، آخر

التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية

وأوجه التعاون والتنسيق في عدد من القضايا

التي تخص القوات المسلحة في البلدين الصديقين.​

زارت لجنة الطاقة والثروة المعدنية في مجلس الاعيان برئاسة العين هشام الخطيب اليوم الاثنين مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير للاطلاع على احدث المستجدات في الصناعات الدفاعية الاردنية.

وقدم مدير المركز العميد محمد الهباهبة عرضا لطبيعة عمل المركز وكيفية بدء عملية التصنيع والتطوير والتي تبدأ بفكرة وتنتهي بالعينة الاولية ويتم التصنيع وفقا للمواصفات العالمية بعد خضوعها للفحص في المركز المختص والتابع لكادبي.

وبين ان المركز يتعاون مع الجامعات الاردنية لإيجاد بيئة للطلبة لتطبيق ابحاثهم ومشاريعهم العلمية وتبني ما هو قابل للتطبيق لخدمة اهداف المركز .

وقال رئيس هيئة المديرين لمركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير عاطف التل ان المركز انشئ بإرادة ملكية سامية عام 1999، بهدف ايجاد صناعة دفاعية متطورة في الاردن والعمل على توظيف التكنولوجيا وتوليد واذكاء المعرفة وتأسيس الاعتماد على الذات من خلال تطوير القدرات البشرية الاردنية كقوة مؤهلة.

واضاف ان المركز يعمل على تصنيع منتجات، اهمها الآليات المصفحة المدولبة والانظمة الإلكترونية والروبوتات والاسلحة والذخائر والتصفيح والطائرات المسيرة عن بعد ومعدات الحماية الشخصية للجنود، لافتا الى ان جميع هذه المنتوجات مصنعة بمواصفات عالمية مناسبة تضاهي افضل الموجود في الاسواق وبأسعار منافسة وجودة عالية.

وقال رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية العين هشام الخطيب ان هذا المركز يعد مفخرة وطنية معربا عن سعادته واعضاء اللجنة بزيارة هذا الصرح الوطني الكبير والذي شهد تطورا كبيرا خلال السنوات الخمس الماضية.

وجالت اللجنة التي ضمن الاعيان طلال عريقات ومنير صوبر وعاطف التل ومحمد جواد وعادل بني حمد وغازي الطيب على بعض اقسام المركز، وشملت معدات الحماية الشخصية وتطوير الاسلحة وتصفيح المركبات

أكد رئيس مجلس الأعيان بالإنابة الدكتور معروف البخيت، اليوم الإثنين،عمق وتاريخية العلاقة الأردنية الألمانية، المستمرة منذُ 70 عامًا مضت.

جاء ذلك خلال لقائه بمجلس الأعيان، رئيس المجلس الإتحادي في ألمانيا، عمدة وحاكم برلين ميشيل مولر، والوفد المرافق له، بحضور رئيس لجنة الصداقة الأردنية الألمانية الدكتور وجيه عويس، ومقرر لجنة الشؤون العربية والدولية والمغتربين حسن أبونعمة، وعدد من الأعيان.

وجرى خلال اللقاء البحث في سبل تعزيز العلاقات الثنائية الأردنية الألمانية، والبناء عليها بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيين، إضافة إلى استعراض مجمل الأوضاع الراهنة في المنطقة.

وعرض رئيس مجلس الأعيان بالإنابة مراحل تطور الحياة الديمقراطية في المملكة، وآليات عمل البرلماني وتركيبة مجلس الأمة بشقية، والإصلاحات الشاملة التي يقوم بها الأردن في مختلف المجالات بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني، بهدف تعزيز الحياة السياسية والحريات العامة، وتمكين الأردن لمواجهة مختلف التحديات.

وأشار البخيت إلى أن الأردن، رغم ما يجري بمحيطه من صراعات وازمات سياسية إلا أنه يشكل واحة للأمن والاستقرار في المنطقة، فضلًا عن استضافة نحو مليون و300 ألف لاجئ سوري، وخفض المساعدات الدولية المقدمة لدعم الأردن من أجل تحمل أعباء استضافة اللاجئين السوريين.

وثمن الدعم الألماني للمملكة، والتوافق بين مواقف البلدين الصديقين، وأخرها الموقف الألماني في الأمم المتحدة من القرار الأمريكي بنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، وإعلان الأخيرة عاصمة لإسرائيل.

بدوره أكد رئيس المجلس الإتحادي في ألمانيا، عمدة وحاكم برلين ميشيل مولر، أهمية تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات، مشيرًا إلى مجالات عديدة من التعاون قائمة بين البلدين، وخاصة في المجالات الإقتصادية والتكنولوجية والتعليمية والثقافية.

وأشاد بدور الأردن المحوري بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني في خدمة ورعاية اللاجئين السوريين، ودوره اتجاه إحلال الأمن والسلام في المنطقة

الثلاثاء, 10 نيسان/أبريل 2018 09:34

العين المجالي تُكرم مدير عام منظمة العمل العربية

Written by

كرمت رئيس لجنة العمل والتنمية الاجتماعية في مجلس الأعيان الدكتورة سوسن المجالي، مدير عام منظمة العمل العربية فايز المطيري.

جاء ذلك خلال الجلسة الإفتتاحية لأعمال مؤتمر العمل العربي المنعقد حاليًا في العاصمة المصرية القاهرة.

وقدمت العين المجالي "درع مجلس الأعيان الأردني" إلى المطيري، بحضور رئيس الوفد الأردني المشارك في المؤتمر، وزير العمل سمير مراد.

وحضر التكريم كل من العين رابحة الدباس، والعين زياد الحمصي، عضو مجلس إدارة منظمة العمل العربية، المشارك في المؤتمر عن القطاع الخاص الأردني .

الإثنين, 09 نيسان/أبريل 2018 18:32

حمدان يطلق مبادرة وسفراء ( وطني الاردن )

Written by

حمدان يطلق مبادرة وسفراء ( وطني الاردن )
اطلق مدير عام مؤسسة ادامة الاعلامي حسام حمدان المبادرة الوطنية الريادية ( وطني الاردن ) خلال زيارته لمديرية البيئة لمحافظة الزرقاء وقد بين حمدان ان مبادرة وطني الاردن من اسمى المبادرات التي اطقها وهي
الاردنية الهاشمية احدى اهم برامج مؤسسة ادامه والتي اتت برؤية ريادية لتعزيز الهوية الوطنية
والحفاظ عليها وترسيخ دعائم الرؤية الموحدة لها بين شرائح المجتمع المختلفة ونشر المفاهيم والأسس الداعمة لممارسات الانتماء والولاء للوطن والقائد ، وقيم المواطنة الصالحة،وتعزيز القيم والمسؤولية المجتمعية والتكاتف الإجتماعي ودعم الكفاءات الوطنية وتكوين قاعدة معرفية وعلمية للمجتمع الاردني .
وتأتي اهدافنا انطلاقاً من كونها مبادرة وطنية انتمائية تسعى لتحقيق التنمية المجتمعية،
وتؤكد مؤسسة ادامه في مجمل توجهاتها على مجموعة مرتكزات رئيسية من أهمها، الامتثال بممارسات المواطنة الصالحة ونشر ثقافة الولاء وتشجيع حس الانتماء والمسؤولية والتي هي من اهم مرتكزاتنا لرفعة وازدهار الوطن. كما تهدف المؤسسة ومبادرة وطني الاردن إلى تفعيل الشراكة المجتمعية وتحفيز أفراد المجتمع على المشاركة الفاعلة في الأنشطة التي تطرحها المؤسسة ووطني الاردن، والتي تهدف في مجملها إلى تعزيز روح المسؤولية الفردية والالتزام بالواجبات الوطنية وليكون الفرد مشاركا في البناء والتحديث والنمو السريع من اجل الرقي في الوطن والمواطن ، وتشجيع الشباب على ان يكونوا قياديين من خلال البرامج وتفعيل الحوار المشترك بين مختلف فئات المجتمع (مواطنين ومقيمين) وتفعيل المشاركة المجتمعية من اجل تطوير الفرد (المجتمع ) .
من خلال غرس القيم والسلوكيات والعادات الإيجابية في نفوس الأجيال الواعدة.
- التعريف بالعادات والتقاليد الخاصة بالمجتمع الاردني والتشجيع على التمسك بها والمحافظة على التراث والتعريف بالتأريخ والتاريخ الوطني والشخصيات الوطنية التي كان لها دور كبير في بناء الوطن مع القادة الهاشميين اطال الله في ملكهم .
- تشجيع ثقافة الانفتاح على الحضارات الأخرى والتسامح الديني والاندماج الاجتماعي والتركيز في تعزيز مشاركة فاعلة وحقيقية للمرأة الاردنية
المساهمة في تعزيز مشاركة الشباب وتفعيل طاقاتهم واستثمارها في التنمية الوطنية،
تثمين ومكافئة وتقدير جهود وانجازات المخلصين من المواطنين وكل من هو على ارض وطني الاردن وخصوصا المساهمين في تعزيز وترسيخ الدور الوطني الاجتماعي، من خلال سفراء وطني الاردن وجائزة وطني الاردن للعمل الابداعي وجائزة وطني الاردن للعمل الريادي وجائزة وطني الاردن للعمل التطوعي وجائزة وطني الاردن للعمل الانساني وعدة جوائز وطني الاردن ... .
نشر ثقافة التطوع وحث الأفراد على الالتحاق بالعمل التطوعي.
واكد حمدان بأن وطني الاردن ستكون انطلاقة موسعة وشاملة لجميع محافظات المملكة وتكريم المشاركيين واختيار الوطنين ليكونوا سفراء وطني الاردن وليكونوا قادة في التدريب والعمل وممثلين لنا في وطني الاردن وسفراء خارج وطني الاردن
مثمنا دور وزارة البيئة لما لها دور ريادي في دعم البرامج الوطنية من اجل الحفاظ على وطننا الغالي مقدما شكره لمديرية البيئة في محافظة الزرقاء ممثلة بمديرها المهندس حيدر الربابعة وكادرها الابداعي مؤكدا اننا سنكون داعمين لبرامج التدريب لهذه المؤسسة الريادية وقدم مدير البيئة شكره لادارة مؤسسة ادامة وجميع منتسبيها ولمنتسبي والمشاركين في وطني الاردن .
وفي نهاية الزيارة اعلن مدير ادامة حمدان بأن المهندس حيدر ربابعة سفيرا من سفراء وطني الاردن وسيتم الاعلان عن اسماء السفراء في احتفال رسمي والذي سيعلن عنه في مؤتمر صحفي في عمان الشهر المقبل .

الإثنين, 09 نيسان/أبريل 2018 11:03

"عمر الرزاز" تطوير الثانوية العامة: تحديات وفرص

Written by

في طريقنا نحو نهضة التربية والتعليم في الأردن، ستواجهنا تحديات عديدة؛ سواء على صعيد المرحلة الأساسية (الدنيا والعليا) أو على صعيد المرحلة الثانوية . اليوم أرغب في التطرق إلى ثلاثة من هذه التحديات المتعلقة بتطوير المرحلة الثانوية، وامتحان الثانوية العامة بالتحديد، وسأتعرض أيضًا للمرحلة الأساسية وتحدياتها في وقت لاحق.

التحدي الأول: هو تحدي تقبّل التغيير بحد ذاته؛ فلو أجرينا اليوم استفتاءً حول من يقف مع تطوير التعليم ومن يقف ضده، لوجدنا أن الجميع مع تطويره، ولو حددنا رؤية وأهدافًا عامة للتطوير لوجدنا الغالبية الساحقة تقف معها، ولكن ما إن ندخل في حوارات حول تفاصيل تنفيذ الرؤى والأهداف، حتى ينبري كل طرف للدفاع عن الوضع القائم حاليًّا في ما يخصه. إنها الطبيعة الإنسانية التي تخشى التغيير والخروج عن المألوف، والتي لو تُركت على سجيّتها لأجهضت كل تغيير أو تطوير، ليس لأن نواياها سيئة، لكن لأن التغيير يخرجها من منطقة الراحة التي اعتادت عليها وتعايشت معها، فالتغيير الذي تراه مناسبًا هو ذلك الذي يطال كل شيء بعيدًا عما يخصها، ولكن بالمحصلة يضمن هذا المنطق عدم تغيير أي شيء، وسيؤدي إلى التخلف عن ركب النهضة في التربية والتعليم.

لقد حذر جلالة الملك عبد الله الثاني في ورقته النقاشية السابعة وبشدة من هذه الظاهرة، وأخطار المماطلة والتسويف والتأجيل؛ لذا فالمهمة الماثلة أمامنا إذاً هي أن نمضي قدمًا نحو التغيير في الوقت الذي نستفيد فيه من الحوار والتغذية الراجعة، ليس لتعطيل المسيرة بل لتعظيم المكتسبات والحد من الأخطار.

التحدي الثاني: هو الحاجة الملحّة اليوم وفي خِضَمِّ الثورة الصناعية الرابعة إلى الانتقال من الفهم السطحي والعابر للمواد إلى التعمق والتخصص والتفكير الناقد والإبداعي، وعليه فمن الضروري خفض العدد الكبير من المواد التي تطلب من الطلبة؛ وذلك ليتسنى لهم التركيز والتعمق في هذه المواد وبشكل تفاعلي وتطبيقي.

نعي تمامًا النية الحسنة للزملاء الذين يحذرون من "نتائج كارثية" إذا ما تم تخفيض عدد المواد من 9 إلى 8 واحتساب 7 مواد في امتحان الثانوية العامة، لكننا ندعوهم أولاً إلى أن يطمئنوا، وأن يطّلعوا على الممارسات العالمية في هذا المجال، فمعظم أنظمة التعليم العالمية في الدول التي تجاوزتنا في مؤشرات التعليم تتطلب النجاح في ستة مواد في امتحان الثانوية العامة. وندعو الزملاء ثانية إلى التبصّر في مفارقة أن النظام التعليمي في الأردن ومنذ زمن طويل يعادل شهادات البرامج الدولية بمستوى الثانوية العامة لكافة المدارس الخاصّة في الأردن التي تقدم تلك البرامج بسبع مواد فقط؛ فلماذا نسمح للطلبة الأردنيين في المدارس الخاصة التقدم بسبع مواد في البرامج الأجنبية ونعادلها بالثانوية العامة، ولا نسمح بذلك لطلبتنا في امتحاننا الوطني؟

التحدي الثالث : ويتمثل ذلك التحدي في تخلّينا -أولياء أمور ومربين- عن هامش ولو بسيط من سطوتنا على القرارات المتعلقة بمستقبل أبنائنا الطلبة، ليس المطلوب تركهم وشأنهم بالمطلق، ولكن أن نسمح لهم باكتشاف ميولهم المهنية والعلمية، وأن نعزز قدرتهم على اتخاذ القرار، وتحمُّل المسؤولية. أعي تمامًا أننا نريد دائمًا ما هو أفضل لهم، ولكن أليسوا هم بحاجة إلى التعبير عن أنفسهم وعن رغباتهم وميولهم؟ إن لم نشركهم بالقرارات التي تمسّ مستقبلهم وسعادتهم وتحقيقهم لذاتهم، فمتى سنشركهم؟ علينا تقديم الإرشاد المهني والوظيفي وتوفيرالمعلومات ومناقشة البدائل، وعليهم اتخاذ القرار بشأن مستقبلهم.

إن التطوير جار ليس فقط على المرحلة الثانوية وعلى امتحان الثانوية العامة، بل على كافة المراحل، وعلى كل مكونات العملية التعليمية، وأهمها المعلم ومهننة التعليم عن طريق نظام مزاولة المهنة والمسار الوظيفي، والبيئة المدرسية الصحية والآمنة. ندرك أن التحديات كبيرة والطريق طويلة، ولكن فرصنا قوية أيضًا والهمة عالية إن شاء الله، وعلينا السير بشجاعة وثقة إلى الأمام، نتعلم من أخطائنا، ونبحث عن الممارسات الفضلى عالميًّا، وندرسها لنستفيد منها لما فيه مصلحة طلبتنا، ونهضة بلدنا.

استضافت كلية الأمير الحسن للعلوم الإسلامية اليوم الإثنين, ندوة حضرها وفد من المشاركين بتمرين الأسد المتأهب 2018.


وتأتي هذه الندوة على هامش فعاليات تمرين الأسد المتأهب 2018 الذي تستضيفه القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي, لتعريف المشاركين بها واطلاعهم على آليات العمل التي تنتهجها كلية الأمير الحسن للعلوم الإسلامية.


وقال عميد كلية الأمير الحسن للعلوم الإسلامية العميد الدكتور ابراهيم أبو عقاب: "إن تمرين الأسد المتأهب يعد فرصة هامة لاستضافة هذه الندوة للتعريف بطرق العمل المتطورة والتخطيط النوعي والكفاءة العالية التي تتسم بها كوادرة, إضافةً إلى تعريفهم بطرق التنسيق ما بين مديرية الإفتاء العسكري والمؤسسات الأخرى".


وتتضمن فعاليات التمرين زيارات ومقابلات بين الجانبين من رجال الدين.  

عمّم وزير الداخلية سمير المبيضين، اليوم الاثنين، على جميع الحكام الاداريين بضرورة الالتزام بالتعاميم السابقة والقاضية بعدم النظر بالنزاعات الحقوقية والمالية بين المواطنين باعتبارها من اختصاص القضاء.

وياتي هذا التعميم تجسيدا لمبدأ الفصل بين السلطات واحترام سلطة القضاء بالنظر بالقضايا التي تدخل ضمن اختصاصها.

الإثنين, 09 نيسان/أبريل 2018 09:55

بطولة وزارة العدل الكروية الخامسة

Written by

تحت رعاية وزير العدل الدكتور عوض ابو جراد المشاقبة وضمن انشطة وزارة العدل السنوية افتتحت لجنة الانشطة الرياضية اول امس الجمعة البطولة الكروية الخامسة لوزارة العدل في ملعب مدرسة البطران.

واشتمل الافتتاح على اقامة مباراة افتتاحية بين فريق وزارة العدل وفريق نقابة المحامين وسط حضور عدد كبير من موظفين المحاكم والوزارة وعائلاتهم والتي انتهت بفوز فريق نقابة المحاميين على العدلويشارك في البطولة افرقة عن جميع المحاكم الاردنية اضافة الى فريق ممثل عن نقابة المحامين ووزارة العدل .

افتتحت في كلية الأمير الحسن للعلوم الإسلامية اليوم الأحد, دورة (مكافحة التطرف الفكري التأسيسية للضباط رقم/ 3) بمشاركة ضباط من مختلف صنوف القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي والأجهزة الأمنية وضباط من المملكة العربية السعودية.


وقال مفتي القوات المسلحة الأردنية بالإنابة العميد الدكتور إبراهيم أبو عقاب: " تهدف هذه الدورات إلى تبيين المنهج الصحيح في فهم القضايا التي يتسبب سوء فهمها للوقوع في الغلو والتطرف كقضايا الحاكمية، والولاء والبراء والجهاد وأحكام الردة، وسيتم عرض هذا المنهج من خلال توضيح ضوابط الإجتهاد وقواعده ومسالكه وربط هذه المسائل المهمة بتلك الضوابط والقواعد والمسالك التي تعد عاصمة للفكر من الوقوع في الإنحراف وسوء الفهم".


وتهدف الدورة التي تستمر لمدة أسبوعين إلى تعريف المشاركين بخطورة التكفير وضوابطه وشروطه وموانعه، إضافةً إلى تعريفهم بالمعاني الشرعية للقضايا التي يكثر الخلاف حولها والتي يؤدي سوء الفهم لها إلى التطرف، كالولاء والبراء والحاكمية والجهاد والبدعة وغير ذلك من الموضوعات المشابهة.​

الأحد, 08 نيسان/أبريل 2018 10:23

الصحة تناقش خطة مكافحة الميكروبات

Written by

أكد وزير الصحة الدكتور محمود الشياب أن تنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة الميكروبات المقاومة للمرض يسهم في استمرارية العلاج الناجح والوقاية من الأمراض المعدية، واستعمال الأدوية مضمونة الجودة.جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور الشياب ومدراء الإدارة والمديريات لمناقشة آلية تنفيذ الخطة الشمولية للقطاع الصحي، ومخاطر التعامل مع الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية والعنف الأسري.ودعا الدكتور الشياب الكوادر الطبية للالتزام بتوحيد البروتوكول الذي يشمل القطاعات الصحية كافة، من خلال تطبيق نظام ترصد لجمع وتحليل البيانات حول انتشار الميكروبات المقاومة للمضادات بما يتماشى مع خطة العمل العالمية، ما يساهم في الحد من صرف الادوية والاستخدام المفرط للمضادات الحيوية.واضاف "إن الإفراط في تناول المضادات يؤدي إلى ظهور سلالات من الميكروبات مقاومة للمضادات كانت في الأصل فعالة لعلاج الأمراض التي تسببها".ودعا الى الاهتمام بالنشرات التثقيفية في مختلف وسائل الاعلام، وتدريب الكوادر الصحية لنشر الوعي بين المواطنين حول مخاطر الإفراط في استخدام تلك المضادات.كما ناقشت اللجنة موضوع حالات العنف الأسري في المستشفيات والمراكز الصحية، مشددا على عمل تقرير دوري للحالات المثبتة، وتدريب الكوادر الصحية في عيادات العنف الأسري وتفعيل دورها من خلال الكشف عن حالات وتحويل ما يستدعي منها لعمل فحوصات مخبرية وشعاعية إلى المستشفيات وإبلاغ الجهات المعنية للحالات التي يُثبت تعرضها للعنف الأسري.ودعا الشياب إلى التوسع في تدريب الكوادر في مجال العنف الأسري وإدماج التدريب حول العنف الأسري في برامج التدريب العامة التي تنفذها الوزارة لكوادرها على وجه الخصوص.

 قال وزير الشباب والرياضة بشير الرواشدة، اليوم السبت خلال مشاركته في مؤتمر دور الشباب في مجال حقوق الانسان ان الخطة الاستراتيجية الوطنية للوزارة تضمنت مبادئ وبرامج متعلقة بحقوق الانسان.

واضاف الرواشدة انه ستكون هناك شراكة حقيقية ونوعية قادمة مع مكتب المنسق الحكومي لحقوق الانسان برئاسة الوزراء لتحفيز الشباب وتعزيز دورهم في نشر ثقافة حقوق الانسان.واكد المنسق الحكومي لحقوق الانسان باسل الطراونة اهمية العمل بالواقع العملي تحت شعار "الميدان هو الاساس" في مجال نشر وتعزيز ثقافة حقوق الانسان في كافة الاوساط والمناطق في كافة انحاء المملكة واتخاذ كافة الامور المتعلقة بطبيعة المناطق والسكان المحليين ووضع الخطط والبرامج الكفيلة بذلك من خلال التعاون والتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني والفعاليات المحلية.واشار الطراونة الى الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الانسان وما تتضمنه من برامج نوعية ومحاور هادفة من شأنها ان تعزز دور الشباب في كافة مناحي الحياة وخاصة تلك المتعلقة بثقافة حقوق الانسان كون الشباب هم العنصر الاقوى والافضل في بناء وتطور المجتمعات.وذكرت رئيسة قسم حقوق الانسان بوزارة الشؤون السياسية والبرلمانية خلود شكاخوا ان الوزارة نفذت بالتعاون مع العديد من الجهات الرسمية والمدنية مجموعة من النشاطات واللقاءات والحوارات الهادفة التي تهتم بدور الشباب وتزيد من قدراتهم خاصة في مجال احترام الرأي والرأي الآخر ومكافحة التطرف والإرهاب.ولفتت شكاخوا الى التعاون مع مؤسسة "انا اتجرأ " للتنمية المستدامة ضمن مشروع "انا واع" في اطار تفعيل قرار الامم المتحدة 2250 المعني بالشباب ودورهم في صناعة الامن والسلم المجتمعي.وعلى صعيد متصل، تم عقد جلسة عمل على هامش المؤتمر الذي نظمه مكتب المنسق الحكومي لحقوق الانسان ومعهد تضامن والمعهد الدينماركي لحقوق الانسان بمشاركة 70 شابا وشابة من مختلف محافظات المملكة تحدث خلالها امين عام المجلس الوطني لشؤون الاسرة بالإنابة محمد مقدادي حول دور الاسرة في تعزيز حقوق الانسان.وتحدث من وحدة الجرائم الإلكترونية في ادارة البحث الجنائي الملازم اول اياد الربيع حول محاربة الجريمة الإلكترونية وكيفية التعامل معها مؤكدا ان مديرية الامن العام استطاعت خلال السنوات الماضية من تحديث وحدة المكافحة الإلكترونية نظرا للتطور التكنولوجي والاستعمال الكثيف لوسائل الاتصال الحديث ما ادى الى الكشف عن العديد من الجرائم المتعلقة بذلك.

تمكن فصيل الزوارق البحرية الملحق بكتيبة حرس الحدود الملكية الثالثه، ضمن واجهة المنطقة العسكرية الوسطى، يوم أمس الجمعة، من إنقاذ مواطنين من الغرق أحدهما يبلغ من العمر 24 عاماً فيما يبلغ الآخر 4 سنوات.


حيث تم انقاذ الطفل بالقرب من الشاطئ فيما تم انقاذ المواطن الثاني من المياه العميقة في منطقة البحر الميت، وقد تعامل فريق الزوارق التابع للقوة البحرية الملكية مع الحالتين بكل مهنية حتى تمكن من إنقاذ حياتهما وتقديم الأسعافات اللازمة لهما.


ويأتي ذلك ضمن جهود كبيرة تقدمها القوات المسلحة لخدمة الوطن والمواطن وهي تناشد الجميع بأخذ الحيطه والحذر عند التنزه أو الاقتراب من الاحراج والغابات والمناطق المائيه حرصاً على سلامة الجميع.​

تمكن أفراد من قيادة المنطقة العسكرية الشمالية ظهر اليوم من العثور على الطفل مؤمن رامي تركي المشاقبة ٥ سنوات  بعد أن غاب عن أهله في منطقة غابات اشتفينا اكثر من ٣ ساعات حيث كان برفقة أهله للتنزه في المنطقة.


وأشاد والد الطفل بجهود نشامى القوات المسلحة ممثلة بقيادة المنطقة العسكرية الشمالية وكافة الأجهزة الأمنية في عجلون في البحث والتحري عن طفله الذي كان مفقودا وسط منطقة غابات اشتفينا السياحية مبينا أنه استنجد بقائد المنطقة العسكرية الشمالية حيث قام على الفور اكثر من ٢٠٠ جندي بتمشيط المنطقة إلى أن عثرو عليه .​

السبت, 07 نيسان/أبريل 2018 11:39

طقس اليوم ..

Written by
نهاراً
غيوم متفرقة
غيوم متفرقة
26°
الملموسة
25°
الرطوبة
27 %
الرياح
جنوبية شرقية 26 كم/س
ليلاً
غائم جزئي مع احتمال زخات امطار رعدية
غائم جزئي مع احتمال زخات امطار رعدية
12°
الملموسة
11°
الرطوبة
67%
الرياح
شرقية 19 كم/س
الخميس, 05 نيسان/أبريل 2018 18:13

نائب الملك يستقبل وزير الخارجية الألماني

Written by

استقبل نائب جلالة الملك، سمو الأمير فيصل بن الحسين، في قصر الحسينية اليوم الخميس، وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، في اجتماع تناول علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، ومستجدات الأوضاع في المنطقة.

وأكد سموه، خلال اللقاء، حرص الأردن على توسيع آفاق التعاون مع ألمانيا في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية، معربا سموه عن تقدير المملكة للدعم الذي تقدمه ألمانيا للعديد من المشاريع التنموية.

واستعرض سموه، مواقف الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني تجاه مختلف التحديات والأزمات التي تشهدها المنطقة، والمساعي الرامية إلى التوصل لحلول سياسية لها تعيد الأمن والاستقرار لشعوبها.

وتم، خلال اللقاء، استعراض الأعباء الإضافية التي فرضتها أزمة اللجوء السوري على الاقتصاد الأردني وموارده المحدودة، وضرورة زيادة دعم المجتمع الدولي للدول المستضيفة للاجئين، خصوصا الأردن، لتمكينها من مواصلة تقديم الخدمات الإنسانية والإغاثية لهم.

كما تطرق اللقاء إلى المساعي الرامية إلى تحريك عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، استنادا إلى حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية، وبما يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

كما جرى استعراض الجهود الإقليمية والدولية في الحرب على الإرهاب ضمن استراتيجية شمولية.

من جهته، أعرب وزير الخارجية الألماني عن حرص بلاده على دعم المملكة وتعزيز التعاون والتنسيق معها في مختلف المجالات، مؤكدا أن الأردن، بقيادة جلالة الملك، يمثل صوت العقل والحكمة في المنطقة، ويعتبر شريكا رئيسا لألمانيا.

كما أشاد بالدور المحوري الذي يقوم به الأردن من أجل تحقيق السلام وتعزيز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط والعالم.

وحضر اللقاء رئيس الديوان الملكي الهاشمي، ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومستشار جلالة الملك، مدير مكتب جلالته.

التقى رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز في مكتبه اليوم بدار مجلس الاعيان، اليوم الخميس، الامين العام لرابطة العالم الاسلامي الشيخ محمد عبدالكريم العيسى، وبحث معه اهمية تعزيز دور الخطاب الديني المستنير، في مواجهة الفكر الارهابي والتطرف، وخطاب الكراهية.

وقال رئيس مجلس الاعيان، "ان ما نشهده من حملات لتشويه الدين الاسلامي وربطه بالارهاب، بسب ما تقوم به الجماعات التكفيرية والارهابية، من قتل وتدمير، باسم الدين ، يرتب على علماء الامة، وخاصة رجال الدين مسؤولية كبيرة ، بالعمل على ازالة الصورة النمطية لدى الغرب، بان الاسلام دين قتل، ويشجع على الارهاب والتطرف".

وبين الفايز، ان جلالة الملك عبدالله الثاني، وبحكم شرعيته، الدينية والتاريخية ، يقوم بجهود كبيرة ومتواصلة من اجل توضيح صورة الاسلام الحقيقية للغرب وكافة الشعوب، وقد اطلق جلالته رسالة عمان التي تؤكد على وسطية الاسلام واعتداله، وتوضح حقيقة الدين الاسلامي والقيم والمبادئ النبيلة التي يحملها ويدعو اليها، اضافة الى عقد العديد من المؤتمرات والحوارات التي تدعو الى قبول الاخر وتعظيم القواسم المشتركة بين الاديان السماوية.

واشار رئيس مجلس الاعيان، الى ان الامتين العربية والاسلامية، هما الاكثر معاناة من الارهاب، ودفعتا اثمانا باهظة، جراء العمليات الارهابية البشعة، التي تقوم بها قوى الشر والظلام.

وتم خلال اللقاء، التأكيد على عمق العلاقات الاردنية السعودية في مختلف المجالات، اضافة الى رفض الارهاب والتطرف بكافة اشكاله، وادانة كافة العملية الارهابية، التي ينفذها خوارج العصر، اذ ان محاربة الارهاب تستدعي ان يبادر علماء الدين وخطباء المساجد، الى تغيير ادوات مواجهة هذه القوى الظلامية، وذلك باستخدام لغة العقل والحجة والخطاب المستنير، ذلك ان الخطاب العاطفي البعيد عن معالجة المشكلات لا يحقق النتيجة والهدف المنشود في القضاء على فكر هذه المجموعات البائسة.

وحضر اللقاء رئيس منتدى الوسطية العالمي مروان الفاعوري ، والوفد المرافق لامين عام رابطة العالم الاسلامي .

الخميس, 05 نيسان/أبريل 2018 13:32

الفايز يلتقي رئيس مجلس الوزراء الكويتي

Written by

التقي رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز اليوم الثلاثاء ، سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي ، وبحث معه اوجه التعاون الثنائي بين المملكة الاردنية الهاشمية ودولة الكويت ، في مختلف المجالات ، وذلك خلال الزيارة الرسمية التي يقوم بها الى دولة الكويت .

وعبر الجانبان خلال اللقاء، الذي حضره السفير الاردني لدى الكويت صقر ابو شتال ، عن اعتزازهما بالمستوى الرفيع ، الذي وصلت اليه العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين ، وتطورها في مختلف المجالات وخاصة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وبينا اهمية البناء عليها .

وفي اطار الزيارة الرسمية، التقي الفايز ايضا ، المدير العام للهيئة العامة للاستثمار في الكويت فاروق تسكي، حيث تناول اللقاء بحث مختلف مجالات الاستثمار التي يمكن ان تنفذها الهيئة في الاردن .

وعرض الفايز الفرص الاستثمارية المتاحة في الاردن ، وخاصة في مجالات النقل العام والطاقة المتجددة وقطاع السياحة

بحثت لجنة المرأة في مجلس الاعيان اليوم الثلاثاء برئاسة العين تغريد حكمت، عدداً من القضايا والأمور التي تهم القطاع النسائي في الاردن.

وناقش اعضاء اللجنة، موضوعات التأهيل قبل الزواج، وقانون الاحوال الشخصية والتعديلات المقترحة عليه، وتجمع لجان المرأة، والتمكين السياسي والاقتصادي للمرأة.

وأدرج الاعضاء على جدول اعمال اللجنة، دعوة وزير الداخلية وسماحة قاضي القضاة ومدير عام دائرة الاحوال المدنية والجوازات لبحث القضايا التي تمس حقوق المرأة.

وستقوم اللجنة بزيارات ميدانية الى المحافظات بحضور المسؤولين الرسميين والمؤسسات الاهلية والجمعيات النسائية المهتمة والداعمة لقضايا المرأة، للتعرف على الأولويات والاستماع للمشاكل، وأخذها بالاعتبار عند مناقشة وإقرار القوانين التي تخص المرأة.

لتقت لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الاعيان برئاسة الدكتور يوسف القسوس اليوم الثلاثاء نائب رئيس اتحاد المستشفيات العربية ومستشارة منظمة الصحة العالمية الدكتورة صفاء القسوس.

وعرض القسوس مراحل تطور القطاع الصحي والطبي العام والخاص والجامعي والامكانات المتوفرة فيه، حيث الكوادر المميزة والتجهيزات الحديثة التي اسهمت في ان يصبح الاردن مركزاً طبياً متقدماً ومقصداً للمرضى من مختلف البلدان لتلقي العلاج.

واشادت الدكتورة صفاء بالمستوى المتقدم والمميز الذي احرزه القطاع الصحي والطبي الاردني والذي يعد مركزاً متقدماً على مستوى المنطقة، وبمستوى الكفاءات الطبية والتمريضية الاردنية وما تمتاز به من مستوى رعاية صحية متقدمة.

ودعا اعضاء اللجنة الى تفعيل دور السوق العربية المشتركة للدواء، ودعم سوق التمريض، وتطوير وتحديث الخدمات العلاجية في المستشفيات العربية لمواكبة التقدم الطبي في البلدان المتقدمة، والحرص على سلامة المرضى وايلائهم الرعاية الصحية المثلى

الخميس, 05 نيسان/أبريل 2018 13:25

لجنة الصحة والبيئة والسكان

Written by

قرر سعادة رئيس لجنة الصحة والبيئة

والسكان دعوة اللجنة للاجتماع يوم الخميس الموافق

2018/4/12الساعة 11 صباحا وذلك لمناقشة مشروع

قانون المسؤولية الطبية والصحية لسنة 2016

يترأس وزير الداخلية سمير المبيضين اليوم الاربعاء اجتماعا في مبنى الوزارة ، لمناقشة  الازدحامات والاختناقات المرورية التي تشهدها العاصمة عمان.
وشارك في الاجتماع امين عمان الدكتور يوسف الشواربة ومدير الامن العام اللواء فاضل الحمود وامين عام وزارة الداخلية الدكتور رائد العدوان ومساعد مدير الامن العام للمرور العميد محمد الملاحيم ومدير ادارة السير العميد سمير بينو ومدير مدينة عمان عمر اللوزي ونائب مدير السير العقيد باسم الخرابشة وعدد من المسؤولين والمعنيين.
واكد وزير الداخلية ان الاجتماع يهدف الى وضع الحلول للازدحامات المرورية التي تشهدها العاصمة والتخفيف من اثارها ومناقشة المراحل التي وصلت اليها الخطط الاستراتيجية متوسطة وبعيد المدى التي وضعتها الجهات المعنية بالحركة المرورية والمشاريع التي يتم تنفيذها حاليا بهذا الخصوص.
وشدد الوزير على اهمية ادارة الازمات المرورية ومعالجتها اولا باول وادامة التنسيق والتعاون بين امانة عمان ومديرية الامن العام ممثلة بادارة السير للتخفيف من اثار الازدحامات لحين الانتهاء من المشاريع التي تنفذ حاليا لمعالجة الازمات المرورية بشكل نهائي.
وقال مدير الامن العام ان المديرية تعمل حاليا وبالتعاون مع امانة عمان على معالجة الاختناقات  المرورية في العديد من المواقع والتي يتطلب بعضها حلولا فنية تتعلق باعادة تاهيل بعض الطرق  واخرى تتعلق باهمية بث رسائل توعوية حول اهمية الالتزام بشروط ومتطلبات القيادة السليمة والآمنة.
من جانبه قال امين عمان ان الازمات المرورية تشكل تحديا للجهات المعنية  بالحركة المرورية وخاصة خلال العامين القادمين والناجم عن تنفيذ العديد من المشاريع الاستراتيجية التي تنفذها الامانة لمعالجة الازمات المرورية ووجود العديد من اغلاقات الطرق والتقاطعات والتي ستساهم في معالجة الازمات المرورية بمجرد الانتهاء  من هذه المشاريع وابرزها الباص السريع .
وقال اننا نحتاج في هذه المرحلة الى ادارة الازمات المرورية والتخفيف من اثارها عبر معالجة المواقع التي تشهد ازدحامات والعمل كمنظومة واحدة بالتعاون مع ادارة السير مضيفا ان امانة عمان تمتلك الحلول الاستراتيجية وتعمل على تنفيذها حاليا مثل مشروع الباص السريع وانشاء شركة للنقل العام وفقا لاحدث المواصفات الى جانب وضع خطة استراتيجية لدراسة الوضع المروري لمستقبل عمان.
كما اشار المشاركون بالاجتماع الى اهمية التنسيق والتعاون بين امانة عمان ومديرية الامن العام للتخفيف من اثار الازدحامات وخاصة ونحن مقبلون على فصل الصيف وعودة المغتربين وقدوم السياح مما يتطلب تكثيف العمل وانشاء شبكة نقل عام تشجع المواطن على ارتياد وسائط النقل والتخفيف من استخدام المركبات الخاصة .
وقالوا انه يجب تفعيل اعمال اللجنة التي تضم ممثلين عن امانة عمان وادارة السير والاخذ برايها وتوصياتها وخاصة في التراخيص الممنوحة للمحلات التجارية وصالات الافراح ومعارض السيارات والمقاهي وغيرها .

اكد وزير الداخلية سمير المبيضين ان مشروع اعادة تاهيل الطريق الصحراوي هو مشروع حيوي وبالغ الاهمية للدولة الاردنية ، وذلك لاثاره الايجابية على مسيرة التنمية الاقتصادية ومن غير المقبول ان يكون هناك اي اعاقة للعمل بالمشروع.
جاء ذلك لدى ترؤس وزير الداخلية اجتماعا اليوم بحضور زير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسه مدير الامن العام اللواء فاضل الحمود ومدير قوات الدرك اللواء الركن حسين الحواتمة ومحافظي محافظات الجنوب ومحافظ العاصمة وعدد من قادة الادارات الامنية اضافة الى مقاولي المشروع .
واستمع المشاركون بالاجتماع الى بعض الملاحظات التي قدمها مقاولو المشروع حول مراحل سير العمل به  .
وقال وزير الداخلية ان هناك خطة امنية يتولي تنفيذها كوادر مديريتي الامن العام والدرك وبالتعاون مع الحكام الاداريين تتضمن اجراءات امنية واضحة ومحددة  على الطريق الصحراوي وعلى مواقع العمل والانتاج المنتشرة على طول الطريق .
ووجه الوزير المحافظين الى ادامة التنسيق مع قادة الاجهزة الامنية في محافظات الجنوب لتسهيل مهام الكوادر المنفذة للمشروع ومنع اية معيقات امام تنفيذ المشروع .
من جانبه قال وزير الاشغال ان الطريق الصحراوي يمثل شريانا حيويا للمملكة وان اعادة تاهيله هي اولوية وطنية اذ ان الغالبية العظمى من البضائع تمر من خلاله ويشهد حركة مرور نشطة .
واضاف ان المشروع الذي ينفذ بتمويل سعودي ، يتضمن ثلاث مراحل ويتم التعامل مع اية امور  تعيق سير العمل به اولا باول وبالتعاون مع جميع الجهات المعنية.
كما اكد مديرا الامن العام والدرك ان كوادر المديريتين جاهزة باستمرار لتامين الحماية الامنية اللازمة للعاملين بالمشروع وتسهيل اجراءات تنفيذه.

بحث أمين عام وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير زيد اللوزي مع نائب وزير خارجية تركمانستان بيردينياز مياتييف سبل تعزيز العلاقات السياسية والتعاون الثنائي في إطار المنظمات الدولية.

كما بحثا، بحضور الوفد المرافق للضيف، الاتفاقيات ومذكرات التفاهم القائمة بين البلدين وسبل تعزيز التعاون الاقتصادي والثقافي.

وتطرق اللقاء الى قضايا المنطقة والتحديات التي تواجه البلدين الصديقين.

وأقام السفير اللوزي على شرف الضيف مأدبة غداء تكريماً للوفد الزائر.

وقعت وزارة العمل وكل من وزارتي الصحة والتنمية    الجتماعية ومديرية الخدمات

الطبية الملكية والمجلس الوطني لشؤون الأسر    ة وصندوق التشغيل والتدريب والتعليم

المهني والتقني ثلاث اتفاقيات تعاون اليوم الثلا   ثاء  لتنفيذ مشروع "دعم وتفعيل إنشاء

(  23 ) حضانة " لتحفيز المرأة على المشارك          في سوق العمل أحد مشاريع الإستراتيجية

الوطنية للتشغيل ، وذلك في اطار تنفيذ "البرنامج ا    لوطني للتشغيل" الذي سيتم من خلالة تنفيذ

برنامج للاستحداث والت     دريب والتشغيل بهد       ف خلق فرص عمل جديدة للعمالة الاردنية بعد تدريبها

وتأهيلها من خلال انشاء مشاريع تشغيل جديدة       ليتم تشغيلها في مختلف القطاعات .

ووقع اتفاقيات التعاون وزير الصحة محمود الش           ياب ووزيرة التنمية الاجتماعية هالة بسيسو لطوف والامين

العام للمجلس الوطني لشؤون الأسرة بالو        كالة محمد مقدادي واللواء الدكتور معين حباشنه مدير الخدمات

الطبية الملكية  , وتهدف الى  إنشاء حض         انات في وزارتي الصحة والتنمية ومديرية الخدمات الطبية الملكية 

والمديريات التابعة لهم ، وتوفير فرص عمل للب        احثات عن العمل من مخزون ديوان الخدمة المدنية في الحضانات المزمع إنشاؤها.

واكد رئيس مجلس ادارة صندوق التشغيل               والتدريب المهني والتقني سمير سعيد مراد، ان الوزارة تعمل

على تأكيد حقوق المرأة والأم العاملة من خلال        العديد من التشريعات التي ضمنها القانون مثل المادة (72)

من قانون العمل التي تنص على وجوب تو               في حضانات للامهات العاملات داخل مكان العمل, مضيفا انة تم إعتماد

معايير جديدة للحضانات من خلال اللجنة ال             قانونية المشكلة لهذه الغاية, وجاءت هذة الاتفاقيات لتفعيل المادة 72 من قانون العمل .

وبين مراد ان الوزارة ماضية قدما وبكل                     الإمكانات المتاحة بالتعاون مع الشركاء المعنيين، في إزالة كافة الأسباب

التي تؤدي إلى انسحاب المرأة من س             وق العمل، وتعمل على دعم التوجهات الحكومية في تحفيز مشاركة المراة

الأردنية في سوق العمل الوطني, م                      من خلال تنفيذ عدد من السياسات والخطط والبرامج الرامية لرفع نسبة

مشاركتها, ومنها مشروع دعم تفعيل وإن          شاء الحضانات في القطاعين العام والخاص, أحد مشاريع الإستراتيجية

الوطنية للتشغيل ,والاستراتيجية ا                         لوطنية لتنمية الموارد البشرية , والمنفذ بين وزارة العمل والمجلس الوطني

وبتمويل من صن          دوق التشغيل والتدر           التربية والتعليم المهني والتقني , الذي يهدف الى توفير بيئة داعمة للمرأة

ودعم الموظفين والموظفات من                            خلال توفير حضانات امنة ومناسبة  للاطفال في مكان العمل, ورفع كفاءة العاملات

في الحضانات لتطوير المهارات ا                            النمائية لدى الأطفال من النواحي الإنفعالية والإجتماعية والمعرفية والحركية

والإستقلالية تماشياً مع ال                                  توجهات الحديثة في الطفولة المُبكرة.

وقال وزير الصحة محمود الشياب                            ان وجود دور الحضانة في جميع الوزارات والمؤسسات والدوائر الرسمية والاهلية ،

ترجمة لرؤية ثاقبة تتعدى الانع                              كاسات الإيجابية العديدة على صعيد الأسرة والمجتمع بأسره، الأمر الذي يحتاج تضافر

كافة ال                                                           جهود الرسمية والمجتمعية والأهلية للتوعية بحق الأمهات العاملات في وجود حضانة للأطفال في نطاق

بيئة العمل، والتعريف با                                        الأهداف والانعكاسات الإيجابية العديدة، كي تحذو المؤسسات حذو الأخرى التي بادرت بإنشاء

                                                                     حضانات فيها وفق معايير وشروط إنسانية وتربوية وضوابط توفر الأمان والحماية للأطفال ،

                                                                     ويتيح المزيد من الفرص للفتيات.                                                                                                                                                                                                    

الاردنيات،                                                         وتوفير الرعاية الكاملة للأطفال.مشيرا الى اهمية التركيز على تنمية

                                                                    الطفولة المبكرة مناجل بناء مستقبل واعي من الشباب.

                                                                    بدورها اكدت هالة بسيسو لطوف وزيرة التنمية ان إنشاء

                                                                    دور للحضانة في القطاعين العام والخاص يأتي تنفيذا للتشريعات المرعية ،

                                                                    ويساهم في توفير الأجواء المناسبة، وتحقيق الاستقرار النفسي

                                                                   والاجتماعي لأسر الأمهات الموظفات والعاملات،

                                                                    وتشجيعهن على الانخراط في الوظائف المختلفة، وأسرهن مطمئنة

                                                                     على أطفالها، ما ينعكس إيجابا على استقرارهن

                                                                    الأسري والوظيفي، ومن ثم تحسن مستوى الأداء وزيادة الإنتاجية.

                                                                    فضلاً عن كونه مظهراً حضارياً، وضرورة اجتماعية

                                                                    وإنسانية وتربوية تنسجم وتوجهات الدولة نحو إعلاء

                                                                    شأن الطفولة والأمومة وتنمية الموارد البشرية.

                                                                    من جانبه قال معالي الدكتور محمد حمدان عضو مجلس أمناء

                                                                    المجلس الوطني لشؤون الأسرة، أن هذه الاتفاقيات جاءت

                                                                    لتركيز على محاور الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد

                                                                    البشرية والتي من ضمنها رعاية الطفولة المبكرة وأهمية اعدادهم

                                                                    في مرحلة الطفولة، حيث تهدف لانشاء 80 حضانة وتدريب

                                                                    مايقارب 700 فتاة لتوفير 500 فرصة عمل في الطفولة المبكرة .                                                                    

و                                                                  قال مدير الخدمات الطبية الملكية اللواء الدكتورمعين

                                                                    الحباشنة ان اهداف إنشاء الحضانات جاء لزيادة نسب

                                                                    مُشاركة المرأة في سوق العمل, وتوسيع الخيارات المُتاحة

                                                                    للمرأة للدخول في سوق العمل من خلال إزالة العقبات

                                                                    وتقديم خيارات مرنة وبيئة عمل مُناسبة حيث يبلغ عدد

                                                                    العاملات في الخدمات الطبية الملكية ١١الف عاملة, ورفع

                                                                   كفاءة العاملات في الحضانات , وتأسيس مواقع آمنة (حضانات)

                                                                    ومُناسبة للأطفال في مواقع العمل كنماذج وفقاً للمعايير العالمية .

 
 

زار وفد من دورة تأهيل الحكام

الإداريين في وزارة الداخلية أمس،

واجهة المنطقة العسكرية الشمالية

وكان في استقبالهم مندوباً عن قائد

المنطقة العسكرية الشمالية قائد لواء

حرس الحدود/2 العميد الركن  محمود الزعبي.

واستمع الوفد إلى إيجاز حول المهام والواجبات

التي ينفذها منتسبو المنطقة العسكرية

الشمالية في حفظ وحماية الحدود ومنع عمليات

التسلل والتهريب بكافة أنواعه من خلال منظومة

أمن الحدود والتي تشمل تسيير الدوريات الراجلة

والآلية والمراقبات الإلكترونية المزودة بأحدث الأجهزة

والمعدات بالإضافة إلى التنسيق والتعاون مع الأجهزة

الأمنية في تنفيذ عدد من الواجبات التي تتطلب ذلك.

وأشاد الوفد  بالجهود التي يبذلها نشامى المنطقة العسكرية

الشمالية ليبقى الأردن واحة أمنٍ واستقرارٍ مؤكدين على فخرهم

واعتزازهم ومدى الإحترافية والمستوى المتميز الذي يتمتع به

منتسبو القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي.


 

اختتمت في مديرية التوجيه المعنوي اليوم الأربعاء، دورة التصوير الفوتوغرافي والفيديو رقم 1/2018، بمشاركة عدد من منتسبي القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي والمديرية العامة للدفاع المدني والمديرية العامة لقوات الدرك.

وهدفت الدورة إلى تأهيل الخريجين للعمل في مجال التصوير بنوعيه الفوتوغرافي والفيديو لتنمية القدرات النظرية والعملية والتطبيقية للمشاركين.

واشتملت الدورة التي استمرت خمسة أسابيع على موضوعات وتدريبات نظرية وعملية في مجالات التصوير الحديثة المختلفة, بصورة تمكنهم من أداء عملهم بكفاءة ومهنية عالية في وحداتهم.

وفي ختام الاحتفال وزع مدير التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة – الجيش العربي الشهادات على الخريجين. 

الأربعاء, 04 نيسان/أبريل 2018 13:05

الملحقون العسكريون يزورون متحف الدبابات الملكي

Written by

زار وفد من الملحقين العسكرين المعتمدين في عمان, من الدول الشقيقة والصديقة اليوم الأربعاء, متحف الدبابات الملكي, وكان في استقباله مدير متحف الدبابات الملكي, حيث استمع الوفد إلى إيجاز قدمه المهندس ماهر الطراونة مدير المتحف.

وجال الوفد  في أرجاء المتحف، الذي يضم قاعات متخصصة تروي أحداثا حاسمة من تاريخ الأردن والمنطقة والعالم، حيث يوفر المتحف تجربة تثقيفية وترفيهية للزوار باستخدام أحدث التقنيات المرئية والمسموعة, ويعرض المتحف عدداً من الآليات العسكرية القديمة الخارجة من الخدمة والتي كان لبعضها دور في معارك الحق والبطولة التي خاضتها القوات المسلحة  الأردنية – الجيش العربي، ويعتبر المتحف من أهم متاحف الدبابات في العالم والأول من نوعه في المنطقة.

 وفي نهاية الزيارة أعرب الوفد عن تقديره وإعجابه بما وصلت إليه القوات المسلحة من مستوى متميز واحترافية عالية.

 وكان في مرافقة الوفد أثناء الزيارة من القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي رئيس شعبة الملحقين العسكرين.

الأربعاء, 04 نيسان/أبريل 2018 13:04

وفود رسمية تزور صرح الشهيد

Written by

ضمن برنامج المؤتمر الثالث لوكلاء القوة والذي يعقد في القيادة العامة للقوات المسلحة – الجيش العربي وبمشاركة تسع دول شقيقة وصديقة ، زار المشاركون في المؤتمر اليوم الاربعاء،  صرح الشهيد/ عمان.

وجال الوفد الضيف بمرافق الصرح وشاهدوا ما يحتويه من مقتنيات وأسلحة تحاكي قصة بناء الأردن الحديث وتطور القوات المسلحة على مر السنين، كما أشادوا بفكرة الصرح، والذي يعد معلماً مميزاً يخلد ذكرى الشهداء الذين ضحوا بدمائهم دفاعاً عن الوطن، واستمعوا إلى نبذة تاريخية عن تأسيس الصرح ورمزيته والقيم السامية التي يمثلها تخليداً لأرواح الشهداء الأبرار.

 وشاهد الوفد مراسم تبديل حرس الشرف ضمن حركات مشاة عسكرية.

وفي سياق متصل زار وفد من مركز أمن المقابلين والمجتمع المحلي صرح الشهيد، وجال الوفد في مرافق الصرح وشاهدوا ما يحتويه من مقتنيات وأسلحة.

 

اختتمت في مديرية التوجيه المعنوي اليوم الأربعاء، دورة القادة أمام الإعلام رقم /1 والتي تعقدها مديرية التوجيه المعنوي لأول مرة بمشاركة ضباط من دولة قطر الشقيقة بالإضافة إلى مشاركين من مختلف صنوف القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي.

وقال مدير التوجيه المعنوي العميد عوده شديفات: "أن تنظيم مثل هذه الدورات ضرورة بالغة للقادة والمسؤولين العسكريين والمدنيين، ودورها الفاعل في إثراء وعيهم في التعامل مع وسائل الإعلام وادارة العمليات الاعلامية على المستويات كافة".

وأكد الشديفات أن التدريب الاعلامي هو الركيزة الأساسية لبناء رؤية اعلامية متطورة لدى القادة لتحقيق الأهداف التي تخدم مصلحة المؤسسة وتطوير عملها الاعلامي بما يتناسب مع التقدم الكبير الذي يشهده العالم على المستوى الاعلامي.

واشتملت الدورة على مواضيع عدة منها خطط وأزمات الاتصال، والمقابلات الاعلامية وكيفية عقد المؤتمرات الصحفية وتدريبات نظرية وعملية في مجالات الاعلام المختلفة المرئية والمسموعة والمقروءة والرقمية, بالإضافة إلى زيارات ميدانية لمؤسسات وهيئات إعلامية من أجل الاطلاع واكتساب الخبرة من العاملين فيها.

نجح فريق من أطباء جراحة الأطفال في مستشفى الملكة رانيا العبدالله للأطفال بمدينة الحسين الطبية بإجراء عملية جراحية دقيقة جداً بواسطة المنظار الجراحي، لطفل يبلغ من العمر ثلاثة أسابيع كان يعاني من إنسداد خلقي في المريء.

وبين رئيس دائرة جراحة الأطفال العميد الطبيب أحمد الريموني رئيس الفريق الطبي الذي أجرى العملية بأن الطفل في البداية كان يعاني من تشردق متكرر بعد الرضاعة, وبعد مراجعته للمستشفى قام الأطباء بإجراء بعض الفحوصات الشعاعية والمخبرية والتي بينت وجود تشوه خلقي في المريء والقصبة الهوائية ( ناسور مريئي قصبي).

وذكر الريموني بأن هذه العملية تعتبر من التداخلات الجراحية النوعية التي تحدث مرة واحدة من كل (4500) طفل، حيث تم خلالها استخدام المنظار الجراحي لاستئصال هذا الناسور المريئي القصبي دون اللجوء إلى فتح الصدر كما كانت في السابق .

وأشار الريموني إلى أن هذه العمليات تحتاج الى مراكز طبية متخصصة تحتوي على أجهزة ومعدات خاصة للتعامل مع مثل هذه الحالات المرضية، مؤكداً على أن قسم جراحة الأطفال في مستشفى الملكة رانيا العبدالله يعتبر من أكبر الأقسام المتخصصة في هذا المجال ويحتوي على وحدة كاملة لجراحة مناظير الأطفال.

 

افتتح وزير الصحة الدكتور محمود الشياب اليوم مركز صحي ايل الجديد في محافظة معان بعد اعادة هيكلة مبناه القديم وتوسعته ببناء طابق ثان بكلفة بلغت حوالي مليون و 400 الف دينار جاء ذلك خلال جولة ميدانية في محافظة معان رافقه فيها النائب نواف النعيمات والنائب ابتسام النوافله وشملت مركز صحي اوهيده ومركز صحي معان الشامل ومركز صحي معان الغربي ومركز صحي الاميرة رحمه حيث اطلع على سير العمل والاحتياجات في هذه المراكز .وقرر الدكتور الشياب تحويل مركز صحي ايل الى شامل اذ تتوفر فيه المتطلبات اللازمة لذلك كخدمات الاشعة والمختبر .واوعز الى مدير صحة معان الدكتور تيسير كريشان ومدير مستشفى معان الحكومي الدكتور وليد الرواد بالتعاون والتنسيق لتغطية المركز الصحي بالاختصاصات الرئيسة كالباطني والنسائية والاطفال وطب الاسرة .وبين الدكتور الشياب ان مفهوم المركز الصحي الشامل لا يعني الدوام على مدار 24 ساعة وانما توفير الخدمات الصحية الشمولية كالمختبر والاشعة والتغطية بالاختصاصات الطبية الرئيسة .واشار الى التعاون والتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية لتعيين الكوادر الصحية من ابناء المنطقة لتوفير الاستقرار الوظيفي .واوعز الى مدير ادارة الشؤون الادارية في الوزارة غالب القواسمه بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية لتلبية احتياجات قضاء ايل من الكوادر الصحية من ابناء القضاء .وتفقد الدكتور الشياب مستودعات ادوية اقليم الجنوب واطمأن على المخزون الدوائي مؤكدا تزويد المراكز الصحية والمستشفيات باحتياجاتها من الادوية والمستلزمات الطبية في شكل دائم لضمان عدم انقطاعها .واوعز الى مدير ادارة الخدمات المهندس راتب مغنم بالإسراع في تزويد المستودعات بانظمة الامان والرقابة اللازمة .

نشرت مؤخرا الملكة رانيا العبدالله

على حسابها الاينستاجرام كلمات تقدر بها 

سيدات الاردن على نجاحهم المختلفه بادوارهم قائله:

 

"تحية وتقدير لسيدات الأردن مهما اختلفت 

أدوارهن ومهما اختلفت طموحاتهن، كل واحدة فيكن قادرة 
على النجاح"
قرر مدير الامن العام اللواء فاضل الحمود اجراء التنقلات والتعينات التالية بين عدد من ضباط الامن العام 
العميد معتصم المجالي ادارة التخطيط / مديرا 
العميد ايمن العوايشة مديرية شرطة محافظة الزرقاء / مديرا
العميد سامي عسكر مديرية شرطة شمال عمان / مديرا 
العميد ياسر الحراحشة مديرية شرطة محافظة الكرك / مديرا 
العميد صادق العوران مديرية شرطة شرق عمان / مديرا 
العقيد علي الزعبي مديرية شرطة جنوب عمان / مديرا 
العقيد جهاد القضاة مديرية شرطة لواء الرمثا / مديرا 
العقيد طارق الهباهبة الامن الوقائي / مديرا 
العقيد سفيان العمري مديرية شرطة محافظة جرش / مديرا 
العقيد محمد الصوافطة قائم باعمال مدير ادارة الاقامة والحدود 
العقيد نورز هاكوز الشرطة العربية والدولية / مديرا 
العقيد راكان الذنيبات قائد معسكر مديرية الامن العام 
العقيد علي العقيلي ادارة شؤون الافراد / مديرا 
العقيد خالدة الطوال ادارة العلاقات العامة والاعلام
الثلاثاء, 03 نيسان/أبريل 2018 10:22

وزير الخارجية يستقبل وفدا أميركيا

Written by

استقبل وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، وفدا من الكلية الحربية للجيش الأميركي التابعة لوزارة الدفاع الأميركية، وبحث معهم العلاقات الثنائية بين المملكة والولايات المتحدة الأميركية.

وعرض آخر المستجدات الإقليمية المرتبطة بالقضية الفلسطينية والأزمة السورية والحرب على الارهاب.

واطلّع الوفد على الجهود الأردنية التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني لمعالجة أزمات المنطقة وتحقيق الأمن والسلام والاستقرار.

وأشاد الصفدي خلال اللقاء بالعلاقات الإستراتيجية القائمة بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، معرباً عن تقدير الأردن للدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة إلى المملكة، خاصةً الدفاعي منه.

من جانبهم، ثمن الوفد دور المملكة في تكريس ثقافة السلام، مؤكدين أهمية استمرار دعم المملكة كونها شريكا استراتيجيا مهما في المنطقة.

تفقد وزير الصحة الدكتور محمود الشياب مصابي حادث تدهور باص احدى المدارس الخاصة في منطقة ابو نصير الذين تم اسعافهم الى مستشفى الامير حمزة.واوعز الدكتور الشياب الى ادارة المستشفى وكوادره بتقديم الرعاية الطبية الفضلى لمصابي الحادث .وقدر الدكتور الشياب الجهود التي بذلتها كوادر الدفاع المدني في سرعة اسعاف المصابين ونقلهم الى مستشفى الامير حمزة مثلما قدر الجهود التي بذلتها طواقم المستشفى والاستجابة السريعة للتعامل مع المصابين واسعافهم وتقديم الرعاية الطبية لهم .وقال الناطق الاعلامي باسم الوزارة حاتم الازرعي ان عدد اطفال المدرسة في الحافلة 21 ترافقهم معلمتين وسائق الباص وتم اسعافهم جميعا الى مستشفى الامير حمزة من قبل الدفاع المدني .واضاف ان الغالبية العظمى من الطلبة وضعهم الصحي جيد وغادروا المستشفى بعد تلقي الرعاية اللازمة فيما تم ادخال بعض الحالات للمتابعة والاشراف الطبي وسيغادرون المستشفى بعد الاطمئنان التام على اوضاعهم الصحية .

الثلاثاء, 03 نيسان/أبريل 2018 09:23

طقس اليوم ..

Written by
نهاراً
غائم
غائم
20°
الملموسة
19°
الرطوبة
52 %
الرياح
شمالية غربية 28 كم/س
ليلاً
غائم جزئي
غائم جزئي
11°
الملموسة
9°
الرطوبة
63%
الرياح
شمالية غربية 25 كم/س

أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ووزير خارجية جمهورية مصر العربية الشقيقة سامح شكري مركزية القضية الفلسطينية القضية الأولى التي يشكّل حلها على أساس حل الدولتين الذي يضمن الحرية والدولة للشعب الفلسطيني الشقيق السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة. 
ودان الوزيران في تصريحات صحافية عقبت محادثات أجرياها في القاهرة العنف والتصعيد الإسرائيلي ضد الفلسطينيين الذين مارسوا حقهم المشروع في التظاهر السلمي ضد الاحتلال، وأكدا ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤوليته وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني الشقيق. 
وشدد الوزيران على متانة العلاقات الأخوية المتميزة التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني وأخوه الرئيس عبدالفتاح السيسي نحو المزيد من التعاون الثنائي والتنسيق إزاء جميع القضايا الإقليمية وبما يخدم المصالح العربية المشتركة.
وهنأ الصفدي نظيره المصري بإجراء الانتخابات الرئاسية التي عكست إرادة الشعب المصري.
كما أكد الصفدي وقوف المملكة المطلق إلى جانب الأشقاء في مصر في محاربة الإرهاب وظلاميته، وقال إن أمن مصر واستقرار مصر وانتصار مصر في الحرب على الإرهاب هو أمننا وهو استقرارنا وهو انتصار لنا جميعا. 
وخلال محادثاتهما التي جاءت قبيل انعقاد القمة العربية في المملكة العربية السعودية الشقيقة في إطار عملية التنسيق المستمرة تنفيذا لتوجيهات القيادتين، بحث الصفدي وشكري آليات تطوير العلاقات الثنائية، والمستجدات في القضية الفلسطينية والأزمة السورية إضافة إلى الحرب على الاٍرهاب. 
وشدد الوزيران على استمرار العمل المشترك لإسناد الأشقاء الفلسطينيين وخدمة القضايا العربية.
وقال الصفدي خلال المؤتمر الصحافي المشترك مع شكري إن الأمن والسلام لا يتحققان من خلال القمع والقهر والقتل والاحتلال ولكن من خلال إنهاء الاحتلال وتلبية حق الشعب الفلسطيني في دولته المستقلة وعاصمتها القدس على خطوط الرابع من حزيران للعام 1967.
وأشار إلى تحذير جلالة الملك المستمر من غياب الآفاق السياسية وتجذير بيئة اليأس التي يتولد منها العنف، وقال إن المنطقة ستبقى رهينة تفجر الأوضاع ما لم ينتهي الاحتلال وينعم الفلسطينيون بحقهم بالحياة. 
وشدد على موقف المملكة الثابت أن القدس خط أحمر، وقال إن التنسيق مستمر مع القيادة الفلسطينية والأشقاء العرب مستمر والانخراط مع المجتمع الدولي دائم لتأكيد رفض الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وللحد من للتداعيات السلبية لقرار الاعتراف. 
وأكد أن الأردن لم ولن يتوانى عن واجبه الإنساني إزاء الأشقاء السورين لكنه وصل طاقته الاستيعابية في ما يتعلق باستقبال اللاجئين وسيتخذ كل ما يلزم من إجراءات لحماية أمنه ومصالحه من تداعيات الأزمة السورية. 
واضاف الصفدي، فيما يتعلق بما يجري في الغوطة السورية "باننا جميعا قلقون من تداعيات التدهور الأمني في الغوطة وندين الكارثة الإنسانية التي تجري هناك وندعو إلى تحرك سريع وعاجل لإنهاء هذه الكارثة الإنسانية وضمان وصول المساعدات الإنسانية والعلاجية إلى سكان الغوطة". 
كما اوضح في هذا السياق ان منطقة خفض التصعيد في الجنوب السوري والتي تم التوصل إلى اتفاق عليها عبر اجتماعات ثلاثية تجمع المملكة الأردنية الهاشمية والولايات المتحدة الامريكية وروسيا هي "أفضل اتفاق لوقف اطلاق النار من ناحية صموده واننا نريد أن نعمل على استمرار ضمان نجاح هذه المنطقة حقناً لدماء الشعب السوري وخطوة باتجاه حل شامل يوقف القتال على جميع الأراضي السورية ويأخذنا باتجاه حل سياسي يقبل به الشعب السوري ويحفظ وحدة سوريا وتماسكها واستقلاليتها على أساس القرار 2254 وعبر مسار جنيف الذي نعتبره الاطار للتوصل لحل سياسي للأزمة".

وقال الوزير الصفدي إن "الاستعمال غير المبرر للقوة الذي مارسته إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني مؤشر خطر على أننا أمام مرحلة ربما تكون أكثر صعوبة اذا لم نتوافق جميعا ولم نعمل جميعا على ايجاد افق سياسي يضعنا على الطريق باتجاه الحل السياسي الذي نريده جميعا لهذه الأزمة".

وبين "نحن مستمرون في تكريس كل ما نستطيع من جهد للحيلولة دون تدهور الأوضاع بشكل أكبر وللدفع باتجاه عمل دولي فاعل فوري يأخدنا باتجاه التقدم نحو حل الدولتين الذي لا نرى له بديل، والذي نؤكد انه السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة للجميع".

وحول موضوع القدس، قال الصفدي: "كلنا متفقون على أن القدس هي خط أحمر. موقفنا الذي عبرنا عنه في اطار الجامعة العربية المشترك، والذي عبرت عنه دولنا جميعاً على لسان قادتها، بأننا نرفض الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل خرقاً للقانون الدولي، ونحن مستمرون بالإنخراط مع جميع مؤسسات العمل الدولي، ومع جميع الدول في المجتمع الدولي من اجل الحؤول دون اي تداعيات أخرى لموضوع الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. هذا الموضوع متفق عليه وتنسيقنا مستمر مع الاشقاء وبالطبع مع الأشقاء الفلسطينيين، مع القيادة الشرعية الفلسطينية من أجل تحقيق ذلك، وخطواتنا مستمرة وعملنا مستمر دؤوب في ذلك".

وحول العمالة المصرية في الأردن، قال الصفدي "هم في بلدهم، يحظون بعناية كاملة، لا نريد ان نسميهم ضيوفا فهم أهل لنا وهم بين اهلهم، وسوف يستمرون، وبتوجيه مباشر من جلالة الملك، بأخذ العناية الكاملة والرعاية الكاملة أشقاء عزيزين علينا".

وعبّر الوزير شكري عن "الشكر لما تلقاه العمالة المصرية في الاردن من رعاية من الحكومة الأردنية وما تنعم به من معاملة كريمة واستمرار في اضطلاعها في دورها في خدمة مصلحة البلدين".

وأكد الصفدي وقوف المملكة المُطلق الى جانب الشقيقة مصر في محاربة الإرهاب، مشيرا أن "أمن مصر واستقرارها وانتصارها في هذه المعركة هو أمن لنا واستقرار لنا وانتصار لنا جميعا، فنقف الى جانب الاشقاء في مصر بكل قدراتنا في مواجهة الارهابيين ودحر ضلاليتهم وظلاميتهم، وإعادة الأمن والاستقرار إلى مصر والى كل منطقة يحاولون أن يجلبوا الفوضى والعبث لها".

وأضاف الصفدي "على المستوى الثنائي نحن مصممون على المضي قدما في تطوير هذه العلاقة في كل المجالات، وكان هناك اجتماعات بين الوزراء المختصين، وهذه الاجتماعات مستمرة".

وقال "نتقدم قريبا باتجاه القمة العربية المقبلة، نتطلع الى هذه القمة والى العمل المشترك، وكلنا نريد أن نعمل من أجل تعميق العمل العربي المشترك في هذا الظرف التي تواجه فيه امتنا تحديات جسام تحتاج فعلا منا جميعا الى ان نعمل فريقا واحدا من اجل مواجهتها ومن اجل تلبية حقوق شعوبنا مجتمعة في العيش بمستقبل آمن خال من القهر وخال من العنف وخال من الاحتلال ومليء بالفرص".

وقال الوزير المصري:"الاردن ترأس لجنه المبادرة العربية حاليا وتستمر في رئاسة القمة العربية لحين انعقاد القمة في المملكة العربية السعودية خلال هذا الشهر، ومصر ايضا لديها اهتمامها بالقضية الفلسطينية وتواصلها مع السلطة الوطنية الفلسطينية واستمرار تفاعلها مع الشركاء الدوليين من اجل تحقيق الحقوق المشروعة وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية".

وفيما يتعلق بسوريا، دان الصفدي "الكارثة الإنسانية في الغوطة"، داعيا إلى تحرك سريع وعاجل لإنهاء هذه الكارثة الإنسانية وضمان وصول المساعدات الإنسانية والعلاجية إلى سكان الغوطة. بالتأكيد نحن قلقون من تداعيات التدهور الأمني في الغوطة.

وبالنسبة لمنطقة خفض التصعيد في الجنوب، اعتبر الصفدي أن "اتفاق خفض التصعيد في الجنوب السوري، الذي تم عبر اجتماعات ثلاثية تجمع المملكة والولايات المتحدة الامريكية وروسيا، أفضل اتفاق لوقف اطلاق النار من ناحية صموده"، مؤكدا "نريد أن نعمل على ضمان استمرار نجاح هذه المنطقة حقناً لدماء الشعب السوري وخطوة باتجاه حل شامل يوقف القتال على جميع الأراضي السورية، ويأخذنا باتجاه حل سياسي يقبل به الشعب السوري ويحفظ وحدة سوريا وتماسكها واستقلاليتها على أساس القرار 2254 وعبر مسار جنيف الذي نعتبره الاطار للتوصل لحل سياسي للأزمة".

وفيما يتعلق بالجنوب، قال الصفدي:"تحملت المملكة الكثير فيما يتعلق بأعباء الأزمة السورية، هنالك ما يزيد عن مليون وثلاثمائة ألف سوري في الأردن، يعيش أكثر من تسعين بالمائة منهم في المدن والقرى في المملكة، عشرة بالمائة فقط متواجدون في مخيمات اللجوء، ذاك وضع اعباء كبيرة علينا، أعباء على مدارسنا، أعباء على نظامنا الصحي، لكن الاردن لم ولن يتوانى يوماً عن القيام بدوره الانساني تجاه أشقائه السوريين وتقديم كل ما يستطيع من أجل تقديم كل ما يحتاجونه، ليس فقط من مساعدات، ولكن أيضاً من حق في التعليم وفرص العمل. منحت المملكة ما يزيد عن أربعة وتسعين ألف تصريح عمل حتى الآن لمواطنين سوريين في الأردن، ما يزيد عن مائة وخمسين ألف طالب سوري يدرسون الآن في المدارس الحكومية الأردنية، ووصل الأردن طاقته الاستيعابية، لا نسطيع أن نتحمل المزيد من اللاجئين، سنعمل بالتشاور والتنسيق مع الولايات المتحدة وروسيا من أجل الحفاظ على منطقة خفض التصعيد لأن ذلك كما قلت يحقن الدم السوري ويحول دون المزيد من التشريد والصعوبات والدمار لسوريا، وستتخذ المملكة كل ما يلزم من خطوات لحماية امنها الوطني ولحماية مصالحها الوطنية في ذلك المجال".

وتناولت محادثات الوزيرين تطورات الأزمتين اليمنية والليبية، والاستعداد للقمة العربية المشتركة.

الإثنين, 02 نيسان/أبريل 2018 14:51

%95.6 نسبة الدين للناتج المحلي الإجمالي

Written by
قالت وزارة المالية، إن مجموع الدين العام للمملكة بلغ نحو 27443.1 مليون دينار، أو ما نسبته 95.6 % من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لنهاية شهر كانون الثاني (يناير) الماضي، مقابل 27269.2 مليون دينار أو ما نسبته 95.3 % من الناتج في العام 2017.
وذكرت الوزارة، في نشرتها الشهرية التي أصدرتها أمس، أن مديونية شركة الكهرباء الوطنية وسلطة المياه تبلغ نحو 3.7 مليار دينار.
وبينت أن التطورات التي شهدتها المديونية الداخلية والخارجية، أظهرت أن صافي الدين العام في نهاية شهر كانون الثاني (يناير) الماضي ارتفع عن مستواه في نهاية العام 2017 بمقدار 355 مليون دينار، وذلك لتمويل عجز الموازنة العامة والقروض المكفولة لشركة الكهرباء الوطنية وسلطة المياه.
ووصل صافي الدين العام (الداخلي والخارجي) إلى حوالي 25790.8 مليون دينار أو ما نسبته 89.8 % من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لنهاية شهر كانون الثاني (يناير) من العام الحالي، مقابل بلوغه حوالي 25435.7 مليون دينار أو ما نسبته 88.9 % من الناتج المحلي الإجمالي للعام 2017.
وفيما يتصل بالرصيد القائم للدين الخارجي (موازنة ومكفول) في نهاية شهر كانون الثاني (يناير) الماضي، فقد ارتفع بحوالي 7.8 ملايين دينار إلى 11874.9 مليون دينار أو ما نسبته 41.4 % من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لنهاية شهر كانون الثاني (يناير) من العام 2018 مقابل 11867.2 مليون دينار أو ما نسبته 41.5 % من الناتج في نهاية العام 2017. ومن جانب آخر، بلغت خدمة الدين العام الخارجي (حكومي ومكفول) خلال شهر كانون الثاني (يناير) الماضي حوالي 158.7 مليون دينار موزعة بواقع 110.4 ملايين دينار كأقساط و48.3 مليون دينار كفوائد.
وفيما يتعلق بصافي رصيد الدين العام الداخلي (موازنة عامة وموازنات المؤسسات المستقلة) فقد ارتفع في نهاية شهر كانون الثاني (يناير) الماضي ليصـل إلى حوالي 13915.8 مليون دينار أو ما نسبته 48.5 % من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل ما مقداره 13568.6 مليون دينار أو ما نسبته 47.4 % من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية العام 2017 بارتفاع 347.2 مليون دينار.
وقالت الوزارة "إن الارتفاع نتج عن زيادة صافي الدين العام الداخلي ضمن الموازنة العامة بحوالي 290.4 مليون دينار، وارتفاع صافي رصيد الدين العام الداخلـي ضمن المؤسسات العامة المستقلة بحوالي 56.8 مليون دينار. وجاء ارتفاع صافـي رصيد الدين العام الداخلي ضمن الموازنة العامة محصلة لارتفاع إجمالي الدين الداخلي في نهاية كانون الثاني (يناير) الماضي بحوالي 115 مليون دينار وانخفاض إجمالي الودائع لدى البنوك بحوالي 175.4 مليون دينار.
الإثنين, 02 نيسان/أبريل 2018 14:35

وزارة العمل: ضبط 131عامل وافد مخالف لقانون العمل

Written by

نفذت لجان وفرق التفتيش في وزارة العمل ليلة امس عدد من الحملات التفتيشية المفاجئة في مختلف محافظات المملكة نتج عنها ضبط 131 عاملا وافدا مخالفا لقانون العمل.

واوضح مدير التفتيش في وزارة العمل منور ابو الغنم ان الوزارة لا زالت مستمرة في حملاتها التفتيشية الهادفة لضبط سوق العمل بالتوازي مع اجراءاتها التوعوية والتثقيفية لأصحاب العمل من خلال الزيارات التي يقوم بها المفتشين وقيامهم بواجب الارشاد والتنبية وحفزهم على قوننة وتوفيق اوضاع العمال الوافدين.

ولفت ابو الغنم ان العمال الوافدين الذين تم ضبطهم يحملون تصاريح غير سارية المفعول او يعملون في مهن اخرى لا تتوافق مع طبيعة تصاريح العمل التي يحملونها، وناشد اصحاب العمل والعمال ضرورة الالتزام بقوانين العمل حتى لا يتعرضوا للعقوبات الواردة في هذة القوانين.

وقال ابو الغنم ان الحملات التفتيشية لا زالت مستمرة ووفق خطط ممنهجة وصولا الى سوق عمل منضبط.

واضاف  انة رغم رسائل التوعية الصادرة من الوزارة والزيارات المستمرة للمنشآت التجارية والخدمية والصناعية الا انة وللاسف الشديد لا زال بعض اصحاب العمل والعمال الوافدين غير ملتزمين بالقوانين والأنظمة والتعليمات الناظمة لسوق العمل مما يستوجب زيادة حملات التفتيش وتكثيفها على هذة القطاعات بمختلف الاوقات .

واهاب ابو الغنم  بضرورة قيام اصحاب العمل والعمال بمراجعة مديريات العمل في الميدان واصدار تصاريح العمل اللازمة لعمالهم والتزامهم باحكام القانون ،والاستفادة من فترة تصويب الاوضاع التي ستنتهي مع نهاية دوام يوم 5/4/2018 , مؤكدا انة سيتم تسفير العمالة الوافدة المخالفة حسب الأصول وجرى تحرير المخالفات والانذارات بحق اصحاب العمل.

ضمن فعاليات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، ناقشت جلسة حوارية بعنوان «القيادات النسائية ودورها في المجتمع الرقمي»، الأدوار المحورية للمرأة في صياغة مفهوم جديد للمجتمعات الرقمية، والخيارات التي تقدمها شبكة الإنترنت في تعزيز حضورها وقدراتها في شتى المجالات.
واستضافت الجلسة التي قدّمتها الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد، كلا  من فانيسا دي أمبروزيو، حاكم سان مارينو في 2017، و مجد شويكه، وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأردن، و ميشيل مون، رائدة أعمال ومناصرة لحقوق المرأة من المملكة المتحدة، والدكتورة لطيفة العبد الكريم، أستاذة كلية علوم الحاسب والمعلومات في جامعة الملك سعود، تخصص الذكاء الاصطناعي من المملكة العربية السعودية. 
واستهلّت فانيسا دي أمبروزيو حديثها بالإشارة إلى أن البشر مترابطون في هذا العالم، ولا فرق بين الرجال والنساء، لافتة إلى أن إحداث الفرق في شتى المجالات مرهون بالجهود والطاقات التي يبذلها الفرد في مجال تخصصه، موضحة أن العالم يعيش مرحلة غاية في الأهمية، تتجسد في التقدم التكنولوجي الذي تزداد وتيرة تطوره ارتفاعاً، داعية النساء إلى الاستفادة من كل هذه المظاهر التقنية المتقدمة بما يخدم المجتمع ويطور من خبراتهن ومهاراتهن. 
ومن جانبها، أشارت مجد شويكه، وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأردن إلى أن قطاع الاتصال وتكنولوجيا المعلومات يلعب دوراً مهماً في تغيير الواقع السياسي والاجتماعي، لكنه يحتاج إلى إعادة نظر في هيكلية القوانين الناظمة لأطر العمل به إسهاماً في تمكين المرأة وتعزيز حضورها بشكل فاعل على مختلف الأصعدة. 
وأكدت على  وجود ترابط كبير بين التنمية، والتمكين، والكفاءة، والرقمنة، ما من شأنه أن يفسح المجال بشكل أكبر للمرأة في أن تكون قيادية، وأن تؤدي دوراً فاعلاً إلى جانب أدوارها الطبيعية، لافتة إلى أن الاستفادة من مقومات التكنولوجيا الحديثة وتدعيم حضور المرأة فيها يسهم بتحقيق التوازن في الحياة العملية.   
وبما يتعلق بالتطور الذي لحق بمواقع التواصل الاجتماعي، أكدت الوزيرة أن هذه المواقع لا حدود لها، بل يرسم حدودها الشخص الذي يرتادها، من خلال تحسين مجالات الوصول إلى المعلومات والاستفادة من مقدرات هذه المواقع بشكل إيجابي والابتعاد عن المخاطر التي يمكن أن تسببها بشكل سلبي. 
ودعت شويكة إلى ضرورة اعتماد قانون يحفظ خصوصية روّاد المواقع التواصلية، من خلال ضوابط تمنع ملّاك تلك المواقع من استغلالها فالبيانات الشخصية أمر غاية في الأهمية يجب عدم الاستهانة بها، كما أكدت أهمية وجود منظومة تحدد الأساليب التي تستخدم فيها تلك المواقع، وإلا سيتم استخدامها بشكل خطر.

أكد وزير الصحة الدكتور محمود الشياب ضرورة جاهزية أقسام الإسعاف والطوارئ في المستشفيات من حيث الكوادر وسيارات الإسعاف ومرافقي المرضى فيها وفرز الحالات المرضية وتصنيفها وتحويل الحالات التي تستدعي ذلك.جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور الشياب ، مع مدراء المستشفيات التابعة للوزارة بحضور أمينها العام الدكتور ليل الفايز ومدراء الادارة؛ للوقوف على احتياجات المستشفيات على مختلف المستويات وتلبيتها ضمن الامكانات المتاحة في اطار سعي الوزارة لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.وأشار الدكتور الشياب الى ضرورة تطبيق نظام الفوترة في جميع مستشفيات الوزارة، لافتا إلى أن من شأن ذلك الاسهام في تحسين نوعية الخدمة المقدمة للمريض من خلال ضبط النفقات والاطلاع على الاحتياجات الضرورية مما يؤثر على ضمان انسياب مخزون كاف لما تحتاجه من أدوية ومستهلكات طبية، وتسهل الإجراءات المقدمة للمريض أثناء تلقي الرعاية الصحية في المستشفى او المركز الصحي.وأوعز لمدراء المستشفيات بالاهتمام بوضع آلية واضحة لتسجيل الاجراءات الطبية من قبل الكوادر الصحية ضمن "كودات" تساهم في الحد من الهدر وضبط النفقات، كما تمكن المريض من الحصول على فاتورة تفصيلية بالإجراءات الطبية التي أجريت اثناء تلقيه الخدمة الصحية.وقال ان الوزارة توسعت في برامج الاقامة والابتعاث في التخصصات الطبية لسد النقص في العديد منها، الامر الذي سينعكس ايجابا على مستوى الاداء وتحسين الخدمة الصحية المقدمة.واضاف "اننا نعمل على زيادة اعداد الاطباء العامين للالتحاق بهذه البرامج فضلا عن ترسيخ مبدأ التعاون والشراكة مع الجامعات للاستفادة من برامج الاقامة في مستشفياتها".واوعز إلى مديرية التزويد والمشتريات باتخاذ الاجراءات التي تضمن تدفق الادوية بشكل مستمر للمراكز الصحية والتواصل مع مديري الصحة في المحافظات للوقوف على احتياجات المستشفيات والمراكز الصحية من الادوية وتلبيتها.بدوره، دعا الدكتور الفايز إلى ضرورة التواصل والجاهزية من قبل مدراء المستشفيات والمراكز الصحية ووضع خطط الاستجابة السريعة لتجاوز الازمات في الحالات الطارئة، وتقديم الخدمة الصحية بجودة عالية.

 أعلن وزير البيئة السيد نايف حميدي الفايز أن وزارة البيئة شرعت بإعداد التحضيرات للحملة الوطنية للنظافة العامة " صرخة وطن – بيئتنا حياتنا 2018" في عامها الثاني لإطلاقها يوم السبت 14/4/2018 في جميع أنحاء المملكة بالشراكة مع الوزرات والمؤسسات العامة والخاصة والجامعات ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات والأندية الرياضية والنقابات .

وقال الفايز في تصريح صحفي أن ما يميز هذه الحملة إضافةَ الى شمولها جميع أنحاء المملكة والمشاركة النوعية هو "تنفيذ مشروع الألف حاوية"  لتوزيعها على الغابات والمتنزهات في المملكة في هذا اليوم الوطني هذا الى جانب توزيع لوحات توعوية تؤكد على ضرورة المحافظة على نظافة المكان .

ونوًه وزير البيئة الى أن هذا المشروع قد أملته مخرجات الحملة الأولى العام الماضي بضرورة تأمين حاويات في أماكن التنزه لضمان التخلص السليم من النفايات الناتجة عن أعمال التنزه فيها .

وقال الفايز أننا معنيون بالحفاظ على النظافة في الأماكن العامة معتبرا أن هذا السلوك هو مسؤولية كل فرد في المجتمع مؤكدا أن الديانات السماوية  حثت على نظافة المكان، بإعتباره سلوكا حضاريا يعكس رقي وتقدم المجتمعات ويحافظ على المقدرات الوطنية من التلوث والإستنزاف .

وأضاف الفايز أن الهدف من إستمرارية الحملة هو ترسيخ المفاهيم والسلوكيات السليمة لدى شرائح المجتمع في المحافظة على النظافة العامة في الغابات والمتنزهات والأماكن العامة لتصبح منهاج حياة وتؤكد إصالة شعبنا وإنتمائه لوطنه .

الى ذلك قال الفايز أننا نسعى إلى التوسع بإدخال البعد البيئي في خطط التنمية الإقتصادية والثقافية والإجتاعية بالشكل الذي يحقق أوسع مشاركة بين القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني في الحفاظ على البيئة والمقدرات الوطنية من التلوث والاستنزاف

الإثنين, 02 نيسان/أبريل 2018 09:34

الملكة رانيا مع اهالي ذوي التحديات الذهنية

Written by

أهالي الأشخاص ذوي التحديات الذهنية يحتاجون الدعم خلال رحلتهم في التعامل مع أطفالهم. سعدت للقاء مؤسسي موقع حبايبنا.نت الذي يوفر نصائح وتجارب في اللغة العربية للتعامل ولدمج هذه الفئة في المجتمع .

أصدرت مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية- الجيش العربي العدد الجديد من مجلة "الأقصى" العسكرية الثقافية الشهرية، والخاص بمناسبة اليوبيل الذهبي لمعركة الكرامة الخالدة، حيث تزين الغلاف بصورة جلالة الملك عبدالله الثاني القائد الأعلى للقوات المسلحة وهو يرعى الاحتفال الذي أقامته القوات المسلحة في موقع معركة الكرامة بالمناسبة الخالدة وصور أخرى تخلد الشهادة والشهداء.

وتحدثت افتتاحية العدد عن ذكرى شهداء معركة الكرامة ومعانيها بالقول: " خمسة عقود مضت على الملحمة البطولية التي سطر فيها أبطال جيشنا العربي بدمائهم الزكية أروع قصص التضحية، وسجلوا أول نصر تاريخي على الجيش الإسرائيلي المتغطرس، فحطموا أسطورته وغروره، ونقشت الكرامة الخالدة بطولة جنود الجيش العربي على صفحات التاريخ وعانقت أمجاد أجدادنا في حطين واليرموك وعين جالوت، وظلّ الجيش العربي عبر تاريخه المجيد المثل للتضحية والبطولة، تفخر به الأمة وتتباهى فاستحق منا التبجيل والمهابة وأن نحيي صنائعه البيض، ومواقفه الكبيرة في الذود عن حياض الوطن وشرف الأمة".

واشتمل العدد على الكثير من المقالات لكتاب ومفكرين وقادة عسكريين كبار من بينها:    "الكرامة سنديانة المجد والبطولة "، "الكرامة عز ومجد وتضحيات"، " معركة الكرامة بيوبيلها الذهبي"، " الكرامة خالدة فينا ما حيينا "، "من آذار التعريب إلى آذار الكرامة"، "أيام خالدة لا تنسى"، " ذكرى الشهيد تصنع ابتسامة"، " على نوافذ الغيب في ذكرى الكرامة"، " نبع الحنان ... أمي". بالإضافة إلى مجموعة من القصائد الشعرية التي تتغنى بنصر الكرامة والشهداء الأبرار.

وتضمن العدد أخبار القوات المسلحة وتحقيقات صحافية وشهادات عن رجالات الكرامة وأبطالها وأبرز نشاطات وانجازات القوات المسلحة.

الصفحة 1 من 25

الاعداد الكاملة